الموت السريع ... للحركة العمالية..!!!

ألمان العرب

عضو فعال
الموت السريع ... للحركة العمالية..!!!




164216260010small.png


إن المتتبع للأحداث الأخيرة التي ظهرت في العمل النقابي وفي الاتحاد العام على وجه الخصوص يَعرفُ السَّبب ، وإذا عُرِف السبب بطل العجب ...

لقد جاء موضوع قانون الخصخصة كالصاعقة على الشعب الكويتي ، لأنه يعني باختصار : بيع للبلد لحفنة من التجار والمتنفذين ، وتسليم رقبة العمال لعدوهم ، ولقد كان أول من تصدى لهذا للقانون الجائر هو النقابات العمالية وكان على رأسها الاتحاد العام لعمال الكويت الذي يرأسه المهندس / سالم شبيب العجمي والذي قاتل قتال الأبطال مع زملائه في ردِّ وصَدِّ هذا القانون بدأً من التصريحات ومروراً بالندوات ومن ثم التجمعات والاعتصامات وانتهاءً بالاضرابات العمالية التي قُصِد منها تعقل وتروي الحكومة في طرح الموضوع ، وأن لا يقر قانون كبير كهذا في ظرف أيام قليلة ، وفي المقابل توجد قوانين أخرى لا تقل أهمية عنه حُبِست في الأدراج لأكثر من (45) سنة ، كقانون العمل وغيره .

وقد كان موقف كل من رئيس اتحاد القطاع الحكومي فهاد سعد العجمي ورئيس اتحاد القطاع النفطي عبد العزيز الشرثان مُشَرِّفاً ومسانِداً لزميلهم ، ولم يألُو جُهداً في تبيان مساوئ القانون ومعهم كثير من النقابيين .


12858777311.jpg


وخلال هذه المعمعة التي سطع نجم النقابات فيها وعادت إلى عصورها الذهبية التي كان يحسب لها ألف حساب، استشعرت الحكومة هذا الخطر الذي لا يناسب وضعها المهزوز وقررت صد هذه الجموع بالقوة وتضعيف قوة النقابات وقص أجنحتها بإصدار القرار (625) القاضي بتشكيل لجنة من قوات الشرطة والجيش والحرس الوطني ؟!!!! والفتوى والتشريع وديوان الخدمة المدنية ووزارة الشؤون ! ومهمة هذه اللجنة ليست في تطوير البلد ، ولا راحة المواطن ، ولكن تنحصر في مواجهة الاعتصامات والاضرابات والقضاء عليها ، ومعاقبة كل من يشارك في الاعتراض على القرارات الحكومية بأي شكل من الأشكال ، وبعد صدور هذا القرار اتخذت أغلب النقابات موقفا حازماً إزاء هذا القرار بمعارضته بكافة الأشكال بناء على تنبي الاتحاد رفضه ، وبدأت الجموع العمالية اليوم الأول بإضرابٍ لنقابة العاملين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والذي استدعى تدخل قوات الشرطة بمحاصرة النقابة ومبنى الاتحاد



393960702.jpg



[ صورة ]


600706636.jpg


وهذه صورة أخرى :
419873128.jpg



....


وكان موقف النائبين مسلم البراك وخالد الطاحوس أثناءها مُشَرِّفاً ، وبعد ذلك تم عمل اتصالات عالية المستوى بين سالم شبيب رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت وبين مجلس الوزراء ، وبيَّنَ خلاله رفضه القاطع لهذا القرار وأي قرار يُقيِّد الحركة النقابية بدون نص من القانون ، وتعنت مجلس الوزراء في ذلك ، حتى اضطر رئيس الاتحاد إلى تهديدهم باللجوء إلى منظمة العمل الدولية الموكل لها الإشراف على القوانين المتعلقة بالنقابات والعمال والحرية النقابية ، وعلى تطبيق الدول لهذه الاتفاقية ، وصرح بعد ذلك الشيخ محمد الصباح وزير الخارجية بمعارضته للاتحاد ، وكذلك فعل وزير الشؤون محمد العفاسي ، وبعدما يأس الاتحاد من ثني الحكومة من المضي قُدُماً لتنفيذ هذا القرار المصيري عقد العزم بعد توجه جميع النقابيين للاتحاد بأن يُصعِّد الموضوع لمنظمة العمل الدولية .

وبعد ذلك تم الاجتماع في جنيف حول هذا الموضوع بين الأخ سالم شبيب العجمي ووزير الشؤون ووكلائه ومستشاريه وخلال أسبوعين من المفاوضات الحكومية لثني الاتحاد عن توجهه ، صمم الأخ سالم على مطالبته بإلغاء القرار (625) ، وأن الحركة العُمَّالية لن تتهاون وتتنازل عن ذلك ، وقد ساند الاتحاد جميع النقابات والاتحادات العالمية وأعضاء المؤتمر وغيرهم من النقابيين ، وقد أثار ذلك مجلس الوزراء الذي تابع الموضوع عن كثب في الكويت يوماً بيوم ، وقد اتخذ قراراً سِريًّا بشأن الحركة النقابية وهذا الذي حصل مع أول يوم عاد فيه الأخ سالم من المؤتمر حيث اتفقت وزارة الشؤون وعن طريق مدير مكتب وزير الشؤون فواز الديحاني مع أعضاء الاتحاد العام ومنهم فايز الديحاني من نقابة الكهرباء والأمين المالي للاتحاد ، وفالح العازمي وغيرهم من العوازم بالانقلاب على سالم في أول يوم وصل فيه من المؤتمر وحدث الانقلاب بالتعاون بين العوازم والدياحين في الاتحاد بتوجيه من الوزير الشريعان العازمي والعفاسي المطيري والوزير السابق والنائب الحالي الحريتي ، وتم تشكيل مجلس الإدارة برئاسة الديحاني ..


[ بداية الانحدار والتواطؤ ]


وبعد أسبوع تنازل الرئيس المُزَوِّر في أول قرار له عن الشكوى الذي قدمها سالم شبيب وتعرَّض للمخاطر من أجلها ، تَمَّ التنازل عنها بسهوله وبكتاب لمنظمة العمل الدولية وذكروا فيها أن الأمور كلها تسير على ما يرام مع الحكومة وحينها فلا داعي لهذه الشكوى !!!
وفي أمر دبِّر بليل وبعد الأسبوع الثاني تم تزوير محاضر مجلس الإدارة وفَصْل سالم شبيب من مجلس الإدارة بحجة الغياب بدون عذر .. !!! وتمَّت السيطرة على الاتحاد العام بعد ذلك .
ثم قاموا بالالتفاف على القطاع الحكومي بعد تدمير الاتحاد العام وزوَّروا اجتماع جمعية عمومية بحل اتحاد القطاع الحكومي برئاسة فهاد العجمي وذلك للسيطرة على النقابات العمالية كاملة ، ولما تم لهم ما يريدون زَوَّرُوا انتخابات شكلية ورشحوا من قبلهم بدر العازمي لرئاسة الاتحاد خلفاً لفهاد العجمي وكل ذلك ووزارة الشؤون تعتمد جميع كتبهم وترفض كتب سالم شبيب وفهاد سعد وفراج العراده وياسين الفارسي واحمد عقله ومن معهم ؟؟!!

وبعد ذلك حاولوا التجمهر وحل نقابة المواصلات التي يرأسها محمد المشوط ، وأثاروا المشاكل لكن في هذه المرة لم يكتمل مخططهم ، فرجعوا خالين الوفاض .



ثم قاموا في ليلة دهماء بتزوير عمل جمعية عمومية غير عادية لنقابة الشؤون التي يرأسها سالم شبيب العجمي واعضاؤها منهم فلاح الحداري المطيري وجاسم الامير ونادر المطيري، وذَكَرُوا أنَّ ما يُقارب الـ (2000)موظف حضروا !!! ولم يُظْهِروا أية كشوفات لهؤلاء الناخبين ، ولم تطالبهم وزارة الشؤون بذلك ، بل تم حل النقابة وتزكية مجلس إدارة جديد برئاسة مدير مكتب وزير الشؤون فواز الديحاني ؟؟!!! وتم اعتمادها من الوزير مباشرة من غير تردد ولا تلكأ كعادته مع قضايا الوزارة ، وذلك بالتنسيق معهم ومع عدد كبير من نواب العوازم الذين أتوا فزعة وحمية لبني عمهم وأعماهم ذلك عن الحق والعدل ومخافة الله ، وذلك كله خلال فترة قصيرة جداً وأحداث متعاقبة يتلوا بعضها بعضاً .
والدُّور القادم على النقابات العمالية التي تسير على نفس النهج ، وسوف يكون مصيرها التزوير بالجمعيات العمومية وإزاحة مجالس الادارات ، كل ذلك في تواطئ مع الحكومة ، وفي تدخل سافر في كل شؤون العمال والموظفين، وهذا دأب الحكومة في مواجهة المعارضة في كافة المواقع .

لقد اجتمع العوازم مع أميرهم ابن جامع في ديوانه مرات كثيرة ! وتناسوا جميع الخلافات التي بينهم لأجل مصلحة ذاتية ، مع التخلي عن المبادئ والأسس التي تقوم عليها المجتمعات المدنية ، وقام حتى أعضاؤهم بتأييد وزير الشؤون على أفعاله المشينة حميةً لأصحابهم ومناصرة للباطل .
وإنما ذَكَرْتُ هذه الأحداث المتعاقبة وبعض الأسرار التي تُحاك في السر لنعلم أن الضعفاء إذا تعاونوا أصبحوا أقوياء ، وأن الأقوياء إذا تخاذلوا أصبحوا ضعفاء ، وأنه لا بطل من غير جروح ، وحينها فلا بد من حصول هذه الأمور لأصحاب المواقف الثابتة والرصينة ، وأن على أبناء هذا الوطن كافة وأصحاب الضمائر الحية - كلٌ على حسب طاقته - أن يُناصِروا أبناءهم ، فهل نناصره وأصحابه على موقفهم لنحتفظ بهذا الحق له ، لأن الحقوق تؤخذ ولا توهب ، ولا يضيع حق له مطالب ، وإن تخاذلنا عنهم فإنهم سيكونون فريسة سهلة للضباع ؟!!


كتبها


نقابي مطلع
 

العثماني

عضو بلاتيني
تسجيل متابعة

الله يهديه ابو محمد

كان عايش احلى عيشه

لم يسقط من نقابة الشئون و عضوا شبه دائم في الاتحاد العام لعمال الكويت ..وومثل الاتحاد في جهة حكومية وياخذ مكافئات .. ومشي واسطاته والكل يحبه .. حتى من يختلف معه يحترمه .

ولما جاءة قضية التخصيص والتي بطلها ( احمد السعدون ... رئيس التكتل الشعب .. اللي ربعه الطاحوس والبراك ) وقال مؤتمر عمال الكويت كلمته .. فيها بشان ادانة القانون .. وقام السيد سالم شبيب بكل ما عرف عنه من حنكه وطيبة وسعة افق .. بالتصريح طبقا لدستور الاتحاد .

كل هذا والامور ... 100 % والامور طيبة

_________

المشكلة في القرار الذي اتخذ بعد اقرار الكوادر العمالية والتي استفاد منها سالم شبيب كونه مهندس ... وما تبعها من قرارات وربما شد وجذب ..

________


سوف استريح انا قليل ثم افكر واحاول ان افهم
 

مشوت قواطى

عضو مميز
قاتل قتال الابطال مع زملائه فى التصدى لهذ القانون,,,,,,,!!!!!!!!!!!!!!!!
مزيد من التوضيحات بارك الله فيك......حتى نحذو حذوهم
 

بيان

عضو بلاتيني
ايها النقابي المطلع اصبحت القضيه قضيه وطنيه ولكن السؤال

في ظل الكلام الكثير الذي كتبته اين ذهب خالد الغبيشان الذي انقلب عليه سالم شبيب وفهاد العجمي

لا تقل ان القصه قصه وطن فالقضيه باكملها قضيه فزعه قبليه

ولا تنسى ان الدياحيين كانوا حلفاء للعجمان وبعد الانقلاب على الغبيشان تغيرت الموازين فخالد الغبيشان الذي نسيته كان رئيس اتحاد عمال الكويت اثناء الاضرابات وبدر البريوج كان رئيس اتحاد نقابات القطاع الحكومي والاخير لم يسلم من سالم شبيب الذي انقلب عليه وفصله من نقابه الشؤون بحجه عدم حضوره لثلاث اجتماعات ومن ثم استولى سالم شبيب بتحالف مع الاخرين على الاتحاد الحكومي وبتواطؤ من الغبيشان الذي انقلب على ابناء عمومته كان جزائه جزاء سنمار واقصى من منصبه بعدما خسر كل شيء وكان القشه التي قصمت ظهر تحالف فهاد وسالم .

عبثت عبث بالقصه وكانها قصه بطوله شعب ضد الفساد والحقيقه ليست الا قضيه انتخابات تقودها قبائل تتنافس منذ بدآ الخليقه على كل شيء .

اعذرني فهنالك مثال جميل وهو ما قام به فراج العراده ومن معه في نقابه البلديه بعد وصول سالم شبيب وفهاد العجمي من فصل لجميع الاعضاء في مجلس الاداره الذين ينتمون لقبيله العوازم وكذلك قامت النقابات الخمس التي حاولت تعطيل انتخابات رمضان الماضي .

وان كنت لازلت تصر انها قصه وطن وانقلاب دبر بليل اظلم فلا تنسى ان الانتخابات التي جرت في رمضان شارك فيها الجميع ولا تنسى من حاول ان يدمر الصناديق ويكسر ولا تنسى حجم السب والكلام الجارح .

سالم شبيب انقلب على اصدقائه فانقلبوا عليه وهذه القصه فلا تجعل القضيه قضيه وطن

 

ألمان العرب

عضو فعال
قاتل قتال الابطال مع زملائه فى التصدى لهذ القانون,,,,,,,!!!!!!!!!!!!!!!!
مزيد من التوضيحات بارك الله فيك......حتى نحذو حذوهم

ارجو منك الرجوع الى المواقف السابقة لمشروع قانون الخصخصة وتنظر من الذي قلب الموازين فيه وتسبب في تعديل القانون غير سالم ومن معه..

ارجع الى صفحات الجرائد وليس كلامي للندوات التي عقدت والاعتصامات التي حدثت في ظل تلك الايام العصيبه التي ارادو ان يمررو القانون بوضعيته السابقة واسال اعضاء مجلس الامة والمختصين في هذا الشان من الذي حمسهم في هذه القضيه وغيرها من القضايا الاخرى مثل الكوادر المهنية والقرارات المتعسفه مثل القرار 625 ؟؟؟ ام لم تسمع به

انها اول حالة منذ انشاء الاتحاد العام ان يصعد بهذا الشكل امام قوة الحكومة وامام سلطتها وخاصة في الوضع الراهن...

لا تظلم الرجل فقد ضحى بالكثير لهذا الوطن

فاذا قللنا من شأنه او احبطناه فقد قتلنا همم الشباب في المستقبل

رب همه ايقضت امه
 

ألمان العرب

عضو فعال
ايها النقابي المطلع اصبحت القضيه قضيه وطنيه ولكن السؤال



في ظل الكلام الكثير الذي كتبته اين ذهب خالد الغبيشان الذي انقلب عليه سالم شبيب وفهاد العجمي

لا تقل ان القصه قصه وطن فالقضيه باكملها قضيه فزعه قبليه

ولا تنسى ان الدياحيين كانوا حلفاء للعجمان وبعد الانقلاب على الغبيشان تغيرت الموازين فخالد الغبيشان الذي نسيته كان رئيس اتحاد عمال الكويت اثناء الاضرابات وبدر البريوج كان رئيس اتحاد نقابات القطاع الحكومي والاخير لم يسلم من سالم شبيب الذي انقلب عليه وفصله من نقابه الشؤون بحجه عدم حضوره لثلاث اجتماعات ومن ثم استولى سالم شبيب بتحالف مع الاخرين على الاتحاد الحكومي وبتواطؤ من الغبيشان الذي انقلب على ابناء عمومته كان جزائه جزاء سنمار واقصى من منصبه بعدما خسر كل شيء وكان القشه التي قصمت ظهر تحالف فهاد وسالم .

عبثت عبث بالقصه وكانها قصه بطوله شعب ضد الفساد والحقيقه ليست الا قضيه انتخابات تقودها قبائل تتنافس منذ بدآ الخليقه على كل شيء .

اعذرني فهنالك مثال جميل وهو ما قام به فراج العراده ومن معه في نقابه البلديه بعد وصول سالم شبيب وفهاد العجمي من فصل لجميع الاعضاء في مجلس الاداره الذين ينتمون لقبيله العوازم وكذلك قامت النقابات الخمس التي حاولت تعطيل انتخابات رمضان الماضي .

وان كنت لازلت تصر انها قصه وطن وانقلاب دبر بليل اظلم فلا تنسى ان الانتخابات التي جرت في رمضان شارك فيها الجميع ولا تنسى من حاول ان يدمر الصناديق ويكسر ولا تنسى حجم السب والكلام الجارح .

سالم شبيب انقلب على اصدقائه فانقلبوا عليه وهذه القصه فلا تجعل القضيه قضيه وطن


أخي العزيز مع احترامي الكبير للنقابي الغبيشان ولكنه حكومي حتى النخاع ولا يجرأ على الشكوى على الحكومة في المنظمات العالمية كما فعلها سالم وتحمل أذاها وكان يستطيع تجاهلها تماما

ولعلمك ولعلم المتابع ان الغبيشان لم يرشح نفسه ضد سالم بل سلمها طواعية ولم يترشح ولم يترشح احد مقابل سالم لان سالم كان رئيس الاتحاد في الاعوام 2004 و2005 و2006

وحقق قفزات نوعية كبيرة لوضع الاتحاد ومن بعده انحدر مستوى الاتحاد للحضيض ثم ومن اول يوم استلم فيه رئاسة الاتحاد اوصل رسالة جديده لم تكن قد تعودت عليها الحكومة في عصر الغبيشان وعدل في قانون الخصخصة واخرج القطاع النفطي من الخصخصة والوزارات كلها


اذا لم تكن تعرف هذه الامور فتلك مصيبه

اما حديثك عن تنافس القبائل فلم تكن المسالة منافسه كشرف ووجاهه وانما لخدمة الكويت من مواقع متعدده ومؤثرة

اما عن الجمعية التي زوروها في الليل ومع الصباح قدموها للشؤون لكي ينحو سالم من منصبه فإنها عمل اجرامي سوف يزج من عمله في السجن ولن يفلت بفعلته وسوف أذكرك بها وسالم يبقى رمز للشرفاء والنقابيين
 
التعديل الأخير:

مواطن مدني

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابتلينا في حكومة لاتعرف الشفافية ولا النزاهه في اعمالها
بل تعرف وتجيد شراء الذمم !.. ولاحول ولاقوة إلا بالله ..

اتمنى ان يكون للقضاء كلمة في هالمصيبة ..

شكراً ألمان العرب ماقصرت :وردة:

 

بيان

عضو بلاتيني
أخي العزيز مع احترامي الكبير للنقابي الغبيشان ولكنه حكومي حتى النخاع ولا يجرأ على الشكوى على الحكومة في المنظمات العالمية كما فعلها سالم وتحمل أذاها وكان يستطيع تجاهلها تماما

ولعلمك ولعلم المتابع ان الغبيشان لم يرشح نفسه ضد سالم بل سلمها طواعية ولم يترشح ولم يترشح احد مقابل سالم لان سالم كان رئيس الاتحاد في الاعوام 2004 و2005 و2006

وحقق قفزات نوعية كبيرة لوضع الاتحاد ومن بعده انحدر مستوى الاتحاد للحضيض ثم ومن اول يوم استلم فيه رئاسة الاتحاد اوصل رسالة جديده لم تكن قد تعودت عليها الحكومة في عصر الغبيشان وعدل في قانون الخصخصة واخرج القطاع النفطي من الخصخصة والوزارات كلها


اذا لم تكن تعرف هذه الامور فتلك مصيبه

اما حديثك عن تنافس القبائل فلم تكن المسالة منافسه كشرف ووجاهه وانما لخدمة الكويت من مواقع متعدده ومؤثرة

اما عن الجمعية التي زوروها في الليل ومع الصباح قدموها للشؤون لكي ينحو سالم من منصبه فإنها عمل اجرامي سوف يزج من عمله في السجن ولن يفلت بفعلته وسوف أذكرك بها وسالم يبقى رمز للشرفاء والنقابيين


عزيزي اولا كان يجب ان تشير الى ان الموضوع برمته منقول من منتدى اخر وهذا الرابط

http://www.alajman.net/vb/showthread.php?t=107153


اما عن حديثك ان بطولات سالم شبيب اهديك هذا الرابط من مجله العامل

مستقبل العمالة الوطنية في مهب الريح!

خالد مطلق الغبيشان
رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت

لقد توارد على الاتحاد العام لعمال الكويت خلال الايام الماضية العديد من الشكاوى، تصب جميعها فيما يقوم به القطاع الخاص من حملة صرف تعسفي واسعة النطاق بين صفوف العمالة الوطنية، ولاسيما في المصارف وشركات الاتصالات والشركات المتعاقدة مع شركات البترول… وغيرها، تارة تحت ستار انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية، وطورا بحجة اعادة ترتيب الاوضاع الوظيفية.
والمعلوم ان هذه القطاعات هي التي تستوعب العدد الاكبر من العمالة الوطنية العاملة في القطاع الخاص، على الرغم من قلة نسبتها التي لا تتعدى الآحاد بالمئة، مما يعني ان التخلي عنها هو بمثابة شطب هذه العمالة من القطاع الخاص كليا، الامر الذي يتناقض تناقضا تاما مع سياسة الدولة الرامية الى الاحلال الوظيفي وتكويت الوظائف ودعم العمالة الوطنية للدخول اكثر فاكثر في هذا القطاع. هذا بالاضافة الى ما يسببه الصرف التعسفي من اضرار اقتصادية واجتماعية بالغة الخطورة تهدد الظروف المعيشية لطبقتنا العاملة الكويتية، في ظل الارتفاع الكبير في اسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وتكاليف المعيشة بصورة عامة.
ان الاتحاد العام لعمال الكويت لن يقف مكتوف اليدين امام هذا التهديد الفادح الذي تواجهه عمالتنا الوطنية في القطاع الخاص. وهو يطالب الحكومة، ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خاصة، ولجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في مجلس الامة، وغرفة التجارة والصناعة، وكافة الجهات المعنية الاخرى، بالاسراع في اتخاذ التدابير والمواقف والاجراءات التي من شأنها ان توقف هذا التهديد، وتنقذ مستقبل العمالة الوطنية، الذي اصبح في مهب الريح.
وسيكون للاتحاد العام مواقف داعمة لكل مسعى او تحرك تقوم به سواء النقابات المعنية في المؤسسات التي يتعرض عمالها للصرف التعسفي، او لمجموعات العمال المتعرضين لهذه الحالات انفسهم، من اجل تمكينهم من الدفاع عن حقهم في العمل وضد تدهور مداخيلهم ، وبالتالي تدهور اوضاعهم واوضاع عائلاتهم الحياتية.
كما يناشد الاتحاد العام سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله، ان يتدخل شخصيا من اجل ان يتدخل شخصيا من اجل اضفاء المصداقية علىالسياسة العامة للدولة التي تتجه بجوهرها الاساسي نحو دعم وتكثيف العمالة الوطنية في القطاع الخاص وليس التخلي عنها وابعادها


الرابط : http://www.ktuf.org/wp/?m=200901




وكذلك نقلت الخبر دون ان تشير الى مصدره جريمه يعاقب عليها قانون المنتدى بالسجن المؤبد واكل البرتقال لمده شهرين طبعا اضحك معك ولكن لا تضحك على بان القضيه قضيه وطن وحفظ الحقوق للعماله الوطنيه انما قضيه فزعه وطنخه بدو .


الغبيشان : الاضراب حق ولن نسمح لأحد بانتزاعه
بحضور «دان كونياه» نائب مدير مكتب الأنشطة العمالية في منظمة العمل الدولية، والدكتور أحمد خالف، الخبير في شؤون معايير العمل الدولية، نظم الاتحاد العام لعمال الكويت حلقة نقاشية تحت عنوان «الإضراب حق مشروع للعمال».
وقد شهدت الحلقة حضوراً كثيفا من النقابيين الكويتيين، سواء من الأعضاء أو القيادات، إضافة إلى ممثلين عن الصحافة المحلية. وقد شهدت الحلقة نقاشات حول حق العمال بالإضراب، وعدم السماح لأي جهة بانتزاع هذا الحق منهم.
التقرير التالي يلقي الضوء على تفاصيل الحلقة النقاشية
افتتح رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت خالد الغبيشان حلقة النقاش مرحبا بالضيوف، وابتدأ بكلمة عرض فيها لتاريخ الإضرابات بالكويت وأسباب تلك الإضرابات، مؤكداً على مدى أصالة حق الإضراب عبر التاريخ العمالي الكويتي. وفيمايلي نص كلمة الغبيشان كاملة:
تكاثرت الاضرابات والاعتصامات العمالية في الآونة الاخيرة، وازداد الحديث حول هذا الموضوع، ودار نقاش غير مباشر ساهمت فيه الحكومة والحركة النقابية وبعض اعضاء مجلس الامة، واوساط ذات صلة، واوساط اخرى غير ذات صلة بهذا الامر، ولعبت الصحافة دورا اساسيا في ادارة هذا النقاش. ومن هنا كان لا بد للاتحاد العام لعمال الكويت من تنظيم هذه الحلقة النقاشية لالقاء الضوء على مفهوم الاضراب، ومنطلقاته وخلفياته التاريخية والتشريعية، الوطنية والدولية، وتوضيح بعض الملابسات والمغالطات التي لاحظناها من خلال ما طرح بهذا الصدد في وسائل الاعلام.
بادئ ذي بدء لا بد لنا من توضيح مسألة هامة واساسية، لا يجوز ان يرقى اليها الشك في أي لحظة من اللحظات عند مناقشة موضوع الاضراب، وهي مسألة الولاء الوطني للطبقة العاملة وحركتها النقابية، وحرصها على سلامة هذا الوطن ومواطنيه، وعلى السلم الاهلي والمصلحة الوطنية العامة، الاقتصادية والاجتماعية. فالعمال والنقابيون كانوا دائما، وما زالوا، الاكثر حرصا على الوطن وامنه وسلامته واستقراره، وعلى امن المواطنين ومصالحهم. ولا يمكن لاي كان ان ينكر التضحيات الكبيرة التي قدمتها الطبقة العاملة وحركتها النقابية في سبيل الكويت، والحفاظ على استقلالها الوطني، والشهداء الكثر الذين سقطوا منها في الدفاع عن تراب الوطن ضد الغزو الصدامي السييء الذكر عام 1990، والاعمال الوطنية الكثيرة المشهود لها، قبل هذا التاريخ وبعده، في سبيل عزة ورفعة هذا الوطن وشعبه، وقيادته السياسية.
وقد خاضت الطبقة العاملة العديد من الاضرابات في تاريخها، ولم تكن في يوم من الايام اضراباتها سياسية، ولم تكن ابدا تلجأ الى اسلوب العنف والتخريب والاضرار بالمصالح والممتلكات العامة او الخاصة، بل كانت اضراباتها دائما سلمية، تهدف اما الى تحقيق مطالب اقتصادية واجتماعية، او الى الدفاع عن حقوقها والحفاظ على مصالحها والمكتسبات التي حققتها. واذا كان هناك من متباكين على المصلحة الوطنية العامة ومصالح المواطنين، الذين يدعون بان الاضراب يضر بها، فعليهم ان يدركوا بان مصالح العمال والفئات الشعبية الكادحة وذوي الدخل المحدود، الذين تمثلهم الحركة النقابية، هي ايضا جزء لا يتجزأ من المصلحة الوطنية العامة التي لا يجوز الاضرار بها، ومن حق هذه الفئات الدفاع عن مصالحها، ومواجهة الظروف المعيشية الصعبة وموجة الغلاء العاتية التي تجتاح البلاد، بكافة الوسائل المشروعة بما فيها الاضراب.
ان الاتحاد العام لعمال الكويت يعتبر ان الاضراب هو حق مشروع للطبقة العاملة تعترف به كافة التشريعات والاعراف والمنظمات الدولية، واتفاقيات العمل العربية والدولية التي صدقت عليها دولة الكويت، والتي تعتبر جزءاً من التشريع المحلي. ان القرارات الصادرة عن لجنة الحريات النقابية في منظمة العمل الدولية تعتبر أن حق الاضراب هو أحد الوسائل التي ينبغي توافرها لدى منظمات العمال، وأن الاضراب من اجل مطالبة العمال بزيادة الأجور واحترام عقود العمل، واحداث تغيير في السياسة الاقتصادية، يعتبر اضراب مشروع يقع ضمن النشاط الطبيعي للمنظمات النقابية. كما اعتبرت اللجنة أن الاعلان عن عدم قانونية الاضراب وتحريمه بسبب تعبير العمال عن الاحتجاج على العواقب الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن سياسة الحكومة الاقتصادية، يشكل انتهاكا خطيرا للحريات النقابية التي نصت عليها اتفاقيتا العمل الدوليتان رقم 87 و 98. وبناء على ذلك فان الحديث عن مدى مشروعية هذا الحق ليس سوى محاولة مكشوفة من قبل البعض للالتفاف عليه ومصادرته، وهو ما لا يمكن أن نسمح به لأي كان. فالاضراب يمارس في كافة النظم والدول الديمقراطية في جميع انحاء العالم، وهو السلاح الوحيد والاخير الذي تلجأ اليه الطبقة العاملة لتحقيق مطالبها، بعد فشل كل المحاولات الاخرى من مفاوضات واجتماعات ومناقشات وضغوط اعلامية وغيرها، وبعد الوصول الى الطريق المسدود والاصطدام بواقع الامتناع عن كافة اشكال الاستجابة للمطالب المشروعة. ولذا فان الاتحاد العام يؤكد على ان هذا الحق لا يجوز المساس به باي شكل من الاشكال، وهو يرفض رفضا قاطعا التهديدات التي اطلقتها الحكومة بمساءلة العمال الذين يلجأون الى الاضراب لنيل حقوقهم.
والاضراب ليس حالة مستجدة على الطبقة العاملة وحركتها النقابية في الكويت، بل على العكس فان تاريخها مليء بالكثير من الاضرابات والاعتصامات على مدى اكثر من ستين سنة مضت. واذا كان هناك من يرى بان الاضراب ظاهرة غريبة على مجتمعنا ويحاول اظهاره بمظهر الدخيل على هذا المجتمع، عليه ان يعلم بان عمالنا الكويتيون هم اول من استخدم هذا الحق فى المطالبة بتحسين وضعهم الوظيفي والمعيشي عندما انخرطوا بسوق العمل مع بدء اكتشاف النفط والتحاقهم بالشركات النفطية فى مطلع اربعينات القرن الماضي، حيث عانوا من التمييز فى الرواتب والسكن وعلاقات العمل مقارنة بالمزايا التى تأخذها العمالة الاخرى، الامريكية، والبريطانية، والهندية، وغيرها، مما اصابهم بالاحباط ودفعهم الى اللجوء الى الاضرابات العمالية. وكان الاضراب الشهير الذي تم في عام 1948 والذي قام به سائقو سيارات الأجرة بسبب منعهم من اصطحاب الركاب في نزهات خارج سور مدينة الكويت، بداية لسلسلة من الاضرابات العمالية التي تطالب بتحسين ظروف العمل، وهي اضرابات غلب عليها طابع العفوية وعدم التنظيم في حينه بسبب عدم اشهار النقابات العمالية وقلة الوعي النقابي آنذاك. كما قام سائقو شركة نفط الكويت في عام 1951 باضراب شامل نتيجة للظلم والتعسف الذي مارسته عليهم ادارة الشركة، وقد حقق الاضراب بعض النتائج الجيدة مثل منح اجازة سنوية مدتها 14 يوما، واعتبار يوم الجمعة عطلة مدفوعة الاجر، وكذلك اقرار وجبة غداء لهم بسعر مخفض، غير انه تم توقيف قادة الاضراب وتسريحهم من العمل مما احدث ردود فعل عنيفة بين صفوف العمال.
ثم بدأت الاضرابات العمالية تأخذ شكلا تنظيميا اكثر تقدما بعد اشهار النقابات وصدور قانون العمل فى القطاع الاهلي رقم 38/ 64، الذي اعطى العمال حق تأسيس النقابات، حيث شهد القطاعان الحكومي والنفطي العديد من الاضرابات العمالية التي تطالب بتحسين ظروف العمل. وقد بدأ اتحاد نقابات العاملين في القطاع الحكومي نشاطه الفعلي والرسمي بالسعي من اجل تعديل قانون العمل للعاملين في هذا القطاع، واحتساب بدل العمل الاضافي، على ان يكون ذلك باثر رجعي بدءاً من عام 1955 ولغاية 1965، حيث تمت الاستجابة لهذا المطلب مما اثر بشكل ايجابي على سمعة الحركة النقابية الكويتية، ودفع بالعمال الى الانتساب للنقابات، وضاعف من اعداد اعضائها خلال فترة قصيرة.
اما اتحاد البترول فقد ركز على موضوع تجديد عقود العمل مع الشركات النفطية بمزايا افضل، وكذلك على ضرورة وجود قانون خاص بعمال البترول، فقام باعداد مشروع قانون لهذا الغرض تبناه عضو مجلس الامة راشد سيف الحجيلان، حيث صادق عليه المجلس بعد سنة من عرضه عليه. الا ان الشركات النفطية رفضت هذا القانون بحجة ان فيه الكثير من الاخطاء، وهو ما دفع بالعمال الى القيام بالعديد من الاضرابات الواسعة احتجاجا على رفض هذا القانون، مما اضطر الحكومة الى اعادة المشروع الى مجلس الامة مرة اخرى حيث اجريت عليه تعديلات كثيرة وفق رغبة الشركات النفطية. وبعد مناقشة مستفيضة صدر القانون الجديد تحت رقم 28/69 باسم قانون العمل فى القطاع النفطي.
كما قام العمال الكويتيون فى منطقة الخفجي بالاضراب عام 1967 بسبب المعاناة التي كانوا يعانونها، والظلم الذي لحق بهم على ايدي مسؤولي شركة الزيت العربية، مما دفع بالشركة الى قطع التيار الكهربائي عن مساكن العمال فى محاولة للضغط عليهم وثنيهم عن الاضراب، الا ان العمال لم يستجيبوا لهذه الضغوط. وقد اعلنت الاتحادات والنقابات العمالية التضامن مع عمال شركة الزيت العربية، وكان من نتائج هذا الاضراب قيام القادة النقابيين في كل من اتحاد القطاع الحكومي واتحاد عمال البترول بالاسراع في تأسيس الاتحاد العام لعمال الكويت، بعد الضغوط التي تعرضوا لها بسبب وقوفهم الى جانب العمال المضربين، ورفض الحكومة لتدخلهم بحجة ان العمال المضربين لا علاقة لهم بالنقابات العمالية التي يتكون منها هاذان الاتحادان.
ان هذه النبذة التاريخية الموجزة تبين لنا مدى تأصل الاضراب في جسم الطبقة العاملة والحركة النقابية الكويتية، الامر الذي يجعله غير قابل للاستئصال بهذه السهولة التي يتوهمها البعض، بل على العكس فان الاتحاد العام لعمال الكويت يطالب اليوم بان يتضمن قانون العمل الجديد في القطاع الاهلي، المنتظر اقراره في وقت قريب، نصا واضحا وصريحا يبيح حق الاضراب للعمال دفاعا عن حقوقهم ومطالبهم، ومن اجل تحقيق مطالبهم المشروعة، لكي يتماشى تشريعنا العمالي الحديث مع اتفاقيات ومعايير العمل العربية والدولية، ومع التقاليد والاعراف الديمقراطية المتبعة في اكثر الدول تقدما في العالم، وحتى لا نتخلف عن دول الخليج والمنطقة، كالبحرين وقطر وغيرها، التي تضمنت تشريعاتها العمالية الاعتراف بحق الاضراب للعمال، في حين ان الكويت كانت السباقة من بين دول المنطقة في الاعتراف بحق التنظيم النقابي وفي ممارسة الاضراب السلمي والمنظم، ولا يزال تشريعها العمالي يخلو من حق الاضراب.
اما ازدياد حالات الاضراب والاعتصام في الآونة الاخيرة فهذا امر تتحمل مسؤوليته الحكومة بالدرجة الاولى، بعدما اقفلت الابواب بوجه كافة المطالب العمالية والشعبية وامتنعت عن تحقيقها. فلو ان الحكومة استجابت لطروحات الحركة النقابية المتكررة بشأن مواجهة الغلاء الفاحش، ولو انها عملت على دراسة مؤشر الغلاء بصورة علمية وواقعية بناء على المذكرات العديدة التي تقدم بها الاتحاد العام لعمال الكويت بهذا الصدد، وعملت على تصحيح الاجور والرواتب واعادة التوازن اليها، واقرار الكوادر بصورة عادلة ومتوازنة للجميع بدلا من الانتقائية التي اتبعت في الفترة الاخيرة، ولو انها عملت على تفعيل القوانين المرعية الاجراء في هذا الشأن والتي طالبنا بتفعيلها مرارا وتكرارا دون جدوى، وفي مقدمتها القانون رقم 49/82 الذي يقضي باعادة النظر بالرواتب والاجور بصورة دورية كل سنتين، ولو اسرعت باقرار مشروع قانون العمل الجديد في القطاع الاهلي الذي ينص على وضع حد ادنى للاجور، لو ان الحكومة استجابت لكل ذلك لما وصلت الامور الى ما وصلت اليه. ومن جهة ثانية فان ازدياد وعي العمال بحقوقهم ومطالبهم المشروعة، وقناعتهم بجدوى التنظيم النقابي كوسيلة اساسية من وسائل توحيد صفوفهم وقيادة تحركهم في سبيل تحقيق هذه المطالب، لعب دورا كبيرا في تحفيزهم للارتقاء الى مستوى اعلى في تحركهم المطلبي وانتشار حركة الاضرابات والاعتصامات على هذا النحو. كما ان الازدياد الكبير في عدد النقابات المشهرة حديثا والتشتت الذي اصاب الحركة النقابية الكويتية من جراء ذلك كان له ايضا تأثيره الكبير على توسع وانتشار حركة الاضرابات والاعتصامات الى هذا الحد الذي اثار المخاوف لدى السلطات المعنية، وجعلها تشدد هجمتها في محاولة لوأد هذا التحرك من جهة، ووأد واحد من اهم الحقوق المشروعة للطبقة العاملة من جهة اخرى.
ان الاتحاد العام لعمال الكويت يؤكد مجددا، كما كان يؤكد دائما وابدا، على ان وحدة الطبقة العاملة وحركتها النقابية هي عنصر اساسي وحاسم في ضبط ايقاع تحركها، وتنظيم هذا التحرك وتدرجه تصاعديا على مختلف المستويات، وصولا الى مستوى الاضراب او الاعتصام المنظم والهادف. كما ان هذه الوحدة هي الضمان الاكيد لتحقيق التحرك المطلبي العمالي والنقابي لاهدافه، وهي الضمان الاكيد ايضا لصمود الطبقة العاملة وحركتها النقابية في وجه كل من تسول له نفسه الانقضاض على حقوقها ومكتسباتها، وسلبها ما حققته وحافظت عليه بوحدتها وتكاتفها وتضامنها مع بعضها البعض طوال اكثر من نصف قرن تحت لواء قمة الهرم النقابي في هذا الوطن، الا وهو الاتحاد العام لعمال الكويت.

الرابط : http://www.ktuf.org/wp/?p=238



في نهايه الامر عزيزي انت نقلت الموضوع دون ان تبحث عن الماضي القريب جدا والواضح ان البعض احب ان يحول القضيه من قضيه فزعه قبليه الى وطن وكان الموظفين ستضيع حقوقهم ولو بحثت بالعقل قليلا لوجدت ان النقابات باكملها ليست الا مكاتب سياحيه للبعض لم يستفد منها الموظف العادي الذي تاكل حقوقه فيما اصحاب كراسي النقابات دخلوا في سلك عليا القوم في وزاراتهم .

تخيل يا عزيزي موظف يقفز الى مدير اداره بعدما اصبح رئيس لنقابه ونائب المدير في كرسيه منذ زمن بعيد

وكل اعتصام وانت بخير
 

بيان

عضو بلاتيني


ولعلمك ولعلم المتابع ان الغبيشان لم يرشح نفسه ضد سالم بل سلمها طواعية ولم يترشح ولم يترشح احد مقابل سالم لان سالم كان رئيس الاتحاد في الاعوام 2004 و2005 و2006

اما على هذه العباره فقد نسيت ان اقول لك ان الغبيشان بعدما انقلب على ابن عمه البريوج في سبيل البقاء واغلق جميع جهات التواصل مع الاخرين اطيح به في الجمعيه العموميه الغير عاديه التي دبرها فهاد وسالم .

وتقولون بعد القصه ليست فزعه قبليه

بدايه القصه كما لا تعلم يا عزيزي باعتبارك ناقل للموضوع وهي فصل بدر البريوج من نقابه الشئون والتي قام على اساسها الغبيشان بالخطوات نحو وضع فهاد ثم انقلب الاثنين على الغبيشان .

 

مشوت قواطى

عضو مميز
بكل بساطه الرجل أصابته لعنه العوازم على قوله واحد من الربع......
الدعوى مصالح أنتخابيه ومهايطات من هنا وهناك والخاسر الوحيد هما أعضاء الجمعيه العموميه الذين هم فى أخر أهتمامات الاعضاء....
 
وزير الضعف وراعي الفساد في الحكومه
يوم يخرب الرياضه
وبعدها خرب النقابات
لابد أن يقال
وندعوا كل شرفاء الكويت الى أيقاف العفاسي على منصه الاستجواب
 

ألمان العرب

عضو فعال
الأخ بيان : تقول في آخر مقالك الطويل المحشو بالنقولات التي هي خارج منطقة التغطية : (النقابات باكملها ليست الا مكاتب سياحيه للبعض لم يستفد منها الموظف العادي الذي تاكل حقوقه فيما اصحاب كراسي النقابات دخلوا في سلك عليا القوم في وزاراتهم . ) إذا لماذا تدافع عن الغبيشان ؟؟؟!!!!!!!
يا اخي ! قوم لا يعرفون الفرق بين ( الكهرباء ) و ( الكرهباء ) كيف سيعرفون تفاصيل قانون الخصخصة ليعارضوه ؟؟؟!!!!!
سالم شبيب نقابي من الدرجة الأولى ...
عارض قانون الخصخصة حتى تمت إضافة بنود قيدت نهب الكويت ....
عارض تقييد الحريات وقمعها بالمؤسسة العسكرية وهدد باللجوء لجنيف ....
عارض سجن الناشطين السياسيين وعلى رأسهم الجاسم وقامت ندوة في مقر الاتحاد الذي كان مهجورا لسنوات عديدة لا تقوم فيه إلا المسرحيات الهزلية ... أصبح في وقت سالم مقرا لمعارضة قمع أبناء الكويت ، وتقييد الحريات ... لا تحملك العصبية الجاهلية لرد الحق ... الحق أحب لنا من كل أحد ... لا سيما ومصلحة المجتمع كله في هذا الحق ....
 

مشوت قواطى

عضو مميز
وزير الضعف وراعي الفساد في الحكومه
يوم يخرب الرياضه
وبعدها خرب النقابات
لابد أن يقال
وندعوا كل شرفاء الكويت الى أيقاف العفاسي على منصه الاستجواب[/QUOTE
ابو سعود ....يحاول قدر المستطاع اصلاح مايمكن اصلاحه ولا الرياضه من متى صلحت حتى تخرب....والنقابات منخوره بالقبليه المكروهه والطائفيه المقيته.....
حرام وظلم كبير تحميلها للرجل الفاضل العفاسى
 

Q2008

عضو فعال
وزير الضعف وراعي الفساد في الحكومه
يوم يخرب الرياضه
وبعدها خرب النقابات
لابد أن يقال
وندعوا كل شرفاء الكويت الى أيقاف العفاسي على منصه الاستجواب[/QUOTE
ابو سعود ....يحاول قدر المستطاع اصلاح مايمكن اصلاحه ولا الرياضه من متى صلحت حتى تخرب....والنقابات منخوره بالقبليه المكروهه والطائفيه المقيته.....
حرام وظلم كبير تحميلها للرجل الفاضل العفاسى

الحرام أسائته لتاريخه وأن يكون ممشه زفر لكل شخص يريد ضرب الشرفاء
سالم شبيب لا أعرفه
لكن يكفينا فخر وقوفه ضد قانون بيع الكويت ووقوفه هو والشجعان من النقابات في وجه قرارات الحكومه القمعيه
الايام بيننا
الشجاع لا يظلمه التاريخ وينصه الله قبل العباد
لكن العفاسي صدقني الى اسوء التاريخ وسنذكره بكل سوء
تحياتي لك صندوق اقتراع
وانا هنا أدعوا النواب الرشايده خصوصا فهم القريبين لي أن يكون لهم موقف
فهذا الوزير فاااااااسد
 

ألمان العرب

عضو فعال
للي بعدي : كل له من اسمه نصيب ! اترك أمر الأمة وشوت على راحتك ... ويرثها من بعدك أبناؤك ، كما نراهم في فروع الجميعات يتناوبون هذه المهنة !!!
 
زمان أغبر
فايز الديحاني رئيس أتحاد عام
هههههههههههههههه
ياجماعه أتحداه وأتحداه وأتحداه ألف مره يصرح ضد أي مسؤول بأي مكان في الدوله
رئيس القسم بالكهرباء عندنا ما ينتقده الحين صاير رئيس أتحاد
يا شماته أبله أمونه فينا
 

s.m.s

عضو مميز
الموت السريع ... للحركة العمالية..!!!






164216260010small.png


إن المتتبع للأحداث الأخيرة التي ظهرت في العمل النقابي وفي الاتحاد العام على وجه الخصوص يَعرفُ السَّبب ، وإذا عُرِف السبب بطل العجب ...

لقد جاء موضوع قانون الخصخصة كالصاعقة على الشعب الكويتي ، لأنه يعني باختصار : بيع للبلد لحفنة من التجار والمتنفذين ، وتسليم رقبة العمال لعدوهم ، ولقد كان أول من تصدى لهذا للقانون الجائر هو النقابات العمالية وكان على رأسها الاتحاد العام لعمال الكويت الذي يرأسه المهندس / سالم شبيب العجمي والذي قاتل قتال الأبطال مع زملائه في ردِّ وصَدِّ هذا القانون بدأً من التصريحات ومروراً بالندوات ومن ثم التجمعات والاعتصامات وانتهاءً بالاضرابات العمالية التي قُصِد منها تعقل وتروي الحكومة في طرح الموضوع ، وأن لا يقر قانون كبير كهذا في ظرف أيام قليلة ، وفي المقابل توجد قوانين أخرى لا تقل أهمية عنه حُبِست في الأدراج لأكثر من (45) سنة ، كقانون العمل وغيره .

وقد كان موقف كل من رئيس اتحاد القطاع الحكومي فهاد سعد العجمي ورئيس اتحاد القطاع النفطي عبد العزيز الشرثان مُشَرِّفاً ومسانِداً لزميلهم ، ولم يألُو جُهداً في تبيان مساوئ القانون ومعهم كثير من النقابيين .


12858777311.jpg


وخلال هذه المعمعة التي سطع نجم النقابات فيها وعادت إلى عصورها الذهبية التي كان يحسب لها ألف حساب، استشعرت الحكومة هذا الخطر الذي لا يناسب وضعها المهزوز وقررت صد هذه الجموع بالقوة وتضعيف قوة النقابات وقص أجنحتها بإصدار القرار (625) القاضي بتشكيل لجنة من قوات الشرطة والجيش والحرس الوطني ؟!!!! والفتوى والتشريع وديوان الخدمة المدنية ووزارة الشؤون ! ومهمة هذه اللجنة ليست في تطوير البلد ، ولا راحة المواطن ، ولكن تنحصر في مواجهة الاعتصامات والاضرابات والقضاء عليها ، ومعاقبة كل من يشارك في الاعتراض على القرارات الحكومية بأي شكل من الأشكال ، وبعد صدور هذا القرار اتخذت أغلب النقابات موقفا حازماً إزاء هذا القرار بمعارضته بكافة الأشكال بناء على تنبي الاتحاد رفضه ، وبدأت الجموع العمالية اليوم الأول بإضرابٍ لنقابة العاملين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والذي استدعى تدخل قوات الشرطة بمحاصرة النقابة ومبنى الاتحاد



393960702.jpg



[ صورة ]


600706636.jpg


وهذه صورة أخرى :
419873128.jpg



....


وكان موقف النائبين مسلم البراك وخالد الطاحوس أثناءها مُشَرِّفاً ، وبعد ذلك تم عمل اتصالات عالية المستوى بين سالم شبيب رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت وبين مجلس الوزراء ، وبيَّنَ خلاله رفضه القاطع لهذا القرار وأي قرار يُقيِّد الحركة النقابية بدون نص من القانون ، وتعنت مجلس الوزراء في ذلك ، حتى اضطر رئيس الاتحاد إلى تهديدهم باللجوء إلى منظمة العمل الدولية الموكل لها الإشراف على القوانين المتعلقة بالنقابات والعمال والحرية النقابية ، وعلى تطبيق الدول لهذه الاتفاقية ، وصرح بعد ذلك الشيخ محمد الصباح وزير الخارجية بمعارضته للاتحاد ، وكذلك فعل وزير الشؤون محمد العفاسي ، وبعدما يأس الاتحاد من ثني الحكومة من المضي قُدُماً لتنفيذ هذا القرار المصيري عقد العزم بعد توجه جميع النقابيين للاتحاد بأن يُصعِّد الموضوع لمنظمة العمل الدولية .

وبعد ذلك تم الاجتماع في جنيف حول هذا الموضوع بين الأخ سالم شبيب العجمي ووزير الشؤون ووكلائه ومستشاريه وخلال أسبوعين من المفاوضات الحكومية لثني الاتحاد عن توجهه ، صمم الأخ سالم على مطالبته بإلغاء القرار (625) ، وأن الحركة العُمَّالية لن تتهاون وتتنازل عن ذلك ، وقد ساند الاتحاد جميع النقابات والاتحادات العالمية وأعضاء المؤتمر وغيرهم من النقابيين ، وقد أثار ذلك مجلس الوزراء الذي تابع الموضوع عن كثب في الكويت يوماً بيوم ، وقد اتخذ قراراً سِريًّا بشأن الحركة النقابية وهذا الذي حصل مع أول يوم عاد فيه الأخ سالم من المؤتمر حيث اتفقت وزارة الشؤون وعن طريق مدير مكتب وزير الشؤون فواز الديحاني مع أعضاء الاتحاد العام ومنهم فايز الديحاني من نقابة الكهرباء والأمين المالي للاتحاد ، وفالح العازمي وغيرهم من العوازم بالانقلاب على سالم في أول يوم وصل فيه من المؤتمر وحدث الانقلاب بالتعاون بين العوازم والدياحين في الاتحاد بتوجيه من الوزير الشريعان العازمي والعفاسي المطيري والوزير السابق والنائب الحالي الحريتي ، وتم تشكيل مجلس الإدارة برئاسة الديحاني ..


[ بداية الانحدار والتواطؤ ]


وبعد أسبوع تنازل الرئيس المُزَوِّر في أول قرار له عن الشكوى الذي قدمها سالم شبيب وتعرَّض للمخاطر من أجلها ، تَمَّ التنازل عنها بسهوله وبكتاب لمنظمة العمل الدولية وذكروا فيها أن الأمور كلها تسير على ما يرام مع الحكومة وحينها فلا داعي لهذه الشكوى !!!
وفي أمر دبِّر بليل وبعد الأسبوع الثاني تم تزوير محاضر مجلس الإدارة وفَصْل سالم شبيب من مجلس الإدارة بحجة الغياب بدون عذر .. !!! وتمَّت السيطرة على الاتحاد العام بعد ذلك .
ثم قاموا بالالتفاف على القطاع الحكومي بعد تدمير الاتحاد العام وزوَّروا اجتماع جمعية عمومية بحل اتحاد القطاع الحكومي برئاسة فهاد العجمي وذلك للسيطرة على النقابات العمالية كاملة ، ولما تم لهم ما يريدون زَوَّرُوا انتخابات شكلية ورشحوا من قبلهم بدر العازمي لرئاسة الاتحاد خلفاً لفهاد العجمي وكل ذلك ووزارة الشؤون تعتمد جميع كتبهم وترفض كتب سالم شبيب وفهاد سعد وفراج العراده وياسين الفارسي واحمد عقله ومن معهم ؟؟!!

وبعد ذلك حاولوا التجمهر وحل نقابة المواصلات التي يرأسها محمد المشوط ، وأثاروا المشاكل لكن في هذه المرة لم يكتمل مخططهم ، فرجعوا خالين الوفاض .



ثم قاموا في ليلة دهماء بتزوير عمل جمعية عمومية غير عادية لنقابة الشؤون التي يرأسها سالم شبيب العجمي واعضاؤها منهم فلاح الحداري المطيري وجاسم الامير ونادر المطيري، وذَكَرُوا أنَّ ما يُقارب الـ (2000)موظف حضروا !!! ولم يُظْهِروا أية كشوفات لهؤلاء الناخبين ، ولم تطالبهم وزارة الشؤون بذلك ، بل تم حل النقابة وتزكية مجلس إدارة جديد برئاسة مدير مكتب وزير الشؤون فواز الديحاني ؟؟!!! وتم اعتمادها من الوزير مباشرة من غير تردد ولا تلكأ كعادته مع قضايا الوزارة ، وذلك بالتنسيق معهم ومع عدد كبير من نواب العوازم الذين أتوا فزعة وحمية لبني عمهم وأعماهم ذلك عن الحق والعدل ومخافة الله ، وذلك كله خلال فترة قصيرة جداً وأحداث متعاقبة يتلوا بعضها بعضاً .
والدُّور القادم على النقابات العمالية التي تسير على نفس النهج ، وسوف يكون مصيرها التزوير بالجمعيات العمومية وإزاحة مجالس الادارات ، كل ذلك في تواطئ مع الحكومة ، وفي تدخل سافر في كل شؤون العمال والموظفين، وهذا دأب الحكومة في مواجهة المعارضة في كافة المواقع .

لقد اجتمع العوازم مع أميرهم ابن جامع في ديوانه مرات كثيرة ! وتناسوا جميع الخلافات التي بينهم لأجل مصلحة ذاتية ، مع التخلي عن المبادئ والأسس التي تقوم عليها المجتمعات المدنية ، وقام حتى أعضاؤهم بتأييد وزير الشؤون على أفعاله المشينة حميةً لأصحابهم ومناصرة للباطل .
وإنما ذَكَرْتُ هذه الأحداث المتعاقبة وبعض الأسرار التي تُحاك في السر لنعلم أن الضعفاء إذا تعاونوا أصبحوا أقوياء ، وأن الأقوياء إذا تخاذلوا أصبحوا ضعفاء ، وأنه لا بطل من غير جروح ، وحينها فلا بد من حصول هذه الأمور لأصحاب المواقف الثابتة والرصينة ، وأن على أبناء هذا الوطن كافة وأصحاب الضمائر الحية - كلٌ على حسب طاقته - أن يُناصِروا أبناءهم ، فهل نناصره وأصحابه على موقفهم لنحتفظ بهذا الحق له ، لأن الحقوق تؤخذ ولا توهب ، ولا يضيع حق له مطالب ، وإن تخاذلنا عنهم فإنهم سيكونون فريسة سهلة للضباع ؟!!


كتبها



نقابي مطلع


يجب ان نرضي بالدايمقراطيه بشرها وبخيرها
ونتمني عدم رمي التهم جزافه ونقول فلان يمثل فلان وفلان يمثل فلان ! اذا كان عندك شي اذكره بالدليل
تم انتخاب النقابه بشكل قانوني وبشكل سليم
ولا يوجد تجاوز واحد واذا كان هناك مخالفه واحد نرجو ان تذكره ولا تتدخل في الناويه وفي الذمم
هذه الحياه النقابيه والاخ سالم شبيب وصوله الي الاتحاد العام تم من خلال انقلاب على الاخوان العوازم وتم رد عليه بالمثل
ونرجوا نترك النقابه الجديده تعمل ونتظر الانجاز وعدم التشكيك فيها قبل البداء بعملها
والاخ سالم شبيب ماهو الانجاز الذي يحسب له خلال ( فترة الاحتكار ) للنقابه؟

سؤال سائلته للاخ وليد المجني بعد بيان الذي يتهم وزير الشؤون بالتدخل ومخالفة الائحه الداخليه لعمل النقابه وتم انتخاب اعضاء النقابه الجديده مخالف لائحه الداخليه
ماهي الماده المخالفه لعمل النقابه وطريقة الانتخاب ؟

سؤال ننتظر الرد ولم يتم الجواب عليه الي الان


 
أعلى