اجتماع ابناء الاسرة..مقال رائع للكاتب مبارك البغيلي

مقال رائع للكاتب مبارك البغيلي..يتكلم فيه الاسرة

«شيوخنا الكرام»

ما الغريب في اجتماع ابناء الاسرة الحاكمة لمناقشة اوضاع البلد وشؤون الحكم؟
وهل حرام عليهم التشاور والاتفاق لتحقيق الوئام في مؤسسة الحكم؟ أليس من حقنا عليهم تحقيق الاستقرار السياسي؟ وأليس من حقهم تهيئة الصف الثاني للولوج الى العمل العام؟ بل إن السؤال الأهم: هل من حقنا التدخل في شؤون مؤسسة الحكم؟

أذكر ان النائب السابق محمد الصقر طالب في مداخلته في مجلس الأمة عام 2001 بترتيب بيت الحكم، ورد عليه النائب احمد السعدون بأنه ليس من حق احد التحدث عن ترتيب بيت الحكم لا في مجلس الأمة ولا في غيره.

ومع هذا تحاول بعض النفوس الصغيرة زج اسم احد «الشيوخ» في كل أزمة سياسية بين مجلس الأمة والحكومة كطرف محرض لتعكير الاجواء السياسية.

والعجيب اننا في السنوات الاخيرة بدأنا نشهد ثقافة سياسية جديدة وهي ثقافة بلاشك سيئة للغاية ومفادها: إذا أردت أن تصبح سياسيا محنكا عليك بشن الهجوم اللاذع على «الشيوخ» ورميهم بالاتهامات الكاذبة.

والأعجب ان من يحاول قول «كلمة الحق» من خلال إبراز إيجابيات «الشيوخ» لدينا يعتبر متواطئا وغير وطني ويعمل ضد مصلحة الدولة والمواطنين.

إذا كان أحد أبناء الأسرة الحاكمة وزيراً في الحكومة وأخطأ فمن حق مجلس الأمة محاسبته كوزير، وليس كشيخ، ولكن ان يتم كيل الاتهامات للشيوخ الذين لا يتقلدون الحقائب الوزارية لتشويه سمعتهم فهذا هو الخطأ في «عينه واعلمه».

وأود ان أسأل أصحاب تلك الثقافة السيئة الدخيلة علينا: هل العشاء الذي أقيم وجمع الشيخ سعود الصباح ومحمد عبدالقادر الجاسم بمناسبة خروج الأخير من السجن دليل على تواطئ الاثنين؟
بالعكس أنا أرى أنه بادرة طيبة وتستحق الثناء والمديح .

علينا أن نحمد الله على النعمة التي نحن بها، فشيوخنا يتصفون بالتواضع والطيبة والاحترام ويشاركوننا الأفراح والأتراح، وليسوا مثل غيرهم في بعض البلدان القريبة والبعيدة.

التعليق:
صدقت يا بويوسف، يجب على من اخطأ من انباء الاسرة وان كان وزيرا ان يتم محاسبته كوزير وليس كشيخ...ذكرتني بالاستجواب اللي كان من النائب احمد الشحومي للوزير العبدالله مع اختلفنا مع الاخير,,,بس هم مانتفق مع الشحومي في طريقة عرضه وتقديمه للاستجواب

شيوخنا شيوخ ال صباح والله لو نفر العالم كله مانحصل احد مثلهم،عسى يجمع كلمتهم على الحق يارب العالمين

اللهم احفظ الكويت واهلها من كل مكروه يا سميع يا مجيب الدعاء يا رب العالمين

وتسلم ايدك عالمقال

جريدة الرؤية
http://www.arrouiah.com/node/301162
 
للامانه اخوي صحفي بالرؤيه الكاتب مبارك البغيلي قرأت له اكثر من مقال بالرغم من اقلاله لكن للامانه قلم جيد ومنطقي جدا ولديه تحليل مقنع

شكر على النقل
 
صح المفروض الشيوخ مو كل منهب ودب يتكلم عليهم بس المفروض مايطلع من ابناء الاسره الحاكمه من يشكك بفئه من ابناء الوطن ولا يطلع الثاني الي مرفوع عنه القلم على سكوب ويتكلم كلام مال امه داعي وياليته ماطلع اصلا هذول هم الي يشوهون الاسره ويطلعي واحد بحجم رائيس الوزراء يرفع قضيه على مواطن وهو انسان كله غلط من فوق لي تحت المفروض مايتكلم من ابناء الاسره الا اشخاص حكماء كلامهم يجمع مايفرق ولا يتكلمون بطريقه سخيفه تضيع هيبته كا واحد من ابناء الاسره
 

سلطان زماني

عضو مخضرم
مشاءالله الرؤيه حضورها واضح هاليومين بالشبكة...:D

اما عن المقال..فهو جيد..والله لا يفرق اسرة الصباح ويجمعهم على خير...:وردة:

تحياتي...
 

القطبي

عضو مخضرم
مقال رائع للكاتب مبارك البغيلي..يتكلم فيه الاسرة

«شيوخنا الكرام»

ما الغريب في اجتماع ابناء الاسرة الحاكمة لمناقشة اوضاع البلد وشؤون الحكم؟
وهل حرام عليهم التشاور والاتفاق لتحقيق الوئام في مؤسسة الحكم؟ أليس من حقنا عليهم تحقيق الاستقرار السياسي؟ وأليس من حقهم تهيئة الصف الثاني للولوج الى العمل العام؟ بل إن السؤال الأهم: هل من حقنا التدخل في شؤون مؤسسة الحكم؟

صدقت و احسنت00:إستحسان:

وهؤلاء ( المهايطين) سياسيا يزعجهم استقرار البلاد و العباد لأهداف (مهايطيه) بسبب سوء استغلالهم لمواد الدستور و بسبب سعة الصدر التي يتميز به ابناء الأسره الحاكمه00

هؤلاء المهايطين سياسيا تركوا الشؤون الإقتصاديه و الإجتماعيه و الثقافيه و المطالبه بتحسين الخدمات و الرقي بها وحل مشاكل الشعب الكويتي و اتجهوا للطعن و القذف و التشكيك لأهداف خبيثه و عبيطه و مزعجه للغايه بل انهم اساءو لحرية الرآي و التعبير00

بالعربي الفصيح :
هؤلاء يريدون اجهاض الديموقراطيه الكويتيه فقط لا غير00


والله يعين صاحب المقال على مناديب هؤلاء الذين لا يقلون طعنا و قذفا عن اسيادهم00

 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
المشكلة الاساس اذا قام أحد ما بأنتقاد اي وزير ((شيخ)) حينها يقوم بعض المطبلين وبعض الابواق بخلط الأمر ويقولون((احترموا آل صباح))...!!!

هذا الخلط بين الأمرين هو الذي نراه الآن..بوضوح
نعم..هناك البعض لديه رؤيا تجاه ((آل صباح الكرام)) لأنه يرى إن اوضاعهم موجعـة وخاصه بموضوع الخلافات التي تجري بين الأسرة الكريمة..
وطبعا ومن الطبيعي لا يجوز لأحد أن يتدخل بين الأسرة..إلا إن بعض اطراف الأسرة..يستغلون بعض الاقلام وبعض المساحات بوسائل الاعلام ليقولوا ما لم يستطيعوا قوله اثناء اجتماعاتهم الأسرية..إما همزا أو غمزا

وهنا يتضح للجميع..إن المشكلــة الأكبـر..هي تلك البطانــة والتي من المفروض أن تمتنع من نقل أي حديث يخص العائلــة الكريمـة..حفاظا على هيبة كلمة((شيخ)) وإكراما ((لآل صباح الكرام))

ولكن يبقى السؤال..
هل ((بعض)) الشيوخ فرحان لما يجري..؟؟
اسألوا البطانـة..فعندهم الجواب بحكم تواجدهم اللصيق بهم
 

Dark man

عضو فعال
وربي من صغري ماسمعت احد يتطاول على اشيوخنا:: لاكن العجب ال5 سنين الي

فاتة:: وانا اقول مافي كويتي ابا عن جد يغلط على اصغر شيخ ليس بخوف

وله تقليل من شئن:: بل احترام واحترام من هو اكبر من:: وانا اشوف ضاهره موحلوه

اعيال بعض التجار السابقين: واتو اعيالهم اليوم يغلطون على بعض الشيوخ

وكان هم الذي وجدو الكويت وهم الذي بنو الكويت: ولو تنظر من اين اتم تقول.............

خلها على الله بس
 
اخوي (المتوكل على الله) مشكور على ماذكرت..وصدقت البغيلي من المقلين في الكتابة

اخوي(العقل) مشكور لمرورك

اخوي(قرات كافة الشروط) صح كلامك فيما قلت وذكرت

اخوي(اسد زماني) انتا اللي حضورك اروع من الرائع :) ...اللهم امين

اخوي(القطبي) مشكور للمرور..والله يعينا جميعا ياخوك

اخوي (بوسليمان2010) صدقت في ماذكرت وصح لسانك

اخوي(Dark man) سلمت يداك..ووالله لم نسمع عن هذا الامر من قبل
 

Timeout1

عضو فعال
أخي صحفي بالرؤية ......

من الذي يمول جريدتكم ؟؟

يعني ماعليه أسمح لي .. لا أظن أنها تمول نفسها بنفسها

عن طريق الإعلانات .. لأنه ماعمري شفت أحد يقرأ جريدتكم أصلاً

و متأكد أن مافيه معلن مجنون سوف يعلن في جريدة محد يقراها
 

ramz

عضو فعال
أخي صحفي بالرؤية ......

من الذي يمول جريدتكم ؟؟

يعني ماعليه أسمح لي .. لا أظن أنها تمول نفسها بنفسها

عن طريق الإعلانات .. لأنه ماعمري شفت أحد يقرأ جريدتكم أصلاً

و متأكد أن مافيه معلن مجنون سوف يعلن في جريدة محد يقراها

مالك الجريدة شركة الامتياز للاستثمار
وستنتقل الملكية الى الامين العام لمجلس الامه السابق شريدة المعوشرجي
مع مجموعه من الشركاء في بداية اغسطس المقبل
اما عن الاعلانات فيوجد بها بعض الاعلانات البسيطة بما يقدر ب45 الف دينار شهري
اما عن القراء فاوقع انهم نسبه لابأس بها مقارنه بعمر الجريدة
 

Anonymous Farmer

عضو مميز
مقالة ضعيفة

مقالة ضعيفة وسأشرح الأسباب .



الشيوخ ، أو أفراد الأسرة الحاكمة ، يحق لها من حيث الاحترام وصون الذات ما يحق لسائر المواطنين في الدولة . وفضلا عن كون ذلك أمر بديهي ، هو أمر نص عليه القانون كذلك و لا يحتاج الشيوخ بالتالي لمقالة البغيلي أو غيره لضمان الاحترام ، فجميعنا متساوين في القانون كبشر بغض النظر عن انتماؤنا لأسرنا .


وكما كاتبنا البغيلي ، أنا أشهد بأن أفراد الأسرة الحاكمة فيها الكثير من الصفات الحميدة كالتواضع والتسامح والطيبة ، ولكن هذا ليس له دخل بالموضوع ، فهذه الصفات يحملها المجتمع الكويتي بأسره منذ القدم ، بما في ذلك أفراد الأسرة الحاكمة ، التي خرجت من ذات المجتمع الطيب وبالتالي تحمل نفس الصفات ولا غرابة في ذلك بل سيكون غريبا لو خرجت منا أسرة تحمل صفات مغايرة عن صفات أهل المجتمع . وعلى ذلك ، فإن حسن صفات الأسرة - وبالذات مقارنة مع غيرها من الحكام - ما هي إلا نتيجة طبيعية لحسن صفات المجتمع ذاته ، ولا يستوجب بالتالي لا الشكر ولا الذم شأنه كشأن جميع الحقائق ، وبالتالي إدخال تلك الجزئية في الموضوع خطأ لعدم دقة التحليل والربط الخاطئ بين وجوب احترام الأسرة وبين كونها أسرة حميدة ، فلا يتعلق احدهما في الآخر ؛ فالأمر الأول حق مضمون في القانون لنا جميعا و الأمر الثاني لا يتعدى إلا أن يكون حقيقة النسبة والتناسب بين صفات الحاكم و صفات المحكوم .


بل إن تصنيف كثير من مواطني دول الخليج والعالم العربي لعلاقتنا بحكامنا بالعلاقة المتساوية هو ما يضفي الفخر على تلك الأسرة ، لا غيرها من صفات .



تحدث الكاتب عن حق الاسرة في الاحترام كما أشرنا إليه واتفقنا معه ، ولكنه كان من الأجدر به الحديث كذلك عن واجبات الأسرة كذلك من باب إكمال الموضوع أولا ، و التصدي لهذه المشكلة ثانيا عن طريق تحليل مسبباتها . والمشكلة لا تكمن في إهانة الشيوخ حيث أن من يقوم بذلك تجاه الأسرة الحاكمة قليل الأصل وسيقوم بذلك تجاه أي أسرة أخرى لا تعجبه ، فلا يقاس بالتالي على هكذا أشخاص لا يلتزمون بصون أعراض الناس . ولكن تكمن المشكلة في الكويت حاليا في تذمر الكثير من المواطنين من الأسرة وإحساسهم بالبعد عنهم كمواطنين . وأنا أومن بأن تلك التذمرات مرتبطة بمفهوم واجبات الأسرة الحاكمة ومدى التزام ذاك الطرف بتلك الواجبات .



فكما للشيوخ حقوق ، عليهم واجبات كذلك ، ولأنهم يتمتعون بمراكز ومراتب تفوق تلك الممنوحة للمواطن - كونهم من ذوي الأسرة الحاكمة - تزيد واجباتهم على ذلك عن واجبات المواطن العادي . وعلى هذا الأساس يجب أن يتمتعوا بكثير من الحكمة ، والوعي ،والرقي بالترفع عن صغائر الامور من أجل تحقيق مصلحة البلد والمواطنين ، وإلا فلا قيمة فعلية تذكر لتلك المرتبة أبدا ، فحامل الألقاب النبيلة عليه تحمل تبعاتها ، وإلا وجب على كل مواطن صالح توجيه النقد الهادف المتحضر و البناء من أجل مصلحة البلد ، بحكامها ومحكوميها ، وهذا هو الحاصل حاليا وهو مصدر المشاكل .



فالكويت الآن تواجه فسادا لا مثيل له منذ نشأتها وفي جميع المجالات حتى بات الجميع يحاول تخمين العمر الافتراضي لهذه الدولة . فلا حكمة الآن نتيجة لسوء الإدارة على كافة الأصعدة وعدم تطبيق القوانين ، وعدم محاسبة الموظفين وغير ذلك الكثير . ولا وعي كذلك ، فباتت الطائفية تمزق بين أطراف الشعب الواحد وتثير القلاقل . ولا ترفع أيضا ، فبات أفراد الأسرة يزجون بالمواطنين الصالحين في السجون نسبة لولائهم وخوفهم على البلد .


الكويت في مرحلة حرجة جدا الآن ، والأسرة الحاكمة - رغم طيبتها - مقصرة في أداء واجباتها تجاه هذه البلد ، ومن هنا أصف مقالة البغيلي بالضعف . ففي حين تتدهور حال الكويت من سيئ إلى أسوأ يلجأ هو إلى الدفاع عن الأسرة والتي يحميها القانون بدلا من أن يتجه إليها - كأسرة "متواضعة وطيبة" - ويطالبها بحقه عليها كمواطن "شاركها الأفراح والأتراح" عن طريق إسعاف البلد قبل فوات الأوان لكل منا ، مواطنين وحكام .
 

شـاعري

عضو مميز
والله اكبر عيب التعدي على اي شيخ , ولو كان في دليل على شيخ في تعدي على املاك دولة او سلب حقوق المفترض يتم تقديمه للنيابه والابلاغ عنه

لكن التحدث بأمور ترتيب بيت الحكم والشيوخ لمجرد الكلام فهذا والله العيب الكبير

ولابد من تلسيب هؤلاء بالقانون :)
 
أعلى