سؤال حول هذا الحديث ؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

يوجد حديث متواجد بالكويت بشكل رهيب جدا جدا

تراه على السيارات وفي الطرقات وفي أماكن مختلفة وكثيرة وهو :

" من سب أصحابي فعليه لعنة ... "

فهل نجد سند صحيح متصل إلى النبي صل الله عليه وآله وسلم , يقول فيه هذا الحديث الشريف ؟؟

ويكون بنفس النص المذكور :

" من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين "

أنتظر ردودكم

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

أبن ســنيّن

عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم " بو محمد " الحديث
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة و الناس أجمعين )) صحيح الجامع وفي المعجم الكبير.
 

ذوالجناح

عضو فعال
السلسلة الصحيحة - (ج 5 / ص 339)
2340 - " من سب أصحابي ، فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 446 :
رواه الطبراني ( 3 / 174 / 1 ) عن الحسن بن قزعة عن عبد الله بن خراش عن العوام
بن حوشب عن عبد الله بن أبي الهذيل عن ابن عباس مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، عبد الله بن خراش قال الحافظ : " ضعيف ، و أطلق عليه
ابن عمار الكذب "
. و له طريق آخر ، رواه أبو القاسم المهراني في " الفوائد
المنتخبة " ( 2 / 10 / 1 ) و السهمي ( 234 ) و الخطيب في " التاريخ " ( 14 /
241 ) : عن علي بن يزيد الصدائي قال : أخبرنا أبو شيبة الجوهري عن أنس مرفوعا
به ، و زاد : " لا يقبل الله منه صرفا و لا عدلا " ، قال : و العدل الفرائض ، و
الصرف التطوع . و قال المهراني : " هذا حديث غريب من حديث أنس ، تفرد بروايته
أبو شيبة الجوهري عنه ، و لا نعلم رواه عن أبي شيبة غير علي بن يزيد الصدائي "
. قلت : و فيه لين كما في " التقريب " . و أبو شيبة الجوهري اسمه يوسف بن
إبراهيم التميمي ، و هو ضعيف . و له شاهد مرسل ، يرويه البغوي في " حديث علي بن
الجعد " ( 9 / 92 / 2 ) عن فضيل بن مرزوق عن محمد بن أبي مرزوق عن عطاء بن أبي
رباح مرفوعا مرسلا به ، دون قوله : " و الملائكة " . قلت : و رجاله ثقات غير
محمد بن أبي مرزوق فلم أجد له ترجمة
، و قد ذكر المزي في شيوخ فضيل بن مرزوق
محمد بن سعيد صاحب عكرمة ، فلعله هو ، و لكني لم أعرفه أيضا ، و لا ذكره المزي
في الرواة عن عكرمة . فالله أعلم ، و لا أستبعد أن يكون محمد بن خالد الآتي . و
تابعه ابن خالد عن عطاء به . أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 7 / 103 ) من طريق
أبي يحيى الحماني عن سفيان عنه . و قال : " كذا رواه الحماني عن سفيان ، و
أرسله ، و تفرد به عنه . و محمد بن خالد يعرف بأبي حمنة الكوفي الضبي " .
قلت : كذا وقع : " أبو حمنة " ، و في " الجرح " ( 3 / 2 / 241 ) : " أبو خبية "
، و قال عن أبيه : " ليس به بأس " . و قال الحافظ في " التقريب " : " مختلف في
كنيته ، و لقبه سؤر الأسد ، صدوق " . و الحماني فيه ضعف مع كونه من رجال
الشيخين ، قال الحافظ : " صدوق يخطىء " .

قلت : و بالجملة ، فالحديث بمجموع طرقه حسن عندي على أقل الدرجات . و الله أعلم
. ثم رأيت الحديث في " كتاب السنة " لابن أبي عاصم ( 1001 ) : حدثنا أبو بكر بن
أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن محمد بن خالد عن عطاء به . و هذا إسناد مرسل صحيح
، رجاله كلهم ثقات ، و هي متابعة قوية من أبي معاوية لأبي يحيى الحماني ، ترد
قول أبي نعيم أن الحماني تفرد به !
 

الموسوي

عضو مخضرم
ايعطيك العافيه اخوي بومحمد صراحة سؤال جميل ....

اشكرك اخي ذو الجناح على هذا التفصيل الطيب ...

يعني هذا الحديث ضعيف وما شاء الله على خط فحيحيل تشوفه على

العمارة!!

يعني معقولة ما حققوا بسند الحديث !!

غريبة!!
 

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد


الأخوة الأعزاء شكرا على مروركم الكريم

ولا بأس أن أرد على كل مشاركة على حده

يقول العضو المحترم :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم " بو محمد " الحديث
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة و الناس أجمعين )) صحيح الجامع وفي المعجم الكبير.


عزيزي الفاضل أنا أردت سند صحيح , فأنت نقلت لي حديث ووضعت المصدر , ولكن هل سنده صحيح ؟؟

هذا هو محور هذا الموضوع !!

فأنتظر ردك


يقول العضو الفاضل :
الظاهر ابو تبي تتوب ان شاء الرحمن ان كنت ممن يسب الصحابة
اقول اذا كنت

العضو الفاضل العزيز , يجب ان تعرف بأنني بنيت هذا الموضوع على أساس علمي , ولا أقصد بأنني مع شيء أو ضد شيء , فالكذابة على الرسول صل الله عليه وآله وسلم كثر , لذلك وضع علم الحديث والجرح والتعديل وبحث الأسانيد , فأنا طرحت الموضوع من باب البحث العلمي ..

وشكرا على مرورك

يقول الأخ المحترم الفاضل :
السلسلة الصحيحة - (ج 5 / ص 339)
2340 - " من سب أصحابي ، فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 446 :
رواه الطبراني ( 3 / 174 / 1 ) عن الحسن بن قزعة عن عبد الله بن خراش عن العوام
بن حوشب عن عبد الله بن أبي الهذيل عن ابن عباس مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، عبد الله بن خراش قال الحافظ : " ضعيف ، و أطلق عليه
ابن عمار الكذب " . و له طريق آخر ، رواه أبو القاسم المهراني في " الفوائد
المنتخبة " ( 2 / 10 / 1 ) و السهمي ( 234 ) و الخطيب في " التاريخ " ( 14 /
241 ) : عن علي بن يزيد الصدائي قال : أخبرنا أبو شيبة الجوهري عن أنس مرفوعا
به ، و زاد : " لا يقبل الله منه صرفا و لا عدلا " ، قال : و العدل الفرائض ، و
الصرف التطوع . و قال المهراني : " هذا حديث غريب من حديث أنس ، تفرد بروايته
أبو شيبة الجوهري عنه ، و لا نعلم رواه عن أبي شيبة غير علي بن يزيد الصدائي "
. قلت : و فيه لين كما في " التقريب " . و أبو شيبة الجوهري اسمه يوسف بن
إبراهيم التميمي ، و هو ضعيف . و له شاهد مرسل ، يرويه البغوي في " حديث علي بن
الجعد " ( 9 / 92 / 2 ) عن فضيل بن مرزوق عن محمد بن أبي مرزوق عن عطاء بن أبي
رباح مرفوعا مرسلا به ، دون قوله : " و الملائكة " . قلت : و رجاله ثقات غير
محمد بن أبي مرزوق فلم أجد له ترجمة ، و قد ذكر المزي في شيوخ فضيل بن مرزوق
محمد بن سعيد صاحب عكرمة ، فلعله هو ، و لكني لم أعرفه أيضا ، و لا ذكره المزي
في الرواة عن عكرمة . فالله أعلم ، و لا أستبعد أن يكون محمد بن خالد الآتي . و
تابعه ابن خالد عن عطاء به . أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 7 / 103 ) من طريق
أبي يحيى الحماني عن سفيان عنه . و قال : " كذا رواه الحماني عن سفيان ، و
أرسله ، و تفرد به عنه . و محمد بن خالد يعرف بأبي حمنة الكوفي الضبي " .
قلت : كذا وقع : " أبو حمنة " ، و في " الجرح " ( 3 / 2 / 241 ) : " أبو خبية "
، و قال عن أبيه : " ليس به بأس " . و قال الحافظ في " التقريب " : " مختلف في
كنيته ، و لقبه سؤر الأسد ، صدوق " . و الحماني فيه ضعف مع كونه من رجال
الشيخين ، قال الحافظ : " صدوق يخطىء " .
قلت : و بالجملة ، فالحديث بمجموع طرقه حسن عندي على أقل الدرجات . و الله أعلم
. ثم رأيت الحديث في " كتاب السنة " لابن أبي عاصم ( 1001 ) : حدثنا أبو بكر بن
أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن محمد بن خالد عن عطاء به . و هذا إسناد مرسل صحيح
، رجاله كلهم ثقات ، و هي متابعة قوية من أبي معاوية لأبي يحيى الحماني ، ترد
قول أبي نعيم أن الحماني تفرد به !

أحسنت أخي الكريم ذو الجناح

ويجب أن نلاحظ بأن الألباني قال :

" بمجموع طرقه حسن عندي "

أي أنه هو من استحسنه , ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ..

هل هذا الحديث يكون حسن حسب القواعد والضوابط العلمية ؟؟

وإن كان كذلك , فلماذا لم يقل عنه الألباني , والحديث حسن ؟؟

لماذا قال حسن عندي ؟؟

أسألة تدور في عقل كل ذي عقل !!


يقول الأخ العزيز :
ايعطيك العافيه اخوي بومحمد صراحة سؤال جميل ....

اشكرك اخي ذو الجناح على هذا التفصيل الطيب ...

يعني هذا الحديث ضعيف وما شاء الله على خط فحيحيل تشوفه على

العمارة!!

يعني معقولة ما حققوا بسند الحديث !!

غريبة!!

الله يعافيك ويسلمك ويخليك

إن شاء الله إذا في أحد يعرف صاحب البيت يوصل له رسالة مني أو من اللامردي , بخصوص الإعلان .

يقول الأخ الكريم :
بارك الله فيكم مولاي
احاديث خط فحيحيل صحيحة على شرط مستشفى الهادي.

أضحك الله سنك حبيبي الغالي :D

وشكرا للجميع على المرور الكريم

والآن هل نجد سند صحيح لهذا الحديث ؟؟

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الموسوي

عضو مخضرم
كيف يحسنه الالباني وليس له طريق صحيح !!

فهموني !!

الالباني قال حسن .... نسلم معه انه حسن كيف وعلى اي اساس حسنه الالباني ؟

هل بعلم الحديث اذا كان مجموع طرق الحديث ضعيف ومرسل وفيه كذاب يحسن الحديث ؟

نريد سند لهذا الحديث المشهور حتى فاق حد التواتر بالشهرة !!
 

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم " بو محمد " الحديث
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة و الناس أجمعين )) صحيح الجامع وفي المعجم الكبير.


بخصوص الرواية الموجودة في المعجم الكبير

فهذا سندها :

12541 - حَدَّثَنَا عِيسَى بن الْقَاسِمِ الصَّيْدَلانِيُّ الْبَغْدَادِيُّ , حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بن قَزَعَةَ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بن خِرَاشٍ , عَنِ الْعَوَّامِّ بن حَوْشَبٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن أَبِي الْهُذَيْلِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:مَنْ سَبَّ أَصْحَابِي فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ , وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.



سوف آخذ مقطع الشاهد من ترجمته كما قال المزى :
قال أبو زرعة : ليس بشىء ، ضعيف الحديث .
و قال أبو حاتم : منكر الحديث ، ذاهب الحديث ، ضعيف الحديث .
و قال البخارى : منكر الحديث .
و قال أبو أحمد بن عدى : عامة ما يرويه غير محفوظ .
و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " ، و قال : ربما أخطأ .

ومن يحب ان أورد له ترجمته كاملة , فلا مانع عندي

فهذا ضعيف وليس بشيء ... إلى آخر ما قيل في تضعيفه .

فلا يصح الحديث , إن كان هذا الراوي الضعيف هو الذي رواه .

أما الجامع الصحيح , لم أجده , فأرجو أن تعطوني رابط الكتاب حتى أستطيع أن أحصل عليه وأبين هل السند صحيح , أو لا ؟؟

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ أبن ســنيّن ...

تحديد ما هو مسموح و ماهو مرفوض في هذا المنتدى هو من إختصاص إدارة المنتدى ... كما أن التهجم على الأعضاء الآخرين مخالف لقوانين المنتدى.

هذا تنبيه أولي لك لشخصنة الحوار و التهجم على عضو آخر ... الرجاء مراجعة قوانين المنتدى حتى تتأكد من الإلتزام بها في المشاركات القادمة.

----

الأخ بومحمد ...

موضوع حديث "من سب أصحابي" ... تمت مناقشته في هذا المنتدى أكثر من مرة ... بإمكانك مراجعة أرشيف المنتدى لقراءة ما تفضل به الأعضاء الآخرين في هذا الخصوص.

الموضوع مغلق.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي للجميع.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى