[font=arial, helvetica, sans-serif]«التربية»: تعميم ضوابط الغياب والاعتذارات المرضية والتقديرات ومجالات اختبارات الفترات للمرحلة الابتدائية على أولياء الأمور [/font]
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - الأنباء
أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح قرارا بشأن إعادة تشكيل لجنة شؤون الموظفين.
نص القرار على اعادة تشكيل لجنة شؤون الموظفين الخاصة بالعاملين في مجموعة الوظائف العامة ومجموعة الوظائف المعاونة وتضم اللجنة الوكلاء المساعدين للشؤون الإدارية والتعليم العام والخاص والنوعي والتنمية التربوية والبحوث التربوية والمناهج والمالية والمنشآت التربوية والتخطيط والمعلومات والأنشطة التربوية ومديري عموم المناطق التعليمية الست ومدير ادارة الموارد البشرية ورئيس قسم الترقيات والعلاوات، وحدد القرار مهام اللجنة في وضع قواعد الترقية بالاختيار، اعتماد الترقية بالاختيار، وابداء الرأي فيما يحال إليها من الوزير.
وتضمن القرار إعادة تشكيل لجنة اعتماد تقارير الكفاءة على ان تكون برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكلاء المساعدين للقطاعات الادارية والتعليم العام والمنشآت التربوية والشؤون المالية والتخطيط والمعلومات ومدير إدارة الموارد البشرية ورئيس قسم البدلات والمستويات الوظيفية.
تتولى اللجنة اجراءات اعتماد تقارير الكفاءة السنوية والبت في التظلمات المقدمة من الموظفين الذين تكون تقارير كفاءتهم بتقدير ضعيف على ان يعمل بالقرار من تاريخ صدوره ويلغى جميع ما يتعارض معه من قرارات سابقة.
هذا واعتمدت الوزيرة قرار نقل الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري الى وظيفة الوكيل المساعد للتعليم النوعي على ان يعمل بالقرار اعتبارا من الرابع من الجاري.
ضوابط الغياب
وعمم الكندري نشرة عامة لمديري ومديرات مدارس المرحلة الابتدائية بشأن ضوابط نظام الغياب للصفوف الأول والثاني والثالث والضوابط الخاصة بالصفين الرابع والخامس وكذلك الاعتذارات المرضية على ان توزع على أولياء الأمور بالعلم.
وتضمنت النشرة أولا: نظام الغياب للصفوف (الأول والثاني والثالث):
- يجب ان يواظب التلميذ على دراسته، ولا يغيب عن المدرسة إلا لظروف قاهرة ومبررة، وتقدير غياب التلميذ إن كان بعذر مقبول أو عذر غير مقبول موكول لإدارة المدرسة.
- التلميذ الذي يتغيب عن المدرسة طوال العام الدراسي يبقى في صفه ولا ينقل مع أقرانه الى الصف الذي يليه.
- التلميذ الذي يتغيب عن المدرسة أكثر من فترة واحدة بعذر مقبول فإنه يبقى في صفه ولا ينقل مع أقرانه الى الصف الذي يليه.
- التلميذ الذي يتغيب عن فترة واحدة من الأربع فترات ماعدا الفترة الرابعة بعذر مقبول يقوم عند حضوره.
- التلميذ الذي يتغيب عن الفترة الدراسية الرابعة بعذر مقبول يبقى في صفه.
- التلميذ الذي يتغيب عن المدرسة فترة دراسية واحدة او اكثر من فترة دراسية بعذر غير مقبول يبقى في صفه وينقل من المدرسة اذا كان ملزما او يشطب اذا كان غير ملزم.
- القواعد العامة:
أ – التلميذ المستجد الملزم يطبق عليه نظام الغياب من تاريخ حضوره.
ب – التلميذ الملزم الذي يحضر الى البلاد قبل بداية اي فترة دراسية ينتظم بالدراسة مع التلاميذ ويقوم عن الفترة او الفترات التي حضرها.
ج – التلميذ الذي يضطر لمغادرة البلاد خلال الفترة الدراسية الرابعة وبما لا يزيد على اسبوعين من نهاية العام الدراسي وبموافقة المنطقة التعليمية يمكنه تقديم اختبار مهارات الفترة الدراسية الرابعة وتزويده ببطاقة آخر العام الدراسي حال اجتيازه صفه الحالي.
د – يخطر ولي امر التلميذ الملزم كتاب برسالة بعلم الوصول فور غياب ابنه ويوجه لمن تكرر غيابه من دون عذر مقبول انذاران:
الانذار الاول: بعد غياب خمسة ايام دون عذر مقبول.
الانذار الثاني: بعد غيابه خمسة ايام اخرى دون عذر مقبول مع بيان ما سيترتب على غيابه المتكرر من جزاءات.
وعندما يبلغ غياب التلميذ خمسة عشر يوما متصلة او متقطعة في خلال العام الدراسي من دون عذر مقبول يتبع بحقه ما يلي:
- التلميذ الملزم ينقل من مدرسته الى مدرسة اخرى.
- التلميذ غير الملزم يشطب من المدرسة.
الرابع والخامس
ثانيا: نظام الغياب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين:
- التلميذ الذي يتغيب عن الاعمال اليومية لأي من الفترتين الاولى والثالثة بعذر مقبول يحق له دخول اختبار نهاية الفترة وتكون درجته من 50.
- التلميذ الذي يتغيب عن اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية بعذر مقبول يحق له دخول الاختبار المؤجل.
- التلميذ الذي يتغيب عن اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة بعذر مقبول يحق له دخول الدور الثاني ما لم يكن راسبا في اكثر من ثلاثة مجالات دراسية.
- التلميذ الذي يتغيب عن نهاية اي من اختبارات الفترات الدراسية الثلاث الاولى من دون عذر مقبول تكون درجته في هذا الاختبار «صفرا» وتكون حصيلة درجاته هي معدل الاختبارات التي حضرها والتي غاب عنها بعذر غير مقبول.
- التلميذ الذي يتغيب عن نهاية اختبار الفترة الدراسية الرابعة من دون عذر مقبول يكون راسبا في المجال الدراسي الذي غاب عنه ويسمح له بدخول الدور الثاني ما لم يكن راسبا في اكثر من ثلاثة مجالات دراسية وتكون درجة اختبار الدور الثاني من 100 درجة.
اذا تكرر غياب التلميذ من دون عذر مقبول يوجه له انذاران خطيان وتسلم لولي امره بخطاب بعلم الوصول.
الانذار الأول: بعد غياب خمسة ايام دون عذر مقبول.
الانذار الثاني: بعد غيابه خمسة ايام اخرى دون عذر مقبول مع بيان ما سيترتب على غيابه المتكرر من جزاءات.
وعندما يبلغ غياب التلميذ خمسة عشر يوما متصلة او متقطعة في خلال العام الدراسي من دون عذر مقبول يتبع بحقه ما يلي:
- - التلميذ الملزم ينقل من مدرسته الى مدرسة اخرى.
- - التلميذ غير الملزم يشطب من المدرسة.
6. يترتب على غياب التلميذ في اي صف من صفوف المرحلة اكثر من 10 ايام بعذر غير مقبول حرمانه من دخول اختبار الفترة التي غاب عنها واكمل فيها ايام الغياب وتحسب له فقط الاعمال اليومية.
7. يترتب على غياب التلميذ بعذر مقبول عن الفترتين الاولى والثانية وحضور امتحان نهاية الفترة الثانية ان تحسب له الدرجة التي حصل عليها في امتحان الفترة الثانية فقط وتكون الدرجة من 150 درجة.
8. يترتب على غياب التلميذ بعذر مقبول عن الفترتين الثالثة والرابعة وحضور امتحان الفترة الرابعة ان تحسب له الدرجة التي حصل عليه في امتحان الفترة الرابعة فقط وتكون درجته من 150 درجة.
9. التلميذ المستجد يطبق عليه نظام الغياب من تاريخ إلتحاقه بالمدرسة وتعد المدة السابقة غيابا بعذر مقبول.
10. التلميذ المستجد من بداية الفترة الثالثة او الغائب طيلة الفترتين الاولى والثانية بعذر مقبول يتقدم لاختبار الفترة الرابعة في جميع ما درس من مقررات المجالات الدراسية ويكون لهذا الاختبار 60% من النهاية الكبرى لكل مجال دراسي وتكون درجات الاعمال اليومية للفترتين الثالثة والرابعة 40% من النهاية الكبرى للمجال الدراسي.
11. الطالب المنقول من مدرسته الى مدرسة اخرى تنقل درجاته وغيابه معه الى المدرسة المنقول اليها.
الاعتذارات خلال الاختبارات
ثالثا: الاعتذارات المرضية للتلاميذ خلال فترات الاختبارات «نهاية الفترات والفصول الدراسية والاختبارات المؤجلة»"
يطبق بما ورد في النشرة رقم 152 الصادر بتاريخ 3/3/2008.
على ان يتم التعميم وعمل نشرة لأولياء الامور والحصول على توقيعاتهم بالعلم في بداية العام الدراسي والاحتفاظ بملف كل تلميذ وتوقيع ولي الامر.
وفي نشرة اخرى، اكد ضرورة ابلاغ اولياء امور التلاميذ بنتائج ابنائهم بصورة مستمرة، ويكون ذلك وفق ما يلي:
اولا: للصفوف (الاول والثاني والثالث) الابتدائي:
ترصد التقديرات اللفظية للتلميذ التي يحصل عليها لدى معلم المجال في خلال العام الدراسي في الملف الانجازي من واقع سجلات الدرجات مقرونة بتقدير وصفي عن وضعه الدراسي وتدون التقديرات والملاحظات لكل تلميذ في بطاقة المتابعة وترسل الى اولياء الامور للاطلاع عليها في نهاية كل فترة.
ثانيا: للصفين الرابع والخامس الابتدائيين:
- 1ترصد التقديرات الرقمية للتلميذ التي يحصل عليها لدى معلم المجال في خلال العام الدراسي من واقع سجلات الدرجات مقرونة بتقدير وصفي وترسل الى اولياء الامور للاطلاع عليها في نهاية كل فترة.
- يمنح بطاقة خاصة في نهاية العام الدراسي موضحا بها معدل نتيجة التلميذ.
- توضع دائرة على المواد التي تقل درجة التلميذ فيها عن النهاية الصغرى للنجاح.
وفي نشرة ثالثة للكندري جاء فيها: بالاشارة الى القرار الوزاري رقم