د. النقي: أكثر من 2500 كويتي من حملة المؤهلات العليا عاطلون ويتساءلون كيف سيعيش أبناؤ

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

alq8i

عضو جديد
دعا إلى دعم الأنشطة والإبداع لدى الشباب وتبني برنامج إعداد القادة
د. النقي: أكثر من 2500 كويتي من حملة المؤهلات العليا عاطلون ويتساءلون كيف سيعيش أبناؤهم وعوائلهم؟!

q8tyeen-74370e7bc2.jpg

مرشح الدائرة الثانية د أنور النقي
عبّر مرشح الدائرة الثانية د. أنور النقي عن عميق اسفه لعدم وجود أي خطط واقعية تكفل حل مشكلات الشباب والنهوض بهم من شبح البطالة والفراغ وسنوات الانتظار المملة للحصول على فرص العمل وحق الرعاية السكنية، مطالباً بوضع هذه الشريحة على قمة اولويات السلطتين وبرنامج عملهما خلال المرحلة المقبلة.
وأكد د. أنور النقي في تصريح صحافي ان شريحة الشباب التي ينظر إليها في العادة في كل دول العالم على انها وقود التغيير وقاطرة التنمية سقطت سهوا أو عمدا من خارطة اهتمامات السلطتين التنفيذية والتشريعية، لافتا الى انه «على الرغم من الزيادة الكبيرة في اعداد المنتمين الى هذه الفئة العمرية التي تزيد على 50 في المئة من قوام المجتمع الكويتي الا ان الشباب ممن تتراوح اعمارهم بين 25 و40 عاما لم يجدوا طريقهم الى مواقع الفعل والتأثير الحقيقي في كل القطاعات بدعاوى عدة، رغم ان من بينهم الكثير من الكفاءات والخبرات الحقيقية التي يمكن ان يكون لها دور فاعل في التنمية المجتمعية.
وأوضح د. النقي ان هناك ما يزيد عن 2500 كويتي يحملون مؤهلات عليا عاطلين عن العمل في مقابل 30 ألف موظف يحملون شهادات عليا كلهم غير كويتيين ويعملون في القطاع الحكومي فأين سياسة الكويت التي تتحدث عنها الحكومة والمجلس اليس من حق هؤلاء المتعطلين الكويتيين الحصول على إجابة صريحة وواضحة؟ أليس من حق
أهل هؤلاء المتعطلون التساؤل كيف سيعيش ابناؤهم ويعيلون عوائلهم؟ هل هذا يدخل ضمن حسابات التنمية او مع الاسف سقط سهوا في معادلات الصراع بين السلطتين.
وقال ينبغي بل يجب ان توُضع حدود وحلول لتلك المشاكل هذه الحلول التي طال انتظارها ولم يعد هناك مجال لمضيعة المزيد من الوقت على حساب الوطن والمواطن مبيناً ان عدداً كبيراً من النساء بعيدون عن المناصب السيادية بل ان عدد الرجال الذين يتبوأون مناصب قيادية في مقابل النساء هو في حدود 200 في المئة اي كل 200 رجل قيادي تقابلهم امرأة واحدة قيادية فهل يجوز هذا الكلام في مجتمع ينشد المساواة بين المواطنين ام ان صوت المرأة أصبح حكراً للرجل الذي يكسبه وقت الانتخابات ومن ثم ينساه بعد ذلك؟
وتابع «اننا من خلال هذه الارقام سنمضي عازمين على تكريس وتعزيز المساواة بين المواطنين ولا شك أن المرأة المواطنة لها حقوق وعليها واجبات ومن حقوقها ان تحصل على حقوق الرجل نفسها وان تتبوأ المناصب القيادية، ونريد ان نسأل أين برنامج العلم الحكومي وأين مجلس الأمة ولجنة شؤون المرأة من هذه القسمة الظالمة بحق المرأة ولتتذكر النساء هذه النسبة عندما يذهبن للاقتراع وان يضعن في حساباتهن اختيار القوي الصادق الأمين».
وأضاف د. النقي انه وفقا للأرقام والاحصاءات هناك نسبة كبيرة من الشباب عاطلة عن العمل، وهو أمر غريب وغير مفهوم في دولة مثل الكويت تستورد العمالة من الخارج وتستضيف 1.7 مليون وافد ومقيم من شتى دول العالم، منهم أكثر من مليون من دون مؤهلات وليسوا حاصلين على الحد الأدنى من التعليم بل ان عددا هائلاً من بينهم اميون تماما لا يقرأون ولا يكتبون وهذا شيء مخيف ومضر للوطن ويلحق ضررا هائلا به من حيث امنه الوطني ونسيجه الاجتماعي وادارة الدولة برمتها.
وقال د. النقي «من هنا كان لزاما علينا تبني برامج تستهدف فئة الشباب وتبحث في مشاكلها بطرق علمية وموضوعية، مطالبا بتعزيز الثقافة والقيم الوطنية للشباب، وربط التعليم بالديموقراطية، وتشجيع فرص الابداع لدى الشباب.
وأشار د. النقي الى اهمية تبني عدد من المشاريع على مستوى الدولة لخدمة الشباب منها تبني مشاريع المدن التعليمية وبرنامج دعم الانشطة والابداع لدى الشباب (انشاء منتدى الابداع للشباب)، وتبني برنامج اعداد القادة من الشباب، وايضا تبني مشاريع تطوير نظم وبرامج التعليم خاصة فيما يتعلق بالتنشئة الوطنية، وتبني برامج ترفيهية للشباب، وبرامج تحفيز مادي.
واختتم د. النقي تصريحه مشدداً على تخصيص ميزانية لتعزيز البرنامج الهادفة التي ترتقي بالشباب وتطوير وتصقل مهاراتهم، حيث ان الشباب هم أمل الأمة وعماد الوطن وخط دفاعها الاول، لافتا الى ان الاستثمار الحقيقي يكون في الشباب وعلينا رعياتهم واحتضانهم بشكل مستمر.
المصدر
[/SIZE[/URL]]
 

alq8i

عضو جديد
البرنامج الانتخابي للدكتور أنور النقي

بسم الله الرحمن الرحيم
البرنامج الانتخابي لمرشح الدائرة الثانية
الدكتور- أنور النقي
q8tyeen-74370e7bc2.jpg

stars-00.gif

أخواتي، إخواني المواطنين أهل ديرتي الأعزاء ،،،
أضع بين أيديكم البرنامج الانتخابي الذي أود مشاركتكم فيه مناشداً إعانتكم لي عليه، هذا البرنامج الذي لا يقف عند تحديد مسميات معاناة الوطن ومعاناتكم، بل يمتد إلى ربطها بعضها ببعض
كظواهر ومشاكل متداخلة وتتداخل بذواتها أحياناً كمسببات وأحياناً أخرى كنتائج. كما أنني من خلال هذا البرنامج حاولت جاهداً أن أقدم بين أيديكم منظور شامل يهدف إلى معالجة الكثير مما
تعانونه يومياً ليكون نقطة اتصال معكم قبل أن تضعوا علامتكم على ورقة الاقتراع.

stars-00.gif


أعراض الخلل في حياتنا اليومية
في كل يوم نحن جميعاً نواجه أزمات سياسية متكررة، تعليم متدني، تنمية مفقودة، خدمات صحية فقيرة، مشاكل شبابية متفاقمة، بيروقراطية متخلفة، غلاء أسعار، اقتصاد متراجع، مشاكل سكانية
وإسكانية، تزايد المشاكل الأسرية، بيئة ملوثة، طرق مزدحمة، بطالة، رقابة غائبة، تراجع الرياضة، إعلام منفلت، وإبداع مفقود وغيرها كثير، فما هي الأسباب.

stars-00.gif


تشخيص الخلل

أعزائي ... إن حالة الاحتقان السياسي الذي نعيشه اليوم يكمن في مجمله في غياب لتفعيل المادة رقم 50 من الدستور الكويتي الذي ينص على أن نظام الحكم يقوم " على أساس الفصل
بين السلطات مع تعاونهما وفقاً لأحكام الدستور". وباعتبار ذلك ركن أصيل يقوم عليه نظامنا الدستوري فالإخلال به قد أفضى إلى تعطل التنمية البشرية والاقتصادية مما افرز مواطناً مرتبكاً
في إيمانه بالنهج المؤسسي وغير متفائل بنقل أجياله إلى مستقبل واعد. ونتيجة لهذا النقص وجد البعض منا وبكل أسف من الطائفية، أو الفئوية، أو القبيلة ملاذاً له متناسياً مظلة الوطن. كما
أن عدم تقيد السلطتين التنفيذية والتشريعية بهذه القاعدة الدستورية الأصيلة قد أدى لا محالة إلى تعثر إنجازهما لما ينبغي أن يصدر منهما وينتظره المواطن منذ أمد بعيد... فأين الحل.

stars-00.gif


حل الخلل
أخواتي .. إخواني الأفاضل... إن الحل لمثل هذا الخلل يكمن في رغبة الفرد الصادقة بالتغيير الايجابي. إذن هنا لا بد من إعادة غرس الثقة وإعادة تمهيد نهج جديد وبروح وطنية
جديدة تعانق طموحاتنا وترتقي بوطننا إلى فسحة الأمل.
هنا يبدأ الحل، يبدأ من خلال إنتاج مشاريع تنموية لا تقف عند حد تناول القضايا من حيث سلبياتها فقط ولكن نتجاوزها إلى واقع تنفيذي.مشاريع تكتنز حلولا حقيقية وواقعية تثمر عن إنشاء
برامج وطنية شاملة مرتبطة ببعضها البعض بحيث تتكون أركانها الرئيسية من مفاصل المجتمع الكويتي الأساسية وهي : الفرد ، الأسرة ، المجتمع والدولة .

stars-00.gif


على مستوى الفرد:
تعزيز الثقافة والقيم الوطنية .
ربط التعليم في الديمقراطية .
تشجيع فرص للإبداع لدى الشباب.
المشاريع على هذا المستوى:
تبني مشاريع المدن التعليمية .
برنامج دعم الأنشطة والإبداع لدى الشباب ( إنشاء منتدى الإبداع للشباب ).
برنامج إعداد القادة من الشباب.
مشاريع تطوير نظم وبرامج التعليم خاصة فيما يتعلق بالتنشئة الوطنية.

stars-00.gif


على مستوى الأسرة
تحسين مستوى دخل الأسرة.
تحسين أوضاع المتقاعدين.
دعم قضايا المرأة وزيادة قدرتها التنافسية لتتبوء المواقع القيادية .
تعزيز الاستقرار الأسري.
توفير برامج للصحة الأسرية.
المشاريع على هذا المستوى
دعم فكرة إنشاء جمعية المتقاعدين الكويتية
تبني مشروع تنويع موارد الدخل الإضافي للأسرة عن طريق تخصيص حصص واسهم في مشاريع وشركات الدولة التجارية والاستثمارية.
برامج دعم وتأهيل المرأة من خلال تشريعات تؤدي إلى تعزيز قدراتها التنافسية في كافة المجالات.
مشروع صحة الأسرة الذي يشمل قرية الطفل الصحية أو مستشفى الطفل كما يشمل جميع الاختصاصات في طب الأطفال، بالإضافة إلى قسم الأطراف الصناعية و المركز التشخيصي والعلاج
التأهيلي ومركز العلاج التلطيفي للحالات الحرجة.
مشروع مستشفى كبار السن و جميع فروعه التخصصية.
مشروع مراكز صحة المرأة و بكل فروعها في كل محافظة.

stars-00.gif


على مستوى المجتمع
تفعيل مؤسسات المجتمع المدني.
تعزيز الوحدة الوطنية
الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة
اعتبار ملف البدون شأناً وطنياً ومعالجته وفقا لاعتبارات مصلحة الكويت العليا.
نشر ثقافة الاختلاف والتسامح والاعتدال.
المشاريع على هذا المستوى
برنامج تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني من خلال ربطها بالمؤسسات النظيرة على المستوى الإقليمي والدولي.
تبني مشروع أنشاء منطقة حرة للمنظمات غير الحكومية (تحقق التنمية المهنية في العمل التطوعي ومشاركة المجتمعات المدنية العالمية في تعزيز الأمن الوطني الكويتي).
تعزيز هوية المواطنة الصالحة (سن تشريعات من شأنها نبذ الطائفية والقبلية و الفئوية و الطبقية و المذهبية وصهرهم في قالب وطني) .
تفعيل لجنة البدون لإنشاء حلول إنسانية وقانونية وتنموية.
مشروع تأمين حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يتضمن توفير فرص متكافئة التي من شأنها تعزيز دورهم وضمان حقوقهم .

stars-00.gif


على مستوى الدولة
تحقيق التنمية المستدامة .
تشييد دعائم للأمن الوطني بمنظوره الشامل.
تعزيز الديمقراطية ودعم الحريات.
الشفافية ومحاربة الفساد.
مواكبة الحداثة المؤسسية والشفافية في الأجهزة الحكومية.
تبني مشروع وطني في إطار مفهوم الصحة للجميع.
السلامة البيئية.
المشاريع على هذا المستوى
تبني مشروع جهاز دعم العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين.
تجسيد رؤية صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله في جعل الكويت مركز مالي وتجاري.
توظيف أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) لتحسين الخدمات الصحية والإسكانية ومكافحة الجريمة وغيرها .
دعم مشاريع الطاقة البديلة والمتجددة والنظيفة.
برنامج دعم لتحسين الربط المؤسسي من خلال تكنولوجيا المعلومات.
تبني توسيع المشاركة السياسية ( خفض سن الناخب إلى 18 سنة ).
تبني ميثاق وطني للدفاع عن تعزيز الحريات والمكتسبات الدستورية.
تشجيع المؤسسات الإعلامية غير الحكومية على تبني مشروع الأخلاقيات الإعلامية.
تبني الدولة لمشروع الأمن الوطني الشامل من خلال ربط جميع المفاهيم الأمنية ( الأمن البيئي والغذائي والطاقة والاجتماعي) في إطار منظومة واحدة.
دعم فكرة كشف الذمم المالية لمنع تداخل المصالح.
سن تشريعات خاصة بشأن تبني مشروع المستشفيات التخصصية لكبار السن ومراكز صحة المرأة بكل فروعها في كل محافظة، علاوة على مستشفى الصحة العقلية و النفسية.
العمل على مراجعة القوانين التجارية ومحاولة موائمتها مع متطلبات واستحقاقات معاهدة التجارة العالمية عملاً بضرورة التماثل التشريعي خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات.
تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة خاصة لدى صغار المستثمرين.
الاهتمام بالرياضة والنشئ من خلال التشجيع على ممارسة الأنشطة المتعدد للرياضة وتشجيع الاحتراف الرياضي.

أخواتي إخواني الأعزاء،،،
هناك الكثير مما يمكن أن نقدمه لكم ولوطننا، لكن تبقى أفضال وسجايا الكويت علينا أكثر، والله الموفق.

وبالله نستعين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى