عزي صباح للأبد
عضو فعال
الخطوط الجويه الكويتيه من اقدم خطوط الطيران في العالم فهي اقدم من الخطوط البريطانيه وطيران الامارات وغيرها وكان تاسيسها عام 1953على يد رجال اعمال كويتيين الى ان جائت الحكومه واشترت مايقارب الخمسين في المئه وتملكتها بالكامل سنه1956 بعد شراء النسبه المتبقبه وأصبحت مؤسسه حكوميه .تمتلك المؤسسه أصول تصل قيمتها الى300مليون دينار وأكثر في دول متعدده كمالها تعويضات الغزو بمليار واكثر ولها اتفاقيات وفتح خطوط جويه مع دول وولايات امريكيه وغيرها تحلم الخطوط المنافسه أن تنال شرف ذلك .كانت المقدمه لمعرفه المؤسسه ولم يحضرني أسماء رجال الأعمال المؤسسين لها الذين نكن لهم وافر الاحترام والتقدير لحرصهم على أزدهار الوطن انذاك .تملكت الحكومه المؤسسه واعتبترها كمثل وزارات الدوله مثل التربيه والشؤون وغيرها في التوظيف والنقل والندب للعاملين فيها متجاهله انها واجهه للدوله ولابد من استغلاليتها وتقديم كل الدعم لها فجعولها مجرد أداه نقل غير مهتمين بتطويرها واستحداث اسطولها وتدخل المحسوبيات في شؤونها .
الكادر الوظيفي أساس كل عمل ناجح هذا الذي لم نجده في المؤسسه فالتوظيف يكون على المجاملات والمحسوبيات لأرضاء سين من الناس حتى لوكان لديه شهاده شريعه وفقه لامانع ان يكون مدير محطه فتجد التخبط في موظفيها الذين يزيدون عن الاربعه الاف موظف في يحين لايتجاوز حجم اسطولها عن العشرين طائره منها4طائرات أميريه فمن المحسوبيات بعض أعضاء مجلس الأمه الذين يتباكون اليوم على حال المؤسسه فهم مشاركين في الأمس بهدم هذا الصرح الذين استغلوه للوصول للمجلس من باب التوظيف ومنح الامتيازات لمن لا يستحق اما باب الهدر فتجده كالأتي:
1. يقوم المخول بالأعلانات بنشر دعايات الخطوط التي طالمانجدها وهميه كالعروض في جرائد ومحطات تلفزيونيه محدده بمبالغ تفوق قيمتها الحقيقيه من باب التنفيع.
2.كما ذكرت يوجدفي المؤسسه مايتجاوز 4000موظف لكل موظف تذكره مجانيه له ولحرمه المصون وأولاده الأعزاء طبعا التذاكر تكون على الدرجه الأولى أو على درجه رجال الأعمال كحد ادنى .
3.للموظف حسب مسماه الوظيفي حق امتياز لمنح أقاربه أو من يعز عليه تذااكر مجانيه أو خصم يتجاوز 50%من قيمه التذكره فكم يعزون عليكم ياال4000موظف.
4.موظفي الطيران المدني وأمن المطار لهم على الأقل 3تذاكر الأولى مجانيه والثانيه خصم70% والثالثه 50% ومنهم من يحصل على الثلاث مجانيه حسب مسماه الوظيفي.
5.هناك من الجهات الحكوميه من له خصم 50%وأكثر للتذاكر كجمعيه الصحفيين وغيرها .
6.تدخل المعارف والصداقات بين موظفي كاونتر الكويتيه كتمرير الوزن الزائد بدون دفع رسومها معتبرين أن المؤسسه احدى شركاتهم الخاصه.
7.دعم الشركات الخاصه التي لها نفوذ بالمسؤولين ومدراء المؤسسه.
8.عقود الصيانه السنويه التي تتجاوز العشرين مليون دينار .
9.رواتب موظفي المحطات الخارجيه الامعقول
10.العقود التي يتم ابرامها بين المؤسسه والفنادق الخارجيه التي ينزل فيها طاقم الطائره .
11.حين ينزل طاقم الطائره الى محطه خارجيه يتم منحه مبالغ تحسب باليوميه كمصروف يومي غير محسوب من الراتب للتسوق على حساب المؤسسه .
12.عبقريه بعض موظفي المبيعات والتلاعب ببيع التذاكر لمكاتب السفر وتصدير التذاكر من غير تدخيل المعلومات .
ان عدم المبالاه والامسؤوليه وطريقه ان الكرسي غير دائم لك فاسرق حتى يأتي من هو اقوى منك والسياسات العشوائيه هي من جعلت الخطوط الكويتيه في انحدار فنحن في الكويت لاينقصنا مال بقدر ماينقصنا العقل البشري والخبرات التي اصبحنا أعدائها ان هذي الأمور الذي ذكرتها ماهي الا قطرات من غيمه الفساد المتفشي في الكويتيه فكيف لخطوط لاتتجاوز20طائره تتحمل كل هذا فلابد من تخصيصها ومحاسبه من دمرها .
الكادر الوظيفي أساس كل عمل ناجح هذا الذي لم نجده في المؤسسه فالتوظيف يكون على المجاملات والمحسوبيات لأرضاء سين من الناس حتى لوكان لديه شهاده شريعه وفقه لامانع ان يكون مدير محطه فتجد التخبط في موظفيها الذين يزيدون عن الاربعه الاف موظف في يحين لايتجاوز حجم اسطولها عن العشرين طائره منها4طائرات أميريه فمن المحسوبيات بعض أعضاء مجلس الأمه الذين يتباكون اليوم على حال المؤسسه فهم مشاركين في الأمس بهدم هذا الصرح الذين استغلوه للوصول للمجلس من باب التوظيف ومنح الامتيازات لمن لا يستحق اما باب الهدر فتجده كالأتي:
1. يقوم المخول بالأعلانات بنشر دعايات الخطوط التي طالمانجدها وهميه كالعروض في جرائد ومحطات تلفزيونيه محدده بمبالغ تفوق قيمتها الحقيقيه من باب التنفيع.
2.كما ذكرت يوجدفي المؤسسه مايتجاوز 4000موظف لكل موظف تذكره مجانيه له ولحرمه المصون وأولاده الأعزاء طبعا التذاكر تكون على الدرجه الأولى أو على درجه رجال الأعمال كحد ادنى .
3.للموظف حسب مسماه الوظيفي حق امتياز لمنح أقاربه أو من يعز عليه تذااكر مجانيه أو خصم يتجاوز 50%من قيمه التذكره فكم يعزون عليكم ياال4000موظف.
4.موظفي الطيران المدني وأمن المطار لهم على الأقل 3تذاكر الأولى مجانيه والثانيه خصم70% والثالثه 50% ومنهم من يحصل على الثلاث مجانيه حسب مسماه الوظيفي.
5.هناك من الجهات الحكوميه من له خصم 50%وأكثر للتذاكر كجمعيه الصحفيين وغيرها .
6.تدخل المعارف والصداقات بين موظفي كاونتر الكويتيه كتمرير الوزن الزائد بدون دفع رسومها معتبرين أن المؤسسه احدى شركاتهم الخاصه.
7.دعم الشركات الخاصه التي لها نفوذ بالمسؤولين ومدراء المؤسسه.
8.عقود الصيانه السنويه التي تتجاوز العشرين مليون دينار .
9.رواتب موظفي المحطات الخارجيه الامعقول
10.العقود التي يتم ابرامها بين المؤسسه والفنادق الخارجيه التي ينزل فيها طاقم الطائره .
11.حين ينزل طاقم الطائره الى محطه خارجيه يتم منحه مبالغ تحسب باليوميه كمصروف يومي غير محسوب من الراتب للتسوق على حساب المؤسسه .
12.عبقريه بعض موظفي المبيعات والتلاعب ببيع التذاكر لمكاتب السفر وتصدير التذاكر من غير تدخيل المعلومات .
ان عدم المبالاه والامسؤوليه وطريقه ان الكرسي غير دائم لك فاسرق حتى يأتي من هو اقوى منك والسياسات العشوائيه هي من جعلت الخطوط الكويتيه في انحدار فنحن في الكويت لاينقصنا مال بقدر ماينقصنا العقل البشري والخبرات التي اصبحنا أعدائها ان هذي الأمور الذي ذكرتها ماهي الا قطرات من غيمه الفساد المتفشي في الكويتيه فكيف لخطوط لاتتجاوز20طائره تتحمل كل هذا فلابد من تخصيصها ومحاسبه من دمرها .