.....هذه هى السلفية فاعرفوها ......

بوجسوم

عضو ذهبي
إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد:

فإن الدعوة السلفية هى المتمسكة بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح، ودعاتها يأخذون علمهم عن أئمة الدعوة السلفية فى كل عصر، ويتتلمذون على أيدي العلماء الربانيين، وكل دعوة لم تقم على هذا الأساس فهى دعوة منحرفة عن طريق الحق والصواب بقدر ما تركت.



تعريف السلفية:

لغة: قال ابن منظور "والسلف من تقدمك من آبائك وذوى قرابتك الذين هم فوقك فى السن والفضل ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها "فإنه نعم السلف أنا لك" رواه مسلم.

اصطلاحاً: قال القلشانى: السلف الصالح، وهو الصدر الأول الراسخون فى العلم، المهتدون بهدي النبى صلى الله عليه وسلم، الحافظون لسنته، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه، ورضيهم أئمة للأمة، وجاهدوا فى سبيل الله حق جهاده، وأفرغوا فى نصح الأمة ونفعهم، وبذلوا فى مرضاة الله أنفسهم. قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه} (التوبة:الآية100)

وقال السمعاني (ت 562) في الأنساب (3/273): "السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم"

وقال الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" سير أعلام النبلاء (21/6).



الانتساب إلى مذهب السلف:

الانتساب إلى السلف فخر وأي فخر وشرف ناهيك به من شرف، فلفظ السلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح.

والسلفية رسم شرعي أصيل يرادف {أهل السنة والجماعة} و {أهل السنة } و{أهل الجماعة} ، و{أهل الأثر} و {أهل الحديث} و {الفرقة الناجية} و{الطائفة المنصورة} و{أهل الاتباع}.

قال الإمام الذهبي : "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" السير (13/380)

وقد حكى الإجماع على على صحة الانتساب إلى السلف: شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ في الفتاوى : (1/149) في رده على قول العز بن عبدالسلام : ".. والآخر يتستر بمذهب السلف": ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم {1361} {1/165} :

"س: ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟

ج : السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

عضو:عبدالله بن قعود، عضو:عبدالله بن غديان، نائب رئيس اللجنة:عبدالرزاق عفيفي،

الرئيس:عبدالعزيز بن باز



ويقول محدث العصر الإمام الألباني - رحمه الله :

هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .

لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم" .

فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.

والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟

فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟

وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .

فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " . [مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ]



السلفية مع العلم والعلماء:

قال ابن القيم رحمه الله عن العلماء:"هم فقهاء الإسلام، ومن دارت الفتيا على أقوالهم بين الأنام خصوا باستنباط الأحكام، وعنوا بضبط قواعد الحلال من الحرام"

ومما يعرف به العالم شهادة مشايخه له بالعلم، فقد دأب علماء المسلمين من سلف هذه الأمة، ومن تبعهم بإحسان على توريث علومهم لتلامذتهم، الذين يتبوأون من بعدهم منازلهم، وتصبح لهم الريادة والإمامة فى الأمة، ولا يتصدر هؤلاء التلاميذ حتى يروا إقرار مشايخهم لهم بالعلم، وإذنهم لهم بالتصدر والافتاء والتدريس فهؤلاء يؤخذ عنهم العلم والتلقى، فلا يجدى الأخذ عن الكتب فقط، بل الاقتصار فى التلقي على الأخذ من الكتب بلية من البلايا، وكذا اجتماع الشباب والطلبة على التدارس دون أخذ عن شيخ.

والسلفيون يحبون علماءهم ويجلونهم ويتأدبون معهم ويدافعون عنهم ويحسنون الظن بهم ويأخذون عنهم، وينشرون محامدهم، إلا أنهم بشر غير ممصومين، بل يجوز عليهم فى الجملة الخطأ والنسيان إلا أن ذلك لا ينقص من أقدارهم، ولا يُسوِّغ ترك الأخذ عنهم.



السلفية والفتوى:

اقتداءً بالصحابة الكرام – رضى الله عنهم - فقد كانوا يتدافعون الفتيا، لعلمهم بخطر القول على الله بغير علم فهم يتورعون عنها، إيثاراً للسلامة، وخوفاً من القول على الله بغير علم.



السلفية والاجتهاد:

الاجتهاد نعمة من نعم الله على المسلمين، وتسهيل لهم لتبيين الحكم الشرعي فى مسائل عصرية لم تر فيها نص لا من كتاب ولا من سنة، فيحكم العالم باجتهاده فى هذه المسألة

"باب الاجتهاد و سيبقى مفتوحاً لمن يسره الله له لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" الحديث صحيح أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي.



السلفية والتقليد:

إن مذهب إمام من أئمة السلف أو قولاً له، لا يعد ديناً للأمة، ولا مذهباً لها إلا أن يقوم عليه دليل من الكتاب و السنة أو إجماع متيقن.

قال ابن القيم – رحمه الله : "لا تجوز الفتوى بالتقليد لأنه ليس بعلم، والفتوى بغير علم حرام، ولا خلاف بين الناس أن التقليد ليس بعلم، وأن المقلد لا يطلق عليه اسم عالم" .



السلفية والأخلاق:هم أحسن الناس أخلاقاً وأكثرهم حلماً وسماحة وتواضعاً، وأحرصهم دعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال من طلاقة الوجه، وإفشاء السلام، وإطعام الطعام، وكظم الغيظ، وكف الأذى عن الناس واحتماله منهم، والايثار والسعي فى قضاء الحاجات، وبذل الجاه في الشفاعات، والتلطف بالفقراء، والتحبب إلى الجيران والأقرباء، والرفق بالطلبة واعانتهم وبرهم، وبر الوالدين والعلماء، وخفض الجناح لهما قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (القلم:4)

وقال صلى الله عليه وسلم: "أثقل شئ فى الميزان الخلق الحسن" صحيح رواه الإمام أحمد.



السفلية والأخبار:

انطلاقاً من قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} (الحجرات:6)

بخلاف الذين يسارعون فى إطلاق الأحكام، ويتهافتون على إلصاق التهم بالأبرياء، فيفسقون، ويبدعون ويكفرون بالتهمة والظنة من غير برهان أو بينة.

منقول
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
بارك الله فيك اخونا بوجسوم ..

وشكراً على النقل ..

وجزى الله كاتب هذه الدرر كل خير ..

تحياتي ..
 

بوجسوم

عضو ذهبي
الله يبارك فيك اخي الكريم ملف, هذا الموضوع اعتبرها موجز و رداً على انصاري الذي كفرني و البس علي تهم و طردني من سنيتي و كأنه هو السني و نحن اتباعه, و يتبين عليه بأنه جاهل في امور الدين و يريد كل ما في الدين أن يتماشى مع هواه....
 

مهدي صالح

عضو جديد
الله يبارك فيك اخي الكريم ملف, هذا الموضوع اعتبرها موجز و رداً على انصاري الذي كفرني و البس علي تهم و طردني من سنيتي و كأنه هو السني و نحن اتباعه, و يتبين عليه بأنه جاهل في امور الدين و يريد كل ما في الدين أن يتماشى مع هواه....
بسم الله الرحمن الرحيم
لكن يجب أن تكون معتقدا وقادرا على إثبات مافي هذا الموضوع الذي وضعته كرد على انصاري وإلا صارت عقيدتك فاقدة القيمه لأنها منقوله فهي عقيدة من كتب هذا الموضوع لا أنت
لذا فيكون ظن انصاري فيك في محله لأنك لم تثبت بل نقلت عمن يثبت

عموما لاتأخذ كلامي على محمل التجريح لكن هذا ما يرد عليك في مثل هذا الموضع
وإن كنت معتقدا بما جاء في هذا الموضوع فبودي أن أناقشك ببعض الحيثيات

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

المعري

عضو بلاتيني
السلفيه التي خرجت الحكومات الامويه والعباسيه القمعيه الفاشيه .

أي سلفيه تدعون !!!!!

ألم يتحالف سلفكم الصالح مع حكام فاسدين وظلمه ؟

هل هذا مذهب يرفع الرأس ؟
لا أظن .
 

بو حمد

عضو بلاتيني
السلفيه التي خرجت الحكومات الامويه والعباسيه القمعيه الفاشيه .

أي سلفيه تدعون !!!!!

ألم يتحالف سلفكم الصالح مع حكام فاسدين وظلمه ؟

هل هذا مذهب يرفع الرأس ؟
لا أظن .


المشكلة ليست في السلفية .. المشكلة في الفهم الخاطئ منك انت فقط !!

فالسلفيه تنادي بالالتزام بالنصوص القرأنية و الاحاديث النبوية .. ولو انت فاعل ما تمعضت ولا قلت ما قلت ...

عمومن للرد على ما تطرقت اليه .. ارد عليك و ابين للقراء مدى مفهوم الطاعه لدى السلف الذين لايرون الخروج على الحاكم الا بشروط !!

والنصوص التي تامرنا باتباع اولي الامر كثيره .. منها :

قوله الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )(النساء: 59).

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( على المرء المسلم السمعُ والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصيةٍ فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة)) متفقٌ عليه.

وعنه رضي الله عنه قال: كنا إذا بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمعِ والطاعةِ يقول لنا: (( فيما استطعتم))متفقٌ عليه.

وعنه رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من خلع يدا من طاعةٍ؛ لقي الله يوم القيامة ولا حُجة لهُ، ومن مات وليس في عُنقه بيعةٌ مات ميتة جاهلية)) رواه مسلم.

وفي رواية له: (( ومن مات وهو مفارقٌ للجماعة فإنه يموت ميتة جاهلية)) ((الميتة)) بكسر الميم.

وعن أنس رضي الله عنهُ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اسمعوا واطيعوا، وإن استعمل عليكم عبد حبشي، كان رأسه زبيبة)) رواه البخاري

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني)) متفقٌ عليه.

وعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: (( من أهان السلطان أهانهُ اللهُ)) رواه الترمذي . وقال : حديثٌ حسنٌ.



وقال عمرو بن العاص لابنه يا بني احفظ عني ما أوصيك به : إمام عدل خير من مطر وبل وأسد حطوم خير من إمام ظلوم , وإمام ظلوم غشوم خير من فتنة تدوم .

ولنا ايضا في الامام احمد رحمه الله مثال عظيم في تعامل الإمام أحمد مع ظلم الحاكم

اجتمع فقهاء بغداد في ولاية الواثق إلى أبي عبد الله، وقالوا له: إن الأمر قد تفاقهم وفشا – يعنون إظهار القول بخلق القرآن وغير ذلك – ولا نرضى بإمرته ولا سلطنه، فناظرهم في ذلك، وقال: عليكم بالإنكار بقلوبكم ولا تخلعوا يدً من طاعة، ولا تشقوا عصا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، وانظروا في عاقبة أمركم، واصبروا حتى يستريح برٌّ، أو يُستراح من فاجر. وقال: ليس هذا بصواب ، هذا خلاف الآثار.


وقد روي عن الامام مالك رحمه الله انه قال : (امام ظلوم خير من فتنة تدوم) !!
......




فالحمد لله شريعتنا واضحه و شامله ولا نكترث لو انكر علينا منكر قولا ليس فينا .. ;)

فانا ملزم باتباع نهج خير البريه عليه الصلاة والسلام .. والحمدالله السلفيه خير من يفعل..
 

المعري

عضو بلاتيني
الفكر السلفي هو سبب الفشل السياسي العربي الاسلامي من ايام الدوله الامويه الى يومنا هذا , بحكم كونها بطانه لمعظم تلك الحكومات الفاسده .

ولايوجد منهم أسهل من رد لهذه الحقيقه بقولهم بأن السلفيه هي الالتزام باقوال الكتاب والسنه !!!

وهل الالتزام باقوال الكتاب والسنه يخرج لنا نماذج سياسيه فاشله ؟؟؟
بالتأكيد لا لان الدين لايقتحم امور لم تكن من اختصاصه قال تعالى (ياايها الذين امنوا لاتسئلوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم )
يتضح من الايه انه توجد امور لم يأت الله بكحمها رحمة بنا كما اكد ذلك الحديث النبوي ( ان الله سكت لكم عن اشياء رحمة بكم غير نسيان )
مع العلم ان معظم نصوص القران والسنه الصحيحه ظنية الدلاله على الحكم مما يوجب اختلاف الافهام للنصوص , وبالتالي يدعون الانتساب لفهم السلف !!!
ومفهوم (فهم السلف) واسع جدا مما يستدعي لهم الاختيار حسب اهوائهم من فهم ابن تيميه الى فهم قاضي القضاة الى فهم يحيى بن أكثم ... مثل تتبع الرخص , وقولهم من تتبع الرخص فقد تزندق .

_____________________

الفكر السلفي المولود من رحم الحلافه الاسلاميه لم يجد حلولا لاي مشكله سياسيه بل انه شرع الفساد السياسي من خلال قاعده فقهيه تسمى المصالح المرسله والاصح ان تسمى بالمصلحه المرسله للحاكم حيث انها جعلت للحاكم وحده حق التشريع .

اضافة لذلك استحسانهم لبدعة توريث الحكم .

والامر الذي يؤكد ذلك هو تقديسهم للحاكم ايا كان عادلا او ظالما .

فليس مستغرب ان تخرج أحاديث تنسب للنبي ( من اهان السلطان اهانه الله ) ( السلطان ظل الله في ارضه )

فكيف يكون تقديس الحاكم اذا ؟؟

ولايستغرب ان يقول مالك امام ظلوم خير من فتنة تدوم , وهو اول من الف كتابا في الحديث بأمر من ابو جعفر المنصور !!! امر وليس طلب .

حرموا مسائلة الحاكم والله يقول (لايسئل عما يفعل وهم يسئلون )
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الفكر السلفي هو سبب الفشل السياسي العربي الاسلامي من ايام الدوله الامويه الى يومنا هذا , بحكم كونها بطانه لمعظم تلك الحكومات الفاسده .

ولايوجد منهم أسهل من رد لهذه الحقيقه بقولهم بأن السلفيه هي الالتزام باقوال الكتاب والسنه !!!

وهل الالتزام باقوال الكتاب والسنه يخرج لنا نماذج سياسيه فاشله ؟؟؟
بالتأكيد لا لان الدين لايقتحم امور لم تكن من اختصاصه قال تعالى (ياايها الذين امنوا لاتسئلوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم )
يتضح من الايه انه توجد امور لم يأت الله بكحمها رحمة بنا كما اكد ذلك الحديث النبوي ( ان الله سكت لكم عن اشياء رحمة بكم غير نسيان )
مع العلم ان معظم نصوص القران والسنه الصحيحه ظنية الدلاله على الحكم مما يوجب اختلاف الافهام للنصوص , وبالتالي يدعون الانتساب لفهم السلف !!!
ومفهوم (فهم السلف) واسع جدا مما يستدعي لهم الاختيار حسب اهوائهم من فهم ابن تيميه الى فهم قاضي القضاة الى فهم يحيى بن أكثم ... مثل تتبع الرخص , وقولهم من تتبع الرخص فقد تزندق .

_____________________

الفكر السلفي المولود من رحم الحلافه الاسلاميه لم يجد حلولا لاي مشكله سياسيه بل انه شرع الفساد السياسي من خلال قاعده فقهيه تسمى المصالح المرسله والاصح ان تسمى بالمصلحه المرسله للحاكم حيث انها جعلت للحاكم وحده حق التشريع .

اضافة لذلك استحسانهم لبدعة توريث الحكم .

والامر الذي يؤكد ذلك هو تقديسهم للحاكم ايا كان عادلا او ظالما .

فليس مستغرب ان تخرج أحاديث تنسب للنبي ( من اهان السلطان اهانه الله ) ( السلطان ظل الله في ارضه )

فكيف يكون تقديس الحاكم اذا ؟؟

ولايستغرب ان يقول مالك امام ظلوم خير من فتنة تدوم , وهو اول من الف كتابا في الحديث بأمر من ابو جعفر المنصور !!! امر وليس طلب .

حرموا مسائلة الحاكم والله يقول (لايسئل عما يفعل وهم يسئلون )


ألا تعلم ي المعري أن السلفية الوحشة حكمت على أحاديثك تلك بالضعف والوضع إلا رواية واحدة

الحديث الأول من أهان سلطان الله ( في الأرض ) أهانه الله . ( ضعيف )
السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 3 / ص 659)
1465 - ( ضعيف )


الحديث الثاني السلطان ظل الله في أرضه من نصحه هدي ومن غشه ضل
السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 1 / ص 687)
475 - ( موضوع )


ولفظة أخرى
السلطان ظل من ظل الرحمن في الأرض يأوي إليه كل مظلوم من عباده فإن عدل كان له الأجر وعلى الرعية الشكر وإن جار أو حاف أوظلم كان عليه الإصر وعلى الرعية الصبر وإذا جارت الولاة قحطت السماء وإذا منعت الزكاة هلكت المواشي وإذا ظهر الربا ( وفي نسخة الزنا ) ظهر الفقر والمسكنة وإذا أخفرت الذمة أديل للكفار
السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 2 / ص 69)
( موضوع )


ولفظة أخرى
السلطان ظل الله في الأرض فإن أحسنوا فلهم الأجر وعليكم الشكر وإن أساؤا فعليكم الصبر وعليهم الإصر لا يحملنكم إساءته على أن تخرجوا من طاعته فإن الذل في طاعة الله خير من خلود في النار لولاهم ما صلح الناس
السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 4 / ص 162)
1664 - ( ضعيف جدا )


ولفظة أخرى
إذا مررت ببلدة ليس فيها سلطان فلا تدخلها إنما السلطان ظل الله ورمحه في الأرض
السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 6 / ص 5)
2504 - ( ضعيف )


إلا أن هناك رواية واحدة قد حسنها الألباني رحمه الله في ظلال الجنة وهي عن أبي بكرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( السلطان ظل الله في الأرض فمن أكرمه أكرم الله ومن أهانه أهانه الله )) ظلال الجنة - (ج 2 / ص 224) 1024 - ( حسن )


والعجب ممن يريد من الناس أن يعيشوا بلا سلطان وبلا حاكم يحكمهم , كأنه يحب أن يكون الناس هملا , فلماذا لا توجه هذا الكلام للناس كلهم لأنهم لا يجعلون عرض السلطان كلأ مباحا.


فالسلطان يحمي ويقوي ويحفظ الأمن ويراعي مصالح الناس , ومن هنا فالطبيعي أنه له ظل , ولهذا جاء في الحديث الصحيح عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (( سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ إِمَامٌ عَادِلٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ فِي خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسْجِدِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إِلَى نَفْسِهَا قَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا صَنَعَتْ يَمِينُهُ ))صحيح البخاري - (ج 21 / ص 74)


فهذه اللفظة تعني أن هناك ظل لغير الله تعالى في الدنيا , إلا أن كل الآثار الأخرى منقطعة يوم القيامة.


أحسن إلى نفسك ي المعري وتعلم علوم الدين , فمن دخل في غير فنه أتى بمثل هذه العجائب.


والحمد لله رب العالمين




جزاك الله خيرا يابوجسوم
 

المعري

عضو بلاتيني
السلطان ظل من ظل الرحمن في الأرض يأوي إليه كل مظلوم من عباده فإن عدل كان له الأجر وعلى الرعية الشكر وإن جار أو حاف أوظلم كان عليه الإصر وعلى الرعية الصبر



والعجب ممن يريد من الناس أن يعيشوا بلا سلطان وبلا حاكم يحكمهم , كأنه يحب أن يكون الناس هملا , فلماذا لا توجه هذا الكلام للناس كلهم لأنهم لا يجعلون عرض السلطان كلأ مباحا.

لايهم كون تلك الاحاديث صحيحه ام لا يكفي حديث واحد كما ذكرت ان الالباني حسنه !!!

لا اعرف كيف فهمت كلامي بأنه دعوه للتعايش بلاحاكم او سلطان !!!!!!!!!!!
مداخلتي كانت عن تقديس السلف للحاكم فقط .

ذكرت بأن الحاكم اذا ظلم كان على الرعيه الصبر !!
ثم ماذا ألايجوز لهم الاستنكار علنا ؟؟
صبروا ثم صبروا ثم صبروا ؟؟
هل تعتبرون الشعب دواب خلقت للصبر على جور السلاطين ؟؟؟
 

سليل الجود

عضو مخضرم
الاتهام للسلف بأنهم خدّام للسلطان غير صحيح

والدليل وقوف احمد بن حنبل رضى الله عنه فى وجه الخليفه العباسى

وما اتذكر اهو المتوكل والا غيره فى مساله خلق القران

وعذّب ونكل به حتى يغير عقيدته ولكنه صبر على العذاب حتى نصره الله

والمتمعن فى تاريخنا الاسلامى يتأكد بأن

السلف الصالح هم مصادر العلم وهم السد المنيع فى وجوه الطواغيت

واقسم بالله العظيم كنت قبل اكره السلف واعتبرهم متشددين ومتزمتين

ولكن بعد قراءتى لتاريخهم وتمسكهم بالسنّه النبويه وبالادله والبراهين

أكتشفت أنى واحد منهم من غير لا ادري

حتى الشياّب بالمساجد اللى يجهلون القراءه والكتابه هم سلفيين

لأنه منهج الفطره السليمه
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
السلفيه التي خرجت الحكومات الامويه والعباسيه القمعيه الفاشيه .

أي سلفيه تدعون !!!!!

ألم يتحالف سلفكم الصالح مع حكام فاسدين وظلمه ؟

هل هذا مذهب يرفع الرأس ؟
لا أظن .




طيب مادام انك متحمس............لنسأل ونرى ونريك انك انتقائي محض


هل يدخل من ضمنهم الخواجة نصير الدين الطوسي؟؟

المعروف عن نصير الدين الطوسي انه كان في حاشية وخدم هولاكو بن تولي بن جنكيز خان وهو كما هو معروف ومتفق حوله (اي هولاكو) انه كافر مشرك سفاح قتل من المسلمين مئات الالاف واهلك الحرث والنسل بالبلاد الاسلامية وكان نكبة للعالم الاسلامي

قال الميرزا محمد باقر الخونساري في ص 578 من كتابه ( روضات الجنات ) الطبعة الثانية مانصة عن الطوسي

( ومن جملة أمره المشهور المعروف المنقول حكاية استيزاره للسلطان المحتشم في محروسة إيران هلاكو خان ابن تولي خان بن جنكز خان من عظماء سلاطين التتارية وأتراك المغول ومجيئه في موكب السلطان المؤيد مع كمال الاستعداد إلى دار السلام بغداد لارشاد العباد وإصلاح البلاد وقطع دابر سلسلة البغي والفساد ، وإخماد ثائرة الجور والإلباس بإبادة دائرة ملك بني العباس وإيقاع ( القتل العام ) من أتباع الطغام إلى أن أسال من دمائهم الأقذار كأمثال الأنهار ، فانهار بهم في الماء دجلة ومنها إلى نار جهنم دار البوار ومحل الأشقياء الأشرار )


هل ستقول عن نصير الدين الطوسي ماتقولة عن السلف الصالح (والمقصود هو علماء اهل السنة طبعا ليس فقط الصحابة) لتعاملهم مع خلفاء بني امية والعباس المسلمين ام انك ستتوقف عند موقف وسلوك وفعل الطوسي المشين والغير مقبول وستبررة؟؟؟


هولاكو كافر مشرك سفاح قاتل بالجملة اباد بلادا باكملها هل هو اقل قمعيا وفاشيا عندك من خلفاء بني امية وبني العباس المسلمين (على الاقل ظاهرا!)


ان كنت فعلا صاحب مبدا وتحترم مبدئك اذا انت مجبر ان تدخل الطوسي في قائمة علماء السلاطين الوحشيين الغير كويسيين بل يجب ان تضعة على رأس القائمة بلا فخر


ام غير ذلك فليسعك بتعامل علماء ومشائخ اهل السنة والسلف مع خلفاء بني امية وبني العباس المسلمين ماوسعك بتعامل الطوسي (المشين جدا حقيقة) مع هولاكو المجرم السفاح الكافر المشرك باجماع الامة (سنة وشيعة!) الا اذا كانت معاييرك غير ومكاييلك معلبة هذا امر اخر



الانتقائية دائما تفضح نفسها!!!!

وادعاء الحق والمبدا اهون واسهل بكثير من التمسك به!!!
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
جزاك الله خيرا أخي الكريم ، وبرغم تواضع معلوماتي فأنا أثق بحقيقة واحدة وهي أن السلف مرجع لنهج الرسول وسنته عليه أفضل الصلاة والسلام، ومهما زيّنا الشريعة لمصلحتنا فنحن نكون أشد البعد عنها ، من قال أن الإتزام سهل ؟ كثير مما كان في عهد الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) لا يطبق في زمننا الحالي ؟ ثم يتشدق الكثيرون في كلام مثل : الزمن تغير - يجب علينا الإجتهاد في الأحكام بما يناسب حياتنا ! والله لو طبقنا الشريعة كما يجب أن تكون لما كان حالنا كذلك ،،،،

شكرا أخي لموضوعك... أتي على الجرح
 

سعيد

عضو ذهبي
وقال الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" سير أعلام النبلاء (21/6).

فائدة للمهتمين فقط بضبط الأعلام ..!! والذي لا يعنيه .. skip

حتى لا يختلط كلام الذهبي على القارئ ..

كان هذا التعريف خلال ترجمة الحافظ السلفي "بكسر السين وفتح اللام" وليس هذا الضبط لاسم الحافظ السلفي رحمه الله ولكن كان إضافة من الإمام الذهبي رحمه الله

وأصل هذه النسبة للحافظ السلفي رحمه الله .. ذكرت في كتب كثيرة ..منها ..

ما جاء في وفيات الأعيان لابن خلكان ..

قال :

ونسبته إلى جده إبراهيم سلفة - بكسر السين المهملة وفتح اللام والفاء وفي آخره الهاء - وهو لفظ عجمي، ومعناه بالعربي ثلاث شفاه، لأن شفته الواحدة كانت مشقوقة، فصارت مثل شفتين غير الأخرى الأصلية، والأصل فيه سلبه بالباء، فأبدلت بالفاء

وتجدون ذكر هذا الضبط في كتب الأنساب والتراجم ..
 
بإختصار

السلفية سوف تقضى بحول الله و قوته على كل مبتدع !! كذاب !! يأخذ شيئا من الدين و يترك شيئا :):)

و هذا ما ذكره التاريخ لنا أن أهل الباطل مهما علو سوف تأتي عليهم السلفية فتقوض بنيانهم الذي عملوه و ترد الناس لمذهب الحق و الخير !!!!!!! ;)
 
جزاك الله خيرا ابو عمر الهوزاني ، والله هذا رد طيب ومقارنة لطيفة وحجة داحضة ، ونرجو من المعري ان يجد لنا حجة غير مقولة علماء السلاطين ، فقد أثنى الخميني على ( الخواجا ) الطوسي ذو التاريخ المشرف لسقوط بغداد .

بعد أن كان حكيم الشيعة وعالمها النصير والطوسي، ينظم الشعر في التزلف للخليفة العباسي المعتصم، ما لبث أن انقلب عليه في سنة 556 محرضا عليه ومتعجلا نكبة الإسلام في بغداد . جاء في طليعة الذبح العام في رقاب المسلمين والمسلمات أطفالا وشيوخا ، ورضي بتفريق كتب العلم الإسلامي في دجلة …).الخطوط العريضة (ص29)محب الدين الخطيب .
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
جزاك الله خيرا ابو عمر الهوزاني ، والله هذا رد طيب ومقارنة لطيفة وحجة داحضة ، ونرجو من المعري ان يجد لنا حجة غير مقولة علماء السلاطين ، فقد أثنى الخميني على ( الخواجا ) الطوسي ذو التاريخ المشرف لسقوط بغداد .


حياك الله اخي العزيز عبدالله

بل قال عنه ما معناة انه قدم خدمات جليلة للاسلام والمسلمين وان موتة كان فاجعة وفقد عظيم للاسلام..............................وبصراحة انا اتساءل ماهي هذة الخدمات الجليلة؟!؟! بغض النظر عن جهودة بالرياضيات والفلك (والنجوم والابراج والذي منه!) ماهي هذة الخدمات الجليلة الذي قدمها للاسلام والمسلمين بعصرة ؟!


لعلمك الرجل ملقب بشيخ الطائفة


على العموم لانريد ان نطيل بذكر وجهة نظرنا ووجهات نظر غالبية المسلمين (وكثير منهم شيعة على فكرة!) بالطوسي

لمن يدندن حول مصطلح وتهمة علماء السلاطين وينسبها لعلماء اهل السنة بشكل حصري في العصور الاموية والعباسية وغيرها ويعيبها عليهم وانها دليل على بطلان مذهبهم واقوالهم


فهل سيدخل الخواجة الطوسي من ضمن اللستة اياها ؟؟ ويصبح وحش وكخة مثل ما علماء اهل السنة وحشيين وكخة؟...............سيرة الخواجة الطوسي معروفة ومشهورة ودخولة في خدمة هولاكو اشهر من علم في راسة نار

ام ان الوحاشة والكخاخة ومصطلح علماء السلاطين مايركب الا على علماء اهل السنة اما غيرهم من العلماء ف كويسيين وحلوين وخواجات عظماء حتى لو تعاملوا ودخلوا بخدمة الشيطان؟!.................وهولاكو شيطان من اسؤا شياطين البشر على فكرة!!


وبالاخير اعيد واكرر

الادعاء بالمبادئ اهون واسهل من التمسك بها لان الانتقائية دائما ما تفضح نفسها!!


ودمتم
 
أعلى