يالاسلاميين .... كفاكم البحث عن الجنة؟

أبوقتيبة

عضو مخضرم
يالاسلاميين .... كفاكم البحث عن الجنة؟


كل مسلم علي هذه الأرض يريد أن يذهب إلي الجنة .. ولأكن ليس علي حساب الآخرين .
فمن حقكم بأنكم تصلون وتصومون وتزكون لكي يرحمكم الله ويدخلكم الجنة
قال الله تعالي
1- لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء
2- إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
يعني الله سبحانه قال إنما إنا الهادي وليس انتم أيها البشر يعني خلاص استوب مالكم شغل بهداية الناس والدخول في خصوصياتهم وحياتهم الشخصية .
والله سبحانه قال (لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ ) يعني انتم أيها المتأسلمون مو مجبورين بالفتاوى إلي كل يوم طالعين لنا فيها وما أكثرها من فتأوي .
بس الإسلاميين يريدون فرض وصايتهم علي هذا المجتمع المدني .
فالكويت دوله مدنيه رغما عن أنوف الرافضين والمشككين بمدنيه الدولة فالكويت يحكمها الدستور والقوانين الوضعية وليس الفتاوى .
فالكويت من زمن أبائنا وأجدادنا كانوا متوافقين علي بناء دوله مدنية إلى أن جاء بعض الأشخاص من بعض الدول المجاورة وتغلغلوا في الدولة لكي ينفذون أجنداتهم الخارجية وتطبيق نظام السيف والجلد وترهيب الآمنين من الشعب الكويتي الذي لايريد شي سوي العيش بسلام بدوله تحترم الحرية .
ولأكن نقولها بالفم المليان لا ولن تستطيعوا تطبيق أجنداتكم الخاصة سوف نقف في وجهكم نحن وجميع شرفاء الكويت الذين لن يقبلوا بتواجدكم بعد ألان في دولتنا المدنية .

أوتــــــــــــــــــــــاد
24/3/2010
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
و أيضاً يقول الله تعالى ..

«إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ
فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا
وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ»[المائدة:33].

يا ويلك :D
 

فيصل الهديب

عضو مميز
أوتاد
أول شي أعلم ياعزيزي أن فهمك للايات فهم سقيم لا يتعدى
أنفك الجميل.. كيف لا وأنت هنا أصبحت شيخ الاسلام وعلامة زمانك
في تفسير القران..وقد تفوقت على سابقيك من العلماء المفسرين كالسعدي
وان كثير غيرهم,,فأتيت بتفسير لأيات قرأنية أنت أبعد الناس عن العمل بها من خلال فهمك
أعلم أن الأيتين اللتين أوردتهم
سبب نزولهم بعد وفاة عم النبي أبوطالب,,بعد أن دعاه النبي للأسلام على طول حياته
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكل ولم يمل في دعوه عمه
ودعوه الناس أجمعين
فأتت هذه الايات مواسية للنبي بعد وفاة عمه بأنك يامحمد عليك التبليغ والهدى من الله
فكانت كالبلسم على النبي صلى الله عليه وسلم
وليس معنى هذا أن تترك الدعوه
وعليه أوذي وضرب وقذف بالحجاره,,وهذا منهج النبي ومنهج الي ملوعين جبدك في الكويت
وعليه سائرون شاء من شاء وأبى من أبى,, فكتابة موضوع هنا وهناك لا يصل الى
ماتعرض له النبي صلى الله عليه وسلم..فلم يبتلى الاسلاميون في الكويت حتى الان
الا بمواضيع أسخف من السخافه ذاتها
وياليتك أحترمت التخصص ولم تصبح عالم دين تفسر الايات على هواك

ولن تفرح ياعزيزي بهذا المطلب
وأقول لك كما قلت أنت الكويت دولة مسلمه رغم عن أنفك الجميل
لذلك وجب التنويه
 

Dlamonga

عضو مميز
استغفر الله منطق اعوج ..... وصلت لي هالدرجه.....
ياعمي شنو هالتفكير شنو هالمنطق الاعوج .....
يالله حسن الخاتمه ويالله الجنه .....
اوتاد انت وين والتفسير وين خلك على معزبتك اخر صوره تخب عليك .....
اللهم لاتحاسبنا بما فعله السفهاء منا .....
 

أبوقتيبة

عضو مخضرم
أوتاد

أول شي أعلم ياعزيزي أن فهمك للايات فهم سقيم لا يتعدى
أنفك الجميل.. كيف لا وأنت هنا أصبحت شيخ الاسلام وعلامة زمانك
في تفسير القران..وقد تفوقت على سابقيك من العلماء المفسرين كالسعدي
وان كثير غيرهم,,فأتيت بتفسير لأيات قرأنية أنت أبعد الناس عن العمل بها من خلال فهمك
أعلم أن الأيتين اللتين أوردتهم
سبب نزولهم بعد وفاة عم النبي أبوطالب,,بعد أن دعاه النبي للأسلام على طول حياته
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكل ولم يمل في دعوه عمه
ودعوه الناس أجمعين
فأتت هذه الايات مواسية للنبي بعد وفاة عمه بأنك يامحمد عليك التبليغ والهدى من الله
فكانت كالبلسم على النبي صلى الله عليه وسلم

لذلك وجب التنويه

أولا : أشكرك علي أسلوبك الراقي بالرد

ثانيا : تم التبليغ من الاسلاميين خلاص فالهدايه من الله
يعني الرسول عليه السلام لم يستطيع ان يهدي عمه وفهل يريدون هؤلاء المتطفلين علي الدين هدايه الناس .

ثالثا شكر ا للتنويه
 

Signs

عضو فعال
عزيزي صاحب الموضوع لا تتعب نفسك .. الإسلاميين ما عندهم شي سوى التهديد والوعيد .. سوف سوف سوف سوف سوف سوف سوف .. فلا تتعب نفسك .. توجه البلد ليبرالي .. وكل الدلائل تقول هالشي ..
 

أبوقتيبة

عضو مخضرم
عزيزي صاحب الموضوع لا تتعب نفسك .. الإسلاميين ما عندهم شي سوى التهديد والوعيد .. سوف سوف سوف سوف سوف سوف سوف .. فلا تتعب نفسك .. توجه البلد ليبرالي .. وكل الدلائل تقول هالشي ..


نعم زميلي علشان جذي أنا قلت​
فالكويت دوله مدنيه رغما عن أنوف الرافضين والمشككين بمدنيه الدولة فالكويت يحكمها الدستور والقوانين الوضعية وليس الفتاوى
 

مكتباتي

عضو فعال
أولا : أشكرك علي أسلوبك الراقي بالرد

ثانيا : تم التبليغ من الاسلاميين خلاص فالهدايه من الله
يعني الرسول عليه السلام لم يستطيع ان يهدي عمه وفهل يريدون هؤلاء المتطفلين علي الدين هدايه الناس .

ثالثا شكر ا للتنويه

هنا يا أوتاد
هداك الله للحق وشرح قلبك لقبوله ...

س : ما الفائدة من بعث الرسول صلى الله عليه وآله سلم إذا كان الله هو الهادي؟ بل ما الفائدة من خلق الخلق إذا كان الله هو الهادي؟ ألا تعجب أن هناك جنة و نار إذا كان الله هو الهادي؟ ما الفائدة إذاً ؟ هل تجيب ...!!! أشك

ثانياً : هكذا تُكتب كلمة ( لكن ) و ليست كما كتبتها ( لاكن )
 

جوني ووكر

عضو ذهبي
برافووو اوتاد
حيل فيهم..... اولياء الله بالارض.

مقتبس من مقاله نبيل العوضي:
(الليبرالية) الغربية كانت لها اسبابها التي جعلتها ردة فعل وغير مدروسة ولا ممنهجة لما كانت تعانيه اوروبا والعالم الغربي قرونا من الزمن بسبب التلاعب بالأديان وتحريفها وتسلط رجال الدين على الشعوب باسم الرب،
و بالله عليكم يا مطاوعه الكويت انتو شنو خليتو حق العصور الوسطى؟
 

أبوقتيبة

عضو مخضرم
هنا يا أوتاد
هداك الله للحق وشرح قلبك لقبوله ...

س : ما الفائدة من بعث الرسول صلى الله عليه وآله سلم إذا كان الله هو الهادي؟ بل ما الفائدة من خلق الخلق إذا كان الله هو الهادي؟ ألا تعجب أن هناك جنة و نار إذا كان الله هو الهادي؟ ما الفائدة إذاً ؟ هل تجيب ...!!! أشك

ثانياً : هكذا تُكتب كلمة ( لكن ) و ليست كما كتبتها ( لاكن )

أولا : ولماذا الله سبحانه وتعالي ختم الانبياء بمحمد ع ص للان خلاص زمن الهدايه والوصايه علي الشعوب والناس أنتهت .

ثانيا : الله أدخل الجنه أمرأه كافره للانها أشفقت علي حيوان وسقيته الماء . علشان جذي في جنه ونار ( ملاحظه ) أنا ضريت هذا المثل للتبسيط وياريتك تفهم معناها .

ثالثا : شكرا لتعليمي كيف الكتابه الصحيحه .

أوتــــــــــــــاد
 

مكتباتي

عضو فعال
أولا : ولماذا الله سبحانه وتعالي ختم الانبياء بمحمد ع ص للان خلاص زمن الهدايه والوصايه علي الشعوب والناس أنتهت .

ثانيا : الله أدخل الجنه أمرأه كافره للانها أشفقت علي حيوان وسقيته الماء . علشان جذي في جنه ونار ( ملاحظه ) أنا ضريت هذا المثل للتبسيط وياريتك تفهم معناها .

ثالثا : شكرا لتعليمي كيف الكتابه الصحيحه .

أوتــــــــــــــاد

أضحك الله سنك وهداك للحق

من يقول إن زمن الهداية إنتهى، من كيسك أم من كيسك غيرك، ولو أن ما تقوله صحيحاً لماذا القرآن موجود لغاية الآن... تفكر قبل أن تجاوب ...
الهداية باقية إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها،

ثانياً : المرأة التي ذكرت لم تكن كافرة، فاحذر من التكفير بغير علم، بل هي بغي من بغايا بني إسرائيل، أي أنها مسلمة في وقتها ولكنها كانت صاحبة كبيرة، فهذه يدل على أن الله يغفر كل ما دون الشرك فانتبه لعلك ترشد للحق ..!!

و الجنة من أهلها و النار من أهلها ...!!!

وآراك تحيد عن الإجابة عن الأسئلة ...!!!
 

ركازي

عضو مخضرم
أولا : ولماذا الله سبحانه وتعالي ختم الانبياء بمحمد ع ص للان خلاص زمن الهدايه والوصايه علي الشعوب والناس أنتهت .

ثانيا : الله أدخل الجنه أمرأه كافره للانها أشفقت علي حيوان وسقيته الماء . علشان جذي في جنه ونار ( ملاحظه ) أنا ضريت هذا المثل للتبسيط وياريتك تفهم معناها .

ثالثا : شكرا لتعليمي كيف الكتابه الصحيحه .

أوتــــــــــــــاد

استغفر الله

صاير علامة الاخ

تلاحق على عمرك وقدم شي ينفعك

قبل لاتصير من اهل القبور

اعمل قبل لا يجيك ملك الموت وانت على فكر تحارب فيه اهل الاسلام
 

أبوقتيبة

عضو مخضرم
أضحك الله سنك وهداك للحق

من يقول إن زمن الهداية إنتهى، من كيسك أم من كيسك غيرك، ولو أن ما تقوله صحيحاً لماذا القرآن موجود لغاية الآن... تفكر قبل أن تجاوب ...
الهداية باقية إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها،

ثانياً : المرأة التي ذكرت لم تكن كافرة، فاحذر من التكفير بغير علم، بل هي بغي من بغايا بني إسرائيل، أي أنها مسلمة في وقتها ولكنها كانت صاحبة كبيرة، فهذه يدل على أن الله يغفر كل ما دون الشرك فانتبه لعلك ترشد للحق ..!!

و الجنة من أهلها و النار من أهلها ...!!!

وآراك تحيد عن الإجابة عن الأسئلة ...!!!

تعريف كلمه بغي هي تعني عاهره
شكو انته كاتب بل هي بغي من بغايا أسرائيل
اسرائيليه شنو تقول عنها بانها كانت مسلمه
كلام لايدخل الي العقل
 

الاسكندر

عضو ذهبي
أولا : اوتاد حبيب قلبي عنوانك كفاكم بحثا عن الجنة عنوان غير موفق لأن الإنسان المسلم سيظل يبحث عن السبل الموصلة للجنة حتى يدخلها بمشيئة الله سبحانه...

ثانيا : الهداية نوعان هداية ارشاد وهداية توفيق الأولى هي التي بعث الله الانبياء من أجلها وذكر أمة محمد بها بقوله كنتم خير أمة أخرجت للناس وأما النوع الثاني وهو هداية التوفيق فهو بيد الله سبحانه وتعالى ومن هذين النوعين نكون قادرين على الفهم والجمع بين قوله تعالى في حق نبيه (وانك لتهدي إلى صراط مستقيم) أو حتى قوله تعالى (ولكل قوم هاد) فهنا الهداية هداية دلالة وإرشاد وبين قوله أنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء فالهداية هنا هداية توفيق.

ثالثا : انت متناقض ياأوتاد مرة تقول الهداية بيد الله وحده كما في موضوعك الاصلى وتستدل بقوله تعالى ليس عليك هداهم ومرة في تعليقاتك تقول زمن الهداية انتهى بوفاة الرسول فعجبي !!


*******
وهذه بعض من خواطر الإمام الشعرواي رحمه الله لعل الله يهدي بها قلوبا غلفا

يقول رحمه الله تعالى الهدى نوعان:

هدى دلاله وهو إن تدل شخص على طريق تحقيق هدفه مثلما يقابلك شخص ويطلب منك إن تدله على طريق يصل منه إلى شارع معين فبمجرد إن توصف له الطريق شفهيا وإشارة يدك كان تقول له اذهب يمينا ثم يمينا ثم إلى الأمام فهذا يسمى هدى دلاله.

فإذا قال لك الشخص هذا شكرا آخى وذهب ثم عاد إليك وقال لك آخى لم استطع الوصول ويطلب منك بأدب إن تدله ثانية.

فأنت تقول له لا بل سأقوم معك حتى أصل معك إلى العنوان الذي تريده فهذا هو هدى إعانة.

ولو كان هذا الشخص استهتر بهدى الدلالة ولو قال لك لن اسمع كلامك فانا أريد منك إن تذهب أبى إلى العنوان الذي أريده إذا قال لك هذا متبجحا فلن يصل إلى إن تهديه هداية الإعانة وستقول له شانك ونفسك فالذين يتبعون منهج الله أي هدى الله يهديهم الله هداية إعانة.

والذين لا يتبعون هداية الدلالة وهو منهج الله إذ هم يشاءون ألا يهتدوا ولو شاءوا لاتبعوا المنهج ولو شاءوا لكان معنى ذلك أنهم يريدون هدى الله هدى الإعانة يهدى من يشاء أي يهدي الذي يشاء إن يهتدي ويضل الذي يشاء إن يُضَل" وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُم ) سورة محمد.

وهذه هي دلالة المعونة .. وهي لا تحق إلا لمن آمن بالله واتبع منهجه وأقبل على هداية الدلالة وعمل بها .. والله سبحانه وتعالى لا يعين من يرفض هداية الدلالة، بل يتركه يضل ويشقى ..

ونحن حين نقرأ القرآن الكريم نجد أن الله تبارك وتعالى: يقول لنبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِين سورة القصص وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيم ٍ (52) من الآية 52 سورة الشورى فكيف يأتي هذا الاختلاف مع أن القائل هو الله.؟

نقول: عندما تسمع هذه الآيات اعلم أن الجهة منفكة.. يعني ما نفى غير ما أثبت ..

ففي غزوة بدر مثلا أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حفنة من الحصى قذفها في وجه جيش قريش. يأتي القرآن إلي هذه الواقعة فيقول الحق سبحانه وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى من الآية 17 سورة الأنفال نفي للحديث وإثباته في نفس الآية .. كيف رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أن الله تبارك وتعالى قال: "وما رميت"؟!

نقول إنه في هذه الآية الجهة منفكة. الذي رمى هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن الذي أوصل الحصى إلي كل جيش قريش لتصيب كل مقاتليهم هي قدرة الله سبحانه وتعالى.

فما كان لرمية رسول الله صلى الله عليه وسلم حفنة من الحصى يصيب كل جندي في الجيش. أما قول الحق سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: "وإنك لتهدي إلي صراط مستقيم". فهي هداية دلالة. أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبليغه للقرآن وبيانه لمنهج الله قد دل الناس كل الناس على الطريق المستقيم وبينه لهم.

وقوله تبارك وتعالى: "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء" أي إنك لا توصل الهداية إلي القلوب لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يهدي القلوب ويزيدها هدى وإيمانا. ولذلك أطلقها الله تبارك وتعالى قضية إيمانية عامة في قوله: "قل أن الهدى هدى الله"
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
أوتاد

أول شي أعلم ياعزيزي أن فهمك للايات فهم سقيم لا يتعدى
أنفك الجميل.. كيف لا وأنت هنا أصبحت شيخ الاسلام وعلامة زمانك
في تفسير القران..وقد تفوقت على سابقيك من العلماء المفسرين كالسعدي
وان كثير غيرهم,,فأتيت بتفسير لأيات قرأنية أنت أبعد الناس عن العمل بها من خلال فهمك
أعلم أن الأيتين اللتين أوردتهم
سبب نزولهم بعد وفاة عم النبي أبوطالب,,بعد أن دعاه النبي للأسلام على طول حياته
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكل ولم يمل في دعوه عمه
ودعوه الناس أجمعين
فأتت هذه الايات مواسية للنبي بعد وفاة عمه بأنك يامحمد عليك التبليغ والهدى من الله
فكانت كالبلسم على النبي صلى الله عليه وسلم
وليس معنى هذا أن تترك الدعوه
وعليه أوذي وضرب وقذف بالحجاره,,وهذا منهج النبي ومنهج الي ملوعين جبدك في الكويت
وعليه سائرون شاء من شاء وأبى من أبى,, فكتابة موضوع هنا وهناك لا يصل الى
ماتعرض له النبي صلى الله عليه وسلم..فلم يبتلى الاسلاميون في الكويت حتى الان
الا بمواضيع أسخف من السخافه ذاتها
وياليتك أحترمت التخصص ولم تصبح عالم دين تفسر الايات على هواك

ولن تفرح ياعزيزي بهذا المطلب
وأقول لك كما قلت أنت الكويت دولة مسلمه رغم عن أنفك الجميل

لذلك وجب التنويه

سورة البقرة:

لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ۗ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (272)


تفسير الطبري للآية :

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْر فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إلَّا ابْتِغَاء وَجْه اللَّه وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْر يُوَفَّ إلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ } يَعْنِي تَعَالَى ذِكْره بِذَلِكَ : لَيْسَ عَلَيْك يَا مُحَمَّد هُدَى الْمُشْرِكِينَ إلَى الْإِسْلَام , فَتَمْنَعهُمْ صَدَقَة التَّطَوُّع , وَلَا تُعْطِيهِمْ مِنْهَا لِيَدْخُلُوا فِي الْإِسْلَام حَاجَة مِنْهُمْ إلَيْهَا , وَلَكِنَّ اللَّه هُوَ يَهْدِي مَنْ يَشَاء مِنْ خَلْقه إلَى الْإِسْلَام فَيُوَفِّقهُمْ لَهُ , فَلَا تَمْنَعهُمْ الصَّدَقَة . كَمَا : 4853 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا ابْن يَمَان , عَنْ أَشْعَث , عَنْ جَعْفَر , عَنْ شُعْبَة , قَالَ : كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَتَصَدَّق عَلَى الْمُشْرِكِينَ , فَنَزَلَتْ : { وَمَا تُنْفِقُونَ إلَّا ابْتِغَاء وَجْه اللَّه } فَتَصَدَّقَ عَلَيْهِمْ . 4854 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُد , عَنْ سُفْيَان , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ جَعْفَر بْن إيَاس , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَالَ : كَانُوا لَا يَرْضَخُونَ لِقَرَابَاتِهِمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ , فَنَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء } . 4855 - حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ سُفْيَان , عَنْ رَجُل , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانُوا يَتَّقُونَ أَنْ يَرْضَخُوا لِقَرَابَاتِهِمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى نَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء } . * - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار وَأَحْمَد بْن إسْحَاق , قَالَا : ثنا أَبُو أَحْمَد , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ جَعْفَر بْن إيَاس , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَالَ : كَانُوا لَا يَرْضَخُونَ لِأَنْسِبَائِهِمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ , فَنَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء } فَرَخَّصَ لَهُمْ . * - حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا سُوَيْد , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن الْمُبَارَك , عَنْ سُفْيَان , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ جَعْفَر بْن إيَاس , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَالَ : كَانَ أُنَاس مِنْ الْأَنْصَار لَهُمْ أَنْسِبَاء وَقَرَابَة مِنْ قُرَيْظَة وَالنَّضِير , وَكَانُوا يَتَّقُونَ أَنْ يَتَصَدَّقُوا عَلَيْهِمْ , وَيُرِيدُونَهُمْ أَنْ يُسْلِمُوا , فَنَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ . .. } الْآيَة . 4856 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَةَ , وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ رِجَالًا مِنْ أَصْحَاب نَبِيّ اللَّه قَالُوا : أَنَتَصَدَّقُ عَلَى مَنْ لَيْسَ مِنْ أَهْل دِيننَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّه فِي ذَلِكَ الْقُرْآن : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ } . 4857 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إسْحَاق , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع فِي قَوْله : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء } قَالَ : كَانَ الرَّجُل مِنْ الْمُسْلِمِينَ إذَا كَانَ بَيْنه وَبَيْن الرَّجُل مِنْ الْمُشْرِكِينَ قَرَابَة وَهُوَ مُحْتَاج فَلَا يَتَصَدَّق عَلَيْهِ يَقُول : لَيْسَ مِنْ أَهْل دِينِي , فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ . .. } الْآيَة . 4858 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد , قَالَ : ثنا عَمْرو , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ قَوْله : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْر فَلِأَنْفُسِكُمْ } أَمَّا { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ } فَيَعْنِي الْمُشْرِكِينَ , وَأَمَّا النَّفَقَة فَبَيَّنَ أَهْلهَا . 4859 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا الْحِمَّانِيّ , قَالَ : ثنا يَعْقُوب الْقَمِّيّ , عَنْ جَعْفَر بْن أَبِي الْمُغِيرَة , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر قَالَ : كَانُوا يَتَصَدَّقُونَ . .. 4860 - كَمَا حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْله : { يُوَفَّ إلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ } قَالَ : هُوَ مَرْدُود عَلَيْك , فَمَالَك وَلِهَذَا تُؤْذِيه وَتَمُنّ عَلَيْهِ , إنَّمَا نَفَقَتك لِنَفْسِك وَابْتِغَاء وَجْه اللَّه , وَاَللَّه يَجْزِيك .

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سورة القصص :

إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)


هي التي تتكلم عن عم النبي فقط لا غير ..


مداخلتي فقط لتنبية الزميل فيصل الهديب أن لا يلبس ثوب رجل الدين العالم بأمور دينة ;)



تحياتي للزميل أوتاد :وردة:
 

@ ابو مبارك @

عضو فعال
يالاسلاميين .... كفاكم البحث عن الجنة؟



كل مسلم علي هذه الأرض يريد أن يذهب إلي الجنة .. ولأكن ليس علي حساب الآخرين .
فمن حقكم بأنكم تصلون وتصومون وتزكون لكي يرحمكم الله ويدخلكم الجنة
قال الله تعالي
1- لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء
2- إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
يعني الله سبحانه قال إنما إنا الهادي وليس انتم أيها البشر يعني خلاص استوب مالكم شغل بهداية الناس والدخول في خصوصياتهم وحياتهم الشخصية .
والله سبحانه قال (لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ ) يعني انتم أيها المتأسلمون مو مجبورين

أوتــــــــــــــــــــــاد
24/3/2010


اعتقد ان الايات الكريمه الي عرضتها كان الله عز وجل يقصد فيها الكفار في بداية الدعوه الاسلاميه.. ولا قصدك ان الليبرالي مرتد عن الاسلام وان مالنا علاقه فيهم وان هدايتهم عند الله.. ولو افترضنا ان الليبرالي مرتد فهذا يعني القصاص بحكم الله مو بحكم الدستور الي تبون تمشونه علي كيفكم.
خلك واقعي وهالكلام ماراح يفيدك يوم لاينفع مال ولا بنون....
 

كويتي ملحد

عضو مميز
أوتاد

مثل ما قلت، الكويت دولة مدنية رغم أنوف و كروش اللي ما يعجبهم

الكويت دولة مدنية منذ تأسيسها، و ليست دولة غابة
 

بنت الدواسر

عضو مميز
لا حول ولا قوة الا بالله

معقول بالكويت تطلع لنا هالأشكال ...الكويت من صارت وهي بلد مسلم
ومسالم عاشوا أهله على الدين والقرآن والخوف من الله والإحساس بالمسؤولية... وإلا كان نام كل واحد ببيته وقال دع الخلق للخالق
نعم يدع الخلق للخالق في أكلهم وشربهم ولبسهم ودراستهم ونزهاتهم...
لكن مو في التعدي على حقوق العباد وحقوق خالقهم...
حرام عليكم مادمر الكويت الا هالأفكار والتوجهات المقتبسه من الخارج
يافرحة الأعداء فينا بس ...
الدولة التي يحكمها غير الإسلام لا تقوم الا على اساس ضعيف لا يقوى على مواجهة الحياة ولايصمد أبدا وخير دليل الشعوب الهالكة ...


لي عودة
 

أبوقتيبة

عضو مخضرم
سورة البقرة:
لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ۗ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (272)
تفسير الطبري للآية :

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْر فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إلَّا ابْتِغَاء وَجْه اللَّه وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْر يُوَفَّ إلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ } يَعْنِي تَعَالَى ذِكْره بِذَلِكَ : لَيْسَ عَلَيْك يَا مُحَمَّد هُدَى الْمُشْرِكِينَ إلَى الْإِسْلَام , فَتَمْنَعهُمْ صَدَقَة التَّطَوُّع , وَلَا تُعْطِيهِمْ مِنْهَا لِيَدْخُلُوا فِي الْإِسْلَام حَاجَة مِنْهُمْ إلَيْهَا , وَلَكِنَّ اللَّه هُوَ يَهْدِي مَنْ يَشَاء مِنْ خَلْقه إلَى الْإِسْلَام فَيُوَفِّقهُمْ لَهُ , فَلَا تَمْنَعهُمْ الصَّدَقَة . كَمَا : 4853 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا ابْن يَمَان , عَنْ أَشْعَث , عَنْ جَعْفَر , عَنْ شُعْبَة , قَالَ : كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَتَصَدَّق عَلَى الْمُشْرِكِينَ , فَنَزَلَتْ : { وَمَا تُنْفِقُونَ إلَّا ابْتِغَاء وَجْه اللَّه } فَتَصَدَّقَ عَلَيْهِمْ . 4854 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُد , عَنْ سُفْيَان , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ جَعْفَر بْن إيَاس , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَالَ : كَانُوا لَا يَرْضَخُونَ لِقَرَابَاتِهِمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ , فَنَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء } . 4855 - حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ سُفْيَان , عَنْ رَجُل , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانُوا يَتَّقُونَ أَنْ يَرْضَخُوا لِقَرَابَاتِهِمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى نَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء } . * - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار وَأَحْمَد بْن إسْحَاق , قَالَا : ثنا أَبُو أَحْمَد , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ جَعْفَر بْن إيَاس , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَالَ : كَانُوا لَا يَرْضَخُونَ لِأَنْسِبَائِهِمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ , فَنَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء } فَرَخَّصَ لَهُمْ . * - حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا سُوَيْد , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن الْمُبَارَك , عَنْ سُفْيَان , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ جَعْفَر بْن إيَاس , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَالَ : كَانَ أُنَاس مِنْ الْأَنْصَار لَهُمْ أَنْسِبَاء وَقَرَابَة مِنْ قُرَيْظَة وَالنَّضِير , وَكَانُوا يَتَّقُونَ أَنْ يَتَصَدَّقُوا عَلَيْهِمْ , وَيُرِيدُونَهُمْ أَنْ يُسْلِمُوا , فَنَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ . .. } الْآيَة . 4856 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَةَ , وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ رِجَالًا مِنْ أَصْحَاب نَبِيّ اللَّه قَالُوا : أَنَتَصَدَّقُ عَلَى مَنْ لَيْسَ مِنْ أَهْل دِيننَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّه فِي ذَلِكَ الْقُرْآن : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ } . 4857 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إسْحَاق , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع فِي قَوْله : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء } قَالَ : كَانَ الرَّجُل مِنْ الْمُسْلِمِينَ إذَا كَانَ بَيْنه وَبَيْن الرَّجُل مِنْ الْمُشْرِكِينَ قَرَابَة وَهُوَ مُحْتَاج فَلَا يَتَصَدَّق عَلَيْهِ يَقُول : لَيْسَ مِنْ أَهْل دِينِي , فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ . .. } الْآيَة . 4858 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد , قَالَ : ثنا عَمْرو , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ قَوْله : { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْر فَلِأَنْفُسِكُمْ } أَمَّا { لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ } فَيَعْنِي الْمُشْرِكِينَ , وَأَمَّا النَّفَقَة فَبَيَّنَ أَهْلهَا . 4859 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا الْحِمَّانِيّ , قَالَ : ثنا يَعْقُوب الْقَمِّيّ , عَنْ جَعْفَر بْن أَبِي الْمُغِيرَة , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر قَالَ : كَانُوا يَتَصَدَّقُونَ . .. 4860 - كَمَا حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْله : { يُوَفَّ إلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ } قَالَ : هُوَ مَرْدُود عَلَيْك , فَمَالَك وَلِهَذَا تُؤْذِيه وَتَمُنّ عَلَيْهِ , إنَّمَا نَفَقَتك لِنَفْسِك وَابْتِغَاء وَجْه اللَّه , وَاَللَّه يَجْزِيك .

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سورة القصص :

إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)

هي التي تتكلم عن عم النبي فقط لا غير ..

مداخلتي فقط لتنبية الزميل فيصل الهديب أن لا يلبس ثوب رجل الدين العالم بأمور دينة ;)
تحياتي للزميل أوتاد :وردة:

شكرا للزميل أين الحقيقه علي التفسير
وهذه :وردة: أهداء مني لك


أوتاد

مثل ما قلت، الكويت دولة مدنية رغم أنوف و كروش اللي ما يعجبهم

الكويت دولة مدنية منذ تأسيسها، و ليست دولة غابة

نعم يازميلي قافله الدوله المدنيه لن قف أبدا وأذا موعاجبهم خل يأسسولهم دوله يديده يسمونها طبطبائي ستان أو هايف ستان او حربش ستان علي وزن افغانستان
 
أعلى