بصراحة أنت ما سويت شيء إلا أنك وصفت علماءك والمختصين بالتوثيق والجرح والتعديل بالذهول والضعف و فكيف يعتمدون كلهم على توثيق أحد العلماء كابن الغضائري الذي ثبت ضعفه في التوثيق أصلا؟!! , ولم يعلموا أن كتابه غير صحيح النسبة إليه - كما تذهب إلى ذلك مستميتا ؟!!!يعني أهل التوثيق عندكم هم أول من وقع في الوهم والضعف ولُبست عليهم حتى أنهم ليأخذون من الضعيف قوله في الرجال ولم يفطنوا إلى كونه ضعيفا في هذا الفن ؟!!! هذه مصيبة كبيرة جدا أنت أهديتنا إياها فشكرا لك ولكنها حتى لا تعطيك ما ترجوه..
فعلى الرغم من كراهيتي النقل أو حتى النظر في منتديات الشيعة إلا -وبسبب كوني بعيدا عن كتبي ومراجعي - خرجت عن هذه القاعدة لأني وجدت مشاركة من أحد الشيعة الجعفرية وهو يستميت في نفي رواية جاءت في كتب الشيعة عن طريق ابن ابي عياش و فأتى بأغلب أقوال علماء مذهبكم في تجريحه وأنا أنقلها لك هنا
رجال إبن داود - رقم الصفحة : ( 106 و 225 و 249 )
- أم بروايتنا فهي بالسند الضعيف فقد رواها صاحب بحار الأنوارعن أبان بن أبي عياش عن سليم عن سليم إبن قيس والإشكال في الشخص الذي روى عن سليم وهو أبان قال إبن أبي داود الحلي : ( سليم بن قيس صاحب الكتاب الهلالي ...( غض ) ــ أي الغضائري ــ كتابه موضوع ).
وقال في ترجمة أبان بن عياش : ( ضعيف , قيلأنه وضع كتاب سليم بن قيس ) .
وقال سليم بنقيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع ـ ثم قال ـ ( رغض ) ـ أي الغضائريـ لم يرو عنه إلا أبان بن أبي عياش وفيا لكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه إلا موضوعًا ) .
العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 83 و 206 و 207 )قال الحلي: وقد ذكرنا له إبن عقدةفي رجال أمير المؤمنين (ع) أحاديث عنه والكتاب موضوع لامرية فيه وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرناه .
- وقال في ترجمته لأبان ( تابعي ضعيف جداً روى عن أنس بن مالك وروىعن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ) .
وقال في ترجمته: ( والأقوى عندي التوقف فيما يرويه لشهادةإبن الغضائري عليه بالضعف.
وكذا قال شيخنا الطوسي ( ره ) في كتاب الرجال قال : ضعيف ) .
محمد علي الآردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 و 374 ) وقال الأردبيلي : ( أبان بن أبي عياش تابعي ضعيف ) .
السيد علي البروجردي - طرائف المقال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 7 )
6556 - أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ضعيف ...روى عن أنس بن مالك ، روى عن ين (ع) لا يلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه .
الشيخ مرتضى الحائري - الخمس - رقم الصفحة : ( 646 )
- وأما الثاني فلأن أبان بن أبي عياش مرمي بالضعف وبجعل كتاب سليم ، والله العالم
مولى محمد سالح المازندراني - شرح أصول الكافي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 139 / 307 )عن أبان بن أبي عياش ) بالشين المعجمة ، قال إبن الغضائري : هو ضعيف. وقال السيدعلي بن أحمد : إنه كان فاسد المذهبثم رجع ، وكانسبب تعريفه هذا الأمر سليم بن قيس .
- ( عن أبان بن أبي عياش ) بالعين المهملة والشين المعجمة ، واسم أبي عياش فيروز بالفاء المفتوحة والياءالساكنة المنقطة تحتها نقطتين وبعدها راء وبعدا لواو زاي وأنه تابعي ضعيف روى عن أنس إبن مالك وعن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليههكذا نقله العلامة عن إبن الغضائري ،وكذا قال : قال شيخناالطوسي ( رحمه الله ) في كتاب الرجال : إنه ضعيف .
الشيخ الطوسي - الغيبة - رقم الصفحة : ( 137 )
- أبانبن أبي عياش . ( هامش ) - عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) قائلا : أبان بن أبي عياش فيروز ،تابعي ، ضعيف ، بصري .
الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 126 )
- [ 1264 ] 36 أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ، ضعيف .
الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 277 )
- وهذا أبان بن أبي عياش رجل صالح كان من العباد ،وهو كذاب .
الشيخ علي الكوراني العاملي - معجم أحاديث الإمام المهدي ( ع ) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 564 )أبان بن أبي عياش ، وهومتروك .
علي أكبر غفاري - دراسات في علم الدراية - رقم الصفحة : ( 233 / 266 )- ( هامش ) - وقال الشيخ أبان بن أبى عياش ضعيف .
-المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس ،والذين يجب التبين في نبئهم عملا بكريمة إن جاء كم فاسق بنبأ فتبينوا والمشهورون منهم هؤلاء أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري اتهم بوضع كتاب سليم بن قيس ،وتقدم الكلام فيه . ( صه ) .
العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 325 )
- [ ] 3 أبان بن أبي عياش - بالعين غير المعجمة ، والشين المعجمة - واسم أبي عياش ، فيروز - بالفاء المفتوحة ، والياء المنقطة تحتها نقطتينالساكنة ، وبعدها راء ، وبعد الواو زاي - تابعي ضعيف جدا. روى عن انس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين (ع) ، لا يلتفت إليه ، وينسب اصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ، هكذا قاله إبن الغضائري .
الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي - رقم الصفحة : ( 253 )
- أما طعنه في أبان بن أبى عياش فقد ورد في رجال العلامة أيضا في : 206 رقم 3فقال : تابعي ، ضعيف جدا ،روى عنأنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ،وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه .
- ثم ان الشيخ الطوسى قد ضعف أبان بن أبى عياش في رجاله: 106 رقم 36 عند ذكره له في أصحاب الباقر (ع) .
التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 39 )
10 / 2 - أبان بن أبي عياش فيروز : تابعي ضعيف، من أصحاب علي بن الحسين والباقر والصادق (ع) ، رجال الشيخ . تابعي ، روى عن أنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين (ع) ،ضعيف لا يلتفت إليه .
محمد علي الأردبيلي - جامع الرواد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )
- ابان بن ابى عياش فيروز تابعي ضعيف[ ين . قر . ق ] وزاد [ صه ] عن [ غض ] روى عن انس بن مالك وروى عن علي بنالحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب اصحابنا وضع كتاب سليم بن قس إليه .
أبو الهدى الكلباسي - سماء المقال في علم الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 28 )
- كما ذكر في ترجمة أبان بن عياش - بعدما حكى عن العقيقي من أنه كان شيخا متعبدا ، له نور يعلوه - : ( الأقوى عندي ، التوقف فيما يرويه ، بشهادة إبن الغضائري عليه بالضعف وكذا شيخنا الطوسي .
السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 1 / 9 ) - رقم الصفحة : ( 129 / 235 )
22 - أبان بن أبي عياش فيروز : عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) ، وقال - عند ذكره في أصحاب الباقر (ع) تابعي ضعيف ، وعند ذكره في أصحاب الصادق (ع) : البصري تابعي . وقال إبن الغضائري : أبانبن أبي عياش - واسم عياش هارون - تابعي ، روى عن أنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين (ع) ،ضعيف لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه .
- الوجه الثالث: أن راوي كتاب سليم بن قيس أبان بن أبي عياش وهو ضعيف ، وإبراهيم بن عمر الصنعاني وقدضعفه إبن الغضائري ،فلا يمكن الاعتماد على كتاب سليم بنقيس .
عبدالحسين الشبستري - أصحاب الإمام الصادق ( ع ) - الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 30 )
- [ إبن أبي عياش ] أبو اسماعيل أبان إبن أبيعياش فيروز ، وقيل دينار البصري ، العبدي ، مولى عبد القيس . محدث إمامي تابعي ضعيف الحديث ، واليه ينسب وضع كتاب سليم بن قيس . ضعفه العامة .
*** متروك , ضعيف متهم بالكذب , ضعيف الحديث , لا يلتفت إليه , ضعيف جدا , كذاب كل هذه الصفات القادحة في الراوي ولا تعتبره ضعيفا أو متروكا أو كذابا , واظنك الآن تدور بين أمرين كلاهما مر :
فإما أن تصف علماءك بالذهول والضعف لأنهم اعتمدوا على توثيق رجل هو أصلا ضعيف في هذا الفن وينسب إليه كتابا في التعديل والتجريح , فهذا يطعن علىهم كمؤهلين للنظر والبحث العلمي كونهم يجهلون كيفية توثيق المصدر , ولا يعطيك هذا الأمر تصحيحا للراوي أيضا.
وإما أن تثبت لهم صحة النظر وبالتالي ضعف الراوي ومن ثم وضع الكتاب على الهلالي , فأنت تدور بين أمرين كلاهما مر فأئت منهما بمخرج
.
.