هل من صفات الله تعالى الجلوس والمكان..؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصقري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

يعتقد المجسمة والمشبهة من لف لفيفهم واخذ منهم كالحزب السلفي المعاصر أن لله تعالى مكاناً قد حلَّ فيه بعد أن خلقه ، والحق الصحيح والعقيدة السليمة أن الله عز وجل منزه عن مشابهة المخلوقين ؛ فالمخلوق محتاج إلى مكان يستقر فيه والله تعالى منزه عن مشابهة الحوادث كما قال تعالى في سورة الشوري { ... ليس كمثله شيء }

قال الراغب الأصفهاني : "المكان عند أهل اللغـة الموضع الحاوي للشـيء" اهـ المفردات ص471

وقال الزبيدي في كتابه تاج العروس: "المكان: الموضع ا لحاوي للشيء" اهـ 9/348

نفي المكان والجلوس لله تعالى من أقوال أهل العلم والفضل....

ينقل الغدادي عن سيدنا علي بن ابي طالب - كرم الله وجهه - في الفرق[ ص333] قال :"كان الله و لا مكان وهو الآن على ما عليه كان".وقال أيضاً:إن الله تعالى خلق العرش إظهار لقدرته لا مكاناً لذاته" .

وقال زين العابدين بن علي بن الحسين رضي الله عنهم في دعائه :أنت الله الذي لا تحد فتكون محدودا"

ولا شك أن الحدَّ مستلزم للمكان ولذا نراه يقول :"أنت الله الذي لا يحويه مكان ".نقل ذلك عنه الزبيدي في :[إتحاف السادة المتقين 4/380]

نقل ابن حجر عن ابن بطال رحمه الله قوله [في الفتح 13/416 ] في باب قوله تعالى {الرحمن على العرش استوى } قال : وغرض البخاري في هذا الباب الرد على الجهمية المجسمة تعلقها بهذه الظواهر وقد تقرر أن الله ليس بجسم فلا يحتاج إلى مكان يستقر فيه ، فقد كان ولا مكان وإنما أضاف المعارج إليه إضافة تشريف ومعنى الارتفاع إليه اعتلاؤه أي تعاليه مع تنزيهه عن المكان"

ومنهم ابن جرير قال في تاريخه 1/26
" وأنه كان ولا وقت ولازمان ولا ظلمة ولا نور , لأن كل شيء سواه محدث مدبر مصنوع.."


وقال الإمام عبد القاهر بن طاهر التميمي البغدادي في الفرق بين الفرق [ وأجمعوا ـ أي أهل السنة ـ على أنه لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان ] .


قال الإمام البيهقي في كتابه ألأسماء والصفات :
"استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه بقول النبي صلى الله عليه وسلم [ وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء ] فمن لاشيء فوقه ولا شيء دونه لم يكن في مكان ".اهـ


 

الصقري

عضو مميز
وصف الله سبحانه وتعالى بالجلوس :

من الأخطاء التي ينشرها أهل البدع وصف الله سبحانه بالجلوس تمسكاً ببعض النصوص التي حرفوا معناها لتتوافق مع ما يدعون إليه ولبيان هذا الخطأ نقول :


الجلوس من مادة جَلَسَ :

جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً، فهو جالس من قوم جُلُوسٍ وجُلاَّس، وأَجْلَسَه غيره.

والجِلْسَةُ: الهيئة التي تَجْلِسُ عليها، بالكسر، على ما يطرد عليه هذا النحو، وفي (الصحاح): الجِلْسَةُ الحال التي يكون عليها الجالس، وهو حَسَنُ الجِلْسَة.فالجُلُوسُ هو : القُعود.

فيتضح مما سبق أن الجلوس صفة للأجسام لا يجوز إطلاقها على الله تعالى .

قال الإمام السلفي أبو جعفر الطحاوي : "ومن وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر"أ.هـ

والذي ينسب لله الجلوس يكون نسب لله الجسم.

وقد صرح الإمام الشافعي بتكفير المجسم كما روى الإمام النووي والإمام القرافي والشيخ ابن حجر المكي والحافظ العراقي وغيرهم ونقل الإمام ابن المعلم القرشي في كتابه " نجم المهتدي " عن الشيخ الإمام أقضى القضاة نجم الدين في كتابه المسمى "كفاية النبيه في "شرح التنبيه" :إن القاضي حسين حكى عن الإمام الشافعي تكفير من يعتقد إن الله جالس على العرش ا.هـ


منقول بنقل آحاد :)

والحمد لله رب العالمين
 

البارقليط

عضو مميز
الأخ الكريم الصقري .. شكرا للمواضيع القيمة والجهود الطيبة .. انا من أشد المتابعين لطرحكم العلمي المميز في المنتدى الديني .. خالص التقدير ,,

تسجيل متابعة :وردة:




البارقليط يشكرك
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الله يبارك فيك ويخليك يا رب


انت بتشحت ولا ايه ؟


على العموم لماذا لم تورد أقوال السلفية " الوحشين " الذين يعتقدون الجلوس والمكان لله تعالى ؟؟؟ ماذا تنتظر هيا ابحث في الفتاوي - أقصد انقل يعني - عن نص مشتبه فيه ويستشف منه القول بهذه الكلام , اجري والوي الكلام على بعضه البعض وهات كلام عام وضعه بجانب آخر خاص , ثم استنتج بعبقريتك أقصد السخاف والكومتري ما يفيد أن السلفية تقول بهذه العقيدة...


طبعا طالما شايفني على الشبكة حتختفي على طول
 

بو حمد

عضو بلاتيني
الصقري ما اقل ادبك ..


و ما أسوء خلقك ..


النقاش مع امثالك لا طائل منه .. فانت ناقل ناسخ دون فهم او بيان..


وابشرك من يطبل لك مثلك تماما .. ((وافق شن طبقة))
 

أبو مارية

عضو فعال
هذا نقل لكلم أحد أئمتك نرجوا أن تكحل به عيونك التي هي متتبع لنور أهل السنة لتشوهه بالكذب والتلبيس من يقول بالجلوس من أهل السنة في معتقادته ومن يقرر المكان يكون لله كالمخلوقات ومن يجعل الله جسما من السلفيين ياكاذب أنقل إن كنت صادقا بنقل عن عقائدهم المقررة

ل ويتهم الخميني النبي صلى الله عليه وسلم بعدم تبليغ الرسالة كما ينبغي يقول في (كتاب كشف الأسرار ص 55 ) : ( و واضح أن النبي لو كان قد بلغ بأمر الإمامة طبقاً لما أمر الله به وبذل المساعي في هذا المجال لما نشبت في البلدان الإسلامية كل هذه الاختلافات والمشاحنات والمعارك ، ولما ظهرت خلافات في أصول الدين وفروعه ).
وقال أيضاً : في كتاب كشف الأسرار صفحة 154 : ( و بالإمامة يكتمل الدين والتبليغ يتم ).
و يصف أئمتهم بقوله ( لا يتصور فيهم السهو والغفلة ) . الحكومات الإسلامية ص 91.
و يقول الخميني ( تعاليم الأئمة كتعاليم القرآن ) . الحكومة الإسلامية ص 113.
و ينسب لهم صفة الألوهية فيقول: (فإن للإمام مقاماً محموداً و خلافة تكوينية تخضع لولايتها و سيطرتها جميع ذرات الكون).
أما الأنبياء فيصفهم بالعجز فيقول: (و نقول بأن الانبياء لم يوفقوا في تنفيذ مقاصدهم و ان الله سبحانه سيبعث في آخر الزمان شخصاً يقوم بتنفيذ مسائل الانبياء).




.يرى القداة في عين أخيه ولايرى الجذع في عينه معترضا







.
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
وصف الله سبحانه وتعالى بالجلوس :

من الأخطاء التي ينشرها أهل البدع وصف الله سبحانه بالجلوس تمسكاً ببعض النصوص التي حرفوا معناها لتتوافق مع ما يدعون إليه ولبيان هذا الخطأ نقول :

الجلوس من مادة جَلَسَ :

جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً، فهو جالس من قوم جُلُوسٍ وجُلاَّس، وأَجْلَسَه غيره.

والجِلْسَةُ: الهيئة التي تَجْلِسُ عليها، بالكسر، على ما يطرد عليه هذا النحو، وفي (الصحاح): الجِلْسَةُ الحال التي يكون عليها الجالس، وهو حَسَنُ الجِلْسَة.فالجُلُوسُ هو : القُعود.

فيتضح مما سبق أن الجلوس صفة للأجسام لا يجوز إطلاقها على الله تعالى .

قال الإمام السلفي أبو جعفر الطحاوي : "ومن وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر"أ.هـ

والذي ينسب لله الجلوس يكون نسب لله الجسم.

وقد صرح الإمام الشافعي بتكفير المجسم كما روى الإمام النووي والإمام القرافي والشيخ ابن حجر المكي والحافظ العراقي وغيرهم ونقل الإمام ابن المعلم القرشي في كتابه " نجم المهتدي " عن الشيخ الإمام أقضى القضاة نجم الدين في كتابه المسمى "كفاية النبيه في "شرح التنبيه" :إن القاضي حسين حكى عن الإمام الشافعي تكفير من يعتقد إن الله جالس على العرش ا.هـ


منقول بنقل آحاد :)

والحمد لله رب العالمين

جزاك الله خير يا عزيزى الصقرى احترمك

الحمد لله رب العالمين

استغفر الله واتوب اليه من هذا الوصف بانه يقعد يقعد على ماذ وكيف يقعد

انت محترم ولم ارى منك الا كل الاحترام واهل للنقاش
ولكن من يرى الحقيقة ولا يستطيع ان يناقش ويضعف يتهمكم فى انكم غير محترمين وهذه هى الطامه الكبرى
افلسو
 

Mr . Khaled

عضو مميز
وين قال الحزب العالمي السلفي الكلام الذي بالعنوان ؟من قال لك أنك تكتب لمجانين :باكي: ؟​
 

الخالدي88

عضو مميز
هذا نقل لكلم أحد أئمتك نرجوا أن تكحل به عيونك التي هي متتبع لنور أهل السنة لتشوهه بالكذب والتلبيس من يقول بالجلوس من أهل السنة في معتقادته ومن يقرر المكان يكون لله كالمخلوقات ومن يجعل الله جسما من السلفيين ياكاذب أنقل إن كنت صادقا بنقل عن عقائدهم المقررة

ل ويتهم الخميني النبي صلى الله عليه وسلم بعدم تبليغ الرسالة كما ينبغي يقول في (كتاب كشف الأسرار ص 55 ) : ( و واضح أن النبي لو كان قد بلغ بأمر الإمامة طبقاً لما أمر الله به وبذل المساعي في هذا المجال لما نشبت في البلدان الإسلامية كل هذه الاختلافات والمشاحنات والمعارك ، ولما ظهرت خلافات في أصول الدين وفروعه ).
وقال أيضاً : في كتاب كشف الأسرار صفحة 154 : ( و بالإمامة يكتمل الدين والتبليغ يتم ).
و يصف أئمتهم بقوله ( لا يتصور فيهم السهو والغفلة ) . الحكومات الإسلامية ص 91.
و يقول الخميني ( تعاليم الأئمة كتعاليم القرآن ) . الحكومة الإسلامية ص 113.
و ينسب لهم صفة الألوهية فيقول: (فإن للإمام مقاماً محموداً و خلافة تكوينية تخضع لولايتها و سيطرتها جميع ذرات الكون).
أما الأنبياء فيصفهم بالعجز فيقول: (و نقول بأن الانبياء لم يوفقوا في تنفيذ مقاصدهم و ان الله سبحانه سيبعث في آخر الزمان شخصاً يقوم بتنفيذ مسائل الانبياء).




.يرى القداة في عين أخيه ولايرى الجذع في عينه معترضا







.
لم افهم ، الصقري صوفي أم شيعي؟!
 

الصقري

عضو مميز
الله يبارك فيكما أخوي الكريمين " سيف الدولة و نور الكويت" على التعليق الطيب وجمعنا الله وإياكم والمسلمين في مستقر رحمته مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
===================

ولا أدري لم النبز بالألقاب عند ذكر الحقائق، هذه سلفيتكم تملي عليكم؟؟

أسلفيتكم تأمركم بقلة الأدب والبذاءة وسوء الأخلاق؟؟!!

واحد من أسلاف السلفية ينعت الأشعرية والمعتزلة ويصفهم بالمخانيث وتبعه على ذلك ابن تيمية والعثيمين، وجاء ابن قيم الجوزية ووصفهم بافراخ اليهود وأتباع فرعون وهذه سفاهة هذا غير الفحش التفحش في القول بنونيته المملوءة بالتجسيم والتشبيه.

وهذا الألباني قد ندم عندما لم يربي تلامذته على الأخلاق والأدب كما يقول ذلك واحد من تلامذته، حتى أن واحد من تلاميذ الشيخ الألباني وهو الشيخ إحسان عبد المنان وجد علي الحلبي وهو تلميذ آخر للألباني يبحث عن سقطات وزلات شيخه الألباني .... لماذا؟!! حتى يصفع شيخه إن وبخه في أي امر كما وبخه على سوء فعله وسرقته لكتاب الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق . وهذا الآخر كان تلميذًا عند الألباني كذلك ... الحمد لله الذي عافانا :)

فلا تصبوا جام غضبكم وحقدكم وسوء ألسنتكم علينا، يا سلفية الوهابية، هذبوا أخلاقكم ، تخلقوا بالأخلاق الإسلامية وتعلموا سنن النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وبالنسبة من يقول بعقيدة الجلوس هذا ابن تيمية يقر في هذه العقيدة المخالفة للعقيدة الإسلامية الصحيحة ...

هذا الإمام أبو حيان الأندلسي المفسر - رحمه الله تعالى - الذي كان معظما لابن تيمية ومادحا له أيما مدح وثناء، وجد عند ابن تيمية مخطوطة من كتابه بيده واسمه كتاب العرش يقول بجلوس الله على العرش، بان الله تعالى يجلس على كرسي ، كما ذكر ذلك في تفسيره النهر الماد. انظر إلى (1 / 254) طبع دار الفكر.

وقال الادفوى : ( وكان أولا يعتقد في الشيخ ابن تيمية ، وامتدحه بقصيدة ، ثم انحرف عنه لما وقف على كتاب ( العرش ) له ) ذكر ذلك السيد صديق خان في كتابه التاج المكلل ( ص 348 ) في ترجمته .

ولقد كان أبو حيان مادحًا لابن تيمية ، ثم لما تبين له فساد معتقده ، تراجع عن قصيدته التي مدح بها ابن تيمية ، قال الحافظ السخاوي في الضوء اللامع ما نصه : ( عن الشيخ برهان الدين الآمدي قال دخلت على العلامة أبي حيان فسألته عن القصيدة التي مدح بها ابن تيمية فأقربها وقال كشطناها من ديواننا ثم جيء بديوانه فكشف وأراني مكانها في الديوان مكشوطاً ، .... والقصيدة مشهورة لأبي حيان وأنه رجع عنها )

فيتضح لنا جليا أن أبا حيان قد ترك ابن تيمية واعترض عليه أيما اعتراض ، وذلك بسبب فساد المعتقد نسأل الله السلامة في الدين .


كمثل الحال للإمام الأمير الصنعاني مع محمد عبد الوهاب النجدي المجسم المجرم :) ما أشبه هذه القصة بتلك :)

نسأل الله السلامة والرشاد لنا ولكم ولجميع المسلمين... اللهم آمين.
 

الخالدي88

عضو مميز
ولقد كان أبو حيان مادحًا لابن تيمية ، ثم لما تبين له فساد معتقده ، تراجع عن قصيدته التي مدح بها ابن تيمية ، قال الحافظ السخاوي في الضوء اللامع ما نصه : ( عن الشيخ برهان الدين الآمدي قال دخلت على العلامة أبي حيان فسألته عن القصيدة التي مدح بها ابن تيمية فأقربها وقال كشطناها من ديواننا ثم جيء بديوانه فكشف وأراني مكانها في الديوان مكشوطاً ، .... والقصيدة مشهورة لأبي حيان وأنه رجع عنها )

فيتضح لنا جليا أن أبا حيان قد ترك ابن تيمية واعترض عليه أيما اعتراض ، وذلك بسبب فساد المعتقد نسأل الله السلامة في الدين .


كمثل الحال للإمام الأمير الصنعاني مع محمد عبد الوهاب النجدي المجسم المجرم :) ما أشبه هذه القصة بتلك :)

نسأل الله السلامة والرشاد لنا ولكم ولجميع المسلمين... اللهم آمين.

أعتقد سبب أعتراض أبوحيان الاندلسي على ابن تيميه هو سيبويه وليس فساد المعتقد !!
الله يهديك يالصقري
 

شامخ الكويت

عضو ذهبي
مغلق:
يا أخوه همز ولمز وطعن وتكذيب وأساليب جارحه
كلها مرفوضه
يرجى النقاش بدون الأسائه لأي من المحاورين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى