اتفاق العالم مع ايران

عجـرّش

عضو بلاتيني
جنيف (رويترز) - قالت الولايات المتحدة انه بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت اليه ايران مع الدول الكبرى الست في ساعة مبكرة من صباح الاحد سيكون بامكان طهران الحصول على عائدات يبلغ حجمها مليارات الدولار من بيع كميات محدودة من النفط والبتروكيماويات والتجارة في الذهب والمعادن النفيسة الاخرى.

وفي وثيقة وزعها البيت الابيض بشأن الاتفاق المؤقت سيتم تخفيف العقوبات عن ايران مقابل تعليق بعض جوانب برنامجها النووي من بينها مايلي:

-احتمال حصولها على عائدات تبلغ 1.5 مليار دولار من التجارة في الذهب والمعادن النفيسة وتعليق بعض العقوبات على قطاع السيارات الايراني وصادرات ايران من البتروكيماويات.

-السماح ببقاء مشتريات النفط الايراني عند مستوياتها الحالية المخفضة بشكل كبير. وسيسمح بتحويل 4.2 مليار دولار من هذه المبيعات على اقساط اذا نفذت ايران التزاماتها.

التعليق

الامارات والبحرين رحبت بالاتفاق
والسعوديه اشكل

ع طول انبطحتوا بالزل الايراني !
وش موقف حزب اللات !

وين الموت لامريكا والموت اسرائيل !
امريكا الشيطان الاكبر
 
المشكلة ليست في إيران فهي تبحث عن مصالحها السياسية ..

لكن الكارثة في دول الشظايا الامريكية .. بالامس اسقطت مرسي بسبب تقاربه مع ايران وفتح مصر للتشيع هههههههههههه

رمتني بدائها وانسلت .. على العموم هذا حوار امريكي ايراني ماأدري ليش القرعه تفتخر بشعر جارتها
 
تذكرت الخروف مرسي لما قام يهدد دولة الخليج - في اجتماع الدول العربية في قطر - بعدم التدخل في مصر .:D

لا وعايش الدور إنه قاعد ينفشهم .:D

لأنه المرشد الطبيب البيطري للخرفان قايل له قبل لا يدخل عليهم في القمة :

بص يا مرسي ، إنته لما تخش عليهم في القمة ، اديهم في الجامد أوي ، وقول لهم : اللي حيمد صباعه ناحية مصر حاخرم عينيه .o_O

ما تخفش يا مرسي ، أنا معاك ووراك .o_O

وكأني أرى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد وهو ساحب مرسي من علباه وطارده بره قاعة المؤتمر وقايل له :

ما بقى إلا أنت يا الخروف تبمبع عندنا .:D

وطبعاً ( ابن سعود ) حاط رجل على رجل ويقول :

منهو ذالمصري ؟!:D

مسرحية كلاسيكية بطلها مرسي ( العياط هههههههههههه ) أقوى في معانيها من ( الكوميديا الإلهية ) للصهيوصعيدي / دانتي .:D
 

هدوء المساء

عضو فعال
مفاعلات خمسينات القرن الماضي لازم تتوقف لان انفجار اي منهم راح يسبب خطر تلوث نووي صحيح انها ما تشغل عمودين اناره لكن الاحتياط واجب
 

(( مقراط ))

عضو مميز
للعلم فقط..:

ترى باكستان والهند وكوريا ... ايضا تملك سلاح نووي وتعتبر من الدول النوويه . فهذا لا يعني تغير الاوضاع بشي الا انه قد يكون سببا في دمار شعوب تلك البلدان قبل الاخرين

ايران حتى ولو ملكت النووي سوف تبقى دوله متخلفه و 95 من شعبها يرزح تحت خط الفقر والجهل والاميه والتغييب عن العالم عن طريق تعطيل عقولهم من قبل اصحاب العمائم

ولا استبعد ان باقي الدول سوف تمتلك النووي قبلها مثل السعوديه والامارات وغيرها
 

يمك دروبي

عضو بلاتيني
إيران كسبت معنويا وخسرت عمليا !
khalaf_alharbi.jpg

هل انتصرت إيران فعلا في اتفاقها مع مجموعة (5 +1) في جنيف؟، أين هي ملامح هذا الانتصار الكاسح في هذا الاتفاق المؤقت؟ الواضح حتى الآن أن إيران استسلمت في أغلب البنود وقبلت أن توضع كل منشآتها النووية تحت الرقابة الدولية الصارمة فقط مقابل أن يتم رفع العقوبات الاقتصادية عنها خلال الأشهر الستة المقبلة!.
كي لا نعطي الأمور أكبر من حجمها الحقيقي تعالوا أولا نتأمل ما حصلت عليه إيران من مكاسب قبل أن نتحدث عن الخسائر، فقد اتفقت الأطراف الموقعة بأن لا تقل نسبة تصدير النفط من إيران عن النسبة الحالية، وأن يسمح لها بشراء الذهب والمعادن الثمينة وكذلك إزالة الحظر المفروض عليها في صناعة السيارات وإنتاج البتروكيماويات وتسهيل التعاون معها لتصليح طائراتها المدنية وتمكينها من الوصول إلى 400 مليون دولار من أموالها في الخارج، والتي لا تستطيع الوصول إليها (والبالغة أكثر من مئة مليار دولار)، وبالطبع لا يحق لإيران أن تتصرف بالأربعمائة مليون المحررة كيفما شاءت، بل تستخدمها فقط لتسديد تكاليف دراسة الطلبة الإيرانيين المبتعثين في الخارج، وهناك 7 مليارات أخرى سيتم الإفراج عنها لصرفها في مجالات محددة كي تقدر إيران على تسديد التزاماتها الدولية والتخفيف من حدة الحصار الاقتصادي عليها، وكذلك تم إكرام إيران بالتعاون معها في شراء المواد الغذائية والطبية.. و(التعاون) هنا لا يعني السماح المطلق!.
حسنا.. ما الذي حصلت عليه مجموعة (5 +1) مقابل تخفيف هذا الحصار الخانق؟، لقد تعهدت إيران في هذا الاتفاق بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 5% وكذلك إيقاف نصف أجهزة الطرد المركزي في منشأة ناطنز و75 بالمائة في منشأة فردو، ووقف العمل تماما بمنشأة أراك وعدم إقامة أي منشآت جديدة، لاحظوا معي منشأة عطل نصفها والثانية عطل ثلاثة أرباعها والثالثة أوقف العمل فيها تماما، ويتم مراقبة هذه المنشآت يوميا، ولا يحق لإيران سوى التفرج على هذه الأجهزة شبه المعطلة، وتحتفظ إيران فقط باليوارنيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة من إنتاجها خلال الأشهر الستة الماضية وما زاد على هذه النسبة يتم تحويله إلى أوكسيد اليورانيوم، وهكذا تكون عاجزة عمليا عن إنتاج السلاح النووي الذي يحتاج إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة.
المتشائمون من الاتفاق يرون أن حق التخصيب يعد سلاحا بحد ذاته، فلا أحد يضمن تقلبات الزمان وتغير قواعد اللعبة الدولية (خصوصا أن هذا الاتفاق مؤقت)، فالوصول في يوم ما إلى نسبة تخصيب 20 بالمائة لأغراض طبية لا يعقبه إلا خطوات بسيطة كافية للوصول إلى نسبة التخصيب التي يحتاجها السلاح النووي، أما المتفائلون فهم يرون أن تقييد إيران بهذا التفتيش الدولي اليومي ستكون نتائجه أفضل من حرب طاحنة لا يمكن لأحد التنبؤ بحجم الدمار الذي يمكن أن تتركه في المنطقة.
هذا الاتفاق قد يدعم النظرية التي تقول بأن إيران بدلت جلدها ولبست ثوب (الإصلاحيين) كي تستطيع التوصل إلى اتفاق مع الغرب ينقذها من الانهيار الاقتصادي الذي تقف على حافته، حتى وإن تسبب ذلك إلى تأجيل أحلامها النووية، وهذا ما راق للولايات المتحدة التي لا تفكر في خوض حروب في هذه المرحلة، فبالنسبة للولايات المتحدة وشركائها في الاتفاق فأنه قد تم تقزيم طموحات إيران النووية بأبخس الأثمان!.
على أية حال، قد ترى إيران وأنصارها والمتعاطفون في كل هذه التنازلات فتحا مبينا على الطريقة العربية التي تقيس الأمور بمنظار عاطفي، وقد يرى خصوم إيران الرافضون لسياساتها العدوانية في المنطقة والعالم العربي أن إعطاء أي فرصة لإيران هو أمر يبعث على القلق؛ لأن سياساتها لا تشجع على الوثوق بها، وقد تكون ثمة اتفاقات سرية خلف هذا الاتفاق المعلن، ولكن ما هو واضح ــ حتى الآن ــ أن أيران قدمت الكثير كي تحصل على أقل القليل!.
 

يمك دروبي

عضو بلاتيني
الإيرانيين كانوا فرحين برفع العقوبات اكثر من ما وصلت لة بنود الاتفاقية
العقوبات انهكتهم وبضائعهم كسدت
هذا غير حرمانهم من التواصل مع العالم بسبب فتوى مجنونة وصلت بالبعض بالكفر بهذا المذهب

الشعب الإيراني يستحق الأفضل :)
 

BKC

عضو بلاتيني
حان حصاد كل المخططات السابقة من تدمير لجيش العراق و تعطيل نظام الاخوان في مصر , ايران اصبحت دولة نووية و هذا واقع عرفه الغرب و يحاول التأقلم عليه و قريبا سيبدأ التحرش الايراني بكل دول الخليج العربي لكي تثبت ايران انه خليج" فارسي " 100% .... مرسي و نظامه بالتحالف مع تركيا كان من الممكن جدا ان يكونان قوة و صخرة في وجه وجه ايران ... هل تريدون الان من نظام يسرا و الهام شاهين الوقوف في وجه ايران ...... !

و ها انتم تحصدون يا اصحاب التخطيط الاستراتيجي الفاشل بامتياز ..... . مليارات الدولارات ذهبت الى مصر من اجل سفك دم الشعب المصري و اسقاط نظام الاخوان , و لم تذهب هذه المليارات الى الشام لإنقاذ شعب يباد بأكمله , اطفال الشام يموتون من الجوع , و اموال الخليج تذهب لسفك دماء المصريين و تشجيع الخسيسي لسفك مزيدا من دماء المصريين ......

بإختصار الفترة القادمة ستكون اشد على اهل السنة من هذه اللحظة و ربما يبدأ الانفجار بالخليج .

دول الخليج دول غبية لا تعرف كيف تدير امورها . بدلا من ان يتحالفو مع تركيا الاسلامية التي تحارب النفوذ الايراني في سوريا و العراق , ذهبو لترك ايران تتقوى في الشام , و ذهبو الى قتال السنة في مصر . و في اليمن يتركون الحوثي بل و يدعمونه لقتل السنة خوفا من ان يفوز حزب اسلامي سني بالانتخابات .... ! بإختصار هم اشد على اهل السنة من ايران , هم من يفرقون اهل السنة .
 
التوافق الامريكي الايراني ليس جديد او طاريء انما قديم .. واكثر دوله تخدم مصالح الامريكان في المنطقه ايران وهي اللاعب الرئيسي في العراق و سوريا ولبنان وخلق حالة التوتر في الخليج من حين الى اخر وكل هذا يصب في مصلحة امريكا لغباء العرب وتشرذمهم ..
 

الشاهيين

عضو مميز
الاتفاق الامريكي الايراني فقط لخنق السعوديه وتجريدها من دول الجوار لتبقي لوحدها وكسب ود ايران وتخليها عن روسيا والصين
العراق من الشمال الكويت اغلب الشيعه متمركزين بمناصب عليا واليمن الحوثين وعمان خاضعه من غير استشاره
والامارات جزرها محتله من قبل ايران
اتوقع الاتفاق هذا فقط لتقسيم السعوديه
والمصالح بين امريكا وايران من زمان ولاكن من تحت لتحت والان اصبح بالعلن
وواضح ان بعض الدول حطت ايدها باايد الاتفاق لضمان كرسيها
 
نرحب بالإتفاق تماشيا مع مبدأ إلحق الجذاب لي باب الدار .. اما السعوديه فهي يجب أن تتحفظ لخلق توازن بالمنطقه وليكون لها مبرر لصنع نووي مستقبلا
 
أعلى