عانس سعودية تبث أوجاعها لقساة قومها


أوسلو في 2 مارس 2007

مَنْ يحمل قضيتها؟
من يبعث رسالتَها؟

تخيلتُها وهي بين الجدران الأربعة، تنتظر أنْ يأتيها وليّ أمرها بخبر لطالما صرختْ كل مسامات جسدها باحثة عنه، وقامت لله، تعالى، آلاف المرات قبل وبعد صلاة الفجر تدعوه أن يستجيب لها، ولكنها واحدة من مليون أو مليونين أو أكثر من نساء المملكة العربية السعودية اللائي تعففن حتى يأتي الله بأمره، ولكن المؤسسة الدينية اختطفت أمر الله وضنّت به عليهن.
تقترب الفتاة من عامها الثلاثين أو الخامس والثلاثين أو يجري الصفر حثيثا محاولا الوقوف بجانب الأربعة لتودع مع الأربعين فرصة الزواج، لكن المجتمع منشغل بقضايا أخرى، وقسوة الرجل تختبيء ظلما وجورا خلف تعاليم دينية ليس لها من الاسلام سند أو دليل أو برهان نصف ساطع.
المجتمع كله يدفن رأسه في الرمال، ويلقي بالتبعة على القضاء والقدر، ويطعم تلك المسكينة خليطا من الصبر والإيمان بالغيب مهددا ومتوعدا إياها بالويل والثبور إن اشتكت لغير الله.

كيف تراه؟
إن الرجل الذي خلقه الله وخلق المرأة وجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا ينبغي أن تهيَء لهم، رجالا ونساء، فرصة التعارف العفيف، والثقة الأسرية والعائلية، وأن تذهب تلك الوساوس والشكوك إلى الجحيم.
كيف لتلك المسكينة التي تغطي وجهها خشية أن يراها رجل فيبتهج الشيطان ويقيم حفلا صاخبا بمناسبة رؤية رجل لوجه امرأة يعلن فيه انتصاره على قوى الخير أن تتزوج؟
الحل الوحيد أن يتفضل ( الرجل ) ويتحدث مع رجل آخر، ويصف امرأة أو فتاة مختبئة خلف خمار، ثم يأتيها خبر الموافقة أو الرفض دون أن تنبس ببنت شفة.
في الثانية عشرة من العمر تخطو أولى مراحل البلوغ، ويتعرض الجسد لتغييرات سريعة، وتنتصب الشهوة، ويتلقى الخيال مئات من الصور المختلفة التي لا تستطيع أي مؤسسة دينية أن تطاردها.
إنها فترة الاعداد للخصوبة، وبعدها بعدة سنوات يكون العقل قد استعد نضجا وفكرا وحرية اختيار ليساهم في تشكيل الرأي النهائي، فهناك ملايين من الرجال تراهم ويرونها في مجتمع تكون مهمة السلطة فيه توفير الأمن والأمان.
لكن كيف بالله عليكم تستقيم أمور امرأة بين جدران أربعة، وإذا خرجت فتخفي نعمة الله عليها وهو الوجه الذي تتعرف من خلاله على الناس، ويعرفها الآخرون، وتكتمل منظومة الانسجام أو التنافر بين نصفي المجتمع؟
كل يوم يحمل أملا، وكل ليلة تأخذ معها ما بقي من أمل الأمس لتضيف جزءا متناهيا في الصغر من يأس الغد..
وبعد سنوات من العذاب، والأوجاع، والآلام، والحرمان يكون الخيال قد اُنهك تماما، وتصبح المساحة التي يحتلها اليأس أضعاف تلك التي كان الأمل يرتع ويلعب فيها.

الجنس .. هذا الحاضر الغائب مسموح للرجل أن يتحدث عنه، وأن يتباهي به، وأن يحدد مواقيته وشبقه، وأن يتزوج متى شاء وكيفما أراد، أما تلك المسكينة التي لا تريد أكثر من رجل واحد لها فقط، تراه ويراها ولو كان كل أفراد الأسرة حاضرين، فأحلامها تحت أحذية قساة رجال قومها.
إن عليها أن تقبل القضاء والقدر، أما الرجل فيصنع القضاء والقدر.
لماذا لا تخرج المرأة كاشفة وجهها، منخرطة باحترام في مجتمعها، متحدثة مع الآخر وهي مسؤولة أمام الله وضميرها؟
إن تغطية وجه المرأة في المجتمع السعودي مسؤول مسؤولية شبه كاملة عن أوجاع وعذابات وآهات ودموع عوانس الدولة.
سيقول القساة وغلاظ الروح والقلب بأنها دعوة للانحلال، وأن المرأة ملكة في بيتها يأتيها رجل لا تعرفه لكن ولي أمرها يشهد على خُلُقه، ثم تراه لمرة واحدة كأنه لعبة حظ أو ورق كوتشينة، ولد .. رجل .. شايب!
هذا المرض المزمن الذي صنعه الرجل ضد الرجل، فوصف الرجال بأنهم ذئاب إن شاهدوا وجه المرأة لن يتركوها بسلام تناسوا أنه أيضا من الذئاب.
إننا في عصر الانترنيت والفضائيات فإذا فجرت تلك الثورة التكنولوجية المخيفة رغبات مكبوتة لدى عوانس المملكة فإن طوفانا قادما قد يقلب الحياة عاليها سافلها، وحينئذ لن تستطيع المؤسسة الدينية أن تستخدم عصاها أو ترفع المصاحف فوق ألسنتها أو تطلب التعفف حتى يأتي أمر الله.
الحياة الزوجية حق للمرأة واختيارها شريك المستقبل أولى تلك الحقوق.
عندما تبلغ الفتاة السعودية عامها الثلاثين ولم يتقدم لها رجل مناسب لأنها خلف خمار أو نقاب ولا تعمل في مكان فيه رجال يرونها فإن جريمة حرمانها من الزواج يتحملها كل رجل في المملكة سواء من السلطة أو من المؤسسة الدينية أو من أهلها.
في العام الثلاثين تكون الفتاة قد اتجهت قبلها بخمس سنوات إلى العد التنازلي في الخصوبة، ولا يبقى غير الحرمان والبكاء ومشاهدة قصص الزواج والحب الأخرى والحلم بطفل تضمه إلى صدرها وترضعه، ومزيد من الانهاك للخيال الذي لا سطوة لأحد عليه ، فإذا كان الرجل يحلم بالحور العين، فإن تلك العانس التي هدتها، وأرهقتها، وأتعبتها الرغبة الجنسية لأكثر من خمس عشرة سنة لن تكون إلا حطاما صحيا ونفسيا وعصبيا يتحرك كأنه امرأة أو .. بقايا امرأة.
الاحصائيات الرسمية تقول بأن عددهن بلغ المليون فتاة سعودية عانس.
وغير الرسمية تضاعف العدد ضعفين أو أكثر.
إنها جريمة بكل المقاييس يشترك فيها أولو الأمر والمؤسسة الدينية ورجال المملكة وقساتها والمصلحون والعلماء والاعلام والمثقفون والأحرار ..
أكاد أسمع نحيبها وهي تضع وجهها الناعم الأملس فوق وسادتها، أو تسجد لله في صلاتها وتدعوه أن يرسل إليها شريك العمر، ووالد أبناء وبنات يملئون عليها البيت حبا ورحمة وضحكا وضوضاء..
يغمض الرجل عينيه، ويغض الطرف عن أصل المشكلة، ربما لأنه ليس أبا لابنة تتقلب على نار في كل ليلة، وليس أخا يقرأ ما في عيني أخته من حزن عميق.
الحل هو المرفوض من قبل أصحاب الشأن!
أن يثق الرجل في ابنته وأخته وابنة بلده ، وأن يعلم أن شرط التعفف الذي وضعه الله لم يكن اخفاء الوجه، بل إن اخفاء الوجه خلف نقاب أو خمار هو الذي أدى لظهور أم الجرائم في حق الفتاة السعودية، أي الحرمان من أحضان زوج وقبلات طفل .
كل الرجال السعوديين مشتركون بنسب متفاوتة في أم الجرائم، هذا ما قالته دموع عانس.

محمد عبد المجيد
رئيس تحرير مجلة طائر الشمال
أوسلو النرويج
Taeralshmal@hotmail.com
www.Taeralshmal.com
 

العامري

عضو ذهبي
انا راح اين من عقلية بعض البشر

الهذه الدرجه يوجد اشخاص اغبياء

في الكويت يعاني الكثير من النساء من العنوسه وفي منهم سافرات ويرحون كل مكان

في مصر اكيد هناك مشكلة عنوسه وفي سوريا

في جميع دول العالم هناك مشاكل بالعنوسه

لو حضرتك تقيس عدد النساء وتقارنه بعدد الرجال في العالم تجد ان عدد النساء اكثر

من وين نيب رياييل حق هؤلاء النساء

واذا تزوجنا ثانيه اوثالثه او رابعه صرنا معادين لحقوق المرأه
 
السلام عليكم ..


الاخ كاتب الموضوع ..

لاحظت كثيرا ما تتطرق الى مشاكل المملكه العربية السعودية !!

وانت شخص عربي من دكتادورية اقصد دولة عربية بالوطن العربي وتارك دولتك اوجمهوريتك وجالس في اوسلووو لكي تطلق العنان بالمهاجمة السافره للمملكة العربية السعودية !!!


كان من باب اولى ان تحدثنا عن اسباب هروبك من الجمهورية التي تنتسب لها والسكن بامان بالنرويج .. لكي تتحفنا بقلمك بدون حسيب ورقيب لكي تلقي التهم جزفا لشعب على الاقل صوته مسموووع .. وانا اتحداك ان تجلس ببلدك العربي وتتكلم هكذا او تفكر مجرد تفكير بالتطرق لامور السياسه لكي تجد فيلق مع رتل عسكري كامل مدجج بالسلاح المصدي ليس فقط على منزلك بل لاهل ضيعتك (القرية) :)

نجد كثيرا من العرب الذين هم خارج اسوار الدول الخليجية يتشبثون بقشه لكي يهربون من بلدانهم الدكتاتوريه ويعيشو بسلام بدول اوربية وبدال لا يهاجمو سياسه القمع لديهم في بلدانهم العربية راحو يصبون غضبهم على الدول الخليجيه !!!! ( وهذا دليل على زرع الخوف من الصغر لديهم)

يكفينا اخي العزيز اننا بالخليج او بالمملكة نقول الراي ونسمع للراي الاخر ..

يكفينا اخي العزيز اننا ولله الحمد ننعم بسبل الراحه والعيش الرغيد في ظل حكوماتنا الرشيده ..

يكفينا اخي العزيز ان نقول راينا بصراحه ولو كان ضد حاكمنا ونذهب للمنزل ونخلد الى النوم بين اطفالنا ولا احد يستطيع ان يقول لنا ثلث الثلاثه كم !!!

بينما حضرتك لم تحدثنا عن اسباب عدم اقامتك ببلدك وهو بلدك والجلوس في بلدان الغرب ..

اليس بلدك اولى بك ؟؟
او لا تستطيع ان تعيش في بلدك يعني ربما تكون عدم توفر الوظائف او نتيجة لسياسه القمع في شتى الميادين والمجالات ( يعني انت من الحزب الحاكم تعيش واذا كانت لا.. فالحرمان مدى الحياة)

حدثنا اخي الكريم من المشاكل التي انت بها ودع الشعوب الاخرى التي عايشة بسلام وذكر اسباب اقل من ماهي تافه .. وكانه في بلدك لا توجد عنوسه و الخ .. شي غريب :)

اتمنى يكون موضوعك القادم عن (هروب الشعب العربي ما عدا الخليجين من بلدانهم العربي)

وتحياتي
 
يكفينا اخي العزيز اننا بالخليج او بالمملكة نقول الراي ونسمع للراي الاخر ..

يكفينا اخي العزيز اننا ولله الحمد ننعم بسبل الراحه والعيش الرغيد في ظل حكوماتنا الرشيده ..

يكفينا اخي العزيز ان نقول راينا بصراحه ولو كان ضد حاكمنا ونذهب للمنزل ونخلد الى النوم بين اطفالنا ولا احد يستطيع ان يقول لنا ثلث الثلاثه كم !!!

:confused: :confused: :confused:

ماأقول غير :

الحكم لله ثم لإبن سعود

!!!

 

بو سليمان

عضو فعال
غريب

يعني إذا افترضنا أن نساء المملكة السعودية ألقين الحجاب كلهن وصرن سافرات (والعياذ بالله)

فهل ستقل مشكلة العنوسة ؟!؟!؟!

مشكلة العنوسة ليس سببها أن النساء لا يسفرن عن وجوههن ، بل لأن الرجل لا يتزوج ، أو يكتفي بواحدة .

مقال ليس به منطق للأسف
 

من الأسباب الرئيسية للعنوسة بعيداً عن النقاب

البطالة, غلاء المعيشة , غلاء الإيجارات وتأخير القروض السكنية , العادات الإجتماعية السيئة

بحيث هناك الكثير من القبائل ترفض التناسب في مابينها والكثير من الأمور السياسية والإقتصادية



 
هل نحن حالة من الكراهية؟


لم أعهد نفسي سباّبا أو شتّاماً أو متهكما عندما يتعلق الأمر بأعضاء في منتدى المفترض أن هناك قوانين تحكمه، وقواعد وافق عليها الأعضاء، واعتبار هذا الملتقى أسرة واحدة.

قد أختلف مع كثيرين في طروحاتهم، لكنني لا أصف أحدهم بأنه ( بتاع الكويت أو بتاع النرويج أو بتاع السعودية) ولا أصف زميلي العضو بتهكم وتندر وسخرية وأطالب بعرضه على مستشفى أمراض نفسية وعصبية لعدة اسباب:
الأول أن أخلاقي لا تسمح لي بذلك رغم أن حدة مقالاتي توشي كأنه بعكس ذلك لكنني أكتب عن الطغاة والسجون والمعتقلات وقضايا وشخصيات في متناول الجميع.
ثانيا: كيف تستقيم كتاباتي وأنا مسؤول عن تربية أولاد أكبرهما في عمر معظم أعضاء هذا المنتدى الموقر؟
كيف تسمح أخلاق وتربية ودين زميلة بأن تكتب عني بأنني حاولت ارتداء النقاب ولم أستطع ثم تعرض على صاحب هذه الكلمات الذهاب للعلاج النفسي؟
حوار هذا أم فن من فنون القذف والسب والشتائم خارجة تماما عن نطاق الأخلاق والتربية والبيت والمدرسة والدين.

أعود إلى موضوعي مؤكدا أن ما وصلني من رسائل شكر من سعوديين وسعوديات كان مما يثلح الصدر، وهم من أهل البلد ويرون أنني عبرت عما تجيش به أفئدتهم.

هل طلبي أن نحترم بعضنا البعض، وأن نتحاور في صلب الموضوع، وأن نتجنب التهكم والسخرية، هو طلب مستحيل؟
أليس غريبا أنه عندما يبدأ عضو في السب والشتيمة والخروج عن آداب وقواعد اللياقة والذوق والاحترام والمنطق يلتف حوله كثيرون مؤيدين وداعمين ومادحين قلمه؟
هل هناك خلل ما في تربيتنا وأخلاقنا وسلوكياتنا؟
هل نحن حالة من الكراهية؟
هل نحن سيارات مفخخة ولو على الورق أو النت؟

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة

الأخت مها الديرة* ...

لك كل الحق كعضوة في معارضة رأي كاتب الموضوع أو موافقته ... و لكن في حدود قوانين المنتدى و التي تمنع التهجم على العضو لشخصه.

هذا تنبيه أخير لكي قبل الإيقاف ... و أتمنى أن لا نضطر إلى الإيقاف بعد ذلك ...

شاكر لكي تفهمك و تعاونك.

سوف يتم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي.
 

قوس قزح

عضو مميز
الأخ الأكبر ... عبدالمجيد

قبل أن أرد علي مقالك .. إسمح لي بعرض تلك الحادثة التي جرت معي :

كنت في ضيافة عائلة صينية .. مدعوا على عشاء .. وكان الذي يقابلني على نفس الطاولة .. محامي بريطاني .. بلغ من العمر الخمسين أو أكثر ..
كان يتحدث عن صديقته .. وأنه في غضون أشهر بعد علاقة أقامها خارج نطاق الزواج لمدة تزيد عن السنوات الخمس .. ثم إنتقل بحديثة بأن سألني سؤال .. نفس سؤالك .. ولكن بطريقة أخرى .. كيف ينجح الزواج عندكم ولا تكون هناك علاقة قبله !!
قلت له : سأجيبك ولكن من طريق أخري ..قال : تفضل .. قلت له أنت محامي : فكم من قضايا الطلاق .. والخيانة الزوجية .. والشذوذ الجنسي الذي تترافع عنه في أروقة المحاكم .. قال : كثير .. قلت هي يصل إلى أن نسمية قضية تؤرق المسئولين وتهدد كيان مجتمع ( إذا كان هناك فعلاً مجتمع ) ... قال : نعم ..
قلت له : إذا إسمع .. أنت وصلت إلى الخمسين .. ولم ترزق بطفل واحد ... لأنك تتنقل بين هذه وتلك .. بزعم إيجاد من تركن إليه .. ولو جبت المملكة المتحدة .. لهالك أعداد المواليد الذي ولدوا خارج الرحم الأسري !!
بينما في بلادنا .. تجد الأسرة بمعناها الحقيقي ... بالرغم من بعض وجود المشاكل .. وليس بالضرورة أن تكون العنوسة إحدها .. فنسب الطلاق .. رغم كثرتها .. فليس سببها العلاقة المبكرة بين الجنسين أو الإنفتاح على بعضهما البعض .. فلها مسبباتها ..

الأخ الأكبر ..

أُعجب بقلمك .. وأَعجب من تفكيرك .. وأنزهك عن أن تكون أجيراً أو تكون كاتباً مدفوعاً .. وليس لي إلا أن أعاملك بحسب ظاهرك .. خاصة بعدما بلغت الستين بأيام .. وتعيش في كنف الحضارة الأوروبية ..

المشكلة موجودة .. ولا يكابر عليها أحد .. ولكنك لم توفق في معرفة أسبابها .. فمن هو بعمرك .. وظروفك المعيشية .. والبلد الذي يقطن فيه .. يستغرب منك هذا الطرح ..
فأنت بين مجتمعات ليست عندها مشكلة تغطية الوجه .. بل يحاول الغيورون منهم .. إبقاء ورقة التوت .. لكي لا يموت شيئ عندهم يسمى العفة ..
أنت الوحيد من بين هؤلاء الأعضاء الذي يعرف إلى أين وصلت له تلك المجتمعات .. والرقم الحقيقي للعنوسة عندهم .. وعدد أطفال الزنى .. ومن يعيش خارج أسر لا تحمل المعني الحقيقي للوالدين ..

الأخ الأكبر .. لا تكن غاشاً لأمتك .. ولا تتمنى لها الطوفان .. فأنت أدرى بأسباب العنوسة في بلادنا .. وأنت أدرى بنتائج ما تدعو إليه ..


نكشة : لكل ساقط لاقط .. هكذا جرى المثل في بلادنا .. فلا تفرح بكثرة الرسائل التي تأتيك من هنا أوهناك ..
 

Olympias

عضو ذهبي
ما غفل عنه البعض ان الاخ محمد كما قرات عنه كويتي الجنسيه
عانا الويلات بعد الغزو العراقي .. من الاطراف الفلسطينيه التي اقل ما يقال عنها " اذناب صدام "
لست هنا للدفاع عنه فهو يملك القلم او ان يترفع عن تلك الالفاظ .. لكن لاقول الحق
المبدع استاذ محمد . اعتقد انك قرأت ردي على هذا الموضوع في الشبكه الليبراليه السعوديه
والغريب ان السعوديين هناك تقبلوا الموضوع اكثره منه للمطبلين هنا
ربما غفل الاخ محمد او ترك بعض الاسباب المهمه
التي كما ارى انها تتعدى كشف الوجه ( الحق المشروع للنساء بلا شك )

قضية غلاء المهور .... استحقار الرجل للمرأه .... كذلك راتب المرأه
نعم راتبها
قرأت قصص عديده من مختلف الاشخاص
كان اخرهم عايض القرني في كتابه ( بيت اسس على التقوى )
ذكر فيه قصة واحده من مجموعة قصص عن رفض الوالد تزويج ابنته حتى لا تحرمه من راتبها
وكانت الفتاه تلقي باللوم على رجال الدين لصمتهم المطبق امام هذه القضيه

الاهتمام بتوافه الامور كالنفاس و الحائض و النامص
و ترك مصير حياة البشر

الاخ محمد
اشكرك مره اخرى
 
ياجماعة الخير أنا دائما أقول أن حضرة السيد محمد عبد المجيد

يتحدث عن مجتمع أولا هو بعيد عنه بآلاف الأميال وثانيا هو بعيد

كل البعد عن طبيعة ذاك المجتمع ثالثا يفترض بالكاتب عندما يشرع بموضوعه

أن يكون ملم بكل جوانبه ...

سيدى البعيد محمد عبدالمجيد اعلم اننى زرت الرياض وجده وغيرها الكثير من المدن

السعودية ولم أجد ان احد يجبر المرأة على النقاب الا بعض العوائل والقبائل وهذا

راجع لعادات وتقاليد بعض القبائل هناك وليس لعصا أحد كما تتوهم ..

كنت أرقد فى مستشفى الملك فيصل التخصصى الطبيبة السعودية غير منقبه

والممرضة السعودية غير منقبة والكاتبات غير منقبات واكثرية المراجعات غير منقبات ..

وقلت ربما هذا داخل المستشفى فقط لكن ذهب الى مكان عام غير بعيد عن المستشفى

وهو مجمع الفيصلية وهو من أكبر المراكز التجارية فى المملكة فوجدت غالبية النساء

غير منقبات ولم يختلف ذاك المركز التجارى عن سوق شرق عندنا ولا الفنار وغيرها

أذ ان الشباب والبنات مختلطين وغالبية النساء من غير المنقبات ..

اكثر من مكان عام زرته لم أجد فيها ( لأكذوبة النقاب المفروض بالعصا ) التى يروج لها

البعض لتشويه سمعة المؤسسه الدينية فقط لاغير وليس من أجل عيون المرأة السعودية

كما يدعون ويتباكون بعض 0(.............................)


(...............................................)..!!


:وردة:


زميلنا الفاضل....للكاتب...والعضو...محمد عبدالمجيد..الحق في .....كتابة ما يريد...بما لا يخالف قوانين المنتدى.....وليس ل زميله الآخر...تحديد ما يكتب أو مالا يكتب.....!!


* للتعليق على هذا التنبيه الرجاء التوجه لمنتدى الشكاوي...حتى لا تحذف اي مداخلة خارج الموضوع....!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

نوم

عضو
تذكرت أيام الثانويه ياتنا ابلة دين معقدة نفسياً وعصبياً وأخلاقياً وروحياً وجسدياً وكانت طبعا متغطية ب12 طبقة من السواد القاتم وكانت تبي تخلينا نصير مثلها وفي مره إستغلت احد الدروس عندنا واللي تتكلم عن الجنه والنار وقامت تصرخ علينا وصوتها عاااااااااااااااااااااااااااااالي(عورة) وتقول حراااااام يشوف ريال ويهج شنو انتي مو جوهره انتي مو اميره انتي مو لؤلؤه في محاره انتي مو ورده وكثرت اللمس تخليها تذبل وانتي لست سلعة للعرض حرام لازم تتغطون لان الرجال اذا شاف ويهج وانعجب فيج وراح وسوى منكرات من بعد ما شاف ويهج انتي تتحملين كل الذنوووب وتكمل الابله وتقول انا لمن كنت صغيره وكان عمري12 سنه كنت اتغطى وكانو الناس اللي حوالي يقولون يا حرام صغيره بخيمه وقالت بس انا ما يهمني شي كنت اقول بقلبي ان انتم الغلط وانا الصح لاني غطيت ويهي وما اغريت الذئاب والله العظيم بدو البنات يبجون بجي واللي اغمى عليها ولمن اغمى على البنت ما سكتت كانت تتكلم بهستيريا صج مينونه وقالت مخخخخخختنقه مختتتنقه بتعوديييييين بتعودييييين وتختنقين في الدنيا خير ما تختنقين بناااااار جهنم ولظى وسعير وحميم.

اكثر شي ندمانه عليه اني ما اشتكيت عليها.

ومشكور اخ محمد عبد المجيد صج والله احنا محتاجين واحد مثلك يكتب لنا عن هالمؤسسات الدينية الخايسه اللي تشحن مخوخ الرجاجيل ضد الحريم والله يعين العوانس في السعوديه لان صج هالقضية مالها حل.
 

بو سليمان

عضو فعال
للأسف أن محمد عبدالمجيد عندما رد لم يرد على النقاط التي ذكروها الإخوة وأنا أيضا والمعترضة على انعدام المنطق في مقاله .

وإنما رد فقط على من تهجم عليه وسبه واستهزأ به .

وهذا يدل على أمرين :

* أولا : أن السب والتهكم والاستهزاء لا يأتي بخير .

* ثالنيا : أن محمد عبد المجيد ليست عنده الحجة للمناقشة في صلب موضوعه ، وليست عنده القدرة على مقارعة الحجة بالحجة وإثبات أن نقطته منطقية

لقد حفل مقال محمد عبد المجيد بالتجني على مجتمع نرى فيه خيرا كثيرا ، وهو تجنٍ غير منصف ولا عادل ، ولم يستطع الكاتب أن يدافع عن وجهة نظره الخاطئة
 

مملوك للرب

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان تظل المراة عانس افضل لها من زواج الظلم
 
أعلى