امبراطورية الشاعرات

نوماس

عضو بلاتيني
ماهوب أنا اللي ينلعب بي شطرنج




محد يحدد مكاني بكيفه




جمالي ما هو مثل بنات الافرنج




يعرض لجذب اهل النفوس الضعيفة




ما في عروقي دم روم ولا زنج




عروقي بدم العروبة نظيفة




أبوي ما هو خورشيد ولا تشنج




سعود أبوي اللي يمينه عفيفة




لي كلمة تاثيرها أقوى من البنج




وأحدّ من ضربة شجاع بسيفه




والساحة بحر ضم مرجان واسفنج




والموج يلفظ بس الاشياء الخفيفة




ماجت نجوميتي باغراء أو غنج




ولا بتلميع المحرر لضيفه




نجمة بفكري وان غدا الشعر شطرنج




لي اسم يكرم عن خداعه وزيفه



.....( الشاعره اسيرة الصمت)
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
ما في عروقي دم روم ولا زنج





عروقي بدم العروبة نظيفة





أبوي ما هو خورشيد ولا تشنج





سعود أبوي اللي يمينه عفيفة




يا سلااااااااام على هذا الكلام

ابدعت اخوي نوماس بالاختيار

و بدّعت اسيرة الصمت بهذا الإنجاز
 

نوماس

عضو بلاتيني
ما في عروقي دم روم ولا زنج






عروقي بدم العروبة نظيفة





أبوي ما هو خورشيد ولا تشنج





سعود أبوي اللي يمينه عفيفة




يا سلااااااااام على هذا الكلام


ابدعت اخوي نوماس بالاختيار

و بدّعت اسيرة الصمت بهذا الإنجاز

بعض مما لديكم اختي الفاضله..سعاد حسني
 

نوماس

عضو بلاتيني
ماني وانا بنـت الرجـال بسقيطـه

حتى تعرّض لي ذيابه مـن القـوم

لاجيت درب(ن) جيته بكل حيطـه

مااخون ربعي لو غلا فيني السـوم

الزين غالـي والبـلاوي تحيطـه

ومن لاحفظ زينه فلاذكـره يـدوم

لاماابكي المخيط وانا اقـط خيطـه

وان ضاعت علومي على قلبي اللوم

اول هلاك البنـت غلطـه بسيطـه

ثم تعقب الغلطه تحاسيـف وهمـوم

ولو البحر فاسـد بيفسـد محيطـه

والمجتمع يصبح ملطـخ وموسـوم

ماضيعـت عاداتهـا الا لقيـطـه

ولا الشريفه عن بلاويهـن تشـوم


(الشاعره بنت القبيله)
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
مااخون ربعي لو غلا فيني السـوم


الزين غالـي والبـلاوي تحيطـه


ومن لاحفظ زينه فلاذكـره يـدوم



صدقت شاعرتنا بنت القبيلة وصدق فيضها الشعري

وثالث الصدق صدق الاحساس بالمعنى والمضمون

الذي أحضره الينا المبدع نوماس

اشكرك اخي

ولا تحرمنا من هذا المِداد المعتق بالأصالة
 

سدرة المنتهى

عضو ذهبي
انا هنا يا رائحة الجنة ,,:وردة:



150625116.jpg

:​

:
هذه الصفحة عانت من غيابك فكان مني السؤال .. ومشاركتك هو الجواب الشافي

ومازالت تنشد الوصال ومازلنا بتوق للجمال .. ود يفيض .

:​

:​
 

سدرة المنتهى

عضو ذهبي
1262017341.gif

/
/
: ليلى الأخيلية :

هي من أهم شاعرات العرب المتقدمات في الإسلام ولا يتقدمها أحد من النساء سوى الخنساء. هي ليلى بنت عبدالله بن الرحال وسميت الرحالة، وآخر أجدادها كان يعرف بالأخيل وهم ينتسبون إلى قبيلة بني عامر، وعرفت قبيلتهم بأنهم كانوا من عشاق العرب، ولكن كانوا بالإضافة إلى الشعر من أوائل المسلمين الذين ساهموا في . معارك الإسلام

معاصرتها للأحداث السياسية:

عاصرت ليلى الأخيلية أهم أحداث عصرها السياسية، ولكن شعرها خلا من تلك الأحداث باستثناء رثائها لعثمان الذي استشهد سنة 35هـ. وبرزت ليلى بجمالها الذي سلب عقل توبة، وشجاعتها التي مكنتها من التصدي لأكبر الشخصيات ، ومقدرتها على إسكات فحول الشعراء بشاعريتها الواضحة في شعرها، وعفتها التي حافظت عليها مع من تعشقه طوال عمرها

ونشأت ليلى منذ صغرها مع ابن عمها توبة بن الحمير والمشهور عنها أنها عشقت توبة وعشقها، وكان يوصف بالشجاعة ومكارم الأخلاق والفصاحة. وكان اللقاء عند الكبر عندما كانت ليلى من النساء اللواتي ينتظرن الغزاة، وكان توبة مع الغزاة فرأى ليلى وافتتن بها، وهكذا توطدت علاقة حب عذري. ولكن رفض والد ليلى كان عائق زواجهما، لانتشار أمرهما، وقصة الحب بين الناس. وبعد ذلك

زوجها أبوها من أبي الأذلع. ولكن زواج ليلى لم يمنع توبة من زيارتها وكثرت زياراته لها، من بعد ذلك تظلم بنو الأذلع إلى السلطان الذي أهدر دم توبة، إذا عاود زيارة ليلى،فأخذوا يترصدون له في المكان المعتاد، وذات يوم علمت ليلى بمجيء توبة وخرجت للقائه سافرة وجلست في طريقه واستغرب خروجها سافرة، ولكنه فطن أنها أرادت أن تعلمه عن كمين نصب له فأخذ فرسه وركض، وكانت ليلى هي السبب في :نجاته. وفي هذا الحدث يقول توبة

وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت فقد رابني منها الغداة سفورها

تزوجت ليلى مرتين، وكان زواجها الأول من الأذلعي ومن أهم صفات زوجها الأول أنه كان غيوراً جداً، وبعض القصص تقول أنه طلقها لغيرته الشديدة من توبة، وقصص أخرى أنه مات عنها. أما عن زوجها الثاني فهو سوار بن أوفي القشيري والملقب بابن الحيا.وكان سوار شاعراً مخضرماً من الصحابة ويقال أنها أنجبت العديد من الأولاد.

وفي ذلك الزمان كانت ليلى مشهورة بين الأمراء والخلفاء. فحظيت بمكانة لائقة واحترام كبير، وكانت تُسمِـع الخلفاء شعرها سواء كان من الرثاء أو المديح، فنالت منهم الأعطيات والرغبات، وكذلك كان الشعراء يحتكمون إليها، وكانت .تفاضل بينهم

ليلى وكبار الأمراء:

أ. ذات يوم وفدت ليلى على معاوية بن أبي سفيان ولديها عدة قصائد مدحته فيها .وقصيدة لها وصفت فيها ناقتها التي كانت تجوب الأرض لتصل إلى معاوية فيجود عليها من كرمه، وسأل معاوية ذات يوم ليلى عن توبة العشيق إذ كان يصفه الناس بالجمال والشجاعة والكرم . فقالت " يا أمير المؤمنين سبط البنان، حديد اللسان، شجى للأقران، كريم المختبر، عفيف المئزر، جميل المنظر، وهو كما قلت له أمير المؤمنين " ثم قال معاوية وما قلت له ؟ قالت : "قلت ولم أتعد الحق وعلمي فنه .فأعجب من وصفها وأمر لها بجائزة عظيمة واستنشدها المزيد.

ب. وكانت ليلى على علاقة وثيقة بالحجاج بن يوسف وبالأمويين عامة . ويذكر ذات يوم أنها دخلت على الحجاج، فاستؤذن لليلى فقال الحجاج من ليلى ؟ قيل الأخيلية صاحبة توبة . فقال : ادخلوها ، فدخلت امرأة طويلة دعجاء العينين، حسنة المشية، حسنة الثغر، وعند دخولها سلمت فرد عليها الحجاج ورحب بها . وبعد جلوسها سألها عن سبب مجيئها فقالت السلام على الأمير والقضاء لحقه والتعرض لمعروفه،ثم قال لها وكيف خلفت قومك؟ قالت تركتهم في حال خصب وأمن ودعة، أما الخصب ففي الأموال والكلأ، وأما الأمن فقد أمنه الله عز وجل، وأما الدعة فقد خامرهم من خوفك ما أصلح بينهم، ثم قالت: ألا أنشدك؟ فقال: إذا شئت ، فقالت :

أحــجاج لا يفـلل سلاحك إنما المنـايا بكـف الله حيث تراها

إذا هبـط الحجاج أرضاً مريضة تتبـع أقصـى دائـها فشفـاها

شفاها من الداء العضال الذي بها غـلام إذا هـز القنـا سقـاها

سقاها دمــاء المارقين وعلـهاإذا جمحت يوماً وخفيـف أذاها

إذا سمـع الحجـاج صوت كتيبة أعـد لها قبـل النـزول قراها



وبعد انتهائها قال الحجاج: لله ما أشعرها. وأمر لها بخمسمائة درهم، وخمسة أثواب وخمسة جِمال.وبعد مسيرها أقبل الحجاج على مجلسه، وقال:أتدرون من هذه؟ قالوا:لا والله ما رأينا امرأة أفصح وأبلغ ولا أحسن إنشاداً .قال: هذه ليلى صاحبة توبة، ولم يكن الحجاج يظهر بشاشته ولا سماحته في الخلق إلا في اليوم الذي دخلت عليه ليلى الأخيلية.

خصائص شعرها:

إن أغلب القدماء أشادوا بأن ليلى الأخيلية شاعرة فاقت أغلب الفحول من الشعراء، وشهدوا لها بالفصاحة والإبداع. وبعضهم كان يقدمها على الخنساء عندما كان أشراف قريش مجتمعين في مجلس يتذاكرون الخنساء الأخيلية ثم أجمعوا أن الأخيلية أفصحهما، وإن ليلى أكثر تصرفاً وأغزر بحراً وأقوى لفظاً ولكن الخنساء أغلب قصائدها الرثاء.

وهناك الكثير الذين أعجبوا بشعرها ومنهم الفرزدق حتى أنه فضل ليلى على نفسه، وأبو نواس الذي حفظ العديد من قصائدها، وأبو تمام الذي ضرب بشعرها المثل، وأبو العلاء المعري الذي وصف شعرها بأنه حسن ظاهره.

والناظر في شعرها وشعر الخنساء يرى أن شعر الخنساء من خيال ضعيف وخلو شعرها من الحكمة، واقتصار أشعارها على موضوع واحد بالإضافة إلى تكرار المطالع والألفاظ عدد الأغراض الشعرية من مديح وهجاء وفخر وغزل وكذلك الرثاء ، واحتواء شعرها على العديد من الحكم والأمثال مثل

ولا تقولن لشيء سوف أفعله قد قدر الله ما كل امرئ لاق

: امتزاج شعرها بفيض العاطفة وخاصة رثائها لتوبة

فآليت لا أنفك أبكيك ما دعت على فنن ورقاء أو طار طائر

قتل بني عوف فيا لهفتا لـه وما كنت إياهـم عليه أحـاذر

وتتسم العطفة في شعرها بالهدوء والاستسلام للقدر على شيء من التفلسف .والتأمل في الوجود من خلال شعرها يتبين تأثير البيئة الأموية التي عادت فيها العصبيات القبلية إلى الظهور، وتفاخر الشعراء بقبائلهم كقول الأخيلية وذكر ما فعله قومها :لبني مذحج وهمدان، ومن أشعارها التي كانت تفتخر فيها بقومها:

نحن الأخايل لا يزال غلامنا حتى يدب على العصا، مشهوراً

تبـكي الرماح إذا فقدن أكفنا جزعاً، وتعرفنا الرفاق بحـوراً

ويلاحظ التأنق اللفظي في شعر الأخيلية وهذا التأنق يأتي بعيداً عن التكلف والتعقيد :والذي ساعد في الموسيقى الشعرية وتميز شعرها عن غيرها، كما في قولها

فوارس أحلى نشأها عن عقيرة لعاقرها فيها عقيرة عاقر

والقصد بعقيرة عاقر إن توبة أعظم الناس جميعاً.

ومن أساليب التأنق اللفظي يلاحظ في شعرها الطباق ، وهناك غموض خفيف وبساطة قريبة من عالم الشعر والخيال. ويمكن ملاحظة الطباق من خلال هذا :البيت

إن يصدروا الأمر تطلعه موارده أو يوردوا الأمر تحلله بإصدار



ومن سمات شعر الأخيلية التكرار اللفظي، وهذا التكرار مستحسن لدى الأخيلية :وغايته تأكيد المعنى والإكثار من الألفاظ المتشابهة ومنه ،

أما توبة بن الحمير فشاعر غزل رقيق فصيح الألفاظ سهل التراكيب وقوي العاطفة :ومن أشعاره التي كان يتشوق فيها ليلى

أرى اليوم يمر دون ليلى كأنما أتت حـجج من دونها وشهوراً

حمامـة بطن الواديين، ترنمي سقاك من الغر الغوادي مطيرها

وفاتها:

أقبلت ليلى من سفر وأرادت أن تزور قبر توبة ذات يوم ومعها زوجها الذي كان يمنعها، ولكنها قالت: "والله لا أبرح حتى أسلم على توبة" فلما رأى زوجها إصرارها تركها تفعل ما تشاء. ووقفت أمام قبر توبة وقالت:"السلام عليك ياتوبة" ثم قالت لقومها ما عرفت له كذبة قط قبل هذا فلما سألوها عن ذلك :فقالت أليس هو القائل

ولو أن ليلى الأخيلية سلمـت علـي، ودوني تربـة وصـفائح

لسلمت تسليم البشاشة أوصاح إليها صدى من جانب القبر صائح

فما باله لم يسلم علي كما قال ؟! وكانت بجانب القبر بومة فلما رأت الهودج فزعت وطارت في وجه الجمل، الذي أدى إلى اضطرابه ورمى ليلى على رأسها وماتت في نفس الوقت ودفنت بجانب قبر توبة. وكانت المنطقة تعرف بالري. وكان ذلك في سنة 85هـ.

:

:

حاولت أن اختصر هذا الاقتباس.. [ولكن] .. حرام انقص من الجمال فأشوهه .
:
:
 

غير البشر

عضو مخضرم

بريال عارضته على السوق بريال
من باعني برخيص والله لأبيعـه
من يشتري رجّال قصّر بالافعـال
باع العهـود الماضيـه للخديعـه
رجّال يسوى له ثمانيـن رجّـال
كل الصفات اللي ملكها فضيعـه
له ضحكةٍ تشبه لضحكات الأطفال
ذيبٍ ونظراتـه حنونـه وديعـه
وله فزعةٍ منها المجانيـن عقّـال
وفجوج لا ضاقت عليّ الوسيعـه
ياما عدل عوجا ثقيلات وطـوال
وأنامعاقبتـه غيـورٌ صريـعـه
والله يسوى لـه ثمانيـن رجّـال
والخبل مثلي لا زعل يب يبيعـه


الشاعرة
عابرة سبيل

رحمها الله
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
ليلى الأخيلية من أروع شاعرات زمانها قرأتُ ما احضرتيهِ عنها غاليتي المميزة هيفن وازداد اعجابي به

شتان بينها وبين بعض المستشعرات في زماننا هذا ..

الابداع فطرةٌ فيها كما ذكرتِ فلا تكلف في قصائدها ولا حاجة للاسترسال في توقع المراد


هيفن .. اختيار موفق

واستثنائي يا رائعة

شكرا على اللوحة

لقد ادرجتها في توقيعي لا حُرمت من قلبكِ الطيب يا محترمة
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
بريال عارضته على السوق بريال
من باعني برخيص والله لأبيعـه




رحمة الله عليها شاعرة المعنى والمضمون

سمت نفسها بعابرة سبيل

لكنها والله من قلوبنا ما كانت مجرد عابرة


غير البشر أضئتِ الامبراطورية بهذا الغيث

يا رعاكِ الله
 

ضيف

عضو مميز
كان العرب لا يرون كل من يقول الشعر ..شاعرة بل الشاعرة هي من تكثر من القـول و تتصـرف فـي فنونـه و معانيه .
فالشاعرات يتميزن في الرثاء و بعض الغزل و شعر ترقيص الأطفال و الشعر الذي يبث الحماس في الحرب.

و يقول الرافعي لا يهولنك كثرة أسماء النساء اللاتي يقلن شعراً فعمود الشعر عندهن الرثاء و لم تبن منهن إلا الخنساء و ليلى الأخيلية.

و العجيب أن الذين ألفوا في طبقات الشعراء لم يذكروا الشاعرات معهن لا في الحجاز و لا الشام و لا العراق و لا مصر و المغرب و الأندلس... إذ لا يكاد أن يعرف في التاريخ كله من تستحق اسم الشاعرة غير بضع نساء معدودات.
 
موضوع جميل وراع جدا ...

واسمحي لي سيدتي أشاركك في هذا الموضوع ..

وأختار الشاعرة :
غادة السمان

ولدت في دمشق عام 1942

تلقت علومها في دمشق ، وتخرجت في جامعتها - قسم اللغة الإنكليزية حاملة الإجازة ، وفي الجامعة الأمريكية ببيروت حاملة الماجستير . عملت محاضرة في كلية الآداب بجامعة دمشق ، وصحفية ، ومعدة برامج في الإذاعة .

عضو جمعية القصة والرواية .
 
الحب في الفراق ..


( غادة السمان )

سعيدة لأنك حيّ. وشهيّ ولا تزال تغوي النساء، فبيني وبينك


حب أتقن فن الابتعاد فاستمر...

أجمل ما في حبنا؟

خياناتنا المتبادلة، فهي تقرّبنا. عبرها نعي

وحشتنا في غابة المرايا والعشاق،

ويركض كل منا إلى صاحبه هارباً


بطفولته وهشاشته وجرحه كولدين صديقين في ميتم العمر...


بيني وبينك "حالة حب" تتجاوز المكان والزمان ولا يكسرها


شيء، إلا الالتصاق البليد.


أيها الشقي، ليكن لقاؤنا مهرجاناً من الألعاب النارية، وليكن


فراقنا فرحة مماثلة.فشهية الطيران هي الفارق بين أجنحة "العث"


في خزائن الظلمة، وأجنحة الفراشات المحلّقة فوق الغابات


تحت الشمس.

عبثاً تمسك بي، وتغرسني بدبوس الحب على جدارك


لأبقى...


سأهرب، وسأخلّف على أصابعك غباري الذهبي الملوّن،


كأية فراشة أخرى.


لقد تعلّمت عاماً بعد آخر،


كيف أتحول من امرأة عربية، إلى رياح لا تسجنها



القضبان...


ويوم أرحل، سأهديك جناحين لتزورني في خيمتي، في



الشارع البرتقالي من الفضاء الكوني حيث الأثير المشعّ بديل عن


الغبار المنزلي...


وريثما نلتقي ثانية، لا تذكرني!.
 
الشاعرة المبدعة ( العروس الأسيرة )

واختفت منذ الثمانينات ..

كتبت إلى زوجها تشكوه لكثرة أسفاره :

إلى متى راحت حياتي وانا ارجيـك
الله لا يقطـع رجـاً بـك رجيتـه


لو شفت دمع عيوني اللي تراعيـك
هلت على المكتوب ساعـة قريتـه


إن كان جا مستقبلك مثل ماضيـك
أقول يـا خـلاف سعـيٍ سعيتـه


وان كان تبغيني مثل ماني ابغيـك
لزوم تاطـا بالوعـر مـا وطيتـه


وان كان حال الياس دون الرجا فيك
أقـول ذا ذنـبٍ لنفسـي جنيـتـه

 

tvt

عضو فعال
شكرا لكي يا بنت حسنى وعلى العموم من أبيات عابرة سبيل المفضلة لدي وتحمل الكثير من الخصوصية هي ...
شريت لي ثوبن علشان لقياك /*/ والثوب راحت موضته مالبسته:(
وشريت عطرآ مازهاني بلياك /*/ اربع سنين بعلبته مالمسته
ودفتر قصيد كل يوم يترجاك /*/ مافي يومآ ماسهرت ودرسته
 

غير البشر

عضو مخضرم
تعال بشرح لك أنـا كـل مغلـوق
تعـال شاهدنـي مـع ذكريـاتـي
لا لا يغرك لبس موضة ومسحـوق
انفض غبار الوقـت تلقـي صفاتـي
قرب وطالع معّن الشـوف بحـدوق
وزيف التطور جـرده مـن حياتـي
بتشوف في وجهي من الماضي اطروق
أخذت من بطن الصحـاري صفاتـي
طفلـة بثـوب مخيطينـه ومفتـوق
تنطر جديـد الثـوب بالعيـد ياتـي
سمعت طرف اخبار عن كلمة السوق
وتاخذ وتسأل هـو وجـوده ثباتـي
طفله سحبها الوقـت للهم برفـوق
حتي انها صـارت مـن العاشقاتـي
وجار الزمن وعرض الحـب للعـوق
شـرق ركايبهـا وهـم مشملاتـي
واتلا عهدها فيه يركـض ورا نـوق
مسرود جيب وفـي يدينـه عصاتـي
ويصد لكن يلتفت لي مـن الشـوق
عجـلان يلخصنـي بعيـنٍ تحاتـي
وقفـى وخطواتـه يتلـن معلـوق
وخلانـي ماتنقـل عظامـي عباتـي
ودار الزمان ولا مشي الحظ بوفـوق

ومازلت أخفـي بالظـلام اعبراتـي
ولا زلت أنا العب له علي كل طاروق
حتـي يجيـب الله موعـد وفـاتـي


عـــابـــرة ســبــيــل




 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
اللهم زد وبارك

اشكركم اخوتي على فيضكم المترامي الاطراف

فالاختيارات شاهقة السمو


زيدوا ولا تبخلوا

فهن يستحقن منا كل تقدير
 

نوماس

عضو بلاتيني
يالله لا تبلاني في بارد احساس




يا من وهبني هالاحساس كله




يالله عساه يكون شهٍم ولد ناس




ويقدر اشعوري بدقه وجله




لا من نظرته نظرةٍ كلها ياس




يفهم على الطاير وراها ألف علة




ان قلت انا عروقي من العشق يبّاس




يمطر غلاه وكل عرقٍ يبله




وان قلت انا عطشى وأبي من الهوى كاس




من مورده يبل ريقي ويعله




وان قلت وين الكيف والشعر والناس




يفتح لي المجلس غلا ولي يفله




ولا ضاق صدري وصار بالراس عوماس




لي امبهرٍ بالعشق مليون دلة




ولو حل بي ظرفٍ وانا وضعي احتاس




حافظ مكاني ما احد يجلس محله




أدري الكرم والطيب للرجْل نوماس




لكنّ انا شفّي اللي الاحساس دله



اسيرة الصمت
 
أعلى