امبراطورية الشاعرات

غير البشر

عضو مخضرم
لـيـتـنـي الـبـارحـه يــا نـايـفــه مــا سـريــت
يــم درجٍ مـقـفــل مـــن قــديــم الـسـنــيــن
أشـهـد انـي فـتـحـتـه و انـتـبـحــت و بـكـيــت
شـفـت مـا هـيـض الـجــرح الـقـديــم الـدفـيــن
شـفـت وسـطـه رسـالـه و لـيـتـنـي مــا قـريــت
بـيـت شـعـرٍ قـديــم و ظــرف مــع صـورتـيــن
أشـهـد انــي لـغـيــره بـالـغــلا مــا عـطـيــت
و اشـهـد انـه بـغـانـي مـيــر مــا مــن عـويــن
صـحـت مـن قـلـب يـا ويـلـي عـلـى الـلـي هـويـت
و قـمـت امـس دمـوعـي مــن يـســار و يـمـيــن
لا طـرالـي حـبـيـبـي بـصــوت واطــي حـكـيــت
إنـــا لــلــه وإنـــا لـلــولــي راجـمـعــيــن


عــــابــــــرة ســـبــــيـــــــل


 
الشاعره ..وضوح احدى الاسماء الشعريه التي اثرت الساحه الشعبيه بقصايدها وكتاباتها الرائعه
وهذه القصيده قيلت عام (90) ,,,


يسعفني القاف ما انظر مراسيلك=قلب(ن)تهزه..تجاوز..عصر تخديره

الويل..ويلك..تركد..مانبي ويلك=قل لي..على ويش..لاجل تعيش في حيره

عطشان قلبي..ورافض..ماى من نيلك= هيهات..مثلي..يغير..نهجه..وسيره

ياخالي الذهن..شف غيري..تناديلك= ما احب انا اعيش ..بين الهم..والغيره!!

ودي لسنين الجفا..تبذر محاصيلك=كم لي وانا اشفق..على مثلك وتاثيره

يا خالي الذهن..ليلي..ما قرب ليلك=صدام زلزل كياني..مع هل الديره

خلك لشوق(ن)..تعطربه..مناديلك=وانا لذاك ..الوطن..بسعى لتحريره

الشــاعره / وضــــوح
 
هذه القصيده للشاعره عجايب الخريشا وقالت هذه القصيده عندما حضر اشخاص لخطبتها واختارت ولد عمها سليما حنيف الخريشا




قالت عجايب بنت مروي شبا الزان
حيث ان ابوي ناشدن عـن خوالـي
ابوي فكاك الضعـن يـوم الاكـوان
واخـوي حمـاي البكـار المتالـي
ما أريد انا باشا حلب وابن شعـلان
مانـي حليلتهـم ولاهـم ارجالـي
ولااريد انا الجربا ولو ساق الاضعان
ولو جاب غرسات الحسا للشمالـي
أريد انـا ولـد الخريشـا سليمـان
ذبـاح طوابيـر العساكـر أقبالـي
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
عشرقة المحاربية



الكثير من العرب لا يعرفون عن هذه الشاعرة إلا القليل لان ماكتب عنها قليل.
هي شاعرة جاهلية تـعد أغزل شواعـــــر اللغة العربية من بني محارب ولقبـــت بإمامة العشاق .

ومن شعرها :


جريت مع العشاق في حلبة الهوى :: ففقتهم سبقا وجـئت على رسلي

فما لبس العـشاق من حلل الهوى :: ولا خـلعوا إلا الثياب التي أبلي

ولا شـربوا كأسـا من الحب مره :: ولا حـلوه إلا كان شـرابهم فـضلي


 

tvt

عضو فعال
هل من سبيل إلى خمر فأشربها *** أم من سبيل إلى نصر بن حجاج
إلى فتى ماجد الأعراق مقتبــــل *** سهل المحيّا كريم غير ملجــــاج
تنميه أعراق صدق حين تنسبه *** أخي وفاء عن المكروب فــــرّاج

 

ضيف

عضو مميز
معلومات قوية وفاخرة اخي ضيف ,,


لكن هل هذا من شأنه الغاء ابداع الشاعرات الاخريات .؟

بالتأكيد لا .. لكن كان الكلام عن المعنى الاصطلاحي لمن يستحق أن يطلق عليه لقب شاعر في ذلك الزمان .....

-----------


مشاركة بسيطة

من كتاب نزهة الجلساء في أشعار النساء للسيوطي

المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله هذا جزء لطيف في النساء الشاعرات
المحدثات - دون المتقدمات من العرب العرباء من الجاهليات والصحابيات والمخضرمات؛
فإن أولئك لا يحصين كثرة؛ بحيث أن ابن الطراح جمع كتاباً في أخبار النساء الشواعر من
العربيات اللاتي يستشهد بشعرهن في العربية فجاء في عدة مجلدات، رأيت منه المجلد
السادس، وليس بآخره!!. وقد سميت هذا الجزء: نزهة الجلساء في أشعار النساء
.


و فيه ما يقارب 43 شاعرة

منهن

عائشة الإسكندرانية

عائشة الإسكندرانية المعروفة بزهرة الأدب!! قال ابن سعيد: كان مجلسها يعرف
بالروض. قالت تخاطب من بعث إليها بشعر ذكر فيه أن قلبه من الحب يتقلب في جمر
الغضا.

إذا كان قلبك ذا صاحب
فلا تبعثن بأسراره
فإني لأشفق من ناره
على الروض أو بعض أزهاره​



 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
هل من سبيل إلى خمر فأشربها *** أم من سبيل إلى نصر بن حجاج
إلى فتى ماجد الأعراق مقتبــــل *** سهل المحيّا كريم غير ملجــــاج
تنميه أعراق صدق حين تنسبه *** أخي وفاء عن المكروب فــــرّاج


ممكن انعرف هذه الابيات تخص من ؟
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
بالتأكيد لا .. لكن كان الكلام عن المعنى الاصطلاحي لمن يستحق أن يطلق عليه لقب شاعر في ذلك الزمان .....

-----------


مشاركة بسيطة

من كتاب نزهة الجلساء في أشعار النساء للسيوطي

.​


و فيه ما يقارب 43 شاعرة

منهن

عائشة الإسكندرانية

عائشة الإسكندرانية المعروفة بزهرة الأدب!! قال ابن سعيد: كان مجلسها يعرف
بالروض. قالت تخاطب من بعث إليها بشعر ذكر فيه أن قلبه من الحب يتقلب في جمر
الغضا.​

إذا كان قلبك ذا صاحب
فلا تبعثن بأسراره
فإني لأشفق من ناره
على الروض أو بعض أزهاره​


وتختلف الازمان

اكيد كانت لهم معايير اخي مثلما تفضلت سابقا بخصوص خص الرثاء كمقياس لمن يطلق عليها شاعرة

لكن وبرغم النظرة المحتقرة للمرأة في تلك الازمان خاصة العصر الاندلسي الا ان المرأة كانت تصدح وترنح

بالشعر الغزلي يعني كيف واتتها الجرأة على ذلك ؟
 

قندهار

عضو بلاتيني
( الشاعرة بخووت المرية )






نسبها



بخيتة بنت عايض ال عذبة المري المعروفه بأسم بخوت




موطنها :



عاشت بداية عمرها جنوب منطقة الاحساء مع والدها على عد (الزرنوقة) وكذلك حول بير (فاضل) وكلاهما موارد لقبيلة مرة


حياتها الاجتماعية


كانت يتيمة الام وقد تزوجت ثلاث مرات ولكن لم ترزق بذريةوقد عاشت في بداية حياتها مع والدها عايض المري،
تنتسب بخوت لعائلة آل منيره ... والذي يقطن غالبيتهم في مدينة المره بجنوب قطر


شاعريتها:


كتبت بخوت الشعر وهي في سن مبكرة في الثامنة من عمرها تقربيا ولقد تطرقت لجميع اغراض الشعر النبطي من مدح وغزل ووصف ورثاء ومحاورة
والشاعرة هي عمة ( الشاعره العملاقه .. الراسيه )


وفي غزلية رائعة :

ليته يناديني وانا بس اناديه = واجاوبه ياحسين ولو كان مره

عليه قلبي يابسات عراويه = اقفا ابقلبي من ضلوعي يجره

ذالي ليال قاعده في حراويه = ليننها زادت على المضره

قمت اتوجد وجد من مات غاليه = قبوه اقباله كل يوم يمره

أو وجد من خاوه والليل ممسيه = ينخا ولا حد من هل الهجن مره

خلي طريح والضواري اتحاضيه = بالمقطعه وامقابله ضلع حره

على الذي ماشفت حي ايحاليه = شيخ على القوم المعادين شره

وفي اجمل قصايدها قالت :

جيت النازل خاليه ما بها اوناس = من عام الأول ارضها ما وطي به

ولقيت مرح أهل المروات دراس = علمه بهم يا بو مطر علمي ابه

مريتها يوم المعاليق يباس = ونزلتها يوم الضماير عشيبه

وونس بصدري واهج الحر حماس = احسب من فارق هله لي يجي به

واقفيت كن ابسرت القلب مراس = واقنب كما يقنب من الجوع ذيبه

واعول كما تعول على البو عرماس = ومن لامني جعل حواله عطيبه

باللي يفكون الطلب عقب الادماس = ربعي مصخرت العدو بالغصيبه

اليا منهم ركبوا على سرج الافراس = وتحيزموا من فوق قب عريبه

اليا اعتزوا ببعير عالي الساس = خلوا على جمع المعادي حطيبه

ذكر الموده للعرب ما بها باس = لكنها على المولع مصيبه

حب الرفاقه شيب القلب والراس = وباق الموده له بديل قريبه

باقي العرب تلقا بديله مع الناس = واخوك لو درت البدل ما لقيبه


،،،،



مـل قلـب(ن) فــر وأفتــر مثـل المـروحـه =فـرهــا فـرت جـديـد قوي(ن)سيرهــا
ان ضحك لي صاحبي سر قلبي وافرحــه=وان تغلى صاحبي زاد عيني شرها
صاحبي ناوي يذبحني وانا مقوى اذبحه=شب في كبدي سنا نار زوّد حرهـا


وقالت رد على من علق على جراءتها الشعريه

العب المنكوس وارفع بصوتي ماعلي =من هل المنقود واهل العلوم الهينه


يقال انه كانت لها قصة عشق بين أحد ابناء عمومتها ويدعى " محمد "
وكانت لا تخجل من هذا العشق الطاهر بل كانت تجهر به وكانت تذكر محمد
في اغلب ابياتها وهذه احد ابياتها فيه ...


ياهل البيت المطرف تراني يوم جيت =عندكم لي حاجة(ن) واستحي ماقولها

ايضاً في محمد ...

المحبه لا سطت ما يعالجها الطبيب=روحتك ياصاحبي ليت ربي لدها
عادة الدنيا تفرق حبيب(ن)عن حبيب=وقطعش يارفقة(ن) والمفارق ضدها


أما في وصف السيارات فقد برعت الشاعره فيه

تل قلبي تل فرت(ن)على سبر العجل=عشقه راعيه والحوض تحته قد ملاه
ان تسنّــد عشّقـه ثم لـده بالـدبــل=وان تحـرر ريّحه لين ياصل منتهـــاه

لها في الأحلام

البارحه والحبايب كلنا لما=يوم اصبح الصبح كل(ن) راح في داره
حسبي على الحلم يكذب جعله الهما =ســوّى بحالي كما عــود ونجـــاره

قالت ايضاً في ابن عمها " على " وكان بمثابة الأخ لها والأقرب إليها


ياعلي ياخوي وين بدواني غــدو=لا خبـر ولا مـديد ولا قلبي بنيـس
راحوا العربان في شف قطعان البدو=في هوى الخلفات ماراوزوا يوم الخميس
نحف حالي ياعلي نحف مدراة السدو=وزوع قلي زوع حر (ن) إلى شاف القنيص


ولها ايضاً في الحكمه ...

تــل قلبي تل طيـر(ن) على الجول مهـدود=يطرد المقفي وطرد المقافي كايـــده
مهبلك ياللي تبي الوقت الأول لك يعود=من يرده كون محيي العظام البايده

نوادر من قصائدها


جعل وبل الغيث يسقي ديار المفرعين=منزل اللي كن حديثة حليب معدّية
ضيقيتي في خاصري دايم ماهوب زين=قومي اللي سم حالي وبيح سدّية
ان سجنته قام يتبع دروب الدالهين=وان نشدته قال انا علتي متعدّية
ان بغى خلي جنابي فلا غيره ضنين=وان بغى يقفي فيقفي مراح مودّية


ومن نوادرها ايضا هذة القصيدة اللي تشبه فية الحرية واستعادتها مثل طير شاهين ربيطة السبق



زوع قلبي زوع طير قطع قد هو حكير=من شياهين البحر واستخل اهجارها
كل ما صاح االمصيح تعلوت تستدير=عقب ما هي حكرة سعدها بطيارها


وهذي الابيات قالتها بخوت عندما كانت اختها تعالج من مرض السرطان في لندن وكانت الشاعرة في ارض الوطن حيث قالت هذة الابيات تشكر الذي صنع جهاز الهاتف وتتمنى مرافقة اختها ( نوره) التي وافها اجلها المحتوم هناك حيث قالت


عسى من صنع ذا الهاتف ايدية ماتنشل =عسى دارة الوسمي يخرب بساتينه
تعلا الحرارة وان تكلمتبه تنزل=على صوتهم قلبي تريح شرايينه
وجودي على طيارة صوبهم تنتل =علشان مستشفاه باجي مصاخينه


وقالت كذلك في وصف ناقتها الت ي كانت تسميها (ذروة)


كن ذيل ذروة راس بنت على زيان =يازين شوفه في العراقيب يجتالي
يازين شوف حوارها بارك ريان =في حرف روض والمضاهير نزالي



وقد تكلمت بخوت في قصائدها عن السيارات وطريقة قيادتها وانواعها ومن هذة الابيات قولها


المرسدس محلاه في طلعت ام حويض= اليا عطي ثالث جاوب السير شكمانه

ونلاحظ هنا دقة التعبير والوصف في هذا البيت


اما المحاورة نذكر لها هذة المحاورة مع الموت


بخوت المرية:


اشهد شهادة حق ما تستحي يا موت =وانا اشهد ان ما فيك ميز(ن)ولا شيمة

الموت:


صلاتش ردية والحكي زور يا بخوت =وكل خذيتية من هله وانتي مقيمة

تقول بخوت المريه وهي أشهر من تكلم عن السيارات من النساء :



حن قلبي حن (( ماك )) على سمر العجل=عشق السواق والدرب ممسوك(ن) وراه
إن عطا مع طلعة(ن)عشقوا له الدبل=وإن تسهل ريحه لين ياصل منتهاه
ما بشفي لا دريول ولا ريس عمل=شفي اللي كل ماشاف براق(ن) رعاه
صبي أهله قطين(ن) على عد(ن) جاله عبل=طيب(ن) للبل وراعيه مايقطع ظماه
ونتي ونة خلوج(ن) ولدها مابعد جدل=تشرف المرقاب للذود وتعود وراه



وتقول أيضاً :


ياحن قلبي حن ماك(ن) مع الطلعات=ليا عشقه بالعايدي والدبل جره
جرمة ثقيل وحملوا فوقه البيبات=ويدعس عليه ببنزينه ولا سرّه
انا دمع عيني بالدقايق وبالساعات=ولا هي على فرقا المحبين مستره
هواجيس قلبي كل ما أقول راحت جات=تعود علي باليوم خمسة عشر مره .

والماك : هي السيارة الكبيره ..


وقالت في الفراق :



ياجماعة وإن عزمتوا على أنكم راحلين=غمغموني عن مظاهيركم لاشوفها
كن في قلبي لهب نار ربع(ن) نازلين=اشعلوها بالخلا والهبوب تلوفها
ول عود(ن)لاش رحمه ولا قلب(ن) يلين=عسى ذودك في نحر قوم(ن) وانت تشوفها
عيدوا بي في الخلا والفريق معيدين=كل عذرا نقشت بالخضاب كفوفها
مايقرب دارهم كود صنع الذاهبين=كود حمرا عزمها من صفاة بلوفها
كن حنين الويل يشبه لخلفات القطين = لينوا له بالقدم مع طمان اجروفها

وتقصد بالحمرا : السيارة ..



وقالت تتمنى حياة البر والبادية :

وجودي على بيت الشعر عقب بيت الطين=وجودي على شوف المغاتير منثره
وجودي على خوة هل الموتر المقفين=وجودي على شوف السهل من ورا الحره
ليا حلوا البدوان وصاروا على بيتين=ومن كان له خل مع ذاك ماغره





 

بومتيح

عضو فعال
الله يغفر لها ويرحم جميع المسلمين


يامال العافيه سعاد .. الله لايهينج .. تسلمين على الموضوع

تحياتي
 

نوماس

عضو بلاتيني
الشاعره نوره الحوشان


و كانت تعيش مع زوجها عبود بن علي بن سويلم، وكان بينهما عشره حلوه وحب لا يمكن التخلي عنه لكن قضاء الله اذا اتى لا يرد، وقد وقع بينهما خلاف أدى إلى طلاقها طلاقا لا رجعة فيه، وبعد الطلاق تقدم الكثير طالبين الزواج منها، حيث انها امرأة جميلة ومن عائلة معروفة.

لكنها رفضت الزواج بعد زوجها عبود الذي كانت تحبه وترى فيه مواصفات الرجل المثالي وانها لا يمكن أن تصور لنفسها ان تعيش بحب مع غير طليقها ووفاء له ولابنائها رفضت الزواج بعد ابوهم.

وذات يوم كانت تسير على طريق يمر بمزرعته وبصحبتها أولادها منه عندما مرت بمزرعته، رأته فوقفت على ناحية المزرعة وانطلق الاولاد للسلام على ابيهم وبقيت تنتظرهم الى أن رجعوا اليها فأخذتهم واكملت مسيرها، وقد تذكرت أيامها معه وتذكرت من تقدم الى خطبتها بعد طلاقها ورفضها لهم، فقالت قصيدة مؤثرة مطلعها :

يا عين هلي صافي الدمع هليـــــــــــه

واليا انتهى صافيه هاتي سريبــــــــه

يا عين شوفي زرع خلك وراعيــــــه

شوفي معاويده وشوفي قليبـــــــــــه

من أولن دايم لرايه نماليـــــــــــــــه

واليوم جيتّهم علينا صعيـبــــــــــــــه

وان مرني بالدرب ما اقدر احاكيـــــه

مصيبة يا كبرها من مصيبــــــــــــة

اللي يبينا عيت النفس تـبغيــــــــه

واللي نبي عيا البخت لا يجيبــــــــه
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
يسلمك الرحمن اخوي الطيب بو متيح

رحلن وبعضهن موجود ولازال الشعور فيهن يسكن حنايانا



__



اخي المحترم نوماس

ما اروع تلك الشاعرة نورة الحوشان

أول مرة اسمع قصيدتها تلك وحكايتها مع زوجها


الطلاق

مقبرة العشق الحلال


الله يرد كل زوج لحبيبه يارب
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
جليلة بنت مرة الشيباني .


هي زوجة كليب بن ربيعة، وأخت جساس قاتلة، وقد أخرجتها أخت كليب من ديار زوجها، ومنعتها من حضور مأتمه،
لأنَّ قيامها فيه شماتة وعار عند العرب.وبقيت جليلة في بيت أخيها إلى أن قُتل، وتنقلت مع بني شيبان قومها مدة حروبهم، وكانت وفاتها نحو 538ه
ومن شعرها:

جاء في " العُمدة " لابن رشيق (2/153، 154):
فانظُر إلى قول جَليلة بنت مُرَّة ترثي زوجَها كُليْبًا، حينَ قَتَلهُ أخوها جسَّاس، ما أشجَى لفظَها، وأظهرَ الفجيعة فيه!!
وكيف يُثير كوامِنَ الأشجان، ويقدح شَرَرَ النِّيران، وذلك:


يابْنةَ الأقوامِ إن لُّمْتِ فَلا ....تَعْجَلي باللَّوْمِ حتَّى تَسْأَلِي

فَإِذَا أَنتِ تَبَيَّنْتِ الَّتي ....عندها اللَّومُ فَلُومِي واعذِلِي

إن تَكُنْ أختُ امرِئٍ لِيمَتْ علَى ....جَزَعٍ مِّنها عَلَيهِ فافْعَلي

فِعلُ جَسَّاسٍ علَى ضنِّي بِهِ ....قاطعٌ ظَهْري ومُدْنٍ أَجَلي

لَو بعَينٍ فُدِيَتْ عَيْني سِوَى ....أختها وانفقأَتْ لَمْ أحْفِلِ

تحمِلُ العينُ قذَى العينِ كما ....تَحمِلُ الأُمُّ قذَى ما تَفْتَلي

إنَّني قاتلةٌ مَّقتولةٌ ....فَلعلَّ اللهَ أن يرتاحَ لِي

يا قتيلاً قوَّضَ الدَّهرُ بِه ....سَقْفَ بَيتَيَّ جميعًا مِنْ عَلِ

ورَماني فَقْدُهُ مِن كَثَبٍ ....رَمْيةَ المُصْمَى بِهِ المُستأصَلِ

هَدَمَ البَيتَ الَّذي اسْتَحْدَثْتُهُ ....وَسَعَى في هَدْمِ بَيْتي الأوَّلِ

مسَّني فَقْدُ كُلَيْبٍ بِلَظًى ....مِن ورَائي ولَظًى مُّستَقْبِلِي

لَيسَ مَن يَبْكِي لِيَومَينِ كمَنْ ....إنَّما يَبْكي ليومٍ ينجَلِي

دَرَكُ الثَّائرِ شافيهِ وفي ....دَرَكي ثأرِيَ ثَكْلُ المثكلِ

لَيتهُ كان دَمي فاحتلبوا ....دِررًا مِّنهُ دمي مِنْ أَكْحَلي
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
سبحان الله قبل قليل كنت محتارة هل اضع عن جليلة ام ولادة ..


شكرا اخي السلطاني ولادة المستكفي كانت شاعرة مختلفة




يقال انها شاعرة مثيرة للجدل وتركت بصمة واضحة في تاريخ الشعر العربي



اسمها ولادة بنت المستكفي
بالله محمد بن عبد الرحمن الأموي

شاعرة أندلسية
من بيت الخلافة الأموية في الأندلس والدها هو المستكفي بالله
بايعه أهل قرطبة على الحكم بعد وفاة المستظهر.

طبعا الان سأتي لكم بأراء متضاربة قيلت فيها وهذا هو الجدل الذي اثارته
بين الناقلين والرواة فقال كل منهم رأي فيها





قيل عنها : كانت من الشعراء القلائل الذين نظموا الشعر

وأجادوا فيه فقد كانت جزلة الألفاظ
حسنة القول وقد كانت تُعد في منزلها مجلساً للشعراء في ذلك الوقت

تجلس إليهم وتخالطهم وتساجلهم
فقد كان هذا المجلس يغشاه كل أهل الأدب والظرف


لما لولادة من حلاوة العشرة ورفعة النفس وكرم العطاء
وبالرغم من هذه المخالطة المستمرة ,

عرف عنها أنها كانت عفيفة وذات شرف. امتاز شعرها بالجرأة والعاطفة



وقيل عنها : كانت ولادة في المغرب تعد كعلية بالمشرق
إلا أنها تزيد بمزية الحسن الفائق، وأما الأدب والشعر والنادر،
وخفة الروح فلم تكن تقصر عنها، وكان لها صفة في الغناء ،
وكان لها مجلس يغشاه أدباء قرطبة وظرفاؤها،
فيمر فيه من النادر وإنشاد الشعر كثير لما اقتضاه عصره



وأنها ذات شخصية مبهرة الى حد الإفتنان
و سريعة البديهة ،حلوة المعشر و خفيفة الظل..
فهي التي اقترن سحر شعر النساء باسمها،و لقد هام بها الكثيرون
و كانت جميلة ..فاتنة..و تدرك مدى جمالها و سحرها


وقيل فيها : كانت لعوب تجاهر بشهواتها ..مغترة بجمالها لأبعد حد..
قيل عنها أنها لم تكن لعوب لكنها كانت جريئة و تبوح بما تشتهي بشكل صارخ.
فهي لم تكن من الإنحراف بحيث يكون بعض شعرها قرينة على سوء بها،
و إنما كانت طبيعة ندوتها ، فمنتداها في قرطبة كان منتدى لأحرار مصر ،
و فناؤها ملعباً لجياد الشعر و النثر..و جمالها و حسبها و ذكاؤها كل ذلك دفعها
لمجاراة طبيعة زمانها و الإستجابة إلى المناخ العام المحيط بها..


قيل عنها أنها وضعت نفسها في موضع الريبة و من يضع نفسه في موضع الريبة
لا بد أن يناله شئ من شبهاتها..و لقد أوجدت الى القول فيها السبيل
بقلة مبالاتها،و مجاهرتها بملذاتها..
 

السلطاني

عضو مخضرم
سبحان الله قبل قليل كنت محتارة هل اضع عن جليلة ام ولادة ..


شكرا اخي السلطاني ولادة المستكفي كانت شاعرة مختلفة




يقال انها شاعرة مثيرة للجدل وتركت بصمة واضحة في تاريخ الشعر العربي


[/CENTER]


أظن أنها كانت مثيرة بأيامها .. .. بسبب قصة عشقها .. .. لأحد الشعراء .. .. والله نسيت إسمه

ولا أود البحث بقوقل .. .. لكن كأن إسمه ( إبن زيدون ) إن لم تخنّي الذاكرة ... ..!!
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
انا زرت قوقل واخبرني بأن ابن زيدون لم يكن عشيق لولادة بل كان يحاول التودد منها مثله مثل مئات رجال ذاك الزمان
 

السلطاني

عضو مخضرم
انا زرت قوقل واخبرني بأن ابن زيدون لم يكن عشيق لولادة بل كان يحاول التودد منها مثله مثل مئات رجال ذاك الزمان

لا أعرف كيف يُمكن أن يُغفل أمر ولادة وإبن زيدون .. .. في محرك البحث ( قوقل ) .. ..

خذي مني هذه المشاركة لتأكيد ما ذكرته لك .. ..


 
أعلى