"الخصخصة" دليل فشل الحكومة !!

فيصل البيدان

عضو بلاتيني
"الخصخصة" دليل فشل الحكومة !!


لا أعتقد أن هذا هو أوان الخصخصة ؛ و ذلك لعدم مقدرة الحكومة على تشريع قانون عادل يحفظ المال العام من العبث ! كما أنها لا تستطيع حفظ حقوق العاملين في القطاعات المراد تخصيصها ! و أكبر دليل على صحة كلامي هو قانون خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية < http://FB.maktoobblog.com/1616042 > ، السعر السوقي الذي تم تحديده لقيمة المؤسسة لا يساوى ربع السعر الحقيقي لأصولها ! و الموظفين لم يتم تحديد مصيرهم إلى الآن ؛ كما أنه لم يتم بعد التوصل إلى آلية صرف المميزات المخصصة لهم ! كل ذلك يؤكد عدم مقدرة الحكومة على الاستمرار في الخصخصة بدون أن تقع في أي تخبط أو من غير أن تهضم حقوق البشر و الوطن !
و بما أن الحكومة مستمرة بما تريد ، لأن هناك نواب متلهفون على اقتناص الفرص المليارية ، حتى أن البعض منهم انقلب على أصحابة و ناخبيه ؛ من أجل ضمان مستقبل الأجيال القادمة "من سلالته" ، لذلك سوف يُمرر قانون الخصخصة ؛ رضي من رضي و آبي من آبي !!
فإذا كانت الخصخصة مثل الزواج "شر لا بد منه" !! أتمني أن يتم مراعاة التالي:
- في القطاع النفطي ( لا يتم خصخصة المورد بالكامل ؛ و إنما يتم منح الشركة نسبة من الأرباح / لا يتم زيادة أسعار بيع مشتقات النفط على المستهلك المحلي ) .
- في القطاع الصحي ( تلتزم الحكومة بدفع رسوم التأمين الصحي عن المواطنين ؛ حتى يتسني لهم التمتع بكافة خدمات المستشفيات و المستوصفات الخاصة ) .
- و في كل الأحوال و بجميع القطاعات تلتزم الحكومة بحفظ حقوق الموظفين من حيث الراتب و المميزات ، و في حالة تسريحهم من العمل تلتزم الحكومة بصرف رواتبهم حتى يتم تعينهم من جديد .
و أخيراً أخي القارئ.. أن مشاريع الخصخصة قبل أن تصبح مشاريع تنفيع و أهدار للمال العام ، فهي أكبر أثبات على فشل الحكومة في إدارة جهازها التنفيذي ؛ و تفشي ظاهرة الفساد الإداري و المالي في عروقه !!
مثلما قال الفاروق -رضي الله عنه- "لا خير فيكم إذا لم تقولوها" ، فأنه لدينا تجار و نواب يقولون "لا خير فيكم إذا لم تنهبوها" !!

***

***
قصيدة ( ما فيش حاجه ) عن الخصخصة للشاعرة المصرية إيمان بكرى
http://www.youtube.com/watch?v=G8O7uAan0D8
***
http://FB.maktoobblog.com/1616837
***
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
قصيدة ( ما فيش حاجه ) عن الخصخصة للشاعرة المصرية إيمان بكرى

عدل رابط الفيديو مايشتغل
 

كايف

عضو ذهبي
ومراقبة احد الكتاب لأحد النواب man to manبمناسبة او من دون مناسبة دليل فشل ايضا
 

ابو عمران

عضو ذهبي
الناس ضايعة وما تدري وين الحقيقة
لا الحكومة اتعرف اتعرف تسوق المشروع
ولا المعارضين يعرفون يكشفون العيوب
السالفة ضايعة
 
الخصصه دليل فشل الحكومة
امر اتفق عليه الكل
حكومة وشعب ونواب
واذا الحكومة اعترفت بفشلها
فرحم الله امرإ عرف قدر نفسه
 
فيصل البيدان لقد ناقشت الخصخصه بشكل سطحي و سريع و لم تتطرق الى القانون و مواده الضعيفه بشكل تفصيلي

اعتقد هذا فيه اجحاف لاهمية القانون و اهمية الخصخصه للوطن و المواطن و تاثيره الكبير على حياة الناس

لقد كنت اتمنى ان تكون فصفصت القانون بدقه متناهيه
اتمنى من استشاريون القانون و الاقتصاد وضع دراسه كامله للقانون و شرحه لنا بشكل مفصل لنعرف اهميته و نجاحه من عدمه

على العموم شكرا لك على المحاوله
 

غنيم الزعبي

عضو بلاتيني
شكرا زميلنا فيصل علي طرع الموضوع...فعلا كلامك صحيح..وأصبت عين الحقيقة..
فبسبب فشل الكثير من المسئولين الحكوميين في انجاح القطاعات العامة كثر الحديث عن وجوب خصخصة تلك القطاعات..بس ما هو ذنب تلك القطاعات والموظفين الذين يعملون فيها..ليعاقبون ببيع قطاعاتهم وخسرانهم لوظائفهم...اليس من الافضل اعفاء تلك القيادات الفاشلة واعطاء الفرصة للشباب لقيادة تلك القطاعات الي النجاح؟؟
 

BLackBerry

عضو فعال
ليش ما تسألون نفسكم
هل الحكومة تعمدت عدم ادارة النجاح في اغلب قطاعاتها للتمهيد لأقناع المواطنين بالحل الي الموافقه علي الخصخصة وبيعها ام لا ......! وهل من المعقول ان الحكومه ما تعرف تشتغل مثل القطاعات الخاصة ....؟ عجيبه والله

نحن نسير بمخطط قديم ومدروس بعناية لتنفيذ رغبات البعض / الله المستعان
 

نساي2

عضو مميز / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الرمضاني
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
لماذا هذا التوجه الرهيب على الخصخصة

الأماكن التي فشلت إداريا ً

إما أن تكون الإدارة في هذا الموقع فشلت عن عمد ,, أو أن هذه الإدارة وضعت في مكان هي ليست أهلا ً له

الحل بسيط

أي إدارة فاشله تستبعد و يـُأتى بإدارة ذات كفاءة ,, ويتم إختيارها بعيدا ً عن المحسوبية

لأنه من غير المعقول أن يكون تاجر أفهم من بلد كامل

والأزمة الإقتصادية الأخيرة نتج عنها فصل العديد من المواطنين الذين يعملون في القطاع الخاص

يعني اذا تمت الخصخصة كلها كم سنة راح يكون أغلب الشعب عاطل عن العمل

وراح يكون التاجر هو الكل بالكل في هذا البلد

هو من يقدم الوظائف وهو من يفصل

يعني كأنه ملك الديرة ,, ولكن بأسلوب غير مباشر
 

ياكايدهم

عضو مميز
حبيبي في ناس خفية ورا الفساد الاداري يبون يوصلون لحل الخصخصة واللي اهو كان اخر سطر في الخطة الاحتياطية ... وبالفعل وصلوا له ولكن لا للخصخصة ملك الدولة للدولة
 

بشاركو

عضو بلاتيني
كيف يمكن الوثوق في حكومة ترفض قانون يكافح الفساد

كيف تبدء الحكومة في الخصخصة وهي قد رفضت

قانون مكافحة الفساد

وقانون الافصاح و كشف الذمة المالية

و قانون تضارب المصالح

حماية المبلغين عن الجرائم

قانون حرية الحصول على المعلومات وحق الاطلاع على المعلومات العامة


============

خلال مؤتمر عقدته الجمعية طالبت فيه بإقرار القوانين الخمسة

جمعية الشفافية تدعو النواب الشرفاء للوقوف ضد الفساد والمتنفذين

كتب سعد السنعوسي

أكد رئيس مجلس ادارة جمعية الشفافية الكويتية صلاح الغزالي أن مجلس الأمة صادق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في العام 2006م – علماً بأن الحكومة وقعتها في العام 2003م – بعد ذلك بدأ عدد من النواب تقديم مقترحات قوانين تتعلق بالشفافية ومكافحة الفساد.
وأضاف خلال المؤتمر الذي عقد في جمعية الشفافية الكويتية بعنوان “ لا تنمية مع فساد “ أنه بعدما أحالت الحكومة إلى مجلس الأمة مقترح الإطار العام لخطة التنمية الخمسية لدولة الكويت 2009/2010 – 2013/2014 ، أصدرت جمعية الشفافية الكويتية بياناً صحفياً في 6 يوليو 2009م أشدنا فيه بالخطوة الهامة التي أقدمت عليها الحكومة بعد أن لاحظنا أن الخطة اشتملت على جميع مقترحات قوانين الشفافية والنزاهة ومحاربة الفساد التي تبنتها جمعية الشفافية الكويتية وغيرها خلال سنوات، وهي (قانون مكافحة الفساد، قانون حق الاطلاع على المعلومات العامة، قانون الإفصاح عن الذمة المالية، قانون تضارب المصالح، قانون حماية المبلغين) ، مؤكدا على ضرورة أن يتم تشريع وتنفيذ قوانين الشفافية الجديدة خلال السنة الأولى من عمر الخطة، لأنه لا يمكن أن نبدأ بالتنمية في ظل الأوضاع الفاسدة ماليا وإداريا التي هي حال معظم الجهات العامة بالدولة، فقوانين الشفافية الجديدة والمؤسسات المنبثقة عنها تعتبر البنية الأساسية لأي خطة تنموية طموحة، فضلا عن حاجة الدولة لتلك القوانين منذ زمن بعيد، وأي تأخير أو مماطلة في إتمامها هو تساهل مع الفساد ليس له ما يبرره.
وأشار الغزالي: فوجئنا ، كما فوجئ كل مواطن يأمل أن يرى ضوءاً خفيفاً في نهاية نفق الفساد الذي تعيشه الدولة ، أن الحكومة قدمت أولوياتها إلى مجلس الأمة، وضمت ثلاثة وأربعين أولوية ليس من بينها أي من قوانين الشفافية الخمسة، أي أن الحكومة التي وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في العام 2003م ولم تنفذ منها أي شيء حتى الآن، مؤكدا انها تدخل تتجه إلى السنة السابعة وهي لا تنوي عمل أي شيء ملموس على أرض التشريع والتنفيذ في مواجهة الفساد الذي يفتك بالجهات العامة بالدولة لتبقى في انحدار سنوي في “مؤشر مدركات الفساد” العالمي.
وبين الغزالي أن جمعية الشفافية وجهت خطابا إلى وزيرة الدولة لشؤون التنمية (سابقا) د.موضي الحمود في 8/6/2008م تمنت فيه أن تعطي خطة الدولة وبرنامج الحكومة أهمية في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ، فضلا عن قيام الجمعية بتوجيه خطابين في 7/7/2009م إلى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية الشيخ أحمد الفهد بصفته رئيسا للجنة الأولويات الحكومية، والى نائب رئيس مجلس الأمة عبدالله الرومي بصفته رئيسا للجنة الأولويات البرلمانية، حيث طلبت منهما الجمعية عند التنسيق لتحديد أولويات الحكومة والبرلمان لدور الانعقاد الثاني، أن تكون قوانين الشفافية الخمسة الواردة في خطة التنمية من ضمن الأولويات القصوى التي يجب الانتهاء منها في هذا الدور ، لافتا إلى أنه أمام هذا الخذلان الذي أصابتنا فيه الحكومة في تخليها عن مواجهة الفساد للعام السابع على التوالي، فان “ الجمعية” أطلقت حملة إعلامية وسياسية بعنوان (لا تنمية مع الفساد) اعتبارا من 15/9/2009م إلى حين إقرار قوانين مواجهة الفساد، بإدراج قوانين الشفافية الخمسة ضمن أولويات دور الانعقاد القادم الثاني لمجلس الأمة الذي ينطلق في 27 أكتوبر 2009م ، وعلى أن يتم تحديد جلسة مجلس الأمة في يوم 9 ديسمبر 2009م ، الذي يصادف اليوم العالمي لمكافحة الفساد، لمناقشة وإقرار قوانين الشفافية بعد أن يكون تم الانتهاء منها في اللجان البرلمانية المعنية. وحول القوانين المستهدفة في الحملة قال الغزالي ان هناك خمسة قوانين نسعى إلى صدورها عن مجلس الأمة وهي قانون مكافحة الفساد أعدته الجمعية، ومدرج على جدول أعمال المجلس بالتعاون مع نواب ، قانون حق الاطلاع وأيضا أعدته الجمعية، ومدرج على جدول أعمال المجلس بالتعاون مع نواب ، ناهيك عن قانون تعارض المصالح والذي مدرج على جدول أعمال المجلس، وستقدم الجمعية بديلا عنه قبل افتتاح دور الانعقاد الثاني لمجلس الأمة ، إضافة إلى قانون كشف الذمة المالية والمدرج على جدول أعمال المجلس، ولدينا تعديلات كثيرة عليه، وستقدم الجمعية بديلا عنه قبل افتتاح دور الانعقاد الثاني لمجلس الأمة ، وقانون حماية المبلغين غير المدرج على جدول أعمال المجلس، وستقدم اللجنة مقترح قانون قبل افتتاح دور الانعقاد الثاني لمجلس الأمة .
وعن أهداف الحملة ومراحلها ذكر الغزالي أن تم تقسيم الحملة إلى خمسة مراحل وفقا لأهدافها فالمرحلة الأولى هي إدراج قوانين الشفافية الخمسة ضمن أولويات دور الانعقاد الثاني لمجلس الأمة، بدأت بالبيان الذي أصدرته الجمعية بتاريخ 15 سبتمبر 2009، وتستمر إلى 27/10/2009م ، واما المرحلة الثانية التي تتمثل في مناقشة القوانين في اللجان البرلمانية، وتبدأ من 27/10/2009م إلى يوم مناقشتها في الجلسة العامة للمجلس ، فضلا عن المرحلة الثالثة في إقرار القوانين الخمسة، وذلك في تاريخ 9 ديسمبر 2009 – اليوم العالمي لمكافحة الفساد – حيث نعمل على أن يكون موعد مناقشة قوانين الشفافية في هذا التاريخ ، ناهيك عن المرحلة الرابعة هي مرحلة صدور القوانين الخمسة ونشرها في الجريدة الرسمية الكويت اليوم، أي خلال شهرين من تاريخ إقرارها في مجلس الأمة ، فضلا عن ان المرحلة الخامسة والتي تتمثل في متابعة تطبيق تلك القوانين وتفعيلها وذلك بعد صدورها ، أي خلال ثلاثة شهور من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .
وأشار إلى انه تم تشكيل “لجنة الحوكمة” لتتولى إدارة الحملة “علماً بأن أعضاءها هم ممثلون جمعية الشفافية في الفرق التابعة للجنة الحوكمة ومكافحة الفساد التابعة لمجلس الوزراء” وتتكون من صلاح محمد الغزالي وسلمى حمد العيسى وغدير أحمد العمران وعبد الحميد علي عبدالمنعم و د.فيصل عبدالوهاب الفهد وعماد جاسم بوراشد ، مؤكدا إن الكويت مقبلة على خطة طويلة المدى تمتد إلى سنة 2035م ، وقد عرضت الحكومة على مجلس الأمة خطة مرحلية لخمس سنوات، والرؤية التي وضعتها هي أن تكون “الكويت مركزاً مالياً وتجارياً” وبسبب إيماننا بأهمية الرؤية وضرورة الخطة التنموية فقد نظمنا منتدى الكويت للشفافية الثالث في شهر ابريل 2009 تحت ذات الشعار، لكن في الوقت نفسه فلا يمكننا تحقيق التنمية في ظل الفساد، ولا نريد لمكافحة الفساد أن تكون عشوائية تعتمد على الصراخ أو تكون غير مؤسسية ولا تمشى وفق منهج علمي معتبر كما هو في العالم المتحضر، لذلك نؤكد أننا مع التنمية، ويجب أن لا تكون مكافحة الفساد على حساب التنمية، بل تكون داعما لها وحامية لمسيرتها حتى تعتطي المستثمرين الثقة بتوجهات الدولة التنموية وتمنح خطة الدولة الحماية من عبث الفاسدين، وتزيد من القناعات الشعبية بخطة التنمية فلا يتوجس أحد خيفة من استغلال الخطة لتحقيق ثروات شخصية غير مشروعة على حساب الوطن.. فكان شعار الحملة “لا تنمية مع الفساد” ليؤكد أننا مع التنمية بكل أنواعها، لتكون التنمية ومنع الفساد كتفاً بكتفٍ.
وختم الغزالي إن جمعية الشفافية الكويتية تهيب بقوى المجتمع المدني من جمعيات النفع العام والاتحادات والنقابات ، وكذلك تهيب بالجماعات السياسية للوقوف معنا في هذه الحملة الوطنية، كما تهيب بالشرفاء من أعضاء مجلس الأمة على تأكيد وقفتهم مع الإصلاح وضد الفساد في تبني أهداف حملتنا الوطنية (لا تنمية مع الفساد).
 

بشاركو

عضو بلاتيني
وزير التخطيط والتنمية الإدارية الأسبق علي الموسى
الموسى بأنه لا يجوز ان تكون هناك خصخصة قبل وجود قانون يمنع الاحتكار او دون وجود جهات رقابية
للشركات الداخلة الى قطاع الخصخصة،
====
في سياق التسابق السريع نحو الخصخصة و الرغبة الحكومية لبيع مقدرات الشعب في المزاد العلني للتجار الذين سيتهابشون على الكعكعة لما يتوفر لديهم من اموال و هم يقولون لانفسهم اهبشوا اليوم بقدر ما تستطيعون لان غدا لن تجدوا ما تهبشونه لكم و لاولادكم لان الكعكعة قد تم تقاسمها.

اما اغلبية الشعب
فحالهم كالايتام على موائد اللئام
و نذكر من يؤيد الخصخصة ان مصاصي الدماءمن اصحاب الملايين لا يعرفون الا الدرهم و الدينار
و انت مجرد اجير عندهم و ربما في درجة عبد و في احسن الاحوال ربما يتصدقون عليك
فاصحاب الاموال هم سبب الفساد في كل المجتمعات

قال تعالى: (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً) "الإسراء:16".
===========
مخاطر الخصخصة و الاحتكار
خلال الأسبوع الماضي دخلت الشركة الوطنية المتحدة القابضة وهي
تابعة لمحمود حيدر على قائمة كبار الملاك في أولى وقود
بحصة 6.7% بينما خفضت شركة ألفا للطاقة وهي تابعة للمذكور
حصتها في ذات الشركة من 25.8 إلى 23.6%
يعني مجموع حصته بالشركة فوق ال30 % ولكن عن طريق
شركتين ..
الفا للطاقة 23,3 % الوطنية القابضة المتحدة 6,7 %
الرمزية في سيطرة محمود حيدر على محطات الوقود
ان سيطرة محمود حيدر على محطات الوقود و استحواذه على شركة السور للوقود و الشركة الاولى للوقود انها رسالة الي الجميع مفادها ان اي سيارة في الكويت لن تتحرك مالم تدفع ثمن وقودها الي محمود حيدر انها سيطرة رمزية قبل ان تكون مالية .
======
أحمد الجارالله يحذر..طهران لديها نية لشراء الخطوط الكويتية...
------------------------------------------
هذه مقالة خطيرة للاستاذ احمد الجارالله عنوانها-طهران إرفعي يديك عن شركاتنا الوطنية-
أحمد الجارالله هو أقدم رئيس تحرير في الكويت والوطن العربي (وقد يكون العالم) وهو رجل إقتصادي ومطلع علي خفايا الأمور في عالمي السياسة والاقتصاد وهو مقرب جدا من كثير من القيادات الخليجية والعربية..لذلك حين يكتب مقالة يطالب فيها يالحذر من التمدد الاقتصادي الايراني...من الحكمة أن نستمع إلبه خاصة مع الاخبار الواردة من إيران أنها تحولت لدولة دكتاتورية يحكمها الحرس الثوري الذي أمسك بتلابيب الاقتصاد الايراني وسخرها لأهدافه القمعية في الداخل والتوسعية في الخارج...والكويت بلد صغير جدا ومحاط بثلاث دول غنية وقوية تستطيع شراء واجهات محلية لها للتغلغل داخل الاقتصاد الكويتي...المهم لنقرأ ماذا يقول الاستاذ احمد الجارالله...:
ايران و مخططها لغزو الكويت لم نصدق سابقا ان العراق ستغزو الكويت كذلك
http://www.nationalkuwait.com/vb/sho...d.php?t=114639
 

غنيم الزعبي

عضو بلاتيني
أحمد الجارالله يحذر..طهران لديها نية لشراء الخطوط الكويتية...
------------------------------------------
هذه مقالة خطيرة للاستاذ احمد الجارالله عنوانها-طهران إرفعي يديك عن شركاتنا الوطنية-
أحمد الجارالله هو أقدم رئيس تحرير في الكويت والوطن العربي (وقد يكون العالم) وهو رجل إقتصادي ومطلع علي خفايا الأمور في عالمي السياسة والاقتصاد وهو مقرب جدا من كثير من القيادات الخليجية والعربية..لذلك حين يكتب مقالة يطالب فيها يالحذر من التمدد الاقتصادي الايراني...من الحكمة أن نستمع إلبه خاصة مع الاخبار الواردة من إيران أنها تحولت لدولة دكتاتورية يحكمها الحرس الثوري الذي أمسك بتلابيب الاقتصاد الايراني وسخرها لأهدافه القمعية في الداخل والتوسعية في الخارج...والكويت بلد صغير جدا ومحاط بثلاث دول غنية وقوية تستطيع شراء واجهات محلية لها للتغلغل داخل الاقتصاد الكويتي...المهم لنقرأ ماذا يقول الاستاذ احمد الجارالله...:
ايران و مخططها لغزو الكويت لم نصدق سابقا ان العراق ستغزو الكويت كذلك
http://www.nationalkuwait.com/vb/sho...d.php?t=114639

زميلي العزيز موضوع مقالة احمد الجارالله هو في :

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=106337
 
أعلى