شراء القروض حكوميا بسبب شبح الافلاس

طلال

عضو ذهبي
يخرب بيت الحسد اللي عند البعض يغطي السنتياغو برنابيو والنوكامب بعد والاليانز ارينا :D

يا بشر الموضوع شراء مديونيات شكو البعض يناقز ويقول انا شستفيد

يعني اللي خذاه المواطن برجعه غصبن على خشمه فقط الفائده الربويه تسقط

شنو هالحسره اللي بقلوبكم وليش كل هذا هذا عشان الربا يسقط عن اخوانكم

اعيدها واقول ياااا بشر اصل الدين يرجعه المواطن مثل ما اخذه فقط الفائده تسقط

يعني اعتقد اذا بتقول وانا شستفيد فهذا قمة الحسد الا اذا كنت تتمنى الربا وتعتبره حق لك

فهذا شيء ثاني ....

الاعزب

عضو فعال
ما نبي اسقاط للقروض نبي شاهي الا صج كلمة شاهي من وين جايه هذي خبري اهل الكويت يقولون عنه جاي شاهي مالت الصمان مو لنا وتبون اسقاط قروض بعد

Eire

عضو جديد
يخرب بيت الحسد اللي عند البعض يغطي السنتياغو برنابيو والنوكامب بعد والاليانز ارينا :D

يا بشر الموضوع شراء مديونيات شكو البعض يناقز ويقول انا شستفيد

يعني اللي خذاه المواطن برجعه غصبن على خشمه فقط الفائده الربويه تسقط

شنو هالحسره اللي بقلوبكم وليش كل هذا هذا عشان الربا يسقط عن اخوانكم

اعيدها واقول ياااا بشر اصل الدين يرجعه المواطن مثل ما اخذه فقط الفائده تسقط

يعني اعتقد اذا بتقول وانا شستفيد فهذا قمة الحسد الا اذا كنت تتمنى الربا وتعتبره حق لك

فهذا شيء ثاني ....

اذن فلتعطينا الحكومة قروض بلا فوائد ربوية كما سميتها.

كأنت لما اخذت القرض كانت الفوائد مباركة والآن تحولت الى ربوية .. لذا الحكومة يجب ان تسقطها!

طلال

عضو ذهبي

كأنت لما اخذت القرض كانت الفوائد مباركة والآن تحولت الى ربوية .. لذا الحكومة يجب ان تسقطها!

بسيطه اخي الكريم بامكانك رفع يديك لله عزوجل والدعاء له بأن يبتليك مثل ما ابتلى الاخوه

المقترضين وجرب معاناتهم مع البنوك والنصب والاحتيال اللي تعرضوله وبعدها انشالله يفرجها

عليك من قبل الحكومه ....

يعني من باب الانصاف ان لا تتمنى فقط قرض من الحكومه وانت حاط رجل على رجل

عليك ان تعيش المعاناة اللي عاشها اخوانك المقترضين ...

عموما هذا الكلام الى الان لا صحة له وانظر الى بعض الردود فما بالك لو تم الامر انشالله

كم عضو هنا سيصاب بالجلطه ...:)

القطبي

عضو مخضرم

(( العاقل خصيم نفسه ))00

و المساومه على قضاء (دين) اي شخص صفه منبوذه شرعا و قانونا000
و الأفضل هو الدعاء بأن الله سبحانه و تعالى حفظك و عصمك بأن لا تكون مدينا لأحد00

واعلم بأن هؤلاء ((المديونيين)) يعانون من كارثه تهدد كيانهم الإجتماعي و الإقتصادي000 و لابد من تدخل الدوله لإنتشالهم من ذلك الوضع المزري الذي لا يسر صديقا او عدوا0000

واعلم 000
(( بأنني ليس مدينا لأي احد ولله الحمد))
و لكن ذلك الوضع الذي يعيشه هؤلاء ((المديوينين)) لا يسعدني و اتمنى بأن الله سبحانه و تعالى بأن يصلح حالهم000
و لذلك00
فهو واجب شرعي و قومي حينما ننادي بسرعة العلاج لمشكلة هؤلاء000

فلنبتعد عن (((المساوامات الأنانيه))) و لنشارك في حل تلك المشكله الخطيره000

مع الشكر الجزيل000000

كهمس

عضو مخضرم
ما ادري هو انا حوليييت ولا بعض الناس عندهم مشكلة في النظر .

الكلام حول اقتطاع 25 بالمية من الراتب لتسدييد الحكومة بعد تكييش القرض .

يعني اذا راتبي 1000 دينار والحكومة سددت عني قرضي .

راح تاخذ حلالها وبقصد قدرة 250 دينار .

وراح اردهم دينار ينطح دينار .

واللي ماعليهم قروض لو يقولوله خل نخلي عليك قصد 250 دينار يوقف قلبه .

عموما راح يوقف قلبة من الصوبين الحسد ولا القصد :)

Eire

عضو جديد
ويبدأ مسلسل الردح والاتهامات المتبادلة .. واتهام الناس بأنهم حساد ومعقدين نفسيا وغيرها من اللزمات التي نسمعها مع كل اطلالة خبر عن القروض ..
على كل حال .. نحاول تبسيط الاحجية لمن يعيقه الفهم ..

المسألة بكل بساطة .. ان هناك عدد هائل من الناس اقترضوا مبالغ هائلة من المال .. نسبة هائلة من هؤلاء كانوا لم يكونوا بحاجة ماسة الى المال كي يقترضوا .. والآن هم يستفيدون على حسابي وحساب ابنائي!..

يا اخوان يا اعزاء .. هنيئا لكم وعليكم بكل عافية .. ولكن ليس لكم تكميم فاهِ فقط لان كلامي لا يعجبكم او لا يصب في مصلحتكم .. ولا ارضَ منكم -والله خصيمي بيني وبينكم- ان اتى احد منكم وشتمني باني حاسد وحاقد .. فتأملوا!

انا اقول رأيي .. ورأيي مناط بي ومحسوب علي وانا مسؤول عنه .. ورأيي ليس فيكم .. رأيي في القضية .. ولا اسمح لكم -شرعا- ابداء رأيكم فيني .. لانه لا يخصكم ولا من شأنكم!

ولكن القروض شأني .. فهذه قضية عامة .. تمسني مباشرة .. فأنا كويتي بالتأسيس وجنسيتي مادة أولى .. ولي الحق كما الغيري بالاستفادة من خيرات بلدي كما هو حق لكم ..
فعندما ارى الدولة تريد ان تكافئ من اقترض ليشتري بورش كاريرا والآن غص بالقرض .. فإن من حقي ان اطالب وطني بأن يكافئني لأنني رضيت بالكامري ودفعت قسطها وانا ساكت!

فلماذا انا المواطن الصالح الذي يعرف كيف يدير امواله ويدبر اموره .. الدولة لا تعطيني .. وذاك المواطن الطالح .. الذي لا يعرف كيف يتصرف .. ولا يعرف كيف يدير امواله .. تتعاطف الدولة معه .. وتكافئه بجعل قرضه قرضا حسنا!!

فليفتحوا باب الاعلان .. وسوف اذهب اليوم وأقترض أكبر مبلغ استطيع اقتراضه .. واشتريلي يخت .. وبعدها (خل الحكومة تجدول قرضي) وتطيح عني فوائده وتجعلني ادفع فقط ما قدره ربع راتبي!

القطبي

عضو مخضرم
ما ادري هو انا حوليييت ولا بعض الناس عندهم مشكلة في النظر .

الكلام حول اقتطاع 25 بالمية من الراتب لتسدييد الحكومة بعد تكييش القرض .

يعني اذا راتبي 1000 دينار والحكومة سددت عني قرضي .

راح تاخذ حلالها وبقصد قدرة 250 دينار .

وراح اردهم دينار ينطح دينار .

واللي ماعليهم قروض لو يقولوله خل نخلي عليك قصد 250 دينار يوقف قلبه .

عموما راح يوقف قلبة من الصوبين الحسد ولا القصد :)

حتى لو الحكومه اسقطت القروض عن كاهل المواطنين الكويتين00
فذلك الأمر لا يدعوا (( للحسد او الأنانيه)) بالنسبه لنا و لله الحمد00

فيكفي بأن هؤلاء إما انه :

اخ00
او ابن عمومه و ابن خؤله00
او جار00
او صديق00

يعني الأموال ستذهب للكويتين و ليس لغيرهم000

و نحن نشجع على تلك الأعمال التي ترضي الرب و من ثم ترضي خلقه00
و لا تنسى بأن الإسلام يحثنا على (( الإيثار و التضحيه)) و ينهانا عن (( الحسد و الأنانيه))0000

والدعوا لإستمرار معانات اخوتنا الكويتين بأسم ((العداله))غير منطقي و غير اخلاقي000
و المساومه منبوذه لأنها تاتي على حساب ضياااع الآخرين0000

مع الشكر الجزيل000

شاهي حلو

عضو ذهبي
ما نبي اسقاط للقروض نبي شاهي الا صج كلمة شاهي من وين جايه هذي خبري اهل الكويت يقولون عنه جاي شاهي مالت الصمان مو لنا وتبون اسقاط قروض بعد

اي نعم من الصمان مثل ما انت من تهران
يا اخي لو راجعت لهجة اهل الكويت عدل لعلمت انهم يسمون الشاي شاهي
مو جاي الجاي انت ادري من وين جايه هالتسميه
وسلامي علي المزدوجين الي يرمون التهم لابعاد التهم

كهمس

عضو مخضرم
ويبدأ مسلسل الردح والاتهامات المتبادلة .. واتهام الناس بأنهم حساد ومعقدين نفسيا وغيرها من اللزمات التي نسمعها مع كل اطلالة خبر عن القروض ..
على كل حال .. نحاول تبسيط الاحجية لمن يعيقه الفهم ..

المسألة بكل بساطة .. ان هناك عدد هائل من الناس اقترضوا مبالغ هائلة من المال .. نسبة هائلة من هؤلاء كانوا لم يكونوا بحاجة ماسة الى المال كي يقترضوا .. والآن هم يستفيدون على حسابي وحساب ابنائي!..

يا اخوان يا اعزاء .. هنيئا لكم وعليكم بكل عافية .. ولكن ليس لكم تكميم فاهِ فقط لان كلامي لا يعجبكم او لا يصب في مصلحتكم .. ولا ارضَ منكم -والله خصيمي بيني وبينكم- ان اتى احد منكم وشتمني باني حاسد وحاقد .. فتأملوا!

انا اقول رأيي .. ورأيي مناط بي ومحسوب علي وانا مسؤول عنه .. ورأيي ليس فيكم .. رأيي في القضية .. ولا اسمح لكم -شرعا- ابداء رأيكم فيني .. لانه لا يخصكم ولا من شأنكم!

ولكن القروض شأني .. فهذه قضية عامة .. تمسني مباشرة .. فأنا كويتي بالتأسيس وجنسيتي مادة أولى .. ولي الحق كما الغيري بالاستفادة من خيرات بلدي كما هو حق لكم ..
فعندما ارى الدولة تريد ان تكافئ من اقترض ليشتري بورش كاريرا والآن غص بالقرض .. فإن من حقي ان اطالب وطني بأن يكافئني لأنني رضيت بالكامري ودفعت قسطها وانا ساكت!

فلماذا انا المواطن الصالح الذي يعرف كيف يدير امواله ويدبر اموره .. الدولة لا تعطيني .. وذاك المواطن الطالح .. الذي لا يعرف كيف يتصرف .. ولا يعرف كيف يدير امواله .. تتعاطف الدولة معه .. وتكافئه بجعل قرضه قرضا حسنا!!

فليفتحوا باب الاعلان .. وسوف اذهب اليوم وأقترض أكبر مبلغ استطيع اقتراضه .. واشتريلي يخت .. وبعدها (خل الحكومة تجدول قرضي) وتطيح عني فوائده وتجعلني ادفع فقط ما قدره ربع راتبي!

كلامك جميل وراقي .

طيب الدولة الحبيبة قاعد تقرض المزنبيق والموطنبيق وكل بيق وبيق .

لاحظ انا لا اتكلم عن المنح والهبات التي لاتعد ولاتحصى وخصوصا التي ذهبت الى ربع هيفاء وهبي ونانسي عجرم انا اتكلم عن القروض .

اقرضت الكويت كل من هب ودب .

شنو المشكلة اذا بلدي الحبيبة اقرضتني انا المواطن قيمة قرضي لاسدده وارجع لها القيمة بالتقصيد وتكون اقصادي ربع الراتب .

انا كمواطن اقول اعتبروني من دول البيق بيق ولاتطيحون عني قرضي الذي منحتمونياه بعد فترة كما تفعلون مع البيقيين .

بل سؤسدده لكم دينار ينطح دينار .

زميلي الكريم ويا استاذي الفاضل هل هناك مشكلة في هذا الامر اعتبرني رجل بيقي .

BluesLover

عضو مميز
الأخ كهمس

وشنو المشكله أذا اللي ماأخذوا قروض يأخذون قروض وتقسط لهم كغيرهم ؟

كما تطالبون أنتم بالمساواة مع الدول الأخرى ........ نحن ككويتيين غير مقترضين نطالب بالمساواة معكم

Eire

عضو جديد
كلامك جميل وراقي .

طيب الدولة الحبيبة قاعد تقرض المزنبيق والموطنبيق وكل بيق وبيق .

لاحظ انا لا اتكلم عن المنح والهبات التي لاتعد ولاتحصى وخصوصا التي ذهبت الى ربع هيفاء وهبي ونانسي عجرم انا اتكلم عن القروض .

اقرضت الكويت كل من هب ودب .

شنو المشكلة اذا بلدي الحبيبة اقرضتني انا المواطن قيمة قرضي لاسدده وارجع لها القيمة بالتقصيد وتكون اقصادي ربع الراتب .

انا كمواطن اقول اعتبروني من دول البيق بيق ولاتطيحون عني قرضي الذي منحتمونياه بعد فترة كما تفعلون مع البيقيين .

بل سؤسدده لكم دينار ينطح دينار .

زميلي الكريم ويا استاذي الفاضل هل هناك مشكلة في هذا الامر اعتبرني رجل بيقي .

أخي الفاضل .. هذا هو نفسه منطق (عشونا معاكم!) أو (خل ناكل معاكم) ..
لأننا نرى خيرات بلدنا تذهب لمن لا يستحقها .. لا يعني اننا يجب ان (نفرطها) ونقول اللي بياخذ خل ياخذ ..
يفترض بنا ان نقف امام الأمرين .. لأن في كلاهما فساد .. فغير صحيح ان تذهب خيراتنا لدول لم نقرأ اسمها الا في دفتر شيكات الحكومة .. وفي نفس الوقت لا نقبل ان تذهب الى من لا يستحق من ابناء شعبي ايضا ..
نعم هناك من هو مستحق .. نعم الحكومة هي السبب في تفاقم هذه الازمة ووصولها الى حالات لا ترضي لا الخالق ولا اي مخلوق .. نعم الحكومة مطالبة شرعا وقانونا وعرفا وخلقا ان تجد حلا لأبناء شعبها الذين ابتلوا بقروض اخذوها لحاجاتهم .. بعدما ضاقت بهم الوسائل .. وحطمت آمالهم جشع التجار وطول طابور الاسكان .. وسطوة البنوك واستغلال حاجات الناس .. وغباء اقتصاديينا و

ولكن لا الحكومة .. ولا انا ولا غيري من ابناء شعبي .. مسؤولون عمن رهنوا بيوتهم لدى البنوك كي يدخل البورصة ويقامر بمستقبل ابناءه .. والآن يطالب ان يدفع ابنائي رهانه الخاسر ..
ولا نحن مسؤولون عمن اشترى سيارة بسعر خيالي .. والآن لا يستطيع بيعها ولا دفع قسطها .. ولا نحن مسؤولون عمن نراهم كل صيف (يقزون) في سلفرجدز واكسفورد واجوارد رود وشانزيليزيه وكوالالمبور وبوكيت وبتايا ودواعيس البندقية .. وهم لا يملكون قيمة السيارة التي اقلتهم للمطار!

انا وابنائي غير مسؤولون عن هؤلاء .. ولا تطالبوني بان اكون مسؤولا عنهم ..
وان اصرت الحكومة على ان تعوض الجميع بلا استثناء .. فليكن التعويض للجميع بلا استثناء! لا ان تعوض من اقترض بحاجة وبدون حاجة .. ولا تعوض من صيّف في البلاجات العشر سنوات الماضية لانه لا يملك قيمة تذاكر للذهاب الى البحرين .. وغيره من هو اسوأ حالا منه يصيّف في زلمسي .. لان صاحبنا الاول يأبى ان يأخذ قرضا لا يقدر على سداده .. وصاحبنا الثاني .. بكل بساطة .. غبي!

وحكومتنا .. وكثير من شعبنا .. يحبون الاغبياء!

كهمس

عضو مخضرم
الأخ كهمس

وشنو المشكله أذا اللي ماأخذوا قروض يأخذون قروض وتقسط لهم كغيرهم ؟

كما تطالبون أنتم بالمساواة مع الدول الأخرى ........ نحن ككويتيين غير مقترضين نطالب بالمساواة معكم

وهل انا اخذت شئ لن ارجعه !!!

اخذ قرض انت محتاج ومنحد لاحول ولا قوة .

واللي ماخذا قرض معاشه كامل علييه بالعافية .

تصدق انا انا قصدى 276 .

وراتبي فوق الالف يعني حتى ان سددت لي الحكومة قصدى بيتم نفسه واللي راح استفيده الفايده تطيح بس :)

والدولة مانقص منها افلوسها رادة .

وياخوي الدولة قاعد تقرض الغريب خل تقرضني وان قلت انا وياك لا لاتقرضون الغريب راح تسمع بالتأكيد لا .

دام خيرنا طالع بره شاللي يضر ان صار خيرنا داخل .

ياخوى الحكومة عطت العزابي والحريم 50 دينا ماقلنا شي ماقلنا لاتعطونهم .

عليهم بالعافيه وانا اللي راتبي فوق الالف عندي عيال واجار ولويه ماعطوني عشان راتبي الف .

لاقلنا لاتعطونهم ولا شي .

انا ما استفدت استفاد اخوي واستفاد ولد عمي وجاري وولدي وزوجتي ووالدي والخ .

مو احسن من لبنان وحروب نصر الله وابومازن وربعه .

لك كل الحق انك تعترض اذا الحكومة عطتني منحع وانت لا .

لاكن الحكومة تبي تسلفني قيمة قرضي وبرده .

انت اذا اخوك سلف واحد من خوانك يتزعل بتقول ليش مايسلفني وانا مضلوم .

بالتأكيد لا .
لان اخوك معتاز يبي يسد دينه وانت ماعندك دين تسده .

كهمس

عضو مخضرم
أخي الفاضل .. هذا هو نفسه منطق (عشونا معاكم!) أو (خل ناكل معاكم) ..
لأننا نرى خيرات بلدنا تذهب لمن لا يستحقها .. لا يعني اننا يجب ان (نفرطها) ونقول اللي بياخذ خل ياخذ ..
يفترض بنا ان نقف امام الأمرين .. لأن في كلاهما فساد .. فغير صحيح ان تذهب خيراتنا لدول لم نقرأ اسمها الا في دفتر شيكات الحكومة .. وفي نفس الوقت لا نقبل ان تذهب الى من لا يستحق من ابناء شعبي ايضا ..
نعم هناك من هو مستحق .. نعم الحكومة هي السبب في تفاقم هذه الازمة ووصولها الى حالات لا ترضي لا الخالق ولا اي مخلوق .. نعم الحكومة مطالبة شرعا وقانونا وعرفا وخلقا ان تجد حلا لأبناء شعبها الذين ابتلوا بقروض اخذوها لحاجاتهم .. بعدما ضاقت بهم الوسائل .. وحطمت آمالهم جشع التجار وطول طابور الاسكان .. وسطوة البنوك واستغلال حاجات الناس .. وغباء اقتصاديينا و

ولكن لا الحكومة .. ولا انا ولا غيري من ابناء شعبي .. مسؤولون عمن رهنوا بيوتهم لدى البنوك كي يدخل البورصة ويقامر بمستقبل ابناءه .. والآن يطالب ان يدفع ابنائي رهانه الخاسر ..
ولا نحن مسؤولون عمن اشترى سيارة بسعر خيالي .. والآن لا يستطيع بيعها ولا دفع قسطها .. ولا نحن مسؤولون عمن نراهم كل صيف (يقزون) في سلفرجدز واكسفورد واجوارد رود وشانزيليزيه وكوالالمبور وبوكيت وبتايا ودواعيس البندقية .. وهم لا يملكون قيمة السيارة التي اقلتهم للمطار!

انا وابنائي غير مسؤولون عن هؤلاء .. ولا تطالبوني بان اكون مسؤولا عنهم ..
وان اصرت الحكومة على ان تعوض الجميع بلا استثناء .. فليكن التعويض للجميع بلا استثناء! لا ان تعوض من اقترض بحاجة وبدون حاجة .. ولا تعوض من صيّف في البلاجات العشر سنوات الماضية لانه لا يملك قيمة تذاكر للذهاب الى البحرين .. وغيره من هو اسوأ حالا منه يصيّف في زلمسي .. لان صاحبنا الاول يأبى ان يأخذ قرضا لا يقدر على سداده .. وصاحبنا الثاني .. بكل بساطة .. غبي!

وحكومتنا .. وكثير من شعبنا .. يحبون الاغبياء!

كلامك فيه من المنطق الشئ الكثير .

ممكن ان يعدل القانوووون بأن الذي يريد ان يأخذ قرض حكومي يسدد بربع الراتب حاله حال المقترض .

ولكل شخص الخيرة في امره .

واما مسألة ان نقف ضد كلى الامرين اقول لك سيجدي نفها ولاكن ضد من ضد قروض المواطنيين :)

ولاكن هل سيجدي نفعا مع قروض ومنح الدول طبعا لا :)

هنا مكمن المشكلة انت تستطيح ان توقف قرضي اللذي تمنحه اياي الحكومة ولاكن هل تستطيع ان توقف المنح الدولية والقروض الدولية لبنغلاديش مثلا ؟؟

الصامت

عضو بلاتيني
الانباء عدد اليوم اكدت ما قد صرحنا به سابقا من معلومات ... بشأن التعثر ...
أشارت إلى أن ربحيتها في الربع الثالث قد تشهد تراجعاً مع احتمالية زيادة المخصصات

اجتماعات مكثفة لـ «لجان الائتمان» في بنوك محلية لاتخاذ إجراءات حاسمة بشأن ملفات عملائها المتعثرين
الثلاثاء 15 سبتمبر 2009 - الأنباء

عمر راشد علمت «الأنباء» أن بعض البنوك المحلية عقدت اجتماعات داخلية للجان الائتمان بها، وذلك لاتخاذ إجراءات بشأن بعض العملاء من الشركات والأفراد في الفترة المقبلة. وأشارت مصادر مصرفية مطلعة الى أن تلك الاجتماعات تأتي مع اقتراب الربع الثالث من نهايته وتخوف البنوك من تحول المبالغ المستحقة على الشركات إلى مخصصات تزيد من خسائر البنوك في الربع الثالث.

وقالت: إن تعليمات محافظ المركزي في التعامل مع الملفات الائتمانية للعملاء المتعثرين من الأفراد والشركات باللجوء إلى خيار التسييل كانت واضحة، مشيرة إلى أن البنوك لا تفضل اللجوء إلى هذا الخيار وذلك حفاظا على أموال وحقوق مساهميها وعدم الدخول في متاهات القضاء، لافتة إلى أن خيار الإجراءات القضائية يظل قائما وبدأت بعض البنوك فيه.

وأشارت المصادر إلى أن القطاع المصرفي يواجه حلقة مفرغة تتمثل في الحصول على مستحقاته والتي تصطدم بتعثر العملاء وعدم قدرتهم على السداد في ظل تذبذب السوق حاليا، والذي يعاني من عثرة مجلس الأمة الذي يقف بالمرصاد للحكومة عندما تقوم بشراء أسهم قيادية في السوق يتم اتهامها بمحاباة جهات معينة، وعند قيامها بشراء أسهم رخيصة يتم اتهامها بأنها تقوم بهدر المال العام. وتعجبت المصادر من إصرار شركات استثمارية على عدم اللجوء إلى قانون الاستقرار، مؤكدة على سلامة موقفها المالي في الوقت الذي باتت قاب قوسين أو أدنى من الإفلاس. ولفتت إلى أن تنظيف الشركات الاستثمارية لأدائها من خلال التواضع وإعلان إفلاسها طواعية أو الدخول في اندماجات قد يكون أحد الحلول المطروحة والفعالة للعلاج في ظل غياب الحلول الحكومية

Eire

عضو جديد
كلامك فيه من المنطق الشئ الكثير .

ممكن ان يعدل القانوووون بأن الذي يريد ان يأخذ قرض حكومي يسدد بربع الراتب حاله حال المقترض .

ولكل شخص الخيرة في امره .

واما مسألة ان نقف ضد كلى الامرين اقول لك سيجدي نفها ولاكن ضد من ضد قروض المواطنيين :)

ولاكن هل سيجدي نفعا مع قروض ومنح الدول طبعا لا :)

هنا مكمن المشكلة انت تستطيح ان توقف قرضي اللذي تمنحه اياي الحكومة ولاكن هل تستطيع ان توقف المنح الدولية والقروض الدولية لبنغلاديش مثلا ؟؟

شكرا لحسن قراءتك ..
لو كان صوتنا عاليا في مسألة المنح والقروض الخارجية .. كما هو صوتنا في قضية اسقاط الديون .. لكان بمقدورنا الاعتراض على المسألتين .. وتقويم الأمور وجعلها منظمة .. بحيث تُساعد الدولة المظلوم والمحتاج والذي حدته الظروف على الاقتراض الفاحش ..

ولكننا بتنا لا نرى ابعد من انوفنا .. وتهمنا المصالح الآنية .. ولا يهمنا الى اين نحن متجهون ..

نحن الآن مطالبون شعبيا بأن نطالب بظلمنا! .. والا فالويل والثبور لنا .. ونحن الحاسدون المارقون الآثمون!

الصامت

عضو بلاتيني

هذه المرة غرفة التجارة تطلب ... يعني 70 % القروض سوف تعالج باقي قرار حكومي ...

العمير لـ "السياسة": مواجهة الاستجوابات تلغي مبرر حل مجلس الأمة
حل اقتصادي للقروض عبر الودائع الحكومية

غرفة التجارة اقترحت على الحكومة معالجة أصل المبلغ من خلال بنك "وربة"

صفر والساير والحمود في طليعة المستجوبين... وانتخاب أمين "السلفي" في أكتوبر

العبدالهادي: التصعيد قادم ما لم تعالج المديونيات بالتعاون بين الحكومة والمجلس

حملة نيابية سياسية وإعلامية ومهرجانات جماهيرية لدعم إسقاط الفوائد

كتب - سالم الواوان ورائد يوسف وعايد العنزي:

في مواجهة استمرار الضغط البرلماني المطالب باسقاط فوائد قروض المواطنين واصلت الحكومة اعتماد سياسة سحب الذرائع من أيدي نواب التأزيم منعا لانقطاع شعرة معاوية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية, حيث علمت "السياسة" من مصدر اقتصادي كبير ان الحكومة تدرس بجدية مقترحا أعدته غرفة التجارة والصناعة لحسم هذه القضية عبر مشروع قانون يقضي باسقاط فوائد القروض وتغطيتها من عوائد الودائع الحكومية في البنوك من جهة ومعالجة أصل مبلغ القروض من خلال أسهم بنك وربة الذي سيرى النور قريبا بعد صدور قرار انشائه قبل اسبوعين.

وتقاطعت مصادر حكومية مع مصادر غرفة التجارة على تأكيد وجود تنسيق بهذا الشأن بين نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التنمية والاسكان الشيخ احمد الفهد وعدد من مسؤولي الغرفة, حيث تتولى لجنة مختصة دراسة الصيغ الممكنة في هذا الشأن توصلا الى اعداد مشروع القانون الذي سينظم هذه العملية لرفعه الى مجلس الأمة قبل دور الانعقاد المقبل, وذلك بعد ان أخطر الفهد بعض الجهات المعنية في الدولة وخصوصا وزارة المالية بضرورة الاستعداد لتبني ودعم وتنفيذ المشروع ووقف اطلاق تصريحات توحي بوجود رفض حكومي لحسم هذه المسألة.

في غضون ذلك, واصلت الجبهة النيابية التلويح ب¯ "تصعيد لا تحمد عقباه" اذا استمر التعنت الحكومي الرافض اسقاط الفوائد, وذلك على حد تعبير مصدر برلماني بارز كشف ل¯ "السياسة" عن توجه لاطلاق حملة سياسية واعلامية يتخللها مهرجانات جماهيرية تظهر الدعم الشعبي لهذا المطلب, اضافة الى تشكيل وفود برلمانية لمقابلة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والشيخ احمد الفهد لحضهما على ايجاد مخرج مناسب لهذه المعضلة فضلا عن تحميل رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي رسالة الى المراجع العليا تنبه من مخاطر استمرار تصلب الحكومة بهذا الشأن واثر ذلك على تماسك تأييد الغالبية النيابية الداعمة للسلطة التنفيذية.

وشددت المصادر على ضرورة قراءة الرسائل النيابية خصوصا الصادرة عن بعض الموالين للحكومة والتي تبتعد كل البعد عن رفض اسقاط الفوائد, وهو الأمر الذي عبر عنه النائب ناجي العبدالهادي بتحذيره من "تصعيد قادم ما لم تعالج الحكومة هذه المسألة", وتشديده على ان "التعاون الحكومي النيابي كفيل بايجاد حل يحقق العدالة الاجتماعية".

من جهته جدد النائب علي العمير في تصريح الى "السياسة" تمسكه برفض اسقاط القروض, مشترطا لحصول ذلك "الابتعاد عن اي شبهة شرعية او تشجيع النظام الربوي من خلال مقترحات جدولة الديون", مستهجنا التصعيد النيابي "غير المبرر", وداعيا الى "احترام الادوات الدستورية وعدم التهويل واطلاق احكام مسبقة".

كما دعا العمير رئيس الحكومة والوزراء الى "مواجهة الاستجوابات والاستفادة من تجربة صعود وزير الداخلية المنصة وعدم استجابة النواب للضغوط الشعبية بل الى ضميرهم الحي", معتبرا انه "في حال اعتماد الحكومة هذا المبدأ لن يوجد مبرر لحل مجلس الأمة وابتزاز الوزراء خصوصا ان سموه غير بعيد عن تهديدات النواب بهذا الشأن", متوقعا كذلك ان يكون "وزراء الاشغال والبلدية د. فاضل صفر والصحة د. هلال الساير والتربية والتعليم العالي د. موضي الحمود في طليعة الوزراء المستجوبين".

وفي سياق متصل, رفض العمير استباق نتائج التحقيق في قضية كارثة مشرف, مؤكدا ان "خيار الاستجواب قائم متى ما ظهرت تلك النتائج", نافيا علمه بما نشر عن تورط شقيق النائب خالد السلطان في هذه القضية ورافضا في الوقت ذاته تحميل او محاسبة الأخير على اخطاء احد اقاربه.

الى ذلك استبعد النائب السلفي تشكيل كتلة اسلامية موسعة لافتقاد النواب الطموح المشترك لهذا الشأن, معلنا ان التجمع السلفي يجري مراجعة وتمحيصا لاسماء المرشحين لمنصب الأمين العام الذي سيتم انتخابه في اكتوبر المقبل, مؤكدا ان الاسماء المرشحة "جميعها من داخل التجمع وتملك خبرة سياسية ودعوية تؤهلها لتولي المنصب, نافيا وجود خلافات حول هذا الموضوع داخل التجمع.

فكر

عضو بلاتيني
الله يعطيها العافيه هالحكومه

على مشروع شراء الــ((مديونيات السهله))

اعتقد انه وصل دور المواطن الكويتي

في طابور التبرعات العالميه

يقول المواطن بعد الكدح ونسيانه لفتره طويله

شكرا

TRAP

عضو فعال
وبسبب وصول طالباني الى الامم المتحدة مطالبا الكويت بتخفيض او الغاء الديون العراقية

عطلبيس

عضو بلاتيني
أدري بأن السؤال قديم و لكن نعيده للإستفادة ... و ما مصير من لم يقترض ..... و عصم نفسه من الإسراف و حرم من عدة أمور.... كيف يستفيد من إسقاط القروض ....

أعلى