الزواج عبر الإنترنت !!!

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
قبل التوسع العمراني كان أهل كل قرية أو بلدة يعرف بعضهم بعضا ؛ وطبيعة العلاقات بين الناس كانت تسهل على كل طالب زواج معرفة هدفه وبغيته في شريكة حياته ؛ كما كانت تسهل على تلك الشريكة المخطوبة وأهلها تحديد موقف واضح من الخاطب ،
وحتى الغريب الذي ينزل في بلدة ما أو قرية ما ويرغب في الزواج من أهلها لم يكن يجد صعوبة في تحديد بغيته بحكم بساطة الأمور وقتها .....
لكن اليوم وبعد التوسع العمراني وانشغال الناس بالمادة تباعدت اَلْخُطَاْ وأصبح طالب الزواج في كثير من الأحيان يحتاج للاستعانة بالخطابة بل وحتى الخطاب في الآونة الأخيرة !!! ،
وعند انتشار الإنترنت أصبحت الشبكة العنكبوتية سبيلا للخطبة والزواج لدى البعض !!! ،
وعندنا في الكويت وفي أواخر التسعينيات من القرن الماضي استحدثت الخطابة أم فيصل موقعا لها على الإنترنت ونشرت ذلك الخبر في وسائل الإعلام حينها ،
لكن المعترضين على تلك الخطوة اعتبروها نوعا من العبث والفوضى ؛ وأن الإنترنت هو مجال للكذب والتدليس ولا يكشف حقيقة كل من الطرفين للطرف الآخر !!! ....
لكن تساؤلا يبرز هنا :
عندما يذهب أي منا لخطابة أو لخطاب ويطلب زوجة بالمواصفات الفلانية ؛ ثم يأتيه رد بأن هناك بنت حلال تحمل كذا وكذا من المواصفات ؛ فهل طالب الزواج أو البنت المخطوبة والذين استقى كل منهما معلوماته من الخطابة يعرف بعضهما بعضا ؟؟؟ !!!! ،
ما الفرق إن كان طلب الزواج عن طريق الخطابات والخطابين أو عن طريق الإنترنت إذًا ؟ ؛ أم أن القضية هي رفض لكل جديد ليس إلا ؟؟؟؟ !!!! ....
شخصيا أرى أنه إن تسنى لأي شاب خطبة بنت يعرفها ويعرف أهلها فبها ونعم ؛ وإلم يتسنى فأظن أنه لا مشكلة في استخدام الإنترنت كوسيلة لطلب الزواج !!! ،
بل أقول أن الزواج عبر الإنترنت هو أكثر مصداقية من الزواج التقليدي عن طريق الخطابات !!! ،
والسبب في ذلك أن الإنترنت يمكن من خلاله جمع الشاب مع البنت في محادثة كتابية لا صوت فيها ولا صورة ينظمها من يشرف على مواقع الزواج ؛ فيتسنى للشاب والبنت التحاور دون فضيحة ودون إشكال اجتماعي !!! ،
فإن توافق الطرفان واستحسن كل منهما الآخر قامت الجهة المشرفة على الموقع بفتح القنوات بين الطرفين وإعطاء الشاب الخاطب عنوان بيت المخطوبة ليدخله من الباب ،
وإلم يتوافق الطرفان وشعر كل منهما بالتباعد الفكري عن الآخر ينتهي الموضوع ويا دار ما دخلت شر !!! ....
شخصيا تزوجت عن طريق خطابة ؛ وأنا مرتاح بفضل الله ؛ ولكن إبان فترة بحثي عن الزوجة وتعاملي مع عدد من الخطابات لاحظت كثيرا من الأكاذيب التي تحاول الخطابة بها أن تغري الشاب ببضاعتها ؛ وتمني البنت بفارس أحلام ولا أحسن منه !!! ....
أخلص من ذلك كله إلى القول بأنه ما دام المجتمع قد تقبل الزواج عن طريق الخطابة فمن باب أولى به أن يتقبل الزواج عن طريق الإنترنت لأنه أكثر مصداقية وشفافية من الخطابات !!! ....
أسأل الله لمن لم يتزوج بعد حسن النصيب بغض النظر عن طريقة زواجه ؛ كما أسأله سبحانه للمتزوجين أن يرزقهم بثانية وثالثة ورابعة أحسن وأجمل من الأولى والتي تظل أول وتالي راس المال !!! ....

الديفي

عضو بلاتيني
اذكر بفتره يأس قبل سنوات وخوفي ان يفوتني قطار الزواج وضعت موضوع بلانترنت بأحد المنتديات اعلن فيها رغبتي بالزواج !

العديد رد على موضوعي ولكن ردودهم كانت ساخره وتفاجأت ان بريدي الالكتروني تلقى العديد من ردود فتيات كويتيات يرغبون الزواج مني !

ولكن كنت اعتذر منهم لأنني لا اثق بزواج النت

فإذا كلمتني امرآه بالنت فما الذي يمنع انها كلمت العديد من الرجال قبلي؟ هنا مربط الفرس
ووجدت نفسي اعاني من ازمة ثقة كبيرة من شئ اسمه "زواج الانترنت" :(

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
فإذا كلمتني امرآه بالنت فما الذي يمنع انها كلمت العديد من الرجال قبلي؟ هنا مربط الفرس
ووجدت نفسي اعاني من ازمة ثقة كبيرة من شئ اسمه "زواج الانترنت" :(

هي لو تبي تكلم غيرك ماقالت انا ابي اتزوج يعني تبحث عن استقرار

والله أعلم

بس الحيران دير بالك تسوي نفس دوفي تقط ايميلك في منتدى جنك ماتدري
وتطيح بوحد افريقيه شعرها تقول قاطين في العاب ناريه عاد ماتهدك

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي الحيران

احسنت

والتوافيج من الله

اذا كان الزواج تم عن طريق الاهل او الخطابة او باي وسيلة اتصال اخرى , بكل الحالات يتوجب التعرف على الطرف الثاني , وعلى اهل الطرف الثاني , والتعريف بالنفس ايضا .

اعتقد بان النت كوسيلة اتصال صالحة لكي تكون نقطة لقاء .

تحياتي ..

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
عزيزي الديفي :
المغازلجية تبين والصادقة تبين ؛ وحريمنا وبناتنا اليوم يحتكون بالرجال في كل مكان ؛ فلا تصبح هذه الحجة حاجزا ودافعا للوسوسة ،
أما الزواج عبر الإنترنت ؛ فقد أوضحت وسيلة الاتصال التي يجب أن تكون بين الطرفين :
( محادثة كتابية لا صوت فيها ولا صورة ؛ يشرف عليها الموقع المعني بجمع طلبات الزواج ؛ وهذا الموقع يجب أن يكون مرخصا والقائمون عليه معروفون ،
فإن حدث الاتفاق قام الموقع بإعطاء كل طرف معلومات الطرف الآخر ؛ يعني أن التي تعمل معها أنت محادثة كتابية لا تعرف اسمك ولا تعرف أنت اسمها ؛ ولن يحدث ذلك إلا بعد حصول الارتياح بين طرفي المحادثة !!! .....
الحبيب خلك طبيعي :
لا تخاف علي ؛ فقد تعلمت الدرس من المطاوعة في أوائل التسعينيات من القرن الماضي !!! ،
ففي تلك الفترة تزامنت أزمة الصومال مع أزمة البوسنة والهرسك ؛ فأشار بعض المطاوعة إلى أن الزواج من الصوماليات والبوسنيات فيه خير وستر لبنات المسلمين !!! ،
فستر إخواننا في الله على عدد من أعراض البوسنيات ؛ وتركوا أعراض الصوماليات نهبا للأحباش !!! ..
لا تخاف ؛ أنا تعلمت الدرس ومفتح باللبن !!! ....

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
عزيزي الحيران

احسنت

والتوافيج من الله

اذا كان الزواج تم عن طريق الاهل او الخطابة او باي وسيلة اتصال اخرى , بكل الحالات يتوجب التعرف على الطرف الثاني , وعلى اهل الطرف الثاني , والتعريف بالنفس ايضا .

اعتقد بان النت كوسيلة اتصال صالحة لكي تكون نقطة لقاء .

تحياتي ..

على راسي يا حمد :
ويعجبني أسلوبك المميز والمتزن ،
والله يرزقك ببنت الحلال اللي تكمل لك نص دينك إن كنت عزوبي ؛ أو تضيع عليك النص الثاني إن كنت متزوج !!! ....

السلطاني

عضو مخضرم
الزواج قسمة ونصيب....

قد يكون الزواج...من وراء أشياء كثيرة.....

دوام....جمعية....سوق...عرس أقارب....عزيمة....مؤتمر....ندوة....زمالة نت....

أنا شخصيا...

أرغب بالزواج المسيار....

للمهتمات...من الزوار..والمشاهدين مراسلتي بالرسائل الخاصة......!!

الأوركيدا

عضو فعال

آنا ما أرجّح هالنوعية من الزواج .. زواج النت أو الخطابة أو أو ...
هناك أمور تجب مراعاتها مثل : المستوى الاجتماعي / البيئة الاجتماعية ..و غيرها
قد يمضي على صداقتنا بـ سين من الناس حينٌ من الدهر ثم بعد كل هذه المدة
تتكشف لنا أمور كانت خافية عنا .. لذلك أفضّل أن نعرف الطرف الآخر
و عائلته و محيطه بشكل عميق قبل اتخاذ قرار مصيري ..
بالطبع نجاح حالة واحدة " أو حالات محدودة " لا يكفي للقطع بنجاح الطريقة ككل ..
الحيران

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
أبو نورة :
ترى الحال من بعضه ؛ وأنا بعد وياك على قولة أول شعار لغراس !!! ،
بس على فكرة ؛ الزواج من ورا العروس من خلال الوالدة أو أختي اللي شافت فلانة الفلانية شيء معتاد ؛ لكن دوام ؛ جمعية ؛ سوق !!! ،
الظاهر أنك عاشق نظر ؛ لكن لام الله من لامك ؛ اليوم بناتنا ما شاء الله عليهن ؛ تحولت الأماكن العامة بسببهن إلى حديقة فواكه !!! ،
( هذي رمانة ؛ وهذي تفاحة ؛ وهذي مشمشة ؛ وشيختهم كلهم البرتقالة !!! ) ،
بس اللي عجبني أكثر سالفة ندوة ؛ مؤتمر !!! ،
هذا زواج الطبقة المثقفة ؛ يصلح لي !!! ،
وأظن راعية المؤتمرات والندوات يمكن أن تقبل المسيار لأنه ما يشغلها عن دورها الريادي في دعم العمل النقابي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي وأنت ماشي !!! ،
لا تخلي مؤتمر إلا ما تكون ضيفا فيه ؛ قط خيطك ولا تنسى أخوك !!! ....
أختي الكريمة الأوركيدة :
الزواج على طريقتج يبي له لجنة !!! ،
صج كويتية !!! ،
يعني الواحد لما ينوي الزواج ما راح يتممه إلا عندما ينتهي العمل بإنشاء مدينة الحرير !!! ،
( لا تزعلين مني ؛ أتغشمر !!! ) ،
وجهة نظرج على العين والراس ؛ وهي الأفضل إن حصلت الظروف الملائمة ؛ لكن هذي الظروف مو كل مرة تحصل !!! ....

@Noura@

عضو مخضرم
ماكو شي اسمه زواج نت !!!

وما يتزوجون عن طريق النت إلا الاالبايرين والبايرات !!

البنت مالها إلا ولد عمها رضت وللا انرضّت :(

إن شاء الله ملكة جمال ...كيفها تعنّس ولا تاخذ غير ولد عمها :(

حمد

عضو بلاتيني
يبدو ان الزميلة شمس لا تدري عن مشاكل كثيرة يقع فيها الابناء بسبب الاباء وهي مشكلة الامراض الوراثية كافينا وياكم الشر . :) .

@Noura@

عضو مخضرم
يبدو ان الزميلة شمس لا تدري عن مشاكل كثيرة يقع فيها الابناء بسبب الاباء وهي مشكلة الامراض الوراثية كافينا وياكم الشر . :) .

مو هذا بلى ابوك يا عقاااااااااااااااب :(

حمد

عضو بلاتيني
لا يوجد شيئ اسمه زواج اقارب في هذا الوقت

( وخلقناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا ) .

ومشكله الامراض الوراثية .

والان , التواصل بين الناس بجميع اختلافاتهم سهل جدا ويسير .

قد لا اقتنع بزواج الكويتي من فتاة بعيدة عنه في بلد اخر , ولكن الان التواصل عبر الانترنت نسبيا امن ويقدم للباحث عن الشريك فرصة جيدة للتعرف ( المبدئي ) واشدد على ( المبدئي ) على الاخر .

تحياتي لكم جميعا ..

Loyalty

عضو مميز
البنت مالها إلا ولد عمها رضت وللا انرضّت :(

إن شاء الله ملكة جمال ...كيفها تعنّس ولا تاخذ غير ولد عمها

أفهم من كلامج إنه هالنمط العرفي مازال موجود بينا ..!

بصراحة شديدة .. مو مستغربة من وجوده إلى الآن ، لكني مستغربة من اقتناعج فيه :)

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
سكرتيها يا شمس !!! ،
الظاهر إنج تستعملين الإنترنت في بيت شعر !!! ،

تصدقين يا أختي ؛ ذكرتيني بشعار مجلة الفوارس اللي أصدرها الشيخ الحميدي بن هادي الجربة ؛ كمبيوتر طالع منه راس بعير !!! ،

شمس يا أختي ؛ ما عندنا مشكلة ؛ لكن خلي البنت على الأقل تتكلم مع ولد عمها بالماسنجر !!! .....

الحبيب حمد :

مو بالضرورة يتسبب زواج الأقارب بالأمراض الوراثية ؛ والفحص الطبي قبل الزواج هو اللي يحدد مدى صلاحية كل من الزوجين صحيا للآخر ،

جان زين يفرضونه ولا يوثقون عقد إلا فيه !!! ،

ومع ذلك فإنك على حق في أن وسائل التواصل وخاصة الإنترنت سبيل للتعارف المبدئي !!! ....

@Noura@

عضو مخضرم
أفهم من كلامج إنه هالنمط العرفي مازال موجود بينا ..!

بصراحة شديدة .. مو مستغربة من وجوده إلى الآن ، لكني مستغربة من اقتناعج فيه :)

إي امبلى حيل مقتنعة !!!:(

خبري فيج يا الغالية تفهمينها وهي طايرة !:confused:

@Noura@

عضو مخضرم
سكرتيها يا شمس !!! ،
الظاهر إنج تستعملين الإنترنت في بيت شعر !!! ،

لا ..وازيدك ....بيت الشَّعر مير ماله رواق ....منتهي !!:)

تصدقين يا أختي ؛ ذكرتيني بشعار مجلة الفوارس اللي أصدرها الشيخ الحميدي بن هادي الجربة ؛ كمبيوتر طالع منه راس بعير !!! ،

شمس يا أختي ؛ ما عندنا مشكلة ؛ لكن خلي البنت على الأقل تتكلم مع ولد عمها بالماسنجر !!! .....

.

ترضى أخوي الحيران لبنتك تكلم ولد عمها بالماسنجر ؟؟؟:)

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
أختي الفاضلة شمس :
شوفوا لكم رواق ؛ وإذا ما قدرتوا قدموا على لجنة من لجان جمعية إحياء التراث أو جمعية الإصلاح عشان تساعدكم ؛ لكن محتاجين فتوى تفيد بأن رواق بيت الشعر من مصارف الزكاة !!! ....
أما عن سؤالج ؛ أرضى مع وجود المحرم !!! ....

@Noura@

عضو مخضرم
أختي الفاضلة شمس :
شوفوا لكم رواق ؛ وإذا ما قدرتوا قدموا على لجنة من لجان جمعية إحياء التراث أو جمعية الإصلاح عشان تساعدكم ؛ لكن محتاجين فتوى تفيد بأن رواق بيت الشعر من مصارف الزكاة !!! ....
أما عن سؤالج ؛ أرضى مع وجود المحرم !!! ...<<<<< اهاااااا إي مو غلط :D.
ليش اللجان الخيرية توزع رواق بعد ؟؟!!

آنا كلّه آخذ منهم بس عيش ...ومرّاات زيت دلال :D

الحقيقة استمتعت بالحديث معاك

وتقبل من اخيتك يا اخوي

شسوّي ما كملت الثانوية !!!;)

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
عزيزة وغالية يا أختي شمس :
وتأكدي أنني قد فهمت من كلامج ما غفلت عنه أختنا الكريمة والمبدعة Loylty ؛ فرسالتكِ بالنسبة لي واضحة ....

أعلى