مثقفين بديوان الدكتور مبارك الهاجري يدعون لتشكيل مجلس أعيان القبائل للاصلاح الوطني

شمري كويتي

عضو مخضرم
المتحدثون دعوا إلى التمييز بين القبيلة والقبلية




3 - 9 - 2011


ملتقى الذروة:


إنشاء مجلس أعيان للقبائل

المشاركة في الإصلاحات الوطنية





كتب

محمد العنزي:


دعا المتحدثون في ملتقى "القبيلة" ودورها في الإصلاح الوطني"

الذي اقامة الدكتور مبارك الذروة

إلى"إنشاء مجلس أعيان للقبائل المشاركة في الاصلاحات الوطنية".


واستهل الملتقى الدكتور مبارك الذروة

الذي قال إن "الهدف من فكرة إنشاء هذا الملتقى

هو طرح كل ما هو حساس وجدير بالذكر

فيما يخص الوطن والمواطن سواء كان سياسياً أو أدبياً أو علمياً أو غيره

علماً أن المنطقة تفتقر اليوم مثل هذه الملتقيات

التي من شأنها ما يفيد المواطن"

وقال"يجب علينا أن نفرق ما بين القبيلة والقبلية

لأن القبيلة عبارة عن مكون مهم من مكونات المجتمع

أما القبلية فهي سلوك متطرف نتيجة سوء فهم لدور هذه القبيلة في المجتمع

وهنا يأتي دور المثقفين والأكاديميين والاعلاميين من أبناء القبائل

في توضيح هذا الدور المهم للقبيلة للعامة من الناس".


وأشاد الراجحي

بفكرة هذا الملتقى الثقافي الذي هو

"نتاج فكرة عصف ذهني يتلخص ب¯

"كيف يصبح أبناء القبائل أن يكونوا من أوائل الذين يقدمون رؤية حقيقية

للحراك الوطني في الاصلاح السياسي ؟

ويجب أن يكون هذا الحراك منطلقاً من أربعة عوامل رئيسية

تتلخص في أولاً العدالة الاجتماعية

ثم احترام القانون

والتمسك بالمؤسسات الدستورية

يليها العمل في خدمة الوطن

تحت مظلة المواطنة الأصيلة".


و قال الراجحي إن "أبناء القبائل

يستطيعون من خلال العمل بهذه العوامل

أن يخرجوا من النطاق القبلي الضيق

إلى نطاق الوطنية الواسع

وبهذا يكونون من أساسيات العمل التنموي في البلد.


بدوره أشاد محمد الدوسري

بدور الملتقى الثقافي في طرح المواضيع الحساسة

التي من شأنها "تنوير المواطن فيما يخصه

كما توجه بالشكر للدكتور مبارك الذروة على هذه الجهود".

وتمنى أن يكون هناك الكثير من هذه الملتقيات الثقافية المهمة

خصوصا في محافظة الأحمدي.


وأوضح أهمية القبائل "كمكون اجتماعي مهم في المجتمع الكويتي"

حيث دعا إلى "جعل القبيلة عنصرا من عناصر تنمية المجتمع

لا القبيلة نفسها

بأن يكون سقف العمل داخل القبيلة نفسها ممدود للمجتمع بأكمله

كأن تكون القبائل ناطقاً رسمياً للمواطنين بجميع فئاتهم

تحت أجواء العدالة والقوانين التي نص عليها الدستور

وبهذا يكون دور القبيلة فعالاً في الاصلاح الوطني والسياسي.

ودعا الدوسري إلى

"إنشاء مجلس أعيان للقبائل

للمشاركة في الاصلاحات الوطنية

من خلال تفعيل دور القبيلة نفسها

بأن تخرج المثقفين والأكاديميين

لقيادة هذا المجلس ليكون داعماً اساسياً للإصلاح الوطني المطلوب".


المصدر


جريدة السياسة الكويتية





التعليق


أوافق على هذا الاقتراح بشرط

ألا يتم تشكيل هذا المجلس

من شيوخ ووجهاء القبائل الحاليين

لان اغلبهم كبار في السن

وقليلي التعليم والثقافة

ومحدودي الاطلاع على الامور السياسية

افضل ان يتم تشكيل هذا المجلس من

الاعيان والوجهاء والشيوخ المتعلمين والمثقفين

ويفضل ان يكونوا من جيل الشباب

وألايتعدى عمر الشخص 50 سنة على الاكثر

ولاتقل الشهادة عن الثانوية العامة

ومو شرط يكون شيخ الشمل او شيخ القبيلة

ممكن تشكيل المجلس من وجهاء الافخاذ في كل قبيلة

او شيوخ العشائر من كل قبيلة

لانه من حق أبناء القبائل ابداء رأيهم في قضية

الاصلاحات الوطنية

وتشكيل مؤتمر للاصلاح الوطني

مع باقي افراد فئات المجتمع بدون استثناء
 

حمد

عضو بلاتيني
خطوة مهمة اتمنى الاستعجال بها من قبل النخبة المثقفة من ابنا القبائل ويدعمها الشباب
 

Org

عضو مخضرم
والله احسن للوضع في الكويت السماح بتكوين الاحزاب مع بعض الضوابط والكل راح يرتاح

اوافقك الراي

المفروض من حكومتنا الدايخه الاستعجال بتطبيق قانون الاحزاب وهذا الحل الوحيد بس خايفين على كرسي رئيس الوزراء وابشرهم هالكرسي بالقريب العاجل راح يصبح ملك الشعب :D

مع انه تأخرنا ولا المفروض هالشي صاير من زمان

لان زمن المحاصصه ما عاد ينفع


ملاحظه : مع الاحزاب بشرط كل حزب فيه من جميع أطياف المجتمع سني وشيعي وحضري وبدوي
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
ما اكفاكم اعضاء القبائل ونهبهم اموال الدوله
كم عضو مجلس امه قبلي دخل للمجلس وهو منتف ومفلس وطلع مليونير
وكم امير قبيله استفاد من الهدايا والمنح على حساب الشعب
وانت الحين جاي تبى اعيان مجلس قبائل !!! ولا تمثلون الا انفسهكم
بس كفايه نهب ولعب فى مصالح الشعب
كفايه عندنا حكومه ارحم منكم وابرك من افاكركم الهدامه
 

حمد

عضو بلاتيني
ملتقى القبيلة , الاسس والاهداف

اطلعت اليوم على الخبر المنقول بالشبكة الوطنية عن جريدة السياسة , والمتعلق بتجمع لبعض المثقفين من ابناء القبائل الكرام تحت عنوان - ملتقى القبيلة ودورها في الإصلاح الوطني .

والى الان ولم اواجه سوى انتقادات عبر تويتر وهي مبنية على مبدأ عند الاخوة الاعزاء كما فهمت مبني على رفض مثل هذا التجمع القائم على القبلية اصلا , وهو موقف لا اتفق معه لأسباب سأحاول لملمتها بهذا المقال ..

أولا يجب ان لا ننسى بأن الدور السياسي لبعض الجماعات الاجتماعية والدينية والمذهبية مرفوض ( بالنسبة لي وآخرين ) لإعتبار اساسي وهو ( مأسسة التعصبات وتطورها ) لتتجاوز حدودها المتمثلة بكونها وجهة نظر محتمية بحرية التعبير , لتكون مؤثرة الى حد القدرة على التضييق على الاقليات من خلال مؤسسات الدولة وفي مقدمتها البرلمان .

وهو اساس اختلافي مع الجماعات الدينية والقبلية التي تلغي الاخرين , فهي لا تعمل فقط وانما قد وصلت الى كل مؤسسات الدولة وباتت شريكة بأغلبية محققة بصورتها الحالية التي تلغي الاخرين وتتدخل في حرياتهم وتتعدى ( عمليا ) على مبادئ العدالة والمساواة الوطنية .

وهذا الاساس ذاته المتسبب برفضي لفكرة قيام الاحزاب العصبية على اساس انها بالضرورة ستكون مبنية على اهداف وتسعى للسيطرة على القرار في الدولة على حساب العدالة كما ذكرت .

والأمر في ملتقى القبيلة ودورها في الاصلاح الوطني يختلف تماما , فهي قد عادت عن التطور الذي حققته العصبية القبلية والمتمثل بالوصول الى البرلمان وغيره , و بالتالي فإن العودة الى الاصل المتمثل بكون النشاط لا يتعدى الاجتماع الخاص لجماعة اجتماعية للتعبير عن الرأي يعني بالضرورة انتفاء سبب رفضي للاجتماع على الاساس العرقي , هذا بالنسبة لفكرة الاجتماع من ناحية المبدأ ..

اما بالنسبة لتفاصيل الملتقى ...

فمن خلالها يتضح ( بالنسبة لي على الاقل ) , بأن المجتمعين من ابناء القبائل الكرام لديهم رؤية للمساهمة بالاصلاح الوطني من خلال التأثير في العقلية القبلية لصالح المواطنة والعدالة الاجتماعية , فهذه النخبة ما إن بدأت حتى حاربت فكرة القبلية ودعت للتفريق بين القبيلة والقبلية , وحسب قرائتي لتفاصيل الخبر فإنني اعتقد بأن المجموعة تسعى للتحرك من اجل الاصلاح من داخل احد اهم المكونات الاجتماعية الكويتية ذات التأثير السياسي الذي لا يستهان به , وطبعا وإن كان الطموح يتجاوز هذا السقف الجديد الا ان التقدم بخطوة ايجابية مهمة يستحق التأييد والتشجيع ويشكر عليه البعض من مثقفي ابناء القبائل القائمين على الملتقى .

أقصد على سبيل المثال , بأنني سأسعد لو ان تغيرت القوى السياسية المذهبية وتحولت الى الاساس الوطني , الا ان قيام بعض الاصلاحات الشبابية في داخلها للانتقال الى الاساس الوطني ستكون خطوات جيدة افضل من استمرار المشكلة العالقة لعشرات السنين والتي ليس من السهل علاجها ولا يمكن تخيل علاجا سحريا لها سوى بإجراءات القمع والتقييد والاغلاق وهي بمجملها اجراءات ديكتاتورية مرفوضة !.

أتمنى فعلا ان يستمر الملتقى وان يلقى التأييد والدعم من شباب قبائل الكويت الذي يجاهد في سبيل التحرر من القيود الاجتماعية لصالح اصلاح وتطور الكويت فنحن بحاجة ماسة لهذه الجهود من اجل تحقيق نقلة حقيقة من واقعنا المزري الى
مستقبل افضل .
 

AC-Milany

عضو مميز
مع أحترامي الشديد لجميع القبائل بالكويت و لكن أن نعيد القبائل لكي تكون عامل سياسي في الدوله خطأ كبير ... لابد من القبائل أن تكون عامل أجتماعي فقط لا غير و إذا دخلت القبيله بالسياسه فماراح يكون في أنصهار مع المدتمع أبدآ


ما اكفاكم اعضاء القبائل ونهبهم اموال الدوله
كم عضو مجلس امه قبلي دخل للمجلس وهو منتف ومفلس وطلع مليونير
وكم امير قبيله استفاد من الهدايا والمنح على حساب الشعب
وانت الحين جاي تبى اعيان مجلس قبائل !!! ولا تمثلون الا انفسهكم
بس كفايه نهب ولعب فى مصالح الشعب
كفايه عندنا حكومه ارحم منكم وابرك من افاكركم الهدامه

و هل الحراميه هم فقط من أبناء القبائل ؟

معظم أعضاء المجلس دخلوا مفلسين و حفاي و صاروا مليونيريه ...مو شي يديد و لا يختص في القبائل فلا تخص الحرمنه و البوق في القبائل بس
 

البيدق

عضو مميز
من الاسم واضح انّه للواجهه والترزز الي للاسف بعض ابناء القبائل مشهورين فيه !
مجلس اعيان ؟!!
السؤال الآن : من هم هؤلاء الاعيان ؟
ومن يحدّد هؤلاء الاعيان ؟
للاسف انهم يدّعون انهم مثقفون وهذه حدود افكارهم !!

سانزل كثيرا لمحدودية تفكيرهم وساشترط عليهم شروطاً للموافقه :

اولا : ممنوع عليهم لبس البشت والجلوس بجانب المعرس للترزّز !! حتّى يقال هذا فلان عضو مجلس اعيان القبائل !!!

ثانياً : ممنوع تنحط صورته بالجريده وهو طاق البشت ومكتوب تحت الصوره نائب مجلس اعيان القبائل فلان بن فلان !!!

ثالثا : لايعطى عضو مجلس اعيان القبائل اي مميزات لا راتب ولا سياره ولا حتّى مكتب !!

رابعاً : يمنع منعاً باتاً من الواسطه ومن يثبت عليه التوسط يعاقب بالسجن سنتين !!



اذا وافقوا على هذه الشروط انا معهم قلباً وقالباً !
 

البيدق

عضو مميز
لا حظوا ان من تكلم باسم هذا التجمع
مبارك الذروه عينه احمد الفهد مستشار في مجلس الامن الوطني
والثاني الراجحي من ربع احمد الفهد

هذول هم اعيان القبائل !!!
 

ساهر الليل

عضو مخضرم
الاجدى ان يكون العنوان

مثقفين يدعون لتشكيل مجلس انبطاحيين القبائل الجديد لاصلاح الجيوب

هذولي قبائلهم مزكينهم للمجلس القادم وخالصين من زمان

حد الانبطااح

يااهل الدائره الخامسه خافوا الله بالكويت
 

البيدق

عضو مميز
الاجدى ان يكون العنوان

مثقفين يدعون لتشكيل مجلس انبطاحيين القبائل الجديد لاصلاح الجيوب

هذولي قبائلهم مزكينهم للمجلس القادم وخالصين من زمان

حد الانبطااح

يااهل الدائره الخامسه خافوا الله بالكويت


ودي اعرف الاسماء شرط اكثرهم من الذين سقطوا في الفرعيات
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
الاجدى ان يكون العنوان

مثقفين يدعون لتشكيل مجلس انبطاحيين القبائل الجديد لاصلاح الجيوب

هذولي قبائلهم مزكينهم للمجلس القادم وخالصين من زمان

حد الانبطااح

يااهل الدائره الخامسه خافوا الله بالكويت
:إستحسان:
هذولي المثقفين ما لهم اثبات وجود فى مناطقهم ولا لهم قيمة اجتماعية فى قبائلهم
ولهذا السبب يحاولون اثبات وجودهم فى اى طريقه
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
لا حظوا ان من تكلم باسم هذا التجمع
مبارك الذروه عينه احمد الفهد مستشار في مجلس الامن الوطني
والثاني الراجحي من ربع احمد الفهد

هذول هم اعيان القبائل !!!


اخوي هم ما قالو نبي نصير اعيان

هم طالبو بتشكيل مجلس اعيان فقط

وبعدين هذا مجرد راي واقتراح

مو شرط تقتنع فيه الحكومة وتنفذه
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
اخوي هم ما قالو نبي نصير اعيان


هم طالبو بتشكيل مجلس اعيان فقط

وبعدين هذا مجرد راي واقتراح


مو شرط تقتنع فيه الحكومة وتنفذه

ممكن تشرح لنا ما هو الفرق بين يصيرون أعيان ومجلس أعيان !!
على اى ساس يمثلون القبائل !! وما هي اهدافهم
هل اهدافهم مادية او وجاهة او طريق للشهره او هدفهم الوصول للمجلس
وهل سال لعاب هؤلاء للملايين التى تصرف على اعضاء مجلس الامه ويريدون نهب مثل ما نهب غيرهم !
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
ممكن تشرح لنا ما هو الفرق بين يصيرون أعيان ومجلس أعيان !!
على اى ساس يمثلون القبائل !! وما هي اهدافهم
هل اهدافهم مادية او وجاهة او طريق للشهره او هدفهم الوصول للمجلس
وهل سال لعاب هؤلاء للملايين التى تصرف على اعضاء مجلس الامه ويريدون نهب مثل ما نهب غيرهم !


ممكن تشرح لنا ما هو الفرق بين يصيرون أعيان ومجلس أعيان !!

لهالدرجة صعبة عليك

مو مشكلة اللغة العربية دايما صعبة

على اصحاب الاصول غير العربية

وخاصة من هو ليس من أصل قبلي

عموما اشرحلك يا صاحب القلم الشريف

يبون يصيرون اعيان

يعني يطالبون بتنصيب انفسهم اعيان

اما المطالبة بتشكيل مجلس اعيان

فليس بالضرورة انهم يكونون اعضاء فيه

لانه الى الان الآلية لم تحدد

هل هو بالانتخاب او بالتعيين

وفي كلا الحالتين يكون نجاحهم في علم الغيب

اذا انتخابات مو مضمون نجاحهم

واذا تعيين مو مضمون يتعينون

ويمكن ماهم من الاعيان اساسا

والاعيان هم الوجهاء والشيوخ

وهذا شان خاص في القبايل

وما ألومك هذا مافهمت هذي النقطة

لانه واضح منةكتاباتك انك غير قبلي

وانصحك نصيحة لوجه الله

خفف من حقدك على ابناء القبائل

ترا الحقد يسبب امراض خطيرة
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
الاجدى ان يكون العنوان

مثقفين يدعون لتشكيل مجلس انبطاحيين القبائل الجديد لاصلاح الجيوب

هذولي قبائلهم مزكينهم للمجلس القادم وخالصين من زمان

حد الانبطااح

يااهل الدائره الخامسه خافوا الله بالكويت


اخوي شلون حكمت عليهم انهم انبطاحيين

هل تعرف احد منهم معرفة شخصية

هل قريت لهم تصريح معين

هل شفت لهم موقف معين

ولابس كلام بدون دليل

ابي توضيح ودليل على كلامك

مو دفاع عنهم ولكن توضيحا للحقيقة
 

بدر11

عضو فعال
الاجدى ان يكون العنوان

مثقفين يدعون لتشكيل مجلس انبطاحيين القبائل الجديد لاصلاح الجيوب

هذولي قبائلهم مزكينهم للمجلس القادم وخالصين من زمان

حد الانبطااح

يااهل الدائره الخامسه خافوا الله بالكويت

:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
ودي اعرف الاسماء شرط اكثرهم من الذين سقطوا في الفرعيات


وهل السقوط في الفرعية نقيصة او عذروب

هل الدخول في الفرعيات جريمة في نظرك

للعلم الفرعيات تسمى تشاوريات

وهي حق للقبائل

كما هو حق للاخرين

ولا حلال على التحالف الوطني والشيعة

وحرام على القبائل
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
:إستحسان:
هذولي المثقفين ما لهم اثبات وجود فى مناطقهم ولا لهم قيمة اجتماعية فى قبائلهم
ولهذا السبب يحاولون اثبات وجودهم فى اى طريقه


انت متناقض ولا لك طريق واضح

ياخوي اركد شوي واثبت على راي

مرة تهاجهم القبايل وماتعترف فيهم

ومرة تقول ان هذيلا المثقفين

مالهم قيمة اجتماعية في قبائلهم

شلون عرفت حضرتك هذي الشغلة

وانت مبين من اسلوبك انك جاهل بالامور القبلية

ولابس تبي تتكلم وبس

الذروة من الاسر المشهورة والكبيرة في قبيلة بني هاجر

ياخي انت خلك على مستوى ربعك

شعرفك بالقبايل والعشاير

انت لو تعرف قيمة القبايل وقدرهم وشانهم

ماهاجمت اخوانك البدون القبليين السنة

وما ادري عنك بعد سني ولا مو سني
 
أعلى