عبدالعزيز آل عبدالعزيز
عضو فعال
توضيح نسب حكام الدولة السعودية الثالثة والثانية والاولى
الملك
عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الثالثة
أبن الامام
عبدالرحمن أخر حكام الدولة السعودية الثانية
أبن الامام
الفيصل أحد حكام الدولة السعودية الثانية ومن من سجن من أسرة آل سعود في مصر بعد حملة باشا على الدولة السعودية الاولى وعاش في السجن لمدة 10 سنوات ولكن هرب من السجن عن طريق رجال من قبائل عتيبة الكريمة
وبعدها بويع أماماً لدولة السعودية الثانية
أبن الامام
تركي العبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية وصاحب السيف الاجرب الشهير
أبن الامام
محمد مؤسس الدولة السعودية الاولى
أبن الامير
سعود
أبن الامير
محمد
أبن الامير
مقرن
أبن الامير
مرخان
أبن الامير
إبراهيم
أبن الامير
موسى
أبن الامير
ربيعة
أبن الامير
مانع بن ربيعة المريدي
......
.
عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل بن تركي العبدالله بن محمد آل سعود بن محمد آل مقرن بن مرخان بن إبراهيم الموسى بن ربيعه المانع بن ربيعه المريدي
الملك
عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الثالثة
أبن الامام
عبدالرحمن أخر حكام الدولة السعودية الثانية
أبن الامام
الفيصل أحد حكام الدولة السعودية الثانية ومن من سجن من أسرة آل سعود في مصر بعد حملة باشا على الدولة السعودية الاولى وعاش في السجن لمدة 10 سنوات ولكن هرب من السجن عن طريق رجال من قبائل عتيبة الكريمة
وبعدها بويع أماماً لدولة السعودية الثانية
أبن الامام
تركي العبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية وصاحب السيف الاجرب الشهير
أبن الامام
محمد مؤسس الدولة السعودية الاولى
أبن الامير
سعود
أبن الامير
محمد
أبن الامير
مقرن
أبن الامير
مرخان
أبن الامير
إبراهيم
أبن الامير
موسى
أبن الامير
ربيعة
أبن الامير
مانع بن ربيعة المريدي
......
.
عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل بن تركي العبدالله بن محمد آل سعود بن محمد آل مقرن بن مرخان بن إبراهيم الموسى بن ربيعه المانع بن ربيعه المريدي
ومن هنا نأتي لتوضيح لكل من ينتسب مع آل سعود مع كل جد في السعودية ودول الخليح العربية
آل مانع
نبدء بجد الاسرة
الامير مانع بن ربيعة
كان أمير حجر اليمامة والاحساء
ينتسب لها عوائل جداً جداً جداً كثر ومنهم شيوخ في قطر ودول الخليج الاخرى
ومنهم أسرة العطيه خوال أمراء قطر و أحفاد الفارس دواس بن دجين آل مانع وهم أقرب العوائل الخليجيه إلى الاسرة الحاكمة السعودية نسباً وأصلهم من منفوحه
ومنهم أمين مجلس التعاون الخليجي
نبدء بجد الاسرة
الامير مانع بن ربيعة
كان أمير حجر اليمامة والاحساء
ينتسب لها عوائل جداً جداً جداً كثر ومنهم شيوخ في قطر ودول الخليج الاخرى
ومنهم أسرة العطيه خوال أمراء قطر و أحفاد الفارس دواس بن دجين آل مانع وهم أقرب العوائل الخليجيه إلى الاسرة الحاكمة السعودية نسباً وأصلهم من منفوحه
ومنهم أمين مجلس التعاون الخليجي
آل إبراهيم
الجد الثاني للاسرة
الامير إبراهيم الموسى
كان أمير الدرعية والعارض بينه وبين سلاطين الدولة العثمانية علاقات
وكانت تقع عليه مسؤلية توفير الامن للقوافل التي تمر على بلاد العارض
وينتسب لهذا الجد عوائل جداً كثيرة و مرموقة ومنهم وشيوخ وأمراء في بعض مناطق نجد سابقاً
ومنهم من يتواجد في الكويت شيوخ أحفاد أمراء ضرماء أبناء الامير عبدالرحمن آل إبراهيم
ومنهم شيوخ في العراق أحفاد ثامر آل إبراهيم ومنهم أسرة مرموقه في قطر أحفاد سيف آل إبراهيم
الجد الثاني للاسرة
الامير إبراهيم الموسى
كان أمير الدرعية والعارض بينه وبين سلاطين الدولة العثمانية علاقات
وكانت تقع عليه مسؤلية توفير الامن للقوافل التي تمر على بلاد العارض
وينتسب لهذا الجد عوائل جداً كثيرة و مرموقة ومنهم وشيوخ وأمراء في بعض مناطق نجد سابقاً
ومنهم من يتواجد في الكويت شيوخ أحفاد أمراء ضرماء أبناء الامير عبدالرحمن آل إبراهيم
ومنهم شيوخ في العراق أحفاد ثامر آل إبراهيم ومنهم أسرة مرموقه في قطر أحفاد سيف آل إبراهيم
آل مرخان
الجد الثالث
الامير مرخان
كان أمير الدرعية وكثير من أبنائه أمراء
وينتسب له عوائل كبيرة ومعروفة في السعودية والكويت
الجد الثالث
الامير مرخان
كان أمير الدرعية وكثير من أبنائه أمراء
وينتسب له عوائل كبيرة ومعروفة في السعودية والكويت
آل مقرن
الجد الرابع
الامير مقرن
كان أمير الدرعية ولقب الاسرة الملكية قبل آل سعود
وتنتسب له عوائل جداً كثيره في السعودية وهم أقرب العوائل إلى أسرة آل سعود نسباً
الجد الرابع
الامير مقرن
كان أمير الدرعية ولقب الاسرة الملكية قبل آل سعود
وتنتسب له عوائل جداً كثيره في السعودية وهم أقرب العوائل إلى أسرة آل سعود نسباً
الامام محمد أبن الامير سعود أبن الامير المحمد آل مقرن
مؤسس الدولة السعودية الاولى قبل 300 سنة
تنتسب له أسرة آل سعود ومن يتفرع منها أمثال الجلوي آل سعود والمشاري آل سعود وغيرهم كثير ويتواجدون فقط في السعودية .......
مؤسس الدولة السعودية الاولى قبل 300 سنة
تنتسب له أسرة آل سعود ومن يتفرع منها أمثال الجلوي آل سعود والمشاري آل سعود وغيرهم كثير ويتواجدون فقط في السعودية .......
نبذه بسطيه عن الامام تركي العبدالله آل سعود المعروف بالشجاعه والذكاء الحاد
بعد سقوط الدولة السعودية الاولى وقصة السيف الاجرب وأبن عمة المسجون في مصر
الامير مشاري آل سعود وكتب فيه قصيدة بعد أرجاع حكم أجداده وطلب أرسالها له في السجن وكان فيها مقاصد سياسيه بحته يوضحها الشاعر إلى أبن عمة عن طريق الشعر لكي لايفهما المصريين
وكان الامام تركي العبدالله معجب بشجاعة أبن عمه مشاري وكان يريد تواجده في البيت السعودي
ويصنف الشعر من أروع وأجمل الفكر الشعري
بعد سقوط الدولة السعودية الاولى وقصة السيف الاجرب وأبن عمة المسجون في مصر
الامير مشاري آل سعود وكتب فيه قصيدة بعد أرجاع حكم أجداده وطلب أرسالها له في السجن وكان فيها مقاصد سياسيه بحته يوضحها الشاعر إلى أبن عمة عن طريق الشعر لكي لايفهما المصريين
وكان الامام تركي العبدالله معجب بشجاعة أبن عمه مشاري وكان يريد تواجده في البيت السعودي
ويصنف الشعر من أروع وأجمل الفكر الشعري
سر يا قلم واكتب على ماتورا ازكا سلام(ن)ل لابن عمي مشاري
القصيدة
طار الكرى عن موق عيني وفرا وفزيت من نومي طرالي طواري
وابديت من جاش الحشى ما تدرا واسهرت من حولي بكثر الهذاري
خط (ن) لفاني زاد قلبي بحرا من شاكي(ن) ضيم النيا والعزاري
سر يا قلم واكتب على ماتورا ازكا سلام(ن)ل لابن عمي مشاري
شيخ (ن) على درب الشجاعه مضرا(ن) من لابه يوم الملاقا ضواري
ياما سهرنا حاكم(ن) مايطرا واليوم دنيا ضاع فيها افتكاري
اشكي لمن تشكي له الجود طرا ضراب هامات العدا ما يداري
ياحيف ياخطوا الشجاع المضرا في مصر مملوك لحمر العتاري
من الزاد غادي له سنام وسرا من الذل شبعان ومن العز عاري
وش عاد لو تلبس حريرن يجرا ومتوجا تاج الذهب بالزراري
فدنياك يبن العم هذي مغرا ولا خير في دنيا تورى النكاري
تسقيك حلو(ن) ثم تسقيك مرا ولذاتها بين البريا عواري
اكفخ بجنحان السعد لا تدرا فالعمر مايقاه كثر المداري
مافي يد المخلوق نفعا وضرا ما قدر الباري على العبد جاري
واسلم وسلمي على من تورا واذكرا لهم حالي وما كان جاري
ان سايلو عني فحالي تسرا قبقب شراع العز لوكنت داري
يوم ان كلن من خويه تبرا حطيت الاجرب لي خوي(ن) يباري
نعم الرفيق اللي صطا ثم جرا يودع مناعير النشاما حباري
رميت عني برقع الذل برا ولا خير في من لا يدوس المحاري
يبقى الفخر وانا بقبري معرا وافعال تركي مثل شمس النهاري
احصنت نجد عقب ماهي تطرا مصيونه عن حر لفح الهذاري
نزلتها غصب(ن) بخير وشرا وجمعت شمل(ن) بالقرايا وقاري
والشرع فيها قد مشى واستمرا ويقرى بها درس الضحى كل قاري
زال الهوى والغي عنها وفرا ويقضي بها القاضي بليا مصاري
وان سلت عن من قالي لي لا تزرا نجد غدت باب(ن) بليا سواري
ومن امن الجاني كفا ماتحرا وتازي جريمه بالقريا وقاري
واجهدت في طلب العلا لين قرا وطاب الكرى مع لاسعات الخزاري
ومن غاص غبات البحر جاب درا واضوت مصابيح السرى كل ساري
وانا احمد اللي جاب لي ماتحرى واذهب غبار الذل عني وطاري
والعمر مايزداد مثقال ذرا عمر الفتى والرزق في كف باري
وصلاه ربي عد ماخط بالرا على النبي ما طاف بالبيت عاري
وابديت من جاش الحشى ما تدرا واسهرت من حولي بكثر الهذاري
خط (ن) لفاني زاد قلبي بحرا من شاكي(ن) ضيم النيا والعزاري
سر يا قلم واكتب على ماتورا ازكا سلام(ن)ل لابن عمي مشاري
شيخ (ن) على درب الشجاعه مضرا(ن) من لابه يوم الملاقا ضواري
ياما سهرنا حاكم(ن) مايطرا واليوم دنيا ضاع فيها افتكاري
اشكي لمن تشكي له الجود طرا ضراب هامات العدا ما يداري
ياحيف ياخطوا الشجاع المضرا في مصر مملوك لحمر العتاري
من الزاد غادي له سنام وسرا من الذل شبعان ومن العز عاري
وش عاد لو تلبس حريرن يجرا ومتوجا تاج الذهب بالزراري
فدنياك يبن العم هذي مغرا ولا خير في دنيا تورى النكاري
تسقيك حلو(ن) ثم تسقيك مرا ولذاتها بين البريا عواري
اكفخ بجنحان السعد لا تدرا فالعمر مايقاه كثر المداري
مافي يد المخلوق نفعا وضرا ما قدر الباري على العبد جاري
واسلم وسلمي على من تورا واذكرا لهم حالي وما كان جاري
ان سايلو عني فحالي تسرا قبقب شراع العز لوكنت داري
يوم ان كلن من خويه تبرا حطيت الاجرب لي خوي(ن) يباري
نعم الرفيق اللي صطا ثم جرا يودع مناعير النشاما حباري
رميت عني برقع الذل برا ولا خير في من لا يدوس المحاري
يبقى الفخر وانا بقبري معرا وافعال تركي مثل شمس النهاري
احصنت نجد عقب ماهي تطرا مصيونه عن حر لفح الهذاري
نزلتها غصب(ن) بخير وشرا وجمعت شمل(ن) بالقرايا وقاري
والشرع فيها قد مشى واستمرا ويقرى بها درس الضحى كل قاري
زال الهوى والغي عنها وفرا ويقضي بها القاضي بليا مصاري
وان سلت عن من قالي لي لا تزرا نجد غدت باب(ن) بليا سواري
ومن امن الجاني كفا ماتحرا وتازي جريمه بالقريا وقاري
واجهدت في طلب العلا لين قرا وطاب الكرى مع لاسعات الخزاري
ومن غاص غبات البحر جاب درا واضوت مصابيح السرى كل ساري
وانا احمد اللي جاب لي ماتحرى واذهب غبار الذل عني وطاري
والعمر مايزداد مثقال ذرا عمر الفتى والرزق في كف باري
وصلاه ربي عد ماخط بالرا على النبي ما طاف بالبيت عاري
والعلم السعودي الحالي ووجود السيف به هو سيف الاجرب
الامام فيصل بن تركي العبدالله آل سعود
أحد حكام الدولة السعودية الثانية
وهو من سجن مع بعض أسرة آل سعود خصوصاُ أبناء تركي في مصر بعد حملة إبراهيم باشا
ولكن محبوباً هو أبيه من قبل الشعب السعودي وبعد هروبه من السجن أصبح المساعد الايمن لابيه الامام تركي وبعدها كم سنه بويع وأصبح أمام على الدولة السعودية الثانية
أحد حكام الدولة السعودية الثانية
وهو من سجن مع بعض أسرة آل سعود خصوصاُ أبناء تركي في مصر بعد حملة إبراهيم باشا
ولكن محبوباً هو أبيه من قبل الشعب السعودي وبعد هروبه من السجن أصبح المساعد الايمن لابيه الامام تركي وبعدها كم سنه بويع وأصبح أمام على الدولة السعودية الثانية
الامام عبدالرحمن الفيصل بن تركي آل سعود
أخر حكام الدولة السعودية الثانية وهو من أكثرهم تديناً إلى الله وحباً إلى الاسرة والشعب
بعد سقوطهم توجه الامام عبدالرحمن مع أسرته وأقاربه إلى صحراء الربع الخالي مع البادية لمدة 6 شهور
نقل عن ثقات العرب
يلتمس مأوى ينأى به وبمن معه عن يد ابن رشيد
ولما صار في عرض الصحراء استشعر من القبائل الضاربة في المناطق القريبة من الرياض ذعرها من أبن رشيد وتخوفها من بطشه إن هي آوت كبير آل سعود فانطلق بمن معه موغلاً في منازل آل مرة والعجمان بين يبرين والأحساء
وعلم المتصرف العثماني في الأحساء آنذاك عاكف باشا بقرب الإمام عبدالرحمن منها فأرسل إليه مندوباً اجتمع به في عين نجم قرب المبرز على بُعد ميلين شمالي الهفوف فعرض عليه ولاية الرياض على أن يعترف بسيادة الدولة العثمانية ويدفع خراجاً سنوياً قد لا يزيد على ألف ريال فاعتذر الإمام عبدالرحمن بأنه يخشى أن ينقلب عليه أنصاره ولم تكن حياة البادية وشدائدها مما تحملته سيدات الرياض وسدير وقد آذاهن ما لقين في الحل والتِّرحال وما في اختراق صحراء الدهناء من عناء فنادى الإمام عبدالرحمن ابنه عبدالعزيز وقال امض يا بني إلى ابن خليفة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة شيخ البحرين وحدثه بما نحن فيه واستأذن لنسائنا بالإقامة في جواره ولا ضير عليه من ابن رشيد ما دمنا نحن بعيدين عن البحرين وكانت هذه أول مهمة يكلفه بها والده
فانطلق الأمير عبدالعزيز إلى البحرين وعاد بعد أيام مستبشراً يحمل إذن ابن خليفة للنساء ومضين في هوادجهن إلى ميناء العقير جنوبي القطيف حيث ركبن السّفن الشراعية إلى البحرين ومعهن عبدالعزيز وأخ له يليه في السن اسمه محمد
وكان على الأمير عبدالعزيز بعد استقرار الأسرة في البحرين أن يعود إلى مضارب أبيه في الصحراء فامتطى الذلول بعد ركوب البحر وأقبل يطوي البيد
وأرسله أبوه إلى الهفوف مركز الأحساء وكانت تابعة للدولة العثمانية ليفاوض الترك علّهم يسمحون له ولرجاله بالإقامة فيها أو في جوارها فلم تفلح سفارة الأمير عبدالعزيز هذه المرة وأبى الترك إيواءهم
وضاق رحب الصحراء في وجه الإمام عبدالرحمن وكان بين قبيلة العُـجمان التي تسيطر على تلك المنطقة أنصار لابن رشيد فأزمع الإمام عبدالرحمن الرحلة إلى الكويت ولكن محمد بن صباح أميرها يومئذ لم يجرؤ على الجمع بين مناوأة ابن رشيد ومخالفة سياسة الترك فاعتذر عن قبول الإمام عبدالرحمن ضيفاً عليه فعاد إلى الصحراء
وامتدت إقامة عبدالرحمن وابنه عبدالعزيز ومن معهما هذه المرة حوالي سبعة أشهر في قفار تقطن بعضها قبائل من آل مرة وبعضها الآخر قبائل كثيفة من العجمان ليست بعيدة عن الأحساء كل البعد
وفُرِجَ الكرب على يد شيخ قطر قاسم بن ثاني وكان أريحياً جواداً
كتب إليه الإمام عبدالرحمن يصف ما هو فيه وأجابه ابن ثاني مرحباً وانتقل الجمع إلى قطر وفي دليل الخليج أن عبدالرحمن أقام في ضيافة شيخ الدوحة في قطر من أغسطس إلى نوفمبر 1892م ولحقت به أسرته التي كانت في البحرين
وكانت الدولة العثمانية تود عقد اتفاق مع الإمام عبدالرحمن الفيصل لتأمن تحركاته فأرسل إليه متصرف الأحساء حافظ باشا يستدعيه فأجاب الدعوة وقدم من قطر إلى الأحساء وتم الاتفاق بينهما على أن يقيم هو وأسرته في الكويت وكانت لا تزال عثمانية وتدفع له الدولة ستين ليرة شهرياً وكان هذا المخصص يدفع أحياناً وأكثر الأحيان لا يدفع وقبل ابن صباح إذ ذاكأن يتوطنوا بلاده وعين للإمام عبدالرحمن مرتباً من الأرزاق ولكنه قطعه بعد تخصيص المرتب من الدولة العثمانية
وأتاحت له الإقامة في الكويت أن يكون على اتصال دائم بأهل نجد ورؤسائهم خصوصاً أهل القصيم لقربها من الكويت واتصالها بها اقتصادياً
أخر حكام الدولة السعودية الثانية وهو من أكثرهم تديناً إلى الله وحباً إلى الاسرة والشعب
بعد سقوطهم توجه الامام عبدالرحمن مع أسرته وأقاربه إلى صحراء الربع الخالي مع البادية لمدة 6 شهور
نقل عن ثقات العرب
يلتمس مأوى ينأى به وبمن معه عن يد ابن رشيد
ولما صار في عرض الصحراء استشعر من القبائل الضاربة في المناطق القريبة من الرياض ذعرها من أبن رشيد وتخوفها من بطشه إن هي آوت كبير آل سعود فانطلق بمن معه موغلاً في منازل آل مرة والعجمان بين يبرين والأحساء
وعلم المتصرف العثماني في الأحساء آنذاك عاكف باشا بقرب الإمام عبدالرحمن منها فأرسل إليه مندوباً اجتمع به في عين نجم قرب المبرز على بُعد ميلين شمالي الهفوف فعرض عليه ولاية الرياض على أن يعترف بسيادة الدولة العثمانية ويدفع خراجاً سنوياً قد لا يزيد على ألف ريال فاعتذر الإمام عبدالرحمن بأنه يخشى أن ينقلب عليه أنصاره ولم تكن حياة البادية وشدائدها مما تحملته سيدات الرياض وسدير وقد آذاهن ما لقين في الحل والتِّرحال وما في اختراق صحراء الدهناء من عناء فنادى الإمام عبدالرحمن ابنه عبدالعزيز وقال امض يا بني إلى ابن خليفة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة شيخ البحرين وحدثه بما نحن فيه واستأذن لنسائنا بالإقامة في جواره ولا ضير عليه من ابن رشيد ما دمنا نحن بعيدين عن البحرين وكانت هذه أول مهمة يكلفه بها والده
فانطلق الأمير عبدالعزيز إلى البحرين وعاد بعد أيام مستبشراً يحمل إذن ابن خليفة للنساء ومضين في هوادجهن إلى ميناء العقير جنوبي القطيف حيث ركبن السّفن الشراعية إلى البحرين ومعهن عبدالعزيز وأخ له يليه في السن اسمه محمد
وكان على الأمير عبدالعزيز بعد استقرار الأسرة في البحرين أن يعود إلى مضارب أبيه في الصحراء فامتطى الذلول بعد ركوب البحر وأقبل يطوي البيد
وأرسله أبوه إلى الهفوف مركز الأحساء وكانت تابعة للدولة العثمانية ليفاوض الترك علّهم يسمحون له ولرجاله بالإقامة فيها أو في جوارها فلم تفلح سفارة الأمير عبدالعزيز هذه المرة وأبى الترك إيواءهم
وضاق رحب الصحراء في وجه الإمام عبدالرحمن وكان بين قبيلة العُـجمان التي تسيطر على تلك المنطقة أنصار لابن رشيد فأزمع الإمام عبدالرحمن الرحلة إلى الكويت ولكن محمد بن صباح أميرها يومئذ لم يجرؤ على الجمع بين مناوأة ابن رشيد ومخالفة سياسة الترك فاعتذر عن قبول الإمام عبدالرحمن ضيفاً عليه فعاد إلى الصحراء
وامتدت إقامة عبدالرحمن وابنه عبدالعزيز ومن معهما هذه المرة حوالي سبعة أشهر في قفار تقطن بعضها قبائل من آل مرة وبعضها الآخر قبائل كثيفة من العجمان ليست بعيدة عن الأحساء كل البعد
وفُرِجَ الكرب على يد شيخ قطر قاسم بن ثاني وكان أريحياً جواداً
كتب إليه الإمام عبدالرحمن يصف ما هو فيه وأجابه ابن ثاني مرحباً وانتقل الجمع إلى قطر وفي دليل الخليج أن عبدالرحمن أقام في ضيافة شيخ الدوحة في قطر من أغسطس إلى نوفمبر 1892م ولحقت به أسرته التي كانت في البحرين
وكانت الدولة العثمانية تود عقد اتفاق مع الإمام عبدالرحمن الفيصل لتأمن تحركاته فأرسل إليه متصرف الأحساء حافظ باشا يستدعيه فأجاب الدعوة وقدم من قطر إلى الأحساء وتم الاتفاق بينهما على أن يقيم هو وأسرته في الكويت وكانت لا تزال عثمانية وتدفع له الدولة ستين ليرة شهرياً وكان هذا المخصص يدفع أحياناً وأكثر الأحيان لا يدفع وقبل ابن صباح إذ ذاكأن يتوطنوا بلاده وعين للإمام عبدالرحمن مرتباً من الأرزاق ولكنه قطعه بعد تخصيص المرتب من الدولة العثمانية
وأتاحت له الإقامة في الكويت أن يكون على اتصال دائم بأهل نجد ورؤسائهم خصوصاً أهل القصيم لقربها من الكويت واتصالها بها اقتصادياً
مؤسس الدولة السعودية الثالثة
الملك عبدالعزيز عبدالرحمن الفيصل آل سعود
قال حافظ وهبه عنه
سمعت من بعض أصدقائي الكويتيين الذين عاصروا عبدالعزيز ورافقوه في طفولته أنه كان نشيطاً وذكي وأنه كان يتزعمهم دائماً في الألعاب المألوفة لمن كان في سنه وأنه كان دائماً يميل إلى سماع تاريخ جده الإمام فيصل ومغامراته من بعض الشيوخ المسنين بالكويت
وقيل عنه كذلك
أراد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين أن يلاطف الفتى عبدالعزيز فسئله قطر أحسن أم البحرين؟ فأجابه عبدالعزيز على الفور
الرياض أحسن منهما فقال الشيخ عيسى سيكون لهذا الغلام شأن
قال حافظ وهبه عنه
سمعت من بعض أصدقائي الكويتيين الذين عاصروا عبدالعزيز ورافقوه في طفولته أنه كان نشيطاً وذكي وأنه كان يتزعمهم دائماً في الألعاب المألوفة لمن كان في سنه وأنه كان دائماً يميل إلى سماع تاريخ جده الإمام فيصل ومغامراته من بعض الشيوخ المسنين بالكويت
وقيل عنه كذلك
أراد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين أن يلاطف الفتى عبدالعزيز فسئله قطر أحسن أم البحرين؟ فأجابه عبدالعزيز على الفور
الرياض أحسن منهما فقال الشيخ عيسى سيكون لهذا الغلام شأن
والسلام عليكم