هل نحن بخير وحالنا افضل من ماضينا ؟؟

rod

عضو مميز
13/06/2007 غسان سليمان العتيبي
النفس المريضة المتشائمة دائما ترى الجميل قبيحا، والطيب شريرا، والندى على انه اشواك تعلو اوراق الورود، والاشجار الخضراء على انها حواجز وسدود، وقد تكلم شاعرنا عن النفس المريضة المتشائمة فقال:
'ترى الشوك في الورود وتعمى
أن ترى الندى فوقها إكليلا'
هذه النفس المريضة المتشائمة متقلبة المزاج فظنها دائما ظن السوء، يرى في صديقه الذي يكرمه ويبذل قصارى جهده من اجل ارضائه بأنه يدبر له مكيدة ويصفه باللئيم والخبيث، رغم ان الحكمة المأثورة تقول: 'ظن بأخيك خيرا' وليس الظن باخواننا خيرا فحسب، بل قالوا ايضا 'التمس لأخيك سبعا وسبعين عذرا'.
ولو فكر الانسان بروية واقتنع بما اتاه الله، وعلم ان كل شيء مصيره الى الزوال لارتاحت نفسه، وهدأت سريرته، 'أين الآباء والاجداد، واين انت يا عنترة بن شداد، كانوا اكثر منكم مالا واطول آجالا، طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله'.
الله العلي القدير رزقنا سماء ذات ابراج، ونجوما تزهر وانهارا تزخر، وجبالا راسيات، وارضا ممدودة الى غير ذلك من ماء ونبات، فنعم الله كثيرة لا تعد ولا تحصى، أبعد كل هذا نتشاءم ونسب ونلعن على أهون الاسباب واقلها ضعفا؟
حقيقة لا ادري لماذا التعقيد؟ فالحياة سهلة وبسيطة، لكنه الانسان ما بدل في شيء الا افسده، فلو ضربنا مثلا على مفاسد الانسان في الارض لوجدنا خير مثال على ذلك الزواج، فالله جل وعلا خلقنا من ذكر وانثى حتى تكون هناك سكينة وطمأنينة نفسية، وفي الوقت ذاته يحدث تكاثر ينتج عنه جيل جديد حتى تستمر الحياة ولا ينقطع النسل، لكن الانسان بغبائه وحمقه فرض على هذا الرباط المقدس قيودا، وغلله بالسلاسل وحمله بالاثقال التي تنأى عن حملها الجمال.
فإذا ما تقدم شاب لخطبة فتاة سألوه: هل تملك على الارض سيارة، وهل تملك في السماء طيارة، وهل تملك رصيدا في البنوك، وهل لديك في البحر يخوت؟! فإذا ما اجاب بأنه لا يملك الا الستر زفوه وطردوه.
..ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


مقال عجبني وازيد ان القناعه وشكر الله خير من النظر الى ما في يد الآخر طمعا او حسد :وردة:ا
 
أعلى