متابع لحوار ومشاركات الزملاء..
لكن أود ذكر نقطة..
أثارها بعض المعارضين..للخصخصة..
وهي أن المؤسسة ...هي ناقل ( وطني ) ويخدم العلاقات الخارجية الكويتية السياسية...
وقد يكون هناك تأثير في تحويلها لشركة ( خاصة ) بعدد الرحلات..وعدد المسافرين..وحتى تقليل الخطوط الدولية..
أخي السلطاني أنا لست معارض للخصخصة بل مؤمن فيها !
ولكن ما يضعه هذا القانون قيد التطبيق لا شأن له بالخصخصة بل هو أقرب مايكون بتصفية لملكية ومن هنا أنتقده وأكاد ألمس ما سيحدث إن تم تطبيقه بصورته الحالية.
فلو شئنا أن نقترب مما يضعه القانون . فلماذا يرغب مستثمر بشراء المؤسسة؟ هل لطائراتها القديمة المتهالكة أم لمبانيها التي تستأجر أراضيها من الدولة ؟ أم لأنها من دولة الكويت التي تهج منها الأفراد والجماعات كلما سنحت لهم الفرصة ولا يزورها إلا مندوبين لشركات أو أقرباء وحد زيارتهم يومين لو ثلاثة؟
ليس هناك ما له قيمة سوى حقوق النقل والأهم من كل ذلك هو حقوقها الموجودة بالمطارات العالمية المكتظة والمزدحمة والتي لا يمكن زيادة الرحلات لها إلا بشراء حقوق الهبوط من شركات أخرى مثل هيثرو ونيويورك بل وحتى لمطارات في الهند، وكذلك وإلى حد ما للرغبة في المواقيت المفضلة في دبي وعديد من مثل تلك المواقيت في وجهات مرغوبة لمدن أخرى.
المهم العبرة في وضع قانون الخصخصة وتطويره لوضع أهداف الخصخصة من ضمن نصوصه التطبيقية.