ماهو الفرق بين السني والشيعي

كويتي جعفري

عضو فعال
تراك تلف ودور في حلقه مفرووقه

الاتعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم غضب على زوجاته

هل هذا معناته انه ليس عنده رحمه ياشيعي

الا تعلم ان علي رضي الله عنه زعلى على فاطمه فهل هذا معناته ان علي رضي الله عنه ماعنده رحمه

الا تعلم ان الحسن والحسين زعلوا من بعض فهل هذا معناته انهم ماكان بينهم رحمه


الشئ الاخر من الحديث الي جايبه عمر رضي الله عنه هل ضربه ضربا مبرحا ولا ضربه

والضرب هنا ليس كما تهتقد ضربه على صدره يعني لاتقس الامور في حاظرنا ياكويتي

افهم بارك الله فيك وهداك وهداني الى الطريق المستقيم

عن الحديثين الي جبتهم انا اوكل ابو عمر ليرد عليك لان ماني عالم في الحديث

واعلم ياكويتي ماراح ارد على هذا الموضوغ لان انت عقلك بفكر انهم كارهين بعض

واانا عقلي او عقل السني انهم متحابين ولن اغير رايي ولا انت سوف تغير رايك

فاجعل القارئ هو من يحدد :قلب:




من بداية الموضوع وانا مقدر أن القاريء هو الفيصل
ولا احتاج أحد من الاخوة أن يعلق ليثبت المطلب

على أنني في بداية الموضوع قلت لك أن هذا الموضوع اساسا يرضي الشيطان ولا يرضي الله تعالى ولا رسوله صلوات الله عليه واله

ووضعت لك مثال بسيط على سهولة الرد على مدعاك الفتنوي

وبينت لك بالشواهد ان الصحابة قد وقع بينهم التباغض والسب والعداء
ولو تناولنا كلامك فقرة فقرة لأبطلناه
ولكن فيما تقدم كفاية والعاقل تكفيه الاشارة والجاهل لا تنفعه ألف عبارة


ثم إنه لا يحق لك أن تستعين بأحد و تقرر بأنك لست عالما بالحديث

فإن كنت تقر بأنك تجهل في رواياتكم ومعانها وتفسيرها


كيف سمحت لنفسك ان تنتصب قاضيا على الآخرين وأن تقرر ضدهم ما تحب وما تريد
فهل هذا من الانصاف

تقرر على الآخرين هكذا يقول مذهبكم
وأنت تجهل بحديثكم ومايقول رواتكم وشراحكم


إستغفر ربك وأنب إليه إنه غفار رحيم

وأصلح ما أفسدت تجده عند الله تعالى حسنا




وحفظ الله لنا كويت الصباح
 

ابن كثير

عضو فعال
من بداية الموضوع وانا مقدر أن القاريء هو الفيصل
ولا احتاج أحد من الاخوة أن يعلق ليثبت المطلب

على أنني في بداية الموضوع قلت لك أن هذا الموضوع اساسا يرضي الشيطان ولا يرضي الله تعالى ولا رسوله صلوات الله عليه واله

ووضعت لك مثال بسيط على سهولة الرد على مدعاك الفتنوي

وبينت لك بالشواهد ان الصحابة قد وقع بينهم التباغض والسب والعداء
ولو تناولنا كلامك فقرة فقرة لأبطلناه
ولكن فيما تقدم كفاية والعاقل تكفيه الاشارة والجاهل لا تنفعه ألف عبارة


ثم إنه لا يحق لك أن تستعين بأحد و تقرر بأنك لست عالما بالحديث

فإن كنت تقر بأنك تجهل في رواياتكم ومعانها وتفسيرها


كيف سمحت لنفسك ان تنتصب قاضيا على الآخرين وأن تقرر ضدهم ما تحب وما تريد
فهل هذا من الانصاف

تقرر على الآخرين هكذا يقول مذهبكم
وأنت تجهل بحديثكم ومايقول رواتكم وشراحكم


إستغفر ربك وأنب إليه إنه غفار رحيم

وأصلح ما أفسدت تجده عند الله تعالى حسنا




وحفظ الله لنا كويت الصباح

استغفر الله ربي العظيم

ياكويتي جعفري من الي قال ان الصحابه كافرين اليس ائمتك فانا لست القاضي بل ائمتك

القضاء ياكويتي جعفري

وانا لم اقل انكم كفار ودور في الموضوع كامل اتحداك اذا قلت حتى الكلام الي قاله الفالي

ان الله كتب بيتين شعر (حاشاه) وماقلت انه كافر

هداني وهداك الى السراط المستقيم :قلب:
 
ادخل على الرابط الي انت حاطه يامدلس الحديث

بتحصل في فاصله :D

سبحان الله انت الي طيحت نفسك بنفسك

ومن الحين لين يوم القيامه الا اذا تبت بسميك مدلس الحديث فهنيئا لك بهذا النك نيم :D

هذا الرابط اللي أنا حاطه , ولا يوجد في الحديث فاصلة بين لا و يغفر
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&ID=104568&SearchText=سلمان%20وصهيب%20وبلال&SearchType=root&Scope=1&Offset=0&SearchLevel=Allword
وهذا هو الحديث:
حدثنا ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بهز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏معاوية بن قرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائذ بن عمرو ‏
أن ‏ ‏أبا سفيان ‏ ‏أتى على ‏ ‏ سلمان ‏ ‏ وصهيب ‏ ‏ وبلال ‏ ‏في ‏ ‏نفر ‏ ‏فقالوا والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها قال فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أتقولون هذا لشيخ ‏ ‏قريش ‏ ‏وسيدهم فأتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخبره فقال يا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏لعلك أغضبتهم لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك فأتاهم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فقال يا ‏ ‏إخوتاه أغضبتكم قالوا لا يغفر الله لك يا أخي

قول لي وين الفاصلة, يمكن أنت تشوفها وأنا لا!!!!!!!!!

وعلشان أثبت لك أكثر منو المدلس فينا, هذا رابط ثاني:
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=1&CID=133#s23

وهذا هو الحديث الموجود بالرابط:

6568 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ، بْنِ قُرَّةَ عَنْ عَائِذِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ، أَتَى عَلَى سَلْمَانَ وَصُهَيْبٍ وَبِلاَلٍ فِي نَفَرٍ فَقَالُوا وَاللَّهِ مَا أَخَذَتْ سُيُوفُ اللَّهِ مِنْ عُنُقِ عَدُوِّ اللَّهِ مَأْخَذَهَا ‏.‏ قَالَ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَتَقُولُونَ هَذَا لِشَيْخِ قُرَيْشٍ وَسَيِّدِهِمْ فَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ ‏"‏ يَا أَبَا بَكْرٍ لَعَلَّكَ أَغْضَبْتَهُمْ لَئِنْ كُنْتَ أَغْضَبْتَهُمْ لَقَدْ أَغْضَبْتَ رَبَّكَ ‏"‏ ‏.‏ فَأَتَاهُمْ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ يَا إِخْوَتَاهْ أَغْضَبْتُكُمْ قَالُوا لاَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ يَا أُخَىَّ ‏.‏

هم قول لي وين الفاصلة, يمكن انت تشوفها وأنا ماشوفها,

بعدين انت مو واثق من وجود الفاصلة؟, ليش ماتحط الرابط لحديث صحيح مسلم ونخلي الأعضاء يشوفون منو المدلس فينا, ليش خايف حطها علشان نشوف من يكون النك نيم ماله المدلس, لكن عدم وضعك الرابط , فأنت المدلس لا أنا, لأني أصدق منك ووضعت لك رابطين!!!
 
هذا الرابط اللي أنا حاطه , ولا يوجد في الحديث فاصلة بين لا و يغفر
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&ID=104568&SearchText=سلمان%20وصهيب%20وبلال&SearchType=root&Scope=1&Offset=0&SearchLevel=Allword
وهذا هو الحديث:
حدثنا ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بهز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏معاوية بن قرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائذ بن عمرو ‏
أن ‏ ‏أبا سفيان ‏ ‏أتى على ‏ ‏ سلمان ‏ ‏ وصهيب ‏ ‏ وبلال ‏ ‏في ‏ ‏نفر ‏ ‏فقالوا والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها قال فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أتقولون هذا لشيخ ‏ ‏قريش ‏ ‏وسيدهم فأتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخبره فقال يا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏لعلك أغضبتهم لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك فأتاهم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فقال يا ‏ ‏إخوتاه أغضبتكم قالوا لا يغفر الله لك يا أخي

قول لي وين الفاصلة, يمكن أنت تشوفها وأنا لا!!!!!!!!!

وعلشان أثبت لك أكثر منو المدلس فينا, هذا رابط ثاني:
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=1&CID=133#s23

وهذا هو الحديث الموجود بالرابط:

6568 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ، بْنِ قُرَّةَ عَنْ عَائِذِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ، أَتَى عَلَى سَلْمَانَ وَصُهَيْبٍ وَبِلاَلٍ فِي نَفَرٍ فَقَالُوا وَاللَّهِ مَا أَخَذَتْ سُيُوفُ اللَّهِ مِنْ عُنُقِ عَدُوِّ اللَّهِ مَأْخَذَهَا ‏.‏ قَالَ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَتَقُولُونَ هَذَا لِشَيْخِ قُرَيْشٍ وَسَيِّدِهِمْ فَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ ‏"‏ يَا أَبَا بَكْرٍ لَعَلَّكَ أَغْضَبْتَهُمْ لَئِنْ كُنْتَ أَغْضَبْتَهُمْ لَقَدْ أَغْضَبْتَ رَبَّكَ ‏"‏ ‏.‏ فَأَتَاهُمْ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ يَا إِخْوَتَاهْ أَغْضَبْتُكُمْ قَالُوا لاَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ يَا أُخَىَّ ‏.‏

هم قول لي وين الفاصلة, يمكن انت تشوفها وأنا ماشوفها,


بعدين انت مو واثق من وجود الفاصلة؟, ليش ماتحط الرابط لحديث صحيح مسلم ونخلي الأعضاء يشوفون منو المدلس فينا, ليش خايف حطها علشان نشوف من يكون النك نيم ماله المدلس, لكن عدم وضعك الرابط , فأنت المدلس لا أنا, لأني أصدق منك ووضعت لك رابطين!!!
ليش صعب تحط كوبي وبيست يابن كثير؟ يبدو انك توهقت !!!!
الحين هل مازلت مصر بأنك تسميني مدلس الى يوم القيامة؟؟؟؟؟
 

Mr.Q8i

عضو فعال
و الطعن على هذا الكتاب لم ينفرد به ابن الغضائري الذي تستميت في نفس صلته بالكتاب , بل إن الطعن جاء من غيره وما كان كلام ابن الغضائري إلا تأييدا له


تهذيب المقال1 - (ج 1 / ص 172)
وعن المجلسي عده من الثقات العظام والعلماء الأعلام. قلت: لم أجد قدحا في سليم نفسه. وإنما الطعن المعروف في كتابه. وليس الكلام المحكي عن ابن الغضائري عن أصحابنا: من عدم ذكره في الأحاديث، إلا تأييدا للطعن في الكتاب. وسيأتي الكلام فيه، إن شاء الله. وذكره ابن النديم في الفهرست في فقهاء الشيعة ومحدثيهم وعلمائهم، وقال: قال محمد بن إسحاق: من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) سليم بن قيس الهلالي. وكان هاربا من الحجاج، لأنه طلبه ليقتله، فلجأ إلى أبان بن أبي عياش، فآواه. فلما حضرته الوفاة، قال لأبان: إن لك على حقا، وقد حضرتني الوفاة. يا ابن أخي، إنه كان من أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كيت وكيت. وأعطاه كتابا، وهو كتاب سليم بن قيس الهلالي المشهور. رواه عنه أبان بن أبي عياش، لم يرو عنه غيره. وقال أبان في حديثه: وكان (سليم بن) قيس شيخا، له نور يعلوه. وأول كتاب ظهر للشيعة كتاب سليم بن قيس الهلالي. رواه أبان بن أبي عياش، لم يروه غيره) انتهى
اي نعم صح كلام فخر الشيعة المجلسي رضي الله عنه :إستحسان:

هم طعنوا في الكتاب
ماقال شي خطا :cool:

وقصة أبان بن عياش عن سليم مشهورة وأبان هذا ضعيف جدا عند أهل السنة والجماعة , وحتى الإمامية الجعفرية ذهبت إلى ذلك...

التحرير الطاووسى - (ج 1 / ص 249)
لم يرد لابان بن أبى عياش ذكر في حرف الهمزة من هذا الكتاب، ولعل السيد ابن طاووس رحمه الله قد أفرد له ترجمة في كتابه " حل الاشكال " وأورد فيها طعنه من الكتب الرجالية الاربعة - رجال النجاشي والرجال والفهرست للشيخ الطوسى ورجال ابن الغضائري - وبما ان الشيخ حسن قد انتزع ما ورد في كتاب السيد ابن طاووس من كتاب الاختيار، لذا لم ترد ترجمته في التحرير، فلاحظ. ثم ان الشيخ الطوسى قد ضعف " أبان بن أبى عياش " في رجاله: 106 رقم 36 )) انتهى
ما اجمل قول السيد الأبطحي في هذا الشأن في تهذيب المقال 1 : 189 ، 190 :
لا يبعد كون قوله (أي الشيخ الطوسي) في أصحاب الباقر (عليه السلام) : تابعي ضعيف ، مصحف تابعي صغير ، كما يظهر من العامة ، مدعياً إنه ليس من كبار التابعين ، ويظهر ممن ضعفه من العامة إن أبان بن أبي عياش كان من العباد ، فلعل التضعيف كان من جهة المذهب . . .
ثم قال : أما تضعيف العامة لأبان ، فلا يوجب وهناً فيه ، بعد ما كان أبان عامياً ثم استبصر ، فقد يضعف مثله بما لا يضعف به سائر الشيعة ، وسيما إن أبان هو الذي لجأ اليه سُليم ، وهو الراوي لكتابه والناشر لحديثه ، وكأن أكثر تضعيفات العامة لأبان عولا على شعبة ، فقد أكثر الوقيعة في أبان وتبعه غيره . . . ، ـ ثم ذكر بعض ما قاله شعبة ـ وقال : وملخص ما قالوا عن شعبة وغيره في تضعيفه اُمور :
إحدها : منامات ذكروها . . . ، وثانيها : رواية أبان عن أنس بن مالك ، وثالثها : رواية المناكير ، وعُد منها روايات في فضل أهل البيت (عليه السلام) ، وإن شئت فلاحظ ميزان الاعتدال وغيره ، والأمر في ذلك كله واضح ، وهل إلاّ العناد؟ .

وهذا جل ما ذكر في أبان ، وقد عرفت إن المضعف له ابن الغضائري ، وعرفت حاله في التضعيف وحال كتابه .



ويظهر من الشيخ الطوسي والعلامة وابن داود (كذلك ) ; إنهم اعتمدوا في تضعيفه على ابن الغضائري أو على بعد ; ان الشيخ ( يعني الغضائري ) أخذه من العامة .



يعني ما رحنا بعيييد :cool:


وقد وصلت النسخة المروية بطريق الشيخ الطوسي (وهي النسخة المعتمدة بتحقيق الكتاب ، وكذا المطبوعة عليها الطبعة الأولى في النجف الأشرف ، وتوجد في مكتبة آية الله الحكيم العامة بالنجف الاشرف ، المجموعة رقم 316) الى الشيخ الحر العاملي وتملكها سنة 1087 هـ(9) ، ونقل منها في كتابه اثبات الهداة

وذكر في مقدمته في الفائدة التاسعة ، ما نصه : إعلم أن لنا طرقاً إلى رواية الكتب التي نقلنا عنها ، والأحاديث التي جمعناها ، قد ذكرنا بعضها في كتاب تفصيل وسائل الشيعة الى تحقيق مسائل الشريعة ، وغيره ، ولا حاجة الى ذكرها هنا ; لأن هذه الكتب ـ أقول : ومنها كتاب سُليم طبعاً ـ متواترة وقد إبتدأنا باسم من نقلنا من كتابه ، ومن أراد الطرق فقد دللناه عليها فليرجع إليها "


وكيف ذلك وان نسخه الخطية من الكتاب تنتهي الى ثلاثة أشخاص هم ابن أبي عمير ، وحماد بن عيسى بطريق الشيخ الطوسي (ت 460 هـ)
من الشيخ الطوسي الى سُليم بهذا السند : وأخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الله الغضائري ، قال : أخبرنا أبو محمد هارون بن موسى بن أحمد التلعكبري (رحمه الله) ، قال : أخبرنا أبو علي بن همام بن سهيل ، قال : أخبرنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب وأحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عمر بن اُذينة عن أبان بن أبي عياش ، عن سُليم بن قيس الهلالي .



وطريق الشيخ الثاني الى سُليم : حدثنا ابن أبي جيد ، عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ومحمد بن أبي القاسم الملقب بماجلويه ، عن محمد بن علي الصيرفي ، عن حماد بن عيسى عن أبان بن أبي عياش ، عن سُليم بن قيس الهلالي




تهذيب المقال1 - (ج 1 / ص 175)
بقي في المقام إشكال في طريق الشيخ وغيره إلى أبان بن أبي عياش، عن سليم. وذلك لتضعيف غير واحد من أصحابنا والجمهور، أبان بن أبي عياش)) انتهى

تم شرحة :cool: الجمهور هل المقصود بهم الشيعه ام السنة راجع اقتباسي لتهذيب المقال

نقد الرجال1 - (ج 1 / ص 28)
/ 2 - أبان بن أبي عياش فيروز (4): تابعي ضعيف، من أصحاب علي بن الحسين (5) والباقر (6) والصادق (7) عليهم السلام، رجال الشيخ. تابعي، روى عن أنس بن مالك، وروى عن علي بن الحسين عليهما السلام، ضعيف لا يلتفت إليه، ونسب وضع كتاب سليم بن قيس إليه رجال ابن الغضائري ))انتهى
انت ماتوب ؟
ورجعنا حق ابن الغضائري كككك
:eek:

وكلامك مكرر 13 امام لوووول يبا شرحته لك
=

نقل العلامة قول ابن الغضائري ، قال : سُليم بن قيس الهلالي العامري ، روى عن أبي عبد الله والحسن والحسين وعلي بن الحسين(عليهم السلام) ، وينسب إليه هذا الكتاب المشهور ، وكان أصحابنا يقولون : إن سُليماً لا يعرف ولا ذكر في خبر ، وقد وجدت ذكره في مواضع من غير جهة كتابه ، ولا من رواية أبان بن أبي عياش عنه ، وقد ذكر له ابن عقدة في رجال أمير المؤمنين (عليه السلام)أحاديث عنه ، والكتاب موضوع لامرية فيه ، وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرناه : منها ما ذكر إن محمد بن أبي بكر وعظ أباه عند الموت ، ومنها إن الأئمة ثلاثة عشر ، وغير ذلك ، وأسانيد هذا الكتاب تختلف تارة برواية عمر بن اُذينة ، عن إبراهيم بن عمر الصنعاني ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سُليم ، وتارة يروي عن عمر ، عن أبان بلا واسطة .



وتبع ابن الغضائري ابن داود (ت 707 هـ) على رأيه(رجال ابن داود) .


وقد رُد كلام ابن الغضائري :
أولا : بأن كتابه لم يثبت انتسابه إليه ، وإن تضعيفاته لا عبره بها .
وثانياً : أن ما أورده من وعظ محمد بن أبي بكر أباه ; بأنه غير بعيد ، وإن هناك روايات من طريق آخر تدل على إن محمداً كان يدرك عند وفاة أبوه ، وإن عام ولادته في حجة الوداع لم يقطع به .
وثالثاً : أن ما ذكره من انَّ الأئمة ثلاثة عشر ، غير موجود في كتاب سُليم ، وإن وجد في عبارة موهمة ، فهناك نصوص عديدة فيه على أنهم إثنى عشر ، مع إن ما وقع فيه موجود مثله في غيره .
ورابعاً : اختلاف أسانيد الكتاب ، فهو أيضاً غير موجود ولا وجه له(اُنظر : تنقيح المقال 2 : 52 ، باب سُليم ، ومعجم رجال الحديث 9 : 226 ، وكتاب سُليم تحقيق الانصاري) .



قال الاسترابادي (ت 1028 هـ) : إني رأيت أصل تضعيفه من المخالفين ، من حيث التشيع(منهج المقال : 15 ) .
وقال المامقاني (ت 1351 هـ) : الجزم بتضعيفه مشكل بعد تسليم مثل سُليم بن قيس كتابه إليه ، وخطابه بابن أخي ، ومن لاحظ حال سُليم بن قيس مال الى كون الرجل متشيعاً ممدوحاً ، وإن نسبة وضع الكتاب إليه لا أصل لها ، وإذا أنضم الى ذلك قول الشيخ أبي علي في المنتهى : إني رأيت أصل تضعيفه من المخالفين من حيث التشيع ، تقوى ذلك ، والعلم عند الله تعالى ، بل بعد إثبات وثاقة سُليم كما يأتي انشاء الله ، تثبت وثاقة أبان هذا بتسُليمه الكتاب المذكور اليه( تنقيح المقال : 1 : 3 ) .
وقال العلامة السيد الامين (ت 1371 هـ) : يدل على تشيعه قول أحمد بن حنبل ، كما سمعت : قيل إنه كان له هوى ، أي من أهل الأهواء ، والمراد به التشيع ، والظاهر إن منشأ تضعيف الشيخ له قول ابن الغضائري ، وصرح العلامة بأن ذلك منشأ توقفه فيه كما سمعت ، وابن الغضائري حاله معلوم في إنه يضعف بكل شيء ، ولم يسلم منه أحد ، فلا يعتمد على تضعيفه ، وأما شعبة فتحامله عليه ظاهر وليس ذلك إلاّ لتشيعه ، كما هي العادة ، مع إنه صرح بأن قدحه فيه بالظن ، وإن الظن لا يغني من الحق شيئاً ، ولا يسوغ كل هذا التحامل بمجرد الظن ، وقد سمعت تصريح غير واحد بصلاحه وعبادته وكثرة روايته وإنه لا يتعمد الكذب ، مع قول شعبة إنه يكذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وكثير مما ذكروه لا يوجب قدحه ، كما لا يخفى ، وجعلهم له منكر الحديث لروايته ماليس معروفاً عندهم أو مخالفاً لما يروونه ، مثل حديث القنوت في الوتر قبل الركوع كما مر ، ومثل ما رواه حماد بن سلمة ، عن أبان ، عن شهر بن حوشب ، عن اُم سلمة ، قالت : كان جبرائيل عند النبي (صلى الله عليه وآله)والحسين معي ، فبكي فتركته ، فدنا من النبي (صلى الله عليه وآله)، فقال جبرائيل : أتحبه يا محمد ، قال : نعم ، الى آخر ما جاء في الحديث مما قد يرون فيه شيئاً من الغلو .وأما الأعتماد على المنامات في تضعيف الرجال فغريب طريف ، مع إن بعض المنامات السابقة دل على حسن حاله(اعيان الشيعة 2 : 102 ) .






تحياتي الحارة :وردة:
.
 

أسوله عمري

عضو جديد
بسسسسسسسسسسسسسسسس

شنوا هذا !!

واااااي منكم وااااي

حرام عليكم بسكم فتن !!


وكلٍ على دينه الله يعينه

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بصراحة أنت ما سويت شيء إلا أنك وصفت علماءك والمختصين بالتوثيق والجرح والتعديل بالذهول والضعف و فكيف يعتمدون كلهم على توثيق أحد العلماء كابن الغضائري الذي ثبت ضعفه في التوثيق أصلا؟!! , ولم يعلموا أن كتابه غير صحيح النسبة إليه - كما تذهب إلى ذلك مستميتا ؟!!!يعني أهل التوثيق عندكم هم أول من وقع في الوهم والضعف ولُبست عليهم حتى أنهم ليأخذون من الضعيف قوله في الرجال ولم يفطنوا إلى كونه ضعيفا في هذا الفن ؟!!! هذه مصيبة كبيرة جدا أنت أهديتنا إياها فشكرا لك ولكنها حتى لا تعطيك ما ترجوه..


فعلى الرغم من كراهيتي النقل أو حتى النظر في منتديات الشيعة إلا -وبسبب كوني بعيدا عن كتبي ومراجعي - خرجت عن هذه القاعدة لأني وجدت مشاركة من أحد الشيعة الجعفرية وهو يستميت في نفي رواية جاءت في كتب الشيعة عن طريق ابن ابي عياش و فأتى بأغلب أقوال علماء مذهبكم في تجريحه وأنا أنقلها لك هنا




رجال إبن داود - رقم الصفحة : ( 106 و 225 و 249 )
- أم بروايتنا فهي بالسند الضعيف فقد رواها صاحب بحار الأنوارعن أبان بن أبي عياش عن سليم عن سليم إبن قيس والإشكال في الشخص الذي روى عن سليم وهو أبان قال إبن أبي داود الحلي : ( سليم بن قيس صاحب الكتاب الهلالي ...( غض ) ــ أي الغضائري ــ كتابه موضوع ).
وقال في ترجمة أبان بن عياش : ( ضعيف , قيلأنه وضع كتاب سليم بن قيس ) .
وقال سليم بنقيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع ـ ثم قال ـ ( رغض ) ـ أي الغضائريـ لم يرو عنه إلا أبان بن أبي عياش وفيا لكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه إلا موضوعًا ) .

العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 83 و 206 و 207 )قال الحلي: وقد ذكرنا له إبن عقدةفي رجال أمير المؤمنين (ع) أحاديث عنه والكتاب موضوع لامرية فيه وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرناه .
- وقال في ترجمته لأبان ( تابعي ضعيف جداً روى عن أنس بن مالك وروىعن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ) .
وقال في ترجمته: ( والأقوى عندي التوقف فيما يرويه لشهادةإبن الغضائري عليه بالضعف.
وكذا قال شيخنا الطوسي ( ره ) في كتاب الرجال قال : ضعيف ) .

محمد علي الآردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 و 374 ) وقال الأردبيلي : ( أبان بن أبي عياش تابعي ضعيف ) .

السيد علي البروجردي - طرائف المقال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 7 )
6556 - أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ضعيف ...روى عن أنس بن مالك ، روى عن ين (ع) لا يلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه .


الشيخ مرتضى الحائري - الخمس - رقم الصفحة : ( 646 )
- وأما الثاني فلأن أبان بن أبي عياش مرمي بالضعف وبجعل كتاب سليم ، والله العالم

مولى محمد سالح المازندراني - شرح أصول الكافي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 139 / 307 )عن أبان بن أبي عياش ) بالشين المعجمة ، قال إبن الغضائري : هو ضعيف. وقال السيدعلي بن أحمد : إنه كان فاسد المذهبثم رجع ، وكانسبب تعريفه هذا الأمر سليم بن قيس .
- ( عن أبان بن أبي عياش ) بالعين المهملة والشين المعجمة ، واسم أبي عياش فيروز بالفاء المفتوحة والياءالساكنة المنقطة تحتها نقطتين وبعدها راء وبعدا لواو زاي وأنه تابعي ضعيف روى عن أنس إبن مالك وعن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليههكذا نقله العلامة عن إبن الغضائري ،وكذا قال : قال شيخناالطوسي ( رحمه الله ) في كتاب الرجال : إنه ضعيف .

الشيخ الطوسي - الغيبة - رقم الصفحة : ( 137 )
- أبانبن أبي عياش . ( هامش ) - عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) قائلا : أبان بن أبي عياش فيروز ،تابعي ، ضعيف ، بصري .

الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 126 )
- [ 1264 ] 36 أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ، ضعيف .

الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 277 )
- وهذا أبان بن أبي عياش رجل صالح كان من العباد ،وهو كذاب .


الشيخ علي الكوراني العاملي - معجم أحاديث الإمام المهدي ( ع ) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 564 )أبان بن أبي عياش ، وهومتروك .

علي أكبر غفاري - دراسات في علم الدراية - رقم الصفحة : ( 233 / 266 )- ( هامش ) - وقال الشيخ أبان بن أبى عياش ضعيف .

-المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس ،والذين يجب التبين في نبئهم عملا بكريمة إن جاء كم فاسق بنبأ فتبينوا والمشهورون منهم هؤلاء أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري اتهم بوضع كتاب سليم بن قيس ،وتقدم الكلام فيه . ( صه ) .


العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 325 )
- [ ] 3 أبان بن أبي عياش - بالعين غير المعجمة ، والشين المعجمة - واسم أبي عياش ، فيروز - بالفاء المفتوحة ، والياء المنقطة تحتها نقطتينالساكنة ، وبعدها راء ، وبعد الواو زاي - تابعي ضعيف جدا. روى عن انس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين (ع) ، لا يلتفت إليه ، وينسب اصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ، هكذا قاله إبن الغضائري .

الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي - رقم الصفحة : ( 253 )
- أما طعنه في أبان بن أبى عياش فقد ورد في رجال العلامة أيضا في : 206 رقم 3فقال : تابعي ، ضعيف جدا ،روى عنأنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ،وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه .
- ثم ان الشيخ الطوسى قد ضعف أبان بن أبى عياش في رجاله: 106 رقم 36 عند ذكره له في أصحاب الباقر (ع) .

التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 39 )
10 / 2 - أبان بن أبي عياش فيروز : تابعي ضعيف، من أصحاب علي بن الحسين والباقر والصادق (ع) ، رجال الشيخ . تابعي ، روى عن أنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين (ع) ،ضعيف لا يلتفت إليه .

محمد علي الأردبيلي - جامع الرواد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )
- ابان بن ابى عياش فيروز تابعي ضعيف[ ين . قر . ق ] وزاد [ صه ] عن [ غض ] روى عن انس بن مالك وروى عن علي بنالحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب اصحابنا وضع كتاب سليم بن قس إليه .

أبو الهدى الكلباسي - سماء المقال في علم الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 28 )
- كما ذكر في ترجمة أبان بن عياش - بعدما حكى عن العقيقي من أنه كان شيخا متعبدا ، له نور يعلوه - : ( الأقوى عندي ، التوقف فيما يرويه ، بشهادة إبن الغضائري عليه بالضعف وكذا شيخنا الطوسي .

السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 1 / 9 ) - رقم الصفحة : ( 129 / 235 )
22 - أبان بن أبي عياش فيروز : عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) ، وقال - عند ذكره في أصحاب الباقر (ع) تابعي ضعيف ، وعند ذكره في أصحاب الصادق (ع) : البصري تابعي . وقال إبن الغضائري : أبانبن أبي عياش - واسم عياش هارون - تابعي ، روى عن أنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين (ع) ،ضعيف لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه .
- الوجه الثالث: أن راوي كتاب سليم بن قيس أبان بن أبي عياش وهو ضعيف ، وإبراهيم بن عمر الصنعاني وقدضعفه إبن الغضائري ،فلا يمكن الاعتماد على كتاب سليم بنقيس .

عبدالحسين الشبستري - أصحاب الإمام الصادق ( ع ) - الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 30 )
- [ إبن أبي عياش ] أبو اسماعيل أبان إبن أبيعياش فيروز ، وقيل دينار البصري ، العبدي ، مولى عبد القيس . محدث إمامي تابعي ضعيف الحديث ، واليه ينسب وضع كتاب سليم بن قيس . ضعفه العامة .


*** متروك , ضعيف متهم بالكذب , ضعيف الحديث , لا يلتفت إليه , ضعيف جدا , كذاب كل هذه الصفات القادحة في الراوي ولا تعتبره ضعيفا أو متروكا أو كذابا , واظنك الآن تدور بين أمرين كلاهما مر :

فإما أن تصف علماءك بالذهول والضعف لأنهم اعتمدوا على توثيق رجل هو أصلا ضعيف في هذا الفن وينسب إليه كتابا في التعديل والتجريح , فهذا يطعن علىهم كمؤهلين للنظر والبحث العلمي كونهم يجهلون كيفية توثيق المصدر , ولا يعطيك هذا الأمر تصحيحا للراوي أيضا.

وإما أن تثبت لهم صحة النظر وبالتالي ضعف الراوي ومن ثم وضع الكتاب على الهلالي , فأنت تدور بين أمرين كلاهما مر فأئت منهما بمخرج

.


.
 

Mr.Q8i

عضو فعال
شوف ابن عمر
احنا قاعدين نتكلم عن رواية الكتاب نفسه مو عن ابان بن ابي عياش ;)

لأن القصه يا بو عمر تقول ان سليم سلم الكتاب الى ابان ومن ابان الى عمر بن اذينه .

فأبان بن ابي عياش اصل تضعيفه اذا انته مافمهت من الاقتباسات هو انه كان سني بعدين صار شيعي , وفي هذي المرحلة ابان بن ابي عياش ذكر فضائل لبعض الصحابة الذين يحسبهم الشيعه منافقون ,فهذا هو اصل التضعيف ,اي انه كان يروي من المخالفين .
ولم يضعف هكذا ولهذا قالو البعض ان هو من وضع الكتاب
ولكن روايتة من سليم صحيحه 100% لأنه روى من ثقه معتمد صدوق و هناك شهادات عليه .

فالكتاب ككل هو صحيح وهذا رأي الاجماع.
الشهادات :

عمر بن أبي سلمة المتوفى 83 ق: (ما فيه (اي كتاب سليم ) حديث إلا وقد سمعته من علي عليه السلام ومن سلمان وأبي ذر ومن المقداد).

. أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني المتوفى 100 ق: (ما فيه حديث إلا وقد سمعته من علي صلوات الله عليه ومن سلمان وأبي ذر ومن المقداد).

ابن النديم المتوفى 380 ق: (أول كتاب ظهر للشيعة كتاب سليم بن قيس الهلالي ... وهو كتاب سليم بن قيس المشهور).

الشيخ النعماني المتوفى 462 ق: (ليس بين جميع الشيعة ممن حمل العلم ورواه عن الأئمة عليهم السلام خلاف في أن كتاب سليم بن قيس الهلالي أصل من أكبر كتب الأصول التي رواها أهل العلم وحملة حديث أهل البيت عليهم السلام وأقدمها لأن جميع ما اشتمل عليه هذا الأصل إنما هو عن رسول الله وأمير المؤمنين صلوات الله عليهما والمقداد وسلمان الفارسي وأبي ذر ومن جرى مجراهم ممن شهد رسول الله وأمير المؤمنين صلوات الله عليهما وسمع منهما. وهو من الأصول التي ترجع الشيعة )

العلامة محمد تقي المجلسي المتوفى 1070 ق: (إن الشيخين الأعظمين حكما بصحة كتابه، مع أن متن كتابه دال على صحته). وقال فيما حكي عنه: (كفى باعتماد الصدوقين - الكليني والصدوق ابن بابويه - عليه... وهذا الأصل عندي ومتنه دليل صحته ".


العلامة السيد أحمد الصفائي الخوانساري المتوفى 1359 ق: (إن كتابه من أكبر الأصول القديمة والمحكوم بالصحة والمعروض على الأئمة عليهم السلام فحكموا بصحته وصحة أحاديثه).


9. العلامة السيد محمد صادق آل بحر العلوم، قال بعد ما أورد كلمات بعض الأعاظم حول الكتاب: (قد حقق هؤلاء الأعاظم صحة نسبة الكتاب إلى سليم وأنه معتبر غاية الاعتبار وأخباره صحيحة موثوق بها... فإذا الكتاب لا شبهة فيه ولا ريب يعتريه)



يقول الاصبهاني :
تابعي ، ضعيف ، ين (2) ، قر (3) ، ق (4).
وفي صه : أبان بن أبي عيّاش : بالعين غير المعجمة والشين المعجمة ، واسم أبي عيّاش فيروز : بالفاء المفتوحة والياء المنقّطة تحتها نقطتين الساكنة وبعدها راء وبعد الواو زاي ، تابعي ، ضعيف (5) ، روى عن أنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ، لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ، هكذا قاله ابن الغضائري.
وقال السيّد علي بن أحمد العقيقي في كتاب الرجال : أبان بن أبي عيّاش ، كان سبب تعرّفه هذا الأمر (6) سليم بن قيس الهلالي ، حيث طلبه الحجّاج ليقتله ـ حيث هو من أصحاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ فهرب إلى ناحية من أرض فارس ، ولجأ إلى أبان بن أبي عيّاش ،

فلمّا حضرته الوفاة قال لابن أبي عيّاش : إنّ لك عليَّ حقّاً وقد حضرني الموت ياابن أخي! إنّه قد كان (1) بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كيت وكيت ، وأعطاه كتاباً ، فلم يرو عن سليم بن قيس أحد من الناس سوى أبان.
وذكر أبان في حديثه قال : كان شيخاً متعبّداً له نور يعلوه.
والأقرب عندي التوقّف فيما يرويه; لشهادة ابن الغضائري عليه بالضعف ، وكذا قال شيخنا الطوسي ( رحمه الله ) في كتاب الرجال ، وقال : إنّه ضعيف (2) ، انتهى.
وقيل (3) : الكتاب موضوع لامرية فيه ، وعلى ذلك علامات :
منها : ما ذكر أنّ محمّد بن أبي بكر وعظ أباه عند الموت (4).
ومنها : أنّ الأئمّة ثلاثة عشر (5).

ولكنّ * الّذي وصل إلينا من نسخة هذا الكتاب المذكور فيه : أنّ عبدالله بن عمر وعظ أباه عند الموت (1) ، وأنّ الأئمّة ثلاثة عشر مع النبي ( صلى الله عليه وآله ) (2).
وشيء من ذلك لا يقتضي الوضع ، على أنّي رأيت أصل تضعيفه من المخالفين (3) ـ من حيث التشيّع (4) ـ فتدبّر.
http://www.rafed.net/books/rejal/manhaj-almaqal-1/13.html




وقد أثبت صحة الكتاب كثير من علمائنا المحققين ومن أشهرهم الشيخ محمد باقر الأنصاري الزنجاني الخوئي وحققه في ثلاث مجلدات استغرقت اثنتي عشرة سنة ، وقد ردّ جميع الإشكالات المطروحة حول الكتاب.


 
هذا الرابط اللي أنا حاطه , ولا يوجد في الحديث فاصلة بين لا و يغفر
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&ID=104568&SearchText=سلمان%20وصهيب%20وبلال&SearchType=root&Scope=1&Offset=0&SearchLevel=Allword
وهذا هو الحديث:
حدثنا ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بهز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏معاوية بن قرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائذ بن عمرو ‏
أن ‏ ‏أبا سفيان ‏ ‏أتى على ‏ ‏ سلمان ‏ ‏ وصهيب ‏ ‏ وبلال ‏ ‏في ‏ ‏نفر ‏ ‏فقالوا والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها قال فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أتقولون هذا لشيخ ‏ ‏قريش ‏ ‏وسيدهم فأتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخبره فقال يا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏لعلك أغضبتهم لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك فأتاهم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فقال يا ‏ ‏إخوتاه أغضبتكم قالوا لا يغفر الله لك يا أخي

قول لي وين الفاصلة, يمكن أنت تشوفها وأنا لا!!!!!!!!!

وعلشان أثبت لك أكثر منو المدلس فينا, هذا رابط ثاني:
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=1&CID=133#s23

وهذا هو الحديث الموجود بالرابط:

6568 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ، بْنِ قُرَّةَ عَنْ عَائِذِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ، أَتَى عَلَى سَلْمَانَ وَصُهَيْبٍ وَبِلاَلٍ فِي نَفَرٍ فَقَالُوا وَاللَّهِ مَا أَخَذَتْ سُيُوفُ اللَّهِ مِنْ عُنُقِ عَدُوِّ اللَّهِ مَأْخَذَهَا ‏.‏ قَالَ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَتَقُولُونَ هَذَا لِشَيْخِ قُرَيْشٍ وَسَيِّدِهِمْ فَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ ‏"‏ يَا أَبَا بَكْرٍ لَعَلَّكَ أَغْضَبْتَهُمْ لَئِنْ كُنْتَ أَغْضَبْتَهُمْ لَقَدْ أَغْضَبْتَ رَبَّكَ ‏"‏ ‏.‏ فَأَتَاهُمْ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ يَا إِخْوَتَاهْ أَغْضَبْتُكُمْ قَالُوا لاَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ يَا أُخَىَّ ‏.‏

هم قول لي وين الفاصلة, يمكن انت تشوفها وأنا ماشوفها,


بعدين انت مو واثق من وجود الفاصلة؟, ليش ماتحط الرابط لحديث صحيح مسلم ونخلي الأعضاء يشوفون منو المدلس فينا, ليش خايف حطها علشان نشوف من يكون النك نيم ماله المدلس, لكن عدم وضعك الرابط , فأنت المدلس لا أنا, لأني أصدق منك ووضعت لك رابطين!!!

الحين منو طلع المدلس يا ابن كثير؟؟؟؟؟؟
طلعت إنت يا ابن كثير, !!!!!!!!!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
شوف ابن عمر
احنا قاعدين نتكلم عن رواية الكتاب نفسه مو عن ابان بن ابي عياش ;)

لأن القصه يا بو عمر تقول ان سليم سلم الكتاب الى ابان ومن ابان الى عمر بن اذينه .

فأبان بن ابي عياش اصل تضعيفه اذا انته مافمهت من الاقتباسات هو انه كان سني بعدين صار شيعي , وفي هذي المرحلة ابان بن ابي عياش ذكر فضائل لبعض الصحابة الذين يحسبهم الشيعه منافقون ,فهذا هو اصل التضعيف ,اي انه كان يروي من المخالفين .
ولم يضعف هكذا ولهذا قالو البعض ان هو من وضع الكتاب
ولكن روايتة من سليم صحيحه 100% لأنه روى من ثقه معتمد صدوق و هناك شهادات عليه .

فالكتاب ككل هو صحيح وهذا رأي الاجماع.


أصل تضعيفه هذا قال به واحد فقط أما الباقين فإنهم على كونه ضعيفا متروكا متهما بالكذب وهذا من عندكم إلا أن تظن كل علماء التوثيق ضلوا فأخذوا من ضعيف قوله في راوي ضعيف.

أنتم لا تعتمدون على تضعيف أهل السنة والجماعة , ولو كان مجرد إنتقاله إلى التشيع سببا للتشيع كما تدعي لما كان هذا سببا في ترك الرواية عنه عند أهل السنة لأنهم قد يروون عن المبتدعة أيضا إن ثبت صدقهم , ولكان هذا سببا في كونه موثقا في أعلى درجات التوثيق عندكم لأنه أمسى من المستبصرين :).

فكلامك يتناقض ولابد أن تثبت على منهج واحد لأنه راوي ضعيف عند أهل السنة والجماعة ومتروك , وهذا لا تأخذون به ولو كان تشيع فهذا لا يضعفه عندنا ويوثقه عندكم وهذا أيضا ما لم يحدث ,فلم يبقى إلا البحث عن السبب الحقيقي في كونه ضعيفا عند المتشيعة وتواتر أقوال علماءكم في هذا الأمر إلا كونه ضعيفا فعلا عندكم ولا يمكن لك أن تقوي روايته...

وأظرف شيء أنك تقول إن روايته من ثقة معتمد تجعل روايته صحيحة , فالراوي الضعيف يُضعف السند ولا دخل لمن روى عنه لأنه هو الحلقة الضعيفة في التحمل والآداء , والتناقضات في الكتاب والتي يحاول الشيعة تزينها وتبريرها تظهر اللعب في المتن إن كان له صاحب أصلا , فلا يمكن أن ينتهض إسناد هذا الكتاب بوجود ابن أبي عياش مهما فعلت لشهادة علماءك أنفسهم عليهم بالضعف وكونهم تناقضوا لما اعتمدوا على كتاب فيه راوي متروك متهم بالكذب , واعتبار هذا الكتاب أصلا هاما من أصول فرقة الشيعة أو مثل ما قالوا , وهذه ورطة كبيرة يحاولون الخروج منه بشتى أنواع التأويل كما أثبت أنت عليهم ورطة الأخذ عن ابن الغضائري في التوثيق والتضعيف لرجل وهم لم يكونوا يعلمون أنه هو نفسه أضعف من أن يؤخذ منه وان كتابه الذي ينقلون منه لا يجوز أن يعتمد عليه لأنه هو الآخر مشكوك في نسبته إليه.

بصراحة ضعفا على ضعف.

.
 

كويتي جعفري

عضو فعال
استغفر الله ربي العظيم

ياكويتي جعفري من الي قال ان الصحابه كافرين اليس ائمتك فانا لست القاضي بل ائمتك

القضاء ياكويتي جعفري

وانا لم اقل انكم كفار ودور في الموضوع كامل اتحداك اذا قلت حتى الكلام الي قاله الفالي

ان الله كتب بيتين شعر (حاشاه) وماقلت انه كافر

هداني وهداك الى السراط المستقيم :قلب:


ما الذي أقحم التكفير يا اخي العزيز

مشاركاتي بخصوص مسألة بسيطة وهي قسوة بعض الصحابة على بعض
عداءهم تجاه بعض
عدم احترام بعضهم لمقام الرسول صلوات الله عليه واله وحاشاه



لقد اوردت لك بعض الامثلة البسيطة على مسالة واحده فقط وهناك الكثير عدى ذلك


والذي يظهر لي أنك لم تكن مطلعا على هذا البعض
فالحمد لله الذي وفقني لان سببا في تبصرتك ببعض المسائل المخفية عنك يا زميلي المحب




وفقك الله ووفقنا


وحفظ الله لنا كويت الصباح
 
أعلى