اكتشاف ثروات معدنية هائلة في أفغانستان!!

أبودعيج

عضو مميز
واشنطن: اكتشف أميركيون في أفغانستان معادن هائلة، بينها النحاس والليثيوم، تقدر قيمتها بترليون دولار. وأكّد مسؤولون في الإدارة الأميركية أن هذه الثروات التي تضم أيضاً كميات من الحديد والذهب والنيوبيوم والكوبالت كافية لتجعل من هذا البلد، الذي دمّرته الحروب، أحد أوائل المصدرين العالميين للمعادن، كما نقلت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين عنهم.
وأضافت أن احتياطات الليثيوم وحدها تعادل تلك الموجودة في بوليفيا، التي تملك أكبر احتياطي من هذا المعدن في العالم.
يذكر أن الليثيوم معدن لا غنى عنه للبطاريات التي يمكن إعادة شحنها، ويستخدم في الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات الكهربائية.
ونقلت الصحيفة عن مذكرة داخلية لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن أفغانستان يمكن أن تصبح في هذا المجال، مثل السعودية في قطاع النفط. وأوضح المسؤولون أن احتياطات الحديد والنحاس يمكنهما جعل أفغانستان واحدة من الدول المصدرة الرئيسة في العالم لهذين المعدنين.
قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال الجنرال ديفيد بترايوس أشار للصحيفة إلى أن "هناك إمكانيات مذهلة، لكن بالتأكيد هناك شروط كثيرة" أيضاً. من جهته، قال جليل جمرياني المستشار في وزارة المناجم الأفغانية الذي نقلت الصحيفة تصريحاته "سيصبح ذلك عماد الاقتصاد الأفغاني".
واكتشف هذه الاحتياطات فريق صغير من علماء الجيولوجيا ومسؤولي وزارة الدفاع بالاعتماد على خرائط ومعطيات جمعها خبراء سوفيات في قطاع المناجم خلال احتلال الاتحاد السوفياتي لهذا البلد في الثمانينات. وأخفى علماء جيولوجيا أفغان هذه الوثائق في منازلهم، بعد انسحاب الاتحاد السوفياتي، قبل أن يكشفوها مجدداً بعد سقوط نظام طالبان في 2001.
وذكر أحمد هوجابري المهندس الأفغاني الذي كان يعمل في وزارة المناجم في السبعينات أن "الخرائك كانت لدينا، لكننا لم نتابع الأمر بسبب ثلاثية أو 35 سنة حرب". وأوردت الصحيفة أن مسؤولاً أميركياً أبلغ الرئيس الأفغاني حميد كرزاي بهذه الاكتشافات أخيراً.
وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في باريس أنه من المفترض عرض تقييم أولي لوجود المعادن في 20 تموز/يوليو في كابول في مؤتمر دولي مرفق بمسودة خطة لاستخراجها.
لكن أفغانستان قد تواجه صعوبات في تصدير هذه المواد بسبب ضعف بناها التحتية. فالرابط الوحيد بين شمال البلاد وجنوبها هو طريق كبرى واحدة، تشهد تفجيرات شبه يومية لعبوات يدوية الصنع.
وقال المحلل السياسي جنان موسازاي "أشك في قدرة البلاد على إدارة هذه الموارد كما ينبغي أو استغلال هذه الثروات لبناء أفغانستان أكثر سلماً وازدهاراً". وتابع "تبرز أمثلة عدة لدول شكلت الثروات الطبيعية فيها نقمة أكثر مما كانت نعمة سلام وازدهار على السكان".
المصدر: http://www.elaph.com/Web/Economics/2010/6/570315.html
التعليق:
بالفعل أكتشاف مذهل ربما سيحول تلك الدولة الفقيرة المنكوبة بالحروب الى دولة غنية بفضل هذا الأكتشاف المثير! وهى فرصة لرؤؤس الأموال العربية أن تبادر بالمشاركة بالتنقيب عن هذه المعادن لأن العائد سيكون مجزى وبنفس الوقت تنهى الحرب والحركات الأصولية بهذا البلد المسلم...
 
أعلى