توثيق رواية << لعن أبو حنيفة >> حسب ضوابط أهل السنة والجماعة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد



كتاب: السنة. المؤلف: عبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني. الناشر : دار ابن القيم - الدمام. الطبعة الأولى ، 1406. تحقيق : د. محمد سعيد سالم القحطاني.
الفصل الثالث: ما حفظت عن أبي وغيره من المشايخ في أبي حنيفة
248 – حدثني الحسن بن عبد العزيز الجروي ثنا أبو حفص التنيسي عن الأوزاعي قال: ما ولد في الإسلام مولد أشر من أبي حنيفة وأبي مسلم وما أحب أنه وقع في نفسي أني خير من أحد منهما وأن لي الدنيا وما فيها [ رجاله ثقات]

- شر مولود في الإسلام !!

توقعت أن أشر ما ولد في الإسلام ابن أبي سلول :)

لا تعليق

268 - حدثني عبد الله بن معاذ العنبري قال سمعت أبي يقول سمعت سفيان الثوري يقول استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين [رجاله ثقات]


- استتيب من الكفر !!

لا تعليق

269 - حدثني أبو الفضل الخراساني نا سلمة بن شبيب نا الفريابي سمعت سفيان الثوري يقول استتيب أبو حنيفة من كلام الزنادقة مرارا[ رجاله ثقات]

- يقول بكلام الزنادقة !!

لا تعليق

292 - حدثني منصور بن أبي مزاحم سمعت مالك بن أنس ذكر أبا حنيفة فذكره بكلام سوء وقال كاد الدين وقال من كاد الدين فليس من الدين[ رجاله ثقات]

- ليس من الدين !!

لا تعليق

312 حدثني إبراهيم بن سعيد ثنا محمد بن مصعب سمعت الاوزاعي يقول ما ولد في الاسلام مولود أشأم عليهم من أبي حنيفة[ رجاله ثقات]

- أشأم مولود في الإسلام !!

لا تعليق

324 - حدثني ابراهيم بن سعيد ثنا أبو توبة عن سلمة بن كلثوم عن الاوزاعي أنه لما مات أبو حنيفة قال الحمد لله الذي أماته فإنه كان ينقض عرى الاسلام عروة عروة[ إسناده حسن]

- يحمد الله لأنه أماته !!

لا تعليق

341 - حدثني محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة قال سمعت أبي يقول كنا عند حماد بن سلمة فذكروا مسألة فقيل أبو حنيفة يقول بها فقال هذا والله قول ذاك المارق[ إسناده صحيح]

- مارق !!!!

لا تعليق


وهنا المصيبة :

345 - حدثني محمد بن أبي عتاب الاعين ثنا منصور بن سلمة الخزاعي قال سمعت حماد بن سلمة يلعن أبا حنيفة قال أبو سلمة وكان شعبة يلعن أبا حنيفة[ إسناده صحيح]

- ملعون !!!!!!!!

لا تعليق


والآن أقول :

بعد هذا الإستعراض لهذه الروايات

نستنتج ما يلي :

- شر مولود في الإسلام !!

- استتيب من الكفر !!

- يقول بكلام الزنادقة !!

- ليس من الدين !!

- أشأم مولود في الإسلام !!

- يحمد الله لأنه أماته !!

- مارق !!!!

- ملعون !!!!!!!!

وكل هذا من كلمات أئمتكم وأركان مذهبكم


أهكذا يكون الإمام الأعظم ابو حنيفة، أحد أئمة المذاهب الأربعة


هل أصبح المذاهب ثلاثة؟


أم تجيزون تقليد أشأم مولود بالإسلام؟


أنا بإنتظار الرد العلمي من المخالفين

ملاحظة : أي رد غير علمي سوف يرد عليه بردود غير علمية :وردة:

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 
التعديل الأخير:

ابن التيهان

عضو جديد
بو محمد....ما هذا الإبداع؟!

هل الرد العلمي من أهل السنة مستحيل؟

ننتظر رداً علمياً يا شباب

وعندي تعقيب لطيف أتركه فيما بعد إن شاء الله تعالى

ابن التيهان ..
 

k7elan

عضو بلاتيني
للصدفة للتو الحين قرأت موضوع عن الامام ابي حنيفة رحمه الله

وهو ليس عربي الاصل وتعرض للتعذيب على يد الامويين بسبب رفضه تسلم منصب قاضي القضاة

كذلك لم يسلم من العباسيين عندما رفض الفتوى بإباحة الموصل لجيش الخليفة

بالتأكيد هذا كلام مرفوض عن أحد اكبر علماء الاسلام ومؤسس الحنيفية

لكن ليس لدي علم كافي للرد على بو محمد

وبإنتظار الرد العلمي من اخوانا الاعضاء ممن لديهم العلم الكافي
 

هنوه

عضو ذهبي
انا عندي الرد العلمي
من هو خير مولود في الاسلام بعد الرسول؟
من هو الماسك على دينه و لا يحيد عنه ابدا؟
من الذي يقول بقول المؤمنين؟
من كانت ولادته فاتحه خير على الاسلام؟
من الذي حمد الله على اطاله عمره؟
من هو الصادق و المرحوم؟


هل عرفتوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


انه بومحمد صاحب الابداع الفذ

اتقي الله في نفسك عندما تكتب اي موضوع ليكن الهدف منه الدعوه الى الله و دعوة القلوب للمحبه و لاتكن من الذين يطرحون مواضيع لمجرد الاثاره

ارجو جميع اخواني العقلاء عدم الانزلاق بالكمين كما قال الاخ دكان بانيي بلعت الطعم و الله انه كان من الصادقين فيما قال

(......................)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

regrego

عضو مخضرم
قال ابن تيمية في المنهاج ( 2/619-620 ) : ( كما أن أبا حنيفة وإن كان الناس خالفوه في أشياء وأنكروها عليه فلا يستريب أحد في فقهه وفههمه وعلمه وقد نقلوا عنه أشياء يقصدون بها الشناعة عليه وهي كذب عليه قطعا )


و من يريد قرائة المزيد

بيان الوهم والإيهام الواقعين في تعليقات الشيخين

http://alkhoder.com/mash/book3/3.zip
هذا الكتاب يفيد



- ما طرحه بو محمد الجواب عليه من كلام الشيخ الفاضل سمير بن خليل المالكي جزاه الله خيراً

فيما نقله ههنا مشكوراً الأخ الدعاء ، فله منا الدعاء بالتوفيق والسداد .

268 - حدثني عبد الله بن معاذ العنبري قال سمعت أبي يقول سمعت سفيان الثوري يقول استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين [رجاله ثقات]

وأنا أنقل كلام الشيخ ههنا بنصه ؛ قال : (( ص192 روى الإمام عبد الله بأسانيده عن سفيان الثوري قوله: (إن أبا حنيفة استتيب مرتين) وروى عن أبيه الإمام أحمد أن أبا حنيفة قال عن آية في القرآن: هذا مخلوق. فاستتابوه.

فقال الشيخ معلقاً: (كذب هذه الرواية عبد الله بن داود الخريبي كما نقل ذلك ابن عبد البر في الانتقاء (ص150).
والخريبي ثقة عابد.

قال سمير: قد تابع الشيخ القحطاني زاهداً الكوثري حيث قال: (روى ابن عبد البر بسنده عن عبد الله بن داود الخريبي الحافظ تكذيب استتابته مطلقاً. فليراجع الانتقاء).

وتعقبه الإمام المعلمي فقال: (تلك الرواية في الانتقاء ص 150 وهي من طريق محمد بن يونس الكديمي وقد قال الأستاذ ص 60: الكديمي متكلم فيه، راجع ميزان الاعتدال.
أقول: وراجع أيضاً: تهذيب التهذيب وحاصل ذلك أن الكديمي ليس بثقة وقد كذبه جماعة) انتهى من التنكيل [1/267].

قال سمير: وقول الشيخ القحطاني: (كذب هذه الرواية عبد الله بن داود الخريبي…) فيه جرأة على أئمة السلف وتكذيب لمروياتهم الثابتة من غير حجة ويخشى أن يفهم منه ما لا يقصده الشيخ ولا يعنيه.

فهذه الروايات رواها عبد الله بأسانيد صحيحة عن سفيان الثوري كما في فقرة 264، 266، 267، 268، 269، فتكذيبها قد يفهم منه تكذيب سفيان.

وتابع سفيان على ذلك أئمة آخرون منهم الإمام أحمد كما في الفقرة رقم 265 وسفيان بن عيينة كما في فقرة 355 وإسنادها كالشمس لأن عبد الله رواها عن أبيه عن سفيان وتابعهم كذلك شريك النخعي، كما في فقرة 327 وإسنادها حسن، وفيها

قال شريك: رأيت أبا حنيفة يطاف به على حلق المسجد يستتاب وانظر فقرة 307، وجاء في فقرة 337 أن شريكاً وحسن بن صالح شهدا استتابة أبي حنيفة وإسنادها حسن، وتابعهم أبو خالد الأحمر كما في فقرة 374 بإسناد صحيح وتابعهم غيرهم.
فلا وجه إذاً لتكذيب رواية سفيان.

[10] ص192 قال الإمام عبد الله: (سمعت أبي -رحمه الله- يقول: أظن أنه استتيب في هذه الآية {سبحان ربك رب العزة عما يصفون} قال أبو حنيفة: هذا مخلوق فقالوا له: هذا كفر فاستتابوه).

قال الشيخ معلقاً: لا يقام حكم بظن.

قال سمير: ليت الشيخ سكت عن هذا فإطلاقه غير صحيح ولو كلف العالم والمفتي والقاضي بأن لا

يفتوا ولا يقضوا إلا باليقين لشق ذلك عليهم وعلى الناس ولتعطلت كثير من الأحكام والقضايا.

ثم إن الشيخ لم يفهم كلام الإمام أحمد، فالظن واقع على الموضع الذي قال فيه أبو حنيفة مقالته

في القرآن ، لا على المقالة نفسها، فلا فرق حينئذ في الحكم، كما هو معلوم إذ القرآن كله حكمه

واحد فمن زعم أن آية منه مخلوقة فقد زعم أنه مخلوق )) .


للمعلومة :

بعض الذين انتقدوا أبي حنيفة هم فعلاً أصحاب تعصب مذهبي.
قال ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (2\149): قال يحيى بن معين: أصحابنا (أي أهل الحديث) يُفْرِطون في أبي حنيفة وأصحابه.

لكن السبب الحقيقي في كرههم لأبي حنيفة هو خلافهم معه في الفقه. فأبو حنيفة قد أخذ

الإرجاء (وهو إرجاء الفقهاء الذي هو خلاف لفظي أكثر منه حقيقي) من شيخه حماد. ومع ذلك لا

تجد هذه الحملة الشعواء على حماد.

ويتضح الموقف الحقيقي عندما نتكلم على أصحاب أبي حنيفة خاصة ممن لم يتابعه في الإرجاء.

فمثلاً مع إقرار أحمد بعلم شيخه أبي يوسف وقوة حفظه للحديث، فإنه قليل الرواية عنه. كما أنه إذا

روى عن أبي حنيفة، دلس اسم أبي حنيفة وجعله أبا فلان! بل إنه قال لإبنه كما في الجرح

والتعديل عن أبي يوسف: «صدوق، ولكنه من أصحاب أبي حنيفة، لا ينبغي أن يُروى عنه شيء!».

و من الناس من هو

ـ غالٍ في التعصّب لأبي حنيفة لا يرى إلاّ هو .. ومن ثَمّ لا تراه إلاّ مُغرِقاً في إطرائِهِ .. فإذا ذُكِرَت له أقاويلُ الأئمة الثابتة في بيان هَفَواتِ ذلك الإمام راحَ يُشَنِّعُ عليهم ويكيلُ لهم كُلّ ألفاظ السَبّ والشَتْم بل والتكفيرِ أحياناً ... وخذ على ذلك أمثلةً : ( الكوثري وتلاميذه ) !!

2 ـ غالٍ في الذمِّ لأبي حنيفة فهو يَرى أنّه : ضَالٌ مُضِلٌ .. بل ربّما صَرّحَ بكُفرِهِ ـ كما في كتابٍ لأحدهم ـ وحينئذٍ لا يَقبَلُ وصفَ أبي حنيفة بالإمام ولا يَرَى الترحّم عليه ... وعلى ذلك أتباع محمود الحدّاد !!
وبين هذَين الطَرَفين مَهيَعٌ واسِعٌ للإنصاف .. وسبيلٌ واضحٌ للعدل


والخُلاصةُ : أنّ الأمرَ قد استقرّ بِأَخَرة عند أهلِ السُنّة على أنّ أبا حنيفة إمامٌ فقيهٌ بل قال عنه ابنُ القيم في النونيّة : ( للهِ دَرّك من إمامِ زَمانِ )

و مِن قبلُ :

قال ابن المبارك: أبو حنيفة أفقه الناس ، وقال الشافعي الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة

قال الذهبي معَلّقاً قلت الإمامة في الفقه ودقائقه مسلمة إلى هذا الإمام وهذا أمر لا شك فيه ،

وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل
) " السِيَر "(6/390)

وأمّا الاعتقادُ : فهو قد خالَفَ أهل السنة في مسائلَ من الإيمان وغيرِِه .. لكن قد استشهد العلماءُ بأقوالٍ له نفيسةٍ في مسائلَ كثيرة : كالعلوّ والاستواءِ ونحوها ..


سلام:D
 

regrego

عضو مخضرم
من هو خير مولود في الاسلام بعد الرسول؟
الحسين رضي الله عنه احب الاحفاد له
من هو الماسك على دينه و لا يحيد عنه ابدا؟
الفاروق عمر رضي الله عنه
من الذي يقول بقول المؤمنين؟
علي رضي الله عنه
من كانت ولادته فاتحه خير على الاسلام؟
عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
من الذي حمد الله على اطاله عمره؟
المؤمن
من هو الصادق و المرحوم؟
ابو بكر الصديق رضي الله عنه
 

ابو الود

عضو ذهبي
بو محمد....ما هذا الإبداع؟!
..
أي ابداع الي تتكلم عنه
كلها سطرين الي ضافها بسلامته صار مبدع !!!

----------------------
جئتنا بما نعرفه يابومحمد ولم تأتي بجديد
فلا تستغرب لما يحصل بين أأمتنا فالإمام عندنا غير معصوم ان اصاب فله وان أخطأ فسيجد من يوقفه عند حده
ولم يتفقوا مثل أأمتكم بأن يتستروا على بعضهم البعض
عد الى كتب علمائك فلن تجد بها اخطاء بل ستجد جرائم لا تغتفر ولن تراها لأنك منذ طفولتك وهم يعلمونك بأن تحترم السيد وان تصدق كل مايقول الى ان عمت بصيرتك وانقلبت لديك المفاهيم واصبحت ترى الحق باطل والباطل حق

وانا مع هنوه
اتركوا من لا عقل له ينقل ما يشاء فقد اصيب بجنون العظمه واعتقد بانه مناظل مبدع
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ بومحمد ...

عندما تريد أن تشتكي على موضوع مطروح في المنتدى ... كل ما عليك فعله هو ضغط زر التنبيه في الموضوع أو المشاركة و تنبيه الإدارة ... التي قد لا تكون متواجدة على مدار الساعة لمراقبة كل ما يطرح في المنتدى ...

لكن أن تقوم بإبداء شكواك من موضوع هنا أو موضوع هناك بفتح موضوع مخالف و أنت تعلم أنه مخالف ... فهذه قمة الإستهتار بالمنتدى و بأعضائه و بمشرفيه ... و هو أمر لن نسمح به لا لك أخي الكريم و لا لغيرك.

إيقاف 6 أيام لمخالفة قوانين المنتدى ... يمكنك خلالها أن تراجع قوانين المنتدى لتتعرف أكثر على كيفية تقديم الشكاوي حول المواضيع المخالفة.

الموضوع مغلق.

تحياتي للجميع.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى