ما هو الأصل الشرعي لكلمة أهل السنة والجماعة ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

نريد من الأعضاء السنة

أن يبينوا لنا

الأصل الشرعي

لكلمة أهل السنة والجماعة

هل نجد لها نص صريح بالقرآن الكريم ؟؟

هل نجد لها حديث شريف عن الرسول ؟؟

هل نجدها بالقرىن والسنة بشكل عام ؟؟

أم هي من مصطلحات العلماء ؟؟

أرجو أن يفيدنا الأعضاء السنة في هذا الموضوع

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الهاوي

عضو فعال

===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




يا حبكم للتقليد :)

و كأن هذا الكلام إقتباس لكلامي - سبحان الله

فعلا نحن في عصر " التناسخ "


أولا // السؤال غير واضح - يحتاج إلي توضيح

فمثلا

هناك من الطوائف الشيعية كـ ( الإمامية - الجعفرية - الإثنى عشرية ) و الإسماعيلية و الزيدية

و غيرهم كالاباضية و المعتزلة و القدرية و ...........الخ

أطلق عليهم هذا الوصف أو أن الغير أطلق عليهم هذا الوصف - لتمييزهم



و إذا كنت تقصد بأن الله سبحانه و تعالى أو نبيه الكريم عليه الصلاة و السلام قد

ذكروا " أهل السنة و الجماعة " كوصف للفرقة الناجية التي تتبع الصراط المستقيم

فالجواب يكون

" لا " يوجد في القرآن الكريم كله وصف لطائفة بهذا الإسم

" لا " يوجد في السنة النبوية كلها وصف لطائفة بهذا الإسم

" نعم " هو مصطلح إختاره العلماء لتميزهم عن بقية الطوائف


أما المعنى فله أصل شرعي

السنة

{ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } آل عمران31

الجماعة

{ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } آل عمران103





/////////////////////////////////////////////////
 

بو محمد

عضو ذهبي
===================
أقول:
===================


السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد


و كأن هذا الكلام إقتباس لكلامي - سبحان الله


أنت تقول كأن , وهذه الكلمة لا تفيد اليقين بل الظن

عندما تتيقين ادعي بأنه اقتباس لكلامك

أما الظن فهو لا يسمن ولا يغني من جوع

أما المعنى فله أصل شرعي

السنة

{ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } آل عمران31

لا أجد كلمة سنة في الآية السابقة

ممكن تدلني عليها ؟؟


الجماعة

{ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } آل عمران103



وهنا أيضا الآية دعت إلى الإعتصام ولم تقل جماعة

فتأمل بأدلتك

وانا لم أقل من الفرق الناجية أو غير الناجية

بل سألت عن أصل التسمية

وأجبت مشكورا بأنها تسمية مبتدعه من قبل العلماء

وكل بدعة ....

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

/////////////////////////////////////////////////
 

الهاوي

عضو فعال

===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الصراحة يا " بومحمد " لن أجاريك في كلامك الخاص بالقين و الظن



إستشهد بآيات قرآنية لصاحب الموضوع

و لكنه للأسف - كعادته - لا يركز أو يقرأ أو يفهم جيدا

فلقد قلت في ردي عليه :


أما المعنى فله أصل شرعي

السنة


{
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
} آل عمران31

الجماعة

{
وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } آل عمران103



فجاء رده بعد الآيتين بـ

لا أجد كلمة سنة في الآية السابقة

ممكن تدلني عليها ؟؟



و


وهنا أيضا الآية دعت إلى الإعتصام ولم تقل جماعة
و كما قلت // أنه لم يفهم كلامي " الله أعلم "

فسأعيد ما قلته مرة أخرى

أما المعنى فله أصل شرعي

و أريد منكم التركيز على كلمة " المعنى " في ردي السابق

و معنى السنة -هو الإتباع

و معنى الجماعة - هو الإعتصام و عدم الفرقة


و لم أقل النص الحرفي للكلمة !!؟؟



و سأضع دليلا آخر على قراءته الرد دون فهمه


أجبت على سؤاله هذا


أم هي من مصطلحات العلماء ؟؟
بـ :

" نعم " هو مصطلح إختاره العلماء لتميزهم عن بقية الطوائف


فماذا فهم " بومحمد " يا جماعة !!؟؟

فهم الآتي :


وأجبت مشكورا بأنها تسمية مبتدعه
من قبل العلماء

وكل بدعة ....



هل هذا كذب على لساني يا إخوان !!؟؟

هل قرأت في ردي كلمة " مبتدعة " !!!؟؟

أم قلت هو مصطلح إختاره العلماء لتميزهم عن بقية الطوائف


لا أدري ما هو فهم صحابنا لـ البدعة !!؟؟

فالبدعة عندنا تكون في الدين


لقد وضعت له مسيمات لبعض الفرق الأخرى

كالزيدية و الإسماعلية و المعتزلة و القدرية و ..............!!؟؟ و لم يعقب !!!؟؟


فلو صح قياسه

لكان أكبر بدعة هي بدعة طائفته

( الإمامية - الجعفرية - الإثنى عشرية - الشيعة )



الصراحة

بعد مداخلة " بومحمد" الاخيرة

إتضح لي أن الموضوع لا يستحق المشاركة فيه


فهو ترك كل المسميات التي لا أصل شرعي لها

و ترك مذهبه أيضا


و الغريب أنه يعتقد بأن المسميات بدعة تؤدي إلي ضلالة تؤدي إلي النار !!؟؟ سبحان الله



/////////////////////////////////////////////////
 

بو محمد

عضو ذهبي
الهاوي

أنا سألت عن الأصل الشرعي ولم أسأل عن المعنى الشرعي

فهناك فرق هل تستطيع أن تعطيني الأصل الشرعي

فأنت قلت بأن المعنى الشرعي بالقرآن ...

وأنا لم أتطرق للمعنى نهائيا

أما بخصوص التسمية

فأنا قلت مبتدعة أي مستحدثة

أي لم تكن موجودة ولم أقصد البدعة الدينية ( أي البدعة في الدين )

ففهم واغتم

وأجبت مشكورا بأنها مبتدعة ( مستحدثة ) من قبل العلماء

فعندما أسألك

عن شيء لا ترد علي بمعناه ( إذا سمحت )

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الهاوي

عضو فعال

===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





بومحمد قال:
أنا سألت عن الأصل الشرعي ولم أسأل عن المعنى الشرعي
فهناك فرق هل تستطيع أن تعطيني الأصل الشرعي
فأنت قلت بأن المعنى الشرعي بالقرآن ...
وأنا لم أتطرق للمعنى نهائيا


كان من المفروض أن يكون هذا ردك علي // لو أنك فهمت ما كتبته لك

و هذا يدل مرة أخرى - بأنكم لا تقرئون ما نكتبه لكم جيدا


عموما

لو أنك كتبت الكلام أعلاه بردك على تعقيبي

لما إعترضت عليه ابدا


بومحمد قال:
أما بخصوص التسمية
فأنا قلت مبتدعة أي مستحدثة
أي لم تكن موجودة ولم أقصد البدعة الدينية ( أي البدعة في الدين )
ففهم واغتم

هذا هو الفرق بيننا و بينكم

أننا إذا قرأنا كلامكم فنحن نقرأه جيدا و نرد على هذا الأساس

أما أنتم - كما هو واضح الآن

فحتى كلامكم لا تعوه جيدا

فتقول " ولم أقصد البدعة الدينية "


و لن أضع للرد عليك إلا إقتباسا من كلامك ( يعني أنت ترد على نفسك )


بومحمد قال:
وأجبت مشكورا بأنها تسمية مبتدعه من قبل العلماء

وكل بدعة ....

فقل لي ماذا قصدت بـ " وكل بدعة .... " يا " بومحمد " !!؟؟


إذن - بعد توضيح الأمور

أعيد أجوبتي على أسئلتك بخصوص التسمية لا المعنى

" لا " يوجد في القرآن الكريم كله بهذه التسمية

" لا " يوجد في السنة النبوية كلها بهذه التسمية

" نعم " هو مصطلح إختاره العلماء لتميزهم عن بقية الطوائف


/////////////////////////////////////////////////
 

بو محمد

عضو ذهبي
كان من المفروض أن يكون هذا ردك علي // لو أنك فهمت ما كتبته لك


أنا أفهم جيدا ما أكتب , وأعرف أين ومتى يجب ان أكتب وأين ومتى يجب ان لا أكتب

و هذا يدل مرة أخرى - بأنكم لا تقرئون ما نكتبه لكم جيدا

رأيك ولا يلزم أحدا سواك :وردة:



لو أنك كتبت الكلام أعلاه بردك على تعقيبي

لما إعترضت عليه ابدا

ممكن

ولكنني حر في ما أكتب , كما أنك تملك نفس الحق


هذا هو الفرق بيننا و بينكم

أننا إذا قرأنا كلامكم فنحن نقرأه جيدا و نرد على هذا الأساس

أما أنتم - كما هو واضح الآن

فحتى كلامكم لا تعوه جيدا

يتبين كل شيء إن شاء الله

فتقول " ولم أقصد البدعة الدينية "


و لن أضع للرد عليك إلا إقتباسا من كلامك ( يعني أنت ترد على نفسك )




فقل لي ماذا قصدت بـ " وكل بدعة .... " يا " بومحمد " !!؟؟

البدعة الشيء المستحدث , فأنا قلت بدعة ولم أقل بدعة دينية فهناك فرق , فتأمل


إذن - بعد توضيح الأمور

أعيد أجوبتي على أسئلتك بخصوص التسمية لا المعنى

" لا " يوجد في القرآن الكريم كله بهذه التسمية

" لا " يوجد في السنة النبوية كلها بهذه التسمية

" نعم " هو مصطلح إختاره العلماء لتميزهم عن بقية الطوائف



/////////////////////////////////////////////////



شكرا على الإجابة ولكنني انتظر المزيد من المشاركات

حيث أنني لم أرى الأعضاء من مذهب أهل السنة والجماعة يردون سواك

لأنني أريد أن أعرف آراهم واعتقاداتهم في هذا الموضوع بشكل أكبر

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

ابو الود

عضو ذهبي
بعد وفات الرسول عليه الصلاة والسلام
اعتقد المشركون بان القضاء على الاسلام قد اصبح ممكنا
فاذا بهم يفاجئون بتوسع ونتشار الاسلام على ايدي الخلفاء فلم يعد باستطاعتهم القضاء عليه
فعزموا على افساد الدين من الداخل بخلق الفتن وتغيير مفاهيم الدين عن مسارها الصحيح
ونشر البدع والتفرقة بين المسلمين
فكان لهذه الفتن اثرها على الاسلام وأخرجت المذاهب والفرق وضل عن الاسلام من ضل
وبفضل الله عز وجل بقي الكثيرين على سنة الله ورسوله
فأطلق عليهم اسم السنه
 

بو محمد

عضو ذهبي
بعد وفات الرسول عليه الصلاة والسلام

اعتقد المشركون بان القضاء على الاسلام قد اصبح ممكنا
فاذا بهم يفاجئون بتوسع ونتشار الاسلام على ايدي الخلفاء فلم يعد باستطاعتهم القضاء عليه
فعزموا على افساد الدين من الداخل بخلق الفتن وتغيير مفاهيم الدين عن مسارها الصحيح
ونشر البدع والتفرقة بين المسلمين
فكان لهذه الفتن اثرها على الاسلام وأخرجت المذاهب والفرق وضل عن الاسلام من ضل
وبفضل الله عز وجل بقي الكثيرين على سنة الله ورسوله
فأطلق عليهم اسم السنه


مشاركة رائعة تشكر عليها أيها الزميل العزيز و د

ولكنها سوف تذهب أدراج الرياح لأنك لم تأتي بالأدلة عليها

وأشكرك على مرورك الكريم

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الموسوي

عضو مخضرم
السلام عليكم


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

نريد من الأعضاء السنة

أن يبينوا لنا

الأصل الشرعي

لكلمة أهل السنة والجماعة

هل نجد لها نص صريح بالقرآن الكريم ؟؟

هل نجد لها حديث شريف عن الرسول ؟؟

هل نجدها بالقرىن والسنة بشكل عام ؟؟

أم هي من مصطلحات العلماء ؟؟

أرجو أن يفيدنا الأعضاء السنة في هذا الموضوع

وشكرا لكم


اللهم صل على محمد وآل محمد

بما انني من شيعة الامام علي , احب ان اقول ما قال به العضو السني المحترم بان هذه التسميه ليس لها اصل لا من القران ولا من السنه فهي مستحدثه ودخيلة لكي تميز فرقه عن اخرى , والحمدلله ان تسميتنا موجودة بالقران والسنه .

حتى تسميتنا بدليل من القران والسنه , اما المخالفين لا اصل لتسميتهم !

سبحان الله العظيم
 

الهاوي

عضو فعال

===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




والحمدلله ان تسميتنا موجودة بالقران والسنه .

حتى تسميتنا بدليل من القران والسنه , اما المخالفين لا اصل لتسميتهم !


يا سلام - تربيع على هالكلام


(الشيعة - الإمامية - الجعفرية - الإثنى عشرية - العلوية ... ) لها أصل - أليس كذلك !!؟؟


و اين الدليل على " الشيعة " يا صديقي

هل نجدها في القرآن الكريم أم في الروايات !!؟؟

إن كنت تقول بأنها في الروايات

أقول لك - نحن ايضا في الروايات عندنا ( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين )

و عندنا حديث عليكم بالجماعة - السواد الأكبر ...


يعني لا تفرح كثير // فعلى الأقل أن معنى " أهل السنة و الجماعة "

مأخوذ من القرآن الكريم

ما ألقاب مذهبكم - فلا أصل له البته



و العجيب أن " بومحمد " تأخذه العزة بالإثم كالعادة

فهو يقول أنا قلت

" و كل بدعة ....... "

و لم أقصد البدعة الدينية !!؟؟؟؟

مع أن الحديث - لا يذكر إلا كلمة " البدعة " دون ذكر كلمة " الدينية "


يعني - أنت كنت لم تقصد هذا " و كل بدعة دينية ...... " !! يا سلام يا سلام




/////////////////////////////////////////////////
 

بو محمد

عضو ذهبي
الهاوي الموضوع عن الأصل الشرعي لكلمة أهل السنة والجماعة

لذلك لا توجه أسأله وكأنك صاحب الموضوع ( أليس هذا - معنى - كلامك ؟؟ )

فلا تحرف الموضوع

فتبين بأن لا أصل شرعي لهذه الكلمة وهي بدعة ( أي مستحدثة )

هل فهمت معنى بدعة ؟؟

هل قصدت البدعة الدينية ؟؟

إن كنت تملك دليل على قصدي فيمكنك ان تورده وإن لم تملك الدليل

فلا تحاججني برأيك فهو مرفوض

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الموسوي

عضو مخضرم
تناقضات الهاوي الهاوي

و إذا كنت تقصد بأن الله سبحانه و تعالى أو نبيه الكريم عليه الصلاة و السلام قد

ذكروا " أهل السنة و الجماعة " كوصف للفرقة الناجية التي تتبع الصراط المستقيم

فالجواب يكون

((" لا " يوجد في القرآن الكريم كله وصف لطائفة بهذا الإسم))

" لا " يوجد في السنة النبوية كلها وصف لطائفة بهذا الإسم

" نعم " هو مصطلح إختاره العلماء لتميزهم عن بقية الطوائف



/////////////////////////////////////////////////



يعني لا تفرح كثير // ((فعلى الأقل أن معنى " أهل السنة و الجماعة "

مأخوذ من القرآن الكريم))

ما ألقاب مذهبكم - فلا أصل له البته






اطالب الاخوة الكرام بان يشاهدوا التناقضات ويحكموا عقلهم !!!

((انظر ما بين الاقواس))



 

BAHBHANI

عضو فعال
اللهم صلي على محمد وآل محمد



بارك الله فيكم اخواني بومحمد واكسجين



الظاهر لنا انه الهاوي لم يعي الموضوع للآن :)


تحياتي
 

بو محمد

عضو ذهبي
كان لي رد مطول في هذا الموضوع ولكن مع الأسف بسبب خلل فني ذهب ادراج الرياح

ولكن لي عودة إن شاء الله

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الهاوي

عضو فعال

===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



" بومحمد " لا تخليني أزعل منك

فهل تعقيبي الأخير كان ردا على سؤلك أم رد على تعليق " أؤكسجين " هذا :


بما انني من شيعة الامام علي , احب ان اقول ما قال به العضو السني المحترم بان هذه التسميه ليس لها اصل لا من القران ولا من السنه فهي مستحدثه ودخيلة لكي تميز فرقه عن اخرى , والحمدلله ان تسميتنا موجودة بالقران والسنه .

حتى تسميتنا بدليل من القران والسنه , اما المخالفين لا اصل لتسميتهم !


و الكلام لك يا " حيدرة _ حبي ايضا "


فإقرئوا و أفهموا جيدا الرد

و لمن هو موجه و يجيب على من !!؟؟؟



و لا تكونوا كصديقكم " أؤكسجين " الذي ما زال يثبت جهالته أمام الجميع


فهذا العضو لا يفهم حتى ما يضعه بين الأقواس !!!؟؟

ماذا أقول إلا " يا خرابي على هيك فهم يا خرابي "

مع العلم بأن هذه المسألة أنتيهت أنا و " بومحمد " منها


لنرى ما بين الأقواس و لنرى ما هو التناقض الذي توصل إليه جهبذنا من أقوالي :


((" لا " يوجد في القرآن الكريم كله وصف لطائفة بهذا الإسم))

ثم هذا :

((فعلى الأقل أن معنى " أهل السنة و الجماعة "

مأخوذ من القرآن الكريم))


أين التنتقض يا زميلي " أؤكسجين " !!!؟؟


أو كما تزعم و تطالب الغير بالحكم عليه !!!؟؟


اطالب الاخوة الكرام بان يشاهدوا التناقضات ويحكموا عقلهم !!!

((انظر ما بين الاقواس))



هل أنت متأكد يا زميلي بوجود تناقض !!!؟؟

فهل تفرق بين

( لا يوجد وصف لطائفة بإسم " أهل السنة و الجماعة " )

و بين ( أن المعنى لـ " أهل السنة و الجماعة " مأخوذ من القرآن الكريم ) !!!؟؟


فحتى تعرف الفرق // و حتى تعرف أنك لا تقرأ

إقرأ رد " بومحمد " رقم 3 ثم ردي عليه رقم 4 في الصفحة الأولى حتى تعلم الفرق بينهما



و أخيرا // لا أدري لماذا يكابر " بومحمد " عندما يزعم بأنه


لم يقصد البدعة الدينية قائلا :


هل قصدت البدعة الدينية ؟؟

إن كنت تملك دليل على قصدي فيمكنك ان تورده وإن لم تملك الدليل


فلا تحاججني برأيك فهو مرفوض


و سأضع كلامه مرة أخرى و رده :


بل سألت عن أصل التسمية

وأجبت مشكورا بأنها تسمية مبتدعه من قبل العلماء

وكل بدعة ....

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد


فماذا قصدت يا صديقي بـ وكل بدعة ....




/////////////////////////////////////////////////
 

الموسوي

عضو مخضرم
يا حبك للتكرار والحجي الي ماله داعي !!

اخوي انا قلت حق الاخوان يشوفون ...شنو تكتب واهم يحكمون !!

انت ليش زعلان ؟

الاخوان بالمنتدى يحكمون ...

بعدين بومحمد قال كل بدعة ...

ممكن يقصد كل بدعة مستحدثة

كل بدعة مستجدة

كل بدعة ضلاله

كل بدعة علامة

كل بدعة مستحبه

كل بدعة مكروه

كل بدعة مباحة

كل بدعة محرمه

انت شدراك شنو يبي يكتب؟

سبحان الله الهاوي يعرف شنو بالقلب !!
 

الهاوي

عضو فعال

===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





شعار ينطبق عليك ( من فشلته الناس حبته )



لا أصل شرعي لـ أي من هذه الأسماء ( الجعفرية - الإمامية - الإثنى عشرية - الشيعة )


لأنها أسماء مبتدعة لم ينزل بها الله من سلطان

و كل بدعة .................



/////////////////////////////////////////////////
 

الموسوي

عضو مخضرم
===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





شعار ينطبق عليك ( من فشلته الناس حبته )



لا أصل شرعي لـ أي من هذه الأسماء ( الجعفرية - الإمامية - الإثنى عشرية - الشيعة )


لأنها أسماء مبتدعة لم ينزل بها الله من سلطان

و كل بدعة .................




/////////////////////////////////////////////////


محاولة جيدة للانحراف عن الموضوع :cool:
 

الصقري

عضو مميز
أهل السنة (على الحقيقة) ليسوا سوى (أهل الإسلام على الحقيقة)

فكل من كان أكثر إلتزاماً بالأوامر وأكثر اجتناباً للنواهي فهو أقرب إلى السنة، سواء كان متسمياً بالسنة أو الشيعة أو المعتزلة أو الصوفية ..الخ.

أما المتمذهبون فعندهم أن الظلم والفجور والزنى والسرقة وسائر المعاصي لا تزيل (اسم السنة) عمن يوافقهم في تكفير المسلمين وتبديعهم.

خصال السنة (الحقة لا المدعاة) هي خصال الإسلام، أو لنقل هي شعب الإيمان، هي أوامر القرآن ونواهيه أولاً ... ثم أوامر صحيح السنة ونواهيها ثانياً

وليست تلك الخصومات والتعصبات التي سادت على كثير من التراث الإسلامي، وألقت بظلالها على التراث الإسلامي وعلى العقل المسلم والنفس المسلمة فأخرجت لنا تلك الخصومات أناساً يدعون أنهم (الفرقة الناجية) وهم من أبعد المسلمين عن الأوامر القرآنية من عدل وصدق وأمانة ..الخ.

يذهبون للمظنون من السنة والآثار ويتركون أوامر القرآن صريحة جلية لا لبس فيها ، ثم يتركون هذا المظنون لاقوال منسوبة للأوزاعي والثوري وأحمد، ثم يتركون من أقوال هؤلاء أحسنها ، ويلجؤن للتشددات المروية عنهم، وربما نسبوا لهم ما يدعم مواقفهم، ثم يتخلون عن الاعتدال من زمن لزمن حتى يصلوا للأمر بقتل مخالفيهم واستحلال أموالهم ودمائهم وربما أعراضهم.

هذه مأساتنا بدأت ولم تنته ولا أظن أنها ستنتهي في عشرات السنوات اللاحقة خاصة داخل الجماعات الأكثر تحمساً للتسمي بغير اسم (الإسلام) . أكثر الفرق المعاصرة اليوم من شيعة وأهل سنة ثم سلفية وأشاعرة إمامية وزيدية، صوفية وإباضية ..الخ.

أساس البلاء:
أساس البلاء أن القرآن الكريم أصبح مزاحماً بأقوال من نسميهم (السلف الصالح) فيتم الخضوع لأقوال أحمد وابن تيمية وابن القيم وغيرهم أكثر من خضوعنا لنصوص القرآن الكريم – بالطبع إذا جاء مثل هذا الكلام لا أقصد التعميم فليعلم هذا-.

معايير السني الحق:
معايير السني الحق هي معايير المسلم الحق، هي المعايير التي سبق ذكرها ، هي أوامر الإسلام ونواهيه، على سبيل الإجمال أيضاً ، دون إيغال في التفاصيل أو امتحان الناس في أمور ليست من القطعيات أو تلقينهم الخصومات المذهبية على أنها : الإسلام...الخ .أبداً هذا كله ليس من منهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم، شعب الإيمان على الوجه الجملي –أعني ذلك الإيمان المجمل- ولابد من الترتيب في مصادر التلقي فأعلى المصادر هو القرآن الكريم

ثم السنة المتواترة ثم الصحيح الأعلى ثم ما هو أدنى منه ولا حجة في ضعيف ولا موضوع أو شاذ أو منكر.

بل لو ركزنا على أوامر القرآن الكريم لكان فيه خير كثير لكننا نهمل أوامر القرآن ونذهب مفتشين عن التشدد في كلام فلان وفلان
.
لو اجتمع أربعة عقلاء من أربع فرق إسلامية ثم جردوا الأوامر والنواهي في القرآن الكريم لخرجوا لنا بكم وافر قطعي من الخطوط العريضة أكبر مما بين أهل الأديان من اتفاقات.

سنجد مثلا: ( الأمر بالعدل والصدق وصلة الرحم وبر الوالدين والإيمان بالله ورسله واليوم الآخر والكلمة الطيبة والصبر والاعتصام بحبل الله ونبذ التفرق والعفو والأمر بالمعروف ....وتحريم الظلم وقتل النفس والغيبة والكذب والسرقة والزنا والخمر والردة والنكر والفحشاء والبغي والميسر وأكل مال اليتيم ...الخ ).

فمن فعل أكبر قدر من الأوامروخاصة كبارها - واجتنب أكبر قدر من النواهي –وخاصة الكبائر-فهو أقرب إلى ( الإسلام - والإيمان - والسنة - وسيرة النبي – وهديه...)

أما إذا جاء أصحاب الخصومات المذهبية فلا يكتفون بالإيمان بالله خالقاً رازقاً مستحقاً للعبودية ...حتى يوغلوا مقسمين الإيمان بالله إلى شعب وشروط وصفات بين نفي وإثبات ويحشرون في ذلك ما صح وما لم يصح ما كان قطعي الدلالة ومظنونها ...الخ .

ثم لجهلهم بالنفس البشرية وبالعقل وباللغة ومدلولات الألفاظ وأساليب اللغة وما يلزم وما لا يلزم،... تجدهم يضيقون صدراً بمن لم يعقل بعض ما يقولون أو ينكره أو يتأوله ...فلذلك لا نجد عندهم جواباً إلا أن يقولوا (هذا كافر لا يؤمن بنصوص الوحي التي عرضناها عليه وقد أقمنا عليه الحجة ولكنه ينكر كتاب الله .. هذا عدو الله ورسله ...هذا يقتل حتى لا يفسد الناس ببدعته ... الخ ).

ولكل فعل ردة فعل إذ وجد الآخرون مذهباً آخر فهموه وعقلوه فأخذوا الأسلوب نفسه والتهمة نفسها والاستعداء نفسه

أنا أعرف أن هناك من هو مستعد ليرد هذا الكلام ويشنع على صاحبه وأنه يقصد ويقصد وأن هذه الفكرة تتفق مع فرقة كذا في كذا وفرقة كذا في كذا... فلذلك تجدهم عن الصدق والنصيحة يصدقون لأنهم ألفوا معلومات مختلطة عن بعض الغلاة أو لنقل عن علماء مذهبهم وظنوها حقاً مطلقاً فلذلك تجدهم يرددون في المسألة ما رجحه هؤلاء الغلاة أو من تأثر بهم ودافع عنهم ألفوا ثناء بعضهم على بعض وتواصيهم بالسنة هي في الأصل )غلو وتقليد (لا ينظرون في حجة الآخر ولا يرجعون لكتاب الله ليحكم بينهم كلا وإنما يحاكون الخصوم إلى الخصوم ثم يزعمون محاربة العلمانية! ويقنعون أنفسهم بأن حجج سلفهم (حجة واضحة وبينة ظاهرة ..الخ الإنشائيات(
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى