وليدعلي والمطوع على أبواب... «النادي المئوي»

kwt.store

عضو مخضرم
جريدة الرأي العدد 11508 - 03/01/2011




وليدعلي والمطوع على أبواب... «النادي المئوي»





عندما يلعب بدر المطوع ووليد علي مع منتخب الكويت الوطني لكرة القدم امام الصين على ملعب الغرافة يوم 8 يناير الجاري في اول لقاءات «الازرق» في بطولة كأس الامم الآسيوية التي ستجرى في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 7 الى 29 يناير الجاري، يكون أتما المئة مباراة في مسيرتهما الكروية وبالتالي يصبح من حقهما الانضمام الى «النادي المئوي» في الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الذي يضم مجموعة من ابرز اللاعبين العالميين والعرب.

وسوف يتقدم الزميل حسين البلوشي بملف المطوع ووليد علي عقب مشاركتهما امام الصين مباشرة وبالتحديد الى لجنة إحصاء وتأريخ لعبة كرة القدم في «الفيفا» وفي حال التأكد من صحة مشاركات اللاعبين سوف يتم قبولهما رسميا في النادي المئوي في مطلع فبراير المقبل

ولعب المطوع في صفوف الأزرق 12 مباراة دولية في العام 2003 و تضاعف العدد إلى 22 مباراة دولية في عام 2004، وقل العدد إلى 13 مباراة دولية في العام 2005 وبعدها 8 مباريات فقط في عام 2006 ، فيما كانت خيبة أمل اللاعب في العام 2007 حينما لعب 4 مباريات فقط بعد إخفاق «الأزرق» في التأهل إلى نهائيات آسيا.

وعاد المطوع إلى التألق وقيادة هجوم «الأزرق» مرة أخرى في 9 مباريات في العام 2008 وتضاعف الرقم إلى 18 مباراة في العام 2009 وأخيرا 14 مباراة في العام 2010 لتكون مباراة زامبيا الودية الأخيرة في عام 2010 المباراة رقم 99 في تاريخ اللاعب المطوع.

و لعب المطوع مع «الأزرق» في الكثير من البطولات، حيث شارك في خمس كؤوس خليجية في أعوام 2003 و2004 و2007 و2009 وأخيرا 2010، وشارك معهم في كأس آسيا 2004 وحاليا في 2011.

شارك مع 36 منتخباً

وخاض بدر المطوع مبارياته الدولية أمام 36 منتخبا حيث لعب مباراة واحدة أمام منتخبات أرمينيا، الصين، ساحل العاج، فنلندا، هونغ كونغ، كينيا، قيرغزستان، لاتفيا، ليبيا، البرتغال، سلوفاكيا، تايوان، زامبيا وطاجاكستان.

ولعب المطوع 9 مباريات أمام الإمارات، 7 مباريات أمام منتخبي قطر والبحرين، فيما لعب 6 مباريات أمام منتخبات عمان، السعودية وسورية، وشارك في أربع مباريات أمام منتخبات استراليا، العراق، سنغافورة واليمن.

فيما خاض المطوع 3 مباريات مع الأزرق ضد منتخبات إيران والأردن وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، وأخيرا مباراتين أمام أذربيجان، مصر، الهند، اندونيسيا، لبنان، ماليزيا، فلسطين وأوزبكستان.

35 هدفاً

ونجح بدر المطوع في تسجيل 35 هدفاً دولياً في تاريخه حيث استهل مشواره التهديفي في مباراته الدولية الأولى أمام سنغافورة في 27 سبتمبر 2003، ونجح المطوع في تسجيل أول هدفين متتاليين في مرمى منتخب فلسطين في تصفيات كأس أمم آسيا يوم 8 أكتوبر 2003، واستطاع المهاجم الدولي المطوع ان يسجل سوبر هاتريك في مرمى المنتخب الهندي بمباراته يوم 13 نوفمبر 2010.

ووليد علي أيضاً

كما ينتظر لاعب خط وسط فريق الكويت وليد علي أن يتم مباراته الدولية المئة ايضا عندما يشارك مع «الأزرق» في المباراة المقبلة أمام الصين يوم 8 يناير الجاري بعد ان لعب اللاعب مباراته الدولية رقم 99 يوم 31 ديسمبر الماضي أمام زامبيا في العاصمة المصرية القاهرة، حيث سيسمح الفيفا للاعب بالدخول إلى النادي المئوي في الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد استكمال الملف المئوي.

وكان وليد علي قد بدأ مشواره الدولي مع «الازرق» مع الصربي رادي الذي تولي إعداد الفريق الرديف للمشاركة في دورة ألعاب غرب آسيا على ارض الكويت في عام 2002 وخاض وليد أولى مبارياته الدولية امام منتخب قطر يوم 4 ابريل 2002.

ولعب وليد علي 15 مباراة ضمن نطاق تصفيات ونهائيات كأس أمم آسيا، ومثلها في كأس الخليج العربي، ولعب 11 مباراة ضمن تصفيات كأس العالم، وأيضا 58 مباراة ودية تشمل منها كأس العرب ودورة ألعاب غرب آسيا ودورات أخرى.

وأحرز اللاعب وليد علي في مشواره الدولي 6 أهداف وكانت اغلى تلك الأهداف في مرمى منتخب السعودية يوم 5 ديسمبر الماضي الذي توج خلالها «الأزرق» بطلا لكأس الخليج العربي.

ونجح وليد علي في إحراز هدفين في مباراة واحدة عندما قاد الازرق للفوز على سورية 4-2 في تصفيات كأس العالم الماضية يوم 8 يونيو 2008. وتلقى اللاعب وليد10 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء واحدة كانت في مباراة «الأزرق» مع السعودية يوم 3 يونيو 2005.

وقد بدأ وليد علي (مواليد 1982) مسيرته الكروية مع نادي خيطان، وفي عام 2004 انتقل إلى نادي الكويت.

ولعب وليد مع «الأزرق» امام 40 منتخبا دوليا حيث لعب مرة واحدة أمام منتخبات زامبيا، سلوفاكيا، السودان، طاجكستان، تركمنستان، فيتنام، أوزبكستان، قيرغيزستان، المغرب، ماليزيا، ليتوانيا، البرتغال، النرويج، كوريا الجنوبية، أرمينيا، فنلندا، كوت ديفوار، المانيا، الهند، العراق، لاتفيا، ليبيا، فيما لعب مرتين أمام أذربيجان، الصين، مصر واندونيسيا. ولعب وليد علي 3 مباريات أمام كل من استراليا، كوريا الشمالية، فلسطين واليمن، ولعب 4 مباريات أمام البحرين، الأردن، لبنان وسنغافورة، وخمس مباريات أمام ايران، وست مباريات امام قطر، و7 مباريات امام عمان والأمارات وأخيرا 8 مباريات أمام السعودية وسورية.


قالوا عن المطوع

* مدرب «الأزرق» السابق الروماني ميهاي ستويكيتا: ان بدر المطوع ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها وهو لاعب مهم في التشكيلة الأساسية ولا غنى عنه.
* المستشار الفني في اتحاد الكرة السابق الفرنسي ميشيل هيدالغو : المطوع نجم كبير لو انه يلعب في أوروبا سيجد مكانا بأي فريق بالتأكيد.
* مدرب « الأزرق» السابق البرازيلي باولو سيزار كاربجياني : يجب أن يعرف الجميع ان المطوع لاعب يختلف عن الآخرين، فهو لاعب من طراز العمالقة، ويجب الاهتمام به وأن يعطى فرصة كافية لتطوير قدراته من خلال الاحتراف الخارجي.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بدر مشعل

عضو ذهبي
1337003164176779809.jpg
 
أعلى