اللغة في القرآن إعجاز تسويقي!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
اللغة في القرآن إعجاز تسويقي!
لست سيبويه هذا الزمان، ولست عبقريا لغويا، ولكني مقبول في اللغة العربية، نعم لدي أخطاء كتابية، وأحيانا أخرى أخطاء طباعية، ولكن من المؤكد بأني أعرف كيف أعرب الجمل التي من المفترض أن يعرفها الجميع.
قبل أن أدخل في الموضوع، أريد أن أؤكد بأن الكثير من الذين تركوا الإسلام أساتذة في اللغة العربية، ومنهم من لم يفصح بشكل علني بأنه ترك دين محمد خوفا من القتل، كون المرتد يقتل في الإسلام، ولهذا ومن هذا المنطلق سوف نوضح إن كان القرآن معجز لغويا أم مخطئ لغويا.
جاء في سورة "طه" رقم 63" أن هذان لساحران" والصواب طبعا (أن هذين لساحران) لأن أسم أن ينبغي أن يكون منصوبا بالياء وليس مرفوعا بالألف، وإذا كنت بعيدا عن اللغة العربية، أدعوكم لشراء كتاب "الإملاء والترقيم في اللغة العربية" للمؤلف (عبدالعليم إبراهيم).
جاء في سورة "المائدة" رقم 69" إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون"
الصواب هو (الصابئين) لأن هذه الكلمة معطوفة على أسم إن، لذلك يجب أن تكون منصوبة بالياء وليس مرفوعة بالواو كما تقرأ في القرآن!
العجيب عندما تفتح في بعض كتب ترجمة القرآن في اللغة الإنجليزية تجد كلمة (sabaeansوليسsaboun).
جاء في سورة البقرة رقم 124"لا ينال عهدي الظالمين" والصواب هو (الظالمون) لأنها فاعل مرفوع بالواو.
جاء في سورة الأعراف رقم 55"أن رحمة الله قريب" والصواب أن يقول (قريبة) لأنها أسم مؤنث وليس مذكر!
جاء في سورة الحج رقم19"هذان خصمان اختصموا في ربهم" والصحيح أن يقول( هذان خصمان اختصما) وليس اختصموا!
جاء في سورة الأعراف رقم 160" وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا" والصحيح طبعا(اثنتي عشرة سبطا).
جاء في سورة النساء رقم 162" ولكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون بما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله وباليوم الآخر"
والصواب هو (والمقيمون الصلاة) وليس المقيمين، والغريب أن الكل هنا مرفوع بالواو عدا المقيمين بالياء، هذا خطأ صريح في قواعد اللغة العربية.
أتمنى من القارئ الكريم أن يفتح كتاب "إعراب القرآن الكريم وبيانه" لمحي الدين الدرويش، أو كتاب" إعراب القرآن الكريم" للدكتور محمود سليمان ياقوت، أو كتاب" تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيانه" للشيخ محمد علي طه الدرة، وتعرف كيف حاولوا إنقاذ ما يمكن إنقاذه في هذه الأخطاء اللغوية، فمثلا سورة الحج رقم 19، اعترضوا وقالوا الخصمان هنا جمع من الناس لذلك أتى الله بالجمع وقال اختصموا!
أيضا في سورة النساء رقم 162 ، فسروها بأن كانت رمزا للمدح، ولكن السؤال هو لماذا القرآن مدح من يصلى وتجاهل من يزكي مثلا؟!
أعتقد بأن الأخطاء واضحة، وعنوان المقال واضح أيضا، والقرآن يقول "إنها آيات لقوم يتفكرون" ولهذا أترك لكم الباقي.
الهندوسي والمسيحي واليهودي والبوذي والمسلم كل واحد فيهم تعلم بأن دينه هو الصحيح، ولهذا لا يستطيع عبدالكريم الجسار أن يغير شيء، ولكن العقل الغير متعصب هو الوحيد الذي يستطيع أن يقتل أفكار الطفولة التي تربى عليها، عندما يكتشف الحقيقة.
ملاحظة:
1:مقالي الأخير حقق نسبة مشاهدة ممتازة، وعلمت بأن المئات قرءوها عبر البريد الإلكتروني أو المنتديات أو المدونات، حتى أخبرني صديق لي بأن المقالة وصلت لبريده الإلكتروني 12 مرة، وهذا دليل انتشارها.
2:أتهمني الكثير بإثارة الجدل، وبالكفر والزندقة، وأنا أرد لهم هذه التهم بابتسامة كبيرة، وأقول لهم شكرا على قراءة مقالي.
3:أتصل بي أحد الإعلاميين، وقال بأنه يريد استضافتي في برنامجه، وبصراحة كبيرة أخبرته بأن المجتمع المتعصب الذي نعيش فيه لا يساعد على الظهور.
عبدالكريم الجسار
 

اللوذعي

عضو جديد
الأستاذ عبد الكريم الجسار

ما رأيك أن نناقش ما ذكرتَ نقطة نقطة

ولا نتجاوز نقطة النقاش إلى غيرها إلاّ بعد الانتهاء منها تماما

إشكالك الأول:

جاء في سورة "طه" رقم 63" أن هذان لساحران" والصواب طبعا (أن هذين لساحران) لأن أسم أن ينبغي أن يكون منصوبا بالياء وليس مرفوعا بالألف، وإذا كنت بعيدا عن اللغة العربية، أدعوكم لشراء كتاب "الإملاء والترقيم في اللغة العربية" للمؤلف (عبدالعليم إبراهيم).

أقول:

الآية: (إنْ هذان لساحران) وليس (أنْ هذان لساحران)

وهذه الآية صحيحة لا إشكال فيها، لو كانت لديك خلفية عن لغات العرب، إذ ليس كل ما يخالف لغة (قريش) خطأ

واعلم أنَّ من العرب من يقتصر (الألف) في الاسم (المثنى) وتكون علامة الإعراب مقدّرة على الألف

تمامًا كلغة (القصر) في الأسماء الخمسة إن كنتَ سمعت بها من قبل

فلغة (بلحارث بن كعب) ولغة (خثعم) ولغة (كنانة بن زيد) على سبيل المثال، تلتزم (الألف) في الاسم المثنى

وكل هذه اللغات ثابتة صحيحة وصلت إلينا سماعًا كما وصلت إلينا لغة (قريش) بلا فرق

ألم تسمع قول (المتلمس الضبعي) :

فأطرق إطراق الشجاع ولو ... يرى مساغًا لناباه الشجاع لصما

وكذلك قول الآخر:

تزود منا بين أذناه ضربة ... دعته إلى هابي التراب عقيم

المختصر:

اللغة العربية جاءت على عدّة لغات، وكل لغة ثبت أنَّ العرب تكلمت بها فهي لغة صحيحة ولو خالفت أختها

والأختلاف هنا اختلاف تنوّع الألسنة، وليس اختلاف تضاد، والقرآن الكريم أقرّ هذه اللغات ولم يبتدعها

فكما أنّك لا تستطيع أن تقول أنَّ لغة (القصر) في الأسماء الخمسة خطأ لأنّها تقتصر الألف في حالات الإعراب الثلاث لأنّها خالفت لغة (الإتمام)

فكذلك لا تستطيع أن تقول أنَّ الآية خطأ لأنّها قد صحّت في لغات أخرى غير لغة (قريش) كما ذكرتُ آنفا

وإن كانت لديك تساؤلات حول هذه النقطة فتفضل اعرضها لنناقشها وننتهي لننتقل إلى الإشكال الثاني
 

كهمس

عضو مخضرم
البعض لايعرف القرأت ويأتي ويتفلسف .

قبل أن أدخل في الموضوع، أريد أن أؤكد بأن الكثير من الذين تركوا الإسلام أساتذة في اللغة العربية، ومنهم من لم يفصح بشكل علني بأنه ترك دين محمد خوفا من القتل،

لا استدلال خطير خذ هذي ولد عمي .

كثير من علماء اللغة دخلو الاسلام والبعض منهم لم يعلنو خوفا من العال لهم ولاسرهم والقتل ايضا :)

عادي سهل جدا ان تقول انت وان اقول انا ولاكن من الصعب ان تثبت ماتدعي .
 

لماذا ؟!

عضو فعال
يا عبد الكريم يا عبدالكريم
لا تفلسف وقبل لا تكتب مواضيعك ،
افتح تفسير اسمه الكشاف وكل ترهاتك الي تطرحها
راح تستحي إنك تطرحها .
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
مجموع مشاركاتك لم تتخطى الـ 10 مشاركات .. منها 8 مواضيع .. إذاّ المتبقي 2 وهما ردود ..!

مسألة إنك تطرح موضوع ولا ترد .. يدل على ضعفك ..

مجنون يمشي بالسوق ويقول ... أنا صاحي أنا فاهم أنا مو خبل .. ويردون عليه الناس ويقولون
لا أنت مجنون وخبل .. ويرد ويقول .. ما راح أرد عليكم .. أنا مقتنع بنفسي :D

طيب ليش تطرح مواضيع ولا تناقشها مع الأعضاء .. فلديك مدونة أستمتع بها ومتع نفسك بها
كذلك ..

الكُتاب الحقيقيون لا ينبغي أن يمجدوا نفسهم ويمدحون نفسهم ويثنون على أنفسهم
بل أقلامهم تفرض كتاباتهم .. وليس مجرد من قرأها بمقتنع .. وإنما أكثر من يقرأها يقول
( يالله ان تفرق بينا وبين الخبلان يالله ) :D

طبعاً أنا ما أقصدك .. أنا أقصد الكتاب اللي يمدحون نفسهم :D
 
الموضوع تم التطرق له عند بعض الأعباط ( الأقباط ) وهو بلا شك موضوع مسروق من المستشرقين الأوائل الذين حاولوا من قبلك ( وكانوا أعلم منك ) وفشلوا :

http://www.copts.net/forUM/showthread.php?t=2564

بدري عليك يا جسار أن تقاتل الله في قرآنه ، ما تزال تحتاج للكثير من نقيع الخبز حتى يشتد عودك فتستطيع أن تقرأ العربية قبل أن تصل إلى درجة الإعراب والنحو والصرف والبلاغة.
 

كهمس

عضو مخضرم
للاسف الاخوة الى الان لم يفهمو الزميل جسار ومن هم علي نهجه وطريقه .


عندنا الكثير من العلمانيين والليبراليين في باطن عقلهم وقرارة نفسهم هو انك لن تكون علماني الا اذا طعنت في كل ماهو مقدس عند المسلمين .

كتابهم نبيهم صحابتهم تشريعاتهم .

وان ناقشهم احد قالو انضرو للغرب انتم تستخدمون تكنولوجيتهم .

طيب ماحنا صارلنا نصف قرن واكثر وننظر لمواضيعكم ومقالاتكم وكلها تكرار لايوجد عندكم الا الاسلام فلا انتم استطعتم ان تزيلو الاسلام ولا انتم حققت تقدما لشعوبكم او لاحد كان .

الزبدة انهم بياعة كلام شغلة تشيحط وتسمت سب الدين عشان تقول انا منفتح .
 

اللوذعي

عضو جديد
في انتظار ردك أستاذ عبد الكريم لاستكمال النقاش والوصول إلى الحق بطريقة علمية أكاديمية

وإن لم ترغب بالنقاش هُنا في المنتدى لأنّي أراك تكتفي فقط بإدراج الموضوع دون الرد

فأنّي على استعداد لمناظرة علنية في أي مكان تشاء

اختر ما يناسبك وأنا مستعد إن شاء الله تعالى
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
القرآن العظيم أكثر من 6000 أية كريمة..

ثم تأتي أنت يا أعجمي و تنتزع بعض الأيات الكريمات .. بخبث و نجاسة و تعربها بلسانك الأعجمي ... أي منطق هذا ..؟

ما رأيك لو أعطيتك جملة يعرفها جميع العرب بستثناء ( الحمقى و المغفلين ) بل ينطق بهذه الجملةحتى الاطفال .. هل تستطيع ان تعربها ؟ وايضا نسمح لك بالاستعانة بجميع محركات البحث

أعرب : ( أكرمَ هؤلاء ) ..؟ اتحداك ان تعربها انت و دكاترتك ..

ننتظر اعرابك يا اعجمي

شر البلية ما يضحك ..:D
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
في انتظار ردك أستاذ عبد الكريم لاستكمال النقاش والوصول إلى الحق بطريقة علمية أكاديمية

وإن لم ترغب بالنقاش هُنا في المنتدى لأنّي أراك تكتفي فقط بإدراج الموضوع دون الرد

فأنّي على استعداد لمناظرة علنية في أي مكان تشاء

اختر ما يناسبك وأنا مستعد إن شاء الله تعالى

هذا يوزر إنتحاري .. للمعلومية فقط .. وأفهم يا فهيم :D:وردة:
ما يرد عليك شلون يرد عليك وهو مشاركاته فقط ( 10 ) منها 8 مواضيع تخيل .. :confused: .!

يعني دائماً يطرح موضوعه .. ويحط رجله بالكويتي :D
 
الموضوع تم التطرق له عند بعض الأعباط ( الأقباط ) وهو بلا شك موضوع مسروق من المستشرقين الأوائل الذين حاولوا من قبلك ( وكانوا أعلم منك ) وفشلوا :

http://www.copts.net/forUM/showthread.php?t=2564

بدري عليك يا جسار أن تقاتل الله في قرآنه ، ما تزال تحتاج للكثير من نقيع الخبز حتى يشتد عودك فتستطيع أن تقرأ العربية قبل أن تصل إلى درجة الإعراب والنحو والصرف والبلاغة.

:إستحسان::إستحسان::إستحسان: ولو يدرس اللغة العربية 100 سنة ما راح يجد خطأ واحد في القرآن لأنه تنزيل من حكيم حميد .
 
مساء الخير اللوذعي:)
ما تكلم به مستر عبدالله صحيح، ولكن إذا عرف السبب بطل العجب، فعدم الرد مني شخصيا بسبب ضعف الردود من قبل الأعضاء، إضافة تصفيق الجاهل مع كل رد من الردود ما دام لا يخالف ما تربى عليه.
أقسم بأن ردي هذا لهدوئك وأدبك، ولهذا أسمح لي أن أطلب منك أن تفند المقال كاملا ثم أرد عليك، وهذا وعد يا صديقي.
أنا الآن في المخيم فإسمح لي يا عزيزي.
تقبل أمنياتي لك.
تحياتي
 

كهمس

عضو مخضرم
مساء الخير اللوذعي:)
ما تكلم به مستر عبدالله صحيح، ولكن إذا عرف السبب بطل العجب، فعدم الرد مني شخصيا بسبب ضعف الردود من قبل الأعضاء، إضافة تصفيق الجاهل مع كل رد من الردود ما دام لا يخالف ما تربى عليه.
أقسم بأن ردي هذا لهدوئك وأدبك، ولهذا أسمح لي أن أطلب منك أن تفند المقال كاملا ثم أرد عليك، وهذا وعد يا صديقي.
أنا الآن في المخيم فإسمح لي يا عزيزي.
تقبل أمنياتي لك.
تحياتي

يعني الشبكة بأعضائها لم تجد بها احدا يستحق الرد الا الان :) طيب عذر مقبول واتمني نرى منك مايوفي بوعدك تسجيل متابعه .
 
جاء في سورة الأعراف رقم 55"أن رحمة الله قريب" والصواب أن يقول (قريبة) لأنها أسم مؤنث وليس مذكر!
عبدالكريم الجسار

وفي هذه الآية الكريمة من سورة الأعراف سؤال عربي مشهور عند علماء التفسير وهو أنه قال:
b2.gif
إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ
b1.gif
ثم قال:
b2.gif
قَرِيبٌ
b1.gif
بصيغة التذكير، ولم يقل: قريبة. يقولون: الرحمة كأن لفظها مؤنث؛ فلما لم يقل إن رحمة الله قريبة من المحسنين؟ بل قال:
b2.gif
قَرِيبٌ
b1.gif
.

وللعلماء عن هذا السؤال العربي أجوبة تزيد على العشرة، كما هي معروفة في علوم التفسير وبعض العلوم العربية، نذكر منها بعضا فيه الكفاية. منها: أن الرحمة مصدر بمعنى الرُّحْم، والمصدر مذكر معنى، فمعنى
b2.gif
إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ
b1.gif
؛ أي إن رُحْمه بعبده
b2.gif
قَرِيبٌ
b1.gif
؛ فذكره نظرا لمعنى الرحمة؛ لأن معناها المصدر بمعنى الرُّحْم.

قال بعض العلماء:
b2.gif
رَحْمَةَ اللَّهِ
b1.gif
هنا يعني أنه يرحم العبد بالثواب؛ فيكون المعنى إن ثواب الله الناشئ عن رحمته بعبده
b2.gif
قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
b1.gif
.

الوجه الثالث: هو ما قرره بعض علماء العربية أن القرب نوعان: قرب في النسب، وقرب في المسافة المكانية وفي الزمانية. أما قرب النسب فالمؤنثة فيه يلزمها التاء بلا خلاف بين علماء العربية، فتقول: هذه المرأة قريبتي تعني في النسب، ولا يجوز أن تقول: قريبي بلا تاء؛ فالقرابة في النسب يلزم فيها تاء الفرق بين الذكر والأنثى؛ فلا يجوز ـ قولا واحداـ أن تقول: هذه المرأة قريب مني في النسب، بل يلزم أن تقول: قريبة مني في النسب بالتاء.
أما إن كان القرب قرب مكان أو زمان فيجوز في المؤنثة التأنيث والتذكير، فتقول: هذه المرأة قريب مني تعني في المسافة لا في النسب، ودارها قريب من داري. وإن شئت قلت: قريبة من داري، والكل مسموع في كلام العرب، فتقول: دار زيد قريب من دار عمرو، ودار زيد قريبة من دار عمرو، وهذه المرأة الفلانية قريب من فلان، تعني في المسافة، وقريبة منه تعني في المسافة.
والكل مسموع موجود في كلام العرب، فمن إدخال التاء على قرابة المسافة قول عروة بن حزام

عشية لا عفـراء منـي قـريبــة
فتدنو ولا عفـراء منـك بعيـــد

فقال: قريبة بالتاء، وهو قرب مسافة.
ومن تجريد القريبة من التاء في المسافة قول امرئ القيس

له الويـل إن أمسـى ولا أم هاشـم
قريب ولا البسباسـة ابنـة يشكـرا

فقال: أم هاشم قريب يعني في المسافة، ومن هذا المعنى قوله تعالى :
b2.gif
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ
b1.gif
؛ أي في الزمان، ولم يقل: قريبة.
b2.gif
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا
b1.gif
.

قال بعض أهل العلم: وجه تذكير الرحمة إضافتها إلى الله جل وعلا، وقال بعضهم: وجه تذكيرها لأنها نعت لموصوف محذوف إن رحمة الله شيء قريب من المحسنين، والذين يقولون : إن رحمة الله هي رحمته لعبده في الآخرة يقولون: إن الإنسان كل يوم يقرب من الآخرة ويبعد من الدنيا؛ لأن ما أمامك قريب، وما وراءك بعيد كما قال الحطيئة أو غيره :

لعمرك مـا السعـادة جمع مــال
ولكن التقــي هــو السعيـــد
وما لا بـد أن يــأتـي قـريـب
ولكن الــذي يمضــي بعيـــد

فكأن الإنسان كل يوم يقرب من الآخرة ويبعد من الدنيا؛ لأن ما يستقبله الإنسان يتقرب إليه دائما، وما يستدبره يتباعد منه دائما.
والآخرة قريب جدا كما قال:
b2.gif
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ
b1.gif
هذا معنى قوله:
b2.gif
إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
b1.gif
والذين يقولون: إن رحمة الله قريبة من عباده المحسنين لحصولها لهم في الدنيا والآخرة؛ لأنه في الدنيا يرحمهم بالتوفيق إلى الأعمال الصالحة وبالعمل بما يرضيه كما قال جل وعلا:
b2.gif
إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ
b1.gif
b2.gif
وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا
b1.gif
.

فبين أنه
b2.gif
بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا
b1.gif
يرحمهم في الدنيا بما ييسر لهم من التوفيق إلى ما يرضيه، ويرحمهم في الآخرة بالإدخال في دار كرامته، وهذا معنى قوله:
b2.gif
إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
b1.gif
.


منقووووول

 

اللوذعي

عضو جديد
مساء الخير اللوذعي:)
ما تكلم به مستر عبدالله صحيح، ولكن إذا عرف السبب بطل العجب، فعدم الرد مني شخصيا بسبب ضعف الردود من قبل الأعضاء، إضافة تصفيق الجاهل مع كل رد من الردود ما دام لا يخالف ما تربى عليه.
أقسم بأن ردي هذا لهدوئك وأدبك، ولهذا أسمح لي أن أطلب منك أن تفند المقال كاملا ثم أرد عليك، وهذا وعد يا صديقي.
أنا الآن في المخيم فإسمح لي يا عزيزي.
تقبل أمنياتي لك.
تحياتي
الأستاذ عبد الكريم الجسار

أشكر لك بدايةً ردك على مشاركتي

ثم أشكرك لحسن ظنّك وتفاعلك الطيّب

طلبك هو مقصدي وبغيتي

وهو تفنيد ومناقشة مقالك كاملا

ولكن وفق الأطر والقواعد العلمية الأكاديمية الصحيحة

وذلك بتقسيم الموضوع إلى عدّة نقاط للبحث والمناقشة

أي أشبه ما يكون بأسلوب السبر والتقسيم

والحمد لله أنّ موضوعك جاء مقسّمًا جاهزًا على هيئة نقاط

فينبغي علينا مناقشة الموضوع نقطة نقطة

ولا يتم الانتقال من نقطة إلى أخرى إلاّ بعد إتمام التي قبلها

فإن سمحت لي نناقش النقطة الأولى وننتهي منها إلى غير رجعة

فإمّا أن يكون الحق معك فأسلّم لك بكل انشراح صدر

وإمّا أن يكون الحق معي فتسلّم لي وأظن فيك هذا الإنصاف

ثم بعدها نبدأ بالنقطة الثانية

وهكذا إلى أن نتم الموضوع كاملاً بجميع نقاطه

هذا ما أعدك بالالتزام به

فتفضل -مشكورًا غير مأمور- بالرّد على مشاركتي التي كتبتُها في الرد على النقطة الأولى

وإليك الاقتباس:

الأستاذ عبد الكريم الجسار

ما رأيك أن نناقش ما ذكرتَ نقطة نقطة

ولا نتجاوز نقطة النقاش إلى غيرها إلاّ بعد الانتهاء منها تماما

إشكالك الأول:



أقول:

الآية: (إنْ هذان لساحران) وليس (أنْ هذان لساحران)

وهذه الآية صحيحة لا إشكال فيها، لو كانت لديك خلفية عن لغات العرب، إذ ليس كل ما يخالف لغة (قريش) خطأ

واعلم أنَّ من العرب من يقتصر (الألف) في الاسم (المثنى) وتكون علامة الإعراب مقدّرة على الألف

تمامًا كلغة (القصر) في الأسماء الخمسة إن كنتَ سمعت بها من قبل

فلغة (بلحارث بن كعب) ولغة (خثعم) ولغة (كنانة بن زيد) على سبيل المثال، تلتزم (الألف) في الاسم المثنى

وكل هذه اللغات ثابتة صحيحة وصلت إلينا سماعًا كما وصلت إلينا لغة (قريش) بلا فرق

ألم تسمع قول (المتلمس الضبعي) :

فأطرق إطراق الشجاع ولو ... يرى مساغًا لناباه الشجاع لصما

وكذلك قول الآخر:

تزود منا بين أذناه ضربة ... دعته إلى هابي التراب عقيم

المختصر:

اللغة العربية جاءت على عدّة لغات، وكل لغة ثبت أنَّ العرب تكلمت بها فهي لغة صحيحة ولو خالفت أختها

والأختلاف هنا اختلاف تنوّع الألسنة، وليس اختلاف تضاد، والقرآن الكريم أقرّ هذه اللغات ولم يبتدعها

فكما أنّك لا تستطيع أن تقول أنَّ لغة (القصر) في الأسماء الخمسة خطأ لأنّها تقتصر الألف في حالات الإعراب الثلاث لأنّها خالفت لغة (الإتمام)

فكذلك لا تستطيع أن تقول أنَّ الآية خطأ لأنّها قد صحّت في لغات أخرى غير لغة (قريش) كما ذكرتُ آنفا

وإن كانت لديك تساؤلات حول هذه النقطة فتفضل اعرضها لنناقشها وننتهي لننتقل إلى الإشكال الثاني

 
جاء في سورة الحج رقم19"هذان خصمان اختصموا في ربهم" والصحيح أن يقول( هذان خصمان اختصما) وليس اختصموا!
عبدالكريم الجسار

" هذان خصمان اختصموا في ربهم ":
توجد كلمات تستخدم بلفظ المفرد لتوضيح المثنى أو الجمع ، والعكس صحيح :
"فإنهم عـدوٌ لي إلا المتقين "
"وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ, إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ"
وغيرها من الكلمات التي تحتاج لدقة في اختيارها حسب المعنى والإشارة البديعة التي يتطلبها السياق ،

وقد تكون " هذان خصمان " جملة منفصلة عن " اختصموا في ربهم "
فالجملة الثانية تصف حال الفريقين الذين يختصمون في قـضـيـة مستمرة منذ بداية خلق الناس ( ربــهــم )
منقــول :
" الخصم: هو في الأصل مصدر خصم بمعنى خاصم وأصل المخاصمة على ما قال الراغب: أن يتعلق كل واحد بخصم الآخر أي بجانبه، ولذا يستعمل الخصم للواحد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، والمراد هنا الجمع .. "
منقــول :

http://jsad.net/showthread.php?t=105324
" إن الخصم من الألفاظ التي تطلق على المذكر و المؤنث والجمع.

في اللسان :

" والخَصْمُ معروف واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا وخَصْمُكَ الذي يُخاصِمُكَ وجمعه خُصُومٌ وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث وفي التنزيل العزيز وهل أَتاك نَبَأُ الخَصْمِ إِذ تَسَوَّروا المِحْراب جعله جمعًا لأَنه سمي بالمصدر. "

كما ذكر صاحب اللسان :

" وشاهد التثنية والجمع والإِفراد قول ذي الرُّمَّةِ :

أَبَرُّ على الخُصُومِ
فليس خَصْمٌ
ولا خَصْمانِ يَغْلِبُه جِدالا

فأَفرد وثَنّى وجَمع وقوله عز وجل : { هذان خَصْمانِ اخْتَصَمُوا في ربهم } قال الزجاج عَنى المؤمنين والكافرين وكل واحد من الفَريقين خَصْمٌ. "

و أورد صاحب اللسان أيضا :

" وقوله عز وجل : { لا تَخَفْ خَصْمان } , أَي نحن خَصْمانِ. قال : والخَصْمُ يصلح للواحد والجمع والذكر والأُنثى لأَنه مصدر خَصَمْتُهُ خَصْمًا كأَنك قلت هو ذو خَصْم وقيل للخَصْمَيْنِ خَصمْان لأَخذ كل واحد منهما في شقٍّ من الحِجاج والدَّعْوى. "

وقال الطبرسي في مجمع البيان :

" الخصم يستوي فيه الواحد والجمع والذكر والأنثى يقال رجل خصم ورجلان خصم ورجال خصم ونساء خصم وقد يجوز في الكلام هذان خصمان اختصموا وهؤلاء خصم اختصموا قال الله تعالى{ وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب }[ص: 21] وهكذا حكم المصادر إذا وصف بها أو أخبر بها نحو عدل ورضى وصوم وفطر وزور وحري وقمن وما أشبه ذلك وإنما قال في الآية خصمان لأنهما جمعان وليسا برجلين ومثله :{ وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا }[الحجرات: 9] "



منقووووول
 
مساء الخير صديقي اللوذعي:)
أسمح لي على التأخير،فلقد كنت مع الأصدقاء، فهذا الموسم هو للعودة إلى الماضي عن طريق نصب الخيام في الصحراء:)
إلى موضوعنا. .
النقطة صحيحة 100%، وأنت فسرتها بشكل رائع ومتميز، وهذا التفسير بلا شك متواجد في كتب إعراب القرآن، ولكن السؤال هو. . هل القرآن ظهر قبل التنقيط والتشكيل أم العكس؟
يا صديقي العزيز القرآن تم إنقاذه بثلاث محاور:
1:ظهور التنقيط ساعد جدا على إختيار الكلمة المناسبة من قبل المنقط، خاصة مع ظهور القرائات التي أربكت المسلمين.
2:التشكيل هو بالفعل من أنقذ القرآن من الهلاك، فالأخطاء اللغوية القرآنية شكلت بشكل محكم حتى لا تظهر.
3:تعدد لهجات العرب كانت الحجة لإنقاذ القرآن، فعندما يقع القرآن بالخطأ، نسبوا لفظه للسان عربي آخر.
يا صديقي اللوذعي كتب إعراب القرآن وغيرها، قارئها مجبر على أن يصدقها، لأن لا يوجد غيرها من الكتب في بلداننا وهذا مثالنا. .
التعليم والإعلام الكويتي منذ زمن وهو يعلم أبناءه بأن الكويت عمرها 1000 عام، وأصبح هذا هو الفكر السائد، ومن ثم قال أحد العرب للكويتي بأن الكويت عمرها 400 سنة لا 1000 سنة هل سوف يصدقه؟ بالطبع لا لأن عقله قد مسح بالكامل، وهذا ما حصل بالضبط، فأنت لا تستطيع أن تقرأ غير الكتب المتواجدة ولا تستطيع أن تميز الصواب من الخطأ لأن لا يوجد منافس!
الكتب ذهبت وحرقت عبر التاريخ ولم يبقى لنا إلا ما يؤكد صدق المنهج القرآني، ولهذا سأطرح عليك سؤالا. .
لماذا التاريخ الإسلامي يهمل التاريخ المحمدي من 15 إلى 40 عام من حياته؟! هل يوجد من المسلمين الآن ما يعرف عن حياة رسوله في هذه الحقبة؟! حتى المسلسلات الإسلامية لا تذكر كثيرا هذه الحقبة لأن المؤلف ليس له مصدر!!
إذن أين ذهب هذا التاريخ؟! يقولون بأن أبا بكر صديق محمد الحميم، إذن من المفترض أن يكون هناك المئات من الحكايا عنهم، وعن سبب صداقتهم العجيبة، ولن التاريخ لا يذكر شيء!!
محمد الصادق الأمين هذا ما يعره جميع المسلمين، ولكن هذا اللقب لا يخرج من فراغ، من المؤكد بأن محمدا عمل الكثير في صباه وشبابه حتى حصل على هذا اللقب، والتاريخ لا يحكي إلا القليل جدا عن صدقه وأمانته في شبابه، ونحن ننتظر المئات من الحكايا!!
نحن لا يهمنا الرسالة الإسلامية فقط، إنما تاريخ رسول الإسلام أيضا، فنحن نعرف الماضي حتى نترجم الحاضر!!
آسف على هذا الطرح يا صديقي، وتقبل أمنياتي:)
تحياتي
 
مساء الخير صديقي اللوذعي:)
أسمح لي على التأخير،فلقد كنت مع الأصدقاء، فهذا الموسم هو للعودة إلى الماضي عن طريق نصب الخيام في الصحراء:)
إلى موضوعنا. .
النقطة صحيحة 100%، وأنت فسرتها بشكل رائع ومتميز، وهذا التفسير بلا شك متواجد في كتب إعراب القرآن، ولكن السؤال هو. . هل القرآن ظهر قبل التنقيط والتشكيل أم العكس؟
يا صديقي العزيز القرآن تم إنقاذه بثلاث محاور:
1:ظهور التنقيط ساعد جدا على إختيار الكلمة المناسبة من قبل المنقط، خاصة مع ظهور القرائات التي أربكت المسلمين.
2:التشكيل هو بالفعل من أنقذ القرآن من الهلاك، فالأخطاء اللغوية القرآنية شكلت بشكل محكم حتى لا تظهر.
3:تعدد لهجات العرب كانت الحجة لإنقاذ القرآن، فعندما يقع القرآن بالخطأ، نسبوا لفظه للسان عربي آخر.
يا صديقي اللوذعي كتب إعراب القرآن وغيرها، قارئها مجبر على أن يصدقها، لأن لا يوجد غيرها من الكتب في بلداننا وهذا مثالنا. .
التعليم والإعلام الكويتي منذ زمن وهو يعلم أبناءه بأن الكويت عمرها 1000 عام، وأصبح هذا هو الفكر السائد، ومن ثم قال أحد العرب للكويتي بأن الكويت عمرها 400 سنة لا 1000 سنة هل سوف يصدقه؟ بالطبع لا لأن عقله قد مسح بالكامل، وهذا ما حصل بالضبط، فأنت لا تستطيع أن تقرأ غير الكتب المتواجدة ولا تستطيع أن تميز الصواب من الخطأ لأن لا يوجد منافس!
الكتب ذهبت وحرقت عبر التاريخ ولم يبقى لنا إلا ما يؤكد صدق المنهج القرآني، ولهذا سأطرح عليك سؤالا. .
لماذا التاريخ الإسلامي يهمل التاريخ المحمدي من 15 إلى 40 عام من حياته؟! هل يوجد من المسلمين الآن ما يعرف عن حياة رسوله في هذه الحقبة؟! حتى المسلسلات الإسلامية لا تذكر كثيرا هذه الحقبة لأن المؤلف ليس له مصدر!!
إذن أين ذهب هذا التاريخ؟! يقولون بأن أبا بكر صديق محمد الحميم، إذن من المفترض أن يكون هناك المئات من الحكايا عنهم، وعن سبب صداقتهم العجيبة، ولن التاريخ لا يذكر شيء!!
محمد الصادق الأمين هذا ما يعره جميع المسلمين، ولكن هذا اللقب لا يخرج من فراغ، من المؤكد بأن محمدا عمل الكثير في صباه وشبابه حتى حصل على هذا اللقب، والتاريخ لا يحكي إلا القليل جدا عن صدقه وأمانته في شبابه، ونحن ننتظر المئات من الحكايا!!
نحن لا يهمنا الرسالة الإسلامية فقط، إنما تاريخ رسول الإسلام أيضا، فنحن نعرف الماضي حتى نترجم الحاضر!!
آسف على هذا الطرح يا صديقي، وتقبل أمنياتي:)
تحياتي

لاحظوا يا إخوان الحوار والنقاش لم يبدأ بعد وهاهو هذا الشخص يحاول فتح محاور جديدة للحوار في موضوع هو فتحه ويتهرب بطرح مزيد من الأسئلة دون أن يكمل أساس الحوار !!!!!

أتعرفون لماذا ؟

لأنه ببساطة لا يعرف شيئا ، مجرد ناقل كالحمار يحمل أسفارا .

تسجيل هروب .....

وأنا من ناحيتي أطالب إدارة الشبكة ( لأول مرة ) بإقفال كل الموضوع ، لأن صاحبه يريد التشنيع بالاسلام دون الدخول بحوار حقيقي يفيد جميع الأطراف .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى