ما حكم الخروج عن الامام؟؟؟ سؤال للجميع

الى الاخوة الاعزاء اني اريد حكم الخروج على الامام؟؟؟؟

ومتى يصح الخروج على الامام؟؟؟؟

اخوة الاعزاء اريد اجابة واضحة من غير لف ودوران
وارجو من الجميع المشاركة
والاتزام بالموضوعية

وعدم السب والغذف والاستهزاء بالاخرين
اجعلونا نتكلم كئصحاب العقول ...........


اتمنى ان نناغش هذا المووووووووضع باحترام وتغدير




والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
 

ابن الخطاب

عضو فعال
الى الاخوة الاعزاء اني اريد حكم الخروج على الامام؟؟؟؟

ومتى يصح الخروج على الامام؟؟؟؟

اخوة الاعزاء اريد اجابة واضحة من غير لف ودوران
وارجو من الجميع المشاركة
والاتزام بالموضوعية

وعدم السب والغذف والاستهزاء بالاخرين
اجعلونا نتكلم كئصحاب العقول ...........


اتمنى ان نناغش هذا المووووووووضع باحترام وتغدير




والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام


روح تعلم عربي بعدين تعال اسأل !
 

yemen_design

عضو ذهبي
الى الاخوة الاعزاء اني
اريد حكم الخروج على الامام؟؟؟؟
ومتى يصح الخروج على الامام؟؟؟؟
حكم الخروج على الإمام ؟؟؟

إذا كنت تقصد حالياً
فهو لا يجوز ومن المنكرات والكبائر

أما إذا كنت تقصد - معاوية -

فخروجه جائز


أما متى يصح الخروج على الإمام

وهذا ما استطيع الرد عليه
أقول لك
إذا كان ظالما جاز الخروج عليه

 
اذا ارتد الخليفة او الامام الحاكم ودعا الى الكفر والبدع وجب قتله فضلا عن الخروج عن طاعته.

ايها الحوثي:
معاوية رضي الله عنه قد مات...ما علاقته بالسؤال؟
 

ابو الود

عضو ذهبي
الى الاخوة الاعزاء اني اريد حكم الخروج على الامام؟؟؟؟

ومتى يصح الخروج على الامام؟؟؟؟

اخوة الاعزاء اريد اجابة واضحة من غير لف ودوران
وارجو من الجميع المشاركة
والاتزام بالموضوعية

وعدم السب والغذف والاستهزاء بالاخرين
اجعلونا نتكلم كئصحاب العقول ...........


اتمنى ان نناغش هذا المووووووووضع باحترام وتغدير




والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
اين الموضوع الذي سنناقشة ؟

لانرى الا سؤال تمهيدي سيمبني على اجوبته الموضوع

اسلوب حديث يستخدمه من ساء ظنه بالغير وفخ يقع فيه المرقعين

ولسنى منهم اطرح مالديك وينسمح امرك
 
روح تعلم عربي بعدين تعال اسأل !

اخي العزيز انا اعرف اتكلم واكتب العربية لانها لغتي
وانا لست باعجمي حتى لااعرف العربية
فان من اصول عربية بحتة وبذات من غبيلة عربية
تسمى بني خالد
اعتغد بانك تعرفها واذا ماعرفتها ئسئل عنها سوف يولون لك
انها من اول القبائل التي استوطنت الكويت تحت ظل ابن عريعر رحمة الله

والـــــــــــــــــــــــــــــــسلام
 
اني اطلب من جميع الاخوة الشاركة وااجابة على السؤال
بوضوح وعغلانية واحترام ايضأ



والـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسلام
 

محب الشيخين

عضو مميز
في صحيح مسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية وهذا وعيد شديد يدل على أنه مرتكب للكبيرة، مات ميتة جاهلية، ظاهر الحديث الكفر اللي يموت على الجاهلية كافر هذا الأصل لكن ليس المراد الكفر، المراد هنا الوعيد الشديد، وأنه مرتكب الكبيرة
إذا الخروج على ولاة الأمور ما حكمه؟ من كبائر الذنوب، انظر الحديث: من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر اصبر، الصبر يحتاج إلى تحمل، ولو رأيت معاصي لا تخرج من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية وإذا مات فهو على هذه الحال، وكذلك إذا قاتل ولي الأمر ومات فهو على هذه الحال.
ومن الأحاديث ما رواه الإمام أحمد والنسائي من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية، ومن قاتل تحت راية عمية، يغضب لعصبية، أو يدعوا إلى عصبة أو ينصر العصبة، فقتل فقتلة الجاهلية، ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها، ولا يتحاشى من مؤمنها، ولا يفي لذي عهد عهده، فليس مني ولست منه ومن ذلك حديث أبي ذر الذي رواه الإمام مسلم، قال: إن خليلي أوصاني -يعني رسول الله- أن أسمع وأطيع، وإن كان عبدا مجدع الأطراف وفي لفظ: ولو لحبشيٍ كأن رأسه زبيبة ولو كان الإمام عبدا مجدعا مقطوع الأنف والأذن، يجب السمع له والطاعة، والخروج عليه حكمه أيش؟ من كبائر الذنوب وهو من شعار أهل البدع الذين يخرجون على ولاة الأمور مبتدعة
)قال الإمام الشوكاني : } ولكنه ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد ، بل كم ورد في الحديث : أن يأخذ بيده ويخل به ويبذل له النصيحة ولا يذل سلطان الله وقد قدمنا في أول كتاب السيرة أنه لا يجوز الخروجعلى الأئمة وإن بلغوا في الظلم أي مبلغ ما أقاموا الصلاة ولم يظهر منهم الكفر البواح…{ 4/556
قال أبو جعفر الطحاوي : ولا نرى الخروجعلى أئمتنا وولاة أمرنا وإن جاروا ولا ندعوا عليهم ولا ننزع يداً من طاعتهم ونرى طاعتهم من طاعة الله مالم يأمرونا بمعصية وندعوا لهم بالصلاح والعافية
وقال الإمام إبن تيميه : } المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم { منهاج السنة النبوية 3/390
(7)قال الإمام الصنعاني : } من خرج على أمام اجتمعت عليه كلمة المسلمين فإنه قد استحق القتل لإدخاله الضرر على عباده وظاهره سواء كان عادلاً أو جائراً (أنظر حاشية ضوء النهار

(4/2487-2488)
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
عندي سؤال معذبني ودي أقطه وأفتك منه وما ودي شرايكم أخواني ؟

لو سمحتوا لي خلوني أفتك منه وأقطه

ممكن تقول لنا ما هي شروط الإمامة حتى يكون الرجل إمام ؟
من كتبكم فقط وليس من كتب الآخرين لو تكرمت
مع وضع البرهان والمصدر لو سمحت
 
اخي محب الشيخين
اشكرك على الاجابة وسوف اناغش ردك ولكن بعد مشاركت الاخوة
ومرة اخرى اقول لك شكرن جزيلا عى المشاركة الجيدة


والســــــــــــــــــــــــــــــلام
 
اخي صريح حيل اذا عندك موضوع
اودك تناغشة اكتبة في المشاركات الجديدة
ولا تخرجنا عن موضوعنا الرئيسي الله يرضى عليك
وادري وعندي يغين ان الاخوة رح يقولون انك تتهرب من الاجابة
بس مهما كان ماراح ارد عليهم علشان مايخربون الموضوع الرئيسي

وارجو من المشرف حذف جميع المشاركات التي لاتكون لها علاغة بالموضوع الرئيسي
وهوا

ماحكم الخروج على الامام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومتى يصح الخروج على الامام؟؟؟؟؟؟؟؟


والســـــــــــــــــــــــــــــــــــلام
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
اخي صريح حيل اذا عندك موضوع
اودك تناغشة اكتبة في المشاركات الجديدة
ولا تخرجنا عن موضوعنا الرئيسي الله يرضى عليك
وادري وعندي يغين ان الاخوة رح يقولون انك تتهرب من الاجابة
بس مهما كان ماراح ارد عليهم علشان مايخربون الموضوع الرئيسي

وارجو من المشرف حذف جميع المشاركات التي لاتكون لها علاغة بالموضوع الرئيسي
وهوا

ماحكم الخروج على الامام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومتى يصح الخروج على الامام؟؟؟؟؟؟؟؟


والســـــــــــــــــــــــــــــــــــلام

يا جماعة مشاركتي هل هي خارج الموضوع ؟
صعب السؤال عليك تبي أقول لك من كتبكم ؟
ترى ما عندي مانع

أصلا قبل لا تسأل مثل هذا السؤال المفروض تحط لنا شروط الإمامة ومن الذي تنطبق عليه وبعدين تسأل سؤالك
هذا الحوار العلمي العقلاني !!
 
من لم يبايع يعتبر خارج عاصي، أما من بايع الخليفة فيصبر على ما بدر منه إلا اذا أعلن الخليفة كفره ودعا الى الكفر والبدع، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
إذا كنت تقصد يا صاحب الموضوع معاوية رضى الله عنه ==== فمعاوية لم يبايع الإمام علي عليه السلام و السبب عدم موافقة الإمام علي عليه السلام لشرط معاوية رضى الله عنه ==== و ما لها داعي أن نبنى أحكاما لم نعرف وقائعها ====فإن كنت لا بد طاعنا فصنع ماشئت و قل ماشئت و كتب ماشئت فعند الله تجتمع الخصوم
 
اخي العزيز انا اعرف اتكلم واكتب العربية لانها لغتي
وانا لست باعجمي حتى لااعرف العربية
فان من اصول عربية بحتة وبذات من غبيلة عربية
تسمى بني خالد
اعتغد بانك تعرفها واذا ماعرفتها ئسئل عنها سوف يولون لك
انها من اول القبائل التي استوطنت الكويت تحت ظل ابن عريعر رحمة الله

والـــــــــــــــــــــــــــــــسلام


أولا أخي الكريم أنت دست في بطن الغة العربيه !

ثانياً : أنت إذا كنت من بني خالد يعني الرافضة يسبون جدك وأنت سكات لأ والمشكله انت يمكن قاعد تسبه معاهم

ثاثاً : يعود نسب بني خالد إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه من بني مخزوم

وأخيراً : أنت محاور فاشل لذا سأكتفي بهذا الرد ولن أعطي موضوعك أي اهمية


وسلامي وتحياتي لك ياحاطب ليل;)
 

طيار ركن

عضو بلاتيني
ثانياً : أنت إذا كنت من بني خالد يعني الرافضة يسبون جدك وأنت ساكت لأ والمشكله انت يمكن قاعد تسبه معاهم

ثاثاً : يعود نسب بني خالد إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه من بني مخزوم



ونعم القبيلة ونعم النسب

ابو عزوز مابعد كلامك نقاش

يعطيك العافيه
.
.
.
.

nosrah.gif

wesal.gif
 
أولا أخي الكريم أنت دست في بطن الغة العربيه !


ثانياً : أنت إذا كنت من بني خالد يعني الرافضة يسبون جدك وأنت سكات لأ والمشكله انت يمكن قاعد تسبه معاهم

ثاثاً : يعود نسب بني خالد إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه من بني مخزوم

وأخيراً : أنت محاور فاشل لذا سأكتفي بهذا الرد ولن أعطي موضوعك أي اهمية



وسلامي وتحياتي لك ياحاطب ليل;)
اتحداك ينسب نفسه لبني خالد ..;)

شرط اذا مو مسجل على القبيله وليس منهم ...:eek:
 
بالنسبة للقبائل

تجد من جميع القبائل العربية التي سكنت العراق أناس تشيعوا ولم يمض على تشيعهم 150 سنة فقط. واقتطف هنا فقرة من كتاب:
----------------------------------

"يعد العراق منذ القدم منطقة نزوح واسعة للقبائل من جزيرة العرب، وليس هناك أي موجة بشرية جاءت من الشرق إلا غزاة ، وقد بينا أصول هذه القبائل العربية ، أما ما يدل على كون هذه القبائل كانت سنية المعتقد فهو الأدلة الآتية :
1. يذكر محمود شكري الآلوسي ( ت 1924م) أن تحول العشائر العراقية في جنوب العراق كان في حدود النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي ، ويقول في ذلك : (( ولقد أصبح اليوم أعراق قطر العراق ، مملوّة من سم أذنابهم فلا ينجع فيه ترياق ولا ألف راق ، فقد ارتد غالب القبائل والعربان على أعقابهم ، ورجعوا - والأمر لله تعالى - على أدبارهم ، فرفضوا شعائر الإسلام وأهملوا سائر الأحكام ، واتخذوا بغض أئمة الدين عبادة ، وصيّروا مقت أصحاب سيد المرسلين وسيلة لنيل السعادة ، وقعدوا عن نصرة إمام المسلمين في الجهاد ، بل عدوا ذلك من باطل الاعتقاد )) ([1])وهذا التحديد مهم في أنه يعطي تصوراً بأن هذه العشائر كانت عشائر سنية .
2. ليس هناك من الأسماء ما يدل على أن هذه القبائل كانت شيعية إلا من مدة قريبة أقدرها بمائة وخمسين عاماً ، إذ أني تتبعت شجرات النسب لها ، فلم أجد أسماء أعجمية مخالفة للشريعة ، كما حدث الأمر فيما بعد ( مثل عبد الزهرة ، عبد الأمير ) ولم تظهر هذه الأسماء إلا في نهاية القرن التاسع عشر ، وبداية القرن العشرين([2]) .
3. إن سادة العمارة – على سبيل المثال - هم بالأصل من الفرع الحسني الذي جاء من الحجاز ، أي ليس لهم علاقة بالفرع الحسيني الذي يكثر انتساب الشيعة له ، ومن فرع سادة العمارة سادة السوامرة ، كما ذكر ذلك عباس العزاوي ، وقد بقي سادة السوامرة على سنيتهم ، في حين تحول سادة العمارة إلى التشيع .
4. من الأدلة الكثيرة أيضاً على أن التشيع كان دخل من وقت قريب إلى جنوب العراق ، هي عشائر الفتلة التي يعود أصلها إلى عشائر الدليم ، وكانت قد سكنت في بعض نواحي الديوانية ، فأدى ذلك إلى تشيعها ، في حين أن المعروف على عشائر الدليم أنها سنة حتى يومنا هذا ، وهذا يؤكد ما ذهبنا إليه ، من أن التشيع هو أمر طارئ على جنوب العراق .
5. من المرجح أن الصراع الذي كان بين الصفويين في إيران والدولة العثمانية كان عاملاً رئيسياً في تحول عشائر العمارة إلى التشيع ، إذ أن الشعور بالعداء للدولة العثمانية عند هذه العشائر ضد سياستها التعسفية ، جعلها تبحث عن قوى أخرى تميل لها ، وقد استغلت الدولة الصفوية ذلك فقامت ببث الدعاة لتحويل عرب جنوب العراق إلى التشيع ، للسيطرة عليهم ، بعد أن فشلت في السيطرة العسكرية على جنوب العراق ..

كل هذه الأسباب قد أدت إلى تحول العشائر العربية السنية في جنوب إلى المذهب الشيعي، وأنت ترى أن هذه العشائر هي عشائر عربية ولا أثر للعنصر الإيراني أو غير العربي فيها على الإطلاق، وقد انتشرت هذه العشائر في خمسينيات القرن الماضي في مناطق مهمة من العراق ، خاصة في البصرة وبغداد ، وسموا في هذه المناطق بالشروقية ( الشروكية ) نسبة إلى أنهم جائوا من الشرق ، وليس لأن أصولهم غير عربية ، ويعترف مشايخ ورؤساء هذه العشائر بأن أصولهم كانت سنية ، إذ لا يمكنهم التبروء من أبائهم وأجدادهم ، وهو عرب من أهل السنة ، ولكن أثرت الظروف السياسية التي مر بها جنوب العراق قبل مائة عام في تغيير مذهبهم ، وكانوا ضحية الصراع الطويل بين الدولة الصفوية والدولة العثمانية ، وليس هذا هو حال عشائر العمارة وحدها ، بل هو حال معظم عشائر جنوب العراق ، فعشائر الكوت والسماوة والناصرية والديوانية كلها عشائر عربية ، أصولها ثابتة في كتب النسب من جزيرة العرب ، ولكنها كانت ضحية ذلك الصراع أيضاً ، والحال يمكن قوله على معظم القبائل الشيعية أيضاً في الكويت والإحساء والبحرين ، ولكن يجب أن ننبه إلى أن ساحل الخليج العربي قد تعرض لهجرات فارسية أدت إلى تغيير في بعض تركيبته السكانية ، في حين أن العراق لم يتعرض إلى مثل هذه الهجرات على نطاق واسع ، اللهم إذا استثنينا المناطق المحيطة بالعتبات المقدسة عند الشيعة في النجف وكربلاء ، إذ كان يوجد فيها بعض الأقليات الفارسية ." انتهى.
 
أعلى