الدكتور محمد الطبطبائي إسقاط الفوائد ما يجوز والمظاهرات السلمية ما يجوز

عاقل

عضو فعال
كل الاحترام للشيخ والاستاذ الدكتور محمد الطبطبائي

الشيخ دائماً يخرج لنا بتصريحات عند غليان الشعب وطلب النصرة مثل إسقاط فوائد الديون بعد مؤامرة الحكومة والبنك المركزي والبنوك الاخرى والمثال الاخر هو المظاهرات السلمية للشعب لنصرة الدستور. في تلك الحالتين دائماً يخرج لنا الشيخ بفتوى عدم الإجازة لدرجة التحريم. ولم يصرح بفتوى إسقاط ديون بنك بوبيان او الخليج، ولم يستنكر او يفتي في قنوات الفتنه

يا شيخ ارجوا ان تعدل في الامور وتقيسها بالمقياس الصحيح فالظن بك انك لست من شيوخ السلاطين

المصدر

http://kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=78728


حتى الشيخ ماسلم منكم

الله يقوله :لتبيننه للناس

هو قاعد يقول العلم اللي يعرفه

وترى ماطلع من راي الشيخ بن باز وبان عثيمين في المظاهرات
 

ألمان العرب

عضو فعال
توقيت فتواك تسألني
" هل اصبح شيوخ القبائل وشيوخ الدين لعبة بيد الحكومة "
ليس الأمر بهذه الصورة ....
الشيوخ نوعان :
نوع يفتي بحسب ما يملي عليه دينه حتى لو لم يرض الناس ...
ونوع يفتي بحسب ما يملي عليه سيده ومصلحته الشخصية ....
ابن باز من النوع الأول يحرم المظاهرات .. لما يترتب عليها من مفاسد وفتن ...
الطبطبائي من النوع الثاني : أمس تحريم تقسيم الدوائر إلى خمس في فتواه المضحكة ... واليوم المظاهرات ... لأجل مدير الجامعة الجديد ؟؟؟؟!!!!
لم يتم تعيين مدير جديد لجامعة الكويت للمساومات إلى ما بعد عدم التعاون ....
فكل واحد يقول عندي الزود .... والطبطبائي دكتور هذا أقصى ما عنده لم يكن عالما ولا يحق له الفتيا ...
كذلك شيوخ القبائل :
واحد يتكلم بما يراه مصلحة البلد ...
وآخر يتكلم بما يراه مصلحة خاصة له ( لدنيا يصيبها )
كما في قوله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )
فأرجو دائما عدم الخلط ... لئلا يحصل ظلم للناس ...
فالصور هنا رجلين كلاهما هاجر للمدينة :
ولكن الأول لله ولرسوله ...
والثاني لامرأة أو دنيا يصيبها ...
ودمتم .......
 
ياشيخ محمد هل الفتوى مبنيه على علم ام على الهوى كما فعلت . اين انت من تمزيق الشعب الكويتي من المعتوه الجويهل اصحى ياشيخ وراك قبر وحساب توجه فتواك على شعب حب يعبر رايك بابسط الحقوق وهو المسيره لمجرد امتار قليله اسميتها عدم الاجازة لدرجة التحريم خاف الله لماذا لم تفتي على اهلنا بغزة حين انتفضوا على العدو الاسرائيلي وقلت لهم ما يجوز وهذا حرام وكلا الحالتين الخروج بالشارع والتعبير على الرائ بمسيرة سلميه عدة امتار ياشيخ خاف الله القبر وحسابه بين حاجبيك . رحمك الله ياشيخ ابن باز
 
ماعنده ماعند جدي


فتوي ( من دافع عن ماله و أرضه و بيته و عرضه)


فهو ( شهيد)

يعني مو غشمره ( رمي)

وبعدين ( دحه ) أن حيا

وأن مات فهو شهيد


(ودينــــــــــــــــــــــــــه)

عقابه عند رب العباد

انما يخشى الله من عباده العلماء وهو ليس منهم
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
أيضا يقول محمد الطبطبائي بأن إرسال الأضحية إلى خارج البلاد لا يجوز ؛ وأن مماكسة ( مكاسرة ) البائع على سعرها لا يجوز أيضا !!! ،

والذي يجوز فقط في أعراف وعاظ السلاطين هو طاعة الظالم مهما فعل تحت بند تفسير مغلوط لحديث مختلف عليه !!! ،

فإن رعى الظالم الفوائد الربوية على الفقراء حتى خارج قوانين البشر وجبت طاعته ؛ وإن ضمن الودائع الربوية للتجار يحرم حتى مجرد انتقاده !!! ،

وإن رعى الظالم إهانة الناس وزود الذي يهينهم بكل ما يحتاجه يحرم الحديث عنه بأي شكل من أشكال الانتقاد ؛ وإن تبنى أعمال قمع الناس ومنعهم من الانتصار لأنفسهم وجبت طاعته !!! ...

هذا هو منهاج وعاظ السلاطين ؛ بَيْدَ أن منهج الإسلام يوجب مناصحة السلطان ويحرم نصرته وطاعته في معصية الله ،

فاختر لنفسكَ يا طبطبائي واختاروا لأنفسكم يا كل مَن تسيرون على نهجه ،

واذكروا أنه حينما هبت رياح المد الإسلامي في ثمانينيات القرن الماضي وتأثر العديد من الشباب بفتاو مشايخ في دول مجاورة تحرك ضدهم طرف كان يقول :

" لا نريد فتاوى معلبة ومستوردة من الخارج " !!! ،

واليوم يستخدمكم هذا الطرف وفقا لنهج مستورد من الخارج وتحديدا من نفس المصدر الذي كان يرفضه قبل حوالي 25 سنة !!! ،

فهل يرضي ضمائركم أن تلعبوا في سبيل خدمته هذا الدور القذر تحت عباءة الدين ؟؟؟ ...
 

صقران

عضو ذهبي
احسنت اخي الكريم

لن ننسى فتواه المعلبه ايام حركه (نبيها 5)
عندما افتى بأن المطالبه ب 5 دوائر ((( حرام))) !!!

يعني :
عندما كانت 10 دوائر بالسابق كانت حلال
و عندما عدلت الى 25 ايضا كانت حلال

اشمعنى حبكت بال 5 دوائر (((حرااااااام !!!!!) ؟؟؟ لانها على مشتهى السلطه


الاجابة :

الدينار ولا شيئ غير الدينار

و يسأل عنها د. محمد الطبطبائي نفسه

كم لجنه شرعيه لبنوك و شركات تملك بها الحكومه تم تعينه بلجانها الشرعيه كأحد اعضائها !!!! و (كد خير)


السالفه مو مطعم باااااااااااكه على قولة سعد الفرج !!





اللهم لا تحجنى لغيرك سبحانك لا إله الا انت


احسنت هو الدينار الذي يحرك محمد الطبطبائي وغيره من الابواق

والا شنو فرق 5 عن 10 يا طبطبائي !!!
 
فتواه صحيحة ولا غبار عليها وهذه مقتطفات منها .

وتابع: في ذلك يقول الشيخ ابن باز رحمه الله عندما سئل عن المظاهرات والمسيرات فقال: لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن، ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس، والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية، المكاتبة، والنصيحة، والدعوة الى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم باحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابر وغيرها، بأنه فعل كذا وصار منه كذا، وقال: والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبوله أو اثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للاصلاح والدعوة فالطريق الصحيح، بالزيارة والمكاتبات بالتي هي أحسن.

اتباع السلف

وأضاف الطبطبائي ان الشيخ محمد ابن العثيمين رحمه الله قال: عليك باتباع السلف، ان كان هذا موجودا عند السلف فهو خير، وان لم يكن موجودا فهو شر، ولا شك ان المظاهرات شر، لأنها تؤدي الى الفوضى من المتظاهرين ومن الآخرين، وربما يحصل فيها اعتداء، اما على الأعراض، واما على الأموال، واما على الأبدان، لأن الناس في خضم هذه الفوضوية، قد يكون الانسان كالسكران لا يدري ما يقول ولا ما يفعل فالمظاهرات كلها شر، سواء أذن بها فيها الحاكم أو لم يأذن.
وقال في موضع آخر: ولا نؤيِّد المظاهرات أو الاعتصامات أو ما أشبه ذلك، لا نؤيِّدها اطلاقاً، ويمكن الاصلاح بدونها، لكن لابد ان هناك أصابع خفيّة داخلية أو خارجية تحاول بثّ مثل هذه الأمور.
وختم د.الطبطبائي قوله بأن من مقاصد الشريعة الاسلامية جمع الكلمة، ونبذ الافتراق، والتنازع، والنصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة، وعدم التطاول والتعدي على الآخرين بحجة الاصلاح، وأن ما نحن فيه من نعمة في بلادنا يجب شكرها والحفاظ عليها، وأن طاعة ولاة الأمر في البلاد واجبة، والنصيحة لهم من الدين، فالدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله وأئمة الدين وعامتهم.

لكن انتم ما تبون الا اللي على مزاجكم ومدعمة برأي العلامتين ابن باز والعثيمين رحمهم الله .
 

al-alajmi

عضو فعال
أنا بعرف بعض الشيوخ كل يوم طالعين بفتوي الله العالم شنو المقصد وراها ,,,

ما أشوفك يالطبطبائى تكلمت عن ياسر الحبيب يوم سب أم المؤمنين ,, وأذا

تقول أنك أو غيرك شيوخ ( ) تكلمتو ما سمعناكم يمكن كل واحد فيكم يصرح

في بيته خايف من الناس ولايخاف ربه ,,, يالطبطبائي أكرمنا بسكوتك أفضل ولا

تجعل الدين لك حجة وأذا أنت أو غيرك تخاف الله فأنصر الله ورسوله وأهل بيتة

أفضل من نصرة غيرة ... والله ثم والله أنها نصيحة خالصة
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
أنا بعرف بعض الشيوخ كل يوم طالعين بفتوي الله العالم شنو المقصد وراها ,,,

ما أشوفك يالطبطبائى تكلمت عن ياسر الحبيب يوم سب أم المؤمنين ,, وأذا

تقول أنك أو غيرك شيوخ ( ) تكلمتو ما سمعناكم يمكن كل واحد فيكم يصرح

في بيته خايف من الناس ولايخاف ربه ,,, يالطبطبائي أكرمنا بسكوتك أفضل ولا

تجعل الدين لك حجة وأذا أنت أو غيرك تخاف الله فأنصر الله ورسوله وأهل بيتة

أفضل من نصرة غيرة ... والله ثم والله أنها نصيحة خالصة
هذولا ما يتكلمون الا اذا طلب منهم
ثم هناك علماء كبار احلوا المظاهرات واعتبروها من وسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك وسيله من وسائل المطالبه بالحقوق فما هذا الحجر والالزام الذي تحاولون فرضه علينا يا علماء السلطان
 
أعلى