الدويسان وتدريس الفقه الجعفري في الكويت

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
انطلاقا من ان الجهل وعدم معرفة الآخر سببان رئيسيان لسوء الفهم، الذي يستغله التكفيريون بحق الوطن ونسيجه الاجتماعي، تقدم النائب فيصل الدويسان باقتراح برغبة لتدريس سيرة الامام جعفر الصادق امام المذهب الجعفري وبعض من فقهه في كل مراحل التعليم الاساسي، وذلك بان تضمن وزارة التربية ووزارة التعليم العالي هذه المواد في مناهج التربية الاسلامية والتاريخ وبعض من المقررات ذات الصلة. واكد الدويسان ان اقتراحه جاء من منطلق تحقيق الوحدة الوطنية وتعزيزها من خلال ايجاد نوع من التقارب بين الشعب الكويتي بشقيه المسلم السني والمسلم الشيعي، مشيرا الى ان كثيرا من الناس يجهلون سيرة آل البيت الاطهار ويبنون مواقفهم على آراء القلة الشاذة من التكفيريين، لافتا الى ان ثلث سكان الكويت من ابناء الطائفة الجعفرية وعليهم ان يدرسوا بعضا من سيرة امامهم وفقهه، لاسيما ان الامام الصادق كان أستاذا لابي حنيفة النعمان والامام مالك والذي هو استاذ باقي الائمة، مؤكدا ان اقتراحه جاء لتحقيق التآلف والوحدة الوطنية ولسد السبل على التكفيريين لتمزيق المجتمع.


=====================================
هذا الخبر لقيته بأحد الجرائد المحسوبة على اخواننا الشيعة في الكويت وهي جريدة الدار
اتسائل يا أخوان .. هل يحق للنائب الدويسان القيام بهذا المقرر وخصوصا انه اغلب الشعب الكويتي من اهل السنة ؟ ام هو اقتراح لوضع المادتيين اختياراً مادة للفقه الشيعي ومادة للفقه السني والفصل بينهم ؟ هل نريد هذه التفرقة ؟ أولاً عدلوا مناهجنا واللحين يبون يدخلون مناهجهم وتاليتها معاهم بصراحة ؟ ترى زهقنا وبطت جبدنا هالاستفزازات اللي مالها داعي يا ناس لا بد لنا من وقفة بهالامر ملينا ورب البيت حسبي الله ونعم الوكيل
أتمنى النقاش يكون هادي وبدون اي تشنج :وردة:
 
بسم الله

يعني يكون الجدول كالآتي

يوم الاحد : لطم - لطم - سب الصحابه - الطعن في عرض النبي - حصة الخمس

مذهب الدوله الرسمي هو المذهب السني

واما كلام الدويسان هو لكسب تعاطف الشيعه ولكسب أصوات الشيعه
 

ريميــة

عضو مخضرم
على قولة الزميل للدويسان مآرب أخرى وهي تثبيت قدمه عند الشيعة توطئة لانتخابات قادمة

أما من ناحية تدريس المذهب الجعفري فالدولة سنية المذهب

وليس من القانون تدريس مذهب مخالف لها وإلزام كل أهل الكويت فيه ومعتنقيه لايتجاوزون ربع سكان الكويت بل أقل


إذا ميت ويبي يدرس المذهب الجعفري يفتح مدارس أهلية ويدرس اللي يبيه غيره مانسمح له

وقد سبقه بهذا المقترح النائب حسن جوهر

بس ناظرة المعهد الديني (....) الباب :cool:
 
خبر صحيح وعلى اخبار الوطن شفته يتكلم بهالتصريح,

عندي تسائل . نعلم ان دين الدوله الاسلام لكن على اي مذهب من المذهبين السني ام الشيعي.؟

طبعا السني بحكم مادة التربيه الاسلاميه الي يدرسونها طلبتنا في المدارس

الحين جاي يالدويسان تبي تعلم طلبة الكويت الفقه الجعفري.؟؟

لاحول ولاقوة الا بالله

ياحبيبي حنا من اهل السنه والجماعه ولانتبع مذهبكم .

والحقيقه المره الي دابله كبودكم ان الكويت دوله اسلاميه على المذهب السني شئتم ام ابيتم
 

الرويشد

عضو فعال
:إستحسان:
خبر صحيح وعلى اخبار الوطن شفته يتكلم بهالتصريح,


عندي تسائل . نعلم ان دين الدوله الاسلام لكن على اي مذهب من المذهبين السني ام الشيعي.؟

طبعا السني بحكم مادة التربيه الاسلاميه الي يدرسونها طلبتنا في المدارس

الحين جاي يالدويسان تبي تعلم طلبة الكويت الفقه الجعفري.؟؟

لاحول ولاقوة الا بالله

ياحبيبي حنا من اهل السنه والجماعه ولانتبع مذهبكم .


والحقيقه المره الي دابله كبودكم ان الكويت دوله اسلاميه على المذهب السني شئتم ام ابيتم
:إستحسان::إستحسان:

وله مأأرب اخرى
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
هناك عدة مدارس خاصة تدرس المنهج الجعفري ..... بعدين شنو فايدة الحسينيات ... ما شاء الله عليهم مو مقصرين مع عيالهم .. حشو و تأليب و يرضعونهم عقيدة الإنتقام و المظلومية من صغرهم ....

يعني ليش يا دويسان ما تطالب بعد بتدريس الدين النصراني .... مو فيه مواطنين نصاري ..
و البهائية .... مو في مواطنين بهائيين
و الصوفية ... مو في مواطنين صوفيين ...

ما راح نخلص ...

صدقوني الهدف تكسب إنتخابي و في المستقبل إلغاء منهج الإسلامية . علي الحكومة إستباق أي مطالبات أخري بتعديل المناهج و جعلها متسامحة بصورة أحسن ... و تحفز علي إحترام معتقدات الاخرين مع التأكيد علي عقيدة التوحيد ..

و الحمدالله علي نعمة التوحيد و دين الإسلام
 
حلم ابليس بالجنـه ..


حده مضيع علبآله قآعد بقم !!
شنو بيدخل بالمنآهج (....)

خليحترم البلد اللي اهو فيه .. والدويسآن مو هامه المذهب اللي هو عليه الا اهتمآمه بمصلحته
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السليطي

عضو مخضرم
شكوو جعغر الصادق بالشيعة !!!

جعغر الصادق امام من ائمة اهل السنة اخرج لنا فطاحل كــ يحيى بن سعيد وابن جريج ومالك بن أنس والثوري وابن عيينة وأبو حنيفة وأبو أيوب السختياني فكانوا يروون عنه ويطلبون العلم منه

وتعلم جابر ابن حيان علوم الكيمياء منه رضي الله عنه

ولم نعرف ان جعفر الصادق اخرج لنا رجال تسب وتلعن وتلطم وتتمتع

عقيدة الصادق هي عقيدة اهل السنة جميعا

اما الدويسان يريد تدريس عقائد الكليني والمجلسي والطبرسي

الدويسان ماعندك سالفة
 

فريز

عضو مميز
الدويسان محسسني انه عايش الدور .!

اقص ايدي لو كان يصلي حتى


كلنا ندري ليش صار شيعي وشنو السبب .!!
 
للصبر حد وللسكوت استراحة
وللفعل جد مايبي زود تقصير

.......................................................................
أين أنتم يا أحفاد الصحـــابة ؟؟
%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9.jpg
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
كلام الدويسان عقلاني و منطقي


و يا ريت لو يخلونها مادة أختيارية و إللي يا خذها تكون معادلة

له مادة التربية الإسلامية التي وفق المذهب السني


أرجو أن ينال هذا الأقتراح أهتمام المسؤولين و المعنيين
 
أسطورة ما يسمى "الفقه الجعفري" حوار صريح مع فيصل الدويسان

حوار صريح مع فيصل الدويسان حول أسطورة ما يسمى بالفقه الجعفري


شاهدت تصريح النائب فيصل الدويسان حول اقتراحه بإدخال ما سماه "فقه جعفر الصادق" رحمه الله .

وأهل السنة لا إشكال لديهم قطعاً في إدخال الفقه الحقيقي الثابت عن جعفر وهو حفيد علي وحفيد أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين

لكن المشكلة - كل المشكلة - في الانتساب إلى جعفر رحمه الله وتلقيب أنفسهم بالجعفرية ، وحينما ننظر إلى الواقع باحثين فيه عن لوازم هذا اللقب، وآثار هذا الانتساب لا نكاد نرجع بشيء !

فإن الذين يسمون أنفسهم بـ(الجعفرية) في واقع أمرهم:
* لا يتبعون فقهاً معروفاً للإمام جعفر الصادق !!
* ولا فقيهاً واحداً ينقل إليهم فقه جعفر !!
* ولا يتبعون فقهاً متفقاً على مسائله !!!
* بل ولا حتى فقهاء عديدين لكنهم متفقون في عموم مسائل الفقه على الأقل !

وحول هذا الموضوع أحاور فيصل الدويسان على شكل نقاط أولها الآتي :




-----
----
---
--
-





1 – لم يكن لجعفر الصادق أي كتاب مطلقاً يُدَوِّن فقهه:

إن من الحقائق الثابتة التي قد تكون غائبة عن ذهنك يا فيصل- وأذهان غيرك من الشيعة - أن جعفر الصادق وكذلك بقية (الأئمة الاثني عشر) - لم يؤلف أي واحد منهم كتاباً في الفقه ولا كتاباً في الحديث!

ولكنكم لم تتساءلوا : كيف يُعقل أن أحد عشر عالماً - أو اثني عشر حسب اعتقاد الشيعة - في مذهب واحد لا يَكْتُبُ أي واحد منهم كتاباً فقهياً ولا حديثياً واحداً ؟!

فإما أن يكون جعفر لم يكتب .. ، وإما أن يكون قد كتب كتباً لكنها ضاعت ، فهذا يصعب أن يحدث أيضاً ؛ إذ كيف يتكرر مع أحد عشر عالماً على التوالي ؟!

طبعاً.. ، كل ما يمكن أن يتمسك به علماء الشيعة القول بأن هنااااااك كتباً دَوَّنَها تلامذة الأئمة من إملائهم مباشرة، أو تلاميذ تلامذتهم المباشرين اصطلحوا على تسميتها بـ(الأصول)، وقالوا: إن عددها أربعمائة.


ولكن تعالوا إلى الواقع :
أين هذه الكتب اليوم؟ هل بقي منها شيء؟ كلا!
فمقتض التعامل مع الواقع يقول : إن هذه الكتب هي والعدم سواء ؛ لأنها لا وجود لها اليوم بتاتاً !

ولا بأس أن أشير إلى أن هناك رسالة دكتوراة في كلية العلوم الإسلامية لطالب شيعي من الناصرية في العراق ، وعنوان الرسالة هو : (الإمام جعفر الصادق وجهوده في التفسير). لقد أورد الطالب (360) رواية هي جميع ما استطاع جمعه وحشده من روايات في مصادر الشيعة عن جعفر في التفسير - وقد كان مصراً على عدم الاستشهاد بغير مصادر الشيعة رغم توجيه الأستاذ المشرف وهو الدكتور محسن عبد الحميد كما جاء على لسانه أثناء المناقشة - لم يستطع - وعلى قواعد الإمامية في الحديث - أن يثبت صحة سند سوى (11) رواية منها !!



-----
----
---
--
-




2 – الإمامية بين الأحلام والواقع :

نعم يا فيصل . . . نحن نعلم بأن الشيعة إنما سموا أنفسهم (إمامية) على اعتبار أنهم - دون سواهم من المسلمين – يعتقدون أنهم يرجعون في الفقه ، وكذلك فيما يتعلق بالحُكْم والرئاسة يقولون إنهم يرجعون إلى إمام يعتقدون فيه أنه معصوم !

لكن دعنا يا فيصل ننتقل إلى الواقع . . .
سنجد أنكم ترجعون إلى بشر عاديين من أمثال الصدر والسيستاني وخميني وخامنئي وسنجد أن :
حقيقة الفقه الشيعي أو ما يسمى بـ(المذهب الجعفري) لا تتعدى أقوال وفتاوى الفقهاء والمجتهدين والمراجع !

حتى قال محمد حسين فضل الله في كتابه "المعالم الجديدة للمرجعية الشيعية" ص117 : (( المرجعيات هي مذاهب فقهية متعددة من خلال طبيعة تنوع الفتاوى، وتنوع النظريات في هذا المجال )) .

فالفقيه الذي تقلده أنت يا فيصل - أو غيرك - لا ينقل قول (الإمام)، وإنما لكل فقيه رسالة عملية وفتاوى تمثل رأيه هو ، ولكل فقيه مجموعة من المقلدين أمثالك لا يجوز لأحدكم تقليد غيره هو ! ثم لو مات هذا الفقيه لم يجز تقليده – عند الشيعة الأصوليين – مما يبين أن فقهه ليس فقه جعفر !

بل هناك ما هو أبعد من ذلك وهو ما يستنتج من قول العالم الشيعي الشريف المرتضى : (( إن معظم الفقه وجمهوره لا يخلو مستنده ممن يذهب مذهب الواقفة: إما أن يكون أصلاً في الخبر أو فرعاً، راوياً عن غيره ومروياً عنه. وإلى غلاة وخطابية ومخمسة وأصحاب حلول ومن لا يحصى أيضا كثرة. وإلى قمي مشبه مجبر )) " رسائل الشريف المرتضى 3/310 ".





-----
----
---
--
-




3 – على طاري : لازم إمام معصوم !! :

نَعْرِف بأن الشيعة الإمامية يعتقدون أنه لا بد من إمام معصوم في كل زمان (وحتى هذا الزمان طبعاً) ، ويعتقدون أنه لا يغني معصوم عن آخر ، (ماشي) !!

فلماذا لم تأخذ يا فيصل بفقه إمام زمانك اللي هو- حسب اعتقادك - هو المهدي. فأين هو فقه المهدي؟
بل أين فقه والده الحسن العسكري ؟ أو فقه والد والده علي الرضا؟ أو والد والد والده موسى؟ وأين فقه بقية (الإئمة
لماذا توقفتوا عند فقه جعفر دون سواه ؟! أليس بموت جعفر يجب الانتقال إلى الإمام الذي يليه والأخذ بقوله؟
فهل تعتقدون أن فقه جعفر يغنيكم عن فقه من سواه ؟!

فإن قلتم : نعم ، فما وجه الحاجة إلى استمرار الإمامة من بعده ؟ وإن كان اتِّباع أقوال واحد من الأئمة يكفي شرعاً عن غيره، فما سر تعدد الأئمة ؟

وإن قلتم : إن فقه جعفر لا يُغني ، فسيتكرر عليك السؤال الوارد في بداية الفقرة : لماذا لم تأخذوا بفقه المهدي أو فقه والده ... إلخ ما سبق ؟




-----
----
---
--
-




4 - الاختلاف الفقهي (بين أهل السنة وبين الشيعة) :

توجد اختلافات بين علماء ومذاهب أهل السنة، ولكننا ننظر إلى الاختلاف على أنه -بشروطه- سائغ وطبيعي ومشروع تبعاً لاختلاف أنظار المجتهدين الذين يجوز عليهم الخطأ لعدم عصمتهم .
لكن الشيعة - في أصل مذهبهم - لا يعتبرون الاختلاف في المسائل الفقهية مقبولاً شرعاً. وقد شنعوا على أهل السنة بسبب اختلافاتهم الفقهية قائلين: إن سبب ذلك إعراضهم عن (الإمام المعصوم)، واتباعهم رجالاً غير معصومين من أمثال أبي هريرة وعائشة ومعاوية وأبي حنيفة والشافعي وابن حنبل. فهجروا (العترة الطاهرة) وتركوا (مذهب أهل البيت)، ولم يدخلوا من (باب حطة) ولم يركبوا (سفينة النجاة) فغرقوا في بحر الخلافات .

بينما أتباع (الفقه الجعفري) اتبعوا (إماماً معصوماً) يمنعهم من الاختلاف، ويعصمهم من الخلاف.




-----
----
---
--
-




5 - من هو "الوكيل الحصري" لفقه جعفر الصادق ؟!! :

ولكن على كل حال فلو أردنا يوماً أن ندخل ( باب حطة ) ونركب (السفينة)، لننجو من الغرق في بحر خلافات مذاهب أهل السنة :
فهل نركب سفينة الإخباريين أم سفينة الأصوليين؟ بل في أي سفينة من سفن الإخباريين؟ أو سفن الأصوليين؟ فإن كل فريق سفن كثيرة لا تحصى! وعلى كل سفينة داعٍ يدعو إليها من استجاب له قذفه فيها وهو ينادي ويقول: هنا سفينة النجاة، وأمان الأمة، وباب حطة! من هنا الوصول إلى شاطئ السلامة! وبر الأمان!!

فسفينة من منهم نركب؟! أسفينة الصدوق؟ أم سفينة المفيد؟ أم سفينة المرتضى؟ أم سفينة الطوسي؟… أم سفينة الخوئي؟ أم سفينة الخالصي؟ أم سفينة كاشف الغطاء؟ أم سفينة السيستاني؟ أم سفينة البروجردي؟ أم سفينة الخميني؟ أم سفينة شريعتمداري؟ أم سفينة موسى الموسوي؟ أم سفينة أحمد الكاتب؟ أم سفينة خامنئي والمحافظين؟ أم سفينة كروبي والإصلاحيين؟ أم سفينة فضل الله؟ أم سفينة حسن نصر الله؟ أم سفينة صبحي الطفيلي؟ أم سفينة الحكيم؟ فأي حكيم منهم؟! أم سفينة الصدر؟ فأي صدر منهم؟! أم سفينة (الحوزة الصامتة)؟ أم سفينة (الحوزة الناطقة)؟! أم سفينة بحر العلوم؟ فأي بحر منهم؟! والبحر عريض طويل، والسفن كثيرة مزدحمة! وهي تتكاثر وتزداد بتعاقب الزمن. كلما غرقت سفينة أعقبت سفناً أصحابها كل منهم يدعي (الأعلمية) والمرجعية! ويطعن كل منهم في عدالة الآخر ( فضلاً عن أعلميته ) وأسوق هنا نموذجاً نقلته في موضوع سابق .

عندما وُصف "السيستاني" بالعمالة للإنجليز كما فعل آية الله جنتي (رئيس مجلس صيانة الدستور الإيراني) وقد نشرت الخبر صحيفة الوطن الكويتية - تاريخ 4/2/2004م تحت عنوان ( كروبي ينتقد جنتي لاتهامه السيستاني بالعمالة للإنجليز) .


وأيضاً حينما قال الشيخ الشيعي العراقي المعروف عباس الزيدي عن السيستاني : (( وهو معروف بلسانه الوسخ ؛ حيث لا يمتلك أبسط الأخلاق العرفية فضلاً عن الاسلامية... ، وكان يبذل الأموال الطائلة لشراء الذمم )) ، وقال عن كتاب "الرافد في علم الأصول" للسيستاني إنه (( كان محطاً للسخرية من قبل فضلاء الحوزة )) .


وذكر الزيدي أن السيستاني كان (( يجلس يومياً لاستقبال الزوار حوالي ساعة قبل صلاة الظهر ولم يكن يسمح لأحد بسؤاله إلاّ قليلاً .. ، والسيستاني واضع يده على ركبته فعليك ان تقبّلها وتنصرف لا غير !! )) ، وأن السيستاني (( كان يتحاشى اي مناقشة وقد حاول شهيدنا اكثر من مرّة استدراجه للمناقشة فكان يفلت منها بشكل ملفت للنظر. وكان الشيخ الغروي قد حاول كذلك ولم ينجح، وأن السيد المروّج دخل مع السيستاني في مناقشة فأهانه))


d472536a.jpg




وأنصح كل من له اهتمام بالموضوع ورغبة بالتوسع فيه بمراجعة كتاب "أسطورة المذهب الجعفري" للدكتور طه حامد الدليمي وهو موجود عالنت .
 

Déjà vu

عضو مميز




قلناها ونكررها .. الدولة سنيّة المذهب , فالأذان على مذهب أهل السنة ورمضان والعيد يبدأ
وينتهي رسمياً في الدولة على مذهب أهل السنة .. إذاً الدولة سنيّة المذهب ولا أمل لمن
يطعن في ذلك فحتى من يتولى الإمارة يصلي بمسجد الدولة الكبير في رمضان وصلاة العيد !



أما إقتراح النائب المذيع فيصل الدويسان فله مصالح إنتخابية .. وما أكثر إنتشار الجهل بينهم ,
بالمناسبة كلمة التكفييرين إعلام دهداري ماخذها حلاوة .. ويطالبون بعد كل هذه التفرقة
بإحترام الآخر ,




وكلمة الدكتور فيصل المسلم في هذا الموضوع مختصرة ومعبّرة " الدولة سنيّة شاء من شاء
وأبى من أبى " :وردة:


 
ما يسمى بالفقه الجعفري هو في حقيقته دعوى أسطورية للحصول على المشروعية أمام الآخرين .

وأهل السنة لا إشكال لديهم قطعاً في إدخال الفقه الحقيقي الثابت عن جعفر وهو حفيد علي وحفيد أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين


لكن المشكلة - كل المشكلة - في الانتساب إلى جعفر رحمه الله وتلقيب أنفسهم بالجعفرية ، وحينما ننظر إلى الواقع باحثين فيه عن لوازم هذا اللقب، وآثار هذا الانتساب لا نكاد نرجع بشيء !


فإن الذين يسمون أنفسهم بـ(الجعفرية) في واقع أمرهم:
* لا يتبعون فقهاً معروفاً للإمام جعفر الصادق !!
* ولا فقيهاً واحداً ينقل إليهم فقه جعفر !!
* ولا يتبعون فقهاً متفقاً على مسائله !!!
* بل ولا حتى فقهاء عديدين يتفقون في عموم مسائل الفقه على الأقل !
 
أعلى