أيها النائب عذرا ... هنا المختار والمحافظ

تزخر بلدنا بالعديد من مختارين المناطق تحت إشراف محافظين الست التي تتوزع فيه المحافظات في الكويت، وهذين النظامين متعامل بهما في العديد من دول العالم. والنقيض هنا في الكويت أن معظم الشعب لا يعلم ما الدور الذي يجب أن يقوم به المختار والمحافظ سوى أن المحافظ يقوم بقص شريط معرض أو مجمع تجاري هنا وهناك، وأن المختار سابقا كان يقوم بإعطاء ورقة الإيجار.

إن للمختار والمحافظ أدوار غاية في الأهمية لو تم تفعيلهم بالطريقة الطموحة المشرقة. أعتقد أن على كل محافظ أن يلم ويشارك في الخطط التنموية للبلد التي يهيئها المجلس الأعلى للتخطيط. ويكمن دور المحافظ في توكيل مختاريه للعمل وفق الخطط التنموية لتطبيقها كلاً في منطقته في دعم الجانب التعليمي والصحي والاجتماعي والأمني لأبناء منطقته.

فالمختار عليه مسئولية وطنية وأبوية في تطوير ومتابعة الأحداث التي تقع في منطقته سواء كانت إيجابية أو سلبية. في المواقف السلبية التي قد تحدث في الجانب الأمني من جرائم غريبة وغيرها أو في الجانب الصحي والتعليمي حيث يجب على المختار وطاقمه التدخل لحل هذه المواضيع مع جهات الدولة المختصة لتوفير أفضل الحلول المدروسة التي تكفل لأهل المنطقة الطمأنينة والأمان.

عندما يقوم كل مختار بدوره المطلوب تجاه منطقته لأصبحت جميع مناطقنا مثالية وليس كما هو الحال الآن، فإننا نجد مناطق تزخر بالنظام والراحة ومناطق أخرى تزخر بالعشوائية والفساد بأنواعه المختلفة.

وعندما يقوم كل مختار بدوره المطلوب تجاه منطقته لوجدنا مجلس الأمة ينظف من المواضيع السوقية التي يلجئ إليها بعض نواب الخدمات الذين يضيعون مضمون عمل نائب الأمة في مواضيع ليس من مسئولياته من تمرير معاملات شخصية التي قد تكلفه التنازل عن مناقشة أو تصويت على قانون قد يضر البلد من أجل مصالح انتخابية.

عندما يقوم كل مختار بدوره المطلوب لوجدنا مجلس الأمة يتفرغ لتشريع قوانين تنموية ويتمكن من مراقبتها. وحينها يصبح المواطن الكويتي ليس عبدا لنواب الخدمات ويكون نصب عينه نواب المواقف المتخصصين في شأنه الداخلي والخارجي.

إنه لحلم جميل عندما يرفع محافظ هنا شعار " محافظتنا ثقافية " ويحمل محافظ آخر شعار " محافظتنا تجارية " ومحافظ ثالث يرفع شعار " محافظتنا اقتصادية " ومحافظ رابع يرفع شعار " محافظتنا صناعية" وهكذا ... ويضع كل محافظ أهدافه ويسخر جهده وجهد مختاريه لتطبيق هذه الأهداف بواسطة زرع هذه الأفكار في أبناء مناطقهم وأني متأكد أن أبناء البلد لا يتخلون عن هذه المبادرات الطيبة لأن الشعب الكويتي يقدر و يستحق الرقي في التعامل وذلك عندما يجد أهل القرار جادين في تحقيقه.

* اختصاصات المختار وشروط اختياره:

http://engr-salemq8.blogspot.com
 
أعلى