وفاة أحمد زيد السرحان المفضلي اليحياوي العبدي الشمري رئيس مجلس الأمة الكويتي الأسبق

شمري كويتي

عضو مخضرم
316762-1.jpg


صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد


مستقبلا الراحل الكبير العم أحمد زيد السرحان

رحمه الله في أحد لقاءاتهما السابقة


316762-2.jpg





الراحل أحمد زيد السرحان



مع الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد رحمه الله


316762-3.jpg


ومع سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد


316762-4.jpg



ومع رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي



إعداد :

محمد ناصر



316762-7.jpg

الفقيد الكبير أحمد زيد السرحان



بعد مسيرة عطاء طويلة في خدمة الكويت، وفي مختلف المجالات، ودعت الكويت رئيس مجلس الامة الأسبق العم احمد زيد السرحان حيث ووري جثمانه الثرى عصر امس بحضور حاشد، وكان الفقيد قد توفي امس الاول عن عمر يناهز الثانية والتسعين. الراحل من مواليد منطقة القبلة في العام 1920 وكان عضوا في مجلس الامة للفصل التشريعي الاول 1963 ـ 1967 وترأس مجلس الامة في الفصل التشريعي الثاني 1967 ـ 1970. ويعد احد كبار جيل الرواد والمؤسسين والشهود على الديموقراطية والحياة السياسية في الكويت بكل مراحلها.


وأكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان السرحان من خيرة رجالات الكويت وكرس حياته لخدمة وطنه في المجال السياسي والبرلماني والاجتماعي، اضافة لمساهماته الكبيرة في العمل الوطني وكل ما من شأنه رفعة ونهضة الكويت.
وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله قال ان مجلس الوزراء يستذكر بالاعتزاز والتقدير المناقب العالية والمآثر العديدة للفقيد ودوره الوطني المشهود خلال توليه منصب رئيس مجلس الامة ومنصب نائب رئيس مجلس الامة في تحقيق الانجازات وتعزيز الاستقرار في مرحلة مهمة من تاريخ الكويت.








وبهذه المناسبة الحزينة تتقدم «الأنباء» إلى عائلة الفقيد الكبير وعموم الكويتيين بأحر التعازي، داعين الله ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.










فقدت الكويت أمس الاول رئيس مجلس الأمة الأسبق العم أحمد زيد السرحان أحد رواد الديموقراطية في الكويت، وصاحب السجل الحافل في خدمة الكويت في العمل البرلماني والسياسي والوطني الذي ساهم مساهمة بارزة في إثراء الحياة السياسية بكل ما كان من شأنه رفعة الكويت ونهضتها.
رجل الباع الطويل في الحياة البرلمانية التي دخلها عضوا الى ان اعتلى الرئاسة التي أغناها بخبرته بمعاصرته فترة مهمة من تاريخ الكويت السياسي، ليكون رئيس مجلس أمة من عام 1967 حتى عام 1970.
كان ـ رحمه الله ـ الشاهد الدائم على كل محطات الديموقراطية في الكويت من مجلس 1938 الى مرحلة الاستقلال وبناء الدولة، وصولا الى الاحتلال الصدامي ثم عودة الشرعية ومعها مجلس الأمة الى أن وافته المنية أمس الأول.
نال شرف معاصرة 6 حكام من حكام الكويت وهم: المغفور لهم جميعا بإذن الله الشيخ أحمد الجابر الصباح والشيخ عبدالله السالم الصباح والشيخ صباح السالم الصباح، والشيخ جابر الاحمد الصباح والشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وسمو الأمير الحالي الشيخ صباح الاحمد الصباح أطال الله في عمره.
من جيل المؤسسين الذي دخل المعترك السياسي ولم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره بانضمامه لكتلة العمل الوطني في مجلس 1938.
فالفقيد أحمد زيد السرحان من مواليد 1920 في منطقة القبلة، وكان عضوا في مجلس الأمة 1963 ومجلس الأمة 1967، وتقلد منصب نائب رئيس مجلس الأمة للفصل التشريعي الأول 1963 - 1967 وترأس مجلس الأمة في الفصل التشريعي الثاني 1967 - 1970 وهو واحد من سبعة تولوا رئاسة مجلس الأمة وهم: عبدالعزيز الصقر وسعود العبدالرزاق، وخالد صالح الغنيم ومحمد العدساني وأحمد السعدون وجاسم الخرافي.
السياسي المحنك
أحب السياسة منذ شبابه، وقال في أحد لقاءاته عن خوضه غمار السياسة وبداياته فيها، يرحمه الله: كنت ومجموعة من الشباب في مثل سني خلال الثلاثينيات نجتمع في ديوان المرحوم الشيخ يوسف القناعي أحد علماء الكويت البارزين، وقد كانت ترد الى الشيخ يوسف جرائد ومجلات عن طريق البحر من مصر أيام ازدهارها الصحافي والثقافي والفني، فعلى سبيل المثال تأتينا «الرسالة» وهي مجلة رائدة يحررها المرحوم أحمد حسن الزيات، و«المقطم» و«المقتطف» و«السياسة» و«الهلال» وفيها من المقالات والاخبار والتعليقات الصحافية ما يثري العقل وينير لنا الطريق نحو مستقبل أفضل، خاصة فيما يتعلق بنشاط الحزبين الرئيسيين الكبيرين في ذلك الوقت وهما: حزب الوفد برئاسة مصطفى النحاس باشا وحزب الاحرار الدستوريين برئاسة محمد محمود باشا حتى ان المجموعة من شدة تفاعلها مع نشاطات وبرامج هذه الاحزاب انقسمت الى قسمين: قسم يؤيد حزب الوفد وقسم يؤيد حزب الاحرار الدستوريين، وأنا منهم، والسبب في ذلك ان هذا الحزب يتكون من الصفوة، وأقصد الادباء والمفكرين والمهندسين والشعراء، أما حزب الوفد فكان من عامة الشعب، ولو انه يضم بين صفوفه بعض المفكرين، ومن هنا بدأت السياسة تأخذ اهتمامي وحبي.
وتابع رحمه الله قائلا: وكم كانت فرحتي شديدة عندما نالت الكويت استقلالها في عهد المرحوم الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه، حيث كان الاستقلال فاتحة عهد جديد للكويت التي ما عرفت منذ وجدت الحرية والكرامة، فتم انتخاب أعضاء المجلس التأسيسي عام 1962، وتم الترشيح لأعضاء أول مجلس أمة في الكويت الحرة عام 1963 فتقدمت للترشيح لهذا المجلس عن الدائرة الثامنة ـ حولي ـ وفزت عضوا فيه، وهكذا بدأت حياتي السياسة، ورشحت نفسي في سنة 1965، والحمد لله فزت بالعضوية ودخلت المجلس وانتخبت الثالث في هيئة الرئاسة (الرئيس ـ نائب الرئيس ـ أمين السر) بعد ذلك صار خلاف (معروف) في ذاك الوقت واستقال المغفور له السيد عبدالعزيز الصقر، وجاء نائب الرئيس المغفور له سعود العبدالرزاق وجئت أنا نائبا للرئيس سنة 1965 الى 1967 ثم جاءت الانتخابات الثانية ودخلت معترك العضوية وانتخبت عضوا ثم انتخبني الاخوان رئيسا للمجلس سنة 1967 وكانت سنة سيئة لأنه حدثت وقتها حرب 1967.
خدمة الكويت
تفانى في خدمة الوطن، حيث ذكر في أحد لقاءاته أنه كان يرفض تسلم راتب عضويته في مجلس الأمة، معتبرا أن الجميع أتى للمجلس لخدمة الكويت فقط لا غير، ويستذكر تلك المرحلة قائلا:
عندما كنت نائبا لم يكن لدي أي سكرتير، وعندما أصبحت رئيسا للمجلس بات لدي سكرتير واحد فقط لا غير، ولا أذكر مقدار الراتب، ولا أذكر أنني تسلمته أساسا، النواب الزملاء الذين عهدتهم خلال 10 سنوات من العمل البرلماني لا أذكر أن أحدا منهم تحدث يوما عن راتب أو امتيازات مادية أو معنوية ينبغي لعضو المجلس أن يحصل عليها، إذ لم يطلب النواب أن تكون لديهم مخصصات معينة وسيارات أو غير ذلك، بل ان أحدا منهم لم يفكر بالمطالبة بأن تكون لديه سكرتارية خاصة به، ولهذا لم يكن هنالك لأي عضو سكرتير واحد! أنا عن نفسي كنت أجهز أوراقي وشغلي بنفسي دون مساعدة أحد.
كبار الرجالات
كان رحمه الله من رجالات الكويت الكبار الذين يستقبلهم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد للتشاور في كثير من الأمور، حيث يقول، رحمه الله، في لقاء سابق له: تشرفنا على الدوام باستقبال سمو الأمير حفظه الله ورعاه لنا في مناسبات شتى، منها المشاورات التي يستقبلنا سمو الأمير بسببها وتكون وفقا للدستور الذي نص على تشاور الأمير عند تشكيل الحكومة مع رؤساء المجالس النيابية السابقة، وهو ما يطبقه سموه، فيسألنا المشورة في اختيار رئيس الحكومة دون التشكيل أو الأعضاء طبعا، وتتطرق المشاورات لأمور عديدة أخرى، لكن يؤكد، رحمه الله، على انه من غير اللائق الإعلان والتصريح عما يدور في مثل هذه المناقشات والمشاورات، لأنها أسرار وكلام وأمانة تشرفنا بحملها من خلال استشارة سموه لنا ولا يجوز التطرق لها بتاتا.
نصرة البلد
يفتخر، رحمه الله، بسياسة الكويت الخارجية ويعتبر انها كان لها دور في نصرة الكويت أيام الاحتلال الصدامي الآثم اذ يعتبر ان الكويت كانت في يوم من الأيام هي البلد الوحيد الذي ناصرته كل دول العالم أيام الغزو ووقفوا معه وهذا شيء عندما يتم التفكير فيه نجد انه من رابع المستحيلات ان يصير إجماع دولي على نصرة بلد! هذا شيء كبير وكبير جدا، وقد شاهد العالم أجمع في هيئة الأمم المتحدة كيف ناصروا الكويت ووقفوا بجانبها وكيف وقفوا إجلالا لأمير الكويت في ذلك الوقت المغفور له المرحوم الشيخ جابر الأحمد رحمة الله عليه، فنحن نعرف قيمتنا ونعرف وضعنا ونعرف كيف نتعامل مع الآخرين.
اذ كان يؤكد، رحمه الله، ان ما قام به النظام العراقي من غزو للكويت لم يحدث له في العالم مثيل، وان الكويتيين جميعا لن يغفروا للنظام العراقي فعلته البربرية ولو بعد مئات السنين، نظام طاغ باغ دخل بلادهم خلسة تحت جنح الظلام وقتل وأسر وعذب وشرد أهلها وسرق المال والحلال ودمر البلاد ثم أحرق نفطها، فكان النظام الذي لا يقيم للأعراف والمواثيق وزنا، أما الدول التي أنكرت إحسان الكويت اليها يوم عسرها ولم تتقدم حتى باعتذار لشعب الكويت لوقوفها بجانب الظالم وحتى اليوم فسينقلب عليها اليسر عسرا والتاريخ لا يرحم أبدا.
البنيان المرصوص
تبقى ديموقراطية الكويت عند الراحل الكبير مثلا يقتدى به ونعمة يتمتع بها شعب الكويت الذي يُحسد عليها ويعتبر الدستور كالبنيان المرصوص وكالحائط المتشابك.
وعن فترة رئاسة المجلس يسجل انه تم انجاز عدد من القوانين المهمة منها قانون تنظيم قيد المواليد والوفيات وقانون المحاماة رقم 42 لسنة 1964 ويسجل له كذلك انه واكب أهم وأخطر حدث على المستوى العربي وهو نكسة 1967 ومشاركة الكويت فيها رسميا وشعبيا وماليا، حيث يقيّم في حديث له عام 1985 تلك الفترة الهامة بقوله: تقييمي للعمل البرلماني يمكن ان اختصره في ان العمل الذي قمنا به في الفترة التي توليت فيها رئاسة مجلس الأمة من سنة 1967 لغاية 1970 كانت امتدادا للعمل البرلماني الآخر الذي كان في المجلس الأول مجلس عام 1963.
المواضيع كانت كثيرة، والبنود الموجودة على جدول الأعمال كانت أيضا كثيرة محالة من العهد الذي سبقه، وقد استمررنا في نفس العمل وفي انجاز ما يقدم لنا سواء من الحكومة أو الأعضاء. ولكن الذي حصل في تلك الفترة كان أمرا مهما جدا على مستوى قومي، فقد أعلنت الكويت الأحكام العرفية في عهدي وكان هذا شيئا جديدا على الكويت وكما تعلمون ففي سنة 1967 وتضامنا مع مصر في عهد الراحل المرحوم جمال عبدالناصر قامت الكويت بدورها القومي لهذا جرى إعلان الأحكام العرفية واستمت الى ان انتهت الحرب.
ورغم الإنجازات التي تمت يؤكد، رحمه الله، ان كل عمل أو تكاد الكثير من الأعمال لا تخلو من السلبيات والإيجابيات لا يمكن ان يتم عمل بلا نقص لأن الكمال من الله سبحانه وتعالى وهنالك أعمال فيها سلبيات وهنالك أعمال إيجابية فلا يمكن ان يكتمل عمل مهما كان لأن هذا العمل من عمل مخلوق وعمل المخلوق دائما يتعرض للنقص، فالتجربة مرت بسلام والديموقراطية الآن التي نتمتع بها نحسد عليها وهذه التجربة فعلا أثمرت في تدعيم التجربة الديموقراطية.
لبنات الديموقراطية
يعتبر رحمه الله ان التغيير في الممارسة السياسية بين الأمس واليوم من سنن الحياة حيث يتبدل كل شيء فيقول، رحمه الله: الحياة الديموقراطية في الكويت مرت خلال هذا العمر بمتغيرات كثيرة، فعندما أعود بذاكرتي الآن الى الوراء للستينيات تقريبا أجد ان أيامنا الماضية واقصد الحياة الديموقراطية التي بدأت في العام 1962 كانت حياة مختلفة تماما عن تلك الموجودة الآن، لكن هذه هي سنة الحياة، ومثلما تغير كل شيء حولنا، فإن الحياة السياسية والديموقراطية التي عايشناها مختلفة بتاتا عما أراه اليوم.
ويخلص، رحمه الله، الى ان الاختلاف واضح فيقول: «الاختلاف كبير، فلنأخذ مثلا الناس التي عملت في هذا المجال، من الرواد، اذا ما تحدثنا عن هؤلاء، عن رجالات الكويت الرواد الذين عملوا في هذا المجال ووضعوا أولى لبنات الديموقراطية بعد وضع الدستور وانتقال الكويت من مجرد مجتمع بسيط الى مجتمع له نظام سياسي واضح ومتكامل وسلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية هؤلاء الرجال الذين كان لهم دورهم البارز والحيوي في المشاركة بأمور الرقابة وضمان الحريات وفقا للأدوار والمهام المناطة بهم سنجد انهم كانوا كويتيين متجانسين متحابين تقاسموا المسؤولية والحرص على الدولة وكانت لديهم القدرة على موازنة الأمور لما فيه مصلحة الكويت وكنا نلمس فيهم استمرار روح العطاء حتى في أشد حالات التوتر والأزمات.
وتابع رحمه الله قائلا: فقد كان الجميع يشعر بأنه في النهاية ينتمي لأسرة واحدة، الحياة كانت بسيطة وهادئة ومطمئنة فكان من الطبيعي ان يكون الناس كذلك، ففي تلك الأعوام كان كثير من رجالات الدولة العاملين في المجال رجالا لا يتمتعون إلا بتعليم محدود ورغم ذلك كانت نظرتهم الى الأمور صائبة ومحنكة وخبرتهم ورغبتهم في العمل لما فيه صالح البلاد تفوق مستواهم العلمي بكثير.
وبتواضع كبير يتابع قائلا: لقد كنا بدائيين نعم ومحدودي العلم نعم، الا اننا لم نكن محدودي الفكر، واليوم الله كتب لي ان أشاهد ما حدث من تطورات على الساحة التي اعتزلتها باكرا فأرى انه مثلما تغيرت الحياة وتغيرت الأوضاع الاجتماعية وتغيرت طباع وسلوكيات الناس فإنه من الطبيعي ان يشمل هذا التغيير كل المستويات وبالتالي السياسية، إلا أنه يؤكد، رحمه الله، في المقابل ان كلامه لا يعني أبدا الانتقاص من شأن أحد، فلكل مرحلة رجالها وصفاتها وروح الممارسة الديموقراطية الكويتية التي عهدناها سابقا كانت مستمرة دوما في أشد حالات التوتر والأزمات ، ويعتبر رحمه الله ان التأزيم والنواب والمؤزمين مصطلحات جديدة دخلت على قاموس الممارسة النيابية فعلى أيامنا كانت الأمور هادئة والاستجوابات تعد على أصابع اليد الواحدة وفي عهدي وخلال 10 سنوات تقريبا قضيتها في المجلس لا اذكر سوى استجواب واحد حدث إبان الفترة وهو استجواب ضد وزير العدل، أؤكد بأننا مطمئنون تماما الى حكمة ولاة أمورنا ومطمئنون الى قدرتهم على حماية الديرة من أي منعطفات تمر بها ونطلب من الله سبحانه وتعالى ان يحفظهم لأنهم صمام الأمان الوحيد بالنسبة للكويت.


.
316762-5.jpg






الفقيد الكبير رحمه الله يقدم




لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد درعا تذكارية




316762-6.jpg


رحمه الله مع الوفد النيابي الكويتي


خلال المؤتمر البرلماني الدولي في كندا 1965




316762-10.jpg


الراحل أحمد زيد السرحان مع جمال عبدالناصر




316762-8.jpg


المغفور له باذن الله أحمد زيد السرحان


مع العاهل المغربي وعبدالعزيز البابطين



316762-9.jpg



الراحل أحمد زيد السرحان مع المغفور لهم بإذن الله

الشيخ صباح السالم وأمير البحرين الراحل


الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة والشيخ جابر العلي










المصدر







التعليق




رحم الله العم أحمد زيد السرحان المفضلي الشمري



رئيس مجلس الأمة الاسبق



الذي توفي عن عمر يناهز 97 عاما



وهو من المفضل من اليحيا من عبدة من قبيلة شمر



و شيوخ عشيرة اليحيا هم الشريم ( ابن شريم )



خوال خادم الحرمين الشريفين



الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله



وهو من رجال السياسة والاقتصاد في دولة الكويت



لذلك فضلت أن أضع الخبر



في الشبكة السياسية و الاقتصادية



وهو نائب سابق في مجلس الامة الكويتي



و نائب رئيس مجلس الامة الكويتي في الستينات



و رئيس مجلس الامة الكويتي في الستينات



ومن رجال الاعمال المرموقين في دولة الكويت



فهو جمع بين السياسة والاقتصاد رحمه الله



وكان ممن يسـتأنس برأيه حكام الكويت السابقين



اضافة الى سمو أمير البلاد



الذين جرى العرف عندهم



في استقبال رؤساء مجلس الامة السابقين



عند تشكيل الحكومات الجديدة



وبالنسبة لعمر الفقيد رحمه الله



فقد ورد في هذه التغطية الصحفية لجريدة الأنباء



بأن عمره رحمه الله 97 عاما



و رايت في بيان التعزية الصادر في صحف



الوطن و الراي والانباء و القبس والسياسة



بأن عمره رحمه الله 97 عاما



ويظهر لي بأن هذا هو العمر الصحيح



لانه ورد في اعلان من أسرة المتوفى رحمه الله



في خمس صحف وبمساحة نصف صفحة لكل صحيفة




انتهى الجزء الاول من الموضوع



و يتبعه الجزء الثاني

 

شمري كويتي

عضو مخضرم

تابع الجزء الثاني من الموضوع

الدائرة الواحدة

كان ـ رحمه الله ـ يفضل أن تكون الكويت دائرة واحدة في الانتخابات، لأنه بدائرة واحدة وقائمة واحدة يتم انتخاب الكفاءات، وفي ذات الوقت يتم انتخاب التجارب والخبرات وذوي الآراء الصحيحة التي لها تجربة وخبرة ومعرفة كبيرة، إلا أنه يدعو في المقابل لأن يوفق الله ولاة أمورنا لما فيه خير الكويت، ففي قرارهم السليم وحده صمام الأمان للكويت ولأبنائها الكويت عاشت دوما كبلد واحد وأسرة واحدة بكل فئاتها يتواصل فيها الود والمحبة والعطاء والاخوة دون النظر لهذه الفروقات التي بتنا نسمع عنها فقط في السنوات الاخيرة، فالكويتيون المخلصون اعتادوا دوما على مد يد العون لحكامهم والالتزام برؤيتهم الصائبة تجاه الأمور، هكذا جبل أهل الكويت ويجب الاستمرار على هذا المنوال لرغبة الجميع في أن تكون الكويت دوما مضرب مثل للغير ومثلا للود والمحبة والائتلاف ونكران الذات وربنا يوفق الجميع.



كبار الزعماء


قابل الكثير من زعماء العالم بحكم رئاسة المجلس، إذ يقول عن المهمات الرسمية التي قام بها خلال رئاسته للمجلس: عندما كنت رئيسا لمجلس الامة كان لزاما علي أن ألبي الدعوات الرسمية التي تصل الى المجلس، ولكن الدعوات في ذلك الوقت أي قبل 30 عاما ليست كما هي الآن، الا انه مع هذا أذكر أنني قمت بزيارة تونس الشقيقة عام 1967 بناء على دعوة تلقيناها للاطلاع على المشاريع التي مولتها الكويت خلال الستينيات، وكنت رئيسا للوفد مع قرابة عشرة من أعضاء المجلس وكانت الزيارة صيفا، حيث إنني لا أحبذ السفر إلا بعد عطلة المجلس الصيفية وكذلك بالنسبة لوفود الصداقة التي ينظمها مجلس الأمة وزرت عام 1968 القاهرة بدعوة لحضور مؤتمر للبرلمانيين العرب مع وفد من المجلس.
وتبقى شخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر والرئيس المصري الراحل أنور السادات من أكثر الشخصيات التي أعجب بها الراحل، حيث يقول عن لقاءاته مع عبدالناصر عام 1967:
ذهبت الى مصر مع وفد برلماني في ذلك العام، وقال لي رئيس مجلس الأمة المصري د.محمد لبيب شقير: احتمال تقابل الرئيس جمال عبدالناصر، فقلت: أتشرف بمقابلة الرئيس، ويسعدني ذلك، فقال: أنت الوحيد الذي تمثل الكويت، وبالتالي فأنت الذي سيقابلك الرئيس، وجاءت سيارتان فركبت سيارة مع سفير الكويت في القاهرة رحمة الله عليه حمد الرجيب والرئيس محمد لبيب شقير، ووصلنا الى منزل المرحوم الرئيس جمال عبدالناصر ورأينا منزلا متواضعا فجلسنا معه تقريبا عشرين دقيقة، فتحدث في موضوع الحرب وأنا شكرته على تهيئة الفرصة لمقابلته باسم الكويت، وأخبرته أن الكويت تعتز بشقيقتها الكبرى مصر.


وأنا أتذكر أيام المرحوم مصطفى النحاس باشا عندما كان رئيسا لوزراء مصر كانت البعثة الكويتية من الطلاب الكويتيين لهم مخصصات من مصر ليدرسوا في القاهرة مع توفير كل مساعدة لهم في ذلك الوقت.
أما عن الرئيس المصري الراحل أنور السادات فقال:
قابلته مرتين، المرة الاولى كانت في فندق، والمرة الثانية في استراحته بمدينة القناطر الخيرية، وفي المرة الاولى التي قابلته فيها في الفندق كان عندنا مؤتمر برلماني وكنت أمثل الكويت، فاستدعاني وذهبت اليه في الفندق وكان جالسا في الطابق الاخير بالفندق وتكلمنا كثيرا، وهو في الحقيقة رجل على قدر كبير من الاطلاع والفهم ومتحدث لبق يجيد لغة الكلام.


الصحافة الحرة


كان يفتخر رحمه الله بصحافة الكويت التي يعتبرها صحافة حرة نزيهة ويندر أن تجد لها مثيلا في كل الدول العربية، لأنها نمت وترعرعت في مناخ ديموقراطي نظيف وهذه نعمة من الله سبحانه وتعالى.
والصحافة عنده مهمة في حياة الشعوب، وإن كانت سلاحا ذا حدين، لأنها تستطيع أن تغير، ولهذا سميت السلطة الرابعة.
وعن أثر الصحافة في مسيرة حياته كان رحمه الله يقول: الصحافة الكويتية اليوم صحافة متميزة بالحرية التي تتمتع بها وهي تناقش الكثير من الأمور بقدر كبير من الوعي الحضاري، سواء كانت هذه الأمور سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، وأنا أقرأ الصحافة المحلية، خاصة لكتاب الصفحة الاخيرة وكتاب المقالات من الداخل، والحقيقة انهم يقدمون خدمة كبيرة للكويت من خلال مقالاتهم.


عالم التجارة


بعد اعتزاله وابتعاده عن العمل السياسي عاد رحمه الله الى العمل التجاري، حيث كان يرفض مصطلح «دخوله المجال التجاري بعد السياسة» لأنه كان يعتبر رحمه الله أنه عاد من حيث أتى الى مكانه الطبيعي وبيته الرحب، وهو التجارة، ويقول رحمه الله عن بداياته في عالم التجارة:
إذا تعلم الانسان فإن كل شيء يصبح عنده سهلا ومن ذلك التجارة، فقد تعلمتها من الوالد رحمة الله عليه، فكنت أتوجه الى الهند في الاربعينيات، وكانت وسيلة المواصلات في ذلك الوقت بين الكويت والهند تتم عن طريق البحر إما بالسفن الشراعية أو البواخر ذات المحركات، وأذكر من البواخر التي كانت تقلنا الى بومباي في الهند «دواركا» برييتا، ودامرا، وهي بواخر لشركة إنجليزية دقيقة المواعيد واشتغلت بالذهب والاغذية والملابس وكونت نفسي كي أستطيع فتح متجر في الكويت وفعلا وبتوفيق الله تم لي ذلك فاشتريت محلا عام 1943 في ساحة الصرافين بالقرب من الكشك الذي يجلس فيه المرحوم الشيخ عبدالله الجابر الصباح لاستقبال المتخاصمين من المواطنين والفصل بينهم، وهذا الكشك لايزال موجودا حتى الآن، لقد أسميت المحل المخزن الشرقي وتولى إدارته الأخ محمد زيد السرحان وخصص لبيع الملابس والكماليات والساعات والاحذية ومعظم بضاعته من بريطانيا وأميركا وفرنسا، وقد تأثرت التجارة من الحصار الذي حل في منطقة الخليج خلال الحرب العالمية الثانية والتي انتهت عام 1945 بانتحار هتلر ثم بدأ الانتعاش الاقتصادي بعد الحرب في البلاد، فتوجهت الى باريس عام 1951، وهي أول زيارة لي الى أوروبا، وذلك عن طريق البر بسيارة ثم عن طريق البحر بباخرة من الاسكندرية الى نابولي بإيطاليا ثم بالقطار الى باريس، وكانت رحلة شاقة ولكنها ممتعة لفوائدها ولمردودها الطيب علي، وهكذا التجارة جد وجهد وعمل، وإذا لم تكن هذه الصفات متوافرة فلن يتوقع التاجر من تجارته خيرا.


الثقافة والأدب


كان رحمه الله رجل الثقافة والأدب عرف عنه رحمه الله شغفه الواسع بالقراءة، ويرجع ذلك لوالده رحمه الله الذي غرس فيه حب القراءة والتعلم، حيث قال في أحد لقاءاته السابقة رحمه الله:

كان الوالد رحمه الله من الحريصين على تعليمنا وهو يؤمن بأن العلم سلاح والجهل مذلة، ومن هنا كان أخي الأكبر سرحان مثالا لي الى طريق العلم والاطلاع والمعرفة، فقد كان عضوا في أول ناد ثقافي أقيم في الكويت عام 1924 ومعه مجموعة من رواد النهضة الأدبية في الكويت وكنت يوما صغيرا أتصفح بعضا من كتبه ومجلاته التي تصل اليه من الخارج، لم يكن في الكويت يومذاك مكتبات بالمعنى المعروف سوى مكتبة محمد أحمد الرويح التي افتتحها عام 1927 وكانت مكتبة متواضعة لا تحتوي سوى ع‍لى القرطاسية وأقلام القصب وألواح الحجر التي كان تستعمل في المدارس الأهلية، وفي الثلاثينيات بدأت المجلات «كالرسالة والمصور وآخر ساعة وروز اليوسف»، تصل الى مكتبه، فبدأت أشتري منها إلا أنها لا تشبع ميولي، فقد كنت أتذوق أيضا الشعر مما جعلني أسافر الى بعض البلدان العربية المجاورة وأجلب منها كتب الشعر للمتنبي والمعري وعمر الخيام وغيرهم، وأنا الآن أحفظ من الشعر الكثير، وإذا ما ذكر لي كتاب جديد عن شعراء أو أدباء ارتاح إليهم فإنني أسافر من أجل اقتنائه، ان من يتذوق الأدب يشعر بقيمته ويحس بروعته

الشيخ محمد العبدالله





العبدالله يعرب عن الحزن والأسى لوفاة رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السرحان
أعرب وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله عن عميق الحزن والأسى لوفاة رئيس مجلس الأمة الاسبق أحمد زيد السرحان الذي توفاه الله تعالى اول من امس.



وقال الشيخ محمد العبدالله في تصريح لـ «كونا»: «واذ ينعى مجلس الوزراء الفقيد الكبير فإنه يستذكر بالاعتزاز والتقدير مناقبه العالية ومآثره العديدة ودوره الوطني المشهود خلال توليه منصب رئيس مجلس الأمة في الفصل التشريعي الثاني 1967 ـ 1970 ومنصب نائب رئيس مجلس الأمة للفصل التشريعي الأول 1963 ـ 1967 في تحقيق الانجازات وتعزيز الاستقرار في مرحلة مهمة من تاريخ الكويت».
ودعا الشيخ محمد العبدالله الباري عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.











رولا: عمل على تعزيز الديموقراطية وإرساء قواعدها وتحقيق العدالة الاجتماعية
سعى جاهداً ليكون صوته صوت الاعتدال الجامع في سبيل لم شمل أبناء الكويت تحت مظلة الوطنية الحقة





تتقدم الوزيرة د.رولا دشتي بخالص العزاء في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى العم احمد السرحان رئيس مجلس الأمة الأسبق، مشيرة الى انه برحيله فقدت الكويت احد رجالاتها الوطنيين الكبار، الذي عمل على تعزيز الديموقراطية وارساء قواعدها على أسس المساواة بين الرجل والمرأة وتحقيق العدالة الاجتماعية، فقد كان رحمه الله الجندي المجهول في دعم المرأة وتعزيز دورها في الحياة الاجتماعية والسياسية بغية حصولها على حقوقها السياسية كاملة دون انتقاص لمشاركة اخيها الرجل في العمل السياسي.



وأضافت د.دشتي ان تشجيعه للمرأة على انخراطها في الحياة البرلمانية بصمة مشرفة في تاريخ الكويت السياسي، معتبرة ان الكويت احوج ما تكون اليوم لأمثال المغفور له بإذن الله الذي آثر العمل الوطني بحكمة وروية، وسعى جاهدا ليكون صوته صوت الاعتدال الجامع في سبيل لم شمل أبناء الكويت تحت مظلة الوطنية الحقة، وعلى القيم والأعراف المجيدة التي توارثناها جيلا بعد جيل.
رحم الله العم احمد السرحان وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.




استذكروا مواقفه وبصماته خلال المسيرة الديموقراطية
نواب: السرحان قامة وطنية وبرحيله فقدت الكويت أحد أبنائها البررة ومناقبه المشرفة تجاه وطنه نبراس للأجيال القادمة


الراحل أحمد زيد السرحان رحمه الله


المغفور له بإذن الله تعالى


الراحل أحمد زيد السرحان



كان مثالاً للوحدة الوطنية.. يجمع ولا يفرق
الفقيد الكبير قدوة في العمل البرلماني ويجب تخليد اسمه في مجلس الأمة بعد دوره المشهود في نهضة العمل السياسي والقطاع التجاري في البلاد
المطوع: أحد مؤسسي العمل البرلماني ويحظى باحترام جميع أطياف الشعب الكويتي
هايف: نسأل الله أن تكون أعماله تجاه الكويت في ميزان حسناته
الخليفة: قدم للكويت الكثير نسأل الله له الرحمة والغفران
الطاحوس: مواقفه معروفة ونتمنى تخليد اسمه بإطلاقه على أحد الشوارع والمباني
الصواغ: رمز من رموز مسيرة بلدنا الديموقراطية
الهطلاني: دوره الوطني واضح وكان قدوة لي في العمل الوطني
الصيفي: نسأل الله له الجنة ولأهله الصبر والسلوان
المطر: إسهاماته كبيرة والبركة في أبنائه فهم أبناء «حمولة» طيبة
المناور: مواقفه الوطنية لا تُنسى ومسيرته نقطة مضيئة في تاريخ الكويت
الحريتي: أحد أبناء الكويت البارين كرس حياته لرفعة الكويت
الملا: أحد الرجال الذين ساهموا في بناء الكويت ونهضتها
عبدالصمد: نستذكر دوره في خدمة الكويت وعطاءه في العمل السياسي
الشايع: مواقفه مشرفة تجاه الكويت وأهلها نسأل الله له الرحمة
الحريتي: أحد رجالات الكويت الذين كرسوا حياتهم لرفعتها



استذكر عدد من اعضاء مجلس الامة الحاليين والسابقين مآثر رئيس مجلس الامة الاسبق احمد زيد السرحان ودوره في المسيرة الديموقراطية الكويتية، سائلين المولى العلي القدير ان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.
وجاءت كلمات النواب كالتالي:
قال النائب خالد الطاحوس: «سمعنا نبأ وفاة رئيس مجلس الأمة السابق احمد زيد السرحان، ونسأل الله أن يسكنه فسيح جناته». مشيرا الى ان له بصمات ومواقف مشهودة وهو من الناس الخيرين الذين فقدتهم الكويت وفقدهم الشعب الكويتي، والله يلهم ذويه الصبر والسلوان، وأضاف: هذه القيادات التي كانت في يوم من الأيام في سدة قيادة مجلس الأمة نتمنى تخليد ذكراهم بتسمية شوارع او مبان معينة بأسمائهم تجسيدا للدور الكبير الذي كان يقوم به».
ومن جانبه قال عضو مجلس الأمة المبطل د.حمد المطر: «أنا من رواد ديوانه كل يوم أربعاء، وأمانة السنوات الاخيرة كنت أسبوعيا متواجدا في ديوانه، ولا شك انه فقيد وهو بهذا العمر ما يقارب 100 عام، وهو رئيس مجلس أمة سابق له إسهامات كبيرة، نحن فقدنا العم احمد زيد السرحان والكويت تفتقده، وإحنا نقول البركة بأولاده وأنا أعرفهم تماما وهم حمولة «طيبة»، ونسأل الله ان يسكنه فسيح جناته، والخير بأولاده إن شاء الله».
وبدوره قال عضو مجلس 2012 المبطل محمد الخليفة: «اننا فقدنا رجلا من الذين خدموا بلدهم في مجالات عدة، خاصة في المجال السياسي كرئيس مجلس أمة وهو من الرجال الذين نعتز بهم، وقدموا للكويت الشيء الكثير، ورحمه الله وأسكنه فسيح جناته، والشعب الكويتي لا ينسى أبناءه البررة وهو من ابناء الكويت البررة».
ومن جانبه قال عضو مجلس 2012 المبطل د.محمد الهطلاني: «ان الفقيد قام بدور وطني في فترة من تاريخ الكويت، وكان يتفاعل مع الأحداث، ونترحم عليه في هذه الأيام المباركة ونسأل الله ان يسكنه فسيح جناته، واقترح دائما خاصة برجالات الدولة المبادرة أثناء حياتهم الى تخليد ذكراهم والآن آن الأوان وعلى المجلس البلدي بالذات ان يقوم بتخليد ذكراه، ونسأل الله ان يرحمه ويغفر له، وأتمنى لو يتم تكريمه بقاعة من قاعات مجلس الأمة، خصوصا القاعة الإعلامية، وهو كان قدوة لي بالعمل الوطني».
وقال النائب محمد هايف «نحن دائما نترحم على أهل الكويت، والذين خدموا ولهم مواقف وطنية، ونسأل الله عز وجل ان تكون خدمتهم لبلدهم بموازيين حسناتهم ويغفر لهم ويرحمهم».
وقال عضو مجلس أسامة المناور: «رحم الله العم أحمد زيد السرحان فقد كان هو بذاته نقطة مضيئة في تاريخ الكويت وقد كانت له مواقف في الدفاع عن وطنه وأبناء وطنه لا تنسى ونسأل الله تعالى ان يتغمده بواسع رحمته وعظم الله أجركم يا أهل الكويت».
وبدوره قال النائب الصيفي مبارك: «ان الكويت اليوم فقدت أحد رجالاتها الذين ساهموا في إنماء العمل السياسي، ونتمنى من الله ان يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان على فقيدهم وفقيد الكويت».
وبدوره قال النائب عبدالله الطريجي: «عظّم الله أجركم يا أهل الكويت بالفقيد أحمد زيد السرحان، ونسأل الله الصبر والسلوان، ونتمنى ان تكون أعماله من أجل الكويت في ميزان حسناته».
وبدوره قال النائب عدنان عبدالصمد: «نعزي الشعب الكويتي بوفاة المرحوم أحمد زيد السرحان، نسأل الله له الرحمة والغفران ولذويه الصبر والسلوان، مستذكرين دوره وعطاءه في تاريخ الكويت السياسي».
وقالت النائبة أسيل العوضي «نعزي الشعب الكويتي وذوي الفقيد العم احمد زيد السرحان. ونستذكر مآثره ودوره في بناء دولة الدستور والمؤسسات. نسأل الله له الرحمة والمغفرة».
ومن ناحيته قال عضو مجلس 2012 المبطل شايع الشايع: «نعزي الكويت وأهلها بوفاة رئيس مجلس الأمة السابق العم أحمد زيد السرحان رحمه الله ولا يسعنا في هذا المصاب الجلل إلا ان نستذكر مناقب الفقيد المشرفة تجاه الكويت فنطلب من الله للفقيد الرحمة والمغفرة إنا لله وإنا إليه راجعون».
عضو مجلس 2012 المبطل احمد مطيع العازمي قال: «رحم الله فقيد الكويت رحمة واسعة العم أحمد زيد السرحان رئيس مجلس الأمة الأسبق وأسكنه فسيح جناته».
وقال عضو مجلس 2012 المبطل محمد الكندري «رحم الله العم احمد زيد السرحان ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يبدله دارا خيرا من داره»
وقال زميله عمار العجمي: «انتقل إلى رحمة الله تعالى العم أحمد زيد السرحان رئيس مجلس الأمة الأسبق، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يبدله دارا خيرا من داره».
ومن جانبه، قال وزير التجارة انس الصالح: «رحم الله العم أحمد زيد السرحان وأسكنه فسيح جناته فهو من رجالات الكويت الذين نستذكر مساهمتهم في نهضة العملين السياسي والتجاري في الكويت».
وقال النائب السابق فهد الخنة: «رحم الله الراحل أحمد زيد السرحان رئيس مجلس الأمة الأسبق وغفر له وعزاؤنا لعائلته الكريمة وأهل الكويت»
النائب عدنان المطوع قال: العم أحمد السرحان احد مؤسسي العمل البرلماني وحظي الراحل باحترام جميع أطياف الشعب.
وبدوره قال زميله النائب فيصل الدويسان: إنه رحيل رمز وطني كويتي بهامة أحمد السرحان الذي كان يجمع ولا يفرق وهو مثال للوحدة الوطنية.
ومن جانبه، قال النائب حسين الحريتي: العم أحمد زيد السرحان من رجالات الكويت البررة الذين كرسوا حياتهم للعمل بإخلاص من أجل رفعتها.
وقال عضو مجلس 2012 المبطل عبدالله الطريجي: ببالغ الحزن تلقينا خبر وفاة العم الفاضل احمد زيد السرحان. اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناتك وألهم أهله الصبر والسلوان».
ومن جانبه، قال النائب علي العمير: رحم الله العم الفاضل أبا خالد احمد زيد السرحان فقد كان قدوة حقيقية بأخلاقه ومآثره وعطائه نسأل الله له الرحمة الواسعة ولذويه الصبر والسلوان».
وبدوره قال النائب في مجلس 2012 المبطل فيصل اليحيى: رحم الله العم أحمد زيد السرحان وأسكنه فسيح جناته. وخالص العزاء لأهله وللكويت بأسرها بوفاته».
النائب مرزوق الغانم من ناحيته، قال: نعزي أنفسنا والشعب الكويتي بفقيد الوطن رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد زيد السرحان.. اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك وألهم ذويه الصبر والسلوان».
نائب مجلس 2012 المبطل عماد الدمخي قال من جانبه: رحم الله العم رئيس مجلس الأمة السابق أحمد زيد السرحان وتغمده برحمته وفسيح جناته، فهو من رجال الكويت الأفاضل»
وقال النائب عبدالرحمن العنجري: رحم الله العم أحمد زيد السرحان رئيس مجلس الأمة الأسبق ونتذكر مآثره الوطنية. إنا لله وإنا إليه راجعون».



وبدوره قال النائب صالح الملا: نستذكر بإكبار مآثر أحد أبرز الرجال الذين ساهموا في بناء الكويت ونهضتها. رحم الله العم أحمد زيد السرحان».
ومن جانبه قال النائب فلاح الصواغ: نعزي الكويت ونعزي أنفسنا بوفاة أحد رموز وأعلام مسيرة بلدنا الديموقراطية رئيس مجلس الأمة الأسبق العم أحمد زيد السرحان، وبفقدانه فقدت الكويت أحد أبنائها البررة المخلصين الذي خدموا الكويت وأهل الكويت وكان له من الأعمال التي أسهمت في بناء ونهضة الكويت في عصر نهضتها، رحم الله الفقيد ونعزي أهله وأبناءه في مصابهم الجلل ونسأل الله ان يلهمهم الصبر والسلوان.

الخرافي: السرحان من خيرة رجالات الكويت كرّس حياته لخدمة وطنه



نعى رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة الاسبق أحمد زيد السرحان الذي توفاه الله اول من امس عن عمر يناهز الـ 92 عاما.

وقال الرئيس الخرافي في تصريح لـ «كونا» ان الكويت خسرت بوفاة المغفور له باذن الله تعالى أحمد زيد السرحان رجلا من خيرة رجالاتها كرس حياته لخدمة وطنه في المجال السياسي والبرلماني والاجتماعي اضافة الى مساهماته الكبيرة في العمل الوطني وكل ما من شأنه رفعة ونهضة الكويت.
واشار الى الأدوار والأنشطة السياسية والبرلمانية والاجتماعية التي قام بها الفقيد احمد زيد السرحان منذ بداية حياته وحتى وفاته رحمه الله.
واشاد الخرافي بمناقب الفقيد والصفات الحميدة التي كان يتمتع بها طوال مسيرة حياته.
ونوه بأخلاقه العالية وطيبة قلبه وعفة لسانه ومودته للناس من خلال حرصه على الالتقاء والتواصل مع اصدقائه وزملائه وأبناء المجتمع الكويتي كافــة.
ولفت الى ترؤس الفقيد السرحان لمجلس الامة في الفصل التشريعي الثاني من عام 1967 ـ 1970 اضافة الى تقلده منصب نائب رئيس مجلس الأمة للفصل التشريعي الأول 1963 ـ 1967.




وقدم الخرافي باسمه ونيابة عن زملائه أعضاء مجلس الأمة وكل من زامل الفقيد في حياته البرلمانية العزاء الى ذويه داعيا الباري عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا اليه راجعون.
يذكر أن الفقيد أحمد زيد السرحان من مواليد 1920 في منطقة القبلة وكان عضوا في مجلس الامة 1963 ومجلس الامة 1967 وتقلد منصب نائب رئيس مجلس الأمة للفصل التشريعي الأول 1963 ـ 1967 وترأس مجلس الامة في الفصل التشريعي الثاني 1967 ـ 1970 وهو واحد من سبعة تولوا رئاسة مجلس الامة وهم عبدالعزيز الصقر وسعود العبدالرزاق وأحمد زيد السرحان وخالد صالح الغنيم ومحمد العدساني وأحمد السعدون وجاسم الخرافي.
 

شمري كويتي

عضو مخضرم

ملاحظة

تم الغاء بعض الصور من الموضوع

نظرا لعدم استيعاب المشاركات لجميع الصور

لكبر حجم الموضوع

وهي موجودة في المصدر المذكور في المشاركة الاولى
 

ولد عطا

عضو مخضرم
الله يجزاك خير يالشمري والله يغفر له ويسامحه ويسكنه فسيح جناته ويصبر أهله اللهم أميين
 

محمد بن علي

عضو فعال
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
لكن هو ليس شمري وان كان شمري فلن يعترف بشمر فهو حضري
وعلى منطقك فان الخرافي تميمي والساير مطيري والغانم عنزي والروضات فضلي
 

الشاهيين

عضو مميز
الله يرحمه
الغريب بالموضوع لم يتم ذكر الشمري في بدايت الموضوع مع الصور والمناسبات
وعندما توفي ذكر الشمري
اول مره اسمع شمري ترأس مجلس الامه
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
لكن هو ليس شمري وان كان شمري فلن يعترف بشمر فهو حضري
وعلى منطقك فان الخرافي تميمي والساير مطيري والغانم عنزي والروضات فضلي


هل قال لك قبل وفاته أنه لايعترف بشمر

وهل تتحمل مسؤولية هذا الكلام أمام الله
 

العاشق

عضو مميز
طرح عنصري #### مس شخصية تاريخية وطنية لها باع طويل في خدمة الكويت وهذا دائما مانحذر منه من الذين يأخذون المجتمع ويدفعونه دفعا الى العنصرية القبلية واود ان اقول لصاحب الموضوع ان المرحوم السرحان لم يدر بخلده لحظة انه شمري او اعطى هذا الموضوع اهمية قصوى بل انه افنى حياته خدمة لوطنه الكويت وعاش كويتيا ومات كويتيا .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

شمري كويتي

عضو مخضرم
طرح عنصري #### مس شخصية تاريخية وطنية لها باع طويل في خدمة الكويت وهذا دائما مانحذر منه من الذين يأخذون المجتمع ويدفعونه دفعا الى العنصرية القبلية واود ان اقول لصاحب الموضوع ان المرحوم السرحان لم يدر بخلده لحظة انه شمري او اعطى هذا الموضوع اهمية قصوى بل انه افنى حياته خدمة لوطنه الكويت وعاش كويتيا ومات كويتيا .


سبحان الله طرح عنصري لاني نسبت الرجل الى قبيلته

و أكثر من صحيفة ذكرت انه من قبيلة شمر

و منها جريدة عالم اليوم

التي ذكرت انه من قبيلة شمر

و كذا جريدة ذكرت نسب الرجل و أصله وفصله

وماهو المساس الذي تراه في الموضوع ؟

هل نسبة الشخصيات الكويتية المعروفة

الى قبائلها تعتبره مساس و اساءة ؟

اذا كنت تعتبره مساس فهم يعتبرون فخر و عز

وكل عربي أصيل يعتز و يفتخر بقبيلته

ولا يتضايق من موضوع الاصل و الفصل والقبيلة

الى من يفتقد هذه الامور العزيزة على كل رجل عربي

لان فاقد الشئ لا يعطيه

و الموضوع عن وفاة رجل سياسي كويتي

كان الاجدر بك الترحم عليه والدعاء له

واذا عندك نقاش في القبائل و الاصول

المفروض تفتح موضوع مستقل

ولا تخرج عن الموضوع الذي وضعته وطعنت انه فيه

ووصفته بأنه عنصري ووصف آخر حذفته ادارة الموقع

لان فيه تجاوز واخلال بالقوانين والاعراف

لن أسمح لك بتخريب الموضوع

أي اساءة للموضوع سوف أرد عليها بالطرق المسموحة
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
الرجاء من اي شخص يتضايق من الاصول القبلية

او الانساب العربية الصريحة للقبائل العربية

التي منبعها وجذورها الجزيرة العربية

عدم الزعل و الضيق

لان هذا قدر الله في خلقه

فهو سبحانه وتعالى خلق العربي وغير العربي

وخلق القبلي وغير القبلي

وليس ذنب العربي ولا القبلي

ان غيره ليس عربي وليس قبلي

فالاعتراض هنا هو اعتراض على أمر الله سبحانه وتعالى




 

Meridian

عضو ذهبي
حتى الياور رئيس العراق السابق... شمري

:)

ومخرج برنامج "شكو ماكو" واللي سب وقذف الكويت.. شمري


 

ارهاب فكري

عضو ذهبي
الله يرحمه ويغمد روحة الجنه ،،

توقعت عدم ذكر الخبر هنا ، او يذكر بمشاركات خجوله ونصها هذا حرامي ومن ربع الدماء الزرقاء الخ من ممارسي تقية اهل السنه هنا بالمنتدى ! بالله شعرف اغلبية تعيش في صندوق مغلق بشريط مكتوب عليه معارضه ما تعرف الا الصراخ والاقتحام وتخوين الشعب...... بشخصية كويتيه قديمه ؟!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو راكان123

عضو ذهبي
الله يرحمه ويغفر له.


......................


بالنسبه للأصول فلنكن واقعيين... من ترك القبليه في عاداته واسمه ونهجه من زمن طويل ...وارتبط تاريخ وعادات أجداده بالحاضره يصبح انتسابه لأسره حضريه وليس للقبيله.



 

madre

عضو مميز
لو مو قايل انه شمري

كان راح بخرايطها


بس احسنت انك ذكرت قبيلته حتي لا يتعرض للسب
 

بسطويسي

عضو مخضرم
الله يرحمه
ياخوي انت ماااااااااااااط اسم المرحوم من الشبكه السياسيه الى شبكه سؤال وجواب بس عشان تذكر انه شمري والا حاط خبر وفاه :))
 
أعلى