الخمس لو تتبعناه ؟

ابو الود

عضو ذهبي
حسب هذا الرد أسئلتي للجميع هنا

هل كان في زمن الرسول خمس ؟

ولمن كان يجمعه ؟

هل كان يجمعه للغائب ؟

وهنا ذكر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يعطى الزكاة ...

كيف تنكرون الزكاة وهنا تقرون بها ؟

ولماذا لا تزكون عن أموالكم وتخرجون الخمس الذي لم يكن على زمن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ؟

اهلا بالزميل الصريح

الخمس موجود في زمن الرسول ويستخرج من غنائم الحرب

والشيعة يزكون والخمس لم يحل محل الزكاة ولا يرتبط بها في مذهبهم

 

ابو الود

عضو ذهبي
نتمنى حينما يكون هناك موضوع ديني ويُكتب بالمنتدى الديني..

أن تكون الردود في أدنى مستويات الموضوعية والإحترام...

التهريج..والتدني بالمستوى لن يُقابل إلا بالحذف والتنبيه والعقوبة....لذلك...

دع مشاركتك تشبهك وشارك زملاءك بإحترام وبمستوى مقبول من الآخرين....هذا تنبيه للجميع.

تنبية جميل ومخجل
وينفع مع
من يستحي ويخجل
 

الموسوي

عضو مخضرم
عزيزي ود .. اراك تكرر الكلام بلا فائدة مرجوّه .. !!

تقصد جمع الخمس من الناس وليس صرفه​

جمع وصرف .. ان اوكل صاحب المال المرجع بالصرف ..

لان الناس ليس لهم حق من هذا المال وصاحب الحق هو السيد الفقير والامام الغائب​

المال لاهل بيت النبي صلى الله عليه واله وسلم .. الامام عجل الله تعالى فرجه

والسيد ..ولا يشترط ان يكون فقيرا بل الامر بالاولية ..

الا يعلمون ان المال فتنه ويؤدي الى مفسده ومن يسعى لجمعه يكون عرضة لشك وقد يخسر سمعته​

فمالذي دعاهم للمخاطرة بسمعتهم بحمل امانه لايعرف عددها ووضعها في حساباتهم الشخصية​

عزيزي عندما أأتمن انسان .. وانا واثق انه جامع لشروط حمل الامانة .. فلا يقع مجال

الشك .. وان وقع بنسبة ضعيفة جدا .. فالتقدم يكون للامانة وهي الاصل اما الشك

لا يعتد به .. وهذه تسمى بقاعدة الاستصحاب .. أيّ انني على يقين وان شككت بامر

بنسبة غير متأكد منها يكون اليقين هو المقدم لا محال ..

واسالك ما الذي سوف يثير شكي مع علمي بان المرجع جامع للشرائط ؟

ان من شروط المرجعية العدالة .. وتعني ان لا يذنب الكبيرة ولا يصرّ على الصغيرة ..

فان لم تتحقق العدالة فلا اقلّده من الاساس ..

ياعزيزي الموسوي انا لا اتحدث عن مالك مالك انت حر به انا اتحدث عن الامانه​

انتم اخمستم فجزاكم الله خير ولكن نصف خمسكم امانه والتأكد منها والسؤال عنها يعفيكم من اثم الاهمال ويمنحكم اجر الحرص على الامانه
لان الامانه شيء عظيم والامين يفرح اذا علمت الناس وتأكدت من امانته​

عدالة المرجع تستلزم الوثاقه - أيّ الثقة - ..

بل ان لم تكون هناك وثاقة لا تقليد ..

فكل هذه الامور متتابعة .. فلا ادر ما تريد ان تقول ؟

مثال ..

انا وثقت بالزميل ود .. واعطيته امانة الى اجل غير مسمى.. وهو جامع لشروط المؤتمن ..

فمحل ثقتي هنا سوف تكون عمياء .. كونه جامع لشروط الامانة ..

الان ناتي لكلامك ..

انا ائتمنت الزميل ود .. المال .. ثم آتي واشك .. المال فتنه ..!!

ويمكن ان يخونني ود .. وايضا يمكن لا ..

فاقدم اليقين وهو ان ود غير خائن .. ولا اعتد بالشك ان ود ممكن ان يخون الامانة ..

هذا ابسط ماعندي عزيزي ود ..



السيستاني استلم المنصب من الخوئي وليس الاموال
راجع هذا النقاش حول الموضوع
http://www.iraqcenter.net/vb/2129.html

وراجع اقوال عباس الخوئي الابن الاكبر للمرجع الخوئي
http://www.videospider.tv/videos/detail/309320877.aspx

الامام السيستاني اخذ المرجعية باحقية فهي ليست متوارثة .. فالاصل الاعلمية

لا الوراثة ..

ثم ان الامانة تذهب للاعلم ..



نعم عندما يكون الامر مصيري ومفروض على الناس فلابد ان يجاب عليه بالجواب الشافي​

الخمس يعود نسبه للجهاد وانتم استبعدتم والدة وقمتم بتفعيلة فلا بد ان تحضروا الادلة وتجيبوا على الاسئلة قبل طرحها​


شكرا على الوردة​

عزيزي بأي دليل نسبت الخمس للجهاد فقط .. !!

الم يقل سبحانه تعالى :

وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى

وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا

يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {الأنفال/41}

وقال تعالى ..


} فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّبًا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {الأنفال/69}

فهل الغنيمة بالجهاد فقط ؟

فتأمّل ..

:وردة:​
 

ابو الود

عضو ذهبي
عزيزي ود .. اراك تكرر الكلام بلا فائدة مرجوّه .. !!





جمع وصرف .. ان اوكل صاحب المال المرجع بالصرف ..



المال لاهل بيت النبي صلى الله عليه واله وسلم .. الامام عجل الله تعالى فرجه

والسيد ..ولا يشترط ان يكون فقيرا بل الامر بالاولية ..



عزيزي عندما أأتمن انسان .. وانا واثق انه جامع لشروط حمل الامانة .. فلا يقع مجال

الشك .. وان وقع بنسبة ضعيفة جدا .. فالتقدم يكون للامانة وهي الاصل اما الشك

لا يعتد به .. وهذه تسمى بقاعدة الاستصحاب .. أيّ انني على يقين وان شككت بامر

بنسبة غير متأكد منها يكون اليقين هو المقدم لا محال ..

واسالك ما الذي سوف يثير شكي مع علمي بان المرجع جامع للشرائط ؟

ان من شروط المرجعية العدالة .. وتعني ان لا يذنب الكبيرة ولا يصرّ على الصغيرة ..

فان لم تتحقق العدالة فلا اقلّده من الاساس ..



عدالة المرجع تستلزم الوثاقه - أيّ الثقة - ..

بل ان لم تكون هناك وثاقة لا تقليد ..

فكل هذه الامور متتابعة .. فلا ادر ما تريد ان تقول ؟

مثال ..

انا وثقت بالزميل ود .. واعطيته امانة الى اجل غير مسمى.. وهو جامع لشروط المؤتمن ..

فمحل ثقتي هنا سوف تكون عمياء .. كونه جامع لشروط الامانة ..

الان ناتي لكلامك ..

انا ائتمنت الزميل ود .. المال .. ثم آتي واشك .. المال فتنه ..!!

ويمكن ان يخونني ود .. وايضا يمكن لا ..

فاقدم اليقين وهو ان ود غير خائن .. ولا اعتد بالشك ان ود ممكن ان يخون الامانة ..

هذا ابسط ماعندي عزيزي ود ..





الامام السيستاني اخذ المرجعية باحقية فهي ليست متوارثة .. فالاصل الاعلمية

لا الوراثة ..


ثم ان الامانة تذهب للاعلم ..


ان كانت هذه قناعتكم فأجركم على ربكم



عزيزي بأي دليل نسبت الخمس للجهاد فقط .. !!

الم يقل سبحانه تعالى :

وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى

وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا

يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {الأنفال/41}

وقال تعالى ..


} فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّبًا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {الأنفال/69}

فهل الغنيمة بالجهاد فقط ؟

فتأمّل ..


:وردة:​

نعم الغنائم هيا مكاسب الجهاد

والآيات التي اوردتها في سياقها تبين ذلك



===============

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ۚ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39)


وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ ۚ نِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ (40)

وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41)


===============


لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (68)


فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (69)

============
حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لم تحل الغنائم لقوم سود الرءوس قبلكم كانت تنزل النار من السماء فتأكلها كان يوم ‏ ‏بدر ‏ ‏أسرع الناس في الغنائم فأنزل الله عز وجل

لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (68)
==============
و حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏إسمعيل وهو ابن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏فضلت على الأنبياء بست أعطيت ‏ ‏جوامع الكلم ‏ ‏ونصرت بالرعب وأحلت ‏ ‏ لي الغنائم وجعلت ‏ ‏لي الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم ‏ ‏بي النبيون

============
حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سيار ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد الفقير ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي بعثت إلى الأحمر والأسود وكان النبي إنما يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي ونصرت ‏ ‏بالرعب ‏ ‏من مسيرة شهر وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا فأيما رجل أدركته الصلاة فليصل حيث أدركته ‏
============

حدثنا ‏ ‏محمد بن سنان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سيار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد الفقير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أحلت لي الغنائم
============
وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لم تحل الغنائم لمن قبلنا ذلك بأن الله رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا ‏
==============

حدثنا ‏ ‏بهز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن خمير ‏ ‏عن ‏ ‏مولى ‏ ‏لقريش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه ‏ ‏نهى عن بيع الغنائم حتى تقسم وعن بيع الثمرة حتى ‏ ‏تحرز ‏ ‏من كل ‏ ‏عارض ‏ ‏وأن يصلي الرجل حتى ‏ ‏يحتزم ‏
==============

 
أعلى