بدرية الصباح للخطيب : فهد السالم هو الذي ضربك

الشيخة بدرية سعود المحمد الصباح أرملة الشيخ فهد السالم ترد على أحمد الخطيب وتكشف الحقائق
هل نسيت والدك يا أحمد؟ ... أنا سأذكرك



ln3-072807.pc.jpg
انتقدت الشيخة بدرية السعود الصباح مذكرات النائب السابق أحمد الخطيب مبينة انها ليست مذكرات بل تحريض، وجاء في رد الشيخة بدرية:
هذا تحريض وليس مذكرات يا احمد: زوجي الشيخ فهد السالم رحمه الله كان من كبار رجالات الكويت وحكامها، وحكام الكويت هم آل الصباح يا أحمد الخطيب، الذين درّسوك وعلموك وارسلوك الى لبنان لتدرس في المدرسة الثانوية الامريكية.. وبعدها الجامعة الامريكية، على حساب الحكومة الكويتية. فهل نسيت افضال الصباح؟! وافضالهم على والدك؟!..
هل تتذكر والدك يا أحمد؟ ام نسيت والدك الذي رميتموه في ديوانية الصباح، بين قصر السيف ومنزل الشيخ مبارك الصباح؟! فان كنت قد نسيت فاني سأذكرك بوالدك، الذي كان يزحف على يديه ورجليه.. فاني اذكره عندما كنا صغاراً نلعب بقرب الديوانية.. ولفت نظري هذا الرجل الذي يزحف بين الجميع.. ووقت ما يأتون بصواني الاكل للعاملين هناك يمد يده ويأكل مع الجميع.. بعد ذلك يأتي احد من الجماعة بابريق الماء.. ويصب على يده ليغسلها بعد الاكل. وعندما سألت من يكون هذا الشخص المسكين؟ فقالوا اسمه محمد الخطيب.. واهله لما رأوه بهذه الحالة.. اتوا به ورموه هنا!.. واهله لا يعملون له شيئاً ابدا، يأكل مع العاملين وينام معهم!.
وهذه الحقيقة ربما سببت لك عقدة نفسية بخصوص والدك، نتج عنها كرهك للصباح الذين رميت والدك عندهم.. فاعتنوا به.
اما والدتك فهي سيدة مرحة وتحب النكت ودائمة الابتسام. كانت تزورنا في جميع الاوقات.. ونحن نفرح لقدومها ونناديها «أمي وضحة»، فتحكي لنا القصص ونحن نتحلق حولها ونحبها وتحبنا.. وهي دائمة الدعاء للشيوخ بالعزة وطول العمر.. لكننا لم نكن نعلم ان الشخص الذي بالديوان زوجها وابو اولادها، فاسمه محمد الخطيب وهي من عائلة الخبيزي.
وخالتك.. كانت سيدة لطيفة وقريبة من خالتي الشيخة موضي المبارك.. تقضي لها حوائجها من السوق وجميع طلباتها.. وهي ايضا كانت تحب الصباح ودائما تقول شيوخنا الله يخليهم.
اما اختاك فهما دائما عند المرحومة ام جزاع زوجة الشيخ ناصر صباح الناصر، واذا زارتنا ام جزاع في المناسبات تكونان بصحبتها، وهما، يحبانها وتحبهما ودائما تدعيان بسلامتها.
اما انت يا حضرة الزعيم فلا نعرف من اين جاءك كره آل الصباح.. مع انك ذكرت في مذكراتك انك «لما رجعت الى الكويت واشتغلت بالصحة، فان الشيخ فهد السالم، بما انه رئيس الصحة، قد اخذك ليقدمك للشيخ عبدالله السالم حاكم الكويت، بصفتك طبيبا كويتيا!. ولكن صدق المثل الذي يقول «الكحل في العين الرمدة خسارة».
تقول «ان فهد السالم ما يحب الكويت ولا اهل الكويت وقال ماكو شعرة بجسمي تحب اهل الكويت»! وهذي تخاريف افاق حاقد جئت بها من عندك. فقد كان فهد السالم معروفا للجميع بحب الكويت واهلها.
فهد السالم هو من بنى بيوت ذوي الدخل المحدود في منطقة واو والسالمية.. والمناطق الاخرى الى شارع فهد السالم. وكانت مساحة البيوت بين 600ـ500 متر. ومن يستلم البيت لا يحتاج ان يعمل به تصليحات. فقط يأخذ اغراضه ويسكن.. والذي يشرف على توزيع البيوت «دائرة البلدية» وكذلك كانت بعض العائلات المستورة تستلم منه مبلغا ماليا نقدا لبناء بيوتهم، وهذا كان يتم بواسطة المرحوم يوسف الحمد الذي يشرف على البناء.
فهد السالم كان هو الذي يرسل المحتاجين للعلاج في الخارج، وبعضهم تدفع له المبالغ المالية نقدا للعلاج حتى لا يضطروا لمراجعات وزارة الصحة.
وكان المرحوم سعود الفوزان سكرتير الشيخ فهد هو الذي يقوم بذلك.. والمريض غير المحتاج للسفر نعطيه جهاز مكيف Air Condition.
وبالمناسبة المرحوم سعود الفوزان هو سكرتير الشيخ فهد وليس المرحوم خالد النصرالله. فالاخير كان مسؤولا عن التصليحات في المستشفى الاميري وبعض بيوت الاطباء.
اما بخصوص ولاية العهد كما ذكرت في مذكراتك المشبوهة، فقد اخبرني المرحوم سعود العبدالرزاق، ان الشيخ عبدالله السالم طلب من المجلس ان ينتخب واحدا من الثلاثة الذين قدمهم الشيخ عبدالله السالم، لكن وعلى لسان المرحوم سعود العبدالرزاق فقد قال للشيخ: يا طويل العمر قدم لنا واحد لو يكون عمره سنة ونصف فنحن سنوافق عليه.. لكن اذا قدمتم ثلاثة اسماء فالاعضاء سيختلفون في الرأي.. فقال الشيخ عبدالله السالم.. نعم الرأي الصحيح الذي قاله سعود: وكان الشيخ رحمه الله مرتاحا من هذا الجواب.
وبخصوص تأميم البريد والبرق والهاتف فكان يتبع شركة تسمى «الشركة الهندية للبرق والهاتف» والذي أممها هو المرحوم الشيخ فهد السالم، وحسب ما اذكر انهم عملوا حفلة حضرها القنصل الانجليزي وقتئذ والقى كلمة.. وكذلك الشيخ فهد القى كلمة، وبعد ذلك اصبحت من الدوائر الكويتية. وعيّن الشيخ فهد السالم المرحوم خالد العبدالرزاق مديرا لها، وبعد سنة تنازل عنها للشيخ مبارك عبدالله الأحمد ليكون رئيسا لها
وبالمناسبة فإن القلم الذي وقع به الشيخ فهد السالم كنت أحتفظ به على مكتبي ومكتوب عليه التاريخ واليوم والساعة التي وقع بها الشيخ فهد السالم على استلام الشركة.. لكن للأسف سرق من ضمن الاشياء الثمينة التي سرقت من منزلنا اثناء الغزو الصدامي على الكويت 1990/8/2.
كان ولدنا الشيخ مبارك الفهد السالم الصباح في زيارة لوكيل وزارة المواصلات - لا يحضرني اسمه لكنه من عائلة القناعات الكرام - فقال له الوكيل لقد كنت صغيرا ياطويل العمر وقت أمم والدك الشركة الهندية للبريد، فرد عليه الشيخ مبارك «حفظه الله» نعم كنت صغير السن.. لكن القلم الذي وقع به الوالد لايزال على مكتب الوالدة بالمنزل وعليه اليوم والتاريخ وساعة التوقيع.
قبل مدة لا أتذكرها كتبت يادكتور في احدى الجرائد الكويتية وقلت «إن الشيخ عبدالله السالم كان يستشيرني في امور وأحوال الحكم».
ولم ارد عليك في ذلك الوقت، والسبب في عدم ردي على ما كتبت.. ان الشيخ عبدالله السالم لديه أولاد. وهم يردون عليك او يرد عليك احد من الديوان الاميري. لكن للاسف لم يتحرك احد منهم.. لكني الآن أجاوبك واقول.. هل من المعقول ان الشيخ عبدالله السالم الرجل الحكيم صاحب الرأي السديد يستشير احمد الخطيب؟ غير معقول طبعاً!!
فأنا اعرف الشيخ عبدالله السالم منذ حداثة سني.. فقد رعانا وكان المسؤول عنا بعد وفاة والدنا رحمه الله وقد كفى ووفى.. وكنا نسكن جميعا، في بيت الشيخ مبارك الصباح والبيت كبير ويحتوي على عدد من الأحوشةہ ومقابل الديوان الذي كان يعتاش فيه والدك.
كان يسكن بالبيت الكبير الشيخ أحمد الجابر والشيخ حمد المبارك والشيخ عبدالله السالم والشيخ عبدالله المبارك وبنات الشيخة مبارك، والدتي الشيخة مريم وخالاتي الشيخة موضي والشيخة عايشة والشيخة حصة.
وكانت الغرفة التي يسكنها الشيخ عبدالله السالم قريبة للمكان الذي نسكن به وكنت دائمة الذهاب إليه عندما كنت صغيرة ولما كبرت زوجني من أخيه الشيخ فهد السالم.. وسبحان الله فالتاريخ يعيد نفسه، فعندما توفي الشيخ فهد السالم رحمه الله وأولادي صغار.. كان الشيخ عبدالله السالم يشرف علينا جميعاً.. وكنت دائما أزوره في قصر الشعب واجلس معه، وكان دائم السؤال عن أهل الكويت وأحوالهم، لعلمه بأني دائمة الاختلاط بهم.
لكني لم اسمع عنده ولو مرة واحدة ذكرا لاسمك.. وهو دائما ما يولم الولائم في قصر الشعب، لكنا لم نسمع بوجودك ولو مرة واحدة يا دكتور بين الحاضرين!. والشيخ عبدالله السالم عنده جماعة تحيط به من كبار القوم وعليتهم واحكمهم.. يصحبهم معه في سفراته الى الهند ولبنان أو رحلاته الى جزيرة فيلكا في الاجازة الاسبوعية.. لكنا لم نسمع يا حضرة المستشار باسمك يوماً بين تلك المجموعة!.
لكن الشيخ عبدالله السالم لما توعك في مجلس الامة كنت أنت هناك واسعفته، وفي قصر الشعب يوجد عدد من الاطباء الخاصين بالشيخ، لكن بصفتك دكتورا كويتيا فقد كنت بينهم.
لكن ما ذكرته عن زواجك من واحدة من بنات العائلات، فالشيخ عبدالله السالم أخبرني أن بعض رجال العائلة طلبوا منه أن يوقف هذا الزواج، فقال لهم الشيخ عبدالله السالم هذا أمر خاص ولا يمكنني التدخل فيه، كما أخبرني بأسماء رجال العائلة الذين طلبوا منه هذا الطلب.
ذكرت في مذكراتك عن مجلس الشورى أنكم عملتم المجلس!! ولكن كما اذكر فان المجلس كان موجودا من أوائل 1950 وكان طلعت الغصين السكرتير وكان جميع أعضائه من رؤساء الدوائر.
أما عن شغلي في دائرة الصحة فأني عينت مشرفا عاما لدائرة الصحة. وليس مديرة لمستشفى الأميري فقط كما ذكر لك السيد برجس البرجس. والحمد لله توفقت في عملي بشهادة الجميع من أخواتنا الكويتيات، والى الان يطلبون مني أن أنزل للشغل كما كنت في السابق.
ولقد قمت بعمل اشياء كثيرة للصحة، منها الطب الوقائي برئاسة الدكتور سعيد عبده ونائبه الدكتور كمال البرعي، وقد وظفت بنات كويتيات ليكن باحثات فيذهبن لزيارة الأماكن المشتبه بها ويعطين تقريراً عن الامراض الموجودة بالمناطق، وبعدها تتولى الصحة الامر، وتجلب الممرضات لأمراض السل والأمراض السارية.
ولا يمكنني نسيان لحظة، ان طلبت مني كريمة المرحوم مساعد الصالح.. الشغل معنا، فصحبها والدها المرحوم مساعد وقال لي اذا كان شغلها مع غيرك فلن أسمح لها بذلك..
تقول في مذكراتك اني كتب مكتوبا احدد فيه جميع المشتريات للصحة من شركة الصباح كما اخبرك السيد برجس البرجس!. وهذا غير صحيح، لكن الصحيح ولا انكره اني بعثت بمكتوب لتكون المشتريات من شركة الصباح للثلاجات فقط، لأني أمون عليهم، وطلبت منهم اذا تعطلت اي ثلاجة بالليل او بالنهار ان يجلبوا ثلاجة غيرها حالاً ويأخذوا الأخرى للتصليح. وذلك بعد الشكاوى الكثيرة التي ترد الينا عن عطل الثلاجات. وهذا كل مافي الموضوع.
أما عن قصتك مع الشيخ فهد، فإني كنت بالمكتب وقتها كالعادة فدخل الشيخ فهد وبعدها دخلت انت، فتكلم معك الشيخ فهد وضربك كفْ. فلا المرحوم خالد الحمد كان موجوداً ولا المرحوم علي الداوود، ولا انت من يجرؤ ان تضرب الشيخ فهد او تضع عقاله في رقبته، ومن أنت لتفعل مثل هذا؟ ولكن ربما هذا ما تمنيته ورأيته بالمنام. وبعد اخذك الكف غادرت الغرفة مسرعاً، وهذاكل الذي جرى.
مع تحياتي
ہ أحوشة او حيشان/ جمع حوش «باحة المنزل» .. الفناء
 

اخ ياوطن

عضو فعال
والله صج ماندري منو نصدق !
بس الحلو بالموضوع انه مو مهم نصدق :D ..
واحمد الخطيب بعد ان سمعت بـ مقابلته على قناة الـ BBC الاخباريه اثناء الغزو
وانه كان رافض التدخل الاجنبي ويؤيد ويسعى للحل والتدخل العربي ( على ابو قومي ) !!
عرفت انه رجل ( مش ولا بد ) ! فـ مايهمني لا تاريخه ولا توجهه ولا رمزيته ولا اي شي فيه
الكويت اولا ً وابدا ً , وتصريحه ( إن صح ) فـ معناته هالشخص بتاع شعارات بطاله وحجي فاضي !


قبل مدة لا أتذكرها كتبت يادكتور في احدى الجرائد الكويتية وقلت «إن الشيخ عبدالله السالم كان يستشيرني في امور وأحوال الحكم».
ولم ارد عليك في ذلك الوقت، والسبب في عدم ردي على ما كتبت.. ان الشيخ عبدالله السالم لديه أولاد. وهم يردون عليك او يرد عليك احد من الديوان الاميري. لكن للاسف لم يتحرك احد منهم

هذا الشي الوحيد اللي شدني بالموضوع !
جنها نقزه عالطاير مو ؟!​
 

ستالايت

عضو بلاتيني
إذن المشكلة فينا , وفي اننا نفقد السيطرة على مجريات حياتنا الخاصة , ومصدر رزقنا , وحياتنا الاسرية, وحياتنا العملية واحترامنا الإجتماعي ونظرتنا لذواتنا بعيون الآخرين. ثم حين نعجز عن إصلاح حياتنا نصب جام غضبنا على المجتمع الذي لم يتغير من حولنا ليصحح حياتنا التعيسه .

هو هروب من المشاكل , ومن ندرة الفرص المتاحة لتحقيق الذات ( الا الهروب للعراق وتفجير النفس انتحارا , أو تجميع الراقصات على طاولات البست والشعور لسويعات بأننا نشكل شيئا في هذا العالم)

بعد الكلام الفاضي أعلاه من العجوز الشمطاء
 

كويتية

عضو مميز
مايهمني الخطيب ولاذيك العجوز المتصابية

ما حز في النفس هو نظرتها الفوقية للبشر وكأنها منزهة عن كل عيب هي واهلها!!

وطريقتها المقززة في ذكر والد الخطيب وانه ذليل ومسكين ، تجريح مقزز وبايخ !!

خير هالديرة المبروكة هو اللى خلا الناس بشر وشيوخ ، ، ،

يعني مو من كد مذروبهم جاهم الرزق والخير ، ، ،

بصراحة:

ادعو الله أن لايولي عليكم امرأة !!
 

BEHBEHANi

عضو مميز
الله يهداج يا شيخة بدرية على هالكلام !! اعتقد عيب هالكلام يصدر منها..خاصة بحق شخص كالدكتور احمد الخطيب..واعتقد المحاولة اليائشة والفاشلة للتحقير من شخص الدكتور لن تنفع..!!

"فهد السالم هو الذي ضربك" !! الرجولة ليست بمن ضرب يا شيخة..بل الرجولة ان تفدي عمرك لخدمة وطنك وان تكون لك مواقف مشرفة يذكرك بها الصغار قبل الكبار !!

اما الاسلوب المتعالي والمتكبر ..فوالله عيــــــــــب
 

تاج العرب

عضو ذهبي
السؤال الذي يرفس نفسة ؟ هو مافي احدفي الاسرة الكريمة غير

المراة انة ترد الخطيب ...يعني اخوة عمة ولدة شنو مافي .....؟
 

النابغة

عضو بلاتيني
بعيدا ً عن كل الكلمات التي تنم عن إستعلاء و تكبر و غرور مقيت من هذه الشيخة .. تجاه رجل يحمل كل ذلك التاريخ الوطني الكبير مثل الدكتور أحمد الخطيب ... و بعيدا ً عن إسلوب "خالتك تشتغل عندنا ... و عمتك تبيع جدام بيتنا ... و خواتك يشتغلون عند خالتي" و غيرها من المفردات التي تنم و بشكل واضح عن مستوى عقلية هذه الشيخة للأسف!

لكن أستوقفني هذا المقطع القصير في الرد:
أما عن قصتك مع الشيخ فهد، فإني كنت بالمكتب وقتها كالعادة فدخل الشيخ فهد وبعدها دخلت انت، فتكلم معك الشيخ فهد وضربك كفْ. فلا المرحوم خالد الحمد كان موجوداً ولا المرحوم علي الداوود،

و تذكروا ما نقل الكاتب نبيل الفضل في الوطن نقلا ً عن أبناء علي الداوود:

لم يتردد الشيخ فهد عن توجيه كف، أو صفعة على وجه أحمد من يده الغليظة. وقع اثرها على الارض، فانقض عليه المرحوم فهد السالم و»نام بمردانه« واشبعه ضربا ولطماً ثم قام »وداس ببطنه«، مما حدا بصديقه المرحوم علي الداود للتدخل انقاذاً للخطيب من اصابات جسيمة، وما ان استطاع ان يبعد الشيخ فهد عن الخطيب، حتى قام المرحوم علي الداود بطرد الخطيب لخارج المكتب حماية له!!


يقول الراحل الكبير و المميز و الأسير فائق عبدالجليل .... فينا واحد يلعب ... فينا واحد يعاني ... أعتقد فينا واحد ما يستاهل الثاني! ... من هو الذي يكذب هنا؟ أبناء الداوود و نبيل الفضل ... أم ست الحسن و الجمال الشيخة مديرة الأستبانة؟

في جميع الأحوال .. يبقى الدكتور أحمد الخطيب ... منارة من التاريخ الوطني الرائع ... في الوقت الذي أنطفئت فيه نار كل من تقولوا عليه و هاجموه!

ودمتم.......
 

k7elan

عضو بلاتيني
المرة هذي غبية ومتعاليةوسفيهه الى ابعد الحدود.......!!

ولا اضن انها تستحق ان يرد عليهـــا

فما بالك ان تجادلها بكلامها المريب

فرق السماء عن الارض احمد الخطيب الذي كسب قلوب الكويتيين منذ بدأ المجالس النيابية

الى 1992م وامرأة لم نعرف منها الا انها زوجة شيخ اصلا لا يؤمن بالانتخابات

احمد الخطيب يعرف عند جميع الكويتيين والقوميين العرب ونضاله من أجل رفعة الكويت




بس تبون الصراحة خلونا راشد الحمود احسن هههههههه
 

مساء الخير

عضو فعال

صج مخ مقفل

يبا المره أدافع عن نفسها

افهمو نبي شوية عقل

ذبحتونا بالخطيب اخاف حرر الكويت وحنا ماندري

طايح سب بالمره ورجلها تبونها تسكت !!!!

ولا حقدكم على ال الصباح هو الي خلاكم تقولون هالكلام

انا حطيت موضوع بس حسافه انحذف

بس ان شاء الله بيرده المشرف العام ........ يعجب كل حاقد على الكويت وناكر النعمه
 

BEHBEHANi

عضو مميز
لا يا استــــــــاذنا الفاضل..مو حقد..استحالة ان نحقد على اسرتنا الحاكمة..

لكن بنفس الوقت نرفض ان نكون عبيد عند آل الصباح..ومن الطبيعي ان نقف بوجه اي محاولة للتعالي والتكبر على اي مواطن كويتي..فما بالك بشخص له تاريخه و وزنه..

دفاع؟ تسمي هل كلام الفاضي دفاع؟
الدفاع لا يكون بالتحقير و التجريح البشع و المقزز

تحياتي
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
الحين الدكتور احمد الخطيب صار مرتزقة؟؟؟
ما لقوا بالورد عيب قالوا يا مورد الخدين و لو ان الخطيب ما يبين عليه اللون الوردى لكنه يعتبر وردة من ورود الكويت..
فى كل الاحوال الرد اللذى يتضمن كلام مثل..ابوك كان جذى و امك كانت و خالتك و اختك و اهلك .. ما منه هدف الا تحقير الاخرين و التكبر
خلاصة القول...الرد ليس الا ((حجى حريم)).
 

جوني ووكر

عضو ذهبي
عفيه عليج يا طويلة العمر يا ام سالم
هذا الكلام العدل المفروض ان الناس تعرفه مو واحد تابع حق شيوخ يتكلم عليهم
رحم الله امراَ عرف قدر نفسه ................... يا دكتور احمد
 

الفراشة

عضو مخضرم
والله صج ماندري منو نصدق !
بس الحلو بالموضوع انه مو مهم نصدق :D ..
واحمد الخطيب بعد ان سمعت بـ مقابلته على قناة الـ BBC الاخباريه اثناء الغزو
وانه كان رافض التدخل الاجنبي ويؤيد ويسعى للحل والتدخل العربي ( على ابو قومي ) !!
عرفت انه رجل ( مش ولا بد ) ! فـ مايهمني لا تاريخه ولا توجهه ولا رمزيته ولا اي شي فيه
الكويت اولا ً وابدا ً , وتصريحه ( إن صح ) فـ معناته هالشخص بتاع شعارات بطاله وحجي فاضي !


اخيرا لقيت احد يرد رد مقنع عن الخطيب

مهما قالوا عن الخطيب من شعارات فهو ولاشيء بعد ان عرفت تصريحه ايام الغزو

كنت اعيب على الحركة الدستورية ( الاخوان) على موقفها ايام الغزو لكني صدمت

وتفاجأت ان هذا الشخص اللي الكل يمدحه يكون له نفس الموقف وسلملي على القومية ...


# اما من ناحية منو الصادق مومهم بس خلونا نتكلم بالواقع

بغض النظر عن فوقية زوجة فهد السالم وبغض النظر عن غرور الخطيب

بجد قوية لما يقول الخطيب انه حط عقال فهد السالم حول رقبته لا ومتى في

عز فهد السالم وقوته يعني ماأصدق بالمره .....

اما زوجة فهد السالم حتى لوكانت نظرتها فوقيه لكن نكون واقعيين يحق لها

تدافع عن زوجها لأن هالشيء اهانه لزوجها وتذكر في الصحف وعلى الانترنت ...
 
أعلى