المعتقل الفكري

السلطاني

عضو مخضرم
رجاءا...بطلوا رسائل الخاص...واعجابكم غير مرحب به...وضعفاء النفوس
استغني عن متابعتهم..!! ( اللي على راسه بطحه ...)


fans.jpg




المعجبون / المعجبات


أنواع..وأصناف... أشكال و أطياف


ولاشك أنه فيهم الطيب ..والقبيح..والشرس..

وبالتأكيد هناك ( الصبيّك ) و ( البوية ) و ( المريضة )....


وبما إنك بمكان عام...وتكتب بكل حرية..تظهر بها شخصيتك...فلا شك أن يكون هناك لك معجبين ومتابعين...

ومغازلجية...


ثم أمر آخر وسؤال ( ثعلبي )


أليس أول ما يتبادر في بال أي إمرأة ..أنها قد حظيت بإهتمام الآخرين...؟
 

أم حمد

عضو ذهبي
(وجهة نظر)

,​





,
,
( قصاصات ...من هنا وهناك)
,
,
,

IFK48187.jpg

,
,
,​


هي : انا احبه احبه احبه


عقلها : هل تظنين ان الحب حرام؟


هي: لا اعرف...لست مفتيه...لكن...هو شعور...هل نحاسب على مشاعرنا؟


عقلها: لا اعرف...هل تسيطر عليك مشاعرك؟


هي: نعم...جدا...لا املك انفعالاتي ابدا...


عقلها: امممم...المشاعر احيانا - بل غالبا - تقود سلوكنا وافعالنا صح؟


هي: نعم


عقلها: هل تظنين انك تحاسبين على سلوكك وافعالك؟


هي: بالتأكيد!.. نعم احاسب


عقلها: لكن انا اعرف انك تستطيعين التحكم بسلوكك وافعالك...اليس كذلك؟


هي: نعم استطيع...حتى اني احيانا اجبر على فعل اكرهه...لكني اتقن تمثيله وكاني احبه فعله...وكله من اجل عيون المجتمع...ونظرته السطحيه!


عقلها: اذن...اتركي مشاعرك تحب من تشاء...لا تقيديها ولا توجهيها...ولا تحددي مقدار ومساحه لها...لا اظنك محاسبه على مشاعرك...اما سلوكك وتصرفاتك...فانتي اكيد محاسبه عليها...انتبهي لها...


هي: نعم هذا ما سافعله...هل هذا حوار داخلي؟


عقلها: هو بالتاكيد حوار...لكن هل تظنين انه محاوله تبرير لنفسك؟


هي: مو شغلك!!...انا غمضت عيوني يالله نام!!


عقلها: جميل...متاكد لن تتحكم مشاعرك بافعالك...خير ان شاءالله...!!








(وجهة نظر متواضعه)
!!:)!!

جميل ان يكون صديقي عقلي !!
احيانا الضمير يختبئ خلف العقل !!
يهمس يلقن ..العقل يترجم ينقل!!
الفتره ما بين اليقظه والغفوه..يسترخي العقل
اذن مع من اتحاور!!
اعتقد .. الضمير الحي!!
هكذا نحن
صراع
العقل الضمير
:وردة:

هي: مو شغلك!!...انا غمضت عيوني يالله نام!!:إستنكار:
(محاوله للسلام )

هي:شكرا لك استطيع الان النوم بسلام :إستحسان:
نجحت ..المحاوله !!
اذن
وصلنا الى
(السلام التسامح التصالح مع الذات)
:)
اذا استمرت !!
(ستجد من تحبه ويحبها ربما يتوج بزواج ناجح )
:وردة:
(الحب دغدغة مشاعر)
ينصحون !!
(قليلا من الحب..كثيرا من العقل)
:قلب::إستحسان::وردة:!!



هي:


العطور...ليست فقط روائح طيبه بالنسبه لي...العطور سحريه...كل عطر من عطوري ينقلني



لزمن...لاشخاص...لمكان...لاحداث...


بعض عطوري...اتمنى ان اطلب من صانعيها ان يوقفوا تصنيعها لانها تنقلني لاشخاص


اكرههم...اكره مواقفي معهم...اكره زمانهم!!...املك ان اتخلص منها...لكن لا املك ان امنع


الناس من ان تتعطر بها



في حين ان البعض الاخر...ينقلني لاشخاص احبهم...وزمان اعشقه...ونكات لم يبليها الزمن


ومازال مفعولها قوي بقوة قهقهاتي حين اتذكرها ....


عندي عطرين...مرتبطين به...كلما ضاقت بي الارض...ذهبت لعطوري السحريه...لانتقل لزمانه...مكانه...ضحكاته...اكاد اسمع صوت الاوراق


وهو يرتبها على مكتبه...نعم ارى يديه كم يحب ان يحرك يديه وهو يتحدث...واراه يمشي بين


الجموع...كالقمر بينهم...



عطري القادم...ساختاره بعنايه...بدقه فائقه..كاختيار الالماس...هذه اخر مره سأراه فيها...اخر


مره يجمعنا مكان...اعرف اني ساشتري من عطري القادم اطنان الاطنان...كم ستداهمني


عبرات...كم ستداهمني احزان...كم سألجأ لاستنشاقه...سيستمر معي طول العمر...لا اريده


ان يعجبني فقط وانا بالعشرينات...اريده ان يعجبني وانا بالثلاثينات والاربعينات والخمسينات


ايضا...


(وجهة نظر متواضعه)

!!!;)!!



ان اردت التميز لديك الفرصه الان بعد فتره لن تكون مثمره
لا تختاري بعنايه !!اتركي العطر يختارك!!
كيف اعرف هذا عطري!
بعدما يختارك..ستعرفين الاجابه!!

نصيحه:مصباح:

ان اردت التمييز !!تذكري كل تميز له ضريبه!!كما النجاح الشهره!!
ان اخترتي التميز اذن ساظل مع عطر واحد فقط!!
انتبهي:
هناك الجديد كل يوم ..هل تستطيعين الاكتفاء
والتمييز بعطر واحد ..اختارك..قبلتي
لتكوني مميزه!!
:إستحسان:!!

ستظلين مهما تعديتي المراحل
فتاة ال 20
:وردة: :):قلب:

Chanel 5
;):إستحسان:


لامر ما يضطر الانسان الابتعاد عن من يراه نصفه الثاني !!
ان اتخذت قرار بالابتعاد..يجب ان ابعد كل ذكرى
ان كان عطر يحبه!!!

اودع عطري كما ودعته..لن اقول اهدي بقاياه لاحد!!
بل الافضل..بكل هدوء وثبات..القيه في سلة المهملات!!

تعجب!!

(حرااام)

:(
كيف!!

:(!!

لا اريد الاستمرار..قرار!!

اذن!!
طبيعي!

لن اتذكر عطرك!!

:D

:وردة:

:cool:

اضطررت للابتعاد!!اذن من اجلك!!
ليس اختيار !!قرار مشترك
اذن

:وردة_ذابلة::إستنكار:
كما القيت بكل ما اشعر به نحوك!!

ما المانع
ان القي عطرك

في

:)

(سلة المهملات)

(لكي احصل على ما اريد..يجب ان اتعلم كيف اتميز..لكي احصل على المميز!!)
:):وردة::cool:



,


احب الاصغاء لجدتي...كل جمله تقولها تبهرني...كانها درست علوم شتى...لعلها التجربه وماتفعل بالانسان..."عيش كثير تشوف كثير"...جدتي في بدايه الحديث تهاجمني...تنقض علي...تمزقني اربا...وان حاول احدا ما...مساعدتها او تأييدها بذلك...يصبح هو/هي في وجه المدفع...وكم ارثي لحاله...فقاعدتها " انا فقط من يحق لي تأنيب وتعنيف حفيدتي...ومن يحاول تقليدي...ليتحمل ما سيواجه"


,​


,​


,​


احبها حين تقول تعالي بقولج قصه - مازال الحديث عن جدتي-...قصصها كثيره كثيره جدا...الجميل بالامر...انها كل مره تعيد كل قصه بظروف واشخاص وتفاصيل مختلفه...لا اجرأ على قول " انتي قلتيها لي قبل غير عن جذي" لان بالطول بالعرض راح اطلع انا غلط وهي الصح..!!


الغريب بالامر...انها في كل مره تحكيها تشد انتباهي بها...ليست القصه...انما طريقه صياغتها لها...صياغه بديعه...رائعه...لا تملك الا ان تتابع باهتمام حتى وان كنت تعرف النهايه


اتوقع لو كانت تعرف اللكتابه...لنالت جائزه نوبل قبل نجيب محفوظ


,


,


,


هي : دكتوره احبه...يقول يبي صورتي...يمكن للذكرى اعطيه؟


الدكتوره: راح تتزوجون؟



هي: للاسف ...مستحيل



الدكتوره: لا تعطينه



هي: اوكي...ليش؟....ابي تعطيني سبب عقلي بحت...عقلي فقط!



الدكتوره: حين تهدينه الصوره...فهذا يعني انك تعدينه بالاصل...هل انتي قد مثل هالوعد؟



هي: لا..!!!!!!


بس انا ما انظر للامر بشكل مادي...انا انظر له كموضوع معنوي بحت



الدكتوره: عزيزتي...نحن نختلف عن "الرجال"..!



( اعتقد!! :eek: )!!!!


احترام كل الاراء قاعده !لكن..لكل قاعده شواذ.
اذن !! هناك الانا هي من تقرر ما يناسبني!!

:)

(رجال يسكنون المريخ ونساء تحتضنهم الزهره)

;)


,


,



* هل قرأت يوما شي كتبته من قبل...وتذكرت كل نفس كتبت به تلك الكلمات...كل رمشة عين...كل دقة قلب؟


هل قرأت يوما ما كلمات...واحسست انها كلمات تتنفس وتحس...وتنطق...وتصرخ..وتهمس...كلمات...يجب ان تعتبر كائنات حيه


هل قرأت يوما شيئا كتبه شخص غريبا...واحسست...انك انت من كتبها...عشت كل كلمه فيها...كل حرف...حتى انك تراها مألوفه لنظرك...وكانك تحفظ حتى مكان وترتيب الكلمات؟


سبحان الله...كم هي ساحره...!


,


,


,


هل تأملتم...كيف تنبت الازهار...من قلب تراب اسود فاحم في المزرعه...بألوان زاهيه وشذى عطري؟


,


,


,


احس بالسكينه والهدوء يغمرني...حين يغفو طفل في حضني...وكأن انفاسه تبعث عطور الامل السلام المحبه في ارجاء المكان



!!:مصباح::ساعة::rolleyes:!!

(انتبهي !!!عزيزتي !!الوقت يداهمكي وانتي لا تشعرين!!استجيبي لنداء (!!!) )
د فوزيه دريع
(تجيب )


:):وردة:

(اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب!!)
وان ما بعد اليوم
الايام بكره تبعده
:وردة:








:وردة::وردة:


,

:) اللهم ارني الحق حقا وارزقني اتباعه اللهم ارني الباطل باطلا واجنبني اتباعه:إستحسان:
,

10995nm.jpg

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

كلي حمية

عضو جديد
السلام عليكم ^^
اخواني اخواتي مرحبا وبالخصوص (السنيوره كابتن) اقسم بالله ان الموضوع قريته اكثر من مره فلمست به الفلسفة الطاغية والفكر الناظج والعقل النيير وانتقاء المفردات بجهد كبير من الاخت السنيوره ماشالله عليها ولا إله إلاالله :نجمة::نجمة::نجمة:
واتمنى ان تبهريني بالمزيد من الكتابات العالية في المستوى ؛؛

ودمتم ،،،

أخاف غدر الوقت والوقت دورااات :(:إستنكار:
 

أم حمد

عضو ذهبي
بانتظارك ..عزيزتي سنيورة كابتن!!

المعتقل الفكـــري​



eFh98744.jpg




هل يعتقل الفكر الكيان؟...ام يعتقل الكيان الفكر؟


هل احسستم يوما ما...بان كل مافيكم معتقل ب"فكره ما"..."شعور ما"..."موقف ما"..؟


يقال "الحروف...الكلمات...تموت حين تقال"...هل وددت شنق أي من افكارك بكتابتها والتخلص منها...هل ماتت؟


ام انك وددت ان تسطر شعورا تحسه...حتى تحيا كلما اعدت قراءته



في كل شخص ...معتقل فكري وجداني..نكون احيانا..سجانيه...واحيانا سجنائه


تتعدد فيه العنابر....عنبر مصيري...عنبر فلسفي...عنبر فكاهي...عنبر وجداني..عنبر الخرافات...عنبر التساءلات...عنبر المواقف العالقه


احيانا تكون هناك عنابر مدمجه...فوضويه؟...لا يهم...المهم...نعم للحريه..!!






هنا...لا للحبس الانفرادي


هنا...نعم لفتح شرفات المعتقل


هنا...دعوه لكسر قيود المعتقل




32441_01233745584.jpg

 

أم حمد

عضو ذهبي
(المعتقل الفكري) الكاتبه/ سنيورة كابتن..المتألقه

,
,
,​

(مشاهدات عالقه)


274133.imgcache

,
,
,

* هل سمعتم بديانة " اليزيديه" من قبل..؟ هي ديانة عبدة الشيطان...لماذا يعبدونه..؟

يقولون لانه رفض ان يسجد لادم...رفض ان يسجد لغير الله...فهم لا يرون الشيطان عدو للانسان...انما
هو مخلص لله...
,
,
,
* اكثر مقاطع الفيديو التي احسست اني تشربتها بكل خليه من جسدي...تغلغلت داخل
روحي..بدمي...بعظامي...بكل شعره...لتصرخ الما وقهرا وحسره...فيديو " رجم الفتاة
اليزيديه" ...اسمها دعاء خليل اسود...17 سنه...
,
,
,

* احبت مسلما سنيا...واسلمت على يده....وهذا سبب الرجم حتى الموت...هم يقولون انها تزوجته...لكن



الطب الشرعي يقول انها لم تتزوج


,


,


,


* كلمها عن الاسلام؟...لا اعتقد ان الكلام يكفي ليغير الانسان من عقيدته التي نشأ وتربى عليها...اعتقد


انها رأت من اخلاق القرآن في هذا الشاب ماجعلها تسلم طواعيه وتدخل بالاسلام...بل وتموت من اجل


عقيدتها وتمسكها بها


,


,


,


* لم يكن حتى رجما...بل هجوم قطيع بربري همجي بين الفين الى ثلاث الاف شخص...اعتقد ان اغلبهم



يتبع "نظريه القرود الخمسه"...حمقى..سفهاء..فعلوا مافعل الاغلبيه...دون ادنى تفكير..!!


,


,


,


* مازلت اتسائل عن حال من احبت...هل تنهش روحه ذكرى مقتلها...وتبتليه الدموع حتى وهو بين



الجموع...فيريح نفسه بالصلاه والدعاء لها...


هل يرقص قلبه طربا بحب جديد...انساه من دفعت الثمن غاليا


هل يكره ان يرى الحجاره؟


ام انه يجمعها لبناء بيت جديد؟


هل اقتنع انها احبته واخلصت...ام مازال يتسائل؟


,


,


,


* الاب( 49 سنه) يقول " اقترفت خطأ تستحق العقاب عليه وليس الموت...انا ارفض ان يتم قتل ابنتي"


,


,


,


* " لم افعل شي خاطئ يا امي" هذه اخر كلماتها لوالدتها


,


,


,


* الام " لقد كنت ابنه باره...لقد كنتي الشرف نفسه...انا افقتدك كثيرا...ارجوك زوريني


باحلامي...اتوسل اليك"


,


,


,


* كانت تغطي وجهها بيديها...وهم يرجمونها ...ويبصقون عليها...ويرمونها بالالفاظ


الخارجه...وينزعون ملابسها...وكانت فقط تغطي وجهها وترتمي على الارض...فتقدم "اراس" ورمي


حجاره كبيره جدا على راسها لتفارق الحياه..."لقد فعلت ذلك لارحمها ومن اجل انهاء حالتها المزريه"


,


,


,


* تم دفن دعاء خليل اسود مع بقايا "كلب" - اجلكم الله - ليرمز ذلك انها كانت شيئا تافها بلا قيمه..



,


,


,


* رحمك الله يا دعاء واسكنك فسيح جناته


,


,


,



:وردة::وردة:


,


,


,


سئل أعرابي عن أحسن النساء فقال: أطولهـــــــن إذا قــــــامت وأعظمهــــن إذا قعــــدت وأصدقهـــــن إذا قـــــالت التي إذا غضبـت.. حلمت وإذا ضحكــت.. تبسمــت وإذا صنعـت شيئاً جودته التـي تـلـــــــــزم بيتـــــها ولا تعصـي زوجــــــــها العــزيــزة فــي قومــــها الذليلـــــــــة في نفســــها الـــودود الــــــولــــــــود وكــــل أمرها محمـــــود !!





end-2.gif

بانتظااار ..جديدك ..سنيورة كابتن :)!!

402.jpg
 

أم حمد

عضو ذهبي
بإختصار شديد مبدعه ياسنيوره كابتن وإلى الأمام

اضافه لذلك ما يميزها من احساس بسيط سلس عميق يترجم فكر عاقل ممزوج بشباب وحيويه ..تضع بكل شفافيه وثقه ما تشعر به بين يدينا..احد انواع الكرم ..كم جميل من لديه الثقه بالاخرين... في زمن لا يثق البعض احيانل بانفسهم!!
تحياتي لكل من يمر ..هنا ويترك ..كلمات تشجع السنيورة.. حبيبتي :وردة:

تحياتي
 

أم حمد

عضو ذهبي
اي النساء انتي ..من انا من نساء شكسبير..ربما جميعهم !!طموح كل امراه حالمه تسعى للافضل

TXS87210.jpg

,
,
,

* أن اموت محترقه بسراج رضيت بدفئه أفضل من أموت بردا في غربه نفيت لها


,


,


,


* ولادة فطفوله فشباب منكد...فزواج ففقر فموت مؤكد


,


,


,


* هل من الانصاف ان نحاسب على احلامنا؟


,


,


,


* انا أؤمن ان من يستطيع ان يرسم ابتسامتي له الحق ان اراد ان يمسحها


,


,


,


هي : أعلم ان رضاك هو فرحتي...فرحة روح شاخت قبل اوانها فأحتجزت في جسد يافع...يأبي ان يبوح بمكنونه...وليس للناس طريق للاستدلال على مابه...


,


,


,


* " لن ارحم الضعفاء حتى يصبحوا اقوياء..وان اصبحوا اقوياء فلا تجوز عليهم الرحمه"...!!! ( هتلر)


,


,


,


* لماذا نصدق الذم اكثر واسرع من ان نصدق المدح؟


,


,


,


* " في القسم الاول من الليل راجع اخطائك ..وفي القسم الاخير راجع اخطاء غيرك اذا ظل لك قسم اخير" ( شكسبير)


,


,


,


* نبض القلب مؤشر على الحياه...ماذا حين تحس نبض القلب في منتصف عنقك...ونبضه يخنقك كل لحظه...الن تتمنى ان يتوقف نبضه لو...لثواني


,


,


,


* بعض البشر حين تراهم لا تملك الا ان تردد



يا مـــــرحبا ترحيبة البدو للبرق...اللي لهم عامين مارحبوا به



البعض الاخر...حين يدبر متكبرا لا تملك الا ان تردد



جـعل عـين ورى المـقفين فـزاعة...لاسبلـت دمـعها مـولاك يعميهـا


,


,


,






:وردة::وردة:


,


,


,

بانتظار جديدك..سنيورة كابتن!!:)

((استراحه قصيره لحين عودة سنيورة))


accolade.jpg

«العالم كله مسرح»
هي من اشهر
الجمل المأثورة عن الكاتب البريطاني ويليام شكسبير،



نساء شكسبير

المرأةُ في قصائد ومسرحيات شكسبير، في صورها الإنسانية المتباينة، جميلُها وقبيحُها، هي فكرة كتاب "نساء شكسبير" للكاتب المصري رجاء النقاش .
وقد جاء الغلاف مُعبّرًا خير تعبير عن المتن بلوحته التي رسمها طارق علي. امرأةٌ بلا ملامح محددة تحمل كل مفردات النزعات البشرية تقريبًا.
فنساء شكسبير تراوحن بين الملِكة، وقد عبرت عنها اللوحة بتاجٍ فوق الرأس
والفارسة / حربة باليد
القاتلة / سيف بالأخرى
الملاك / جناحان
الشيطان / قرنان وذيل معقوف
النرجسية / بورتريه نسائي في برواز داخل الرأس
الأمُّ / طفل فوق ذراع المرأة
وعلى الأرض تتناثر أقنعةٌ مما يضعها ممثلو المسرح القديم فوق الوجه، ما يشير إلى انقسامات المرء حول ذاته واعتماره الأقنعة والوجوه المتباينة طيلة حياته.
ويحقُّ أن نسأل لماذا اختار النقّاش شخص المرأة، وحدها، ليرصدها في أدب شكسبير إذا ما أراد أن يرصد النوازع الإنسانية التي يتقاسمها الرجل والمرأة سويًا؟
أظنه عمد إلى ذلك باعتبار المرأة، نبعًا أكثر ثراءً لكل فنان لا ينضبُ ماؤها ولم تُفضُّ تعاويذُها وأسرارُها بعد.
ومن ثم ظلت منذ بدأ الإنسان يتلمس خطواته الأولى نحو الفن وحتى الآن ملهمةً للشاعر والتشكيلي والموسيقي الخ.
وبالتالي كانت المعينَ الذي استقطره شكسبير لتجسيد مشاعر ونوازع النفس البشرية في تطرّفاتها الواسعة.
كما أحسنَ النقّاش بتبنيه هذه الموضوعة اتساقا مع فكرة "الأنثوية" أو نزعة تبني قيم الجمال في الوجود، إذ المرأة هي ماءُ الحياة ورمزُ الطبيعة والخصب والجمال.
يرى النقّاش أن المرأة الشكسبيرية تراوحت بين الحقيقة والخيال.
فثمة شخوصٌ تاريخية عاشت بالفعل مثل كليوباترا.
وثمة نساء ابتكرها مخيال الكاتب الإنجليزي الأشهر، الذي تناولته الشكوك، ربما لفرط موهبته وربما لفقر ما لدينا من سيرة ذاتية عنه، حتى مسّت تلك الشكوك وجوده ذاته.
وأما الصنف الثالث من نساء شكسبير فقد استدعاها من الأساطير الرومانية بعدما حاورها وجادلها وبث فيها الحياة بمفردات عصره الحديث (آنذاك).
ويقول النقّاش إن شكسبير اعتمد على كتاب "التحولات" للشاعر الروماني "أوفيد" .
تجادل النقاد حول مدى حقيقة وجود نساء شكسبير.
عن كونهن صورا لنماذج واقعية مرّت بحياته واستقى منها الرجل شخوص إبداعاته.
لكن النقّاش ينفي ذلك مؤكدا رأي الناقد برتون راسكو، الذي تخصص في الشكسبيريات، أن شكسبير لم يكن مشغولا بالحكاية عن سيرته وتجاربه الخاصة، بل كان فنانا موضوعيا نجح في الخروج عن دائرة الذات. وأزيدُ أن الشخوص الشكسبيرية لم تمثّل معظم نماذج البشر فقط، بل وفي مختلف العصور والبيئات، ولذلك يحق لنا أن نطلق على أدبه عابرًا للعصور والثقافات.
ومع هذا تناول النقّاش النساء الواقعيات في حياة شكسبير وهن: زوجته آن هاثاوي، وابنتيه سوزانا وجودث، عدا امرأة سمراء قيل إن شكسبير هام بها عشقًا وظهرت صفاتُها في سونتاته
الأمر اللافت أن نساء شكسبير كن غالبا ذوات بأس وعزيمة وقدرة على حسم القرار، ويعزو النقّاش ذلك إلى أن المرأة النموذج في عصر شكسبير(1564-1616) كانت الملكة إليزابيث الأولى (1533-1603) وهي نموذج صارخ لقوة الشخصية والزعامة ورفضت الزواج لتهبَ حياتها للمُلك وحكم بريطانيا.
جسّد شكسبير النزعات الإنسانية في أعلى درجات تطرّفها وحِدّتها عبر شخصيات نسائه( ورجاله طبعًا) خلال قصائده ومسرحياته.
فنجد "فينوس"، ربة الجمال عند الرومان، التي عشقت القنّاص أدونيس وتدلّهت في حبه حدَّ أن نسيت كبرياءها، ونسيت أن للحب مقوّماتٍ أخرى غير الفتنة الخاوية فضاع منها المحبوب.
ثم قصيدة "اغتصاب لوكريس"، المرأة التي جسدّت الفضيلة والعفاف في أقصى صورتهما، بينما جسّد مغتصبُها الأمير تاركان نوازعَ الغيرة والحسد واللصوصية الخ.
يتناول الكتابُ بعد ذلك الملكة الدانمركية "جرترود"، إحدى الشخصيتيْن النسائيتيْن في "هاملت".
"جرترود" هي أنموذج المرأة التي تعوزها الحكمة وتتسم بسرعة اتخاذ القرار بغير إعمال العقل وفقا للنقّاش.
أما "أوفيليا"، ابنة وزير القصر ومحبوبة هاملت، فهي الملاك الذي قتلته البراءة والمثالية وعدم المقدرة على استيعاب ما في الحياة من شر.
وتشبه بذلك شخصية "ديدمونة"، الإيطالية الحسناء النقيّة زوجة" عطيل" الفارس المغربي الأسمر.
واعتبر رجاء النقّاش موقف ديدمونة بمثابة الإعلان الأوروبي الأول عن حقوق المرأة.
إذ تسبق في ذلك "نورا" بطلة "بيت الدمية" للنرويجي "هنريك إبسن" التي ثارت على عبوديتها للرجل. ونتفق مع النقّاش في ذلك كونها كُتبت قبل "بيت الدمية"، غير إن ما دعا النقّاد لاعتبار "نورا" الرائدة أن جلّ المسرحية ركزت على ذلك الموقف التنويري الرافض لوضعية المرأة الأدنى والمتسمة بالتبعية للرجل، فيما "عطيل" ركزت على قيم الوفاء وشَرَك سوء الفهم الخ. ثم تأتي"جولييت" الحسناء الإيطالية أيضًا التي اعتبرها النقّاش فارسةً قاتلت من أجل عشقها حتى قتلت نفسها في الأخير فداءً لهذا العشق.
بعد ذلك يتناول الكتاب الشخصية النسائية الأشد تعقيدًا، كونها رمزًا تاريخيا وسياسيًا عاش بالفعل. "كليوباترا" (69-30 ق م)، آخر سلالة البطالمة ذات الجذور اليونانية، الملكة التي حكمت مصر عام 51 ق م، وماتت منتحرةً بسم الثعبان وعمرها 39 عاما.
ويعتقد النقّاش أن آراء نابليون، إمبراطور فرنسا، حول المرأة كونها لا تجيد لعبة السياسة وإنها لا تصلح إلا لإنتاج الولد إلى تأثره بقصة "أنطونيو وكليوباترا ".
قال نابليون "الحبُ ضيعةُ المحارب ودمار السلطان".
ويذهب النقّاش أنه يشير بطرف خفي إلى مصير أنطونيو الذي دمره الحب بعد أن كان القائد الروماني الذي لا يُشق له غبار.
وربما لم يختلف التاريخ حول تقييم شخصية كما اختلف حول كليوباترا، الملكة شديدة الذكاء والفتنة التي كافحت من أجل مصر واستقلالها ورفضت أن تكون مجرد ولاية تابعة للإمبراطورية الرومانية العظمى.
وضعها دانتي في كوميدياه الإلهية في الدائرة الثانية من الجحيم لاعتبارها المرأة التي تملكتها شهوتا السلطة والجسد، بينما اعتبرها التاريخ رمزًا سياسيًا فريدًا.
كليوباترا، المرأة، برأي النقّاش، التي هزمها سوء" الحظ" الذي حالفَ أوكتافيوس الفارس الروماني قليل الموهبة فانتصر على أنطونيو العظيم.
والحظ والسحر والمصادفة من الآليات الأساسية التي يعتمد عليها أدب شكسبير بوجه عام، وكلها أمور كانت رائجة التداول في القرنيْن السادس والسابع عشر، وهي الحقبة التي كتبَ فيها شكسبير إبداعاته.
ثم تأتي الشخصية الأكثر شرًا بين نساء شكسبير "ليدي ماكبث"، التي أسماها النقّاش" المرأة الشيطان" وشبّه حكايتها بقصة حواء التي دفعها طموحها إلى حث زوجها للخروج عن خط الفضيلة فأطاح بهما ذلك الطموح.
وهنا يجب أن نشير إلى خصائص أدب شكسبير الذي يكرّس مبدأ القصاص السماوي، في نهاية العمل، من الأشرار الذين يستخدمون الطرائق الميكيافلية للوصول إلى أهدافهم ولو كانت مشروعة.
قد يكون القصاص بالقتل أو بالانتحار سواء الإرادي أو غير الإرادي حين يعصف الندم بنفس مرتكب الإثم فيدفع به إلى الجنون أو إلى التصفية الذاتية البطيئة.
يتناول النقّاش نزعة "النفاق" في مسرحية "الملك ليير". النزعة التي توسلتاها ابنتا "ليير" الكبريان "جونريل" و "ريجان" " من أجل الاستحواذ على قلب أبيهما الملك ليهبهما مملكته بعدما قرّر التنحي عن الحكم، بينما لجأت الابنة الصغرى "كورديليا" إلى صدق التعبير فغضب عليها الملك وحرمها من الإرث.

nisaachikspir-naoot.gif


(((وتعلمنا نهاية الملك المأساوية مغبّة احتقار الصدق والاستسلام للسان النفاق الزائف)))

كتاب يستحق القراءه
الكاتبه

نساء شكسبير:رجاء النقّاش


:إستحسان:
 

السلطاني

عضو مخضرم
The-Winner-Stands-Alone-3001.jpg



يظهرون لنا بصورة الشبح...ويغيبون كالأشباح... ليس مرثية لغيابك...فأنا أعلم أنك ستعودين يوما...

لكن إحتمال لما هو أسوأ...فكونك شبحاً قد تُفلح في حمَْل أحدهم على رؤية صورتك بطبيعتها نديّة أو مشوّهة ...

ف دائما هناك فرصة لرؤية الحقيقة...

الأمر ببساطه هو الحضور الحقيقي والقيمة الحقيقية للكائنات ...

لأن الواقع يؤكد أحيانا...حضورك ...ويؤكد في نفس الوقت غيابك...

لا تكن شبحا...

وكن دما ولحما...


أنت وين...؟
 
سنيوره 000 انتي حلوه بكل حالاتج وبكل الظروف قلبج وايدج الممدوده للكل بالحب والاحترام 000 انتي جبل ولا يهزج ريح 0000
 

أم حمد

عضو ذهبي
71068.imgcache

نحتاج احيانا ..لقسط من الراحه او كسر الروتين..الجديه العقلانيه..احيانا ترهق
نشتاق للطفوله..!!
..شعور رائع..!

(العبها احيانا)
:)
:وردة:
(خاصه ان وجدت صديق لديه نفس ميولي)

لعبة Indiana Jones</SPAN> </SPAN>الثنائي التعاوني الجديد </SPAN>بإبتداع نظام مميز يجعلك تحس بالعمل الجماعي الذي سينشأ بينك وبين صديقك الذي تريد اللعب معه وللصراحة فان نظام اللعب الثنائي المتعاون هو من أفضل الأنظمة التي أضيفت للعبة ، ولمنحك فرصة لحل كل الألغاز وفتح كل الإضافات في اللعبة فإن اللعبة تقدم لنا نمط اللعب الحر Free Play</SPAN> </SPAN>الذي يمكنك من خلاله إعادة أي مرحلة أو التجول في المنطقة </SPAN>بحرية ليساعدك ذلك على كشف الأسرار بحرية ايضاوكما تشاء بالإضافة إلى إمكانية إيجاد كنوز أخرى لم تلاحظها خلال لعبك للقصة ، كما أنك ستحتاج الى قدر كبير من المساعدة </SPAN>للحصول على كل الكنوز ، إذا أدعوا صديقك وإجعله يساعدك لكي تستمتعوا معا في تجربة خيالية رائعة.


</SPAN>
(سلبية هذه اللعبه الثنائيه ..تشعر بالاستياء حين لا تجد الصديق متواجد)

تفتقده..تنتظره..:)!!

هذه اللعبة مقدمة بشكل جيد ومحترم والقصة ممتعة بوجود ألغاز كثيرة تنتظرك لحلها..كل مرحله ..تستكشف الجديد..تنتظر اكثر..باستمتاع!!

عمر اللعبة لن يكون طويلا وذلك لأن القصة قصيرة نوعا ما ولن تدوم طويلا وكما أنك ستمل من تكرارها..لكن لسهولة محتواها ..وعمق فكرتها..فائدتها تجعلك تفكر وتستمتع!!
كل ما شعرت..بحاجه للترفيه المفيد..تستانف اللعبه من جديد!!

الأصوات هنا غير جيدة جدا تفضل عدم استخدام الصوت !!مما يضيف جو من الهدوء والتركيز !!تكتفي بالاستمتاع ..حتى ان لم تكن تستمع للصوت!! مؤثرات قوية تحتويها اللعبة

فهي قادرة على تدارك موقفها وتغطية ما فشلت ..بصمت!!
ومع ذلك تظل اللعبة بمستوى محترم..مشوق ..متميز.. وأنصح بها كل الأشخاص!!

glitterrose2je1.gif

بانتظار جديدك ..سنيوة كابتن:وردة:
والله المستعان
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
أعلى