مركز اتجاهات للدراسات البراك والوعلان وهايف والدقباسي وابورميه

كلي امل

عضو مميز
تجاهات للدراسات يسلط ا لضوء على تصويت نواب الرابعة في 24 قضية خلال دور الانعقاد الثاني

(المحرر البرلماني) - (2010-07-19م)



4استجوابات خرجت من دائرة المعارضة ونائب واحد فقط منح الثقة لوزير الأعلام

• البراك وهايف وبورمية والوعلان والدقباسي في خندق واحد والنواب المستقلين معهم في القضايا الشعبية
• 5نواب أيدوا الموازنة العامة ومثلهم عارضوها.
• البراك و مزيد صوتوا على ال24 قضية بنسبة 100%



يواصل مركز اتجاهات للدراسات والبحوث(اتجاهات)الذي يرأسه خالد عبدالرحمن المضاحكة إصدار تقاريره السياسية النوعية عن مجلس الأمة بعد فض دور الانعقاد الثاني في إطار محددات البحث العلمي المنهجي، وبعيداً عن الانحياز لأي توجهات أيديولوجية أو فكرية أو سياسية، حيث يسلط الضوء عبر هذه التقارير على تحليل اتجاهات تصويت النواب في إطار تقسيمه الدوائر الانتخابية الخمس بموضوعية واستقلالية من واقع جداول ونتائج التصويت على 24 قضية تم اختيارها خلال دور الانعقاد الثاني ، سواء فيما يتعلق بالتشريعات والقوانين المقرة في المداولتين, أو تلك التي تم التصويت عليها في المداولة الأولى فقط. بالإضافة إلى التصويت على طلبات سحب الثقة ، حيث يهدف التقرير إلى تسليط الضوء على أنماط و اتجاهات تصويت النواب الـ 49 - في مختلف القضايا.
وفيما يلي تحليل اتجاهات نتائج تصويت نواب الدائرة الأنتخابية الرابعة على ال24 قضية .


الدائرة الرابعة
تتجه اغلب التحليلات إلى تصنيف ممثلي الدائرة الرابعة حسب انتمائهم القبلي ، كونها تضم خمسة من قبيلة مطير و أربعة من قبيلة الرشايدة و نائبا واحدا من قبيلة " عنزة " ، إلا أن هذه الدائرة باتت تمثل فتيل المعارضة في مجلس الأمة ويكفى للتدليل على ذلك ، الإشارة إلى ان ثلاثة من بين الاستجوابات الستة التي قدمت خلال دور الانعقاد العادي الثاني كانت بتوقيع ثلاثة من نواب الدائرة، بالأضافة إلى أن النائب مسلم البراك الناطق الرسمي باسم كتلة العمل الشعبي الذي يمثل أحد أعمدة المعارضة الرئيسية في البرلمان قاد مسيرات حاشدة في الدائرة بعد ندوات عقدت في ديوانه في منطقة الأندلس على خلفية قضايا الوحدة الوطنية وشهدت حضور الألاف من المواطنين. ويلاحظ أن نواب قبيلة مطير تواجدوا أغلبهم في خندق المعارضة تصويتا بالأضافة للنائب علي الدقباسي عضو كتلة العمل الشعبي.

و يمكن ملاحظة خطين رئيسيين متوازيين فى التصويت داخل الدائرة(المستقلين-المعارضة) ، يلتقيان أحيانا و بشكل استثنائي حين يكون الأمر متعلقا بمصالح القواعد الانتخابية، ثم يعود كل منهما بعد ذلك ليغرد فى سربه.




*النواب مسلم البراك ، علي الدقباسي ،محمد هايف ، مبارك الوعلان ،ضيف الله بورمية أيدوا كتاب عدم التعاون في سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بينما عارضها النواب شعيب المويزري، وعسكر العنزي، ومبارك الخرينج،وحسين مزيد،وسعد الخنفور أي أن 50 % جددوا الثقة بالمحمد من نواب الدائرة.
*النواب مسلم البراك ، محمد هايف ، ضيف الله بو رمية ، على الدقباسى ،ومبارك الوعلان، وحسين مزيد أيدوا سحب الثقة من وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد وفى المقابل عارضها النواب : سعد الخنفور، شعيب المويزرى ، عسكر العنزى ، مبارك الخرينج

*ارتفع عدد الموقعين على ورقة سحب الثقة في وزير الأعلام إلى 8 نواب وهم حسين مزيد ، شعيب المويزرى ، ضيف الله بورمية ، على الدقباسى ، مبارك الخرينج ، مبارك الوعلان ، محمد هايف ، مسلم البراك فى حين منح النائب سعد الخنفور الثقة للعبدالله،،وغاب النائب عسكر العنزى عن التصويت .

• أجمع نواب الدائرة العشرة على رفض قانون الخصخصة ،وكذلك الحال بالنسبة إلى قانون شراء فوائد القروض ،و تقلص العدد إلى تسعة عارضوا مرسوم رد القانون فى وقت لاحق اثر غياب النائب محمد هايف.

• أجمع النواب على القوانين ذات الطابع الانسانى ومنها قانون العمل فى القطاع الاهلى ، و المعاقين ، وتعديل قانوني الخدمة المدنية للمرأة و السماح للمواطنة الكويتية المتزوجة من أجنبي بكفالة الزوج و الأبناء و إعفائهم من الرسوم مع منحهم إقامة ممتدة ، فضلا عن طلب عقد جلسة خاصة لقضية البدون الذي أيده النواب العشرة من دون ان يتخلف اى منهم.

• أيد ثمانية نواب إطلاق لحى العسكريين وغاب عن التصويت النائبين سعد الخنفور و عسكر العنزى.

• لم يكن نواب الدائرة بعيدين عن الخلافات التي شهدها المجلس إزاء الخطة السنوية للدولة ، و الموازنة العامة و فتح الاعتماد التكميلي على الموازنة العامة ، إذ أيد ثلاثة نواب فقط الخطة السنوية و هم : حسين مزيد و سعد الخنفور و عسكر العنزى ، و عارضها أربعة آخرون هم : الدقباسى و الوعلان و هايف و البراك ، و غاب عن التصويت المويزرى و الخرينج و بورمية .

• أما التصويت على الموازنة العامة فقد شهد أنقسام ( 5 ضد 5 ) ، حيث أيدها مزيد ، الخنفور ، المويزرى ، العنزى ، الخرينج ، و رفضها : بورمية ، الدقباسى ، هايف ، الوعلان ، البراك .

• حقق النائبان مسلم البراك و حسين مزيد رقما قياسيا فى حضور الجلسات و التصويت على القضايا المطروحة ، إذ صوت كليهما على الـموضوعات الأربع و العشرين جميعها و بنسبة 100 فى المائة.

المصدر مركز اتجاهات للدراسات والبحوث
والله الدائراه الرابعه فتيل المعارضه
منا للاخوان لابداء الراي
 
أعلى