هل عضوية اسيل ورولا دشتي مشكوك بها بدستوريتها .

ياعزيزي القواعد والاحكام في الشريعه الاسلاميه كثيره والاختلاف في الاحكام الشرعيه كثيره ايضا...

الأهم هو احترام وجهة نظر الاخرين فيما يخص الاحكام الدينيه ...

وتوجد أقوال كثيره على أن حجاب المرأه لرأسها ليس واجب ديني !!!

فكيف يحق لك أن ترمي هذه الأقوال وتعتبرها خارج عن الدين !!!


ممكن الدلائل
 

YousifQ8

عضو
هل عضوية اسيل ورولا دشتي مشكوك بها دستوريا؟
اولا صيغة السؤال خطأ.. لان النص المطروح هو نص قانون و ليس دستوري.
ثانيا يجوز التقدم بالطلب بابطال عضوية اي نائب في حال ثبت عدم توافر احد او جميع الشروط اللازمة للترشح....و من اهم شروط التقدم بطلب ابطال العضوية هو اي يكون المتقدم صاحب مصلحة مباشرة ..
و من ناحية اخرى انا اعتقد من خبرتي ان الحكم ماراح يكون لصالح المتقدم ببساطة لان هناك عرف معدل نشأ مع دخول اكثر من وزيرة من غير اللباس الشرعي (الحجاب)
كذلك عند النظر في القواعد و الاحكام نجد انها مفهوم مطاط و لا يمكن حصر هذا المفهوم من خلال لبس الحجاب فقط .. و ان حصل هذا الامر فعليه كان من باب اولى منع النساء غير الملتزمات بالحجاب من التصويت.
 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
لدينا الحكم الالهي ونلجأ للدستوريه

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}

هذه الآية الكريمة من سورة ‏الأحزاب فيها أمرٌ للنبي صلى الله عليه و سلم ليقول لنسائه و بناته و نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن و ‏الجلاليب جمع جلباب و الجلباب الملاءة التي تلبسها المرأة فوق ثيابها و هذا الجلباب يستحب لبسه و لا يجب إنما ‏الواجب هو ستر العورة و عورة المرأة جميع بدنها ما عدا الوجه و الكفين
 
*طز بالدستور ..
*باللي مايحفظه .. لايتوافق مع الحريات
*شنبي فيه .. انه من صنع المتأسلمين :cool:
*قلعته .. خلوه على جنب
*غضوا النظر يا اخوان لاتسون تأزيم ..

هذه عبارات سنسمعها .. من دعاة تطبيق القانون "!على ناس وناس طبعا"

اذا لم يوافق الدستور اهوائهم .. في مثل هالحاله الضوابط الشرعيه للمرأه ..

لكن لو الفرعيات .. التي تطبق بانتقائيه فقط على القبايل وليس على التيارات الغير رسميه بالكويت .. :p

فستجد كثير ممن يذكر العبارات اعلاه يقول التالي ..
*حيلكم فيهم ..
*طبقوا القانون .. لايخلون مثل الدول المتخلفه
*فكونا منهم
*اضربوا بيد من حديد ..
*خربوا الكويت .. قلعوهم بره الكويت
*سحبوا جناسيهم " شدعوه لايكون اصحاب تفجيرات موكب الامير "
*خالفوا القوانين .. صج هيلق هالمتوحشين المخالفين للقانون :confused:


ماعرفنالهم !!! .. صج ارضاء الناس غايه لاتدرك .. :إستنكار:

بس اللي تأكدنا منه انه الدستور .. محذوف بدرج المكتب متى ماشتهوا يردون له .. ردو له ..


الخلاصه ياطبق القانون يا يعدل .. غير جذي لاتطلبون احترام القوانين وانتم اول من يكسرها ..


....

بخصوص الحجاب ..اذا ماتبي تلبس اسرتك الحجاب من مبدئ حريتك الشخصيه نقول نمشي على حريتكم وعساكم حتى تمشون على قطعتين من مبدئ الحريه الشخصيه وقناعتكم الدنيويه ..
ولكن لايأتي احد ويبي يدخل من منطلق ديني ويفسر على كيفه ويقلل من الحجاب وفرضه على المرأه المسلمه .. هني هو من تدخل بغيره .. بدين الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..
للاسف صار البعض يفسر على كيفه لجعل الحجاب وكأنه حاجه تكميليه للمرأه ..
اذا الحجاب مو محاسبه عليه المرأه المسلمه فل تصلي بدون حجاب .. وله هني الحجاب فرض وغيره مو فرض .. !!

يالله تهدينا تسترنا وتستر نساء المسلمين ..
 

المعري

عضو بلاتيني
لدينا الحكم الالهي ونلجأ للدستوريه

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}

وأنت تأخذ بمنطوق الايه أم مفهومها ؟

اذا كان للنص اكثر من فهم ... منطوق ومفهوم وعله منصوص عليها ...

فإنه لايحق لك ان تهمش الرأي الاخر وتجعله معادي للاسلام !!
 

whahd1

عضو بلاتيني
اغلب القوانين التي بها فقرات مبهمه ومفتوحه التاويل يكون تفسيرها بالمذكره التفسيرية او عن طريق المسودات

اتوقع ان تواجه المراه بعض الاعتراضات وفي اصعب الظروف احاله القانون للمحكمه الدستوريه

ثم هناك سوابق مثل الوزيرات نورية الصبيح وموضي الحمود
 

بكار

عضو
أظن والله اعلم ان مسألة ( الضوابط الشرعية ) ستكون قضية رأي عام

وهي أولى بوادر الخلاف في المجلس ....

لذا ....

سيظهر مَنْ هو المُأزم على حقيقته ؟؟

ولو تبصرتم بالأمر فعلا .... لرأيتم بأن مَن يطالب بـ ( ضرورة الأخذ بالضوابط الشرعية ) له الحق في ذلك

ولكن تكمن المشكلة فيمن أراد ألا يطبق هذا القانون ....وألا يستجيب كأن به صُم أو عَمى

وخذوا عني هذا الإفتراض :

لو قام النائب / محمد هايف المطيري

مسجلا اعتراضه على خرق قانون الضوابط الشرعية المُقر في عام 2005

وقام بتأييد النائب/ وليد الطبطبائي

والنائب/ضيف الله بورمية

والنائب/ جمعان الحربش

وغيرهم

ثم ما كان من النائبتين/ أسيل العوضي و رولا دشتي

بعدم الإلتفات الى هذا الاعتراض

لَقلنا ( عقلا) : بأن رأس التأزيم هما النائبتان/ أسيل و رولا

وهذا هو ما سيتبادر الى الذهن....أليس كذلك ؟؟

لكن

هيهات هيهات

إن جاء القانون مخالفا للأهواء و الرغبات والحريات المزعومة


وانا على استعداد لو جُعلت من هذه القضية رأي عام

يُحل المجلس على إثرها

لكفى بها علامة فارقة بين الحق والباطل

 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
وأنت تأخذ بمنطوق الايه أم مفهومها ؟

اذا كان للنص اكثر من فهم ... منطوق ومفهوم وعله منصوص عليها ...

فإنه لايحق لك ان تهمش الرأي الاخر وتجعله معادي للاسلام !!



الحجاب طالما أنه فرض من الله أوجبه وفرضه علينا فليس هناك أي مبرر لأشرح لأي جهة كانت أسباب مشروعيته وأنمق المبررات
 

كهمس

عضو مخضرم
يا اخون الله يرحم شيبانكم تركو الدين عنكم وتأويل الايات
لانتو مفتين ولانتو علماء لانه وبكل بساطه الى الان مجد جاب رأي عالم ومو هذا موضوعنا اصلا
المسألة كما قبنا سابقا ليسة حجاب فقط
ان تركنا الحجاب بقي باقي العورة من الرقبة وامور كثير كالارجل واليدين والخ .
يعني ليست محصورة بالحجام فقط .


بارك الله فيك خبيرنا يوسف

هل عضوية اسيل ورولا دشتي مشكوك بها دستوريا؟
اولا صيغة السؤال خطأ.. لان النص المطروح هو نص قانون و ليس دستوري.
ثانيا يجوز التقدم بالطلب بابطال عضوية اي نائب في حال ثبت عدم توافر احد او جميع الشروط اللازمة للترشح....و من اهم شروط التقدم بطلب ابطال العضوية هو اي يكون المتقدم صاحب مصلحة مباشرة ..
و من ناحية اخرى انا اعتقد من خبرتي ان الحكم ماراح يكون لصالح المتقدم ببساطة لان هناك عرف معدل نشأ مع دخول اكثر من وزيرة من غير اللباس الشرعي (الحجاب)
كذلك عند النظر في القواعد و الاحكام نجد انها مفهوم مطاط و لا يمكن حصر هذا المفهوم من خلال لبس الحجاب فقط .. و ان حصل هذا الامر فعليه كان من باب اولى منع النساء غير الملتزمات بالحجاب من التصويت.


يعني اللي بعرفه الحين هل دخولهم بهذا الزي المخالف للشريعة ولاحكامها مخالف للقانون ام لا .
اما الاحكام هذا امر اخر استاضي الفاضل وانت اعلم مني بهذا الامر .



 
ياعزيزي القواعد والاحكام في الشريعه الاسلاميه كثيره والاختلاف في الاحكام الشرعيه كثيره ايضا...

الأهم هو احترام وجهة نظر الاخرين فيما يخص الاحكام الدينيه ...

وتوجد أقوال كثيره على أن حجاب المرأه لرأسها ليس واجب ديني !!!

فكيف يحق لك أن ترمي هذه الأقوال وتعتبرها خارج عن الدين !!!



أنا أرد عليك من الانجيل الذي هو قبل الاسلام

6 فَإِذَا كَانَتِ الْمَرْأَةُ لاَ تُغَطِّي رَأْسَهَا، فَلْيُقَصَّ شَعْرُهَا! وَلَكِنْ، مَادَامَ مِنَ الْعَارِ عَلَى الْمَرْأَةِ أَنْ يُقَصَّ شَعْرُهَا أَوْ يُحْلَقَ، فَلْتُغَطِّ رَأْسَهَا.
((ﻛﻮﺭﻧﺜﻮﺱ ﺍﻻﻭﻝ 11:6))

المصدر

لو سمحت لا تتكلم عن شيء انت جاهل فيه
 
مرحبا،
سبق وان تم اثارة هذه النقطة عند توزير السيدة نورية الصبيح، ورد عليها الخبير الدستوري د. محمد المقاطع:-

"مع كل التقدير والاحترام للرأي المطروح من بعض الاخوة النواب بشأن التزام حضور جلسات مجلس الامة بلباس محدد بالنسبة للمرأة في حضور جلسات المجلس استنادا لما ورد في قانون الانتخاب والذي فيه: 'يشترط للمرأة في الترشيح والانتخاب الالتزام بالقواعد والأحكام المعتمدة في الشريعة الاسلامية'، فإن في هذا الفهم النيابي تزيدا في مدلول النص وتحميله ما لا يحتمل من معان جديدة، خصوصا ان هذا النص ورد في سياق العملية الانتخابية انتخابا وترشيحا بما ينصرف معناه الى تلك العملية فقط، دون ان يتعداه الى سياق آخر بما في ذلك حضور جلسات مجلس الامة'.
وأضاف المقاطع ل'القبس': 'نحن نعتقد انه حتى في سياقه في نطاق العملية الانتخابية، فإن حكمه ينصرف إلى الظواهر المخلة بأحكام الشريعة الإسلامية مثل احتكاك الرجال بالنساء أو عدم تخصيص مقار انتخابية للمرأة أو وجود مظاهر تخرج عن ذلك من قبل المرأة في الحملات الانتخابية لها أو لغيرها، ومن ثم لا وجه للربط في رأينا بين هذا النص وبين اشتراط لباس معين وعلى وجه الخصوص باعتباره شرطا لحضور جلسات مجلس الأمة، وفي جميع الأحوال، فإننا نقدر حسن نوايا وبواعث الرأي الآخر في فهم هذا النص."
 

كهمس

عضو مخضرم
مرحبا،
سبق وان تم اثارة هذه النقطة عند توزير السيدة نورية الصبيح، ورد عليها الخبير الدستوري د. محمد المقاطع:-

"مع كل التقدير والاحترام للرأي المطروح من بعض الاخوة النواب بشأن التزام حضور جلسات مجلس الامة بلباس محدد بالنسبة للمرأة في حضور جلسات المجلس استنادا لما ورد في قانون الانتخاب والذي فيه: 'يشترط للمرأة في الترشيح والانتخاب الالتزام بالقواعد والأحكام المعتمدة في الشريعة الاسلامية'، فإن في هذا الفهم النيابي تزيدا في مدلول النص وتحميله ما لا يحتمل من معان جديدة، خصوصا ان هذا النص ورد في سياق العملية الانتخابية انتخابا وترشيحا بما ينصرف معناه الى تلك العملية فقط، دون ان يتعداه الى سياق آخر بما في ذلك حضور جلسات مجلس الامة'.
وأضاف المقاطع ل'القبس': 'نحن نعتقد انه حتى في سياقه في نطاق العملية الانتخابية، فإن حكمه ينصرف إلى الظواهر المخلة بأحكام الشريعة الإسلامية مثل احتكاك الرجال بالنساء أو عدم تخصيص مقار انتخابية للمرأة أو وجود مظاهر تخرج عن ذلك من قبل المرأة في الحملات الانتخابية لها أو لغيرها، ومن ثم لا وجه للربط في رأينا بين هذا النص وبين اشتراط لباس معين وعلى وجه الخصوص باعتباره شرطا لحضور جلسات مجلس الأمة، وفي جميع الأحوال، فإننا نقدر حسن نوايا وبواعث الرأي الآخر في فهم هذا النص."

ويشترط للمرأة في التــرشيح والانتخابات الالتزام بالقواعد والاحكام المعتــمدة في الـشريعة الاسلامية.))

نعم هذا الرأي صحييح ولاكنه كيف يبعد الزي الشرعي من هذا القانون وانه من احكام الشريعة .

اذا اردنا ان بعد مسألة اللباس الشرعي من هذا القانون يجب علينا ابعاد اللباس الشرعي من الاحكام المعتمدة في الشريعة الاسلاميه .
وهذا مستحيل لذالك يجب البحث عن مخرج اخر يكون بعيدا عن الشريعة واحكامها يعني يكون مخرج قانوني .



 

كهمس

عضو مخضرم
وما هي معايير الزي الشرعي الإسلامي؟

مصيبة اذا كنا لانعرفها .


اولها واهمها

ستر العورة

من الشعر وايدي ولا اقصد الاكفاف
والارجل والرقبة والخ .

وعدم لبس الشفاف والضيف والخ من تلك الامور .

هل عرفنا الان لبس المسلمين وزيهم التراثي الجميل الذي امرهم الله بعدم الخروج عن اساسياته وهو اخفاء الزينة وعدم التبرج .
 

كهمس

عضو مخضرم
لازالت هناك محاولات كثير للعبث بمفهوم الشرع واحكامه بالنسبة للزي الاسلامي الشرعي

الظاهر ان المأزق القانوني صعب جدا لذالك ذهب الببعض لتأويل اياة الحجاب وستر الرأس .

وتجاهلو ان المسألة في الشرع ليس رأس فقط بل ساق ورقبة والخ .
 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
حجاب أسيل ورولا أولى محطات الصدام هايف: على النائبين التزام ضوابط الدين


رجحت أوساط برلمانية ان يكون "حجاب النائبين د. أسيل العوضي ود. رولا دشتي" موضوعا لاول صدام داخل مجلس الامة, مؤكدة ان عددا من النواب الاسلاميين سيحتجون على أداء العوضي ودشتي القسم في المجلس لعدم التزامهما بالضوابط الشرعية - على حد قول المصادر.
وغير بعيد عن ذلك اعاد النائب محمد هايف التأكيد على موقفه السابق, وقال في تصريح الى "السياسة" نحن مازلنا على موقفنا الشرعي, ونرى ان عضوية مجلس الامة ولاية عامة لا تجوز للمرأة, وعلى الاخيرة ان تلتزم بالضوابط الشرعية.
ورأى هايف ان "وجود المرأة في مجلس الامة لن تكون فيه اضافة جديدة", معتبرا وجودها الان في المجلس بعد نيلها حق الترشح والانتخاب "أمرا طبيعيا".
 
أعلى