ابوخالد لمتد
عضو ذهبي
عقد اتفاقية مشروع مترو الإنفاق للتوقيع الخميس
علمت «الوطن» ان الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات سيقوم صباح الخميس المقبل بتوقيع عقد الاتفاقية الاستشارية مع المكتب الاستشاري لـ «مشروع مترو الأنفاق» وذلك بعد ان تم اعتماد مسودة العقد من قبل الفتوى والتشريع وبعد موافقة ديوان المحاسبة.
ويهدف المشروع الى ربط المناطق الجنوبية والشمالية بمدينة الكويت وبالأخص المناطق التي تكون بها الكثافة السكانية مرتفعة، وتخفيف استخدام وسائل النقل (السيارات، والباصات) كما تتضمن الدراسات النواحي الفنية والبيئية المناسبة لاقامة المشروع سواء تحت أو فوق الأرض.
ويتماشى هذا المشروع الحيوي مع توجهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا جاذبا علاوة على اهتمام الحكومة على أهمية هذا المشروع كونه شريانا مهما للحركة التجارية والاقتصادية والنقل والمواصلات، ومن المتوقع ان يكون له اثر كبير في حل المشكلة المرورية والاختناقات المستقبلية التي تشكلها هذه الظاهرة.
ويتكون المشروع من ثلاث مراحل مقترحة تغطي معظم مناطق الكويت منها مراحل أرضية وأخرى تحت الأرض تقطع نحو 35 كيلومترا تتخلها قرابة 130 محطة منها مائة محطة انفاق تحت الأرض و30 محطة علوية وتغطي المرحلة التي تبدأ بالمناطق الداخلية في منطقة السالمية الى منطقة الكويت العاصمة مرورا بكل المناطق وابرزها منطقة حولي والشرق ثم تستمر هذه المرحلة الى نحو دوار الشيراتون مرورا بشارع فهد السالم وتتواصل الى ميناء الشيوخ ثم تأخذ طريقها الى شارع المطار (شارع الصحافة).
فيما تبدأ المرحلة الثانية من منطقة السالمية وحتى منطقة الفحيحيل مرورا بجميع المناطق ومنها الفنطاس وغيرها من المناطق الواقعة على الخط، أما المرحلة الثالثة والتي تتكون من جزءين الأول يمتد من ميناء الشويخ ليتواصل حتى الجهراء مرورا بدوار الأمم المتحدة والصليبيخات وامغرة وحتى المناطق ذات الكثافة السكانية في محافظة الجهراء، فيما يمتد الجزء الثاني من المرحلة الثالثة من نهاية المرحلة الأولى عند شارع المطار ليأخذ طريقه مرورا بمحافظة مبارك الكبير ليصب في النهاية عند الخط القادم من الفحيحيل.
وعلمت «الوطن» من مصادرها ان تكلفة المرحلة الأولى قد تتعدى ملياري دولار وستدعى الشركات العالمية لتقديم عروضها والمفاصلة بين مختلف العروض المقدمة من الجهات المتنافسة لبيوت الخبرة المتخصصة في مجال تشييد الانفاق والسكك الحديدية.
السؤال
تعتقدون كذبه جديده ولا من صجهم
واذا كان من صج كم سنه تتوقعون ويخلص
اتمنا انه يكون صج والله اتمنا بس مااهقوتي
علمت «الوطن» ان الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات سيقوم صباح الخميس المقبل بتوقيع عقد الاتفاقية الاستشارية مع المكتب الاستشاري لـ «مشروع مترو الأنفاق» وذلك بعد ان تم اعتماد مسودة العقد من قبل الفتوى والتشريع وبعد موافقة ديوان المحاسبة.
ويهدف المشروع الى ربط المناطق الجنوبية والشمالية بمدينة الكويت وبالأخص المناطق التي تكون بها الكثافة السكانية مرتفعة، وتخفيف استخدام وسائل النقل (السيارات، والباصات) كما تتضمن الدراسات النواحي الفنية والبيئية المناسبة لاقامة المشروع سواء تحت أو فوق الأرض.
ويتماشى هذا المشروع الحيوي مع توجهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا جاذبا علاوة على اهتمام الحكومة على أهمية هذا المشروع كونه شريانا مهما للحركة التجارية والاقتصادية والنقل والمواصلات، ومن المتوقع ان يكون له اثر كبير في حل المشكلة المرورية والاختناقات المستقبلية التي تشكلها هذه الظاهرة.
ويتكون المشروع من ثلاث مراحل مقترحة تغطي معظم مناطق الكويت منها مراحل أرضية وأخرى تحت الأرض تقطع نحو 35 كيلومترا تتخلها قرابة 130 محطة منها مائة محطة انفاق تحت الأرض و30 محطة علوية وتغطي المرحلة التي تبدأ بالمناطق الداخلية في منطقة السالمية الى منطقة الكويت العاصمة مرورا بكل المناطق وابرزها منطقة حولي والشرق ثم تستمر هذه المرحلة الى نحو دوار الشيراتون مرورا بشارع فهد السالم وتتواصل الى ميناء الشيوخ ثم تأخذ طريقها الى شارع المطار (شارع الصحافة).
فيما تبدأ المرحلة الثانية من منطقة السالمية وحتى منطقة الفحيحيل مرورا بجميع المناطق ومنها الفنطاس وغيرها من المناطق الواقعة على الخط، أما المرحلة الثالثة والتي تتكون من جزءين الأول يمتد من ميناء الشويخ ليتواصل حتى الجهراء مرورا بدوار الأمم المتحدة والصليبيخات وامغرة وحتى المناطق ذات الكثافة السكانية في محافظة الجهراء، فيما يمتد الجزء الثاني من المرحلة الثالثة من نهاية المرحلة الأولى عند شارع المطار ليأخذ طريقه مرورا بمحافظة مبارك الكبير ليصب في النهاية عند الخط القادم من الفحيحيل.
وعلمت «الوطن» من مصادرها ان تكلفة المرحلة الأولى قد تتعدى ملياري دولار وستدعى الشركات العالمية لتقديم عروضها والمفاصلة بين مختلف العروض المقدمة من الجهات المتنافسة لبيوت الخبرة المتخصصة في مجال تشييد الانفاق والسكك الحديدية.
السؤال
تعتقدون كذبه جديده ولا من صجهم
واذا كان من صج كم سنه تتوقعون ويخلص
اتمنا انه يكون صج والله اتمنا بس مااهقوتي