الكويت أولا و أخيرا
عضو بلاتيني
نظرا لكثرة المداخلات في موضوع الصحابي أبو الغادية وتفرقها على كثير من المواضيع والصفحات, فتحت هذا الموضوع ليكون النقاش قي هذه الصفحة.
سبب تطرقي لهذا الموضوع هو وجود التضليل و التعتيم الكبير ومنع الكثير من أهل السنة من معرفة حقيقة هذا الصحابي ومحاولة عدم التطرق الى قصته حتى لا تُفتح أبواباٌ أخرى تؤدي إلى نتائج يصعب تحملها.
من هو أبوالغادية
لنأخذ ترجمته من بعض علماء أهل السنة,
- الإستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر– الجزء الأول ص 554 :
أبوالغادية الجهني يعد في الشاميين أدرك النبي صلى الله عليه وسلموهو غلام روىعنه أنه قال : أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أيفع أرد على أهلي الغنم ولهسماع من النبي صلى الله عليه وسلم قوله صلى الله عليه وسلم : " لا ترجعوا بعديكفارا يضرب بعضكم رقاب بعض " . وكان محبا في عثمانوهو قاتل عمار بن ياسروكان إذا استأذن على معاوية وغيرهيقول : قاتل عمار بالباب وكان يصف قتله إذا سئل عنه لا يباليه وفي قصته عجب عندأهل العلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ما ذكرنا أنه سمعه منه ثم قتل عماراوروى عنه كلثوم ابن جبر
2- أسد الغابة لأبن الأثير – الجزءالأول ص 1130
يسار بن سبع : يسار بن سبع أبو الغادية الجهني . وقيل : المزني . قال العقيلي : وهو أصح . وهو مشهور بكنيته وهو قاتل عمار بن ياسر .
وقال أيضًا في ترجمة أبو الغادية الجهني ص 1224 :
بايع النبي صلى الله عليه وسلم. وجهينة بن زيد قبيلة من قضاعة..... . قال أبو عمر : أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام. روي عنه أنه قال : أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أيفع أرد على أهلي الغنم ..... وكان من شيعة عثمان رضي الله عنه . وهو قاتل عمار بن ياسر وكان إذااستأذن على معاوية وغيره يقول : قاتل عمار بالباب .وكان يصف قتله لعمارإذا سئل عنه كأنه لا يبالي به . وفي قصته عجب عند أهل العلم روى عن النبي صلىالله عليه وسلم : النهي عن القتل ثم يقتل مثل عمار !
نسأل الله السلامة
3- الإصابة في تمييزالصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني – الجزء السابع ص 311:
قال خليفة سكنالشاموروى أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلميقول إن دماءكم وأموالكم حراموقال الدوري عن بن معينأبو الغادية الجهني قاتل عمار له صحبةوفرق بينه وبين أبي الغادية المزني فقال في المزني روى عنه عبد الملك بنعمير وقال البغوي أبو غادية الجهني يقال اسمه يسار سكن الشاموقال البخاريالجهني له صحبة وزاد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم وتبعه أبو حاتموقال روىعنه كلثوم بن جبر وقال بن سميع يقال له صحبة وحدث عن عثمان وقا لالحاكم أبو أحمد كما قال البخاري وزاد وهو قاتل عمار بن ياسر وقال مسلم في الكنىأبو الغادية يسار بن سبع قاتل عمار له صحبةوقال البخاري وأبو زرعةالدمشقي جميعا عن دحيم اسم أبي الغادية الجهني يسار بن سبع ونسبوه كلهم جهنيا وكذاالدارقطني والعسكري وابن ماكولا.
- 4- وصحح الألباني أسانيد هذا الحديث
أولاً : في السلسلةالصحيحة :
*** عن أبي غادية قال سمعت عمار بن ياسر يقع في عثمانيشتمه بالمدينة قال فتوعدته بالقتل قلت لئن أمكنني الله منك لأفعلن فلما كان يومصفين جعل عمار يحمل على الناس فقيل هذا عمار فرأيت فرجة بين الرئتين وبين الساقينقال فحملت عليه فطعنته في ركبته قال فوقع فقتلته فقيل قتلت عمار بن ياسر وأخبر عمروبن العاص فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قاتل عمار وسالبه في النارفقيل لعمرو بن العاص هو ذا أنت تقاتله فقال إنما قال قاتله وسالبه
الراوي: عمروبن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح- المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/19
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
والذي قتل عمار بن ياسر هو أبوالغادية وقد قيل أنه من أهل بيعة الرضوان ذكر ذلك ابن حزم فنحن نشهد لعمار بالجنةولقاتله إن كان من أهل بيعة الرضوان بالجنة .
منهاج السنة النبوية ج: 6 ص: 205
الأن عرفنا من هو أبوالغادية, والذي هو من ضمن الصحابة الذي يقال عنهم رضي الله عنهم أجمعين , والذي يذكره البعض من أنه من أصحاب بيعة الرضوان , حتى وإن حاول ابن تيمية التهرب عندما يقول (وقد قيل أنه من أهل بيعة الرضوان) فهو لم يذكر من الذي قال ذلك للتمويه على الناس, وذلك حتى لا يفتح أبوابا يصعب غلقها.
وبغض النظر أن كان من أهل البيعة أم لا, فالمجمع عليه أنه من الصحابة.
رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقول بأن قاتل عمار بالنار, وأبو الغادية يتفاخر بذلك ويسمي نفسه بكل صلافة بأنه قاتل عمار عندما يدخل على معاوية,
فيا مسلمين هل هذا يستحق بأن تقولون له رضي الله عنه!!!!!!!!!
والعجب العجاب , عندما يقول ابن تيمية
والذي قتل عمار بن ياسر هو أبوالغادية وقد قيل أنه من أهل بيعة الرضوان ذكر ذلك ابن حزم فنحن نشهد لعمار بالجنةولقاتله إن كان من أهل بيعة الرضوان بالجنة.
سبحان الله واستغفره, رسول الله يقول هو بالنار وابن تيمية يعاند و يكذب الرسول ويقولنشهد له بالجنة!!!!!!!!!!!!!!!!!
فمن تأخذون كلامه يا أهل السنة ,الرسول أم ابن تيمية,.
والعجيب بأن هناك الكثير من أهل السنة يتبعون ابن تيمية في كلامه , وينسون الأية:
(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى(
الخلاصة المبكية , أن بعض علماء أهل السنة لشدة عداءهم مع الشيعة, فإنهم مستعدين أن يخالفوا ما يثبت عن رسول الله وبكل صراحة وجرأة , حتى لا يقولون بأن الشيعة على حق في مسألة بأن هناك من الصحابة من هم بالنار , وهذه عادتهم دائما في مخالفة رسول الله إن كان هذا الأمر مما يقول به الشيعة , ومثال على ذلك قول ابن تيمية في منهاجه 2\147
: ومن هنا ذهب من ذهب من الفقهاء إلى ترك بعض المستحبات إذا صارت شعارا لهم [ أي للشيعة ] ، فإنه وإن لم يكن الترك واجبا لذلك ، لكن في إظهار ذلك مشابهة لهم ، فلا يتميز السني من الرافضي ، ومصلحة التميز عنهم لأجل هجرانهم ومخالفتهم أعظم من مصلحة هذا المستحب . وهذا الذي ذهب إليه يحتاج إليه في بعض المواضع إذا كان في الاختلاط والاشتباه مفسدة راجحة على مصلحة فعل ذلك المستحب.
أسألكم بالله, هل هذا مصداق الأية(وما أتاكم الرسول فخذوه), فهل تتركون سنة الرسول وتخالفونه حتى لا تتشبهون بالشيعة, إنه لعمري العناد والجهل الذي يورد صاحبه المهالك, فبماذا تعتذرون لرسول الله حينها, والشيء الإيجابي في كلام ابن تيمية بأن إعترف من حيث لا يشعر بأن الشيعة يتبعون سنة الرسول ولا يضرهم من خالفهم.
والأن أيها الأخوة من أهل السنة, لقد انتهت عصور التضليل و الإرهاب الفكري وانتشرت الكتب والمقالات بفضل الله سبحانه وتعالى وبمجرد ضغطة زر على جوجل تستطيع أن تكتشف مالا يراد لك أن تعرفه ,
والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وأله الطيبين الطاهرين وصحبه البررة المنتجبين,
سبب تطرقي لهذا الموضوع هو وجود التضليل و التعتيم الكبير ومنع الكثير من أهل السنة من معرفة حقيقة هذا الصحابي ومحاولة عدم التطرق الى قصته حتى لا تُفتح أبواباٌ أخرى تؤدي إلى نتائج يصعب تحملها.
من هو أبوالغادية
لنأخذ ترجمته من بعض علماء أهل السنة,
- الإستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر– الجزء الأول ص 554 :
أبوالغادية الجهني يعد في الشاميين أدرك النبي صلى الله عليه وسلموهو غلام روىعنه أنه قال : أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أيفع أرد على أهلي الغنم ولهسماع من النبي صلى الله عليه وسلم قوله صلى الله عليه وسلم : " لا ترجعوا بعديكفارا يضرب بعضكم رقاب بعض " . وكان محبا في عثمانوهو قاتل عمار بن ياسروكان إذا استأذن على معاوية وغيرهيقول : قاتل عمار بالباب وكان يصف قتله إذا سئل عنه لا يباليه وفي قصته عجب عندأهل العلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ما ذكرنا أنه سمعه منه ثم قتل عماراوروى عنه كلثوم ابن جبر
2- أسد الغابة لأبن الأثير – الجزءالأول ص 1130
يسار بن سبع : يسار بن سبع أبو الغادية الجهني . وقيل : المزني . قال العقيلي : وهو أصح . وهو مشهور بكنيته وهو قاتل عمار بن ياسر .
وقال أيضًا في ترجمة أبو الغادية الجهني ص 1224 :
بايع النبي صلى الله عليه وسلم. وجهينة بن زيد قبيلة من قضاعة..... . قال أبو عمر : أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام. روي عنه أنه قال : أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أيفع أرد على أهلي الغنم ..... وكان من شيعة عثمان رضي الله عنه . وهو قاتل عمار بن ياسر وكان إذااستأذن على معاوية وغيره يقول : قاتل عمار بالباب .وكان يصف قتله لعمارإذا سئل عنه كأنه لا يبالي به . وفي قصته عجب عند أهل العلم روى عن النبي صلىالله عليه وسلم : النهي عن القتل ثم يقتل مثل عمار !
نسأل الله السلامة
3- الإصابة في تمييزالصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني – الجزء السابع ص 311:
قال خليفة سكنالشاموروى أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلميقول إن دماءكم وأموالكم حراموقال الدوري عن بن معينأبو الغادية الجهني قاتل عمار له صحبةوفرق بينه وبين أبي الغادية المزني فقال في المزني روى عنه عبد الملك بنعمير وقال البغوي أبو غادية الجهني يقال اسمه يسار سكن الشاموقال البخاريالجهني له صحبة وزاد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم وتبعه أبو حاتموقال روىعنه كلثوم بن جبر وقال بن سميع يقال له صحبة وحدث عن عثمان وقا لالحاكم أبو أحمد كما قال البخاري وزاد وهو قاتل عمار بن ياسر وقال مسلم في الكنىأبو الغادية يسار بن سبع قاتل عمار له صحبةوقال البخاري وأبو زرعةالدمشقي جميعا عن دحيم اسم أبي الغادية الجهني يسار بن سبع ونسبوه كلهم جهنيا وكذاالدارقطني والعسكري وابن ماكولا.
- 4- وصحح الألباني أسانيد هذا الحديث
أولاً : في السلسلةالصحيحة :
*** عن أبي غادية قال سمعت عمار بن ياسر يقع في عثمانيشتمه بالمدينة قال فتوعدته بالقتل قلت لئن أمكنني الله منك لأفعلن فلما كان يومصفين جعل عمار يحمل على الناس فقيل هذا عمار فرأيت فرجة بين الرئتين وبين الساقينقال فحملت عليه فطعنته في ركبته قال فوقع فقتلته فقيل قتلت عمار بن ياسر وأخبر عمروبن العاص فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قاتل عمار وسالبه في النارفقيل لعمرو بن العاص هو ذا أنت تقاتله فقال إنما قال قاتله وسالبه
الراوي: عمروبن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح- المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/19
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
والذي قتل عمار بن ياسر هو أبوالغادية وقد قيل أنه من أهل بيعة الرضوان ذكر ذلك ابن حزم فنحن نشهد لعمار بالجنةولقاتله إن كان من أهل بيعة الرضوان بالجنة .
منهاج السنة النبوية ج: 6 ص: 205
الأن عرفنا من هو أبوالغادية, والذي هو من ضمن الصحابة الذي يقال عنهم رضي الله عنهم أجمعين , والذي يذكره البعض من أنه من أصحاب بيعة الرضوان , حتى وإن حاول ابن تيمية التهرب عندما يقول (وقد قيل أنه من أهل بيعة الرضوان) فهو لم يذكر من الذي قال ذلك للتمويه على الناس, وذلك حتى لا يفتح أبوابا يصعب غلقها.
وبغض النظر أن كان من أهل البيعة أم لا, فالمجمع عليه أنه من الصحابة.
رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقول بأن قاتل عمار بالنار, وأبو الغادية يتفاخر بذلك ويسمي نفسه بكل صلافة بأنه قاتل عمار عندما يدخل على معاوية,
فيا مسلمين هل هذا يستحق بأن تقولون له رضي الله عنه!!!!!!!!!
والعجب العجاب , عندما يقول ابن تيمية
والذي قتل عمار بن ياسر هو أبوالغادية وقد قيل أنه من أهل بيعة الرضوان ذكر ذلك ابن حزم فنحن نشهد لعمار بالجنةولقاتله إن كان من أهل بيعة الرضوان بالجنة.
سبحان الله واستغفره, رسول الله يقول هو بالنار وابن تيمية يعاند و يكذب الرسول ويقولنشهد له بالجنة!!!!!!!!!!!!!!!!!
فمن تأخذون كلامه يا أهل السنة ,الرسول أم ابن تيمية,.
والعجيب بأن هناك الكثير من أهل السنة يتبعون ابن تيمية في كلامه , وينسون الأية:
(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى(
الخلاصة المبكية , أن بعض علماء أهل السنة لشدة عداءهم مع الشيعة, فإنهم مستعدين أن يخالفوا ما يثبت عن رسول الله وبكل صراحة وجرأة , حتى لا يقولون بأن الشيعة على حق في مسألة بأن هناك من الصحابة من هم بالنار , وهذه عادتهم دائما في مخالفة رسول الله إن كان هذا الأمر مما يقول به الشيعة , ومثال على ذلك قول ابن تيمية في منهاجه 2\147
: ومن هنا ذهب من ذهب من الفقهاء إلى ترك بعض المستحبات إذا صارت شعارا لهم [ أي للشيعة ] ، فإنه وإن لم يكن الترك واجبا لذلك ، لكن في إظهار ذلك مشابهة لهم ، فلا يتميز السني من الرافضي ، ومصلحة التميز عنهم لأجل هجرانهم ومخالفتهم أعظم من مصلحة هذا المستحب . وهذا الذي ذهب إليه يحتاج إليه في بعض المواضع إذا كان في الاختلاط والاشتباه مفسدة راجحة على مصلحة فعل ذلك المستحب.
أسألكم بالله, هل هذا مصداق الأية(وما أتاكم الرسول فخذوه), فهل تتركون سنة الرسول وتخالفونه حتى لا تتشبهون بالشيعة, إنه لعمري العناد والجهل الذي يورد صاحبه المهالك, فبماذا تعتذرون لرسول الله حينها, والشيء الإيجابي في كلام ابن تيمية بأن إعترف من حيث لا يشعر بأن الشيعة يتبعون سنة الرسول ولا يضرهم من خالفهم.
والأن أيها الأخوة من أهل السنة, لقد انتهت عصور التضليل و الإرهاب الفكري وانتشرت الكتب والمقالات بفضل الله سبحانه وتعالى وبمجرد ضغطة زر على جوجل تستطيع أن تكتشف مالا يراد لك أن تعرفه ,
والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وأله الطيبين الطاهرين وصحبه البررة المنتجبين,