اعصار دبي من التالي ...............؟

feed.back

عضو فعال
مســــــــــــــــــــــــــــاء النور

كلنا نعلم بشأن الاعصار الاقتصادي العالمي وتشعباتها وتبعاتها علي جميع اقتصاديات العالم من ركود وتضخم وانهيار لكبري الشركات العالمية الخ......

ماسأكتب عنة الان نقل عن احد المستثمرين الصغار في دبي وتأثر تلك المدينة بتبعات الازمة العالمية.


يقول الضيف :-

دبي كما نعلم قائمة بالاساس علي جذب رؤوس الاموال وهي الي حد كبير هونج كونج الشرق الاوسط حيث التمدد العمراني السريع والتطور الهائل في شتي ميادين البني التحتية والعقار والمباني بالاضافة الي تلك المشاريع العملاقة والتي جعلت دبي في خلال عشرة سنوات علما ونجما يجذب المستثمرين من شتي بقاع العالم حتي اصبحو هم سكان تلك المدينة واصبح مواطنوها (( وافدين )) .

واستطرد صاحبنا قائلا :-

تلك الطفرة في دبي والتسارع المتلاحق (( خصوصا ابان فترة ارتفاع اسعار النفط )) جعلت المدينة تعايش غلاء مضطرد في السكن والخدمات وجلب الازدحام بصورة مقيتة (( يقطن في دبي اربعة ملايين فرد ))حتي اصبح الانتقال من مكان الي اخر من دقائق الي ساعات.

بالاضافة الي ان الشركات العملاقة اصبحت تضارب في اسعار العقار ومبالغ خيالية وشركات تدفع رواتب لاجانب استقدمتهم مبالغ فلكية ان جاز لها التعبير .

يكمل الضيف الي الاعصار الذي حدث هناك والاجهزة الرسمية تحاول ان تلملم الموضوع :-

يقول:- في الامس تلقيت اتصال من سلطات امن مطار دبي يخبروني فية بان سيارتك متوقفة منذ مايقارب الاسبوعين, قلت لهم وما الجديد في الامر ؟ قالو بأنهم يريدون الـتأكد ما اذا كنت ساعود الي دبي ام لا !!!!!!!!!!!

دهشت من وقع المكالمة فقمت بالاتصال علي صديق لي يعمل في مطار دبي لاستفسر فقال لي :-

عزيزي اتعلم كم سيارة في مواقف المدي القصير ومنذ مدة طويلة ولم يأتي احد لتحريكها؟؟

فقلت لا


قال : 2000 سيارة !!!!!

وبعد مدة ترابطت الاحداث ومن مصادر متعددة اتضح الاتي :-

تم الاستغناء عن عدد كبير من الموظفين في شركات كبري وعلي سبيل المثال موظفي شركة اعمار القابضة والتي كان سعر سهما يتراوح مابين 16 الي 18 درهم واصبح بدرهمين .!!!

موظفي الرواتب العالية لم يستطيعو التأقلم مع الواقع الجديد وبتكاليف الحياة والرفاهية التي اعتادو عليها وعدم تقبلهم فكرة ان يتم تخفيض رواتبهم .اضافة الي وجود ابنائهم بمدارس ذات اقساط مرتفعة !!!!

نسبة كبيرة من تلك السيارات بحسب ما وردني موديلات حديثة وبأثمان باهظة وهي بالاقساط وقد تم ترك مفاتيح السيارة بها ,, وملكيتها الي اجانب غادروا دبي وعليها اقساط متراكمة .

وارتبط الامر بان شقق كثيرة لم يعد اصحابها لاجارتها المرتفعة.فمن ترك وظيفتة وقبض مستحقاتة قرر بان التصرف السليم بان يجمع اموالة ويذهب الي ديارة .

اضف الي تهاوي القيمة السوقية للعقار واكتشاف تلاعبات من اطراف بنكية وتسهيلات لافراد نظير رشاوي لتثبيت ارقام مبالغ فيها لعقار ما وحين قيام البنك بالتأكد حدثت الكوارث .

نسبة كبيرة من قاطني دبي اصبحوا اسري المديونيات البنكية والتمويلية
.

الفيزا والماستر كارد تم تنشيط التزام الوفاء بها بشكل محكم من قبل المصارف تجاء العملاء الذين تهاوت اموالهم وامالهم .

اخذنا الحديث مع الضيف الي تشعبات كثيرة ومداخلات وانا اتوجس ان يحدث الامر عينة في الكويت نتيجة للاعصار العالمي .

حينما هم الضيف بالرحيل سألتة :- ماهي توقعاتك لسنة 2009 ؟

قال :- الوضع الذي كان في دبي عبارة عن بالونة تم تعبئتها لمستوي انها وصلت الي السقف وبكمية هواء معتدلة .. ثم تم تعبئتها بصورة مفاجئة فأصبح شكلها جميلا الي ان انفجرت !!!!

قال لي :- لا اريد ان اكون متشائما ولكن ما بتنا نراه الان دليل علي ان ما سوف يأتي لن يسر احد.

الللهم احفظنا في ديارنا وقنا وادفع عنا كل سوء .

فيد باك
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل و الشاطر يفهم


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- خير الكلام ما قل و دل -


 

صريح حيل

عضو بلاتيني
اليوم توجه أحد الأصدقاء إلى دبي لمتابعة أعمال شركته هناك " علما بأنها شركة عقارية ، وقد اتصل بي قبل قليل ليصف لي الوضع بأن العمارات خاوية ومنها ما هو مبني ولم يكمل فلا عمال موجودة ولا أموال ولا سيولة

والكل هناك يشتكي من الوضع المعيشي

وعند رؤيته لهذا الوضع المرعب قال لي لا أعتقد بأن المشروع الذي ذهب للتعاقد عليه سيمضي
 

ولد_الكويت

عضو فعال
لا اعتقد ان الكويت سوف تصل للحالة التي وصل اليها العقار في دبي حيث ان المشاريع العقاريه بالكويت لا تقارن بدبي واغلب المشاريع في دبي تحتاج لسيوله من البنوك وسيوله من خلال ببيع المشروع من خلال تسويقه قبل عملية انهاء البناء وهذه السيوله غير متوفره بالوقت الحالي

تحياتي
 
أعلى