جواز الكذب بالدين

بو_علي

عضو بلاتيني
السؤال:هل يجوز الكذب على المبدع أو مروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه ، إذا كان الكذب يدحض حجته ، ويبطل دعاويه الباطلة ؟
الفتوى:الخوئي: إذا توقف رد باطله عليه ، جاز




يعني بهذه الفتوى يجوز لهم ان يكذبوا على كل شخص يخالفهم

بالمعتقد والدين
جواز الكذب يكون لما تكون متأكد ان من تناقشه مروج للضلال و البدع و كذبك يدعم موقفك في الرد عليه و الرد على دعاويه الباطله ..الفتوه مفهومه ..و ليس الكذب على اي مخالف..كما يقول صاحب الموضوع
 
جواز الكذب يكون لما تكون متأكد ان من تناقشه مروج للضلال و البدع و كذبك يدعم موقفك في الرد عليه و الرد على دعاويه الباطله ..الفتوه مفهومه ..و ليس الكذب على اي مخالف..كما يقول صاحب الموضوع

وصف (مروج الضلال والبدع) في الفتوى

هل يدخل فيه السني الذي يترضى على أبي بكر وعمر

ويقول هما أفضل الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم

وخلافتهما بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت صحيحة؟
 

عزيزة النفس

عضو ذهبي
جواز الكذب يكون لما تكون متأكد ان من تناقشه مروج للضلال و البدع و كذبك يدعم موقفك في الرد عليه و الرد على دعاويه الباطله ..الفتوه مفهومه ..و ليس الكذب على اي مخالف..كما يقول صاحب الموضوع

اذا انت واثق من عقيدتك ليش تحتاج للجذب؟؟؟

اذا بتدعي مسيحي للاسلام بتجذب عليه ولا بتبين له حقيقة الاسلام على صورته اللي انت تؤمن فيها من دون الحاجه للكذب واللف والدوران والتلفيق

انا اشوف وايد شيعه يجذبون بالنقاشات والحوار وبالعكس هذا الشي يبين ضعف العقيده
 

بو_علي

عضو بلاتيني
اذا انت واثق من عقيدتك ليش تحتاج للجذب؟؟؟

اذا بتدعي مسيحي للاسلام بتجذب عليه ولا بتبين له حقيقة الاسلام على صورته اللي انت تؤمن فيها من دون الحاجه للكذب واللف والدوران والتلفيق

انا اشوف وايد شيعه يجذبون بالنقاشات والحوار وبالعكس هذا الشي يبين ضعف العقيده
الكذب لبيان ضلاله و ليس دعوته للاسلام المكذوب
 

عزيزة النفس

عضو ذهبي
الكذب لبيان ضلاله و ليس دعوته للاسلام المكذوب

شلون يعني تبين ضلاله بالكذب؟ مايصير تبينه بالحقائق والادله والبراهين القاطعه!

الفتوى واضحه ما تحتاج تفسير وايضاحات المعمم يجيز استخدام الكذب للرد عالمخالفين لكم

ولهذا ارى كمال الحيدري يكثر من الاكاذيب فقط لينصر عقيدته ولو كان بالكذب والتدليس
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
عقولكم متحجره و تقبلون أي كلام ضد الشيعه مع انه علمائكم يوافقوننا بهالمعتقدات لكن ...ما نقول غير الله يهديكم


جواز الكذب يكون لما تكون متأكد ان من تناقشه مروج للضلال و البدع و كذبك يدعم موقفك في الرد عليه و الرد على دعاويه الباطله ..الفتوه مفهومه ..و ليس الكذب على اي مخالف..كما يقول صاحب الموضوع


فعلا انته موالي ملتزم

حتى بالكذب تكذب كذب الموالين


توووووب يا رجل ولا تتخذ الكذب دينا

بأس الدين دينكم

قال عز من قائل

واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين ( 93 ) )


 

هايل

عضو ذهبي
بجواز استخدام الكذب ببعض الامور الضروريه
عفوا لو استثنينا الصلح بين البشر ,ما المجالات الجائز الكذب بها وبالتفصيل رجاء!
 

بو_علي

عضو بلاتيني
http://www.isyoutube.com/musicvideo.php?vid=3f762a502 حالات جواز الكذب


...........................................................................................
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=75174


أعمل فى الخارج وزوجتى حامل وشركات الطيران تمنع سفر الحوامل فى الشهور الأخيره فهل يجوز لى عند سؤالى فى المطار ذكر مدة الحمل أقل من الوضع الطبيعى تفاديا للمنع من السفر حيث إننى أتضرر كثيرا فى حالة عدم السفر؟
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالكذب حرام، كما هو مبين بأدلته
ولا يرخص في شيء منه إلا لضرورة أو حاجة، ويجب أن يكون ذلك في أضيق الحدود، بحيث لا توجد وسيلة أخرى مشروعة تحقق الغرض، ومن الوسائل المشروعة التي تحقق الغرض دون وقوع في الكذب: ما يسمى بالمعاريض، حيث تستعمل كلمة تحتمل معنيين، يحتاج الإنسان أن يقولها، فيقولها قاصدا بها معنى صحيحا، بينما يفهم المستمع معنى آخر.
كأن تقول: هي في شهرها السابع وتقصد من السنة أو من السنة الثانية أو الثالثة على زواجك منها ونحو ذلك, فإن تعين الكذب وسيلة إلى الوصول إلى الحق دون ضرر جاز .فقد صح في الحديث جواز الكذب لتحقيق مصلحة دون مضرة للغير تذكر، فيما رواه البخاري ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا. وفي رواية: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث: تعني الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها. والمراد بالحديث بين الزوجين هو عن الحب الذي يساعد على دوام العشرة.
وقد رأى بعض العلماء الاقتصار في جواز الكذب على ما ورد به النص في الحديث، ولكن جوزه المحققون في كل ما فيه مصلحة دون مضرة للغير، يقول ابن الجوزي ما نصه: وضابطه أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا، فهو واجب.
وقال ابن القيم في "زاد المعاد" ج 2 ص 145: يجوز كذب الإنسان على نفسه، وعلى غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المشركين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت بالمسلمين من ذلك الكذب، وأما ما نال من بمكة من المسلمين من الأذى والحزن، فمفسدة يسيرة في جنب المصلحة التي حصلت بالكذب.
وعلى هذا، فإن كانت هنالك حاجة ماسة إلى مرافقة زوجتك ولم يكن في ذلك ضرر عليها أو على جنينها أوعلى شركة الطيران وأخبر بذلك من أهل الشأن من أطباء وقانونيين فلا حرج عليك أن تترخص بما يحقق لك حاجتك من الكذب. والأولى استعمال المعاريض والتورية ما أمكن ذلك وحقق المقصود.والله أعلم.
 

المعري

عضو بلاتيني
جواز الكذب لأجل الدين ومع المبتدعه واهل الضلال يجوز عند السنه والشيعه على حد سواء

والادله اشهر من أن تذكر

والحمدلله الذي لم يجعلني منهم واكتفيت بالاسلام فقط ...

والسبب في جواز هذا الكذب مع الخصوم هو ليس وجود النص الشرعي وانما هو حاجه نفسيه تفرضها ضعف الحجه مع الخصوم فيتم تدارك هذا الضعف بالكذب ..مما أدى الى التأويل والافتاء بجواز الكذب مع المبتدعه ..

والمبتدعه هو كل ماعليه الغير لدى السنه او الشيعه ..

هذا والله اعلم ...
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
لقد استغربت من بعض الاعضاء الروافض كيف يكذبون


وبدون اي حياء

وتسائلت كيف يكذبون بالدين بهالسهولة فمن يكذب بالدين

يكذب بكل شئ

وكذلك من علامات المنافق اذا حدث كذب فكيف من يكذب بالدين

ولقد تجولت على الشبكة فصدمت بهذه الفتوى من مرجعهم الخوئي وهو يفتي

بجواز الكذب على المبدع ومروجي الظلال وطبعا نحن منهم اهل السنة والجماعه

وأليكم الفتوى



السؤال:هل يجوز الكذب على المبدع أو مروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه ، إذا كان الكذب يدحض حجته ، ويبطل دعاويه الباطلة ؟
الفتوى:الخوئي: إذا توقف رد باطله عليه ، جاز




يعني بهذه الفتوى يجوز لهم ان يكذبوا على كل شخص يخالفهم

بالمعتقد والدين

http://www.isyoutube.com/musicvideo.php?vid=3f762a502 حالات جواز الكذب


...........................................................................................
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=75174


أعمل فى الخارج وزوجتى حامل وشركات الطيران تمنع سفر الحوامل فى الشهور الأخيره فهل يجوز لى عند سؤالى فى المطار ذكر مدة الحمل أقل من الوضع الطبيعى تفاديا للمنع من السفر حيث إننى أتضرر كثيرا فى حالة عدم السفر؟
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالكذب حرام، كما هو مبين بأدلته
ولا يرخص في شيء منه إلا لضرورة أو حاجة، ويجب أن يكون ذلك في أضيق الحدود، بحيث لا توجد وسيلة أخرى مشروعة تحقق الغرض، ومن الوسائل المشروعة التي تحقق الغرض دون وقوع في الكذب: ما يسمى بالمعاريض، حيث تستعمل كلمة تحتمل معنيين، يحتاج الإنسان أن يقولها، فيقولها قاصدا بها معنى صحيحا، بينما يفهم المستمع معنى آخر.
كأن تقول: هي في شهرها السابع وتقصد من السنة أو من السنة الثانية أو الثالثة على زواجك منها ونحو ذلك, فإن تعين الكذب وسيلة إلى الوصول إلى الحق دون ضرر جاز .فقد صح في الحديث جواز الكذب لتحقيق مصلحة دون مضرة للغير تذكر، فيما رواه البخاري ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا. وفي رواية: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث: تعني الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها. والمراد بالحديث بين الزوجين هو عن الحب الذي يساعد على دوام العشرة.
وقد رأى بعض العلماء الاقتصار في جواز الكذب على ما ورد به النص في الحديث، ولكن جوزه المحققون في كل ما فيه مصلحة دون مضرة للغير، يقول ابن الجوزي ما نصه: وضابطه أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا، فهو واجب.
وقال ابن القيم في "زاد المعاد" ج 2 ص 145: يجوز كذب الإنسان على نفسه، وعلى غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المشركين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت بالمسلمين من ذلك الكذب، وأما ما نال من بمكة من المسلمين من الأذى والحزن، فمفسدة يسيرة في جنب المصلحة التي حصلت بالكذب.
وعلى هذا، فإن كانت هنالك حاجة ماسة إلى مرافقة زوجتك ولم يكن في ذلك ضرر عليها أو على جنينها أوعلى شركة الطيران وأخبر بذلك من أهل الشأن من أطباء وقانونيين فلا حرج عليك أن تترخص بما يحقق لك حاجتك من الكذب. والأولى استعمال المعاريض والتورية ما أمكن ذلك وحقق المقصود.والله أعلم.



انته شفيك لهل درجة تدلس على الناس بالكلام والحجة


اجنى موضوعنا عن الكذب بالدين

شنو جاب واحد مسافر ومرته حااامل


ما افلسك وما اكذبك
 

بو_علي

عضو بلاتيني
انته شفيك لهل درجة تدلس على الناس بالكلام والحجة



اجنى موضوعنا عن الكذب بالدين

شنو جاب واحد مسافر ومرته حااامل



ما افلسك وما اكذبك
هاهاهاها.... انت شكلك ما قريت الكلام...اقرأ تفاصيل الفتوه...و حالات جواز الكذب
 

بو_علي

عضو بلاتيني
اقرأ.



وقد رأى بعض العلماء الاقتصار في جواز الكذب على ما ورد به النص في الحديث، ولكن جوزه المحققون في كل ما فيه مصلحة دون مضرة للغير، يقول ابن الجوزي ما نصه: وضابطه أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا، فهو واجب.
وقال ابن القيم في "زاد المعاد" ج 2 ص 145: يجوز كذب الإنسان على نفسه، وعلى غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المشركين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت بالمسلمين من ذلك الكذب، وأما ما نال من بمكة من المسلمين من الأذى والحزن، فمفسدة يسيرة في جنب المصلحة التي حصلت بالكذب.
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
اقرأ.



وقد رأى بعض العلماء الاقتصار في جواز الكذب على ما ورد به النص في الحديث، ولكن جوزه المحققون في كل ما فيه مصلحة دون مضرة للغير، يقول ابن الجوزي ما نصه: وضابطه أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا، فهو واجب.
وقال ابن القيم في "زاد المعاد" ج 2 ص 145: يجوز كذب الإنسان على نفسه، وعلى غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المشركين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت بالمسلمين من ذلك الكذب، وأما ما نال من بمكة من المسلمين من الأذى والحزن، فمفسدة يسيرة في جنب المصلحة التي حصلت بالكذب.


السؤال:هل يجوز الكذب على المبدع أو مروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه ، إذا كان الكذب يدحض حجته ، ويبطل دعاويه الباطلة ؟
الفتوى:الخوئي: إذا توقف رد باطله عليه ، جاز


الي انته جاطه الكذب بمواقف اخرى يا ابوعلي

شفيك

انا قلت الكذب بالدين

مثال

يعني اسألك هل عندكم جواز متعه

تقول لا يوجد

فبهالحالة انته كذبت علي بالدين لانه عندكم جواز متعه

عرفت شنو الفتوى الحين
 

بو_علي

عضو بلاتيني
السؤال:هل يجوز الكذب على المبدع أو مروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه ، إذا كان الكذب يدحض حجته ، ويبطل دعاويه الباطلة ؟
الفتوى:الخوئي: إذا توقف رد باطله عليه ، جاز


الي انته جاطه الكذب بمواقف اخرى يا ابوعلي

شفيك

انا قلت الكذب بالدين

مثال

يعني اسألك هل عندكم جواز متعه

تقول لا يوجد

فبهالحالة انته كذبت علي بالدين لانه عندكم جواز متعه

عرفت شنو الفتوى الحين

هل ذكر الحيدري انه يجوز الكذب بالدين؟
 
أعلى