إلا أنت يا سعد

رجال الشرطة انهالوا بالضرب على ستة نواب على الأقل من المعارضة وعلى عشرات من المشاركين في التجمع' الصحف 10-12-2010
الخبر أعلاه تداولته الصحف ووسائل الإعلام العربية والدولية، ونددت بالفعلة المنظمات الدولية لحقوق الإنسان في العالم. كثيرون من محبي الكويت والمعجبين بديمقراطيتها استهجنوا هذا العمل واستغربوا حدوثه. سأقف عند هذا الحد في وصف هذا العمل الغريب على الكويت لأسباب تتعلق بالنشر نفسه.
جرتني كلمة 'شغب' لأصلها اللغوي ومعانيها، ظننتها مستعارة من لغة أخرى، فوجدتها عربية أصيلة، إذن الشغب عربي بامتياز لغوي، لكن الشرطة المرتبطة بالشغب مختلف على تسميتها في العربية الحديثة، فالناس تسميهم 'شرطة الشغب' والحكومات تسميهم 'شرطة مكافحة الشغب'. إذن الشعوب تسميهم 'شرطة الشغب' -في كناية ليست بخافية على فطن، والحكومات تخصص شرطة لمكافحة الشغب.
وشَغَبَ تعني هيّج الشر عليهم، لكنها تغيرت في معناها لتعني الشر نفسه.
حين كنا صغاراً كانت كلمة الشغب ترتبط بعدم الانضباط السلوكي في المدرسة، فكان 'المشاغب' يعاقب، والعقاب تدرج حينها بأشكال مختلفة: الوقوف في مواجهة جدار الصف مرفوع اليدين وإحدى الرجلين، وإذا تعبت وأنزلها المشاغب، يمكن أن يتلقى ضربة من الأستاذ على قفاه بالعصا. كما كان من عقوبات المشاغبين الضرب، وأخفه 'الطراق' -أي القلم أو الألم في مصر، وهو الكف في الشام، والراشدي في العراق. وصف صدام حسين غزوه للكويت باحتلالها والتنكيل بأهلها بعد سنين من تحريرها بأنه مجرد 'راشدي'!
كما كانت العصا تستعمل لضرب المشاغبين، حيث انتشرت 'الجحّيشة' وهي الفلقة بمعظم اللهجات العربية. لا أستطيع الجزم بأنها كلمة 'الجحّيشة' مشتقة من الجحش أي صغير الحمار!
كان المدرسون والأهل يحذرون الطلبة 'الشطار' من مصاحبة المشاغبين. والشاطر حديثاً تعني الذكي المجتهد، لكن معناها في الماضي الخبيث المراوغ وقد غيرت معناها الحديث إلى عكس ما كانت تعنيه في الماضي. وقد كتب عنهم أستاذي الراحل الدكتور محمد رجب النجار كتاباً يشرح سلوكهم عنوانه 'الشطار والعيّارون' وهو من سلسلة كتب 'عالم المعرفة' الكويتية.
كثيراً ما حذرني أبي رحمه الله في صغري عن مرافقة المشاغبين بقوله لي: 'يا سعد يا ولدي، ترى الجربا تعدي الصاحية'، وهو مثل يقابله في لهجة أهل الشام: 'التفاحة الخربانة، تخرب سلة التفاح'. المثلان يعكسان البيئة: الجِمال مقابل التفاح!
لعل أشهر المسرحيات العربية في القرن الماضي مسرحية 'مدرسة المشاغبين'، فكاهة المسرحية أنها تحاكي 'شقاوة' حياتنا حين كنا تلاميذ بالمدارس. وبالمناسبة فإن الشقاوة جاءت من الشقاء، وهي تختلف في معناها من لهجة إلى أخرى، فالشقاوة في العراق تعني 'الأبظاي' في الشام، والبلطجي في مصر، والمهاوشجي أو المشكلجي في الخليج.
و'مدرسة المشاغبين' واحد من أشهر المواقع الحوارية الإلكترونية العربية، وهو موقع يستقطب ربع مليون زائر يوميّاً تقريباً، وقد اختار القائمون عليه هذا الاسم لأنه يحاكي كوامن خافية في عقولنا الباطنة قد تؤيد الشغب والتمرد وتحث عليه. لعل ذلك نابع من عدم رسوخ فكرة الدولة الحديثة في عقلنا الباطن، أو ربما لعدم إيماننا بما هو قائم من أنظمة عربية يدعي بعضها أنه دول تحكم بسيادة القانون وهي ليست كذلك!
تتشابه كلمة الشغب مع كلمة 'سغب' لفظاً، والسغب هو الجوع، وغالباً ما يقود السغب إلى الشغب فتقمعه قوات 'مكافحة' الشغب. تجتاح أوروبا هذه الأيام موجات احتجاجات تتخللها أعمال شغب. حكومات أوروبية تتبنى سياسات تقشفية وخفضاً للإنفاق على حساب حياة الرفاه لتقليل عجز الموازنات وتحاشيّاً للجوع والسغب.
ثمة رابط بين الشعب والشغب والسغب والحرية والشطارة والشقاوة والشرطة!!

ماذا حدث ياسعد ومالذي غيرك اني أرى مقاله لشخص من أصحاب الأقلام المأجوره وللاسف ممهور بإسمك شئ غريب يابن طفله عرفناك مدافعاً وحصناً حصيناً للحق ، لم نتوقع أن تكون أول المدافعين عن ضرب الشعب والأمه ، ست نواب ضربوا والكثير من أبناء الشعب دكاتره أكاديميين وصحفيين للأسف .؟

Human Being

عضو مميز
شيء غريب جداً، ناشر جريدة الآن يتردد في تسجيل موقف واضح من الإعتداء الجسدي على المواطنين وكراماتهم، ويربط بين أحداث ديوانية الحربش والشغب، هل كان الحضور مثيري شغب برأي بن طفله؟!!!!!

عزيزي من الواضح هو تمييع القضيه وتحويرها للأسف

تحويرها من قضية حرية إلى قضية شحاذه وترس بطون

وانا لا زلت أأسف أن أرى بن طفله البطل والذي لا زلنا نعتقد بانه بطل الذود دون حريات المجتمع

يغمز ويلمز ليوصل للمعارضه مالا يريده أن يصل للحكومه

شعبي

عضو بلاتيني
الدكتور الفاضل بن طفله دكتور باللغه العربيه ؟
اكثر مقالاته فلسفة مفردات !

والمقال اعتقد يبيله تمعن لفهم مغزاه وهدفه !

وين نروح

عضو بلاتيني
رجال الشرطة انهالوا بالضرب على ستة نواب على الأقل من المعارضة وعلى عشرات من المشاركين في التجمع' الصحف 10-12-2010

الخبر أعلاه تداولته الصحف ووسائل الإعلام العربية والدولية، ونددت بالفعلة المنظمات الدولية لحقوق الإنسان في العالم. كثيرون من محبي الكويت والمعجبين بديمقراطيتها استهجنوا هذا العمل واستغربوا حدوثه. سأقف عند هذا الحد في وصف هذا العمل الغريب على الكويت لأسباب تتعلق بالنشر نفسه.

هل أنت من هؤلاء الذين إستهجنوا وأستغربوا ؟ وماذا تقصد لأسباب تتعلق بالنشر ؟

نزعم أنك جرئ لاتخاف في الله لومة لائم يا معالي الوزير السابق ؟

فأترك عنك المقالات المبهمة وخلك( دوغري ) وعلى قولة القاضي في مسرحية شاهد مشفش حاجة ( يا أبيض يا أسود )

الدكتور الفاضل بن طفله دكتور باللغه العربيه ؟
اكثر مقالاته فلسفة مفردات !

والمقال اعتقد يبيله تمعن لفهم مغزاه وهدفه !

اعتقد يا عزيزي بعد ضرب الوسمي لايوجد هنالك من الشعب الكويتي من يجيد الفلسفه

والتمعن

لم يتركوا لنا شيئا لنفهمه ونعلم ما هدفه

انا إلى الآن لم افق وأصحى من المناظر التي رأيت من ضرب الوسمي ونواب الامه وكتابها وصحفييها

وللاسف الدكتور الفاضل يريدنا ان نتمعن ونفهم معاني مفرداته

نحن لسنا دكاترة لغه عربيه ولسنا أيضا من طلبة اللغة العربيه نحن من عامةِ شعبٍ عربي

نريده أن ينزل لمستوى عقولنا لاننا لا نستطيع ان نصل لمستوى عقله نحتاج لمجهود ودراسة ورسائل ماستر ودكتوراه

نتمنى من الدكتور في المرات القادمه ان يضيفاً شرحاً لمقالاته

تقبل تحياتي ياعزيزي شعبي وانا للعلم أحب أسم المعرف الذي تستخدمه أختيار موفق

هل أنت من هؤلاء الذين إستهجنوا وأستغربوا ؟ وماذا تقصد لأسباب تتعلق بالنشر ؟

نزعم أنك جرئ لاتخاف في الله لومة لائم يا معالي الوزير السابق ؟

فأترك عنك المقالات المبهمة وخلك( دوغري ) وعلى قولة القاضي في مسرحية شاهد مشفش حاجة ( يا أبيض يا أسود )

[/CENTER]

:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::وردة::وردة:

قوقل

عضو فعال
عز الله اللي سووه الاعضاء انه شغب في شغب...كان المفروض عليهم

لو يجيهم رجل شرطة واحد يقولهم فضوا الندوة...يطيعونه ويفضونها فورا

وكل واحد يروح بيته...ثم يقوموا باستخدام القنوات الدستورية والقانونية

والقضائية لمحاسبة المسؤول عن ذلك....

أما ان يقول عبيد اريد من الموجودين في البيت الذهاب الى الساحات والتصادم وتحدي

رجال الأمن فهذا عمل شغب ولا يمت للقانون بصلة....

كان يجب على دكتور مثل عبيد ان يحترم مستواه العلمي وان يكون قدوة

في طاعة رجال الأمن وعدم مقاومة رجال مكافحة الشغب....والحمدلله

يوجد لدينا اجهزة اعلام ويوجد قنوات دستورية يمكن المسائلة من

خلالها....والله يا جماعة ان حنا نعيش في نعيم ولله الحمد...يكفي

نقدر نتكلم ونقول ونعبر...لكن للأسف في ناس عبالهم ان الحرية هي قلة

الأدب والصوت العالي وعدم احترام المناصب...انا منصدم اصلا من حلم

حكامنا...والله فيهم حلم مو طبيعي وصدورهم واسعة الله يجزاهم

خير...قولوا اللي تبون بكل أدب بدون ألفاظ وصخه أو الفاظ تدل على قلة

احترام...تكلم باحترام وقول اللي تبي وحاسب عن طريق نوابك

وقضائك...والنواب اذا صاروا مع الحكومة في أمر من الأمور المضرة

بالبلد حاسبوهم ولا تصوتولهم وان صوتولهم فهذا ذنب اللي صوتلهم...

الديمقراطية ماهي صندوق اقتراع وبس...الديمقراطية ثقافة فرد بالأول...فرد يفهم

معنى الاختلاف بالرأي ويحترم الرأي الآخر ومتعود على الإختلاف ولا يحوله الى

خلاف!

وأخيرا ولائي لسيدي صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين...وليس لأمير قبيلتي...فزمن

أمراء القبائل انتهى....والتفاخر بالقبيلة ضعف وليس قوة....خلونا نتحد ككويتيين واتركوا عنكم الفرقة باسم

القبيلة او المذهب او غيره...وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

Bo Sa3d

عضو
الشرق الأوسط-الاتحاد-ايلاف

يا جماعه ما نشر بآلان عشان يغرد على كيفه

هذي اكيد شروط من الناشر​

عزيزي قوقل هذا ردي عليك مع اعتذاري لكم على نزول مستوى معنى الصوره

لكن لكي نعلم معاني التعامل مع الشعب او الشغب

القوات الخاصة عندهم

والقوات الخاصه عندنا

لكي نعلم بمستوى التعامل الذي تعاملت به قواتنا البواسل في دحر كل كلمة تخالف الانظمة والقوانين

شئ غريب

BOFATMAH

عضو فعال
فالناس تسميهم 'شرطة الشغب' والحكومات تسميهم 'شرطة مكافحة الشغب'. إذن الشعوب تسميهم 'شرطة الشغب' -في كناية ليست بخافية على فطن، والحكومات تخصص شرطة لمكافحة الشغب.
هذا ملخص المقالة.. شفيكم :)

بمعنى..

أن الناس (الشعب) يسمون "القوات الخاصة": شرطة الشغب (أي.. الذين يمارسون الشغب!)

أما الحكومات (الذين لم يعتبرهم ابن طفلة من الناس) يسمون "القوات الخاصة": شرطة مكافحة الشغب.. وذلك بإعطائها الرسمية والشرعية بزيادة لفظة "مكافحة" (أي.. الذين يكافحون ولايمارسون الشغب!)

ومن المعلوم أن الشعوب أصدق من الحكومات.. إذ لا يعتبرون للمحسوبيات والمصالح الذاتية والبطيخية كما الحكومات.

باختصار..

وما يريده الكاتب..

أن القوات الخاصة هي في واقعها أم الشغب وليست المكافحة له.. كما تدّعي الحكومات!

.

قوقل

عضو فعال
يا عبدالله السبيعي انت حاط هالصورتين بس :)

اهي اسمها قوات مكافحة الشغب...يعني لما

الجمهور ينفعل ويحصل شغب يتم السيطرة عليه بالعنف

يا عبدالله السبيعي مراح أقدر أرد عليك لأن ما أقدر أنزل لهالمستوى

من الحوار .. أنا حدي نقاش وحوار ومناقشة الحجة بالحجة بكل أدب .. وما

أعرف قلة الأدب.. وكل إناء بما فيه يضنح .. والله يسامحك

لا لا الله يسامحك انا ترى ردي ما كان فيه غلط عليك

واذا كنت غلطان او اعتقدت ان ردي فيه غلط عليك انا اسف واقدم اعتذاري

انا وضعت الصور فقط لابين ان التعامل بين الحكومة والشعب يكون بالصبر والحلم

لان الحكومة تملك القوة والشعب يملك فقط الحرية واللسان

وسوف اعتبر الاناء ونضاحته هي ردة فعل مستحقه لفهمك باني غلطت عليك

تقبل تحياتي ياعزيزي قوقل

قوقل

عضو فعال
لا لا الله يسامحك انا ترى ردي ما كان فيه غلط عليك

واذا كنت غلطان او اعتقدت ان ردي فيه غلط عليك انا اسف واقدم اعتذاري

انا وضعت الصور فقط لابين ان التعامل بين الحكومة والشعب يكون بالصبر والحلم

لان الحكومة تملك القوة والشعب يملك فقط الحرية واللسان

وسوف اعتبر الاناء ونضاحته هي ردة فعل مستحقه لفهمك باني غلطت عليك

تقبل تحياتي ياعزيزي قوقل

آسف انا فهمت ردك غلط لاني قريته بسرعة...ترى عدلت ردي

أبو الحارث

عضو فعال
يا صاحب الموضوع علامك يعني بس تبي تهاجم سعد !!!

الموضوع واضح وموقفه معروف بمقالات كثيرة له في الان هو ضد الشغب الي عملته الحكومة للشعب واضح

واذا كنت تبي تتاكد يا صاحب الموضوع اقرا اذا كنت حقاني

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=64399&cid=43

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=64047&cid=43

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=64360&cid=43

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=63954&cid=43

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=63950&cid=43

رجاء لا تزايد عليه انت وغيرك

اعتقد يا عزيزي بعد ضرب الوسمي لايوجد هنالك من الشعب الكويتي من يجيد الفلسفه

والتمعن

لم يتركوا لنا شيئا لنفهمه ونعلم ما هدفه

انا إلى الآن لم افق وأصحى من المناظر التي رأيت من ضرب الوسمي ونواب الامه وكتابها وصحفييها

وللاسف الدكتور الفاضل يريدنا ان نتمعن ونفهم معاني مفرداته

نحن لسنا دكاترة لغه عربيه ولسنا أيضا من طلبة اللغة العربيه نحن من عامةِ شعبٍ عربي

نريده أن ينزل لمستوى عقولنا لاننا لا نستطيع ان نصل لمستوى عقله نحتاج لمجهود ودراسة ورسائل ماستر ودكتوراه

نتمنى من الدكتور في المرات القادمه ان يضيفاً شرحاً لمقالاته

تقبل تحياتي ياعزيزي شعبي وانا للعلم أحب أسم المعرف الذي تستخدمه أختيار موفق

:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::D

جاسم العذاب

عضو فعال
انا لا أرى تغيير في فكر سعد ولكن ما فهمته انه اخذ يفسر معني كلمة شغب بالنسبة للحكومات والشعب
لا اعلم لماذا فسرتها انه تغيير في فكره وتوجههاته ولا اعتقد خصوصا وأن الاخ سعد واحد من مؤيدين التكتل واعتقد بأنه سوف يكون المتحدث الرسمي بإسمها

أعلى