اللجنة التشريعية ترفض رفع الحصانه عن فيصل المسلم

رفضت اللجنة التشريعية رفع الحصانه عن النائب الدكتور فيصل المسلم بأغلبية 4 اعضاء هم : د.وليد الطبطبائي ، د.معصومة المبارك ، عبدالله الرومي ، خالد العدوة ، ووافق عضو واحد على رفع الحصانه وهو فيصل الدويسان .

وذلك على اثر القضية المرفوعة على المسلم من بنك برقان لعرضه صورة شيك مسحوب على البنك صادر من رئيس مجلس الوزراء لصالح النائب السابق ناصر الدويلة بقاعة عبدالله السالم.

اعتقد ان الموضوع حسم .

وانتصر النواب للدستور

وتخاذلت حكومة سمو الرئيس عن تطبيق ابسط مبدأ من مبادىء الدستور وهو حصانه النائب في ما يبديه من آراء داخل مجلس الامة .

دلالات كثيرة على رفض اللجنة رفع الحصانه

يجب ان تقرأ الحكومة بصورة جيده ما يدل عليه رفض اللجنة

وما سيتبعه من آثار ومواقف

وليستمر الدستور في جيب سمو الرئيس

ونحن بإنتضار متى يخرجه ليقرأه
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
شدخل الحكومه بالموضوع؟؟ النيابه العامه اهي الي ارسلت طلب رفع الحصانه وتم عرضه على اللجنه...والقضيه مرفوعه من بنك برقان...الحكومه شكو!!
 
هذا السؤال وين الحكومه من الموضوع ؟

موضوع يخص الدستور وطلب النيابة الي ارسلة وزير العدل لمجلس الامة ينسف المادة 108 و110 من الدستور والحكومة لم تفعل شيء باستثناء وزير العدل !!

المصيبه يا المهم الكويت ان الحكومة لم تفعل شيء في الوقت الذي يفترض بها ان تفعل شيء

-----

+ التعديل +

فعل وزير العدل يمثل الحكومة بارساله الطلب
 
التعديل الأخير:
بوحامد والمهم الكويت ..... سامحونا ماكنا ندري ان الحكومه مالها علاقة تعرفون حنا ناس تفكيرنا بسيط وسطحي ومنكم نستفيد بس زين ان تعرفون ان وزير العدل من الحكومه وزين اذا تعرفون ان الحكومه تحشد للموضوع ونوابها يشتغلون لها علي قدم وساق وكوع واكثر العمل علي بطن .... اللي نقوله انه بتصويت معصومه والرومي لازال هناك ضوء في اخر النفق وبانتظار الغانم والبعض من النواب .... اذا كان النائب سيحاسب علي ما يقوله داخل القاعه فماذا تبقي
 
إنّ الحصانة البرلمانية، التي يفترض أن يتمتع بها أعضاء مجلس الأمة وبينهم النائب الدكتور فيصل المسلم ليست امتيازا مقررا لأشخاصهم، وإنما هي استثناء من القانون العام يهدف إلى صيانة التمثيل النيابي وضمان منع تعدي السلطات الأخرى على أعضاء البرلمان، وخصوصا نواب الأقلية المعارضة... ولمزيد من التوضيح فإنّ الحصانة البرلمانية نوعان: أولهما، حصانة موضوعية تمنع مساءلة أعضاء البرلمانات جنائيا أو مدنيا عن أفكارهم وآرائهم وأقوالهم الصادرة عنهم داخل الجلسات العامة للبرلمان أو في لجانه أثناء ممارستهم مسؤولياتهم البرلمانية، مثلما هي حال النائب الدكتور فيصل المسلم، وهذه الحصانة ضد المسؤولية البرلمانية حصانة مطلقة ودائمة تستمر إلى ما بعد انقضاء عضوية النائب، وقد أشارت إليها المادة 108 من الدستور، التي قررت أنّ عضو مجلس الأمة يمثّل الأمة بأسرها و”لا سلطان لأي هيئة عليه في عمله بالمجلس أو لجانه”، وأكدّتها المادة 110 من الدستور التي تنصّ على أنّ “عضو مجلس الأمة حرٌّ فيما يبديه من الآراء والأفكار بالمجلس أو لجانه، ولا تجوز مؤاخذته عن ذلك بحال من الأحوال”، بل أنّ هناك دساتير ديمقراطية تقرر امتداد الحصانة البرلمانية لتشمل من بين ما تشمل الأقوال الصادرة عن النائب خارج جلسات البرلمان ولجانه ما دامت متصلة بعمله البرلماني... أما النوع الآخر من الحصانة فهي الحصانة الإجرائية، التي تهدف إلى منع اتخاذ إجراءات جنائية ضد أي عضو من أعضاء البرلمان في غير حالة التلبّس في الجريمة، إلا بإذن من البرلمان نفسه، وقد نظمت أحكامها المادة 111 من الدستور.
والمؤسف في الأمر أنّ طلب رفع الحصانة عن النائب الدكتور فيصل المسلم لا ينحصر في الطابع الكيدي له، الذي يمس الجانب الإجرائي من الحصانة، وإنما هو يمس مبدأ الحصانة البرلمانية في جانبها الموضوعي، وهذه سابقة خطرة... وبالتالي فإنّ رفض هذا الطلب يفترض أن يتجاوز نطاق البحث في مدى كيدية التهمة الموجهة ضد النائب المسلم من عدمها، مثلما هي العادة المتّبعة عند اتخاذ قرارات مجلس الأمة بالموافقة على طلبات رفع الحصانة أو رفضها، إذ يجب أن ينطلق الرفض هذه المرة من تعارض طلب الحصانة تعارضا صارخا وفاضحا مع الدستور والنظام العام!

http://www.alamalyawm.com/articledetail.aspx?artid=164095
 
صحافي سابق

ارجع لردي مره اخرى على المهم الكويت

حين تحاول ان تبسط الموضوع على واحد لم يستطع استيعاب علاقه الحكومة بالموضوع فهذا لا يعني اني لا اعرف العلاقه

وحين استثنيت وزير العدل فهو بالتأكيد لا يمثل نفسه وهو جزء من الحكومة واي تصرف يقوم به يمثل الحكومة فيه من باب تضامن الحكومة
 
سلطان زماني :
معصومه استغرب موقفها ولكن بالنهايه يحسب لها ، ونصره للدستور ، بل تأكيد على حق النائب وحصانته في المستقبل .
 
شكرًا بوحامد تقبل اعتذاري اعتقدت في البدايه ان المكتوب راي وليس توضيح من الجانب القانوني والدستوري اضم صوتي الي صوتك ولكن هل تعتقد ان مايحدث هو امر دستوري وقانوني صرف بعيداً عن خشمك إذنك وبعيداً عن الشخصانية ؟؟؟ مره اخري تقبل اعتذاري والمهم ماكتبته في موضوعك ليس المهم فيصل المسلم فالمستهدف هو الدستور
 

Ben RasheD

عضو مميز
ما شاء الله المدافعين بإزدياد عن الدستور

نتمنى أن نرى هذا الدفاع المستميت عن الدستور بعد وصول محمد الجويهل إلى سدة البرلمان


وتمترسه بالحصانة كما يتمترس المسلم الآن


نريد دفاع مثل هذا الدفاع من الأعضاء الأفاضل


همسه :


(( يجيب الله المطر ))
 
دستورنا سورنا :
لك دور كبير في هذه المرحله ، الله يعطيك العافيه ويكثر من امثالك ويزيدنا حرص كحرصك .

---

صحافي سابق :
ان كنت تقصد تصويت اللجنه فهو بالتأكيد لم يدخل به خشمك اذنك
لأن خشمك اذنك بعيده تماما عن علاقه فيصل المسلم بمعصومه والرومي

وان كنت تقصد طلب النيابه وارسال وزير العدل للطلب فهو بالضبط ما يصح ان نطلق علي خشمك اذنك وفوقها غمض عينك ووقع
 
كويتي :
هناك عرف حكومي نيابي
اي عضو يذكر اسم شخص يردون عليه يقولوله لا تذكر اسمه لأن ما يقدر يرد عليك

ولن استطيع ان ارد على فرضيه وصول الجويهل للمجلس لأن هذا بعيد كل البعد عن الشعب الكويتي والشعب الكويتي اكبر واطهر وابرك وانقى واكرم من ان يمثله الجويل
 

لا للمفسدين

عضو مميز
قرار سليم ينسجم مع الدستور وحق النائب وفق المادة 110

الغريب هو تصريح نائب المسيرة الحاشدة : ( وأكد القلاف أنه سوف ينتظر بفارغ الصبر ليرى تصويت زميليه الرومي ومعصومة في رفع الحصانة البرلمانية عن المسلم، بعد رفضها اليوم في اللجنة التشريعية، مضيفا بقوله: ليعذرونا مستقبلا. )

فماذا يقصد بـ ( ليعذرونا مستقبلا ) خصوصا وهما من نفس الدائرة !!


 

المقهور

عضو فعال
كويتي :
هناك عرف حكومي نيابي
اي عضو يذكر اسم شخص يردون عليه يقولوله لا تذكر اسمه لأن ما يقدر يرد عليك

ولن استطيع ان ارد على فرضيه وصول الجويهل للمجلس لأن هذا بعيد كل البعد عن الشعب الكويتي والشعب الكويتي اكبر واطهر وابرك وانقى واكرم من ان يمثله الجويل
يا بوحامد الشعب الكويتي يمثله ناس اوطي من الجويهل امثال فيصل المسلم والهايف والطبطبائي اللي اخذ شيك من رئيس الوزراء لمبرته اللي محد لي الحين سمع عنها .. فالجويهل بالنسبة لهذيله يعتبر ملاك بس مشكلته اللي بقلبه علي لسانه يعني صريح .. :وردة::وردة:
 
المقهور اسما على مسمى

لكل نائب لسان يستطيع الرد عن نفسه

ولكن هناك حقائق واضحه للشعب وانا واحد من الشعب

فيصل المسلم يكفيه استجوابه للرئيس وهو له شفيع

فان لم يحقق استجوابه عدم التعاون مع الحكومه ولكنه سيمنع اي عضو بل اي رئيس وزراء من استخدام دفتر شيكاته للنواب

واما هايف والطبطبائي فيكفيهم انسجامهم مع مبادئهم بغض النظر نتفق معهم بها او نختلف ولكن لا يتلونون

ويا عزيزي ايضا هم يحترمون خصومهم والسباب واللعان بعيد عنهم
 
أعلى