في تطاول جديد على العلماء ....الإعلامية بثنية النصر تصف الشيخ عبدالرحمن البراك بفاقد

سعود المحمد

عضو فعال
طالبت الإعلامية بثنية النصر بمحاكمة الشيخ عبدالرحمن البراك
معتبرة أن ذلك يأتي في سياق محاربة الإرهاب
وعلى رأسه الإرهاب الفكري معتبرة أن البراك
يحرض على القتل بفتواه الاخيرة حول الاختلاط
التي نشرها على موقعه الرسمي ،
واصفة بأن تلك الفتوى "أمر خطير ولا يمكن السكوت عنه أو قبوله".

وطالبت النصر ، في حديث لموقع "ايلاف" بعدم سجن البراك
خمس سنوات أو جلده كما صدر بحق المجاهر بالمعصية
مازن عبد الجواد، "بل يجب ردعه بما يليق بعمره بإحالته
لدار عجزة والحجز عليه بصفته فاقد الأهلية" على حد تعبيرها،
وتابعت نصر أن "المهم هو تصريح رسمي يقر بخطأ الشيخ
وأن يعلن عقوبة قانونية مغلظة رادعة لكل من يفكر أن يتبع
نهجه في الفتاوى والتحريض المتشدد من مشايخ الوطن".

وأبدت الإعلامية السعودية أسفها تجاه هذه الفتاوى،
وقالت إن "أبناء المملكة سيسيرون بقوة في كل مشروع
تنموي أو حضاري تسلكه الدولة نحو وطن السلام
لا العنف تحت شعار "التعايش السلمي والتحاور
بالتي هي أحسن".

وتساءلت نصر "هل يعقل أن يكتب لمشروع ملكنا
قائد حوار الأديان النجاح وفي عقر دارنا من يشوه سماحة
ديننا وشعبنا ومرونته بهكذا خطاب جهل وعنف؟
قد تكون الإجابة: دائما هي في مطبخ القرار السياسي
و ملعب خيارات الشعب".

من جهتها اعتبرت الدكتورة النفسية سميرة الغامدي
أن "ظهور البراك تحت مسمى شيخ لا يعطيه الحق
في ما يقوم به كوننا نجهل مرجعيته" وتساءلت "هل نحن من قمنا
بإيجاد الاختلاط في المستشفيات داخل مراكز العمل؟
بالطبع لا بل الحكومة
فمن الأولى له أن يسأل حكومتنا فهل هو جريء
لأن يخاطب جهات عليا"، وقالت الغامدي إنها ليست ضليعة في الدين لكن ما تفهمه أن كلامه غير صحيح "فاستباحة الدماء والتشكيك في أخلاقيات وتصرفات الآخرين ليست من حق أي شخص".

وأكملت "إن من يتوقع أن المرأة إذا عملت مع رجل في استقبال المستشفيات بنظام (الشيفتات) مُخطئ لأنهم في مكان عام ومقر عمل معروف لدى الجميع وللخلوة شروط ولا أظنها تنطبق على هكذا حالات فإن كانت نظرته صائبة فليحاسب جميع الناس وليجلدوا إذا، فما الذي يطلبونه من هل يرضيهم أن نعيش في كهوف حتى يرضوا عنا ومن يرى أنني أطلب بالاختلاط فهو مخطئ بل أطالب أن نعيش حياة كريمة تحترم الآداب العامة وتراعي في ذلك احترام الأطراف كوننا ننتمي لمجتمع يحترم حقوق الإنسان ونحن كأفراد لا نحترم بعض هنا تكمن المأساة".

فليس من الطبيعي - والحديث لسميرة الغامدي - أننا نصنف كشعب لا يفكر رجاله إلا بالجنس فأين التوجه الإصلاحي ودور الجامعات، إذا كنا نفرق بين العموميات، والخصوصيات والأمور المهنية والغير مهنية فسنستطيع أن نتعامل مع بعض وإلا لما وجدت جامعة كاوست على أرض بلادنا ولمَ كانت هناك مبتعثات يعدن بشهادات دكتوراه وبروفسورات فمن يحارب التطور ليسوا سوى حراس الفضيلة المشوهة متناسين أننا متربين بل جعلوا منا مجرد حيوانات تبحث عن الجنس فهذه النظرة التي ينظر إلينا بها الشيخ البراك وهذا كلام مردود عليه فالشرع أكبر من أن ينظر إلينا هذه النظرة، على حد قولها.
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الجاهل يجعل البراك مرجعيته مجهولة و لكن المثير للضحك حقا هو أن هذا الواصف للمرجعية بالمجهولة شخص مجهول بالنسبة لي :D

لا توجد لدي مشكلة عندما لا يعرف أحدهم علم و قدر و مكانة البراك

المشكلة هي التحدث بغير علم مبين و لا كتاب منير

المشكلة في انعدام الفهم مع انعدام النية السليمة معا

نعود و نكررها "مستحل المعصية مرتد يقتل بعد أن يستتاب ثلاثة" و هذه نعرفها قبل أن يصرح بها البراك لأنها من الأمور المعلومة بالضرورة و كذلك "محرم المباح مرتد يقتل بعد أن يستتاب ثلاثة " إن من له حق التحريم و التحليل هو الله عز و جل وحده لا شريك له و من أراد أن يتأله فليتحمل عاقبته .
 

المعري

عضو بلاتيني
البراك كشخص يظل محل احترام ولافرق بينه وبين الاخرين الا النقد المنصب على كلامه فقط .

لكن المقدسين لرجال الدين لايرضيهم العجب فيعدون النقد تجريحا !!!

المهم هو ....يجب أن يحاكم البراك لسببين :

1- لأن تصريحه المتطرف يعتبر تعدي على ملايين المسلمين بالشتم والتكفير لهم ,

2- ولأن البراك أعمى من الممكن أن يرفع الحرج عنه عند الله لكن حقوق الناس لايمكن اسقاطها , فكان يجب عليه الاعتراف بمن يخالفه الرأي ,كالشيخ سلمان العوده والقاضي الغامدي والشيخ القرضاوي ممن أجازوا الاختلاط أساسا ولم يشترطوا ان يكون كل اختلاط محرم كما هو تصور الضرير فاقد البصر البراك الذي ينطلق من قاعدته المتطرفه من المتطرفين المشوهين للحقائق .

_______

يقول المختصر كلام بلافائده :

ان مستحل المعصيه كافر مرتد ويقتل ....

نسي او تناسى مختصرنا وربما جهل ان المقصود هو المعصيه التي لاخلاف عليها (قطعية النص والدلاله ) وإلا لما وجد خلاف وتعدد في المذاهب لو كان مستحل المعصيه كافر !!!

ولما ظهرت القاعده الفقهيه ( لاانكار في مسائل الخلاف )

ورأي البراك المتطرف لاعلاقه له بالاجماع في استحلال المعاصي ...

لأن الاختلاط لايوجد نص يتكلم عنه ...وهو من المسميات الجديده في العصر الحديث ....

لذلك خالفه العوده والقرضاوي والغامدي ...فيجب ان يكون هؤلاء المشايخ كفار حسب رأي المقتنعين بفتوى البراك !!!

لكن المتطرف البراك واتباعه من المتطرفين هم أساسا بعيدين كل البعد عن روح الاسلام ولايمكن ان يتعايشوا مع قول الله تعالى (ولايجرمنكم شنئآن قوم على أن لاتعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )

لأنهم أصبحوا أدوات بيد سياسيين يتم تحريكها كردوده أفعال لخطوات التقدم والتنميه ...
 

jody

عضو مخضرم
بإختصآر !



البرآك أخطأ خطأ فآدح في تصريحه الأخير ..

والكآتبة أيضاً .. أنتقدته بصورة قبيحة جداً ..

..

الله المستعآن !

 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
المعري

مساك الله بالخير


يقول المختصر كلام بلافائده :

زرعت في "سبخة" العيب في "البذرة" و الا "السبخة" ؟ ;)

ان مستحل المعصيه كافر مرتد ويقتل ....

نعم

نسي او تناسى مختصرنا وربما جهل ان المقصود هو المعصيه التي لاخلاف عليها (قطعية النص والدلاله ) وإلا لما وجد خلاف وتعدد في المذاهب لو كان مستحل المعصيه كافر !!!

المختصر جهل )))يعني أنا العالم :D


يا حجينا و يا علامتنا الخلوق و اللي يدخل في الموضوع دغري "بدون فشخرة" التفاصيل اللي تخوض فيها بسبب و بغير سبب

عبارتي يا حلو :

"مستحل المعصية مرتد يقتل بعد أن يستتاب ثلاثة"

فلا تقعد "تزوغ" و "تلوص" و تعال ناقشني على هذه العبارة فقط لا غير

الحين نستأنف

ولما ظهرت القاعده الفقهيه ( لاانكار في مسائل الخلاف )

لا بل يوجد إنكار في مسائل الخلاف :) يجوز لمن يعتقد "حرمة" شيء أن ينكر على من يعتقد "حله" :) و ذلك لأنه يوقن أن فاعل ذلك الشيء واقع في الإثم و يكون معذورا بالأعذار الأربع ;)

يجوز يا جميل أن أنكر عليك إن "خضبت لحيتك بالسواد" هذا إن افترضت جدلا "أن لك لحية" مع العلم أنك تعمل بقول "الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم" و لكن لأنني مقتنع بـ"حرمة" فعلك يسوغ لي أن أنكر عليك بل إن كنت صاحب القرار "حق لي منعك عما تراه أنت مباحا" و وجب عليك طاعتي ليس لأن ترك الخضاب بالسواد واجب بل لأن طاعت ولي أمرك واجبة :D

طبعا هذا كله افتراضات

و لكن لنعكس العملية

انت لا ترى بأسأ بشرب اليسير من "النبيذ" ;) و هذا قول تلقاه "بدواعيس بعض المؤلفات" و طبعا "مضروب" لكنك مزجت عليه ما تقدر تفرضه علي حتى إن كنت ولي أمري و السبب أنك ما أمرتني بواجب بل أمرتني بمباح بنظرك و منكر بنظري و حزتها يا حلو لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

ابحث يا جميل في أدب الخلاف و ميز بين السائغ و اللي "ما يطوف" و ابحث في هدي الصالحين في الإنكار على بعضهم في الخلافيات بعدين تعال ناقش :cool:

ورأي البراك المتطرف لاعلاقه له بالاجماع في استحلال المعاصي ...

رأيه ليس بالرأي الشاذ حتى تستنكر هذا الإستنكار

و على قولة الإمام أحمد "من زعم الإجماع فقد كذب و ما يدريك لعلهم اختلفوا"

لأن الاختلاط لايوجد نص يتكلم عنه ...وهو من المسميات الجديده في العصر الحديث ....

طبعا لا يوجد نص :D

و الدليل في هذا الرابط

لذلك خالفه العوده والقرضاوي والغامدي ...فيجب ان يكون هؤلاء المشايخ كفار حسب رأي المقتنعين بفتوى البراك !!!

بشرط واحد لا غير إذا انطبق على أحدهم

يعلم أنه محرم و حلله حينها أكفره و أكفر من لا يكفره لكن إن كانوا متأولين مكرهين ;)جاهلين مجانين لا شك أنهم معذورين

شخصيا أعذرهم بالتأول و المتأول المجتهد لا شك معذور


لكن المتطرف البراك واتباعه من المتطرفين هم أساسا بعيدين كل البعد عن روح الاسلام ولايمكن ان يتعايشوا مع قول الله تعالى (ولايجرمنكم شنئآن قوم على أن لاتعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )

طبعا و حضرتك ميزان العدالة و ربعك "فقارة مظاليم"

لأنهم أصبحوا أدوات بيد سياسيين يتم تحريكها كردوده أفعال لخطوات التقدم والتنميه ...

يا مفتح انت :D

آخ لو الله يفكك من "التخبيص" و "النية الشينة" و "الاستعباط" :(

لا تزعل علي ترى أمون عليك و انت تعرف انك عزيز "مع ان ما فيك شي ينعز":p
 

المعري

عضو بلاتيني
بشرط واحد لا غير إذا انطبق على أحدهم

يعلم أنه محرم و حلله حينها أكفره و أكفر من لا يكفره لكن إن كانوا متأولين مكرهين ;)جاهلين مجانين لا شك أنهم معذورين

شخصيا أعذرهم بالتأول و المتأول المجتهد لا شك معذور

صبحك الله بالخير مختصرنا :وردة:

لانك مختصر ومفيد كما تعتقد انت احاول انا قدر المستطاع الاختصار لمجاراتك فقط , لاتكبر ولاتعالم بيننا ياعزيزي المختصر ...


جميل جدا أنك تعذرهم ولم تكفرهم ...

لأن معظم المسلمين ممن يزاولون الاختلاط اليوم يعتقدون جوازه وحله بالتأويل ايضا او تبعا لرجال دين متأولين على هذا الرأي ...

اذا أنت لانوافق البراك في رأيه الذي يكفر من يجيز الاختلاط.....

لأنك عذرت المفتين بجواز الاختلاط , فمن باب أولى تعذر كل من يبيح الاختلاط فلاتكفره على النقيض منك ....هناك التكفيري البراك في هذه النقطه .

فالاختلاط حسب تعريف البراك لابد ان يتضمن محرمات .

بينما الرأي لدى غيره من معظم المسلمين واعلامهم ...ان الاختلاط هو طبيعه بشريه وهو الاساس بين الناس .
سواء صاحبه محرمات ام لا ...يبقى الاختلاط تعامل بشري لايمكن تحريمه بالمجمل او تحليله بالمجمل ....

ويبقى رأي البراك شاذا ...خصوصا أنه لايوجد من سبقه الى هذا القول احدا من رجال الدين سوى اتباع القاعده والتيارات الدينيه التي تشهر السلاح ضد دولها , ممن يبررون القيام بالاعمال الارهابيه في التجمعات السكنيه بحجة الاختلاط ...
وهذا الرأي مشهور في التيار الجهادي في دول المغرب العربي وخصوصا الارهاب الجزائري ...
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
والله الشيخ ما قال إلا الحق
الكثير من الإخوة لم يقرأ الفتوى وإنما تابعها من الإعلام المضلل كالعادة
فالشيخ أجاز لولي امر المسلمين أن يحاكم من يحل الإختلاط أي يجعله مباح حلال ويقر بهذا الأمر
والشيخ استدل بنصوص شرعية وبين هذا الأمر !!
لكن الجهال وبعض الخبثاء يريدون الفتنة ويريدون الإنتقام من أهل الحق والصلاح !!!
أم المدعوة التي كتب عنها الموضوع( بثينة ) فهي !!كالكلب الذي ينبح لا يضر القافلة التي تسير
 

بو_علي

عضو بلاتيني
الشيخ عجيل النشمي عن قائل هالفتوى«لا يجوز للعالم او من ينتسب للعلم ان يصدر مثل هذه الفتوى فهي اما من جاهل.. او انه داعية فتنة».

النشمي بعد ان علم عنه البراك:فقد قسوت على الشيخ فقد وصلتني الفتوى دون قائلها فلما علمت ان قائلها فضيلة الشيخ عبدالرحمن البراك فقد لزم الاعتذار عن تلك القسوة فهو من بين اهل العلم ممن له مكانة وقدر واتمنى على فضيلة الشيخ ان يوضح الفتوى ويدقق فيها كي لا يستغلها الجهال او من يبتغون اسباب الفتن فيحتجوا بها فيما قد يقدمون عليه من حماقات.

شي عجيب تغيير الرأي بهالسهوله ..يمكن تكون تقيه ;)
 

@Noura@

عضو مخضرم
فتوى الشيخ البراك أتت من منطلق طمس المفسدين في الأرض..الذين يدعون للاختلاط يتبعه الفساد.!
ومثل منتوا شايفين التوجه الاخطبوطي للحكومة السعودية لإرضاء الليبراليين .!
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
صبحك الله بالخير مختصرنا :وردة:

لانك مختصر ومفيد كما تعتقد انت احاول انا قدر المستطاع الاختصار لمجاراتك فقط , لاتكبر ولاتعالم بيننا ياعزيزي المختصر ...


جميل جدا أنك تعذرهم ولم تكفرهم ...

لأن معظم المسلمين ممن يزاولون الاختلاط اليوم يعتقدون جوازه وحله بالتأويل ايضا او تبعا لرجال دين متأولين على هذا الرأي ...

اذا أنت لانوافق البراك في رأيه الذي يكفر من يجيز الاختلاط.....

لأنك عذرت المفتين بجواز الاختلاط , فمن باب أولى تعذر كل من يبيح الاختلاط فلاتكفره على النقيض منك ....هناك التكفيري البراك في هذه النقطه .

فالاختلاط حسب تعريف البراك لابد ان يتضمن محرمات .

بينما الرأي لدى غيره من معظم المسلمين واعلامهم ...ان الاختلاط هو طبيعه بشريه وهو الاساس بين الناس .
سواء صاحبه محرمات ام لا ...يبقى الاختلاط تعامل بشري لايمكن تحريمه بالمجمل او تحليله بالمجمل ....

ويبقى رأي البراك شاذا ...خصوصا أنه لايوجد من سبقه الى هذا القول احدا من رجال الدين سوى اتباع القاعده والتيارات الدينيه التي تشهر السلاح ضد دولها , ممن يبررون القيام بالاعمال الارهابيه في التجمعات السكنيه بحجة الاختلاط ...
وهذا الرأي مشهور في التيار الجهادي في دول المغرب العربي وخصوصا الارهاب الجزائري ...


مساء الخير معري:وردة:

كل سلفي على كوكب الأرض و البراك من ضمنهم يتعامل مع "موانع التكفير" في العقائد

الفتوى لا تحتاج مزيدا من التوضيح :) و الفكرة الرئيسية منها أن "مستحل المعصية مرتد" ما الجديد؟

المفتي بجواز الإختلاط أنا أعذره عذرا ينفي الردة عنه و لا يعني ذلك أنني أتقبل رأيه بل في الحقيقة أنا أضرب به عرض الحائط بكل برود

بعدين قصة معظم المسلمين و أغلب الأقوال ألا ترى أنها تصريحات تنقصها الدقة و الصراحة ؟ من طلعنا على الدنيا و نحن نعلم يقينا أن مجتمعنا المسلم لا يبيح الاختلاط

يا أخي الرجال يصلون في مكان منفصل عن النساء

مجالس الرجال منذ عصر النبي صلى الله عليه و سلم منفصلة عن مجالس النساء

لا تطلع لي بقصة الحج و العمرة كدليل سالم من القدح الحج و العمرة شعيرتان يستحيل تطبيق منع الاختلاط فيهما بالكلية لطبيعتهما و ظروفهما لذلك اشترط لهما المحرم بالنسبة للمرأة للحد من شر الاختلاط وقانا الله شره و الا بتقول لي المحرم مو شرط للمرأة الراغبة بالحج و العمرة ؟

بعدين أريد أن أسألك ما هو الشر الذي تظن أنه سيتحقق بمنع الإختلاط ؟ و ما هو الشر الذي قد يحصل من الاختلاط ؟ هنا تتجلى الأمور .
 
والله الأمة الاسلامية مبتلية بعلماء السوء والضلالة أمثال البراك المتخبط !!

بالله عليكم هل هذا اسلام تقدمونه الى العالم ؟؟ اسلام يجيز القتل والذبح والتمثيل واستهداف المدنيين ؟؟؟


اتركوا عنكم هؤلاء الهمج الرعاع ..وعودوا الى النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال ( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي )
 

همم القمم

عضو بلاتيني
والله الأمة الاسلامية مبتلية بعلماء السوء والضلالة أمثال البراك المتخبط !!

بالله عليكم هل هذا اسلام تقدمونه الى العالم ؟؟ اسلام يجيز القتل والذبح والتمثيل واستهداف المدنيين ؟؟؟


اتركوا عنكم هؤلاء الهمج الرعاع ..وعودوا الى النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال ( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي )

http://www.youtube.com/watch?v=lGt1qehEkoA
 
أعلى