عند بعض اهل السنة ان الرسول صلى الله عليه واله حاول الانتحار والعياذ بالله

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

فاتوران

عضو بلاتيني
ذكر احد الاعضاء بهذا المنتدى ان صحيح البخاري جميع الاحاديث الموجودة به صحيحة

وهذه هي المشاركة

شفت مدى افلاسك تلف وتدور افحمتك :( شفت همك وين افحمتك كذاااااب هذا دليل افلاسك وتخبطك ولا تملك الحجه انك تنكر كتبك ;) البخاري من الدفه للدفه صحيح واعتقد انك تبي تفك عمرك

والحديث موجود بالبخاري وهو


وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك ‏ ‏جأشه ‏ ‏وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال له مثل ذلك

صحيح البخاري حديث رقم 6467

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&ID=63900&SearchText=%20شواهق%20الجبال%20&SearchType=root&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=QBE

ارجو من الاخوان الرد بعقلانية واتمنى عدم محاولة تغير الموضوع لكي تعم الفائدة للجميع

السؤال هل جميع اهل السنة يعتقدون بصحة هذا الحديث
 

ونس

عضو فعال
السؤال هل جميع اهل السنة يعتقدون بصحة هذا الحديث

انا اول مرة اسمع فيه .. لكن اذا اكيد ومن صحيح البخاري .. فلا بأس بالتصديق

"خليت اخطاءك كلها (ماعندكم شي صحيح بحياتكم) والحين جاي تسئل عن الاخطاء اللي بنظرك ؟

صج تناقض :D
 

فاتوران

عضو بلاتيني
انا اول مرة اسمع فيه .. لكن اذا اكيد ومن صحيح البخاري .. فلا بأس بالتصديق

:D

هذا شخص صدق ان الرسول اراد الانتحار لان هذا الحديث موجود بالبخاري

لو كان البخاري قائل ان الخليفة الاول او الخليفة الثاني اراد احد منهم الانتحار لاتهمتوه بالتشيع

ولضربتم بصحيحة بالحائط
 

باروود

عضو ذهبي
والله ماادرى شالغرض من موضوعك هل هو بحث عن الاخطاء

بس اقولك مدامة فى صحيح البخارى فهو صحيح

والحديث كان يتكلم عن الرسول صلى الله علية وسلم

بداية نزول الوحى
 

ماري كوين

عضو مميز
قال الشيخ الألباني - رحمه الله -:
" اعلم أن هذه الزيادة لم تأت من طريق موصولة يحتج بها، كما بينته في" الضعيفة"(1052) وأشرت إلى ذلك في التعليق على " مختصري لصحيح البخاري".
وإذا عرفت عدم ثبوت هذه الزيادة قلنا: الحق أن نقول أنها زيادة منكرة من حيث المعنى، لأنه لا يليق بالنبي - صلى الله عليه وسلم - المعصوم ان يحاول قتل نفسه بالتردي من الجبل مهما كان الدافع له على ذلك وهو القائل:" من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا أبدا" أخرجه الشيخان وغيرهما".
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتّبع هداه .
أما بعد:



قال العلامة المجاهد أبو محمد الربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى-:
(إنّ الشيخ الألباني رحمه الله إماماً كبيراً في السلفيةِ والسُّنَّةِ ومحاربةِ البدعِ،
(وقدّم جهوداً عظيمة لهذه الأمّة تعجِز أن تقوم بها الدول وقد أنشئت دُوَل مشروعات لخدمة السنّة وعجزت أن تلحق بهذا الرجل الذي هَيَّئَهُ الله لتجديد الدِّين في هذا العصر)([1])







قال الإمام الحافظ المجدد أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله تعالى- في:
"دفاع عن الحديث النبوي والسيرة في الرد على جهالات الدكتور البوطي في كتابه فقه السيرة"([2]) (ص40-42) :


(قال [البوطي] ( 1/55 ):
"وجزع النبي صلى الله عليه وسلم بسبب ذلك جزعاً عظيماً حتى أنه كان يحاول -كما يروي الإمام البخاري- أن يتردى من شواهق الجبال".

قلت: هذا العزو للبخاري خطأ فاحش ، ذلك لأنه يوهم أن قصة التردي هذه صحيحة على شرط البخاري ، وليس كذلك ، وبيانه أن البخاري أخرجها في آخر حديث عائشة في بدء الوحي الذي ساقه الدكتور (1/51-53) وهو عند البخاري في أول "التعبير" (12/297-304فتح) من طريق معمر : قال الزهري : فأخبرني عروة عن عائشة . . . فساق الحديث إلى قوله : (وفتر الوحي) وزاد الزهري : (حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقى منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد إنك رسول الله حقاً ، فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك).
وهكذا أخرجه بهذه الزيادة أحمد (6/232-233) وأبو نعيم في "الدلائل" (ص 68-69) والبيهقي في "الدلائل" (1/393-395) من طريق عبد الرزاق عن معمر به .
ومن هذه الطريق أخرجه مسلم (1/98) لكنه لم يسق لفظه وإنما أحال به على لفظ رواية يونس عن ابن شهاب وليس فيه الزيادة وكذلك أخرجه مسلم وأحمد (6/223) من طريق عقيل بن خالد : قال ابن شهاب به دون الزيادة . وكذلك أخرجه البخاري في أول الصحيح عن عقيل به.
قلت : ونستنتج مما سبق أن لهذه الزيادة علتين :
الأولى : تفرد معمر بها دون يونس وعقيل فهي شاذة .
الأخرى : أنها مرسلة معضلة ، فإن القائل : (فيما بلغنا) إنما هو الزهري كما هو ظاهر من السياق ، وبذلك جزم الحافظ في "الفتح" (12/302) وقال : (وهو من بلاغات الزهري وليس موصولاً)
قلت : وهذا مما غفل عنه الدكتور أو جهله ، فظن أن كل حرف في "صحيح البخاري" هو على شرطه في الصحة! ولعله لا يفرق بين الحديث المسند فيه والمعلق! كما لم يفرق بين الحديث الموصول فيه والحديث المرسل الذي جاء فيه عرضاً كحديث عائشة هذا الذي جاءت في آخره هذه الزيادة المرسلة .
واعلم أن هذه الزيادة لم تأت من طريق موصولة يحتج بها كما بينته في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"([3]) برقم (4858) وأشرت إلى ذلك في التعليق على "مختصري لصحيح البخاري" (1/5)([4]) يسر الله تمام طبعه .

وإذا عرفت عدم ثبوت هذه الزيادة فلنا الحق أن نقول إنها زيادة منكرة من حيث المعنى لأنه لا يليق بالنبي صلى الله عليه وسلم المعصوم أن يحاول قتل نفسه بالتردي من الجبل مهما كان الدافع له على ذلك وهو القائل : (من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً) أخرجه الشيخان وغيرهما وقد خرجته في "تخريج الحلال والحرام" برقم (447).).
وينظر "الضعيفة" (3 /160-163).

ـــــــــــــ

[1]- من شريط" الألباني إمام في السنة"

[2]- كتبه سنة 1397 هـ

[3]- "الضعيفة" (10/450-458) ، وفيها قال (ص457-458) : (ولقد كان الباعث على كتابة هذا التخريج والتحقيق : أنني كنت علَّقْتُ في كتابي "مختصر صحيح البخاري" -يسَّرَ الله تمام طبعه- (1/5) إلى هذه الزيادة بكلمة وجيزة ؛ خلاصتها أنها ليست على شرط "الصحيح" ؛ لأنها من بلاغات الزهري . ثم حكيت ذلك في صدَدِ بيان مزايا المختصر المذكور ؛ في بعض المجالس العلمية في المدينة النبوية في طريقي إلى الحج أو العمرة سنة (1394) ، وفي عمرتي في منتصف محرم هذه السنة (1395) ، وفي مجلس من تلك المجالس ذكَّرني أحد طلاب الجامعة الإسلامية الأذكياء المجتهدين -ممن أرجو له مستقبلاً زاهراً في هذا العلم الشريف ؛ إذا تابع دراسته الخاصة ولم تَشْغَلْهُ عنها الصوارف الدنيوية- أن الحافظ ابن حجر ذكر في "الفتح" : أن ابن مردويه روى زيادة بلاغ الزهري موصولاً ، وذكر له شاهداً من حديث ابن عباس من رواية ابن سعد؟ فوعدته النظر في ذلك ؛ وها أنا قد فعلت ، وأرجو أن أكون قد وفقت للصواب بإذن الله تعالى).

[4]- في طبعة مكتبة المعارف (1 /17).


من مشاركةة للأخ: أبو عبد الرحمن عبد المنعم في سلف مصر
 

باروود

عضو ذهبي
والله للاسف انك تدعى الاسلام وانت تنقل تسائلات النصارى واليهود

فبعد البحث تبين ان هذا السؤال بداء بة اليهود والنصارى لكى يبينوا ان الدين الاسلامى

ليس حق وان محمدا" صلى الله عليه وسلم ليس نبى

بس لله الحمد وجدنا اجابة ماتبحث عنه


منقول من موقع الفرقان

الرد على الشبهة:
الحق الذى يجب أن يقال.. أن هذه الرواية التى استندتم إليها ـ يا خصوم الإسلام ـ ليست صحيحة رغم ورودها فى صحيح البخارى ـ رضى الله عنه ـ ؛ لأنه أوردها لا على أنها واقعة صحيحة ، ولكن أوردها تحت عنوان " البلاغات " يعنى أنه بلغه هذا الخبر مجرد بلاغ ، ومعروف أن البلاغات فى مصطلح علماء الحديث إنما هى مجرد أخبار وليست أحاديث صحيحة السند أو المتن (1).
وقد علق الإمام ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى (2) بقوله:
" إن القائل بلغنا كذا هو الزهرى ، وعنه حكى البخارى هذا البلاغ ، وليس هذا البلاغ موصولاً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال الكرمانى: وهذا هو الظاهر ".
هذا هو الصواب ، وحاش أن يقدم رسول الله ـ وهو إمام المؤمنين ـ على الانتحار ، أو حتى على مجرد التفكير فيه.
وعلى كلٍ فإن محمداً صلى الله عليه وسلم كان بشراً من البشر ولم يكن ملكاً ولا مدعيًا للألوهية.
والجانب البشرى فيه يعتبر ميزة كان صلى الله عليه وسلم يعتنى بها ، وقد قال القرآن الكريم فى ذلك(قل سبحان ربى هل كنت إلا بشراً رسولاً) (3).
ومن ثم فإذا أصابه بعض الحزن أو الإحساس بمشاعر ما نسميه - فى علوم عصرنا - بالإحباط أو الضيق فهذا أمر عادى لا غبار عليه ؛ لأنه من أعراض بشريته صلى الله عليه وسلم.
وحين فتر (تأخر) الوحى بعد أن تعلق به الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذهب إلى المكان الذى كان ينزل عليه الوحى فيه يستشرف لقاء جبريل ، فهو محبّ للمكان الذى جمع بينه وبين حبيبه بشىء من بعض السكن والطمأنينة ، فماذا فى ذلك أيها الظالمون دائماً لمحمد صلى الله عليه وسلم فى كل ما يأتى وما يدع ؟
وإذا كان أعداء محمد صلى الله عليه وسلم يستندون إلى الآية الكريمة (فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً) (4).
فالآية لا تشير أبداً إلى معنى الانتحار ، ولكنها تعبير أدبى عن حزن النبى محمد صلى الله عليه وسلم بسبب صدود قومه عن الإسلام ، وإعراضهم عن الإيمان بالقرآن العظيم ؛ فتصور كيف كان اهتمام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بدعوة الناس إلى الله ، وحرصه الشديد على إخراج الكافرين من الظلمات إلى النور.
وهذا خاطر طبيعى للنبى الإنسان البشر الذى يعلن القرآن على لسانه صلى الله عليه وسلم اعترافه واعتزازه بأنه بشر فى قوله - رداً على ما طلبه منه بعض المشركين- (وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً * أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً * أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً أوتأتى بالله والملائكة قبيلاً * أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى فى السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه). فكان رده(سبحان ربى) متعجباً مما طلبوه ومؤكداً أنه بشرٌ لا يملك تنفيذ مطلبهم:(هل كنت إلا بشراً رسولاً) (5).
أما قولهم على محمد صلى الله عليه وسلم أنه ليست له معجزة فهو قول يعبر عن الجهل والحمق جميعاً.
حيث ثبت فى صحيح الأخبار معجزات حسية تمثل معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما جاءت الرسل بالمعجزات من عند ربها ؛ منها نبع الماء من بين أصابعه ، ومنها سماع حنين الجذع أمام الناس يوم الجمعة ، ومنها تكثير الطعام حتى يكفى الجم الغفير ، وله معجزة دائمة هى معجزة الرسالة وهى القرآن الكريم الذى وعد الله بحفظه فَحُفِظَ ، ووعد ببيانه ؛ لذا يظهر بيانه فى كل جيل بما يكتشفه الإنسان ويعرفه.



--------------------------------------------------------------------------------



(1) انظر صحيح البخارى ج9 ص 38 ، طبعة التعاون.
(2) فتح البارى ج12 ص 376.
(3) الإسراء: 93.
(4) الشعراء: 3.
(5) الإسراء: 93.

 

فاتوران

عضو بلاتيني
والله للاسف انك تدعى الاسلام وانت تنقل تسائلات النصارى واليهود


فبعد البحث تبين ان هذا السؤال بداء بة اليهود والنصارى لكى يبينوا ان الدين الاسلامى

ليس حق وان محمدا" صلى الله عليه وسلم ليس نبى

بس لله الحمد وجدنا اجابة ماتبحث عنه

وهل البخاري ينتمي الى النصارى او اليهود

لانه هو ناقل هذا الحديث المزعوم
 

فاتوران

عضو بلاتيني
والله ماادرى شالغرض من موضوعك هل هو بحث عن الاخطاء


بس اقولك مدامة فى صحيح البخارى فهو صحيح

والحديث كان يتكلم عن الرسول صلى الله علية وسلم


بداية نزول الوحى

هذا الشخص يؤمن ان الرسول حاول الانتحار لاجل عيون البخاري جميل جدا

ننظر مشاركة الاعضاء الاخرين

اللهم اللعن من ظلم محمد وال محمد الى يوم الدين
 

فاتوران

عضو بلاتيني
قال الشيخ الألباني - رحمه الله -:
" اعلم أن هذه الزيادة لم تأت من طريق موصولة يحتج بها، كما بينته في" الضعيفة"(1052) وأشرت إلى ذلك في التعليق على " مختصري لصحيح البخاري".
وإذا عرفت عدم ثبوت هذه الزيادة قلنا: الحق أن نقول أنها زيادة منكرة من حيث المعنى، لأنه لا يليق بالنبي - صلى الله عليه وسلم - المعصوم ان يحاول قتل نفسه بالتردي من الجبل مهما كان الدافع له على ذلك وهو القائل:" من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا أبدا" أخرجه الشيخان وغيرهما".

هل خالف الالباني اهل السنة والجماعة بقولهم ان صحيح البخاري صحيح من الدفة الى الدفة

وهل هو الوحيد من علمائكم من اعترف بان صحيح البخاري ليس بصحيح
 

فاتوران

عضو بلاتيني
والله ماادرى شالغرض من موضوعك هل هو بحث عن الاخطاء


بس اقولك مدامة فى صحيح البخارى فهو صحيح

والحديث كان يتكلم عن الرسول صلى الله علية وسلم


بداية نزول الوحى


اخي الفاضل يجب عليك ان تعرف دينك قبل لقاء ربك عز وجل لان البخاري سوف يتبرأ منك يوم القيامة
 

أبوأحمد2010

عضو ذهبي
اخي الفاضل يجب عليك ان تعرف دينك قبل لقاء ربك عز وجل لان البخاري سوف يتبرأ منك يوم القيامة

انت يافاتوران اذا سألتنا تبينا نجاوب وذا سألناك ماجاوبت؟؟

اتحداك

ان تذكر اركان اسلامك بالسند انا اتحداك لأني واثق انها صعبه عليك
 

الفقير

عضو ذهبي
بارك الله فيك يا اخي الفاضل "" فاتورا ن" وسدد خطاك
ما ان تنفسوا الصعداء من اغلاق موضوع الاخ الفاضل ( خادم الامام) وصفعته التي اطاحت برؤسهم ؛ وبالزامهم بما الزموا به انفسهم واجبارهم على التقيد بالموضوع المطروح بعلمية ومنهجيه فان ذلك يبين الجاهل اذا تداخل والطائفي العنصري البغيض اذا حاول ان يتمنطق على رؤس العباد ويخذل من يعتمد على اللصق والنسخ دون ان يدري ما الذي يحمله على ظهره؛ ودونك المداخلات ؛ فتأمل...
وهذا هو الالباني وهو ذاك العالم الذي يقدسونه ويشهد ه القاصي والداني منهم الا بعضهم
يقول بما في معناه على ما اذكر "" ان من يقول ان البخاري صحيح من الدفة الى الدفه فهو جاهل لا يفهم ومكابر لا يدري ما يخوض فيه....""" ووالله الذي لا اله الا هو ان في البخاري ومثلك يعلم به من الروايات التي يتخذها اليهود والنصاري منفذاً ومدخلاً للطعن بالنبي المصطفى صلى الله عليه واله وسلم.,’

يعجبني الزامك لهم بنكطة البحث:D ولا يحيدوا عنها
وستراهم يولولون صياحا للاشراف حتى يغلقه
فهون عليهم واستمتع بالمتناقضات .,’

حفظك الباري ورعاك بحق محمد وآل محمد الطاهرين
انت وكل مسلم مؤمن بالله ورسوله واهل بيته المنتجبين
.,’
احترامي ومودتي:وردة::إستحسان:
 

فاتوران

عضو بلاتيني
انت يافاتوران اذا سألتنا تبينا نجاوب وذا سألناك ماجاوبت؟؟

اتحداك

ان تذكر اركان اسلامك بالسند انا اتحداك لأني واثق انها صعبه عليك

اتمنى من المشاركين عدم محاولة تغيير الموضوع

واتمنى ان نسمع رأيك بهذا الحديث المنقول من صحيح البخاري
 

الحابوط

عضو ذهبي
اعوذبالله من هذا الكلام تنسبون كلام على كيفكم ماسمعنا هذا الكلام ولايجب ان يقال
لان نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام الصادق الامين المبعوث بالحق ورحمة للعالمين
ومن يفكر بالانتحار عليه اثم فكيف بمن يقدم عليه اتقوا الله
أيها المسلمون قال تعالى
إلا تنصروه فقد نصره الله - سورة التوبة
 

pure

عضو
الحديث كفري بكل ما تحمله الكلمة من معنى ...

اتقوا الله في أنفسكم ... اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى