أين التليس عندي؟؟
هذا ابن حجر يذكر في كتابه, ولاحظ الاسم والذي تعمدت الأخت عدم ذكره وهو في العنوان من نفس مصدرها
عبد المسيح النجراني
1 من 2
ز ـــ العاقب العمراني: ذكر في السيد النجراني [[كتب رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى أهل نجران، فخرج عليهم وفدهم أربعة عشر رجلًا مِنْ أشرافهم نصارى، فيهم العاقب، وهو عبد المسيح، رجل مِنْ كندة، وأبو الحارث بن علقمة، رجل من بني رَبيعة وأخوه كُرز، والسيّد؛ فذكر القصّةَ في مناظرتهم على دِين النصرانية، وقوله صَلَّى الله عليه وسلم: "إنْ أَنْكََرْتُمْ مَا أَقُولُ فَهَلُم أُبَاهِلُكُمْ"، وامتناعهم من المباهلة، وطلبهم المصالحة على الجِزْية، قال: فرجعوا إلي بلادهم، فلم يلبث السيد والعاقِب إلا يسيرًا حتى رجعا إلى النّبي صَلَّى الله عليه وسلم، فأسلما وأنزلهما دارَ أبي أيّوب الأنصاريّ.
(*)]] <<من ترجمة السيّد النَّجْرَاني "الإصابة في تمييز الصحابة".>>.
(< جـ3/ص 466>)
فلاحظ بان ابن حجر لم يذكر بأن اسمه قد تغير, خلافا لما يذكر غيره مثل:
عبد قيس بن لأي بن عصيم الأنصاري حليف بني ظفر من الأنصار ذكره بن عبد البر وقال شهد أحدا ولا أعرف نسبه
قلت وأستبعد ألا يكون غير اسمه
- عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم بن سبع بن مالك...........
قلت وأنا أستبعد أيضا أن يكون النبي صلى الله عليه و سلم لم يغير اسمه وقد أشرت إلى ذلك في العبادلة
- عبد شمس بن عفيف بن زهير بن مالك بن عوف بن ثعلبة الأزدي وفد على النبي صلى الله عليه و سلم قاله بن الكلبي واستدركه بن فتحون وتقدم في جندب بن كعب
وأنا أستبعد أن يكون النبي صلى الله عليه و سلم لم يغير اسمه كما غير اسم سميه