صراع الحيتان على مناقصات المطار (الغانم والخرافي) !

شعبي

عضو بلاتيني
المصدر: http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=202497&date=11052010
«التفاصيل ثابتة وواضحة لدى الجهات المشرفة وملاك المشروع»

«الخرافي»: تحالف «الغانم انترناشيونال» لم يلتزم بشروط مناقصة مدرج المطار
ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط



قالت شركة محمد عبد المحسن الخرافي وأولاده للتجارة العامة والمقاولات ان التحالف الذي تقوده شركة «الغانم انترناشيونال» المملوكة لرجل الاعمال فؤاد الغانم، لم يلتزم بالمواصفات التي تضمنتها شروط المناقصة في مشروع مدرج مطار الكويت الدولي والتي قام التحالف بالتسعير على اساسها. ودعت أصحاب القرار الى العمل على تحقيق الالتزام بالمعايير وفقا لشروط المناقصة.
جاء ذلك في بيان اصدرته الشركة ردا على البيان الذي نشرته شركة الغانم انترناشيونال، وقالت فيه:
«بيان شركة الغانم انترناشيونال تضمن مغالطات كثيرة حول مشروع مدرج مطار الكويت الدولي، وحيث اننا أحد الأطراف المنافسة في هذا المشروع، ولما شاب هذا البيان من معلومات وتأويلات لا تمت للحقيقة بصلة، لذلك وجدنا أنفسنا مضطرين للرد على هذا البيان، ولدينا من الشجاعة أن نسمي الأمور بمسمياتها، إنصافا للواقع وإيضاحاً للحقائق فإننا نوردها حتى يكون أصحاب القرار والجمهور الكويتي والرأي العام على بينة من أمرهم وذلك على الوجه الآتي:
أولاً: لم يكن بودنا أن نخوض في هذا الموضوع الفني عبر وسائل الإعلام، وكنا نتمنى أن يكون محصوراً في إطاره الطبيعي داخل المؤسسات الرسمية التي تدرسه وتمسك بملفه، لتصل إلى الحقيقة وتبت في النتيجة بعدالة وشفافية والتزاما بالبنود الحرفية الواردة في كراسة المناقصة، غير أن تحالف السيد فؤاد الغانم نقل هذه القضية من موقعها الرسمي إلى شارع الصحافة عبر بيانات صحافية تنقصها الدقة، لتأخذ أبعاداً وتشعبات ما كنا نتمنى أن تصل إليها، غير أن الرأي العام الكويتي يملك من الفطنة والذكاء ما يجعله يدرك مغزى ومرمى هذا النشر وتوقيته في هذه المرحلة بالذات! ويا ليت الطرح كان متجردا وموضوعياً لهان الأمر، بل تضمن تشويهاً للوقائع وغمزاً ولمزاً بالأطراف المشاركة أو المعترضة على طريقة البت في المناقصة، الأمر الذي يفرض علينا وضع النقاط على الحروف لتكون تحت سمع وبصر الكافة.
ثانياً: إن موضوع المناقصة في غاية البساطة والوضوح فبنودها معلنة في كراسة المناقصة، وهي لا تقبل التجزئة ولا تسمح بالعروض البديلة، ومستنداتها ثابتة وغير قابلة للتغيير أو التأويل، ومن دون ذلك ستكون أمام إخلال صارخ بشروط المناقصة وكراستها المعلنة، ما يصطدم مع مبدأ المهنية والشفافية التي نطالب بها جميعاً، فالمادة الخامسة من الشروط الأساسية تؤكد ضرورة «التقيد التام بجميع نصوص وشروط مستندات هذه المناقصة وهي شرط أساسي لقبول العطاء»، والذي على أساسه قام المتنافسون بتسعير المناقصة، وبالتالي لا يجوز تغيير قواعد اللعبة والمواصفات ومحاولة إيجاد البدائل أثناء التقديم، إننا نتساءل هل يجوز لمناقص يلتزم بشروط المناقصة ومواصفاتها من حيث المتطلبات الفنية الأساسية المؤثرة في قيمتها، ويقوم بالتسعير على هذه الأساس، ويلتزم بحرفية قانون لجنة المناقصات بينما يقوم آخرون وعلى أمزجتهم بتغيير المواصفات واستبدالها حتى تتلاءم وظروف تسعيرهم ليقولوا بعد ذلك اننا الفائز الأقل سعراً، وهل يجوز ويصح الالتفاف على النصوص رغم اعتراض الجهات المسؤولة لهذا المسلك.
ثالثا: إن شروط المناقصة ومواصفاتها واضحة ولا تحتاج إلى كثير ذكاء، ولا إلى بيانات صحافية ومحاولات لإيهام أصحاب القرار، فالمسألة لا تعدو أن تكون التزاما بالشروط الحرفية لها، فعلى سبيل المثال تتطلب هذه الشروط الالتزام بأعمال المدرج والممرات الموازية بسماكتها وأطوالها والمخارج السريعة لها، وبالتالي يجب أن ينحصر حسم موضوع هذه البنود بمدى التزام الاطراف المتناقصة بطبقات الاسفلت السطحية وسماكتها والطبقات الرابطة لها وبنوعيات طبقة الصلبوخ وطبقة الأساس وما تحت الأساس، والشولدرات الخاصة بالمدرج TAXWAY، وأعمال أسقف الانفاق، وأعمال الخوازيق وذلك التزاما دقيقا وواضحا ومحددا، ودون اللجوء إلى حيلة الاستبدال بطبقات الإسفلت وتغيير السماكات والانحراف عن شروط المناقصة ومواصفاتها، فهذا هو الإخلال بعينه.
رابعا: وبإنزال هذه الشروط والمعايير المعلنة في كراسة المناقصة، نكتشف أن تحالف السيد فؤاد الغانم لم يلتزم بمواصفات المناقصة ولا شروطها المحددة والواضحة والتي قام المتناقصون بالتسعير وفق هذه المنظومة، فقاموا بتقليل السماكات، فهم تارة يقومون باستبدال سماكات الأسفلت وطبقتي مخلوط الصلبوخ إلى طبقة من الجاتش والرمل ثم يضيفون اليها نسبة أسمنت بسمك 13 سم، بالاضافة الى تقليل أسقف الانفاق وتغييرها من صب موقعي إلى بريكاست، فضلا عن تقليل عدد الخوازيق للنصف واستبدال الآخر بسمك 10 سم يتم رشها على شبك حديد ممدد... الخ من المواصفات المخالفة لنصوص المناقصة وكراستها وشروطها، والتي لا نريد أن نقحم القارئ بتفاصيلها فهي ثابتة وواضحة لدى الجهات المشرفة والمتابعة وملاك المشروع. غاية ما في الأمر أن نسترعي انتباه أصحاب القرار لفحص المعايير والنصوص الحرفية التي تطلبتها هذه المناقصة بكل بساطة واختصار.
وأخيرا ولكون هذه المناقصة تتعلق بتشغيل حركة الملاحة الجوية على الأرض، وفي المجال الجوي الكويتي، وحتى لا نغامر بمواصفات الأمن والسلامة العامة حفاظا على أرواح الركاب والطائرات والعاملين في مطارنا الدولي، وحفاظا على سمعة بلدنا وواجهتها الحضارية كمطار الكويت الدولي ولسلامة مهبط طائراتها، والتزاما بمبادئ العدالة والشفافية، فإننا ندعو أصحاب القرار ونهيب بهم العمل على تحقيق والالتزام بهذه المبادئ والمعايير إحقاقا للحق وانتصارا للعدالة فهذا هو مطلبنا ولا نريد أكثر من ذلك.
-----------------------

فؤاد الغانم ( حرامي القرض الكويتي الروسي مع زميله ابراهيم الكامل )
ناصر الخرافي ( حرامي استاذ جابر وديون الأستثمارات )

ياليت تعلم نفسك هالمبادئ يالخرافي وتطبقها بمشروع استاذ جابر اللي وصلت اوامره التغييريه إلى 95% بدال 10%

الحنين ناصر الخرافي خايف على سلامة المواطنين وارواحهم ويهتم بالواجهه الحضاريه ويعرف المبادئ !!!؟

لابارك الله بتنميه تجي من ورا هالأشكال .
 

شعبي

عضو بلاتيني
واهم من يعتقد أننا سنصمت 'إذا طاح المشروع ببطنه'، زايد الزيد يكتب عن التفصيل والتضبيط لـ 140 مليون دينار لصفقة بناء مدرج بمطار الكويت.
تكبير الخط
6/3/2010 النهار 12:31:49 AM
غياب الضمائر الحية !
زايد الزيد

بلغني ، أن أصحاب الشركة المنافسة ، للشركة التي فصلّت عليها مناقصة بناء مدرج واحد في مطار الكويت الدولي ، والتي كانت موضوع مقالنا السابق ، وذكرنا فيه أن قيمة المشروع ستبلغ 140 مليون دينار ' فقط ' ، بلغنا أنهم فرحوا بما جاء بالمقال واحتفوا به ، لكون المقال يصب في نقد الموقف الحكومي المنحاز بشدة لمنافسهم الأكبر في المناقصة ، و أريد هنا أن أوضح أمرا في غاية الأهمية ، وهو أن اعتراضنا لاينصبّ فقط على مبدأ ' تفصيل ' الحكومة للمناقصة على الشركة ' المحظيّة ' ، ولا أيضا فقط على عملية ' تضبيط ' أصحاب تلك الشركة لمجموعة من النواب ، لدعم هذا المشروع المشبوه ، بل إن اعتراضنا يتعدى هذا وذاك ، أي يتعدى موضوعي ' التفصيل ، و ' التضبيط ' ، ليصل إلى القيمة المالية المبالغ بها في هذا المشروع المشبوه ، والدليل على ذلك أنني ختمت المقال بتشبيه هذا المشروع بمشروعي آخرين بلغ بهما الفحش من حيث قيمتهما المالية الخيالية أيما مبلغ ، وهما مشروع ' تصميم ' توسعة مطار الكويت الدولي ( 30 مليون دينار ) ، ومشروع طريق الجهراء ذي ال11 كيلومتر فقط ( 268 مليون دينار ) !!

فحسب المعلومات المتوافرة عن هذا المشروع الجديد ، فإن أقرب عرض منافس ، هو ذلك العرض الذي يعود لشركة يزيد عطائها عن عطاء الشركة ' المحظية ' بأكثر من 35 مليون دينار !
لذا ، فليعلم جيدا من يحاول أن يجيّر المقال السابق ، لخدمة عطاءات الشركات الأخرى المنافسة ، أنه واهم جدا إذا اعتقد أننا سنصمت ' إذا طاح المشروع ببطنه ' !!
وأنا حينما سقت في المقال السابق ، المشاريع الثلاثة ( طريق الجهراء وتصميم المطار ومدرج الطائرات ) ، المبالغ كثيرا في قيمتها ، وسجلت اعتراضا عليها ، كما اعترضت سابقا ، وللسبب ذاته ، وفي أكثر من موقع ، على مشروع المصفاة الرابعة ، ومشروع الشراكة مع ' داو كيميكالز ' وعلى صفقة طائرات ' رافال ' الفرنسية ، وعلى مشروع محطة كهرباء الصبية التي وقّع عقدها في رمضان الماضي ، فإن الهدف من كل هذا ، هو تسليط الضوء على ظاهرة جديدة أضحت تستشري في البلد ، وهي المبالغة الكبيرة في قيمة تنفيذ تلك المشاريع ، خلافا لما هو عليه الوضع في الدول الصناعية المتقدمة ، وخلافا أيضا لدول منطقتنا البائسة ، وهي التي أصلا يكثر الفساد فيها ، بسبب غياب حتى الحد الأدنى من الرقابة المالية الشعبية !!
صحيح أن هناك اعتراضات أو مخالفات فنية سجلت على تلك المشاريع ، إلا أن القاسم المشترك فيها هو المبالغة في ' أقيامها ' المالية ، وإذا أردتم ألا نخرج عن هذا المشروع الجديد ، وهو مشروع إنشاء مدرج ' واحد ' جديد للطائرات ، فإن قيمة أقل العطاءات فيه ، بلغت مايقارب ال 140 مليون دينار ، أي مايعادل نصف مليار دولار ، فبالله عليكم لو كانت هذه الأسعار حقيقية وعالمية ، فبكم ستبني دول العالم ، الغني منه والفقير ، مطاراتها ؟ كم مليارا سيكلف بناء مطارات جديدة كاملة ، شاملة مدارج متعددة للطائرات ، ومباني ضخمة ، وأبراج مراقبة ، وغيرها و غيرها من مستلزمات المطارات واحتياجاتها ؟!
إن من المعلوم ، أن المؤسسات التي تتبعها تلك المشاريع ، من حقها أن تعترض على أي مشروع إن وجدت أن العطاء الأقل سعرا ذي قيمة عالية ، قياسا على الدراسات التي أعدتها تلك المؤسسات عن مشاريعها ، وهذا ما ' كان ' يحدث بالسابق ، فهناك مشاريع كثيرة ، رفضها مسؤولون ، ذو ذمة مالية نظيفة ، في مختلف الوزارات والمؤسسات ، من دون ضغط إعلامي أو سياسي ، ولكن ' كان ' بوازع ، من ضمائر حية ، وجيوب نظيفة ( مع الاعتذار للنائب مسلم البراك ضمير الأمة على الاقتباس والتصرف في مقولته الشهيرة ) ، ولو أردنا أن نحصي تلك المشاريع الملغاة لضاق بنا المقام ، ولكن هذا ما ' كان ' يحدث في زمن سابق ، حتى كدنا – وياللأسف والحسرة – أن ننسى هذا المسلك النظيف ..!!
 

قدام

عضو فعال

جبتهـــــا

كتبت قبلك ولكن شوف اللي ما يعرفونه شياب التكتل شوف الطفل وشلون

لازق في مرزوق والملا وانت اتعرف ليش


الحقيقه المره
الحقيقه المره
الحقيقه المره
الحقيقه المره
الحقيقه المره



الظاهر تلوث والرياضه


والباطن


مدرج ب 140مليون




تنوي حكومتنا ' الرشيدة ' هذه الأيام ، ترسية مناقصة لبناء مدرج طائرات جديد في مطار الكويت الدولي ، والمعلومات المتوافرة حتى الآن عن هذا المشروع ، تقول بأن الأطراف النافذة في حكومتنا ' الرشيدة ' ، تتحدث عن عملية ' تفصيل ' المناقصة بشكل محكم على إحدى الشركات ، وإن المبلغ المتفق عليه لبناء هذا المدرج سيناهز ال 140 مليون دينار عدا ونقدا !
وتذكر المعلومات أيضا أن الأطراف النافذة في حكومتنا ' الرشيدة ' والمتحمسة جدا للمشروع ، أوعزت لأصحاب هذه الشركة المحظية ، بضرورة ' تضبيط ' مجموعة من النواب ، لضمان مرور هذا المشروع ، بأقل اعتراضات أو مضايقات ممكنة ، وتضيف المعلومات بأن أصحاب الشركة ، وقع اختيارهم على أحد النواب الذين اشتهروا بالابتزاز والمساومة ، وتم الاتفاق على إعطائه مليوني دينار ، من أجل قيامه بتشكيل ' لوبي ' نيابي داعم للمشروع ، وتم الاتفاق أيضا على إعطاء كل نائب يدخل في هذا ' اللوبي ' مبلغا وقدره 500 ألف دينار ! قلت لمحدثي الذي زودني بالمعلومات : ' هالمناقصة راح تطلع على الجماعة أغلى من بيع السوق ' ، فرد بشكل سريع : ' أبدا ، فهذا النوع من اللوبي عادة ، يتراوح عدد أعضائه من عشرة إلى خمسة عشر نائبا ، وبالتالي فإن قيمة مايدفع لهؤلاء لن تتعدى العشرة ملايين دينار في أقصى حالاتها





جريدة الان


جزء من مقالة زايد الزيد




http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=53411&cid=47



 

شعبي

عضو بلاتيني
انت شكلك جاهل بالتكتل والقضايا اللي تبناها التكتل

تعال خلني اعطيك حصه شعبيه :)

واعلمك منو اللي كشف تجاوزات الغانم والخرافي بالمجلس

http://www.youtube.com/watch?v=zXDbs30x5NE

http://www.youtube.com/watch?v=g5nThAOOkd8

http://www.youtube.com/watch?v=rj8wCzvroD0

http://www.youtube.com/watch?v=FStxBe1D-fs

http://www.youtube.com/watch?v=0LmMukR8Vdk

http://www.youtube.com/watch?v=Z2GDUMXP7qk

كافي والا تبي زود ؟
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
فعلا دولتا مبالغ فيها اسعار المناقصات بشكل جنوني ..

السعر الحقيقي مثلا 20 مليون تجد اقل عطاء 40 مليون !!!

لماذا هذه الزيادة ..؟

كل هذا وهم فرحون اننا قطاع خاص وان رست على شركة عالمية قالوا اين الدعم للقطاع الخاص ..
 

قدام

عضو فعال
فديتك يا الشعبي

ابو حمود غني عن التعريف واحبه واصوت له بعد لعلمك والمجلس بدون ابو حمود لا طعم لا لون لا رائحه

الطفل ابو الابتزاز جم مرا هدد بالاستجواب جم مرا سحب ابوحمود والسعدون يالله جاوب

الطفل اجتمعو فيه بمكتب السعدون وانت عارف شنو قالوا له بعد ما اجل الاستجواب هذا كله كان مطروح في الجرايد وتداوله الاعلام .

الطفل لعب في الشياب وخصوصا ابو حمود

ابوحمود يكرم يا طويل العمر ياكرم من الابتزاز ورجل حر لا نرضي احد يمسه وانما يوجد في الكتله من يبتز باسمهم حتي ياكل مع مرزوق والملا


وشوف الصحبه شلون صايره يا حلو


mps.030610.jpg
 

شعبي

عضو بلاتيني
فديتك يا الشعبي

ابو حمود غني عن التعريف واحبه واصوت له بعد لعلمك والمجلس بدون ابو حمود لا طعم لا لون لا رائحه

الطفل ابو الابتزاز جم مرا هدد بالاستجواب جم مرا سحب ابوحمود والسعدون يالله جاوب

الطفل اجتمعو فيه بمكتب السعدون وانت عارف شنو قالوا له بعد ما اجل الاستجواب هذا كله كان مطروح في الجرايد وتداوله الاعلام .

الطفل لعب في الشياب وخصوصا ابو حمود

ابوحمود يكرم يا طويل العمر ياكرم من الابتزاز ورجل حر لا نرضي احد يمسه وانما يوجد في الكتله من يبتز باسمهم حتي ياكل مع مرزوق والملا


وشوف الصحبه شلون صايره يا حلو


mps.030610.jpg

انا الحين ماني عارف نوع الأبتزاز اللي اتكلم عنه
تقصد الطاحوس يبتز الحكومه او يبتز التكتل الوطني على حساب الشعبي او ابتزاز مالي
وضح عشان اجاوبك .

ولعلمك الطاحوس اختلف مع السعدون بالمكتب وقاله انا بقدم استجوابي والسعدون رفض
لأنه ماصار اجتماع للتكتل بخصوص الأستجواب ( حتى يدرسون محاور الأستجواب ويوصلون الى اتفاق كلي )
بالرغم اني انتقدت السعدون لانه طالب بالتأجيل ولكن من حقه حتى يعرف شنو له وشنو عليه

عموما الطاحوس رفض انه يسمع للسعدون وطلع من المكتب واصر على تقديم استجوابه
الى ان تدخل مسلم البراك وحل الخلاف اللي بينهم بحل وسط يرضي الطرفين
1: دراسة محاور الأستجواب بأجتماع خاص بالكتله وتحديد موقف
2: اعطاء الحكومه مهله 10 ايام لتطبيق القانون على المصانع ولما انتهت المده تم تقديم الأستجواب .

واذا كانت على المساومات السياسيه بين استجواب الطاحوس واستجواب الملا
ياخي مايحتاج نلف وندور بهالأمور السياسيه لأنها واضحه
انت تبي منو يسندك ضد الحكومه وانا ابي منو يسندني ضد الحكومه
واثنينا عندنا قضيه وعدونا الحكومه شنو الخطه الأفضل عشان نواجه الحكومه ؟
تعارض استجوابي واعارض استجوابك والا نتفق على التيأييد لبعض ونحاول نطرح فيها الثقه بأكثر من قضيه ؟؟؟

اما اذا تتكلم عن مساومات ماليه وابتزاز مالي ومصالح خاصه
انا للحين ماشفت غير قضية الرياضه وام الهيمان واذا عندك شي نورنا .
 

قدام

عضو فعال
جبتهـــــا

كتبت قبلك ولكن شوف اللي ما يعرفونه شياب التكتل شوف الطفل وشلون

لازق في مرزوق والملا وانت اتعرف ليش


الحقيقه المره
الحقيقه المره
الحقيقه المره
الحقيقه المره
الحقيقه المره



الظاهر تلوث والرياضه


والباطن


مدرج ب 140مليون




تنوي حكومتنا ' الرشيدة ' هذه الأيام ، ترسية مناقصة لبناء مدرج طائرات جديد في مطار الكويت الدولي ، والمعلومات المتوافرة حتى الآن عن هذا المشروع ، تقول بأن الأطراف النافذة في حكومتنا ' الرشيدة ' ، تتحدث عن عملية ' تفصيل ' المناقصة بشكل محكم على إحدى الشركات ، وإن المبلغ المتفق عليه لبناء هذا المدرج سيناهز ال 140 مليون دينار عدا ونقدا !

وتذكر المعلومات أيضا أن الأطراف النافذة في حكومتنا ' الرشيدة ' والمتحمسة جدا للمشروع ، أوعزت لأصحاب هذه الشركة المحظية ، بضرورة ' تضبيط ' مجموعة من النواب ، لضمان مرور هذا المشروع ، بأقل اعتراضات أو مضايقات ممكنة ، وتضيف المعلومات بأن أصحاب الشركة ، وقع اختيارهم على أحد النواب الذين اشتهروا بالابتزاز والمساومة ، وتم الاتفاق على إعطائه مليوني دينار ، من أجل قيامه بتشكيل ' لوبي ' نيابي داعم للمشروع ، وتم الاتفاق أيضا على إعطاء كل نائب يدخل في هذا ' اللوبي ' مبلغا وقدره 500 ألف دينار ! قلت لمحدثي الذي زودني بالمعلومات : ' هالمناقصة راح تطلع على الجماعة أغلى من بيع السوق ' ، فرد بشكل سريع : ' أبدا ، فهذا النوع من اللوبي عادة ، يتراوح عدد أعضائه من عشرة إلى خمسة عشر نائبا ، وبالتالي فإن قيمة مايدفع لهؤلاء لن تتعدى العشرة ملايين دينار في أقصى حالاتها







جريدة الان


جزء من مقالة زايد الزيد








اقراء بتمعن وشوف

 
أعلى