الصقر وزلزله ندوه الصالون الاعلامي

وصف النائب السابق محمد الصقر الوضع السياسي في الكويت بأنه «زفت» ومتردٍّ، ولكنه اضاف خلال استضافة الصالون الاعلامي له مع النائب يوسف الزلزلة، «الحمد لله على جميع الأصعدة».
وقال الصقر: «من عام 1963 إلى عام 1996 قُدّمت خمسة استجوابات، ومن عام 1996 الى الآن تم تقديم 50 استجوابا، ومع هذا فأنا لست ضد الاستجوابات، ولكن يجب أن يكون الاستجواب حقيقيا ومستحقا، وليس تعسفيا.
وردا على سؤال حول قانون الغرفة الذي أقرته اللجنة المالية الماضية، قال الصقر: «ما حدث في اللجنة المالية بخصوص الغرفة غير عادل، وأستغرب كيف أن مجلس الأمة يُسقط لجنة الشباب والرياضة المؤقتة، رغم أهميتها، ويُبقي على لجنتي الظواهر السلبية والبدون»، واعتبر ايضا ان من حق اخواننا الشيعة الحكم في العراق، كما اكد ان حزب الله هو القوة الوحيدة التي لم تُهزم من اسرائيل.
وردا على سؤال قال الصقر: لقد عزفت عن الترشح للانتخابات البرلمانية الماضية احتجاجا على تردي الأوضاع في البلاد ومجلس الامة الذي أصبح «مو عادي».
وسئل الصقر عما إذا كان سيدعم أحدا في الانتخابات النيابية فقال متسائلا: «وهل أدعم من ينافسني؟.. لدي أعضاء التحالف الوطني، أقف معهم وأدعمهم».
من جانبه قال د. الزلزلة ان المجلس قد يكون دون الطموحات. وصحيح ان بعض الفتن سببها بعض النواب، ومن الواقع ان بعض هؤلاء النواب لا يمثلون الامة، بل طائفة او قبيلة، لكن يبقى المجلس امرا حتميا وهناك قصور واضح من قبل السلطة التنفيذية، وينسحب هذا القصور ايضا على بعض النواب.
واضاف الزلزلة ان جهاز الامن الوطني اجرى دراسة حول ولاء المواطن، واتضح ان الولاء للقبيلة يحتل المرتبة الاولى ثم الطائفة ثم العائلة، واحتل الولاء للوطن المرتبة الرابعة.
واضاف الزلزلة ان احدا لم يتعرض بسوء لدور غرفة التجارة والصناعة، انما الحديث وما يناقش حاليا هو تعديل وضع خاطئ اقرت به الغرفة في وقت سابق، لاسيما ان الاندفاع لتعديل القانون يأتي من الحكومة اولا وليس من المجلس فقط.


الغرفة إرث وتاريخ ومستقبل
أوضح الصقر ان غرفة التجارة والصناعة ساهمت في وضع الدستور، كما ان رجالها ساهموا في ذلك، وقال: «قبل الدستور كان للغرفة دور اساسي في الحياة السياسية، كما انه لا يغفل دورها في مؤتمر جدة ودفاعها عن الشرعية، وهناك من خلطوا الغرفة بأوراق اخرى ولديهم مواقف مسبقة» مؤكدا ان الغرفة إرث وتاريخ ومستقبل سياسي».

لسنا معصومين والغرفة لم يعت عليها
أكد الزلزلة أن غرفة التجارة لم يعتد عليها داخل اللجنة المالية.
وقال: زميلي د. حسن جوهر تقدم باقتراح، وجاءت الحكومة في شهر مارس وقدمت اقتراحا، والاندفاع جاء من الحكومة وليس من المجلس.
وتابع: لسنا معصومين، ولقد حصل تصويت في اللجنة على الأغلبية وحولنا للمجلس.
وردا على سؤال قال الزلزلة: ليس هناك إصرار من أحد لتصويتي ضد اللجنة الرياضية.
ومضى قائلا: الاعلام «زاد الجيلة» على اللجنة وقالوا ان قانون الغرفة مقابل قانون الرياضة وبينت مرارا بأن هذا غير صحيح.

وأد الرأي الآخر
وصف الصقر مجلس الأمة بأنه «بالديموقراطية قاعد» يؤيد الرأي الآخر.. واللي صار في اللجنة المالية.. وين من العدالة؟ ما يرضون يشركون غرفة التجارة في قانونها.

.
قانون جوهر.. طائفي
قال الصقر ان «قانون حسن جوهر يكرس الطائفية والقبلية والفئوية.. ولا نريد خلط قضية الغرفة مع قضايا اخرى».
هجوم على السلطتين
هاجم الصقر السلطتين ووصف الحكومات السابقة بأنها ضعيفة لأن الوزراء متهافتون على المنصب «ويسوون اشياء غير قانونية للنواب» مرددا «الصف الأول يأتون يوم الأربعاء لتوقيع المعاملات فقط، كما ان هناك بعض الأعضاء يدش المجلس من أول سنة لرابع سنة لا يتحرك ولا يتكلم كلمة لأنه رجل معاملات».

المصدر
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=648566&date=02112010
التعليق
الحين قانون الغرفه طائفي لانه ينجح 8 بدو و 8 شيعه و 8 من اصحابك
 
أعلى