خصخصة الخطوط الجوية الكويتية...خطوة بالإتجاه الصحيح...

Craftsman

عضو بلاتيني
متابع لحوار ومشاركات الزملاء..

لكن أود ذكر نقطة..

أثارها بعض المعارضين..للخصخصة..

وهي أن المؤسسة ...هي ناقل ( وطني ) ويخدم العلاقات الخارجية الكويتية السياسية...

وقد يكون هناك تأثير في تحويلها لشركة ( خاصة ) بعدد الرحلات..وعدد المسافرين..وحتى تقليل الخطوط الدولية..

أخي السلطاني أنا لست معارض للخصخصة بل مؤمن فيها !

ولكن ما يضعه هذا القانون قيد التطبيق لا شأن له بالخصخصة بل هو أقرب مايكون بتصفية لملكية ومن هنا أنتقده وأكاد ألمس ما سيحدث إن تم تطبيقه بصورته الحالية.

فلو شئنا أن نقترب مما يضعه القانون . فلماذا يرغب مستثمر بشراء المؤسسة؟ هل لطائراتها القديمة المتهالكة أم لمبانيها التي تستأجر أراضيها من الدولة ؟ أم لأنها من دولة الكويت التي تهج منها الأفراد والجماعات كلما سنحت لهم الفرصة ولا يزورها إلا مندوبين لشركات أو أقرباء وحد زيارتهم يومين لو ثلاثة؟

ليس هناك ما له قيمة سوى حقوق النقل والأهم من كل ذلك هو حقوقها الموجودة بالمطارات العالمية المكتظة والمزدحمة والتي لا يمكن زيادة الرحلات لها إلا بشراء حقوق الهبوط من شركات أخرى مثل هيثرو ونيويورك بل وحتى لمطارات في الهند، وكذلك وإلى حد ما للرغبة في المواقيت المفضلة في دبي وعديد من مثل تلك المواقيت في وجهات مرغوبة لمدن أخرى.

المهم العبرة في وضع قانون الخصخصة وتطويره لوضع أهداف الخصخصة من ضمن نصوصه التطبيقية.
 

Craftsman

عضو بلاتيني
اظن ان من شروط المزايده للحصول على رخصة تشغيل الخطوط الكويتيه ..
ان يكون المزايد ليس من الشركات المنافسه او العامله في قطاع
الطيران المحلي ( الجزيره + الوطنيه ) .. اقول (اظن) ..لان الذاكره تخوّن مرات ..

لكن .. من يقول انهم لن يستطيعوا الحصول عليها .. فهو واهم .

فـ فندق المارينا مازال مشيدا على ضفاف البحر ..

----------

ايضا من ضمن اسباب خسائر الكويتيه .. المصروفات على غير سنع
فمجرد تخصيصها + وتقليل عدد العاملين الزائدين عن الحاجه + وايقاف بعض الرحلات التى بغير جدوى
تقل الخسائر بشكل كبير ان لم تختفي

وهذا الامر البسيط .. عجز عنه القطاع الحكومى


الأخ دون كيشوت،

أؤيدك تماما بالنسبة للشق الثاني.

بالنسبة للشق الأول ، لا أستطيع الجزم بعدم حصول ذلك ، ولكن ربما قانون الخصخصة يجعلني من الواهمين لأنه لا يذكر فقط منع الشركات المحلية بل وحتى الشركات الزميلة لها ، بما يعني لدي أن شركة المشاريع بكبرها وشركاتها ومجموعة بودي بكبرها وشركاتها لا يستطيعون الدخول في عملية الشراء.
 

السلطاني

عضو مخضرم
أخي السلطاني أنا لست معارض للخصخصة بل مؤمن فيها !

لم أكن أقصدك يا عين جدي..

بل المعارضين من تحدثوا في جلسات مجلس الأمة...وأتصوّر أن أحدهم كان ( محمد الصقر ) إن لم تخنّي ذاكرتي..
 

Craftsman

عضو بلاتيني

مبروكين إن شاء الله


مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الاسبوعي

كونا – أخبار الكويت

الشؤون السياسية 25/01/2010 02:01:00 ص


....

وذكر ان المجلس استعرض نتائج تقييم مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بناء على الدراسات التي قامت بها البيوت الاستشارية العالمية المتخصصة حيث قدم العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الدكتور بدر محمد السعد وبحضور المدير التنفيذي لقطاع الاحتياطي العام بدر عجيل العجيل ومستشار القطاع السيد / نوري السالم عرضا حول منهجية التقييم المستخدمة والنتائج التي تم التوصل اليها بناء على التكليف الذي تم لهذه البيوت الاستشارية.
كما تم استعراض بقية الخطوات اللازمة لاستكمال تطبيق قانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة.
كما ناقش توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في هذا الشأن وقرر الموافقة من حيث المبدأ على مشروع قرار مجلس الوزراء باصدار القواعد والاجراءات التنفيذية للقانون رقم 6 لسنة 2008 كما كلف الهيئة العامة للاستثمار باستكمال الاجراءات القانونية اللازمة لتحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة كويتية باسم شركة الخطوط الجوية الكويتية لتتولى مباشرة أعمالها وفقا للقانون المشار اليه.

...
 

أبدوي

عضو ذهبي
الدول المستورده والدول الغير مصنعه ,,, لا تصلح لها الخصخصه ,, ضف على ذلك من رأى جشغ غالبية التجار والأنتهازيه البشعه لهم ,,, لابد له أن يقف معارض للخصخصه ,,؟؟ ماقول ألا الله يستر على البلد من حكومة البلد وغالبية تجار البلد وبعض نواب البلد ,,,؟؟؟ .. أخيراً ,,, المطلوب لتكون الشركات الحكوميه ربيحيه وذات مداخيل جيده وناجحه ,,, الأمانه والجهد وتسليم الشباب أصحاب الفكر النير ,, دفـة القياده بتلك القطاعات ,,؟؟ للقيام بالواجبات المنوطه بهم ,,,,!!!! أما فيلم الخصخصه فــنهايته بكاء وعويل ,,, وحينها لا ينفع الندم ..؟؟

..... اللهم أني بلغت اللهم فأشهد .... ,,,,!!!!!!!!!!!
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
أن شاء الله تتحسن خدماتها بعد الخصخصه ..

بس الله يستر لا يصير أتفاق بينهم وبين الوطنيه والجزيره ..

حيتان ماوراهم أمان يابو نوره ..
 

غنيم الزعبي

عضو بلاتيني
غلط وحرام...

غلط وحرام الموافقه علي خصخصة ناقل وطني إرتبط بإسم الكويت ..الجابرية...كاظمه..وغيرها من طائرات هذه الشركه الوطنية التي حملت إسم الكويت فوق سماء كل دول العالم...وكان يملئنا شعور بالفخر والزهو ونحن نحمل تذاكرها ونكاد نريها لباقي المسافرين الاجانب نتفاخر بها..حرام..حرام..قطعوا عنها الماء والغذاء ثم وصفوها انها فشلت...رفضوا الموافقه علي شراء طائرات جديدة....تدخلت الواسطات لتوظيف عوير وزوير..
.كما تردد أن طيران الاتحاد (الامارات) ينوي الاستيلاء علي الشركه واغلاق خطوطها وضم حصتها في السوق لها(كملنا والكامل الله..شركات اتصالنا هنديه وسعوديه وقطرية والآن شركة طيراننا إماراتية)...!!العالم كله يتجه للتأميم ونحن مهرولين نحو الخصخصة بدون وعي...وأسوأ ما في الموضوع هو طريقة معاملتهم للموظفين الكويتيين(اجبار علي التقاعد-نقل للوزارات الثانيه-عقد لمدة 5 سنوات فقط)..هل تحولت الدولة الي شركةهدفها هو الربحية فقط أليس المواطن هو الأهم.!! الخصخصة ليست الحل الوحيد هناك التطوير وشراء طائرات جديدة+وضع خبرات عالمية علي رأس المؤسسة-أو عقد جمعية عمومية لكافة موظفي المؤسسة والاستماع الي رأيهم..ستصدمون بما لديهم من آراء وأفكار(كانت مغموته)...عن اسباب التدهور بالإضافة إلي أنه للمؤسسة حكم واجب التنفيذ علي مؤسسة الخطوط العراقية ب900 مليون دولار قد تخسره الكويت لأن الحكم هو بإسم الشركة فقط أم أن التعويضات ستكون هدية(فوق البيعه)للشاري؟؟!!...حرام..حرام.
 

Aragon

عضو ذهبي
كلولوولوووش >> من الفرحة قمت اخوورها

واخييييرا تحقق حلمي

ماني مصدق ياجماعة !! العشاا علي.. بذبحلكم حاشي

ياجماعة الخير أنا ما اخاف من الطيارات،، بس اخااف من الكويتية

نفس الطيارة كل سنة ايرباص مدري جم.. اللي بالنص يتحرك جنه فلم رعب،، قسما بالله كل ما أركبها احس اني بموت :/

وابشركم سفرتي عقب باجر على الكويتية بعد :/

ربنا يستر
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
الخطوط الجوية الكويتية كانت يوم من الايام احسن خطوط بالخليج واغلب الدول العربية
 

Craftsman

عضو بلاتيني
غلط وحرام الموافقه علي خصخصة ناقل وطني إرتبط بإسم الكويت ..الجابرية...كاظمه..وغيرها من طائرات هذه الشركه الوطنية التي حملت إسم الكويت فوق سماء كل دول العالم...وكان يملئنا شعور بالفخر والزهو ونحن نحمل تذاكرها ونكاد نريها لباقي المسافرين الاجانب نتفاخر بها..حرام..حرام..قطعوا عنها الماء والغذاء ثم وصفوها انها فشلت...رفضوا الموافقه علي شراء طائرات جديدة....تدخلت الواسطات لتوظيف عوير وزوير..
كما تردد أن طيران الاتحاد (الامارات) ينوي الاستيلاء علي الشركه واغلاق خطوطها وضم حصتها في السوق لها(كملنا والكامل الله..شركات اتصالنا هنديه وسعوديه وقطرية والآن شركة طيراننا إماراتية)...!!العالم كله يتجه للتأميم ونحن مهرولين نحو الخصخصة بدون وعي...وأسوأ ما في الموضوع هو طريقة معاملتهم للموظفين الكويتيين(اجبار علي التقاعد-نقل للوزارات الثانيه-عقد لمدة 5 سنوات فقط)..هل تحولت الدولة الي شركةهدفها هو الربحية فقط أليس المواطن هو الأهم.!! الخصخصة ليست الحل الوحيد هناك التطوير وشراء طائرات جديدة+وضع خبرات عالمية علي رأس المؤسسة-أو عقد جمعية عمومية لكافة موظفي المؤسسة والاستماع الي رأيهم..ستصدمون بما لديهم من آراء وأفكار(كانت مغموته)...عن اسباب التدهور بالإضافة إلي أنه للمؤسسة حكم واجب التنفيذ علي مؤسسة الخطوط العراقية ب900 مليون دولار قد تخسره الكويت لأن الحكم هو بإسم الشركة فقط أم أن التعويضات ستكون هدية(فوق البيعه)للشاري؟؟!!...حرام..حرام.

المهندس غنيم الزعبي وكلامك على متمة ... إذا الإمارات شروها وكما يرد في السيناريو الموصوف يسكرون خطوطها ويضمونها فهو بالإضافة لكونه متوقع وطبيعي ، كذلك معناه المسافر سيتجه للخطوط الأجنبية العاملة من مطار الكويت إذا شاء الطيران المباشر للوجهات التي تخدمها تلك الخطوط (ومادري ليش طرى على بالي بس الله يعين إللي معاه مريض يحتاج لفراش طبي وأكسجين).


طبعا بقية مشاركتك يأتي في صميم غياب الفكرة الجوهرية عن الهدف من الخصخصة والذي إنتهى لمستوى القانون الحالي الملزم للجهاز التنفيذي لتنفيذ البيع وكأنها عملية تصفية وليست خصخصة.


أتمنى في أن تخدم هذه التجربة في المستقبل بصياغة قانون يضع أسس أرقى لعملية الخصخصة.
 

غنيم الزعبي

عضو بلاتيني
سرقة القرن

المهندس غنيم الزعبي وكلامك على متمة ... إذا الإمارات شروها وكما يرد في السيناريو الموصوف يسكرون خطوطها ويضمونها فهو بالإضافة لكونه متوقع وطبيعي ، كذلك معناه المسافر سيتجه للخطوط الأجنبية العاملة من مطار الكويت إذا شاء الطيران المباشر للوجهات التي تخدمها تلك الخطوط (ومادري ليش طرى على بالي بس الله يعين إللي معاه مريض يحتاج لفراش طبي وأكسجين).


طبعا بقية مشاركتك يأتي في صميم غياب الفكرة الجوهرية عن الهدف من الخصخصة والذي إنتهى لمستوى القانون الحالي الملزم للجهاز التنفيذي لتنفيذ البيع وكأنها عملية تصفية وليست خصخصة.


أتمنى في أن تخدم هذه التجربة في المستقبل بصياغة قانون يضع أسس أرقى لعملية الخصخصة.
اخي الكرم الله يعطيك الصحه والعافية الخصخصة في الوقت الحالي هي سرقة بكل ما تعنيه هذه الكلمة....وضياع لحقوق المواطنين الكويتيين يجب وقفها فورا
 
غلط وحرام الموافقه علي خصخصة ناقل وطني إرتبط بإسم الكويت ..الجابرية...كاظمه..وغيرها من طائرات هذه الشركه الوطنية التي حملت إسم الكويت فوق سماء كل دول العالم...وكان يملئنا شعور بالفخر والزهو ونحن نحمل تذاكرها ونكاد نريها لباقي المسافرين الاجانب نتفاخر بها..حرام..حرام..قطعوا عنها الماء والغذاء ثم وصفوها انها فشلت...رفضوا الموافقه علي شراء طائرات جديدة....تدخلت الواسطات لتوظيف عوير وزوير..
.كما تردد أن طيران الاتحاد (الامارات) ينوي الاستيلاء علي الشركه واغلاق خطوطها وضم حصتها في السوق لها(كملنا والكامل الله..شركات اتصالنا هنديه وسعوديه وقطرية والآن شركة طيراننا إماراتية)...!!العالم كله يتجه للتأميم ونحن مهرولين نحو الخصخصة بدون وعي...وأسوأ ما في الموضوع هو طريقة معاملتهم للموظفين الكويتيين(اجبار علي التقاعد-نقل للوزارات الثانيه-عقد لمدة 5 سنوات فقط)..هل تحولت الدولة الي شركةهدفها هو الربحية فقط أليس المواطن هو الأهم.!! الخصخصة ليست الحل الوحيد هناك التطوير وشراء طائرات جديدة+وضع خبرات عالمية علي رأس المؤسسة-أو عقد جمعية عمومية لكافة موظفي المؤسسة والاستماع الي رأيهم..ستصدمون بما لديهم من آراء وأفكار(كانت مغموته)...عن اسباب التدهور بالإضافة إلي أنه للمؤسسة حكم واجب التنفيذ علي مؤسسة الخطوط العراقية ب900 مليون دولار قد تخسره الكويت لأن الحكم هو بإسم الشركة فقط أم أن التعويضات ستكون هدية(فوق البيعه)للشاري؟؟!!...حرام..حرام.


صدقت و الله يا أخي :إستحسان:

لكن مادا تقول؟؟؟؟ لقد أسمعت لو ناديت حيا !!!

على العموم هده ليست النهاية بل البداية و سنري إن مد الله في أعمارنا يقتسمون الكويت أقصد يخصصون البلد !!!

يعني لمادا الخصخصة ؟؟ طيران ناجح و لكن محتاج إدارة جيدة و غقلية طيبة و صدق في العمل ، يعني ما الفرق بين الكويتية و القطرية و الإماراتية و السعودية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

خلاص هل أصبح الحل جاهز أي مشكلة سنلجأ للخصخصة !!!!!!!!!

أخشي أن يخصصون المواطن :p:p
 

هورايزن

عضو بلاتيني
ولكن لو حدث الله لايقول كارثة بشرية من خلال تلك الاعطال ؟
ماذا سوف تكون احصائيتك ، تقسم عدد الارواح على السنوات؟

الأمور يا زميلنا لا تقاس بالتمنى ..

هناك دراسات علمية لتحديد المخاطر وإدارات متخصصة لقياس تلك المخاطر ويسمى النظام بـ Safety Management System ومن خلاله يطبق Risk Management و Risk Analysisوأظن الخطوط الكويتية وغيرها من الشركات الكبري تطبق مثل تلك الأنظمة .

بالأمس سقطت طائرة أثيوبية حديثة الصنع .. والسبب ليس فنيا !!

وقبلها طائرة طيران الخليج

وبعدها طائرة الخطوط الفرنسية التي سقطت في المحيط الأطلسي

وغيرها كثير

فالله يستر :)
 

Bo AhMaD

عضو ذهبي
اي نفس خصخصت محطات البانزين
مره مافيه خصوصي
ومره مسكره عشان صيانه
ومره عمل واحد بس يشتغل بالمحطه
:)

لا طبنا ولا غدا الشر

سبق وقلنا دير يحكمها التجار
:)


 

بوح الجروح

عضو بلاتيني
بالأمس تحدثت مع أحد موظفي شركة اللوتس للطيران
و سالته عن تخصيص الخطوط الجوية

قال لي ان مضارها اكثر من فوائدها

قال لي

اسالهم سؤال

لماذا لم توافق الحكومةالفرنسية على تخصيص الطيران الفرنسي؟

تحياتي لكم
 

أبدوي

عضو ذهبي
خطأ فادح تخصيص الخطوط الجويه الكويتيه ,,؟؟ ببسط المسأله شوي عليكم ,, بضرب مثال مواطن كويتي عنده محل والمواطن فاشل في أدراة المحل ولديه ولـد مجتهد ومكافح ومخه تجاري وفاهم وشاطر بالبزنس ,, هل يسلمه المحل أم يبيعه على شخص جشع وأنتهازي ,,؟؟ علماً بأن الـولـد لديه المقدره على تحويله ألا محل ربـحي وناجح ,,؟؟ هذا ماهو حاصل من وراء خصخصة الخطوط الكويتيه ,,؟؟ والله حرام
 

6ergi

عضو مخضرم
قرار مجلس الوزراء في الجلسة السابقة كان واضحا ..

تحويل الكويتية إلى شركة تملكها الدولة ، وتطبيق قانون الخصخصة في ما يتعلق بتقاعد الموظفين ، وتحويل من يرغب منهم إلى القطاع العام .. رغم ذلك لم يوضحوا كيفية التعامل مع القانون الحالي الذي يلزم الحكومة بالبيع والإكتتاب العام ..

مرة أخرى نقول أن المشكلة لدى الحكومة ليست مالية .. ولا مشكلة عند الحكومة في تمويل شركة مثل الكويتية .. حتى ولو إعتربت جزء بسيط من خطة التنمية ذات الـ 36 مليار ..

ولكن لنتخلى عن فكرة أنه يجب أن يكون كويتي على رأس أي شركة مطالبة بالربحية مثل الكويتية ..

فلتوفر الحكومة موارد كافية لإعادة هيكلة المؤسسة ، ولتسلم القيادة لخبير من أحد الشركات العالمية .. وليس لموظف بـ"دبلوم هندسة" ..

يعني ما المشكلة لو قدمت الحكومة عرضا لمدير اللوفتهانزا أو مدير أي شركة طيران عالمية .. وأعطته الحرية في إعادة هيكلة الشركة مع توفير موارد مالية "متوافرة أصلا" .. بذلك يستمر ويتطور هذا الناقل الوطني وفي نفس الوقت تظل ملكيته للحكومة الكويتية ..
 
أعلى