خواطــــــــــــــــر وذكريات ،،،،،،،،،،،،

0utsider

عضو بلاتيني
بالفعل التشجيع والتحفيز من اهم وانجح الطرق لتقبل الطفل


او الطالب او حتي العامل للدراسة او الوظيفة....

فالطفل في الروضة يفرح كثيرا عندما تضع لها الابلة نجمة على يدية او في دفتره

فتجد الطفل يحب تلك الابلة ويحب مادتها كل ذلك لانها استخدمت طريقة التحفيز.....

كذلك العامل او الموظف عندما يلاقى التشجيع والتحفير من رؤساءه تجده يبدع ويبتكر


لتطوير المؤسسة او الشركة..... اوتسيدر موضوع رائع.. صباح الخير.:وردة:










حياك الله اخوي الغالي سور الوطن ،،،،،، وشاكر لقراءتك واضافتك القيمه للموضوع ،،،،،،،،،،، والامثله اللي ضربتها حضرتك ،،،،،،،،،، تؤيد كلامي تماما ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وراح اعتبرك من قراء النخبه ،،،،،،،،،،،،،،،،، فانت قارئ "نخب اول " ،،،،،،،،،،،،،،





حبيت اضيــــــــــــــــــــــــــــف :





ابشع مايمكن ان يمارسه الانسان تجاه من يقع تحت مسؤوليته من الاشخاص ،،،،،،،،،،،،،،، بل وحتي ان كان لايقع تحت مسؤوليته ،،،،،،،،،،،،، هي ان يسلبه احترامه وتقديره لنفسه من خلال احتقاره وازدرائه وامتهان مايشعر تجاهه بالفخر والاعتزاز ،،،،،،،،،،،،،،،، انها جريمه شرسه قاسيه يمارسها الناس بمنتهي القسوه للاسف يوميا ،،،،،،،،،،،،






الكثير من الاباء والامهات واولياء الامور ،،،،،،،،،،، يحاولون اصلاح ابنائهم من خلال ،،،،،،،،،،، اغراقهم بتوفير شتي صنوف الماديات والماكولات وغيرها ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، فتجدهم كرماء الي ابعد حد مع ابنائهم من الناحيه الماديه ،،،،،،،،،،،،، لكنهم بالمقابل يسكتثرون ويشحون علي ابنائهم بكلمة تشجيع واحده ،،،،،،،،،،، بل انهم يغرقونهم بالماديات من جهه ،،،،،،،،،، ويسمعونهم اشد الكلمات تحطيما وتحبيطا وتقليلا من شانهم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وازدراءا لمواهبهم وقدراتهم وامكاناتهم من جهة اخري ،،،،،،،،،،،،،،، فتجد الابناء المساكين فاشلين مكسوري الخاطر محتارين لايحترمون انفسهم ولايقدرون قدراتهم ومواهبهم ،،، حيث انه تم احتقارها من قبل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والمصيبه ان اولياء الامور ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يستغربون فشل ابنائهم ويستنكرون هذا الامر ،،،،،،،،،،، رغم انهم قدموا لهم شتي انواع الماديات ،،،،،،،،،،،،،،، وينسبــــــــــون الفشل والانكسار النفسي والاحباط المؤلم الي الابناء والبنات المساكين ويتهمونهم بالضعف والعجز والكسل وضعف الاراده وقلة العزيمه ،،،،، وهي اتهامات ظالمه بلا شك ،،،،،،،،،،،،،،،، وينسون انفسهم ،،،،،،،،،،،،،،، فالاباء والامهات واولياء الامور لايرون انفسهم ولاافعالهم ولاعيوبهم ولايشعرون باساءاتهم لابنائهم المساكين ،،،،،،،،،،، جهل هؤلاء الاباء والامهات واولياء الامور ،،،،،،،،،،،،،،، ان كلمة تشجيع ،،، كلمة تشجيع واستحسان واحده ،،،،،، قد تبني انسانا صالحا ،،،،،،،،،،، اكثر بكثير من الاف الملايين من الماديات السخيفه التي يغرقون ابناءهم وبناتهم فيها ،،،،،،،،،،،،،،،،،،الابن و البنت يحتاج للكلمه الحلوه المشجعه التي تحيي روحه ،،،،،،،،،،،، وتبث في نفسه معاني الثقه ،،،،،،،،،،،،، وليس بحاجه لماديات وجودها مثل عدمها ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،






 

0utsider

عضو بلاتيني
امبيه...


هالموضوع أول مرة أشوفه,,,,

ويني عنه,,,؟؟


بس ان شاءالله يا آوت سايدر نشوف خواطر محفزة غير مثبطه,,,:):وردة:




حياج الله نوف ساعه امباركه اللي مريتي علي موضوعي
صباحج ورد وياسمين ،،،،،،،،،،،، تستاهلين ورده صباحيه ،،،،،،،،،،،،:وردة::وردة:
 

النوف

عضو مخضرم
حياج الله نوف ساعه امباركه اللي مريتي علي موضوعي
صباحج ورد وياسمين ،،،،،،،،،،،، تستاهلين ورده صباحيه ،،،،،،،،،،،،:وردة::وردة:

الله يحييك ويبقيك ويحميك ويجعل عمرك عمر شعيب النبي,,,,:)
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
يسعدني ويشرفني ان اشارك بموضوعك
بهذه الخاطره

:وردة:

.....

يا رفيقة الروح ..
يا عــروسة الفراق
ســأزف اليك اوجاعي .. سأزف اليك الامي..
سأزف قلبي الدامي بالاحزان ..
وسنحمل وردا جوريا وعند بابك نهذي كالعشاق
قلبي الملتاع من شظايا الموت والوداع يا اميرتي
قلبي المحزون من بقايا براويز الاحبه في الزوايا
قلبي المسروق الى غدٍ لا يعلم اهو آآت أم لآآآآ !!!

أفتحي الباب حبيبتي .. افتحي الباب رفيقتي
فالطارق حزني ودموعي واشجاني
وهلــّمي معهم .. نسهر آخر ليلة في كنف الخوف والحزن
وضيف الشرف قنديل فراق قارب على لفظ آخر انفاسه

وحريق بالجوف يشتعل ويخرج لهيبه مع انفاسي
حريق اشتعل قديماآآآ .. وها انت يا من اطفأته يوما بماءك
تشعلينه من جديد!!
فكيف يا اميرتي ..
فكيف يا رفيقتي ..
تشعلين بيد شمعه .. وباليد الاخرى تسدلين ستار الجفاء!!
وكيف يا ناعمتي ..
تزرعين بيد ورده وباليد الاخرى .. تامرين النار تشعل الاجواء !!

كيف يا ملهمتي ..
تهمسين حبا بفم من نقاء
وتهمسين في اذني الاخرى تراتيل الشقاء!!

كيف!!
لآآ تجيبي فأنا اكثر الناس درايه ان لااا جواب ولا لعلتي شفاء
لا تجيبي وانا اكثر الخلق سكونا بين مقلتين احرقهما البكاء
لاا تقولي اي شئ .. فانا اعرف ان الاجابات لا تكفي الاسئله ارتواء
فتعالي
واقطني قلبي الجاثم على حد السكون
فتعالي
واهمسي لي دون غيري من انا يا مهجتي اكووون !!
فتعالي
واقتلي خوفا من الاعماق يأبي ان يفارق العيون
وتعالي
اصمتي ها هنا واسكني قلبا هام كالمجنون
وتعالي
اقتليني مزقيني ارحم من بعدك وحرقة وشجون
وتعالي
نقطع الاشواك من حدائق الزيزفون
ونلقي الحب للعصافير ونسقي الياسمين
وتعالي نسرق الفرحه ليله
واتركيني احضن الافراح ليله
ودعيني اقتل الاوجاع ليله
وامهليني رفقة مع الاحباب ليله
ليلة حلوة اخيره
بقربك يا أميــــره

 

المهذب جدا

عضو بلاتيني
يا خاطري ما يـفـيـد الـضـيق والحسره = والحــــزن قـتـّال لا هـبّــت اعـاصيره
لاتـحـسـب اللي جرالي بالهوى كـسـره = الغصن عايــش ولو طارت عصافيره
يا صاحـبـي مـن سـوايا الـقلب لا تشره = القــلب باقـي على ذكـرى مـسـايـيره
من قـسوة الـبـرد عـنـدي للجـفا جـمـره = جمـرة غـضى تشتعل بالهم والحيره
أحيان اشوف الـخـفـوق يـحب ما يـكره = واجـيـب لـجلـه عذر واقبل معـاذيـره
وأحيان اشوف الجفا يطغى على صبره = يـهـز عـرش الضلوع وما لقى ديره
يــا ويـن قـلـبـي بـاتـرحـل كمل السهره = ما راح تـلقـى من الاحـزان تـأشـيـره​
 

0utsider

عضو بلاتيني
الله يحييك ويبقيك ويحميك ويجعل عمرك عمر شعيب النبي,,,,:)




مشكووووووووووووره يالنوف علي هاالدعوه وجزاج الله خير ،،،،،،،،،،،،،،، ولج مثلها ان شاء الله ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وصباحك خير ،،،،،،،،،،،،،،، والشكر موصول للاخ خالد بن يزيد واخونا المهذب جدا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
 

0utsider

عضو بلاتيني









اسئـــــــــــــــــــــــــــله سخيفه مالها داعــــــــــي








=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-











مااكثر السخفاء والجهله واصحاب " الفناتق " التافهه اللذين تلتقي بهم يوميا في اماكن مختلفه ، ويصدر عنهم الكثير والكثير من السلوكيات " الاقوال والافعال " المملوءه بكل ماينم عن الجهل والسطحيه والسخافه وموت الروح وتعطل القلب وعقم الوجدان وانعدام الضمير ، وعدم الاحساس بالاخرين ومراعاة شعورهم واوضاعهم .





كنت في احد المجالس قبل كم يوم ، وكان فيه ولدا عمره حوالي خمسة عشرة عاما ، وهذا الولد يتيم الابوين ، ولما عرف (( احــــــــدهم )) ، انه يتيم بادره بسؤال سخيف وماله داعي ، أي داعي ، حيث ساله كيف مات ابواك ومتي ، وكيف تعيش الان بعد موتهما ، وعلي طول اختنق الولد المسكين بعبرته وبكي في المجلس ، وطاطأ راسه منكسرا ، ولم يكتفي هذا الرقيع الاخرق صاحب السؤال ، بان تسبب ببكاء هذا الولد المسكين ، انما راح يعنفه ويقول له : " ليه تبكي كن رجلا انت مورجال علشان تبكي " ، (( طالع لي فيها يعني )) ، سخافه مابعدها سخافه ووحشيه مابعدها وحشيه ، ماكان علي هذا الرقيع الاخرق ان يطرح هذا السؤال التعيس علي هذا اليتيم المسكين وامام مجلس فيه عدد من الرجال ويضعه في هذا الموقف المحزن والمؤلم بشده ، والواقع ان الانسان التعيس في قرارة نفسه لايمكن له الا ان يتعس الاخرين ومن حوله .





من السلوكيات المقززه والمنتشرة لدينا ، انك كثيرا ماتجد (( احدهم )) يطرح علي خلق الله اسئله سخيفه مالها داعي ، وهذه الاسئله تسبب الما عنيفا لمن يتم توجيهها اليه ، وتحرجهم ، وتهيج اشجانهم واحزانهم وتثير سكون الامهم .




الغالبيه العظمي من الناس الانجاس والانذال السفله لديهم طبيعه عفنه وهي انهم لايراعون مشاعر الاخرين واوضاعهم وظروفهم ، ولايحسون بمعاناتهم والامهم ، ولايراعون الظروف التي اوصلتهم الي ماوصلوا اليه ، فتجدهم ينظرون الي الاخرين نظرة دونيه وفيها من الصغار والاحتقار لهؤلاء المساكين الشئ الكثير ، لالسبب ، الا بسبب ظروفهم واوضاعهم الصعبه ومعاناتهم .




فتجدهم ينكأون جراح الاخرين وينثرون عليها الملح بالتلميحات والنغزات والمعايرات ، وطرح اسئله سخيفه تثير الشجن والالم والحزن في نفوسهم . ولو سالتهم يااخي لماذا تسال هذا الشخص هذه الاسئله او لماذا تقول له هذا القول التافه واللي ماله داعي ، فانه يلجأ الي السلاح الانساني البائس وهو التبرير ، فبدلا من ان يحس ويستحي علي نفسه ويعترف بذنبه وتفاهته تجده يلجا الي التبرير ، وكثيرا مايكون التبرير اسخف واكثر حقارة وانحطاطا من الذنب نفسه ، وغالبية التبريرات تقول انه يريد مصلحته ، وهذا كذب ووقاحه فجه سمجه ، والحقيقه انه لايريد مصلحته ولاهم يحزنون ، انما القصد هو الفضوووووول والفضوووول فقط ، وايضا التلذذ اللذي يشعره الانسان في قرارة نفسه عندما يعاير اخيه الانسان ويكشف عيوبه ومعاناته والامه .



الكثير من الرقعاء والمنحطين عندما يري شخصا لايعمل ، فانه يبادر بسؤاله " ماذا تعمل وماهي وظيفتك ؟ او لماذا لاتعمل ؟ او كيف تصرف علي نفسك "، وما الي ذلك من سخافات مالها داعي وتسبب لمن تم توجيهها اليه الالم والاحراج ، وهذه النوعيه من الاسئله تهدف الي المعايره والتقليل من شان هذا المبتلي اكثر منها الي الاستفهام ، وهذه الاسئله تسبب الاما نفسيه لاتطاق لهذا المسكين المبتلي ، وتثير اشجانه واحزانه واوجاعه في نفسه ، فلست ادري والله ماذا يستفيد " اخونا " السائل المتوحش ، من هذا السؤال ، وماذا سيخسر لو انه قاوم طبيعته الشرسه وكسر فضول نفسه بعدم التدخل في امور الاخرين وظروفهم .




هذا " الحصان الاخرق " يسال الشخص لماذا لاتعمل بطريقه توحي اليه وكانه يلومه ويحمله مسؤوليه كونه لايعمل ، وكأنه لايعمل بارادته واختياره ، او كانه راضي وراغب بهذا الوضع وباستمراره ، ومادري هذا " الحصان الاخرق " ان هذا الشخص لو كان قد وجد عملا لما تاخر في القبول به ، ولما اعطي فرصه لمثل هذا الحصان الاخرق لتوجيه مثل هذا السؤال السخيف له ، لكن مشكلة الانسان انه يشعردائما وابدا دون ان يدري ب" الافضليه " علي بقية خلق الله ، وهذا مايدفعه لاشعوريا لطرح مثل هذه الاسئله الجارحه السخيفه .



انه يسأل ليتباهي ولكي " يتـــــــــرزز " ويشبع شعوره الخسيس بالافضليه علي بقية خلق الله ، ممن اشقتهم ظروفهم وبلاوي الدنيا ، ثم يتلوا علي مسامعنا التبرير تلو التبرير .



والكثير من الناس تجده يتباهي و " يتفنتق " امام اللذين لاعمل لديهم او المحتاجين او الفقراء او من لم يرزق باولاد ، او اصحاب البلاء ، او ذوي التعليم المتواضع ، او المرضي ، او اللذين فاتهم قطار الزواج وما الي ذلك من اصحاب شتي صور المعاناة والبلاءات ، فتسمعه وهو يتحدث بفخر وزهو عما يمتلكه من اموال واولاد وصحه وعافيه وعلم وعلوم وشهادات وبيوت وجاه ومنصب وواسطه ، انه يتحدث عن هذه الامور بكل فخر امام من حرم منها ، هذا المتوحش يتحدث وكأنه قد نال ماناله بجهده وانه قد اخذه كابرا عن كابر ، وليس علي اساس انه فضل ونعمه من رب العالمين ، ومادري ان النعم لم تدم لاحد من قبله ومادري انه ليس من طبيعة النعم انها تدوم ، وهذه النوعيه من الاحاديث الاجراميه البشعه تؤلم المحرومين واصحاب البلاء وتهيج الالام والاشجان في نفوسهم ، وتجعلهم يشعرون بحرمانهم اكثر واكثر .





فيا ايها الانســــــــــــــــــان :




صـــــــــــــج اني ادري تماما انه ماينفع فيك أي شئ ،،،، وانك يستحيل ان تستقيم ،،،،، لكن ارجوك لاتطرح اسئله سخيفه مالها داعي امام اناس يتالمون كثيرا وكثيرا جدا من اسئلتك التافهه ،،،،،،،، واياك اياك ان تتحدث بفخر وزهو عما تمتلكه انت امام من شاءت له الاقدار ان يكون محروما منه .



واعلم ،،،،،،،،،،، انك مهما ومهما امتلكت وامتلكت وامتلكت ،،، وكيفما كان حالك ،،،،،،،،فاعلم ان مصيرك ،،، كما هو مصير من قبلك ،،، الي زوال والي موت محتوم ،،،،،، فاعرف ضعفك ،،،،،،، ووضاعة نفسك ،،،،،،،،، وحقارة مكانك في الكون ،،،،،،، ودع عنك الكبر والتكبر والشعور بالافضليه علي خلق الله ،، فلست افضل من غيرك ،،،،،،،،،،،، ولست اهلا لان تكون انسانا مستقيما ،،،،،،،،





Outsider
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
واعلم ،،،،،،،،،،، انك مهما ومهما امتلكت وامتلكت وامتلكت ،،، وكيفما كان حالك ،،،،،،،،فاعلم ان مصيرك ،،، كما هو مصير من قبلك ،،، الي زوال والي موت محتوم ،،،،،، فاعرف ضعفك ،،،،،،، ووضاعة نفسك ،،،،،،،،، وحقارة مكانك في الكون ،،،،،،، ودع عنك الكبر والتكبر والشعور بالافضليه علي خلق الله ،، فلست افضل من غيرك ،،،،،،،،،،،، ولست اهلا لان تكون انسانا مستقيما ،،،،،،،،


قال الشاعر الفذ هذه العبارة والتي يجب ان توضع بالبرواز للتذكير الناس:

فامشي الهوينـــــــا ان هذا الثرى من اعيـــــــنٍ ساحرة الاحورار


وبرواز اخر للبشر الاهية في ملذات الدنيا قال عمر الخيام:

فقد تساوى في الثــــــرى راحل غدا وماض من الوف السنين

نعم ان مصير الانسان بالتاكيد الى الزوال

فلسانك حصانك ان صنته صانك.....

كم من البشر لا يحسنون التحدث ويلقون الكلام الجارح على الاخرون بلا مبالاه.....

اتوسايدر بنجور:وردة:
 

النوف

عضو مخضرم
كنت في احد المجالس قبل كم يوم ، وكان فيه ولدا عمره حوالي خمسة عشرة عاما ، وهذا الولد يتيم الابوين ، ولما عرف (( احــــــــدهم )) ، انه يتيم بادره بسؤال سخيف وماله داعي ، أي داعي ، حيث ساله كيف مات ابواك ومتي ، وكيف تعيش الان بعد موتهما ، وعلي طول اختنق الولد المسكين بعبرته وبكي في المجلس ، وطاطأ راسه منكسرا ، ولم يكتفي هذا الرقيع الاخرق صاحب السؤال ، بان تسبب ببكاء هذا الولد المسكين ، انما راح يعنفه ويقول له : " ليه تبكي كن رجلا انت مورجال علشان تبكي " ، (( طالع لي فيها يعني )) ، سخافه مابعدها سخافه ووحشيه مابعدها وحشيه ، ماكان علي هذا الرقيع الاخرق ان يطرح هذا السؤال التعيس علي هذا اليتيم المسكين وامام مجلس فيه عدد من الرجال ويضعه في هذا الموقف المحزن والمؤلم بشده ، والواقع ان الانسان التعيس في قرارة نفسه لايمكن له الا ان يتعس الاخرين ومن حوله .





من السلوكيات المقززه والمنتشرة لدينا ، انك كثيرا ماتجد (( احدهم )) يطرح علي خلق الله اسئله سخيفه مالها داعي ، وهذه الاسئله تسبب الما عنيفا لمن يتم توجيهها اليه ، وتحرجهم ، وتهيج اشجانهم واحزانهم وتثير سكون الامهم .




الغالبيه العظمي من الناس الانجاس والانذال السفله لديهم طبيعه عفنه وهي انهم لايراعون مشاعر الاخرين واوضاعهم وظروفهم ، ولايحسون بمعاناتهم والامهم ، ولايراعون الظروف التي اوصلتهم الي ماوصلوا اليه ، فتجدهم ينظرون الي الاخرين نظرة دونيه وفيها من الصغار والاحتقار لهؤلاء المساكين الشئ الكثير ، لالسبب ، الا بسبب ظروفهم واوضاعهم الصعبه ومعاناتهم .




فتجدهم ينكأون جراح الاخرين وينثرون عليها الملح بالتلميحات والنغزات والمعايرات ، وطرح اسئله سخيفه تثير الشجن والالم والحزن في نفوسهم . ولو سالتهم يااخي لماذا تسال هذا الشخص هذه الاسئله او لماذا تقول له هذا القول التافه واللي ماله داعي ، فانه يلجأ الي السلاح الانساني البائس وهو التبرير ، فبدلا من ان يحس ويستحي علي نفسه ويعترف بذنبه وتفاهته تجده يلجا الي التبرير ، وكثيرا مايكون التبرير اسخف واكثر حقارة وانحطاطا من الذنب نفسه ، وغالبية التبريرات تقول انه يريد مصلحته ، وهذا كذب ووقاحه فجه سمجه ، والحقيقه انه لايريد مصلحته ولاهم يحزنون ، انما القصد هو الفضوووووول والفضوووول فقط ، وايضا التلذذ اللذي يشعره الانسان في قرارة نفسه عندما يعاير اخيه الانسان ويكشف عيوبه ومعاناته والامه .



الكثير من الرقعاء والمنحطين عندما يري شخصا لايعمل ، فانه يبادر بسؤاله " ماذا تعمل وماهي وظيفتك ؟ او لماذا لاتعمل ؟ او كيف تصرف علي نفسك "، وما الي ذلك من سخافات مالها داعي وتسبب لمن تم توجيهها اليه الالم والاحراج ، وهذه النوعيه من الاسئله تهدف الي المعايره والتقليل من شان هذا المبتلي اكثر منها الي الاستفهام ، وهذه الاسئله تسبب الاما نفسيه لاتطاق لهذا المسكين المبتلي ، وتثير اشجانه واحزانه واوجاعه في نفسه ، فلست ادري والله ماذا يستفيد " اخونا " السائل المتوحش ، من هذا السؤال ، وماذا سيخسر لو انه قاوم طبيعته الشرسه وكسر فضول نفسه بعدم التدخل في امور الاخرين وظروفهم .




هذا " الحصان الاخرق " يسال الشخص لماذا لاتعمل بطريقه توحي اليه وكانه يلومه ويحمله مسؤوليه كونه لايعمل ، وكأنه لايعمل بارادته واختياره ، او كانه راضي وراغب بهذا الوضع وباستمراره ، ومادري هذا " الحصان الاخرق " ان هذا الشخص لو كان قد وجد عملا لما تاخر في القبول به ، ولما اعطي فرصه لمثل هذا الحصان الاخرق لتوجيه مثل هذا السؤال السخيف له ، لكن مشكلة الانسان انه يشعردائما وابدا دون ان يدري ب" الافضليه " علي بقية خلق الله ، وهذا مايدفعه لاشعوريا لطرح مثل هذه الاسئله الجارحه السخيفه .



انه يسأل ليتباهي ولكي " يتـــــــــرزز " ويشبع شعوره الخسيس بالافضليه علي بقية خلق الله ، ممن اشقتهم ظروفهم وبلاوي الدنيا ، ثم يتلوا علي مسامعنا التبرير تلو التبرير .



والكثير من الناس تجده يتباهي و " يتفنتق " امام اللذين لاعمل لديهم او المحتاجين او الفقراء او من لم يرزق باولاد ، او اصحاب البلاء ، او ذوي التعليم المتواضع ، او المرضي ، او اللذين فاتهم قطار الزواج وما الي ذلك من اصحاب شتي صور المعاناة والبلاءات ، فتسمعه وهو يتحدث بفخر وزهو عما يمتلكه من اموال واولاد وصحه وعافيه وعلم وعلوم وشهادات وبيوت وجاه ومنصب وواسطه ، انه يتحدث عن هذه الامور بكل فخر امام من حرم منها ، هذا المتوحش يتحدث وكأنه قد نال ماناله بجهده وانه قد اخذه كابرا عن كابر ، وليس علي اساس انه فضل ونعمه من رب العالمين ، ومادري ان النعم لم تدم لاحد من قبله ومادري انه ليس من طبيعة النعم انها تدوم ، وهذه النوعيه من الاحاديث الاجراميه البشعه تؤلم المحرومين واصحاب البلاء وتهيج الالام والاشجان في نفوسهم ، وتجعلهم يشعرون بحرمانهم اكثر واكثر .





فيا ايها الانســــــــــــــــــان :




صـــــــــــــج اني ادري تماما انه ماينفع فيك أي شئ ،،،، وانك يستحيل ان تستقيم ،،،،، لكن ارجوك لاتطرح اسئله سخيفه مالها داعي امام اناس يتالمون كثيرا وكثيرا جدا من اسئلتك التافهه ،،،،،،،، واياك اياك ان تتحدث بفخر وزهو عما تمتلكه انت امام من شاءت له الاقدار ان يكون محروما منه .



واعلم ،،،،،،،،،،، انك مهما ومهما امتلكت وامتلكت وامتلكت ،،، وكيفما كان حالك ،،،،،،،،فاعلم ان مصيرك ،،، كما هو مصير من قبلك ،،، الي زوال والي موت محتوم ،،،،،، فاعرف ضعفك ،،،،،،، ووضاعة نفسك ،،،،،،،،، وحقارة مكانك في الكون ،،،،،،، ودع عنك الكبر والتكبر والشعور بالافضليه علي خلق الله ،، فلست افضل من غيرك ،،،،،،،،،،،، ولست اهلا لان تكون انسانا مستقيما ،،،،،،،،






Outsider
[/QUOTE]

قطعت قلبي عليه...فعلا موقف صعب وراح يأثر فيه كثير,,,

حسبي الله على السائل,,

فعلا في ناس عديمة ذوق وفيهم نوع من الدفاشة

وعدم تقدير نفسية الآخرين,,,

وشكرا عالموقف الحزين...:(
 

0utsider

عضو بلاتيني
واعلم ،،،،،،،،،،، انك مهما ومهما امتلكت وامتلكت وامتلكت ،،، وكيفما كان حالك ،،،،،،،،فاعلم ان مصيرك ،،، كما هو مصير من قبلك ،،، الي زوال والي موت محتوم ،،،،،، فاعرف ضعفك ،،،،،،، ووضاعة نفسك ،،،،،،،،، وحقارة مكانك في الكون ،،،،،،، ودع عنك الكبر والتكبر والشعور بالافضليه علي خلق الله ،، فلست افضل من غيرك ،،،،،،،،،،،، ولست اهلا لان تكون انسانا مستقيما ،،،،،،،،



قال الشاعر الفذ هذه العبارة والتي يجب ان توضع بالبرواز للتذكير الناس:



فامشي الهوينـــــــا ان هذا الثرى من اعيـــــــنٍ ساحرة الاحورار



وبرواز اخر للبشر الاهية في ملذات الدنيا قال عمر الخيام:

فقد تساوى في الثــــــرى راحل غدا وماض من الوف السنين

نعم ان مصير الانسان بالتاكيد الى الزوال

فلسانك حصانك ان صنته صانك.....

كم من البشر لا يحسنون التحدث ويلقون الكلام الجارح على الاخرون بلا مبالاه.....


اتوسايدر بنجور:وردة:







صباح الانوار اخوي سور الوطن ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ومية بونجور ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وتشكرات علي الاضافه اللي ذكرتني ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، بالشاعر والفليلسوف العظيم عمر الخيام ،،،،،،،،،،،، تصدق عاد من زمان وانا متحطم ومعجب فيه وبعمق اشعاره ،،،،،،،،،،،،،،، كان عبقريا نادرا واستطاع ان يصور افكاره وتاملاته باشعار وقصائد قمه في الروعه والاتقان لمن يتذوقها طبعا ويفهمها ويفهم عمق اطروحاته ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،حياك الله اخوي سور الوطن ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



افق خفيف الظل
هذا السحر ،،،،،،،،،،،
نادي دع النوم وناغي الوتر ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
فما اطال النوم عمرا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ولاقصر في الاعمار
طول السهر ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
 

0utsider

عضو بلاتيني

قطعت قلبي عليه...فعلا موقف صعب وراح يأثر فيه كثير,,,
حسبي الله على السائل,,

فعلا في ناس عديمة ذوق وفيهم نوع من الدفاشة

وعدم تقدير نفسية الآخرين,,,


وشكرا عالموقف الحزين...:(





ماتصوررين والله يانوف لاي درجه ضاق خلقي وحسيت باكتئاب شديد علي هالولد المسكين،،،،،،خاصة يوم بجي جدام الناس وانكسر خاطره ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، طيب انت يوم سالته ياخي شتبي فيه وبامه وابوه وشلون ماتوا ،،،،،،،،،،،،،، ماتوا وخلاص اش عليك منهم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، صج وحشية الانسان مالها حدود،،،،،،،،،، عسي الله مايحطني تحت رحمة انسان ،،،،، والله الموت ارحم ،،،،،،،،،،،،،،،، حياج الله وشاكر مرورج وتعليقج ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

[/QUOTE]​
 

bandr

عضو بلاتيني
أنتَ رائع يازميل ...
أستمتع بقراءة كتابتك ومايعجبني أكثر بأنها واقعية ومن غير تصنّع ...
شكراً لأنك هنا .
 

0utsider

عضو بلاتيني
أنتَ رائع يازميل ...
أستمتع بقراءة كتابتك ومايعجبني أكثر بأنها واقعية ومن غير تصنّع ...
شكراً لأنك هنا .





والله الاروع مني هو حضرتك اخوي الفاضل بندر ،،،،،،،،،،،،،،،،والله من كل قلبي اتمني لك مستقبلا باهرا زاهرا بالكتابه الساخره والجاده،،،،،،،،،،، وان شاء الله نشوفك علم من اعلام الصحافه الكويتيه بالكتابه الساخره والجاده ،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، واعتقد ان مايفسد شخصية الانسان فعلا ويحطمها هو التزيف والتكلف والتغصب ،،،،،،،،،،،،،،،،،، وترك الانسان لروحه وقلبه واستغراق عيشه في الانا وفي مكتسبات العقل الزائفه ،،،،،،،،،،،،،، الناس اغلبهم ضايعين تماما في هذه المساله ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والتغصب والتزيف هم مايجعل الانسان العوبه سهله في يد الشيطان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يتلاعب به من حيث لايدري ،،،،،،،،،،،،،،،،،، حياك الله اخوي بندر وصباحك ورود وزهور وسرور ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،:وردة::وردة:
 

0utsider

عضو بلاتيني










خواطــــــــــــــر حول الفيلسوف الفرنسي // جــــــــــان بـــــــــــــــــــول سارتــــــــــــــــــــــــــــــــر







=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-






ليس من السهل علينا بهذه المقاله والخواطر البسيطه ان نسبر اغوار فلسفة واحد من اعظم فلاسفة الدنيا علي الاطلاق وهو جان بول سارتر ، فيلسوف الوجوديه الفرنسي الفـــــــــــذ ، فذلك يحتاج منا الي كتب ومحاضرات تستغرق سنوات لنلم بفلسفة عميقه الي ابعد حدود العمق كفلسفة سارتر، الا اننا سنحوم حوله فحسب فالاقتراب منه ، لغير محبي الغوص في اعماق الفكر والنفس البشريه يعد خطرا مابعده خطر .





جان بول سارتر فيلسوف وجودي فرنسي ، وكانت فلسفته امتدادا لفلسفة مؤسس الوجوديه الاول سوريين كيـــــــــــــركيجرد ، ومارتن هيدغر ، واضاف عليها الشئ الكثير .




وكان سارتر فيلسوفا وكاتبا ومفكرا واديبا وناقدا ادبيا . وقدم تراثا هائلا في الفكر والفلسفه والادب والنقد للانسانيه .




يوصف جان بول سارتر بانه صاحب اكبر عقل جبار في العقل العشرين ، وهي صفه يستحقها فعلا ، بالنظر لغزارة وعمق انتاجه الفلسفي والادبي العميق والضخم ، وبالنظر لماقدمه واضافه من جديد الي الفلسفه الوجوديه التي دعا اليها وابدع وطور فيها بصوره مذهله. وسارتر من القلائل اللذين سبروا اغوار النفس البشريه واظهر خوافيها ومايعتمل فيها من هوائل في سراديبها الخفيه المظلمه . كما انه قدم خدمات جليله لعلم النفس وساهم بتطوير علم النفس بشكل فعال .





واذا كانت الفلسفه قد بدات في عهد فلاسفة اليونان القدماء ، بعد ان نستبعد مساله نقاشيه طويله عريضه ليس هنا محلها ، وهي مسالة هل بدات الفلسفه في بلدان شرق اسيا ، الصين واليابان والهند قبل اكثر من خمسة الاف سنه ، ام في عهد اليونان القديمه قبل اقل من ثلاثة الاف سنه ، الواقع ان بداية الفلسفه تعتبر قد بدات في اليونان القديمه وليس في بلدان شرق اسيا ، وذلك علي اعتبار ان ماظهر في شرق اسيا كان يعد ديانات ، سواء سماويه او ارضيه ، الا انها لاتعتبر فلسفات ، لذلك فان الفلسفه تعتبر بدات في اليونان القديمه ، فاذا كانت الفلسفه قد بدات في اليونان ، فانها انتهت بوفاة جان بول سارتر ، في ابريل عام 1980 .




ولم تجود علينا الدنيا منذ وفاة سارتر باي انسان يمكن اعتباره فيلسوفا حقيقيا ، فلم يظهر منذ وفاة سارتر أي فيلسوف يمكن له ان يقدم شيئا لمسيرة الفكر والعقل الانساني ، فكان سارتر بذلك اخر فلاسفة الدنيا .




وكانت لجنة جائزة نوبل قد قررت منح سارتر الجائزه العالميه ، والتي يطمح لها الناس جميعا ، وبرايي انه يستحق ان يمنح هذه الجائزه لما قدمه من فكر انساني عميق ، ندر مثيله ، فهو فيلسوف اصيل ومفكر من الدرجه الاولي ، واثري حركة الفكر الانساني والفلسفي بالشئ الكثير ، الا انه رفض هذه الجائزه وقال ،،،لا ، كبيره ، للجائزه العالميه ، فكان رجلا حرا كما كان يدعي ويقول وينادي بحرية الانسان .




في ثلاثينيات القرن الفائت ، كانت تصدر في باريس مجله متخصصه بالشؤون والابحاث الفلسفيه ، وكان سارتر انذاك يكتب الفلسفه ويقدمها بطريقه ادبيه ، وهو اول من مارس هذه الموهبه والقدره الفذه والعجيبه ، اذ ان الفلسفه شئ والادب شئ اخر ، وهذه المجله تحدت سارتر ان يضع كتابا متخصصا بالفلسفه ، فقد اتهتمه بعجزه عن الكتابه باسلوب فلسفي اكاديمي ، فاثبت لهم قدرة فذه علي الكتابه باسلوب فلسفي اكاديمي ، فلقد الف كتابا هائلا وضخما ، من اكثر من 700 صفحه من الورق الكبير ، واسماه (( الوجود والعدم )) ، ويوصف كتابه هذا بانه اصعب واعقد كتاب في القرن العشرين ، حتي ان كبار اساتذة الغرب وامريكا في الفلسفه وكبار المشتغلين في الفلسفه في الغرب قد اعترفوا بانهم وجدوا صعوبه فائقه في فهم هذا الكتاب الهائل ، وكان سارتر قد كتبه باسلوب فلسفي بحت ، وكان كتابه هذا مغرقا في التجريد ، واثبت سارتر بما لايدع مجالا للشك قدرته الهائله للكتابه بشتي الاساليب الفلسفيه الاكاديميه والادبيه بكل اشكالها وفنونها ، والواقع ان كتاب سارتر لايمكن ان يكتبه الا صاحب عقل جبار فعلا .




وكما قلت ، فلقد كان سارتر يتميز باسلوب عجيب في الكتابه اذ انه كانت لديه المقدره ان يكتب الفلسفه باسلوب ادبي ، وهو فن مثير حقا لايتقنه الا امثال سارتر ، وكان سارتر يعمد الي تقديم افكاره ورؤاه الفلسفيه باشكال ادبيه ، ومنها المسرحيات الادبيه التي اشتهر بها ، ولم يشا ان يقدم افكاره باسلوب مباشر ، وذلك عندما قدم افكاره علي شكل شخصيات مثيره غريبه عجيبه ، واسلوبه هذا جعل من افكاره افكارا حيه متحركه لها لحم ودم وعرق وتعب وعذاب وشقاء ، فلم تكن افكاره مجرده بارده ساكنه ، وشخصيات سارتر كلها مثيره وتثير الاهتمام والانفعالات الحاده بالنفس ، فكان اسلوبه اخاذا ساحرا باهرا حقا تقرؤه وتنفعل وتتفاعل معه .




وكان سارتر قد حارب مع بلاده وشارك في المقاومه ، ضد الاحتلال النازي لبلاده ، فلم يكن سلبيا بل كان وطنيا محبا ومخلصا لوطنه فرنسا ، كما انه بالمقابل هاجم بلاده فرنسا عند عدوانها علي الجزائر كذلك هاجم وطنه عند العدوان الثلاثي علي مصر . فلقد كان من المنادين والمطالبين بحرية الشعوب ، وكان يرفض ان تكون بلاده مصدرا للعبوديه واستغلال الانسان .




وتطرق سارتر في كتاباته بشكل موسع لموضوع الحريه ، والحريه من المواضيع الجوهريه في الفلسفه الوجوديه ، ولست مقتنعا بكل ماجاء به سارتر في موضوع الحريه ، وكان سارتر يقول ان الانسان محكوم عليه ان يكون حرا وان الانسان حر حرية مطلقه وله في هذا حديث طويل عريض لكنه حديث جميل وعميق ومثير ، و سارتر لايقيم وزنا للقيود الداخليه والخارجيه والعقد النفسيه التي قد تشكل عائقا كبيرا امام الانسان عند ممارسته لحريته ، كما ان سارتر انتقد نظرية اللاوعي عند فرويد ، والكثيرين في الغرب والشرق هاجموا سارتر بسبب جهلهم وقلة فهمهم عندما دعا وتحدث عن الحريه ، وفهموا الحريه علي انها حرية ان " تمشي مفصخ " في الشارع ،وهذا هو داب الجهله وعديمي الوعي في فهم كبار الفلاسفه والمفكرين ، ان سارتر كان يقصد بالحريه حرية الافعال الواعيه ، فالانسان مايفعل ، لكن ليس كل فعل ، فالافعال اللاواعيه لاقيمه لها عند سارتر انما الانسان مايفعله لكن بوعي ، وهو معني عميق يصعب فهمه للجهله والسطحيين .



وسارتر احسن ماكتب في العالم كله عن موضوع القلق ، ولايضاهيه في هذا ولايفوقه الا الاستاذ الاول في القلق سوريين كيركيجرد .



انا عن نفسي معجب كثيرا جدا بفكر وفلسفة سارتر وكتبه ومسرحياته ومؤلفاته واطروحاته ، واذهلني فيه هذا العمق الفذ الهائل في اعماق النفس البشريه .




ولما توفي سارتر في ابريل من عام 1980 ، عقد مجلس الوزراء الفرنسي علي كثرة مشاغله جلسة خاصه ، اصدر فيها بيانا نعي فيه فيلسوف فرنسا العظيم ، وصاحب اكبر عقل جبار في القرن العشرين جان بول سارتر ، وشارك رئيس الجمهوريه الفرنسيه والكثيرمن رجال الحكم والسياسه وقادة الاحزاب الفرنسيه وعدد هائل من الادباء والفلاسفه والعلماء في جنازة سارتر ، وبوفاة سارتر توفي اخر فلاسفة الدنيا .










outsider
 
نهايه حزينه

تبعد ونبعد وماتبقى غير الذكريات،،وتمشي الأيام وتجري على ماتريده
وتبعد الذكرى مثل بعد المسافات،،وكلن منا يلهى في طريقه
ومحدن فينا يعيش على مافات،،،ويفتح في حياته صفحه جديده
تنسى وننسى ذيك السوالف والحكايات،،ولو تقابلنا محد يتذكر حبيبه
في هذي الدنيا يامن ضاعت روايات،،كل محب ينهيها بنهايه حزينه
 

النوف

عضو مخضرم
خواطــــــــــــــر حول الفيلسوف الفرنسي // جــــــــــان بـــــــــــــــــــول سارتــــــــــــــــــــــــــــــــر







=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-






ليس من السهل علينا بهذه المقاله والخواطر البسيطه ان نسبر اغوار فلسفة واحد من اعظم فلاسفة الدنيا علي الاطلاق وهو جان بول سارتر ، فيلسوف الوجوديه الفرنسي الفـــــــــــذ ، فذلك يحتاج منا الي كتب ومحاضرات تستغرق سنوات لنلم بفلسفة عميقه الي ابعد حدود العمق كفلسفة سارتر، الا اننا سنحوم حوله فحسب فالاقتراب منه ، لغير محبي الغوص في اعماق الفكر والنفس البشريه يعد خطرا مابعده خطر .





جان بول سارتر فيلسوف وجودي فرنسي ، وكانت فلسفته امتدادا لفلسفة مؤسس الوجوديه الاول سوريين كيـــــــــــــركيجرد ، ومارتن هيدغر ، واضاف عليها الشئ الكثير .




وكان سارتر فيلسوفا وكاتبا ومفكرا واديبا وناقدا ادبيا . وقدم تراثا هائلا في الفكر والفلسفه والادب والنقد للانسانيه .




يوصف جان بول سارتر بانه صاحب اكبر عقل جبار في العقل العشرين ، وهي صفه يستحقها فعلا ، بالنظر لغزارة وعمق انتاجه الفلسفي والادبي العميق والضخم ، وبالنظر لماقدمه واضافه من جديد الي الفلسفه الوجوديه التي دعا اليها وابدع وطور فيها بصوره مذهله. وسارتر من القلائل اللذين سبروا اغوار النفس البشريه واظهر خوافيها ومايعتمل فيها من هوائل في سراديبها الخفيه المظلمه . كما انه قدم خدمات جليله لعلم النفس وساهم بتطوير علم النفس بشكل فعال .





واذا كانت الفلسفه قد بدات في عهد فلاسفة اليونان القدماء ، بعد ان نستبعد مساله نقاشيه طويله عريضه ليس هنا محلها ، وهي مسالة هل بدات الفلسفه في بلدان شرق اسيا ، الصين واليابان والهند قبل اكثر من خمسة الاف سنه ، ام في عهد اليونان القديمه قبل اقل من ثلاثة الاف سنه ، الواقع ان بداية الفلسفه تعتبر قد بدات في اليونان القديمه وليس في بلدان شرق اسيا ، وذلك علي اعتبار ان ماظهر في شرق اسيا كان يعد ديانات ، سواء سماويه او ارضيه ، الا انها لاتعتبر فلسفات ، لذلك فان الفلسفه تعتبر بدات في اليونان القديمه ، فاذا كانت الفلسفه قد بدات في اليونان ، فانها انتهت بوفاة جان بول سارتر ، في ابريل عام 1980 .




ولم تجود علينا الدنيا منذ وفاة سارتر باي انسان يمكن اعتباره فيلسوفا حقيقيا ، فلم يظهر منذ وفاة سارتر أي فيلسوف يمكن له ان يقدم شيئا لمسيرة الفكر والعقل الانساني ، فكان سارتر بذلك اخر فلاسفة الدنيا .




وكانت لجنة جائزة نوبل قد قررت منح سارتر الجائزه العالميه ، والتي يطمح لها الناس جميعا ، وبرايي انه يستحق ان يمنح هذه الجائزه لما قدمه من فكر انساني عميق ، ندر مثيله ، فهو فيلسوف اصيل ومفكر من الدرجه الاولي ، واثري حركة الفكر الانساني والفلسفي بالشئ الكثير ، الا انه رفض هذه الجائزه وقال ،،،لا ، كبيره ، للجائزه العالميه ، فكان رجلا حرا كما كان يدعي ويقول وينادي بحرية الانسان .




في ثلاثينيات القرن الفائت ، كانت تصدر في باريس مجله متخصصه بالشؤون والابحاث الفلسفيه ، وكان سارتر انذاك يكتب الفلسفه ويقدمها بطريقه ادبيه ، وهو اول من مارس هذه الموهبه والقدره الفذه والعجيبه ، اذ ان الفلسفه شئ والادب شئ اخر ، وهذه المجله تحدت سارتر ان يضع كتابا متخصصا بالفلسفه ، فقد اتهتمه بعجزه عن الكتابه باسلوب فلسفي اكاديمي ، فاثبت لهم قدرة فذه علي الكتابه باسلوب فلسفي اكاديمي ، فلقد الف كتابا هائلا وضخما ، من اكثر من 700 صفحه من الورق الكبير ، واسماه (( الوجود والعدم )) ، ويوصف كتابه هذا بانه اصعب واعقد كتاب في القرن العشرين ، حتي ان كبار اساتذة الغرب وامريكا في الفلسفه وكبار المشتغلين في الفلسفه في الغرب قد اعترفوا بانهم وجدوا صعوبه فائقه في فهم هذا الكتاب الهائل ، وكان سارتر قد كتبه باسلوب فلسفي بحت ، وكان كتابه هذا مغرقا في التجريد ، واثبت سارتر بما لايدع مجالا للشك قدرته الهائله للكتابه بشتي الاساليب الفلسفيه الاكاديميه والادبيه بكل اشكالها وفنونها ، والواقع ان كتاب سارتر لايمكن ان يكتبه الا صاحب عقل جبار فعلا .




وكما قلت ، فلقد كان سارتر يتميز باسلوب عجيب في الكتابه اذ انه كانت لديه المقدره ان يكتب الفلسفه باسلوب ادبي ، وهو فن مثير حقا لايتقنه الا امثال سارتر ، وكان سارتر يعمد الي تقديم افكاره ورؤاه الفلسفيه باشكال ادبيه ، ومنها المسرحيات الادبيه التي اشتهر بها ، ولم يشا ان يقدم افكاره باسلوب مباشر ، وذلك عندما قدم افكاره علي شكل شخصيات مثيره غريبه عجيبه ، واسلوبه هذا جعل من افكاره افكارا حيه متحركه لها لحم ودم وعرق وتعب وعذاب وشقاء ، فلم تكن افكاره مجرده بارده ساكنه ، وشخصيات سارتر كلها مثيره وتثير الاهتمام والانفعالات الحاده بالنفس ، فكان اسلوبه اخاذا ساحرا باهرا حقا تقرؤه وتنفعل وتتفاعل معه .




وكان سارتر قد حارب مع بلاده وشارك في المقاومه ، ضد الاحتلال النازي لبلاده ، فلم يكن سلبيا بل كان وطنيا محبا ومخلصا لوطنه فرنسا ، كما انه بالمقابل هاجم بلاده فرنسا عند عدوانها علي الجزائر كذلك هاجم وطنه عند العدوان الثلاثي علي مصر . فلقد كان من المنادين والمطالبين بحرية الشعوب ، وكان يرفض ان تكون بلاده مصدرا للعبوديه واستغلال الانسان .




وتطرق سارتر في كتاباته بشكل موسع لموضوع الحريه ، والحريه من المواضيع الجوهريه في الفلسفه الوجوديه ، ولست مقتنعا بكل ماجاء به سارتر في موضوع الحريه ، وكان سارتر يقول ان الانسان محكوم عليه ان يكون حرا وان الانسان حر حرية مطلقه وله في هذا حديث طويل عريض لكنه حديث جميل وعميق ومثير ، و سارتر لايقيم وزنا للقيود الداخليه والخارجيه والعقد النفسيه التي قد تشكل عائقا كبيرا امام الانسان عند ممارسته لحريته ، كما ان سارتر انتقد نظرية اللاوعي عند فرويد ، والكثيرين في الغرب والشرق هاجموا سارتر بسبب جهلهم وقلة فهمهم عندما دعا وتحدث عن الحريه ، وفهموا الحريه علي انها حرية ان " تمشي مفصخ " في الشارع ،وهذا هو داب الجهله وعديمي الوعي في فهم كبار الفلاسفه والمفكرين ، ان سارتر كان يقصد بالحريه حرية الافعال الواعيه ، فالانسان مايفعل ، لكن ليس كل فعل ، فالافعال اللاواعيه لاقيمه لها عند سارتر انما الانسان مايفعله لكن بوعي ، وهو معني عميق يصعب فهمه للجهله والسطحيين .



وسارتر احسن ماكتب في العالم كله عن موضوع القلق ، ولايضاهيه في هذا ولايفوقه الا الاستاذ الاول في القلق سوريين كيركيجرد .



انا عن نفسي معجب كثيرا جدا بفكر وفلسفة سارتر وكتبه ومسرحياته ومؤلفاته واطروحاته ، واذهلني فيه هذا العمق الفذ الهائل في اعماق النفس البشريه .




ولما توفي سارتر في ابريل من عام 1980 ، عقد مجلس الوزراء الفرنسي علي كثرة مشاغله جلسة خاصه ، اصدر فيها بيانا نعي فيه فيلسوف فرنسا العظيم ، وصاحب اكبر عقل جبار في القرن العشرين جان بول سارتر ، وشارك رئيس الجمهوريه الفرنسيه والكثيرمن رجال الحكم والسياسه وقادة الاحزاب الفرنسيه وعدد هائل من الادباء والفلاسفه والعلماء في جنازة سارتر ، وبوفاة سارتر توفي اخر فلاسفة الدنيا .











outsider

ذكرتني بأيام المدرسة,,,,

بحصة الفلسفة ... :باكي:

أذونا فيه,,,
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
بصراحة كنت اجد المتعة واميل جدا واشتاق لحصة الفلسفة وعلم النفس,

اما بعد التخرج قرات الكثير عن مواضيع علم النفس التربوي

واستفدت كثيرا من الفيلسوف ماريون دمبو " Myron h Dembo "

والى هذا اليوم اقرا لهذا الفيلسوف الفذ

كلما سنحت لى الفرصة...

ياريت اخي اوتسايدر تكتب لنا موضوع عن القلق

وكيفية علاجه.:وردة:
 

0utsider

عضو بلاتيني







حوار الاذهان ،،،،،،،،،،،،،، صباح الخيرات ،،،،،،،،،،،،،، وصح لسانك ياعزيزي ،،،،،،،،،، واشوف انهم
معطينك باند ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، بالسلامه حبيبي وانست وشرفت ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،










نوف ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، حياج الله وزياره مباركه لموضوع حضرتنا ،،،،،،،،،
















سور الوطن ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ياهلا ويامرحبا ،،،،،،،،،،،،،،، وياصباح الوطن الجميل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،انت علي نمطي تماما ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، فانا مثلك تخصصي فلسفه واميل الي علم النفس والادب ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،






بالنسبه لموضوع القلق ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، الله يهداك تبيني اكتب لك عن العلاج ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، اذا انا بروحي متعومس ،،،،،،،،،،،،،،،،، واللي فيني كافيني ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ومزاجي غالبا قلق وسيئ وموووووشئ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، بلله شلون تبيني احط علاجات ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وماحب اكتب الا الشئ اللي اقدر اطبقه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،واللي احس فيه ،،،،،،،







عموما شوف ياعزيزي الفاضل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، انا ماعرف اكتب ولاكلمه الا لما يكون ضايق خلقي ومزاجي متعكر ،،،،،،،،،،،،،،،،، لكن انشاء الله ،،،،،،،،،،،،،، هالكم يوم راح اضبط موضوع عن القلق ،،،،،،،،،،،،،،،،، وساختصر فيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، بس يصير لي خلق:( ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،حياك الله ياسور الوطن ،،،،،،،،،،،،،،،،، واتمني لك مزاجا رائقا طيبا ،،،،،،،،،،،،،،،، :cool:،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
[/QUOTE]
 
أعلى