ساهر الليل
عضو مخضرم
كل ما اشوفك أبتسم من دون ما اشعر !
واقــول في قلبي عسى الله يحفظك ليا
يـا اغلى البشـر .. :وردة:
واقــول في قلبي عسى الله يحفظك ليا
يـا اغلى البشـر .. :وردة:
بالفعل التشجيع والتحفيز من اهم وانجح الطرق لتقبل الطفل
او الطالب او حتي العامل للدراسة او الوظيفة....
فالطفل في الروضة يفرح كثيرا عندما تضع لها الابلة نجمة على يدية او في دفتره
فتجد الطفل يحب تلك الابلة ويحب مادتها كل ذلك لانها استخدمت طريقة التحفيز.....
كذلك العامل او الموظف عندما يلاقى التشجيع والتحفير من رؤساءه تجده يبدع ويبتكر
لتطوير المؤسسة او الشركة..... اوتسيدر موضوع رائع.. صباح الخير.:وردة:
امبيه...
هالموضوع أول مرة أشوفه,,,,
ويني عنه,,,؟؟
بس ان شاءالله يا آوت سايدر نشوف خواطر محفزة غير مثبطه,,,:وردة:
كل ما اشوفك أبتسم من دون ما اشعر !
واقــول في قلبي عسى الله يحفظك ليا
يـا اغلى البشـر .. :وردة:
حياج الله نوف ساعه امباركه اللي مريتي علي موضوعي
صباحج ورد وياسمين ،،،،،،،،،،،، تستاهلين ورده صباحيه ،،،،،،،،،،،،:وردة::وردة:
الله يحييك ويبقيك ويحميك ويجعل عمرك عمر شعيب النبي,,,,
واعلم ،،،،،،،،،،، انك مهما ومهما امتلكت وامتلكت وامتلكت ،،، وكيفما كان حالك ،،،،،،،،فاعلم ان مصيرك ،،، كما هو مصير من قبلك ،،، الي زوال والي موت محتوم ،،،،،، فاعرف ضعفك ،،،،،،، ووضاعة نفسك ،،،،،،،،، وحقارة مكانك في الكون ،،،،،،، ودع عنك الكبر والتكبر والشعور بالافضليه علي خلق الله ،، فلست افضل من غيرك ،،،،،،،،،،،، ولست اهلا لان تكون انسانا مستقيما ،،،،،،،،
قال الشاعر الفذ هذه العبارة والتي يجب ان توضع بالبرواز للتذكير الناس:
فامشي الهوينـــــــا ان هذا الثرى من اعيـــــــنٍ ساحرة الاحورار
وبرواز اخر للبشر الاهية في ملذات الدنيا قال عمر الخيام:
فقد تساوى في الثــــــرى راحل غدا وماض من الوف السنين
نعم ان مصير الانسان بالتاكيد الى الزوال
فلسانك حصانك ان صنته صانك.....
كم من البشر لا يحسنون التحدث ويلقون الكلام الجارح على الاخرون بلا مبالاه.....
اتوسايدر بنجور:وردة:
قطعت قلبي عليه...فعلا موقف صعب وراح يأثر فيه كثير,,,
حسبي الله على السائل,,
فعلا في ناس عديمة ذوق وفيهم نوع من الدفاشة
وعدم تقدير نفسية الآخرين,,,
وشكرا عالموقف الحزين...
أنتَ رائع يازميل ...
أستمتع بقراءة كتابتك ومايعجبني أكثر بأنها واقعية ومن غير تصنّع ...
شكراً لأنك هنا .
خواطــــــــــــــر حول الفيلسوف الفرنسي // جــــــــــان بـــــــــــــــــــول سارتــــــــــــــــــــــــــــــــر
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
ليس من السهل علينا بهذه المقاله والخواطر البسيطه ان نسبر اغوار فلسفة واحد من اعظم فلاسفة الدنيا علي الاطلاق وهو جان بول سارتر ، فيلسوف الوجوديه الفرنسي الفـــــــــــذ ، فذلك يحتاج منا الي كتب ومحاضرات تستغرق سنوات لنلم بفلسفة عميقه الي ابعد حدود العمق كفلسفة سارتر، الا اننا سنحوم حوله فحسب فالاقتراب منه ، لغير محبي الغوص في اعماق الفكر والنفس البشريه يعد خطرا مابعده خطر .
جان بول سارتر فيلسوف وجودي فرنسي ، وكانت فلسفته امتدادا لفلسفة مؤسس الوجوديه الاول سوريين كيـــــــــــــركيجرد ، ومارتن هيدغر ، واضاف عليها الشئ الكثير .
وكان سارتر فيلسوفا وكاتبا ومفكرا واديبا وناقدا ادبيا . وقدم تراثا هائلا في الفكر والفلسفه والادب والنقد للانسانيه .
يوصف جان بول سارتر بانه صاحب اكبر عقل جبار في العقل العشرين ، وهي صفه يستحقها فعلا ، بالنظر لغزارة وعمق انتاجه الفلسفي والادبي العميق والضخم ، وبالنظر لماقدمه واضافه من جديد الي الفلسفه الوجوديه التي دعا اليها وابدع وطور فيها بصوره مذهله. وسارتر من القلائل اللذين سبروا اغوار النفس البشريه واظهر خوافيها ومايعتمل فيها من هوائل في سراديبها الخفيه المظلمه . كما انه قدم خدمات جليله لعلم النفس وساهم بتطوير علم النفس بشكل فعال .
واذا كانت الفلسفه قد بدات في عهد فلاسفة اليونان القدماء ، بعد ان نستبعد مساله نقاشيه طويله عريضه ليس هنا محلها ، وهي مسالة هل بدات الفلسفه في بلدان شرق اسيا ، الصين واليابان والهند قبل اكثر من خمسة الاف سنه ، ام في عهد اليونان القديمه قبل اقل من ثلاثة الاف سنه ، الواقع ان بداية الفلسفه تعتبر قد بدات في اليونان القديمه وليس في بلدان شرق اسيا ، وذلك علي اعتبار ان ماظهر في شرق اسيا كان يعد ديانات ، سواء سماويه او ارضيه ، الا انها لاتعتبر فلسفات ، لذلك فان الفلسفه تعتبر بدات في اليونان القديمه ، فاذا كانت الفلسفه قد بدات في اليونان ، فانها انتهت بوفاة جان بول سارتر ، في ابريل عام 1980 .
ولم تجود علينا الدنيا منذ وفاة سارتر باي انسان يمكن اعتباره فيلسوفا حقيقيا ، فلم يظهر منذ وفاة سارتر أي فيلسوف يمكن له ان يقدم شيئا لمسيرة الفكر والعقل الانساني ، فكان سارتر بذلك اخر فلاسفة الدنيا .
وكانت لجنة جائزة نوبل قد قررت منح سارتر الجائزه العالميه ، والتي يطمح لها الناس جميعا ، وبرايي انه يستحق ان يمنح هذه الجائزه لما قدمه من فكر انساني عميق ، ندر مثيله ، فهو فيلسوف اصيل ومفكر من الدرجه الاولي ، واثري حركة الفكر الانساني والفلسفي بالشئ الكثير ، الا انه رفض هذه الجائزه وقال ،،،لا ، كبيره ، للجائزه العالميه ، فكان رجلا حرا كما كان يدعي ويقول وينادي بحرية الانسان .
في ثلاثينيات القرن الفائت ، كانت تصدر في باريس مجله متخصصه بالشؤون والابحاث الفلسفيه ، وكان سارتر انذاك يكتب الفلسفه ويقدمها بطريقه ادبيه ، وهو اول من مارس هذه الموهبه والقدره الفذه والعجيبه ، اذ ان الفلسفه شئ والادب شئ اخر ، وهذه المجله تحدت سارتر ان يضع كتابا متخصصا بالفلسفه ، فقد اتهتمه بعجزه عن الكتابه باسلوب فلسفي اكاديمي ، فاثبت لهم قدرة فذه علي الكتابه باسلوب فلسفي اكاديمي ، فلقد الف كتابا هائلا وضخما ، من اكثر من 700 صفحه من الورق الكبير ، واسماه (( الوجود والعدم )) ، ويوصف كتابه هذا بانه اصعب واعقد كتاب في القرن العشرين ، حتي ان كبار اساتذة الغرب وامريكا في الفلسفه وكبار المشتغلين في الفلسفه في الغرب قد اعترفوا بانهم وجدوا صعوبه فائقه في فهم هذا الكتاب الهائل ، وكان سارتر قد كتبه باسلوب فلسفي بحت ، وكان كتابه هذا مغرقا في التجريد ، واثبت سارتر بما لايدع مجالا للشك قدرته الهائله للكتابه بشتي الاساليب الفلسفيه الاكاديميه والادبيه بكل اشكالها وفنونها ، والواقع ان كتاب سارتر لايمكن ان يكتبه الا صاحب عقل جبار فعلا .
وكما قلت ، فلقد كان سارتر يتميز باسلوب عجيب في الكتابه اذ انه كانت لديه المقدره ان يكتب الفلسفه باسلوب ادبي ، وهو فن مثير حقا لايتقنه الا امثال سارتر ، وكان سارتر يعمد الي تقديم افكاره ورؤاه الفلسفيه باشكال ادبيه ، ومنها المسرحيات الادبيه التي اشتهر بها ، ولم يشا ان يقدم افكاره باسلوب مباشر ، وذلك عندما قدم افكاره علي شكل شخصيات مثيره غريبه عجيبه ، واسلوبه هذا جعل من افكاره افكارا حيه متحركه لها لحم ودم وعرق وتعب وعذاب وشقاء ، فلم تكن افكاره مجرده بارده ساكنه ، وشخصيات سارتر كلها مثيره وتثير الاهتمام والانفعالات الحاده بالنفس ، فكان اسلوبه اخاذا ساحرا باهرا حقا تقرؤه وتنفعل وتتفاعل معه .
وكان سارتر قد حارب مع بلاده وشارك في المقاومه ، ضد الاحتلال النازي لبلاده ، فلم يكن سلبيا بل كان وطنيا محبا ومخلصا لوطنه فرنسا ، كما انه بالمقابل هاجم بلاده فرنسا عند عدوانها علي الجزائر كذلك هاجم وطنه عند العدوان الثلاثي علي مصر . فلقد كان من المنادين والمطالبين بحرية الشعوب ، وكان يرفض ان تكون بلاده مصدرا للعبوديه واستغلال الانسان .
وتطرق سارتر في كتاباته بشكل موسع لموضوع الحريه ، والحريه من المواضيع الجوهريه في الفلسفه الوجوديه ، ولست مقتنعا بكل ماجاء به سارتر في موضوع الحريه ، وكان سارتر يقول ان الانسان محكوم عليه ان يكون حرا وان الانسان حر حرية مطلقه وله في هذا حديث طويل عريض لكنه حديث جميل وعميق ومثير ، و سارتر لايقيم وزنا للقيود الداخليه والخارجيه والعقد النفسيه التي قد تشكل عائقا كبيرا امام الانسان عند ممارسته لحريته ، كما ان سارتر انتقد نظرية اللاوعي عند فرويد ، والكثيرين في الغرب والشرق هاجموا سارتر بسبب جهلهم وقلة فهمهم عندما دعا وتحدث عن الحريه ، وفهموا الحريه علي انها حرية ان " تمشي مفصخ " في الشارع ،وهذا هو داب الجهله وعديمي الوعي في فهم كبار الفلاسفه والمفكرين ، ان سارتر كان يقصد بالحريه حرية الافعال الواعيه ، فالانسان مايفعل ، لكن ليس كل فعل ، فالافعال اللاواعيه لاقيمه لها عند سارتر انما الانسان مايفعله لكن بوعي ، وهو معني عميق يصعب فهمه للجهله والسطحيين .
وسارتر احسن ماكتب في العالم كله عن موضوع القلق ، ولايضاهيه في هذا ولايفوقه الا الاستاذ الاول في القلق سوريين كيركيجرد .
انا عن نفسي معجب كثيرا جدا بفكر وفلسفة سارتر وكتبه ومسرحياته ومؤلفاته واطروحاته ، واذهلني فيه هذا العمق الفذ الهائل في اعماق النفس البشريه .
ولما توفي سارتر في ابريل من عام 1980 ، عقد مجلس الوزراء الفرنسي علي كثرة مشاغله جلسة خاصه ، اصدر فيها بيانا نعي فيه فيلسوف فرنسا العظيم ، وصاحب اكبر عقل جبار في القرن العشرين جان بول سارتر ، وشارك رئيس الجمهوريه الفرنسيه والكثيرمن رجال الحكم والسياسه وقادة الاحزاب الفرنسيه وعدد هائل من الادباء والفلاسفه والعلماء في جنازة سارتر ، وبوفاة سارتر توفي اخر فلاسفة الدنيا .
outsider