جريمة المنطقة الحرة ...رأى قانوني فني ...

مهاتير

عضو فعال
جريمة المنطقة الحرة ...... بقلم : مهاتير

يقال بأن بداية فكرة المناطق الحرة كانت منذ زمن بعيد يرجع إلى عصر الإمبراطورية الرومانية؛ حيث أنشأة هذه المناطق من أجل إستقطاب التجارة الدولية ، لذلك كانت تقام فى المراكز الرئيسية لخطوط التجارة الدولية، و كانت تهتم بتموين السفن وإقامة المخازن وتفريغ وإعادة شحن السلع العابرة، ومن أهم الأمثلة على هذه المناطق هي : المنطقة الحرة في جبل طارق (أنشئت عام 1704)، ومنطقة سنغافورة (عام 1819)، ومنذ ذلك الوقت انتشرت في معظم دول العالم، ومن أشهرها في العالم العربي منطقة جبل "علي" في إمارة دبي، وبور سعيد في مصر .


وفي عام 1995 صدر القانون رقم 26 لسنة 1995 بشأن المناطق الحرة , وصدر قرار مجلس الوزراء رقم ( 512 ) بشأن إنشاء المناطق الحرة بميناء الشويخ وتحديد نطاق ذلك وكان ذلك عام 1997 , وفي 30-5-1998 قامت وزارة التجارة والصناعة بالتوقيع مع شركة الوطنية العقارية عقد إدارة المنطقة الحرة , وعلى ضوء هذا العقد فقد قامت بلدية الكويت باستخراج بعض التراخيص الخاصة بالبناء في المنطقة الحرة , وبمرور الأيام ظهرت بعض المخالفات من قبل الشركة في إدارة المنطقة الحرة , وتم تكليف وزارة التجارة بمخاطبة الوطنية العقارية لإصلاح الخلل , وفي عام 2006 قام مجموعه من المستثمرين برفع شكوى عن المشاكل التى تواجههم في أعمالهم وتم تكليف وزير التجارة بعمل اللازم نحو فسخ العقد مع الشركة الوطنية العقارية , بعد ذلك تم فسخ عقد الشركة الوطنية العقارية لإدارة المنطقة الحرة .


أعتقد ان شركة الوطنية العقارية قامت بمجموعة من المخالفات , ولكن هل هذه المخالفات تتناسب مع قرار فسخ العقد ؟ , ولكي نجيب على هذا التساؤل , من المناسب أن نتطلع ونتفحص تقارير ديوان المحاسبة في ذلك الشأن , حيث ذكر تقرير الديوان أن الشركة كان لديها توسع احتكاري وحققت من خلاله ارباح غير عادية على حساب الصالح العام , وتقرير ديوان المحاسبة حمل وزارة التجارة المسئولية كذلك في عدم تحمل مسئولياتها مثل تنازل الوزارة عن العديد من اختصاصاتها الأصلية لصالح الشركة وغيرها من الملاحظات الجوهرية , هذا علاوة على تقاعس البلدية في اعتماد المخطط الهيكلي للمنطقة الحرة رغم مرور سبع سنوات على مباشرة الشركة لأعمالها في المنطقة الحرة كما ذكر التقرير .


وعند قراءة المخالفات الموجودة فإنها لاتتناسب مع قرار فسخ العقد ولكون معالجة الفسخ كانت خاطئة إذ كان يجب على الجهه الإدارية المتعاقدة (وزارة التجارة ) أن تلجأ إلى القاضي أولا لإثبات تجاوزات ومخالفات الطرف الآخر (الوطنية العقارية ) في إدارتها للمنطقة الحرة , وأن قرار الفسخ كان له تبعات كثيرة على عدة أطراف , المستثمرين من جهه حيث عطل أعمالهم , وأن الجهات الحكومية غير قادره على إدارة مثل هذه المنطقة بجهاز روتيني ممل, وساهم الفسخ في عزوف الكثير من الشركات على الدخول في المشاريع الحكومية , بل قد تكون من أسباب هجرة الأموال الكويتية للخارج , ولن يساهم في استقطاب رؤوس الأموال الخارجية .


وإذا كانت الحكومة تريد إصلاح خلل موجود وهو أمر جيد , ولحل المشكلة الحالية يجب على البلدية أن تقوم فورا بالكشف عن المباني , والتى بها مخططات من مكاتب هندسية معتمدة تقوم البلدية بتقنين هذه المباني وإصدار التراخيص لها , وعلى وزارة التجارة أن تمارس صلاحيتها في الرقابة على الأنشطة وخاصة البيع بالتجزئة , حيث يتنافي هذا البيع مع" المنطقة الحرة ", وأن تقوم وزارة الكهرباء بالكشف عن المباني وتوصيل الكهرباء لها , ولو قامت كل جهة منذ البداية بدورها لما كان هناك تجاوزارت , ونحن أمام مشكلة حقيقية بحاجة لحل وبأسرع وقت ممكن , وما يدور" بالمنطقة الحرة" يعتبر جريمة بحق الكويت , وتعطيل مكان وبقة إستراتيجية جدا مهمة من الكويت وذلك لأن الكويت تستحق الأفضل .

كما يسرني سماع آرائكم ولكم تحياتي ...
 

rod

عضو مميز
من صجهم يبون نكون مثل سنغفوره و الدول السنعه
كيف اين القوانين والاهم ان تطبق على الجميع 0 والافضل ان يكون الناس الي هم مواطنون هي التي تحمي القوانين
وليس الععكس
نحن نمشي على النموذج المصري في وضع قوانين لا يلتزم بها والاسؤ اننا نعامل هذه القوانين
بالنموذج البنغلاديشي فكيف نصلح 000 فحالنا اسؤ آلاف المرات مما كان قبل الغزو من حيث الفساد

وعدم تطبيق القوانين من الكل والله لو اريد بهم ان يفسدوها عن قصد فلن يفسدوها اكثر مما حاصل
وعلى عينك يا تاجر
لا ضرائب حقيقيه اراضي اخذت بوضع اليد وتساوي الملايين وهي مؤجره من الدوله لكنها اغلى من احسن ارض سكن خاص ... وين ابتدي ووين نخلص الكل يبي يأخذ كل ما يستطيع ولا يهمهم الآثار التي تضر الوطن آآه يا بلد:باكي:
 

rod

عضو مميز
وازيد ان مصير المنطقه الحره هو مصير الشويخ الصناعيه

فالشويخ الصناعيه و لحقتها المنطقه الحره كلها مغارات على بابا 0 وتدخل بلايين على اصحابها نريد القانون يحاسب الجميع ويستوفي المدخول او المداخيل الايجاريه الخياليه لمن حصلوا غلى هذه الاراضي
هي ملك الدوله و تعتبر مؤجره لمستفمليها
لكن اتعب موقع قي اي مكان من الشويخ الصناعيه سعرها اغلى من احسن موقع في احسن الاراضي السكنيه فأحسن الف متر مربع في ضاحية عبدالله السالم سعرها اقل من اسؤ الف متر (غير مملوكه مستأجره) في الشويخ الصناعيه وذلك لآجاراتها المربحه
وعلى عينك يا تاجر فهذي الصناغيه ومداخيلها
 

مهاتير

عضو فعال
مرحبا ...

في البداية شكرا على إبداء الراي ...rod

نعم نستطيع أن نكون أفضل من سنغافورة ولكن إذا أردنا ذلك ! وإلا الآن لانريد ولم نقرر , والسبب أن النفوس مازالت غير صافية..., ولعمك الخاص قبل أيام تفوقت طوكيو على سنغافورة ...


يبدوا أننا نصير مثل بعض الدول التى يوجد بها القوانين ولكن لايتم تطبيقها , والمنطقة الحرة خير شاهد على ذلك ...إلا في حالة معاقبة أحد الأشخاص كما حصل مع بعض الشركات قبل أيام ...


أما موضوع الشويخ الصناعية فالموضوع مختلف تماما ...ولعلمك الخاص أن المقارنة خاطئة مع منطقة عبدالله السالم ...حيث يوجد قسائم صناعية ب 300 ألف دينار فقط لاغير ....ولكن قانون الصناعة بحاجة إلى تعديل ويحتاج تفصيل وأعدك أنه سيكون الموضوع القادم إن شاء الله تعالى ...
 

دائرة واحدة

عضو ذهبي
هذا شئ مو غريب على الكويت .. يخافون يعطونك تصريح وبنفس الوقت يتركونك تعمل ما تريد واذا زعلوا منك او جائتهم ضغوط طبقوا القانون !!!

كم مشروع يفيد البلد تم تعليقه بسبب انهم خايفين يعطونه فلان يزعل عليهم فلنتان !!

الدواوين التي تم ازالتها نعرف انها مخالفة ولكن لماذا تم السكوت عليها كل هذه الفترة حتى أصبحت كالعرف !!
الحدائق التي ازالوها من امام المنازل التي حتى اليوم لا نعرف القانون الذي ازالوها بسببه !!

المنطقة الحرة مصيرها سيكون خرابة مثل الخرابات امام منازلنا بعد ان كانت حدائق خضراء

شعار الكويت هو الارض الجلحة الملحة ،، لا ! ويبون يحتفلون بالعيد الوطني
;) شمعنا هالسنة ؟؟ عناد ؟؟
 

فريمان

عضو مخضرم
الاخ مهاتير

مشكلة الحكومة مشكلة ادارة .....ادارة ........ادارة .....ادارة ..!!!!!!!!!!!!!!!!

يجب اولا ان تكون القوانين واضحة للجميع للمسئول اولا وللمستثمر ثانيا وان تتم المراقبة وتطبيق القوانين بحذافيرها لكن يجب ان يترك المجال للمستثمر في الابداع والتكيف مع الاوضاع والسعي الى الربحية دون الاخلال بالقوانين والا فانه لن يستثمرامواله وسيبحث عن مكان اخر ربما خارج الكويت .

المشكلة الرئيسيه والتى لا ازال اُؤمن بها اليوم وغدا ان لا وزارة التجارة ولا حتى الحكومة بكبرها قادرة على ادارة البلد ولولا بيع النفط وتوزيعه على شكل رواتب لهلك الناس وهلك الحرث والنسل !!!

صدقني ومن خبرة طويلة ان ولا وزير عارف شغله !!!

حتى خطة التنمية ام ال 107 مليار دولار لن يستطيعوا تنفيذها ولا حتى ربع بالمائة بدليل ان الشيخ احمد الفهد قال باننا نفذنا 25 % من الخطة لكننا كمواطنين كويتيين لم نرى شيئا على ارض الواقع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يارجل حكومة فاضت عليها مجاري مشرف و(تخسبقت ) ياليت الحكومة راحت مع ...... !!!!

لن يستطيع احد ادارة البلد الا القطاع الخاص !!! حتى مع عيوبه وجشعه فهو افضل في تنظيم البلد والحرص على موارده فالحكومة اكبر مُدمر لثروات البلد !!!!

انظر الى مشاريع الBOT التى نفذها القطاع الخاص من انجح المشاريع لكن الحكومة استمعت الى المتنفذين والغوغائيين وقامت بسحب ماتبقى منها !!!! ليش ؟؟ لانها حكومة فاشلة !!!

وددت ان اشارك بهذه المشاركة البسيطة وانا على اطلاع بما جرى من فسخ للعقد في المنطقة الحرة ومشاريع اخرى كانت مرتبطة بها وكلها لاسباب سياسية بحتة عجزت الحكومة ان تبعد الاقتصاد ومشاريع البلد عن اتون السياسة لكن المثل يقول (فاقد الشئ لا يعطيه ) فحكومة ضعيفة لا تستطيع ان تدافع عن نفسها فكيف لها ان تدافع عن مشاريع القطاع القطاع الخاص ومن ضمنها المنطقة الحرة .

هذه ليست وجهة نظر متشائمة بل واقعية تحدث تفاصيلها امام اعيننا يوميا ولايعنى هذا ان الحكومة القادمة افضل بل ربما اسوأ لان المسألة مرتبطة بشخص رئيس الحكومة الذي يجب ان يكون محنك سياسيا واقتصاديا وان يكون رجل انجازات وتنمية بحق وحقيقة يعني يجب ان يكون لنا كل سنة جملة من المشاريع يتم افتتاحها سواء يفتتحها القطاع الحكومي او القطاع الخاص .
 

مهاتير

عضو فعال
إلى فريمان ...

فريمان ...

تحية طيبة على صدق مشاعرك ...

أتفق ما أكثر ما تفضلت به من كلام ...

صدقني أن كل فقرة من فقرات كلامك بحاجة إلى موضوع خاص ..

وأنصحك بقراءة شخصية رئيس وزراء ماليزيا السابق وهو " مهاتير محمد " وكيف إستطاع خلال 20 سنة فقط لاغير , بأن يحول ماليزيا إلى مارد آسيوى عملاق , وهو موضوع يستحق البحث , وأعدك أن يكون موضوع الشهر القادم إن شاء الله ...

وفي النهاية أقول لك بأنك وضعت اليد على الجرح ...وكم نحن بحاجة إلى ثقافة الإستقالة ....
 

sager

عضو ذهبي
اخوى الحكومة غير ملزومه برفع قضيه على الشركة بل العكس صحيح الحكومة هى التى تعاقدت مع الشركة و لما في العقد من بدون يدعو لفصخ العقد تستطيع ان تنفذه و على الشركة الرجوع للقضاء ان كان لها حق و الى اعرفه ان خسرت قضاياها مع الدوله و ان الحق مع الدوله و المشكله انك تفسر الامر تقاعس من الحكومة و ليس تمادى من الشركة و هذا يخالف كلامك ان الشركة مخالفاتها بسيطه فلو بسيطه كيف تتخاذل و تقصر الحكومة بتنفيذ القانون سابقا ؟ و هاهى بعد ان تجاوزت الشركة نفذت فيها و استلمت المشروع و حاول ايجاد الحلول مع الشركات المؤجره فى المنطقه و التى لعبت بحسبه المنطقه اخلت الشركات بعد مهل طويله لتعديل اوضاعها و اوقفت المخالفين الذين اجرو هذه المكاتب او غيرها من محال لا يسمح بترخيصها فى هذه المنطقه و يكون التعامل من صاحب المبنى مع المؤجر مباشره فلم يكن للحكومة يد فى هذه المخالفات و الان فل تتحمل هذه الشركات الغير قانونيه و من اجر لها تبعات هذا الامر و على المتضرر اللجوء للقضاء و من له حق بياخذه

و المصيبه الاخ يقول ان
 

Boturky

عضو
حسب ماسمعت ان الشركه الوطنيه سمحت للشركات ببناء المباني بدون ترخيص من البلديه والتجاره
بل انها دفنت جز من البحر لتوسيع الاراضي
وكانت ترفض دخول افراد البلديه لأزاله المباني الغير المرخصه
وترفض مخالفات وزاره التجاره حيث ان بعض المحلات بدون ترخيص تجاري
وتقوم هي بتشغيل كامل الخدمات داخل المنطقه الحره من كهربا وماء
وتقوم بتاجير المباني وبيع الاراضي دون تطبيق ضوابط الدوله ودون تطبيق اي شرط
ولا تعترف اصلا بوجود سلطه للدوله داخل المنطقه الحره
وقامت بتاجير اراضي وبيعها والانتفاع منها مبالغ كبيره جدا
وقامت تدلل علي اراضي الكويت برا
وخالفت شروط العقد بينها وبين الحكومه مما استدعي فسخ العقد
والقضيه الان منظوره امام القضاء وسيحكم بها
وسياخذ كل ذي حق حقه
 

مهاتير

عضو فعال
تعليق

أخي Boturky مرحبا وشكرا على تعليقك ...

الطرفين يتحملان المسئولية سواء الشركة أو الوزارة ...

- تقرير ديوان المحاسبة حمل الوزارة الجزء الأكبر ...

- تقارير إدارة الخبراء كذلك تأكد هذا الرأي ...وللعلم ليس لي علاقة بالشركة لا من قريب ولا من بعيد , ولكني بحثت عن المعلومة لأصل إلى الحقيقة .....

- الوضوع به تفصيل أكبر , وإذا أردت الإستزادة يمكنك الرجوع على تقرير ديوان المحاسبة ورأى إدارة الخبراء الأول والثاني ...حيث فيه بيان واضح من 1000 صفحة تقريبا , وما ذكرته عبارة عن رأى قانون وفني ....وبعد الإطلاع على التقارير ...
 

مهاتير

عضو فعال
sager مرحبا :

صديقي sager مرحبا :

في البداية شكرا على رأيك , وأتمنى من شخصكم الكريم قراءة الموضوع مرة ثانية جيدا قبل التعليق ..., وأتمنى منك التفريق بين كلامي والتقارير التى أشرت إليها ....


بالتوفيق
 
أعلى