ميناء الفاو الكبــيــر مقابل ميناء بــوبــيـان من سيربح ومن سيسبق من !!!

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
موضوع متميز منك يا أخونا المحترم اليعربي

لأنه يناقش مسألة خاصة بالتنمية و تطوير المشاريع و البنية التحتية .

اللي أعرفه أن كل تحرك يجب أن يكون له هدف سياسي استراتيجي

فإن وجدت أن تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي ممكن بطريق آخر يقلل من الخسائر , فلماذا لا اسلكه ؟

الآن لو اعتبرنا ان البضاعة ستصل للكويت ثم للسعودية ثم ...... إلخ ثم لأوروبا

أنا لو تاجر فلماذا لا أتعامل مباشرة مع ميناء سعودي ؟ سيوفر علي زمن الرحلة و تكلفة النقل و رسوم الجمارك ؟

إن ميناء بوبيان فكرة لا بأس بها لخدمة النمو المستقبلي للسكان شمال العاصمة و ليس لتحقيق هدف خارجي .
 
فكره الميناء فكرت فيها الكويت قبل العراق

ولكن بدا بها العراق قبل الكويت


بعدين وين الحسد

نخن نتكلم عن خطه تنميه الكويت والقصوور فيها ولم ناتي باي كلمه حسد للعراق

كنت اتمنى تكون دعوتك لبلدك وعلى طاري الحصار والحرووب هم من اقحم نفسهم

اشك انك قرات الموضوع

عزيزي اليعربي , السالفه ماهي انا فكرت اول ولا انا حليت الفكره اول , العراق بداء بالميناء فمايسعنا الا الدعوه بالخير كونه بلد عربي ومسلم . وطاري الحسد فالموضوع نفسه الي قرأته كاتب ان المشروع يتحارب من قبل الكويت والامارت ومصر وجنوب افريقيا ..
يعني من صلب الموضوع نسنتج ان الكويت تحارب المشروع ... :وردة:
 

اليعربي

عضو بلاتيني
عزيزي اليعربي , السالفه ماهي انا فكرت اول ولا انا حليت الفكره اول , العراق بداء بالميناء فمايسعنا الا الدعوه بالخير كونه بلد عربي ومسلم . وطاري الحسد فالموضوع نفسه الي قرأته كاتب ان المشروع يتحارب من قبل الكويت والامارت ومصر وجنوب افريقيا ..
يعني من صلب الموضوع نسنتج ان الكويت تحارب المشروع ... :وردة:

بالنسبه للمحاربه هذه مقتبسات من ويكبيديا بالتعريف بميناء الفاو واعتقد انه استنتاج كاتب التعريف عن الميناء

فل ابعدنا كلمه يحارب وهي خاطئه والاصح انه منافس للكويت والامارات وقناه السويس في مصر بل قد يقضي على على الاهميه الاستراتيجيه لقناه السويس

هذه منافسه وليست حرب

لذلك المقصوود كما بينت هي المنافسه

فلو انت لديك محل وشغال وفتح محل قبلك بمواصفات افضل منك وباسعار اقل وطرق التعامل اسهل
ولا يمكنك باي حال من الاحوال منافسته
هنا سوف تخسر وهذا الي راح يصير في ميناء بوبيان الذي لم يتم انشاء حتى حجر الاساس
الهدف من الموضوع ليس الحسد
الهدف هو مراجعه الدوله لخطه التنميه القاصره على جعل الكويت ممر تجاري فقط ولم ياخذوا بالحسبان المنافسه
 

اليعربي

عضو بلاتيني
موضوع متميز منك يا أخونا المحترم اليعربي





لأنه يناقش مسألة خاصة بالتنمية و تطوير المشاريع و البنية التحتية .

اللي أعرفه أن كل تحرك يجب أن يكون له هدف سياسي استراتيجي

فإن وجدت أن تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي ممكن بطريق آخر يقلل من الخسائر , فلماذا لا اسلكه ؟

الآن لو اعتبرنا ان البضاعة ستصل للكويت ثم للسعودية ثم ...... إلخ ثم لأوروبا

أنا لو تاجر فلماذا لا أتعامل مباشرة مع ميناء سعودي ؟ سيوفر علي زمن الرحلة و تكلفة النقل و رسوم الجمارك ؟


إن ميناء بوبيان فكرة لا بأس بها لخدمة النمو المستقبلي للسكان شمال العاصمة و ليس لتحقيق هدف خارجي .


بالفعل كلامك في صلب الموضوع

الاعتماد على ميناء بوبيان على انه يكوون هدف الدوله الاوحد لتكون ممر تجاري فاشل

وكما بينا في الجنووب يوجد ميناء دبي الضخم وحوضه الجاف
وموانئ السعوديه

وفي الشمال ميناء الفاو الكبير
كل هذه الموانئ اسهل بالنقل الي اوربا

لذلك اتمنى ان لا تستثمر الحكوومه كل طاقتها في مشرووع كل العوامل تاكد ان سوف يهجر وسوف يقتصر لنقل البضائع لمدينه الحرير فقط
اتمنى ايجاد خطط بديله مثل الاهتمام بالمصانع والصناعه والسياحه والنقل عن طريق سكك حديديه وربطها بالخليج والغاء الجمارك والرسووم بين دول الخليج وهذه مهمه رئيس الوزراء
المفرووض يهتم بزياراته لدول الخليج بدل دول تعاكسنا في الموقع من الكره الارضيه
والاستثمار في مجالات عده
اما ان اضع كل خطه التنميه في فكره ممر تجاري مصيبه
 

hweatiQ8

عضو ذهبي
فالبدايـه شكـراً

لصاحب الموضوع على الابداع في الطرح


بصراحـه أنـا اشوف ان البلد بحاجه لعقول تجاريــة

يعني يجب ان نستثمر كُل مكان يصلح للاستثمار مثل بوبيـان

للكويت جـزر كثيره يجب استثمار هالجزر في اشيـاء تفيد البلد


عندك مينـاء بوبيـان موقع قوي ولكن اتوقع ان ميناء الفاو راح يأخذ الانظار مثل ماتفضلت



سأكتفي وسأعود بمعلومات جيده
تحيـاتي لي عودة
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
هذا الموضوع ..درّة بين المواضيع في الشبكة, واتمنى على الزملاء التركيز على القضايا الكبرى بدلا من جويهل وبقية السفهاء, منها كشف حكومة عاجزة, ومنها الارتقاء بطرحنا إلى أمور تهم مستقبلنا وكياننا, وترك سوالف "ام ناصر" التي تجتر العفن لبسطه على المائدة..واشغالنا به.

فكرة ميناء بوبيان فكرة رائعة ومهمه إلا أن ميناء الفاو سيسحق هذه الفكره, فإضافة إلى ماذكره الزميل العزيز اليعربي, فإن العراق لديه بنية تحتيه جاهزه للنقل تتمثل في سكك الحديد, والكويت لا زالت تفكر بإنشاء خط حديد يصل شمالها بجنوبها ليمتد إلى دول الخليج..!!
البطؤ في اتخاذ القرار وغياب التخطيط..هو أهم ما نعاني منه, ولو كانوا يهتمون بالتمنية والتخطيط لها, كاهتمامهم بحماية السفهاء والانشغال بالرد على المواطنين...وتحريك القضايا, والغرق في التفاصيل..لكنا بخير.
 

العثماني

عضو بلاتيني
بصراحة اعجبني هذا الموضوع كثيرا ... ولكن لظروف العمل اجلت الموضع الى المساء

اخي الفاضل


المشاريع الاستراتيجية الكبرى في الكويت .... يتم اقتراحها من دولة عظمي تدرسها وتعرضها على الحكومة .

ودولة الكويت بكبرها هي دولة انشأت كميناء لطريق الحرير وممر لعبور البريد الانجليزي من الهند ( درة التاج البريطاني ) الى اوربا وانجلترى و جزيرة بوبيان تعتبر افضل ميناء في الخليج العربي لو تم استغلالها كما هو مخطط له ... فبقية المواني الاخرى وخصوصا الفاو توجد فيها مشاكل من حيث القدرة على استقبال السفن العملاقة .

ومن خلال اعادة قراءة الموضوع سوف تكتشف الفرق
 

اليعربي

عضو بلاتيني
بصراحة اعجبني هذا الموضوع كثيرا ... ولكن لظروف العمل اجلت الموضع الى المساء

اخي الفاضل


المشاريع الاستراتيجية الكبرى في الكويت .... يتم اقتراحها من دولة عظمي تدرسها وتعرضها على الحكومة .

ودولة الكويت بكبرها هي دولة انشأت كميناء لطريق الحرير وممر لعبور البريد الانجليزي من الهند ( درة التاج البريطاني ) الى اوربا وانجلترى و جزيرة بوبيان تعتبر افضل ميناء في الخليج العربي لو تم استغلالها كما هو مخطط له ... فبقية المواني الاخرى وخصوصا الفاو توجد فيها مشاكل من حيث القدرة على استقبال السفن العملاقة .

ومن خلال اعادة قراءة الموضوع سوف تكتشف الفرق

البريد واعتبار الكويت كطريق كان بسبب ان العراق كان يتبع الدوله العثمانيه ولم يكن وقتها مستعمره بريطانيه واصلا البريد انشئ بسبب ان بريطانيا تريد ان تثبت ان الكويت ليست تابعه للدوله العثمانيه حيث كان والي البصره بين الفينه والاخرى يملي املائاته على الكويت حتى في عهد مبارك الكبير
الان الوضع مختلف حيث ان العراق يسعى ليكوون هو الممر التجاري من الخليج الي تركيا فاوربا
واسهل كثيرا من مساله الخليج ف الكويت فا السعوديه فالاردن فاسوريا الي اوربا وخصوصا ان سوريا لديها مشاكل مع الغرب

اما بالنسبه للسفن الكبيره وعمق البحر يتبين ان بوبيان هي التي تعاني بالاساس من هذه المشكله وليس شط العرب او كلاهما على اقل الترجيحات
اولا تربه جزيره بوبيان غير صالحه وتحتاج الي اصلاح وهذا ما صرحت به الحكومه الكويتيه وذلك لان بوبيان بالاساس بالاضافه الي جزيره وربه تكونت من ترسبات الاتربه العالقه في ميااه شط العرب الذي يعتبر المصب المائي وملتقى للفرات ودجله على الخليج العربي وقد تكونت بوبيان على مر السنين لذلك فا صلابه الارض هشه جدا وما تستحمل
لذلك نجد ان خطه الكويت بعد ميه سنه على حسب المراحل ان يتم زياده عمق المياه والمرسى

الامر الاخر خطه العراق واضحه وهي انشاء موانئ فرعيه مائيه في وسط البحر لميناء الفاو وهي واضحه بالصووره وعلى حسب ما قرات انها موجوده اصلا بالاساس وهما ميناء البكر الذي يسمى حاليا ميناء البصره وميناء خور العميه وان هناك خطه لتوسعتهم
 

اليعربي

عضو بلاتيني
فالبدايـه شكـراً


لصاحب الموضوع على الابداع في الطرح


بصراحـه أنـا اشوف ان البلد بحاجه لعقول تجاريــة

يعني يجب ان نستثمر كُل مكان يصلح للاستثمار مثل بوبيـان

للكويت جـزر كثيره يجب استثمار هالجزر في اشيـاء تفيد البلد


عندك مينـاء بوبيـان موقع قوي ولكن اتوقع ان ميناء الفاو راح يأخذ الانظار مثل ماتفضلت



سأكتفي وسأعود بمعلومات جيده

تحيـاتي لي عودة

يشرفني تواجدك وبانتظار جديدك من معلومات
 

اليعربي

عضو بلاتيني
هذا الموضوع ..درّة بين المواضيع في الشبكة, واتمنى على الزملاء التركيز على القضايا الكبرى بدلا من جويهل وبقية السفهاء, منها كشف حكومة عاجزة, ومنها الارتقاء بطرحنا إلى أمور تهم مستقبلنا وكياننا, وترك سوالف "ام ناصر" التي تجتر العفن لبسطه على المائدة..واشغالنا به.

فكرة ميناء بوبيان فكرة رائعة ومهمه إلا أن ميناء الفاو سيسحق هذه الفكره, فإضافة إلى ماذكره الزميل العزيز اليعربي, فإن العراق لديه بنية تحتيه جاهزه للنقل تتمثل في سكك الحديد, والكويت لا زالت تفكر بإنشاء خط حديد يصل شمالها بجنوبها ليمتد إلى دول الخليج..!!
البطؤ في اتخاذ القرار وغياب التخطيط..هو أهم ما نعاني منه, ولو كانوا يهتمون بالتمنية والتخطيط لها, كاهتمامهم بحماية السفهاء والانشغال بالرد على المواطنين...وتحريك القضايا, والغرق في التفاصيل..لكنا بخير.

يشرفني تواجدك اخي العزيز تابط رايا

اعتقد الكويت لازالت تعيش عقليه مئه سنه ورى
لازالت تعتقد ان العراق مستعمره عثمانيه او انه لازال تحت الحصار وصدام قاعد على سده الحكم
الحل هو بدل ما تكوون ممر تجاري لبضائع غيرك اصنع انت هذه البضائع وصدرها
طور الصناعه زياده التعاون مع الخليج العربي
السووق الخليجيه المشتركه
طور السياحه طور التعليم هناك مجالات اخرى للاستثمار
وخصوصا خطه الممر التجاري نسبه النجاح ضعيفه
 

العثماني

عضو بلاتيني

خريطة ميناء الفاو

الرابط

http://www.muqatel.com/openshare/maps2/SiasiaGall/document176354.htm


الصورة
map01s45.jpg


وهذا ميناء البكر او ميناء خور العمية ( منصات لبيع النفط )

ad2336afd1.jpg


 

حر الفكر

عضو مميز
موضوع رائع جدا لكن هنالك بعض الاخطاء فالعمل جاري في المينا والمنطقة المحيطة به شاهدت ذلك في الربيع الماضي ...عموما ستكون للادارة والسياسة الغلبة في اي المينائين افضل
 

حر الفكر

عضو مميز
البصرة ـ العالم حذر خبير ملاحي عراقي من مضي الحكومة قدما في انفاق المليارات على ميناء الفاو الكبير، قبل حل مشاكل وصفها بالمعقدة، بشأن ترسيم الحدود البحرية مع الكويت وإيران، ودعا الى الاسراع في انهاء القطيعة مع منظمة الملاحة الدولية التي لا تزال تضع العراق على لائحتها السوداء بسبب العقوبات الدولية.

ووضع وزير النقل عامر عبد الجبار في وقت سابق من هذا الشهر الحجر الاساس لمشروع ميناء الفاو الكبير، وتتحدث الحكومة بشكل طموح عن هذه الخطوة باعتبارها طريقة للاستفادة من المياه الاقليمية الضيقة المتاحة للعراق. لكن بعض الخبراء يرسمون صورة قاتمة لمصير هذا الميناء الذي يفترض ان تنفذه احدى الشركات الايطالية بمليارات الدولارات، ويمكن ان يمثل نقلة نوعية في المنطقة لأنه سيستوعب 1000 باخرة وبحمولة تصل الى 1000 حاوية عبر نحو 100 رصيف بحري.

لكن مدير مركز النادي البحري العراقي الكابتن نعيم العبادي، يقول ان ما اعلن عنه حتى الآن لايتعدى وضع التصاميم للميناء اذ لم تنطلق أعمال الأنشاء بعد، مشيرا الى أن المبلغ الذي رصد لعمل الشركة الأيطالية «كان لاجل وضع التصاميم وليس للانشاء».

مدير النادي البحري وهو تجمع غير حكومي في البصرة يضم عشرات القباطنة وطواقم البحر، دعا الى تفكير جاد بـ»شكوك كبيرة تطال انجاز هذا العمل بسبب الاجراءات القانونية المتعلقة بقوانين الملاحة الدولية والاقليمية».

وفي حديث لـ»العالم» قال العبادي أن انشاء الميناء «مخالف حتى الآن للجانبين القانوني والفني، فمن الناحية القانونية يتوجب أن تكون لدى العراق مسافة 12 ميل بحري (اكثر من 21 كم) تمتد حتى الجرف القاري كمياه اقليمية للدولة التي تنشئ ميناء بهذه المواصفات» لكن المشكلة هي ان العراق «لا يمتلك هذه المساحة» في غياب حدود بحرية نهائية مع ايران والكويت، اذ بقي الامر «عالقا» حتى الان.

وأضاف ان الجوانب الفنية للمشروع «ستتأثر بصورة مباشرة باتفاقياتنا حول خط التالوك فلاتزال المسألة غامضة وستأخذ وقتا طويلا من المباحثات الجادة وتتطلب تدخلا دوليا لحسم الأمر الملاحي للعراق ضمن الاتفاقيات العالمية».

وخط التالوك هو مرتسم حدودي وهمي بين العراق وايران حدد ضمن اتفاقية 1975، وقد أسس لقاعدة خلافية مستمرة بين البلدين اصبحت عائقاً للملاحة العراقية وعقدت عمل الصيادين في مياه شط العرب على الجانب الايراني. ويطلق الصيادون على خط التالوك تسمية «الفخ الايراني» في شط العرب، حيث ان مياه الجانب الايراني تمتاز بضحالتها وتؤذي السفن ذات «الغاطس» العميق.

وتقول بغداد ان اعتراضات دول الجوار على الميناء نابعة من خشية هذه الدول من المكاسب الكبيرة التي يحققها العراق عبر المشروع، وامكانية ان يعمل ميناء الفاو على سحب البساط من موانئ الخليج الاخرى.

لكن العبادي يقول ان دول الجوار «ستستند في اعتراضاتها الى مبررا قانونية ينبغي معالجتها» ويتساءل «هل ستتحمل الحكومة الحالية انفاق المبالغ الطائلة التي ستصرف على المشروع في حال فشله أو عدم اتمامه عند وصول الاطراف الى طريق مسدود بسبب القوانين الدولية والملاحية والملفات غير المحسومة؟».

العبادي قال ان هناك اعتراضات جادة مبنية على مشاكل قانونية «وقد تحركت إيران والكويت من خلال خبرائهما القانونيين وما تحمله دعاويها من مسوغات لم تحسم لحد الان».

ويفترض ان يقع الميناء المزمع انشاؤه بامتداد المياه الاقليمية لدولة الكويت انطلاقا من قناة خور عبد الله. وتؤكد هذه المصادر أن الوضع السياسي والجغرافي في تلك المنطقة الضيقة يمكن ان يمثل عائقاً امام انشاء 100 رصيف يحتاج العراق لأكمالها، الى أكثر من 30 ميلا بحرياً (نحو 45 كم) غير متاحة حتى الآن.

ويشكل ضيق المياه الاقليمية معاناة مستمرة للصيادين الذين لا يمتلكون خارطة رسمية توضح الحدود البحرية للعراق، ما يعرضهم باستمرار الى الاعتداءات والاعتقال من قبل السلطات الكويتية والإيرانية التي تعتبرهم متجاوزين للحدود المائية للبلدين.

ويبدو أن المشاكل غير المحلولة لاتقتصر على جيران العراق، فهيئات الملاحة الدولية يمكن ان تعترض ايضا لأسباب عديدة تتعلق بمختلف التفاصيل، الا ان اعتراضها «مؤجل» كما قال العبادي، بسبب فقدان العراق للعضوية في هذه الهيئات.

وتابع «لم يعد العراق عضواً في هيئات الملاحة الدولية بسبب تفاصيل العقوبات السابقة وخضوعنا للبند السابع اي الوصاية الدولية، فالعراق في نظر تلك المنظمات على القائمة السوداء» مضيفا ان علاقات العراق مع منظمات الملاحة الدولية لاتزال مقطوعة ولم يتم تفعيلها لحد الان «وفي المقابل نحن لانمتلك اية سلطة بحرية، لذلك فالعراق فاقد الأهلية من هذه الناحية ولابد من جهود دبلوماسية واسعة لحل هذه الامور».

ويشير العبادي الى أن مياهنا الاقليمية ما زالت تصنف بأنها من اماكن «الملاحة الخطرة» دوليا وهو ماتؤكده شركات التأمين الملاحي للبواخر القادمة إلى العراق عن طريق الخليج العربي.

وعلى صعيد متصل قال العبادي ان ما اعلنته وزارة النقل بشأن حدوث «نقلة نوعية» في عمل الموانئ العراقية وخاصة ما يتعلق بانتشال الغوارق وتسهيل عمل القنوات الملاحية، لايتجاوز كونه «تصريحات للاستهلاك المحلي».

وأضاف «يتحدثون في الوزارة عن 84 غارقا، بينما هناك 284 غارقا في مياه شط العرب، كما لم يحسم امر الغوارق في الجانب الايراني ولم تتطرق إليها السلطات العراقية التي لاتستطيع الوصول اليها، علماً ان هناك الكثير من الغوارق لاتزال تشكل خطراً على الملاحة وعلى البيئة في حالة انفجارها وهي لاتزال محملة بالنفط ومنها الناقلة عمورية».

وسبق للنادي البحري التحذير من الأخطار التي قد تنجم عن انفجار الناقلة العراقية (عمورية) التي تعد من الناقلات العملاقة ذات حمولة 155 ألف طن، حيث يستقر داخلها نحو 143 ألف طن من النفط الخام. وقد أغرقت الناقلة في حرب الخليج الثانية عام 1991 واستخدمها النظام السابق كدرع ناري. وهي تستقر على بعد 15 ميلا بحريا عن ميناء البصرة النفطي (ميناء البكر سابقاً) ونتيجة تعرضها للضغوطات والتآكل فانها تهدد بالانفجار مسببة كارثة بيئية كبيرة يمكن ان تمتد الى عمق الخليج العربي بحسب تحذيرات النادي البحري.
 

حر الفكر

عضو مميز
المرحلة الأولى

من المقرر أن يتم الانتهاء من المرحة الأولى على 3 اجزاء في 2015 وسيتم البدء في تشغيل الميناء باربعة ارصفة مخصصة للحاويات يمكنها استقبال ما يعادل مليونا و 800 ألف حاوية سنويا، وسيتم انجاز المرحلة على 3 اجزاء:
الجزء الأولى: بدأت أعمال الجزء الأول من المرحلة الألى في شهر أغسطس من عام 2007 والتي شملت على تصميم وإنشاء طريق سريع مزدوج باتجاهين بطول 31 كيلو مترا ورصيف للسكك الحديدية يمر عبر الجزيرة والأرض الرئيسية في الكويت.
الجزء الثاني: يشمل الجزء الثاني القيام باعمال التصميم والتي تتضمن تصميم 16 مرسى بالاضافة إلى تصميم اعمال تعميق القناة الملاحية بعمق 14.5 مترا واحواض المياه بعمق 16 مترا،كذلك انشاء 4 مراس بطول 1600 متر وعمق 16 مترا.
الجزء الثالث: تشمل اعمال تعميق المسار الملاحي في البحر وحوض الميناء لتمكين السفن ذات الاحجام الكبيرة من الوصول والرسو بامان على ارصفة الميناء إضافة إلى تصميم وانشاء المباني والخدمات الرئيسية الضرورية لبدء اعمال التشغيل في الميناء.
[عدل]المرحلة الثانية

تتضمن المرحلة الثانية من المشروع انشاء 12 مرسى اضافي لتبلغ سعة الميناء الاجمالية 16 مرسى.
[عدل]المرحلة الثالث

تتضمن المرحلة الثالثة انشاء 8 مراس ترتفع فيها سعة الميناء الاجمالية إلى 24 مرسى
[عدل]المرحلة الرابعة

تتضمن هذه المرحلة انشاء 36 مرسى لصبح عدد المراسي الاجمالية 60 مرسى.

اتوقع ان هذا المينا بطريقة تدرجهم في عقود البناء يعطي الكويت خياران لا ثالث لهما الاول ان هذا المينا سيسير مثلما هو مخطط له بان يكون منفذا جديدا للكويت و بوابة للتجارة مع العراق ودول الشمال والثاني ان اذا فشلت الخطة لن تبنى المراحل القادمة وسيكون للكويت ميناء جديد يخدمها فقط بدل من الموانيء المتهالكة ...وعموما اتوقع ان ميناء العراق لن يكفي العراق للمستقبل البعيد حتى لو خسرنا الجولة الاولى ستكون الجولة الثانية لنا بسبب ان العراق لدية مساحة ضيقة جدا على البحر والتركيبة السكانية في شمال الكويت تكبر بشكل متسارع
 
أعلى